المصريات القدماء يهتمن بتصفيف الشعر

Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
صفحة فهرس الآثار بالمحافظات
خطاب للعالم الآخر
بعثات التنقيب
أقدم سد
الفراعنة وإختراع الأعضاء الصناعية
اليهود وبناء أهرامات الجيزة
زخرفة القصور
الأوشابتى
الأبواب الوهمية
كتاب الموتى
فندق الأقصر أولد كتراكت
الإعتداء على الأراضى الأثرية
نموذج طائرة
الهلوسة الإسلامية والفراعنة
أناشيد النيل
قدماء المصريين وسيناء
الزراعة والنيل
الأوانى
DNA الموميات و
المياة الجوفية والآثار
مناجم الذهب
أكاليل قدماء المصريين
أخبار عن ألاثار
أسرار وادى الملوك
الأعمال المنزلية واليومية
عواصم مصر
المسلات
الحياة الإجتماعية
عادات وحياة الفراعنة
أدوات التجميل - الكحل
إكتشافات أثرية بالأقصر
مناجم الحجارة
أسلحة قدماء المصريين
العنخ
صفحة فهارس آلهة قدماء المصريين
إناء حس
شيخ البلد وزوجته
الفرعونة نفرت
التعاويذ والتمائم
الصل أو الكوبرا الملكية
أعياد الفراعنة
المصريون وإكتشاق أمريكا وإستراليا
نجار مصرى والفن الفرعونى
آثار غارقة فى النيل
الجيش الأمريكى والأثار
أهرامات مصر
السفينة تيتانيك ولعنة مومياء
مسلم والفراعنه العراه
الزئبق الأحمر والذرة
النظام  النقدى
قدماء المصريين ونحت الخشب
التقدم الحديث والآثار
الختان عند الفراعنة
أشعة الليزر ورسم الآثار
عقيدة سد وتغيير الأقاب
سرقة الآثار
المصريات وتصفيف الشعر
يوميات طبيب مصرى قديم
الحيوانات والطيور والزراعة والفراعنة
الجنس عند الفراعنة
أدوات رصد ألأفلاك والنجوم
عيد الأوبت الفرعونى
ملابس قدماء المصريين
New Page 7000
ورق البردى
حلوى المارشملو فرعونية
الحساب والرياضة عند قدماء المصريين
الجيش والجنود عند المصريين القدماء
رادوبيس قصة مصرية تشبه سندريلا
الرقص عند قدماء المصريين
صناعة البيرة والنبيذ
Untitled 6211
التحنيــــط
