Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

متحف التراث المصرى فى قلب جزيرة فرعون
إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس ستجد تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 3000 موضوع مختلف

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل

Home
Up
إنشاء 59 متحفا
متحف طابا
متحف المركبات الملكية
متحف طور سيناء
المتحف المصرى الكبير
متحف العريش
متحف لليهود بمصر
متحف السويس
متحف الواحات البحرية
متحف الاثار بمكتبة الإسكندرية
متحف‏ ‏للآلات‏ ‏الموسيقية‏ ‏الفرعونية
متحف مفتوح عمود السوارى
متحف لصناعة النسيج
متحف محمد نجيب
متحف عبد الناصر
متحف السكك الحديدية
المتحف الزراعي
متحف الحضارة بالفسطاط
متحف رشيد
متحف للتاريخ الحديث
متحف أم كلثوم
متحف السويس
متحف الكاريكاتير
متحف المدينة المنورة بالسعودية
النسيون الذى أصبح متحفاً
متحف قصر الأمير يوسف بقنا
المتحف الجيولوجى المصرى
متحف الحضارة المصربة بالجزيرة
القصور الرئآسية والآثار
متحف جاير أندرسون
متحف البريد
متحف قومي بأسيوط
متحف شرم الشيخ
المتحف القضائي
اللعنة ومتحف آثار سوهاج
المتحف اليونانى الرومانى بالأسكندرية
المتحف الفرعونى
متحف أسوان والعقاد
المتحف الإسلامى بالقاهرة1
متحف مجلس الشعب
دار الوثائق القومية
متحف التراث
دار الكتب
معرض للآثار بمكتبة الأسكندرية
متحف الاثار الغارقة
متحف بالمنوفية
تصوير المناطق الأثرية
‏متحف‏ ‏القرية‏ ‏الفرعونية
متحف الحضارة
متحف النوبة بأسوان
متحف محمد محمود خليل
متحف بقصر عابدين
المتحف الحربى بالقلعة
متحف الخطوط بالأسكندرية وخبيئة الغورى
البنك الأهلى والآثار
مقتنيات السادات بمكتبة الإسكندرية
المتحف المصرى الكبير
المتحف القبطى1
متحف أسرة محمد على
متحف زعماء الثورة
