Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

الشماسات

إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس بها تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
الشماسات المكرسات بالقاهرة
الشماسات المكرسات بالإيبروشيات
صلوات تكريس الشماسات
عمل الشماسات بالكنيسة وخدمتهن

 

رتبة الشماسات رتبة من رتب الشموسية كانت موجودة فى أيام حياة المسيح ، وقد نسى الأقباط نتيجة للإضطهاد الإسلامى الشديد الذى عانوا منه أنه توجد رتبة من رتب الشمامسة للشماسات ولخوف الأقباط على نسائهم إقتصرت خدمة الشماسية على الذكور فقط وتشابهت الكنيسة مع المجتمع الإسلامى الذى إشتهر من خلال كتابات المؤرخين على أنه مجتمع ذكورى أى يعتمد على الذكور فقط ، وقد قام البابا شنودة الثالث بإعادة هذه الرتبة إلى الوجود بعد أن كادت أن تنقرض من المجتمع الكنسى والخدمة النسائية مع الشعب فى داخل الكنيسة وخارجها . وبذلك أعاد البابا شنودة الثالث هذه الخدمة الهامة للكنيسة والتى إشتهر عملها فى العصر الرسولى الأول .

خدمة الشماسات موجودة منذ عصر المسيح

1 - يذكر الإنجيل أنه كانت هناك نساء كثيرات يخدمن المسيح ومنهن : " مريم المجدلية ، ويونا إمرأة خوزى وكيل هيرودس ، وسوسنة وأخريات كثيرات كن يخدمن من أموالهن  (يو8 : 2)

2 - وفى أنجيل القديس متى نقرأ  : " وكانت هناك نساء كثيرات .. قد تبعن يسوع من الجليل يخدمنه ، وبينهم مريم المجدلية ، ومريم أم يعقوب ويوسى ، وأم إبنى زبدى " (متى 27 : 55)

3 - ويذكر القديس بولس الرسول عن الخادمات اللاتى عملن معه فى الخدنة فيقول : " أوصى إليكم بأختنا فيبى ، التى هى خادمة الكنيسة التى فى كنخريا .. لأنها سارت مساعدة لى لكثيرين ولى أنا ايضاً (رو 16: 1)

4 - ويقول أيضاً : " سلموا على تريفينيا وتريفوسا ، التابعين معى فى الرب (رو16 : 12)

 

********************************

المراجع

(1)  اليوبيل الفضى 1996م - السجل التاريخى لقداسة البابا شنودة الثالث - الكتاب الثانى الجزء الأول - القمص ميخائيل جرجس ص587 - 588

 

This site was last updated 08/24/11