Untitled 6213
Untitled 6212
المعابد الفرعونية
Untitled 6214
Untitled 6215

 

حواء‏ ‏المصرية‏ ‏أول‏ ‏من‏ ‏ذهب‏ ‏لمصفف‏ ‏الشعر‏ ‏
وطنى 21/8/2010م المهندس‏ ‏داود‏ ‏خليل‏ ‏مسيحه
تهتم‏ ‏حواء‏ ‏بشعرها‏ ‏وبمظهرها‏ ‏منذ‏ ‏أقدم‏ ‏العصور‏. ‏وفي‏ ‏الوثائق‏ ‏المصرية‏ ‏القديمة‏ ‏كتب‏ ‏أحد‏ ‏الشبان‏ ‏المتطلعين‏ ‏إلي‏ ‏الزواج‏ ‏يصف‏ ‏فتاة‏ ‏أحلامه‏ ‏فصور‏ ‏الكثير‏ ‏من‏ ‏مفاتنها‏ ‏ومنها‏ ‏إنه‏ ‏يود‏ ‏الزواج‏ ‏من‏ ‏فتاة‏ ‏كستنائية‏ ‏الشعر‏,‏وكان‏ ‏لدي‏ ‏المصريات‏ ‏القادرات‏ ‏شغف‏ ‏بالشعور‏ ‏المستعارة‏ ‏بقصد‏ ‏الزينة‏ ‏للخروج‏ ‏والمحافل‏,‏وفي‏ ‏مصر‏ ‏القديمة‏ ‏كان‏ ‏تصفيف‏ ‏الشعر‏ ‏يحوز‏ ‏اهتمام‏ ‏الرجال‏ ‏والنساء‏ ‏علي‏ ‏السواء‏ ‏وازدهرت‏ ‏صناعة‏ ‏الشعر‏ ‏المستعار‏ ‏وتعددت‏ ‏طرق‏ ‏تصفيف‏ ‏الشعر‏ ‏وظهرت‏ ‏موجات‏ ‏الموضة‏ ‏كما‏ ‏يحدث‏ ‏في‏ ‏أيامنا‏ ‏الحالية‏ ‏وخلف‏ ‏لنا‏ ‏أجدادنا‏ ‏أمشاطا‏ ‏وأدوات‏ ‏تجعيد‏ ‏ودبابيس‏ ‏الشعر‏ ‏ونماذج‏ ‏من‏ ‏الشعر‏ ‏المستعار‏ ‏مصنوعة‏ ‏من‏ ‏شعر‏ ‏طبيعي‏ ‏ومنها‏ ‏ماهي‏ ‏مجدولة‏ ‏من‏ ‏خيوط‏ ‏الصوف‏ ‏مما‏ ‏تحفظه‏ ‏المتاحف‏ ‏وتعد‏ ‏مهنة‏ ‏مصفف‏ ‏الشعر‏ ‏من‏ ‏أقدم‏ ‏المهن‏ ‏التي‏ ‏استمرت‏ ‏مزدهرة‏ ‏علي‏ ‏مر‏ ‏العصور‏.‏
وكان‏ ‏المصريون‏ ‏عموما‏ ‏مولعين‏ ‏بالشعر‏ ‏المستعار‏ ‏إذ‏ ‏كانوا‏ ‏يعمدون‏ ‏إلي‏ ‏حلاقة‏ ‏شعر‏ ‏الرأس‏ ‏ثم‏ ‏ارتداء‏ ‏الباروكات‏ ‏ذات‏ ‏الموضات‏ ‏المختلفة‏,‏وهناك‏ ‏العديد‏ ‏من‏ ‏التماثيل‏ ‏والنقوش‏ ‏ولوحات‏ ‏الوجوه‏ ‏والرسوم‏ ‏المحفوظة‏ ‏بالمتاحف‏ ‏لأشخاص‏ ‏قاموا‏ ‏بحلاقة‏ ‏شعور‏ ‏رؤوسهم‏ ‏كما‏ ‏ظهرت‏ ‏وجوه‏ ‏لآخرين‏ ‏علي‏ ‏نفس‏ ‏الإنتاج‏ ‏الفني‏ ‏لقدماء‏ ‏المصريين‏ ‏وهم‏ ‏بشعر‏ ‏طويل‏ ‏أو‏ ‏قصير‏ ‏أو‏ ‏مرتدين‏ ‏الشعر‏ ‏المستعار‏ ‏وقد‏ ‏ذكر‏ ‏هيرودوت‏ ‏المؤرخ‏ ‏الشهير‏ ‏عن‏ ‏المصريين‏ ‏المعاصرين‏ ‏له‏ ‏أنهم‏ ‏يبدأون‏ ‏بحلاقة‏ ‏شعورهم‏ ‏عند‏ ‏البلوغ‏ ‏ويتركون‏ ‏الشعر‏ ‏ينمو‏ ‏في‏ ‏أوقات‏ ‏الحداد‏ ‏والحزن‏,‏وإنه‏ ‏كان‏ ‏يجري‏ ‏تقصير‏ ‏شعر‏ ‏الطفل‏ ‏لغرض‏ ‏صحي‏ ‏وهو‏ ‏رغبة‏ ‏المصريين‏ ‏في‏ ‏تقوية‏ ‏جلد‏ ‏رأس‏ ‏الطفل‏ ‏وزيادة‏ ‏صلابته‏ ‏بتعريضه‏ ‏عاريا‏ ‏لحرارة‏ ‏الشمس‏.‏
علاج‏ ‏الصلع‏ ‏وضعف‏ ‏الشعر‏:‏الشئ‏ ‏الغريب‏ ‏أن‏ ‏هيرودوت‏ ‏الذي‏ ‏ذكر‏ ‏ولع‏ ‏المصريين‏ ‏بحلاقة‏ ‏الشعر‏ ‏ذكر‏ ‏أنهم‏ ‏بعكس‏ ‏أقوام‏ ‏آخرين‏ ‏لا‏ ‏تجد‏ ‏بينهم‏ ‏الكثير‏ ‏من‏ ‏صلع‏ ‏الرؤوس‏ ‏وأنه‏ ‏ورد‏ ‏في‏ ‏البرديات‏ ‏الطبية‏ ‏في‏ ‏مصر‏ ‏القديمة‏ ‏العديد‏ ‏من‏ ‏الوصفات‏ ‏الطبية‏ ‏التي‏ ‏تشمل‏ ‏أدوية‏ ‏للرجال‏ ‏والنساء‏ ‏لعلاج‏ ‏سقوط‏ ‏الشعر‏,‏وبالملاحظة‏ ‏الدقيقة‏ ‏للعديد‏ ‏من‏ ‏التماثيل‏ ‏التي‏ ‏تنتمي‏ ‏لحقب‏ ‏مختلفة‏ ‏نشاهد‏ ‏خصلا‏ ‏من‏ ‏الشعر‏ ‏الطبيعي‏ ‏تبدو‏ ‏من‏ ‏تحت‏ ‏الشعر‏ ‏المستعار‏ ‏وعندها‏ ‏نفهم‏ ‏أنه‏ ‏عندما‏ ‏يقال‏ ‏إن‏ ‏رجلا‏ ‏قام‏ ‏بحلق‏ ‏شعر‏ ‏رأسه‏ ‏فإنه‏ ‏في‏ ‏الحقيقة‏ ‏قام‏ ‏بتقصيره‏ ‏وأن‏ ‏الأشخاص‏ ‏الذين‏ ‏يظهرون‏ ‏حليقي‏ ‏الرؤوس‏ ‏في‏ ‏الصور‏ ‏والتماثيل‏ ‏هم‏ ‏من‏ ‏الكهنة‏ ‏في‏ ‏الدولة‏ ‏الحديثة‏.‏
*‏تسريحات‏ ‏مصرية‏ ‏مبتكرة
تستحب‏ ‏المصرية‏ ‏الشعر‏ ‏القصير‏ ‏نسبيا‏ ‏علي‏ ‏جانبي‏ ‏وجهها‏ ‏استدارة‏ ‏أو‏ ‏تصففه‏ ‏علي‏ ‏هيئة‏ ‏القوقعة‏ ‏حول‏ ‏رأسها‏ ‏وكتفيها‏ ‏وتستحب‏ ‏الشعر‏ ‏الطويل‏ ‏منحدرا‏ ‏علي‏ ‏كتفيها‏ ‏وعلي‏ ‏صدرها‏ ‏أو‏ ‏تفرق‏ ‏شعرها‏ ‏الطويل‏ ‏أيضا‏ ‏فرقين‏ ‏ممشطين‏,‏فرقا‏ ‏يزين‏ ‏الظهر‏ ‏وفرقا‏ ‏يزين‏ ‏جانبي‏ ‏العنق‏,‏أو‏ ‏ترخيه‏ ‏كله‏ ‏ممشطا‏ ‏طليقا‏ ‏علي‏ ‏الظهر‏ ‏ثم‏ ‏هي‏ ‏قد‏ ‏ترسله‏ ‏في‏ ‏ضفائر‏ ‏طويلة‏ ‏مرسلة‏ ‏علي‏ ‏ظهرها‏ ‏أو‏ ‏تجمعه‏ ‏في‏ ‏غديرة‏ ‏واحدة‏ ‏سميكة‏ ‏خلف‏ ‏رأسها‏ ‏علي‏ ‏هيئة‏ ‏ما‏ ‏يسمي‏ ‏الآن‏ ‏ذيل‏ ‏الحصان‏ ‏وغالبا‏ ‏ما‏ ‏كانت‏ ‏السيدة‏ ‏الثرية‏ ‏ترتدي‏ ‏باروكة‏ ‏الشعر‏ ‏المستعار‏ ‏في‏ ‏السهرات‏ ‏والمحافل‏ ‏العامة‏.