Untitled 4298
Untitled 4299
Untitled 4300

Hit Counter

 

 اعرف‏ ‏بلدك : التراث‏...‏أحدث‏ ‏متاحف‏ ‏القرية‏ ‏الفرعونية

جريدة وطنى 31/8/2009م  جورجيت صادق

سنشاهد‏ ‏صانع‏ ‏الطرابيش‏ ‏والسقا‏ ‏ومكوجي‏ ‏الرجل‏ ‏قبل‏ ‏الرحيل المسحراتي‏ ‏وعروسة‏ ‏المولد‏ ‏والسبوع‏ ‏وطاسة‏ ‏الخضة‏ ‏أبرز‏ ‏عروض‏ ‏المتحف علي‏ ‏ضفاف‏ ‏النيل‏ ‏وتحديدا‏ ‏في‏ ‏قلب‏ ‏جزيرة‏ ‏يعقوب‏ ‏في‏ ‏الجيزة‏ ‏ولد‏ ‏أحدث‏ ‏متاحف‏ ‏القرية‏ ‏الفرعونية متحف‏ ‏التراث‏ ‏وهو‏ ‏المتحف‏ ‏رقم‏14 ‏في‏ ‏سلسلة‏ ‏متاحف‏ ‏القرية‏ ‏ويحتوي‏ ‏علي‏ ‏نماذج‏ ‏مجسمة‏ ‏لثلاثين‏ ‏مهنة‏ ‏معظمها‏ ‏اندثر‏,‏و‏75 ‏صورة‏ ‏تجسيد‏ ‏عادات‏ ‏وتقاليد‏ ‏وموروثات‏ ‏شعبية‏ ‏لا‏ ‏يزال‏ ‏بعضها‏ ‏موجودا‏ ‏حتي‏ ‏الآن‏.‏ المتحف‏ ‏فكرته‏ ‏جديدة‏ ‏وطريقة‏ ‏العرض‏ ‏نموذجية‏ ‏ويعد‏ ‏قدوة‏ ‏يجب‏ ‏أن‏ ‏تسير‏ ‏علي‏ ‏خطاها‏ ‏وزارة‏ ‏الثقافة‏ ‏في‏ ‏خطة‏ ‏تطوير‏ ‏متاحفها‏ ‏في‏ ‏القاهرة‏ ‏والمحافظات‏.‏ فماذا‏ ‏يضيف‏ ‏المتحف‏ ‏لتراثنا‏ ‏المصري‏ ‏الأصيل؟ افتتح‏ ‏الدكتور‏ ‏عبد‏ ‏السلام‏ ‏رجب‏ ‏رئيس‏ ‏مجلس‏ ‏إدارة‏ ‏القرية‏ ‏الفرعونية‏ ‏هذا‏ ‏المتحف‏ ‏استكمالا‏ ‏للدور‏ ‏الثقافي‏ ‏الذي‏ ‏تقدمه‏ ‏القرية‏ ‏حيث‏ ‏إن‏ ‏متاحف‏ ‏القرية‏ ‏تقريبا‏ ‏غطت‏ ‏جميع‏ ‏الحقب‏ ‏التاريخية‏ ‏التي‏ ‏مرت‏ ‏بها‏ ‏مصر‏ ‏منذ‏ ‏عصر‏ ‏محمد‏ ‏علي‏ ‏وحتي‏ ‏زعماء‏ ‏ثورة‏ 23‏يوليو‏ ‏والذي‏ ‏جسدها‏ ‏متحف‏ ‏جمال‏ ‏عبد‏ ‏الناصر‏ ‏ومتحف‏ ‏السادات‏ ‏ومتحف‏ ‏محمد‏ ‏نجيب‏,‏وأيضا‏ ‏متحف‏ ‏ما‏ ‏قبل‏ ‏الثورة‏(‏متحف‏ ‏تاريخ‏ ‏مصر‏ ‏الحديثة‏) ‏أو‏ ‏متحف‏ ‏الأسرة‏ ‏المالكة‏,‏بخلاف‏ ‏المتاحف‏ ‏الفرعونية‏.‏ جاء‏ ‏متحف‏ ‏التراث‏ ‏ليصبح‏ ‏متحفا‏ ‏متميزا‏ ‏فكرته‏ ‏جديدة‏ ‏ويعبر‏ ‏عن‏ ‏صميم‏ ‏الحياة‏ ‏المصرية‏ ‏والموروثات‏ ‏الشعبية‏ ‏والشارع‏ ‏المصري‏ ‏منذ‏ ‏مائة‏ ‏عام‏ ‏تقريبا‏,‏وسيشعر‏ ‏الزائر‏ ‏بالتطور‏ ‏الهائل‏ ‏الذي‏ ‏حدث‏ ‏في‏ ‏كثير‏ ‏من‏ ‏المهن‏ ‏بعد‏ ‏أن‏ ‏يشاهد‏ ‏كيف‏ ‏كانت‏ ‏عليه‏ ‏هذه‏ ‏المهنة‏ ‏قديما‏.‏ المسحراتي‏ ‏وبائع‏ ‏العرقسوس نبدأ‏ ‏الجولة‏ ‏من‏ ‏اليمين‏ ‏بالنسبة‏ ‏لزائر‏ ‏المتحف‏ ‏وأول‏ ‏ما‏ ‏يشاهده‏ ‏نموذج‏ ‏لكوشة‏ ‏العروسين‏ ‏القديمة‏,‏والكوشة‏ ‏كلمة‏ ‏من‏ ‏أصل‏ ‏تركي‏ ‏تعني‏ ‏المقعد‏ ‏المخصص‏ ‏للعروسين‏ ‏في‏ ‏زفافهما‏ ‏ويتم‏ ‏تزيين‏ ‏الكوشة‏ ‏بالزهور‏ ‏والشموع‏ ‏وكانت‏ ‏تصنع‏ ‏قديما‏ ‏من‏ ‏الخشب‏ ‏الأرابيسك‏ ‏وقد‏ ‏تطعم‏ ‏بالصدف‏ ‏ويتم‏ ‏تنجيد‏ ‏مكان‏ ‏الجلوس‏ ‏بأقمشة‏ ‏حمراء‏ ‏فاخرة‏ ‏وأشهر‏ ‏كوشة‏ ‏كانت‏ ‏لزفاف‏ ‏الملك‏ ‏فاروق‏ ‏علي‏ ‏الملكة‏ ‏فريدة‏.‏ يلي‏ ‏الكوشة‏ ‏عرض‏ ‏للسقا‏,‏وهو‏ ‏الشخص‏ ‏المسئول‏ ‏قديما‏ ‏عن‏ ‏نقل‏ ‏المياه‏ ‏من‏ ‏الخزانات‏ ‏إلي‏ ‏المنازل‏ ‏والمستشفيات‏ ‏والمنازل‏ ‏ودور‏ ‏العبادة‏ ‏وانتشر‏ ‏في‏ ‏العصور‏ ‏الإسلامية‏ ‏القديمة‏ ‏قبل‏ ‏دخول‏ ‏مياه‏ ‏الشرب‏ ‏إلي‏ ‏المنازل‏ ‏وهي‏ ‏مهنة‏ ‏اندثرت‏ ‏حاليا‏.‏ أما‏ ‏بائع‏ ‏العرقسوس‏ ‏فهو‏ ‏نموذج‏ ‏يكاد‏ ‏ينطق‏ ‏لشدة‏ ‏اتقانه‏ ‏حاملا‏ ‏الإبريق‏ ‏مربوطا‏ ‏في‏ ‏وسطه‏ ‏وفي‏ ‏يده‏ ‏الكوب‏ ‏الذي‏ ‏يقوم‏ ‏بتعبئيه‏ ‏لمن‏ ‏يريد‏ ‏الشرب‏,‏مرتديا‏ ‏الطربوش‏ ‏ومريلة‏ ‏من‏ ‏القماش‏ ‏أسفل‏ ‏الإبريق‏ ‏رافعا‏ ‏رأسه‏ ‏في‏ ‏حالة‏ ‏نداء‏ ‏لجذب‏ ‏انتباه‏ ‏الزبائن‏.‏ ومازال‏ ‏بائع‏ ‏العرقسوس‏ ‏موجودا‏ ‏في‏ ‏المناطق‏ ‏الشعبية‏ ‏ولم‏ ‏تتغير‏ ‏ملابسه‏ ‏كثيرا‏ ‏ولكن‏ ‏مرتديا‏ ‏عمامة‏ ‏بدلا‏ ‏من‏ ‏الطربوش‏.‏ الحلاق‏, ‏ويظهر‏ ‏في‏ ‏النموذج‏ ‏وهو‏ ‏جالسا‏ ‏القرفصاء‏ ‏وأمامه‏ ‏الزبون‏ ‏جالسا‏ ‏ويحلق‏ ‏بالمقص‏ ‏للزبون‏,‏وهذا‏ ‏المشهد‏ ‏لايزال‏ ‏موجودا‏ ‏في‏ ‏قري‏ ‏مصر‏ ‏أما‏ ‏في‏ ‏المحافظات‏ ‏فأصبحت‏ ‏صالونات‏ ‏الحلاقة‏ ‏متطورة‏ ‏للغاية‏.