‏وقد‏ ‏تشتري‏ ‏الباروكة‏ ‏مجعدة‏ ‏الشعر‏ ‏في‏ ‏نمنمات‏ ‏دقيقة‏ ‏للغاية‏ ‏مثلثة‏ ‏أو‏ ‏مربعة‏ ‏أو‏ ‏مستديرة‏ ‏وكثيرا‏ ‏ما‏ ‏استعاضت‏ ‏عن‏ ‏ثقل‏ ‏الباروكة‏ ‏الكاملة‏ ‏بخصل‏ ‏وضفائر‏ ‏أخف‏ ‏حملا‏ ‏تثبتها‏ ‏في‏ ‏شعرها‏ ‏الطبيعي‏.‏
‏*‏تطور‏ ‏موضات‏ ‏الشعر‏ ‏في‏ ‏مصر‏ ‏القديمة
تنوعت‏ ‏تصفيفات‏ ‏الشعر‏ ‏كما‏ ‏تنوعت‏ ‏الحلي‏ ‏والأزياء‏,‏تبعا‏ ‏لموضة‏ ‏العصر‏ ‏وطبيعة‏ ‏المناسبات‏ ‏وبناء‏ ‏علي‏ ‏الذوق‏ ‏الخاص‏ ‏وكانت‏ ‏تسريحات‏ ‏شعر‏ ‏النساء‏ ‏في‏ ‏الدولة‏ ‏القديمة‏ ‏علي‏ ‏اختلاف‏ ‏طبقاتهن‏ ‏ذات‏ ‏شعر‏ ‏طويل‏ ‏مستقيم‏ ‏تصل‏ ‏حتي‏ ‏الصدر‏ ‏في‏ ‏ضفيرتين‏ ‏ووصل‏ ‏إلينا‏ ‏الكثير‏ ‏من‏ ‏المناظر‏ ‏التي‏ ‏تثبت‏ ‏أن‏ ‏هذه‏ ‏التسريحات‏ ‏لم‏ ‏تكن‏ ‏من‏ ‏الشعر‏ ‏الطبيعي‏ ‏وإنما‏ ‏هي‏ ‏شعر‏ ‏مستعار‏ ‏حيث‏ ‏نري‏ ‏الكثير‏ ‏من‏ ‏الخادمات‏ ‏يظهرن‏ ‏بدون‏ ‏هذه‏ ‏التسريحات‏ ‏وكذلك‏ ‏الفتيات‏ ‏الصغيرات‏ ‏وحتي‏ ‏المربيات‏ ‏كن‏ ‏يظهرن‏ ‏بشعر‏ ‏قصير‏ ‏وظهرت‏ ‏سيدات‏ ‏الطبقة‏ ‏الراقية‏ ‏في‏ ‏حالات‏ ‏قليلة‏ ‏بشعر‏ ‏قصير‏ ‏ولم‏ ‏يكن‏ ‏الشعر‏ ‏ليمتد‏ ‏أبعد‏ ‏من‏ ‏الكتفين‏ ‏وكنا‏ ‏نري‏ ‏الشعر‏ ‏الطبيعي‏ ‏يظهر‏ ‏من‏ ‏تحت‏ ‏الشعر‏ ‏المستعار‏ ‏ويغطي‏ ‏الجبهة‏ ‏حتي‏ ‏العينين‏. ‏وظلت‏ ‏موضة‏ ‏تسريحات‏ ‏الشعر‏ ‏علي‏ ‏حالها‏ ‏خلال‏ ‏الفترة‏ ‏الطويلة‏ ‏للدولة‏ ‏الوسطي‏ ‏لكن‏ ‏ظهرت‏ ‏وقتها‏ ‏تسريحة‏ ‏في‏ ‏شكل‏ ‏ضفيرتين‏.‏
ومع‏ ‏التغير‏ ‏الكبير‏ ‏الذي‏ ‏حدث‏ ‏في‏ ‏الأزياء‏ ‏إبان‏ ‏منتصف‏ ‏الأسرة‏18‏ظهرت‏ ‏تسريحات‏ ‏الشعر‏ ‏للسيدات‏ ‏والرجال‏ ‏وسايرت‏ ‏هذه‏ ‏الموضات‏ ‏نفس‏ ‏مسار‏ ‏التغيير‏ ‏الذي‏ ‏حدث‏ ‏في‏ ‏الأزياء‏ ‏المعاصرة‏ ‏لها‏ ‏وكانت‏ ‏هناك‏ ‏رغبة‏ ‏في‏ ‏المزيد‏ ‏من‏ ‏التحرر‏ ‏للشعر‏ ‏وأن‏ ‏يكون‏ ‏أكثر‏ ‏انسيابية‏,‏واختفت‏ ‏موضة‏ ‏الضفائر‏ ‏الثقيلة‏ ‏التي‏ ‏كانت‏ ‏تنسدل‏ ‏من‏ ‏قبل‏ ‏أمام‏ ‏الكتفين‏ ‏ولم‏ ‏تعد‏ ‏موجودة‏.‏
وكان‏ ‏الشعر‏ ‏يصفف‏ ‏لتغطية‏ ‏الجزء‏ ‏العلوي‏ ‏من‏ ‏الجسم‏ ‏كله‏ ‏أو‏ ‏يمشط‏ ‏للخلف‏ ‏ويعلق‏ ‏خلف‏ ‏الظهر‏ ‏وتنوعت‏ ‏التسريحات‏,‏فتارة‏ ‏كانت‏ ‏خصل‏ ‏الشعر‏ ‏تنسدل‏ ‏مستقيمة‏ ‏لأسفل‏ ‏وتارة‏ ‏أخري‏ ‏تلتف‏ ‏معا‏ ‏في‏ ‏طبقات‏ ‏وأحيانا‏ ‏في‏ ‏جدائل‏,‏وبعض‏ ‏النساء‏ ‏كن‏ ‏يرتدين‏ ‏شعرا‏ ‏طويلا‏ ‏وأخريات‏ ‏يرتدين‏ ‏شعرا‏ ‏قصيرا‏ ‏منفوشا‏ ‏وبعض‏ ‏التسريحات‏ ‏تصفف‏ ‏الشعر‏ ‏في‏ ‏إطار‏ ‏حول‏ ‏الوجه‏ ‏وكانت‏ ‏هناك‏ ‏تسريحات‏ ‏ذات‏ ‏ضفائر‏ ‏قصيرة‏,‏وكثيرا‏ ‏ما‏ ‏كانت‏ ‏تلتف‏ ‏نهايات‏ ‏خصل‏ ‏الشعر‏ ‏معا‏ ‏في‏ ‏طبقات‏ ‏وكذلك‏ ‏نهايات‏ ‏الضفائر‏ ‏بحيث‏ ‏تشكل‏ ‏قصة‏ ‏سميكة‏.‏
وكل‏ ‏هذه‏ ‏التسريحات‏ ‏كانت‏ ‏نساء‏ ‏الأسرة‏ ‏الثامنة‏ ‏عشرة‏ ‏يرتدينها‏ ‏وفيما‏ ‏بعد‏ ‏في‏ ‏الأسرة‏ ‏العشرين‏ ‏عادت‏ ‏السيدات‏ ‏للموضة‏ ‏التي‏ ‏كانت‏ ‏سائدة‏ ‏أيام‏ ‏الدولة‏ ‏القديمة‏ ‏في‏ ‏تسريحات‏ ‏الشعر‏ ‏وعدن‏ ‏إلي‏ ‏البساطة‏ ‏في‏ ‏تسريحات‏ ‏الشعر‏ ‏ومن‏ ‏استطعن‏ ‏دفع‏ ‏ثمن‏ ‏الشعر‏ ‏المستعار‏ ‏اقنين‏ ‏شعرا‏ ‏مستعارا‏ ‏طويلا‏ ‏يصل‏ ‏للوسط‏ ‏وكانت‏ ‏معظمها‏ ‏غالبا‏ ‏شعورا‏ ‏مستعارة‏ ‏صناعية‏ ‏لأننا‏ ‏نري‏ ‏الكثير‏ ‏من‏ ‏السيدات‏ ‏يبدين‏ ‏بتسريحات‏ ‏الشعر‏ ‏الطبيعي‏ ‏القصيرة‏.‏وهناك‏ ‏شعر‏ ‏مستعار‏ ‏مصنوع‏ ‏من‏ ‏الشعر‏ ‏الآدمي‏ ‏وهناك‏ ‏ما‏ ‏هو‏ ‏مصنوع‏ ‏من‏ ‏صوف‏ ‏الأغنام‏ ‏وهي‏ ‏أرخص‏ ‏بالطبع‏ ‏من‏ ‏الشعر‏ ‏الطبيعي‏.‏
‏*‏موضة‏ ‏الشعر‏ ‏للرجال‏ ‏في‏ ‏مصر‏ ‏القديمة