‏ سن‏ ‏السكاكين‏:‏وهي‏ ‏مهنة‏ ‏تحتاج‏ ‏إلي‏ ‏تركيز‏ ‏وثبات‏ ‏باليد‏ ‏حيث‏ ‏توضع‏ ‏السكين‏ ‏علي‏ ‏اسطوانة‏ ‏دائرية‏ ‏محمولة‏ ‏علي‏ ‏حاملين‏ ‏من‏ ‏الخشب‏ ‏وبها‏ ‏قرص‏ ‏يدور‏ ‏بين‏ ‏الحاملين‏ ‏يتم‏ ‏تحريكه‏ ‏بالقدم‏ ‏ولاتزال‏ ‏هذه‏ ‏الحرفة‏ ‏موجودة‏ ‏رغم‏ ‏ندرتها‏ ‏ويمكن‏ ‏أن‏ ‏تراها‏ ‏في‏ ‏الأحياء‏ ‏القديمة‏ ‏والشعبية‏.‏ أما‏ ‏مكوجي‏ ‏الرجل‏:‏فهي‏ ‏حرفة‏ ‏اندثرت‏ ‏حيث‏ ‏تعتمد‏ ‏علي‏ ‏مكواه‏ ‏ثقيلة‏ ‏صنعت‏ ‏من‏ ‏الحديد‏ ‏ولها‏ ‏ذراع‏ ‏خشبية‏ ‏ولثقلها‏ ‏يحركها‏ ‏الصانع‏ ‏بقدمه‏ ‏ويده‏ ‏ليضغط‏ ‏علي‏ ‏قطعة‏ ‏الملابس‏ ‏التي‏ ‏يتم‏ ‏كيها‏,‏ويتم‏ ‏تسخين‏ ‏المكواه‏ ‏بالتبادل‏ ‏مع‏ ‏واحدة‏ ‏أخري‏ ‏علي‏ ‏النار‏,‏أما‏ ‏المكوجي‏ ‏الحالي‏ ‏فهو‏ ‏يستخدم‏ ‏مكواه‏ ‏كهربائية‏ ‏خفيفة‏ ‏ويستخدم‏ ‏يده‏ ‏فقط‏.‏وظهرت‏ ‏مكواه‏ ‏الرجل‏ ‏مع‏ ‏الأتراك‏ ‏والجاليات‏ ‏الأجنبية‏.‏ مهنة‏ ‏المنجد‏:‏وهي‏ ‏حرفة‏ ‏يدوية‏ ‏كانت‏ ‏تعتمد‏ ‏قديما‏ ‏علي‏ ‏أدوات‏ ‏في‏ ‏تنظيف‏ ‏القطن‏ ‏من‏ ‏الأتربة‏ ‏حيث‏ ‏يستخدم‏ ‏المنجد‏ ‏القوس‏ ‏والمدق‏ ‏والمطرقة‏,‏ولكن‏ ‏الآن‏ ‏يوجد‏ ‏ماكينة‏ ‏كهربائية‏ ‏يتم‏ ‏بها‏ ‏تنظيف‏ ‏القطن‏,‏ولكن‏ ‏بعض‏ ‏الأسر‏ ‏المصرية‏ ‏مازالت‏ ‏تفضل‏ ‏تنظيف‏ ‏القطن‏ ‏ونفضه‏ ‏بالطريقة‏ ‏القديمة‏ ‏حيث‏ ‏إن‏ ‏القطن‏ ‏ربما‏ ‏يتأثر‏ ‏بنفضه‏ ‏بالماكينة‏ ‏الكهربائية‏.‏ صانع‏ ‏الطرابيش‏:‏وهي‏ ‏صناعة‏ ‏قديمة‏ ‏تعود‏ ‏إلي‏ ‏عصر‏ ‏المماليك‏,‏ولفترة‏ ‏معينة‏ ‏كان‏ ‏الطربوش‏ ‏شيئا‏ ‏أساسيا‏ ‏فوق‏ ‏رأس‏ ‏أي‏ ‏رجل‏ ‏وكان‏ ‏صانع‏ ‏الطرابيش‏ ‏ذو‏ ‏منزلة‏ ‏مهمة‏ ‏في‏ ‏المجتمع‏ ‏ولكن‏ ‏هذه‏ ‏المهنة‏ ‏اندثرت‏ ‏حاليا‏.