كانت‏ ‏موضة‏ ‏الشعر‏ ‏القصير‏ ‏كما‏ ‏هو‏ ‏ظاهر‏ ‏في‏ ‏العديد‏ ‏من‏ ‏الآثار‏ ‏هي‏ ‏الشكل‏ ‏السائد‏ ‏لكل‏ ‏طبقات‏ ‏المجتمع‏ ‏في‏ ‏الدولة‏ ‏القديمة‏ ‏سواء‏ ‏كان‏ ‏راعيا‏ ‏للأغنام‏ ‏أو‏ ‏مراكبيا‏ ‏أو‏ ‏أميرا‏ ‏أو‏ ‏من‏ ‏رجال‏ ‏البلاط‏ ‏وفي‏ ‏الوقت‏ ‏نفسه‏ ‏استخدم‏ ‏كبار‏ ‏رجال‏ ‏الدولة‏ ‏الشعر‏ ‏المستعار‏ ‏بقصد‏ ‏الزينة‏.‏
ويمكننا‏ ‏أن‏ ‏نميز‏ ‏نوعين‏ ‏من‏ ‏الشعر‏ ‏المستعار‏ ‏الأول‏ ‏شعر‏ ‏قصير‏ ‏ملفوف‏ ‏في‏ ‏حلزونات‏ ‏من‏ ‏الصوف‏ ‏والثاني‏ ‏شعر‏ ‏طويل‏ ‏ويتكون‏ ‏الشعر‏ ‏المستعار‏ ‏القصير‏ ‏من‏ ‏جدائل‏ ‏صغيرة‏ ‏مرتبة‏ ‏في‏ ‏صفوف‏ ‏أفقية‏ ‏مصفوفة‏ ‏فوق‏ ‏بعضها‏ ‏البعض‏ ‏أو‏ ‏وراء‏ ‏بعضها‏ ‏وغالبا‏ ‏ما‏ ‏يغطي‏ ‏الشعر‏ ‏المستعار‏ ‏الجبهة‏ ‏والأذنين‏ ‏ومؤخر‏ ‏العنق‏ ‏وينطبق‏ ‏هذا‏ ‏الوصف‏ ‏علي‏ ‏الكثير‏ ‏من‏ ‏الحالات‏ ‏مع‏ ‏اختلاف‏ ‏بسيط‏ ‏في‏ ‏التفاصيل‏ ‏وتعمل‏ ‏الجدائل‏ ‏الصغيرة‏ ‏أحيانا‏ ‏مثلثة‏ ‏وأحيانا‏ ‏مربعة‏ ‏وأحيانا‏ ‏يقص‏ ‏الشعر‏ ‏مستقيما‏ ‏عبر‏ ‏الجبهة‏ ‏وأحيانا‏ ‏يقص‏ ‏باستدارة‏ ‏وفي‏ ‏كثير‏ ‏من‏ ‏الأحيان‏ ‏تبدأ‏ ‏الجدائل‏ ‏الصغيرة‏ ‏من‏ ‏فوق‏ ‏الرأس‏ ‏وفي‏ ‏أحيان‏ ‏أخري‏ ‏تعلو‏ ‏جبهة‏ ‏الرأس‏.‏
وقد‏ ‏يتبادر‏ ‏إلي‏ ‏ذهننا‏ ‏أن‏ ‏الناس‏ ‏يعمدون‏ ‏إلي‏ ‏تقليد‏ ‏قادتهم‏ ‏أو‏ ‏سادتهم‏ ‏لكن‏ ‏في‏ ‏الأسرات‏ ‏الأولي‏ ‏كان‏ ‏السيد‏ ‏فقط‏ ‏وأحيانا‏ ‏واحد‏ ‏أو‏ ‏اثنان‏ ‏من‏ ‏القائمين‏ ‏علي‏ ‏شئون‏ ‏بيته‏ ‏يرتدون‏ ‏الشعر‏ ‏المستعار‏ ‏ومع‏ ‏حلول‏ ‏الأسرة‏ ‏الخامسة‏ ‏نجد‏ ‏مناظر‏ ‏عديدة‏ ‏لعمال‏ ‏ورعاة‏ ‏وخدم‏ ‏يتزينون‏ ‏بالشعر‏ ‏المستعار‏ ‏الذي‏ ‏كان‏ ‏ارتداؤه‏ ‏يوما‏ ‏قاصرا‏ ‏علي‏ ‏النبلاء‏.‏ومن‏ ‏ناحية‏ ‏أخري‏ ‏لم‏ ‏تتزحزح‏ ‏موضة‏ ‏ارتداء‏ ‏الشعر‏ ‏الطويل‏ ‏المستعار‏ ‏عن‏ ‏عرشها‏ ‏لأنها‏ ‏بالتأكيد‏ ‏كانت‏ ‏غطاء‏ ‏رأس‏ ‏رائعا‏ ‏أفضل‏ ‏من‏ ‏الجدائل‏ ‏الصغيرة‏,‏وكان‏ ‏الشعر‏ ‏الطويل‏ ‏المستعار‏ ‏الثقيل‏ ‏ينسدل‏ ‏من‏ ‏تاج‏ ‏الرأس‏ ‏حتي‏ ‏الأكتاف‏ ‏ويرسم‏ ‏في‏ ‏الوقت‏ ‏نفسه‏ ‏إطارا‏ ‏حول‏ ‏الوجه‏ ‏ثم‏ ‏يلتف‏ ‏مستديرا‏ ‏حول‏ ‏الجبهة‏ ‏وتتماوج‏ ‏نهايات‏ ‏جدائل‏ ‏الشعر‏ ‏بطريقة‏ ‏خفيفة‏ ‏وأحيانا‏ ‏كانت‏ ‏الخصلات‏ ‏المنفردة‏ ‏تلتف‏ ‏في‏ ‏جدائل‏ ‏حلزونية‏.‏