‏ وداخل‏ ‏فترينة‏ ‏واحدة‏ ‏تظهر‏ ‏بانوراما‏ ‏لبائعي‏ ‏الأطعمة‏ ‏في‏ ‏الشارع‏ ‏المصري‏ ‏وكأحد‏ ‏علاماته‏ ‏بائع‏ ‏الفول‏ ‏المدمس‏ ‏بقدرته‏ ‏وبائع‏ ‏الخضار‏ ‏والخباز‏ ‏وبائع‏ ‏البطاطا‏ ‏والفكهاني‏ ‏وفي‏ ‏الخلفية‏ ‏نموذج‏ ‏للبيت‏ ‏الريفي‏ ‏وفلاح‏ ‏وفلاحة‏ ‏يقفان‏ ‏أمامه‏.‏ مسحراتي‏ ‏منقراتي‏ ‏رمضان‏ ‏كريم‏,‏وهو‏ ‏من‏ ‏أجمل‏ ‏نماذج‏ ‏المتحف‏ ‏حيث‏ ‏يظهر‏ ‏ويده‏ ‏مرفوعة‏ ‏إلي‏ ‏أعلي‏ ‏استعدادا‏ ‏للدق‏ ‏بمطرقة‏ ‏علي‏ ‏الطبلة‏ ‏للمناداة‏ ‏للسحور‏ ‏قبل‏ ‏الإمساك‏ ‏عن‏ ‏الطعام‏ ‏في‏ ‏رمضان‏,‏والمسحراتي‏ ‏ظهر‏ ‏منذ‏ ‏أيام‏ ‏بني‏ ‏الإسلام‏ ‏ولايزال‏ ‏عبر‏ ‏كل‏ ‏هذه‏ ‏العصور‏ ‏ولم‏ ‏يدخل‏ ‏أي‏ ‏تحديث‏ ‏عبر‏ ‏الزمن‏ ‏علي‏ ‏مهنة‏ ‏المسحراتي‏ ‏ولايزال‏ ‏يجوب‏ ‏شوارعنا‏ ‏ليلا‏ ‏في‏ ‏رمضان‏ ‏وقت‏ ‏السحور‏.‏ وتظهر‏ ‏عدة‏ ‏نماذج‏ ‏متتالية‏ ‏لضاربة‏ ‏الودع‏ ‏وصانع‏ ‏الأحذية‏ ‏ومشهد‏ ‏لفرقة‏ ‏حسب‏ ‏الله‏ ‏ذات‏ ‏الآلات‏ ‏النحاسية‏ ‏والطبول‏ ‏الضخمة‏ ‏والبدل‏ ‏ذات‏ ‏الزراير‏ ‏المعدنية‏.‏ ومشهد‏ ‏للأراجوز‏ ‏والبيانولا‏(‏صندوق‏ ‏الدنيا‏) ‏ونموذج‏ ‏لراقص‏ ‏التنورة‏ ‏بتنورته‏ ‏المقسمة‏ ‏إلي‏ ‏ألوان‏ ‏والرق‏ ‏الذي‏ ‏يمسكه‏ ‏بيده‏.‏ ويظهر‏ ‏هذا‏ ‏الشخص‏ ‏في‏ ‏حلقات‏ ‏الذكر‏ ‏في‏ ‏الحسين‏ ‏والسيدة‏ ‏زينب‏ ‏والموالد‏ ‏ويعتبر‏ ‏حاليا‏ ‏معلما‏ ‏سياحيا‏ ‏وتراثا‏ ‏شعبيا‏ ‏ويقدم‏ ‏في‏ ‏الفقرات‏ ‏الموسيقية‏ ‏في‏ ‏الأماكن‏ ‏السياحية‏.‏ السبوع‏ ‏والزار وطاسة‏ ‏الخضة توجد‏ ‏فترينة‏ ‏تحمل‏ ‏نماذج‏ ‏لعروسة‏ ‏المولد‏ ‏القديمة‏ ‏المصنعة‏ ‏من‏ ‏الحلاوة‏ ‏ومضاف‏ ‏إليها‏ ‏ألوان‏ ‏وخلفيات‏ ‏مروحية‏ ‏ورقية‏ ‏ملونة‏ ‏وتقريبا‏ ‏اندثرت‏ ‏الآن‏ ‏ليحل‏ ‏محلها‏ ‏عرائس‏ ‏من‏ ‏البلاستيك‏ ‏المزينة‏ ‏بالتل‏ ‏والترتر‏ ‏ومصنعة‏ ‏غالبا‏ ‏في‏ ‏الصين‏ ‏وتوجد‏ ‏صورة‏ ‏لعروسة‏ ‏المولد‏ ‏بشكلها‏ ‏الحديث‏ ‏خلف‏ ‏الفاترينة‏.