وفي‏ ‏مقبرة‏ ‏شيبسوي‏ ‏وهو‏ ‏وزير‏ ‏الجنوب‏ ‏في‏ ‏بلاط‏ ‏الملك‏ ‏إيسي‏ ‏من‏ ‏ملوك‏ ‏الدولة‏ ‏القديمة‏ ‏نجد‏ ‏أربعة‏ ‏تماثيل‏ ‏تظهره‏ ‏كل‏ ‏منها‏ ‏في‏ ‏تسريحة‏ ‏شعر‏ ‏مختلفة‏ ‏فيظهر‏ ‏في‏ ‏اثنين‏ ‏منها‏ ‏وهو‏ ‏يرتدي‏ ‏الشعر‏ ‏المستعار‏ ‏التقليدي‏ ‏وفي‏ ‏التمثال‏ ‏الثالث‏ ‏يظهر‏ ‏بشعر‏ ‏طويل‏ ‏ينسدل‏ ‏مثل‏ ‏شعر‏ ‏السيدات‏ ‏وفي‏ ‏التمثال‏ ‏الرابع‏ ‏نجده‏ ‏يرتدي‏ ‏شعرا‏ ‏مستعارا‏ ‏ذا‏ ‏جدائل‏ ‏صغيرة‏ ‏تنسدل‏ ‏حتي‏ ‏منتصف‏ ‏الظهر‏. ‏وربما‏ ‏كانت‏ ‏هذه‏ ‏التسريحة‏ ‏الأخيرة‏ ‏من‏ ‏ابتكار‏ ‏صانع‏ ‏الشعر‏ ‏المستعار‏ ‏لأنه‏ ‏من‏ ‏غير‏ ‏المعقول‏ ‏أن‏ ‏يرتدي‏ ‏رجلا‏ ‏شعرا‏ ‏مستعارا‏ ‏طويلا‏ ‏مثل‏ ‏هذا‏,‏ونفس‏ ‏الكلام‏ ‏يقال‏ ‏عن‏ ‏موضة‏ ‏الشعر‏ ‏المستعار‏ ‏التي‏ ‏سادت‏ ‏أيام‏ ‏الأسرة‏ ‏السادسة‏ ‏وهي‏ ‏تجمع‏ ‏بين‏ ‏شكلي‏ ‏الشعر‏ ‏المستعار‏.‏الطويل‏ ‏والقصير‏ ‏اللذين‏ ‏سادا‏ ‏قبلها‏ ‏بينما‏ ‏كان‏ ‏الرجال‏ ‏من‏ ‏الطبقة‏ ‏الأقل‏ ‏يتركون‏ ‏الشعر‏ ‏لينمو‏ ‏بحرية‏.‏ولم‏ ‏تتغير‏ ‏موضة‏ ‏تسريحات‏ ‏الشعر‏ ‏بدخول‏ ‏الهكسوس‏ ‏الغزاة‏ ‏بل‏ ‏تغيرت‏ ‏بصعود‏ ‏القوة‏ ‏السياسية‏ ‏للمصريين‏ ‏وبداية‏ ‏من‏ ‏النصف‏ ‏الثاني‏ ‏لعصر‏ ‏الأسرة‏ ‏الثامنة‏ ‏عشرة‏ ‏تغيرت‏ ‏الموضات‏ ‏وتوالت‏ ‏وراء‏ ‏بعضها‏ ‏بحيث‏ ‏لا‏ ‏نستطيع‏ ‏أن‏ ‏نجزم‏ ‏ما‏ ‏هي‏ ‏المدة‏ ‏التي‏ ‏استمرت‏ ‏عليها‏ ‏موضة‏ ‏ما‏ ‏ولكننا‏ ‏نستطيع‏ ‏أن‏ ‏نميز‏ ‏نوعين‏ ‏من‏ ‏التسريحات‏ ‏الأساسية‏ ‏وهما‏ ‏تسريحة‏ ‏قصيرة‏ ‏تغطي‏ ‏العنق‏ ‏وتسريحة‏ ‏طويلة‏ ‏تمتد‏ ‏فيها‏ ‏خصلات‏ ‏الشعر‏ ‏السميكة‏ ‏بحيث‏ ‏ترتكز‏ ‏علي‏ ‏الكتفين‏ ‏من‏ ‏الأمام‏ ‏وظهرت‏ ‏هاتان‏ ‏التسريحتان‏ ‏في‏ ‏أشكال‏ ‏ذات‏ ‏اختلافات‏ ‏متنوعة‏ ‏تقل‏ ‏أو‏ ‏تزيد‏ ‏عن‏ ‏بعضها‏.