‏ وهناك‏ ‏نماذج‏ ‏مجسمة‏ ‏توضح‏ ‏ليلة‏ ‏الحناء‏ ‏وعادة‏ ‏ما‏ ‏يكون‏ ‏اليوم‏ ‏السابق‏ ‏للزفاف‏ ‏وماله‏ ‏من‏ ‏طقوس‏ ‏جميلة‏ ‏مثل‏ ‏تزيين‏ ‏قدمي‏ ‏ويدي‏ ‏العروس‏ ‏بالحناء‏ ‏ولايزال‏ ‏هذا‏ ‏التقليد‏ ‏في‏ ‏بعض‏ ‏قري‏ ‏مصر‏ ‏حتي‏ ‏الآن‏.‏ ومن‏ ‏أروع‏ ‏نماذج‏ ‏المتحف‏ ‏نموذج‏ ‏السبوع‏ ‏والزار‏ ‏حيث‏ ‏تظهر‏ ‏في‏ ‏كل‏ ‏منهما‏ ‏مفردات‏ ‏هذه‏ ‏العادات‏ ‏المصرية‏ ‏الصميمة‏ ‏ففي‏ ‏السبوع‏ ‏تظهر‏ ‏السيدات‏ ‏جالسات‏ ‏القرفصاء‏ ‏وأمامهن‏ ‏وإلي‏ ‏جانبهم‏ ‏الإبريق‏ ‏مزينا‏ ‏بالشموع‏.‏ وأكياس‏ ‏السبوع‏ ‏موضوعة‏ ‏في‏ ‏سبت‏ ‏من‏ ‏الخوص‏ ‏استعدادا‏ ‏لتوزيعها‏ ‏والغربال‏ ‏بين‏ ‏يدي‏ ‏سيدة‏ ‏ويتم‏ ‏وضع‏ ‏المولود‏ ‏فيه‏ ‏وعدة‏ ‏كومات‏ ‏من‏ ‏الفول‏ ‏النابت‏ ‏والملح‏ ‏لرشه‏ ‏لمنح‏ ‏الحسد‏ ‏عن‏ ‏المولود‏.‏ وسيدة‏ ‏أخري‏ ‏تدق‏ ‏الهون‏ ‏النحاس‏ ‏متمتمة‏ ‏بكلمات‏ ‏للمولود‏,‏والأطفال‏ ‏تصفق‏ ‏بالأيدي‏ ‏للمولود‏ ‏في‏ ‏الغربال‏.‏ ولازال‏ ‏هذا‏ ‏المشهد‏ ‏موجودا‏ ‏في‏ ‏قري‏ ‏مصر‏ ‏وبعض‏ ‏الأسر‏ ‏الشعبية‏,‏ولكن‏ ‏بعض‏ ‏الأسر‏ ‏المقتدرة‏ ‏ماديا‏ ‏استبدلت‏ ‏بكيس‏ ‏السبوع‏ ‏المملوء‏ ‏بالسوداني‏ ‏والحمص‏ ‏علب‏ ‏الملبس‏ ‏والشيكولاتة‏ ‏مثل‏ ‏علب‏ ‏الزفاف‏ ‏وأصبح‏ ‏الإبريق‏ ‏من‏ ‏الأشياء‏ ‏القديمة‏ ‏وتم‏ ‏استخدام‏ ‏عروس‏ ‏مزينة‏ ‏وفي‏ ‏الأسر‏ ‏المسيحية‏ ‏يستعاض‏ ‏عن‏ ‏هذا‏ ‏بصلاة‏ ‏الطشت‏ ‏حيث‏ ‏يتم‏ ‏وضع‏ ‏المولود‏ ‏في‏ ‏المياه‏ ‏ويتم‏ ‏إقامة‏ ‏صلوات‏ ‏من‏ ‏الكاهن‏ ‏داخل‏ ‏المنزل‏ ‏لمباركة‏ ‏المولود‏ ‏ورشمه‏ ‏بالزيت‏.‏ أما‏ ‏طاسة‏ ‏الخضة‏:‏فهي‏ ‏موروث‏ ‏شعبي‏ ‏وتقام‏ ‏طقوسها‏ ‏للشخص‏ ‏الذي‏ ‏تعرض‏ ‏لموقف‏ ‏أصابه‏ ‏الذعر‏ ‏أو‏ ‏الخوف‏ ‏الشديد‏ ‏أو‏ ‏عنصر‏ ‏المفاجأة‏ ‏وأثر‏ ‏علي‏ ‏أعصابه‏ ‏وأصابه‏ ‏بالاضطراب‏.‏ فيأتون‏ ‏بطبق‏ ‏من‏ ‏النحاس‏ ‏مكتوب‏ ‏علي‏ ‏جدرانه‏ ‏آيات‏ ‏قرآنية‏ ‏من‏ ‏الداخل‏ ‏والخارج‏ ‏وتوضع‏ ‏في‏ ‏الطبق‏ ‏مياه‏ ‏دافئة‏ ‏ومع‏ ‏بخار‏ ‏هذه‏ ‏المياه‏ ‏تصعد‏ ‏وتتفاعل‏ ‏مع‏ ‏كلمات‏ ‏الآيات‏ ‏القرآنية‏ ‏ويشرب‏ ‏الشخص‏ ‏المياه‏ ‏فتشفيه‏ ‏من‏ ‏آثار‏ ‏الخضة‏.‏ مركب‏ ‏القياسة وفي‏ ‏الفترينات‏ ‏الموجودة‏ ‏في‏ ‏منتصف‏ ‏المتحف‏ ‏يعد‏ ‏أبرزها‏ ‏نموذج‏ ‏لمركب‏ ‏القياسة‏ ‏وكانت‏ ‏هذه‏ ‏المركب‏ ‏موجودة‏ ‏منذ‏ ‏عام‏1960,‏وتستخدم‏ ‏في‏ ‏نقل‏ ‏البضائع‏ ‏من‏ ‏أنحاء‏ ‏العالم‏ ‏إلي‏ ‏أسوان‏,‏ويتم‏ ‏من‏ ‏خلالها‏ ‏نقل‏ ‏منتجات‏ ‏أسوان‏ ‏إلي‏ ‏الخارج‏ ‏وأبرز‏ ‏هذه‏ ‏المنتجات‏ ‏الأواني‏ ‏الفخارية‏ ‏والحبوب‏ ‏ولكن‏ ‏هذه‏ ‏المركب‏ ‏لا‏ ‏تستخدم‏ ‏الآن‏.‏ العمدة أما‏ ‏نموذج‏ ‏العمدة‏ ‏فيوضح‏ ‏العمدة‏ ‏في‏ ‏الزي‏ ‏القديم‏ ‏حيث‏ ‏الجلباب‏ ‏والعباءة‏ ‏والغفر‏ ‏علي‏ ‏يمينه‏ ‏ويساره‏ ‏وزوجة‏ ‏العمدة‏ ‏في‏ ‏الطرف‏,‏وفي‏ ‏خلفية‏ ‏العرض‏ ‏صورة‏ ‏لعمدة‏ ‏حقيقي‏ ‏في‏ ‏إحدي‏ ‏محافظات‏ ‏مصر‏.‏ فاترينة‏ ‏تذكارية والزائر‏ ‏في‏ ‏طريق‏ ‏الخروج‏ ‏سيشاهد‏ ‏دولاب‏ ‏متعدد‏ ‏الرفوف‏ ‏الزجاجية‏ ‏معروض‏ ‏بها‏ ‏تماثيل‏ ‏صغيرة‏ ‏توضح‏ ‏الفرقة‏ ‏الموسيقية‏ ‏النوبية‏ ‏والفرح‏ ‏النوبي‏,‏والمنزل‏ ‏الريفي‏ ‏بكل‏ ‏مكوناته‏ ‏حتي‏ ‏الطيور‏ ‏وأبراج‏ ‏الحمام‏ ‏والمخبز‏ ‏المقام‏ ‏داخل‏ ‏المنزل‏ ‏وربة‏ ‏المنزل‏ ‏الفلاحة‏ ‏تقوم‏ ‏بالخبيز‏ ‏وهو‏ ‏مشهد‏ ‏تقريبا‏ ‏اختفي‏ ‏حاليا‏ ‏حيث‏ ‏أصبح‏ ‏الريف‏ ‏مستهلكا‏ ‏بعد‏ ‏أن‏ ‏كان‏ ‏منتجا‏ ‏وهناك‏ ‏نماذج‏ ‏تذكارية‏ ‏للحرف‏ ‏الشعبية‏ ‏للبيع‏ ‏يمكن‏ ‏للزائر‏ ‏أن‏ ‏يقتنيها‏ ‏كتذكار‏ ‏للزيارة‏ ‏المتحفية‏.‏

This site was last updated 08/31/09