‏وهناك‏ ‏تسريحة‏ ‏بسيطة‏ ‏من‏ ‏الطراز‏ ‏القصير‏ ‏تبدو‏ ‏علي‏ ‏رأس‏ ‏تشا‏-‏امحت‏ ‏مدير‏ ‏مخازن‏ ‏الحبوب‏ ‏يظهر‏ ‏فيها‏ ‏الشعر‏ ‏ينسدل‏ ‏مستقيما‏ ‏حول‏ ‏الرأس‏ ‏ومقصوصا‏ ‏حول‏ ‏الظهر‏.‏
وكقاعدة‏ ‏لم‏ ‏يكن‏ ‏الرجال‏ ‏يرتدون‏ ‏شيئا‏ ‏بسيطا‏ ‏فالموضة‏ ‏تتطلب‏ ‏شعرا‏ ‏مجدولا‏ ‏أو‏ ‏علي‏ ‏الأقل‏ ‏ذا‏ ‏أطراف‏ ‏مقصوصة‏ ‏بفرانشة‏ ‏ومجعدة‏ ‏تعطي‏ ‏إطارا‏ ‏للوجه‏ ‏وضفيرة‏ ‏منفردة‏ ‏تنسدل‏ ‏علي‏ ‏الظهر‏.‏
أما‏ ‏التسريحة‏ ‏الثانية‏ ‏فهي‏ ‏تغطي‏ ‏الكتفين‏ ‏فلا‏ ‏تختلف‏ ‏كثيرا‏ ‏عن‏ ‏النوع‏ ‏الأبسط‏ ‏من‏ ‏التسريحة‏ ‏القصيرة‏ ‏وكانت‏ ‏أطراف‏ ‏الشعر‏ ‏مجدولة‏ ‏سواء‏ ‏حول‏ ‏الوجه‏ ‏أو‏ ‏عند‏ ‏نهايات‏ ‏الشعر‏ ‏وقد‏ ‏رأينا‏ ‏هذا‏ ‏في‏ ‏كثير‏ ‏من‏ ‏كبار‏ ‏الأسرتين‏ 18, 19 ‏وكان‏ ‏الشعر‏ ‏الذي‏ ‏ينسدل‏ ‏علي‏ ‏الكتفين‏ ‏يلتف‏ ‏في‏ ‏جدائل‏ ‏صغيرة‏ ‏منفصلة‏ ‏بحيث‏ ‏يظهر‏ ‏في‏ ‏تضاد‏ ‏مع‏ ‏باقي‏ ‏الشعر‏ ‏الذي‏ ‏كان‏ ‏مستقيما‏ ‏وكلا‏ ‏الشكلين‏ ‏للتسريحة‏ ‏كان‏ ‏يرتديها‏ ‏رجال‏ ‏الأسرتين‏ 18, 19 ‏ويبدو‏ ‏أنها‏ ‏كانت‏ ‏باروكات‏ ‏وليست‏ ‏شعرا‏ ‏أصليا‏ ‏حيث‏ ‏إنه‏ ‏ظهر‏ ‏الشخص‏ ‏في‏ ‏أكثر‏ ‏من‏ ‏تسريحة‏ ‏واستمرت‏ ‏هذه‏ ‏التسريحات‏ ‏حتي‏ ‏الأسرة‏ 20 ‏ورأينا‏ ‏فيها‏ ‏الشعر‏ ‏الطويل‏ ‏الحر‏ ‏المتماوج‏.‏
المراجع‏:‏
‏1-‏عبد‏ ‏العزيز‏ ‏صالح‏,‏الأسرة‏ ‏المصرية‏ ‏في‏ ‏عصورها‏ ‏القديمة‏,‏مكتبة‏ ‏الأسرة‏,‏الهيئة‏ ‏المصرية‏ ‏العامة‏ ‏للكتاب‏1988.‏
‏2-Adolf Erman:Life in Ancient Egypt,Dover Publications INC,New York,.1971‏
‏3-Regine Schulz and Mattias Seidel:Egypt,The World of The pharaohs,AUC,2001‏

 

This site was last updated 09/17/18