Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

صور من دير السريان : الإكتشافات فى الطبقة الثانية القرن الثامن

  هناك فى صفحة خاصة أسمها صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
صور من الإكتشافات الثانية
صور من دير السريان 3-
انهيار قباب أثرية

دير السريان

مدخل وباب دير السريان

الخورس الأول صورة القديس أبو مقار الكبير  : وهى توجد على نصف العامود على يمين الداخل إلى الخورس الأول ( جهة قبلى ) راهباً واقفاً ويديه مرفوعتين والوجه غير واضح المعالم وله شعر ولحية لونها رمادى ورأسه مغطاه بسترة سمراء مع قلنسوة عليها خطوط الوانها الأسود والأبيض وحول رأسه توجد هالة صفراء وعلى الجانب الأيسر من رأسه توجد كلمة (abba) بالقبطية ( أى الأنبا وهى ضعيفة الوضوح وعلى الجانب الأيمن من رأسه بقايا كتابة غير واضحة تتشكل بلا شك الحروف الأخيرة من إسمه rioc ويمكن قراءتها تقريباً  مكاريوس بما يوضح اسم القديس مكاريوس أب الرهبان.

على الحائط القبلى للكنيسة توجد صورة للقديسين قزمان ودميان والذى أكد أن الرسم خاص بهذين القديسين: هو وجود بعض الحروف من الأسماء توجد الحروف من اسم القديس قزمان o agioc kocma أى القديس قزمان كما إنهما يحملان بعض الأدوات الطبية بالإضافة إلى وعائين  فى شكل إسطوانتين  ربما تشير إلى خزانة أدوية متنقلة يحملانها معهما  إذ إنهما كانا طبيبين كما أن بجوارهما القديس مارقلته الطبيب والرسم للقديسين قزمان ودميان ويرتديان ملابس يها الألوان السمراء والرمادية والصفراء.

********************************

ثلاثة قديسين على شكل فرسان:
توجد ثلاثة صور لثلاثة قديسين يمتطون جياداً أحدهم على الجزء الباقى من الحائط القبلى فى اتجاه الشرق والآخران فوق الهيكل القبلى للكنيسة وأوجههما متقابلة معاً وهذان الآخيران غير معروفين بالمرة أما الأول الذى على الحائط القبلى شرقاً  فقد تم التعرف عليه: والثلاثة قديسين يرتدون ملابس زرقاء وحمراء ووجوهم تبدو كوجوه أمراء عسكريين ويحملوت فى أياديهم اليمنى رماحاً والقديس الوحيد الذى أمكنا تمييزه يوجد أسفل جواده شخص جالس ورمح القديس يتجه نحوه وذلك الشخص الجالس أسفل الحصان على رأسه تاج ( هالة ) ( ولكنها بالتأكيد لا تشير إلى إنه قديس ) بل إنه أحد الملوك أو الأباطرة وبالبحث فى سير القديسين ومطابقتها على الصورة ( بحسب علم الأيقونات الحديث ) يكون هذا القديس هو مرقوريوس أبو سيفين والشخص الموجود أسفله هو الإمبراطور يوليانوس الجاحد أما الكتابة الموجودة فوق القديس فتشير إلى انه ( القديس مار بقطر ) وهذا ليس بصحيح ويبدو واضحاً أن الكتابة ليست فى زمن رسم الصورة ولكنها كتبت فى زمن لاحق.

القديس مارقلته الطبيب المصرى المشهور بشفاء أمراض العيون : على الجزء الأوسط من الحائط القبلى

 توجد صورة كرسى صغير مزين يجلس عليه قديس متجه نحو اليمين يرتدى ملابس حمراء ورمادية وشعر رأسه ولحيته الطويلة لونهما رمادى وأمامه شخص يتضح إنه مريض يرتدى ملابس حمراء مكسية بالأخضر وهذا القديس يحمل بيده اليمنى أله طبية يفحص بها عينى المريض كما يضع يده اليسرى برفق على كتف المريض وفى الخلف يوجد شخص ثالث يبدو إنه مريض ينتظر الطبيب ليفحصه أيضاً وهو شخص عارى الصدر وباقى جسمه الأسفل مغطى بملابس حمراء كما يوجد بين صورة القديس وذلك الشخص الثالث دولاب صغير مفتوح فيه حوالى ست زجاجات حمراء وخضراء مما يؤكد إنه طبيب يعالج المرضى القادمين إليه .

القديسان سرجيوس وواخس:
أكتشفت صورة على تصف عمود الملاصق للعمود السابق الذى عليه صورة السيدة العذراء الأم وهو ملتحم بباب الهيكل مما سبب تغطية جزء منه بحلق الباب الخشبى للهيكل  تم عمله فى عام 914م .
ويظهر فى الصورة شاب بدون لحية واقفاً يرتدى ملابس زرقاء وفوقها سترة حمراء أقص منها ويبدو من الصورة انه عسكرى ( جندى أو أمير ) لأنه يلبس منطقة يتعلق بها سيف ( فى غمد أحمر ) والقديس يقبض على السيف بيساره.
ورأس القديس محتطة بهالة صفراء حولها خط أسود منقط بنقط بيضاء وشعر القديس يبدو انه طويل لكنه غامق غير واضح وعيناه تنظران بإستقامة إلى الأمام وبالبحث عن اسم القديس: وجدت بعض الحروف الأخيرة فقط من اسمه فى فراغ موجود عن يمينه مما يدل على اسم كثير الحروف والحروف الظاهرة هى ioc وهى الحروف الأخيرة من بعض الأسماء القبطية كالآتى  جوارجيوس أو سرجيوس وحيث أن الفراغ الذى على يمين القديس مساحته قصيرة فهذا يؤكد انه احتمال كبير هو القديس سرجيوس ( أصغر عدد حروف فى الأسماء السابقة ) كما انه يتضح من علم الأيقونات انه منذ العصر المسيحى المبكر ستم رسم القديسين سرجيوس وواخس كجنود أو أمراء عسكريين واقفين غالباً بخلاف باقى القديسين الأمراء الذين يرسمون ممنطقون الجواد.
وفى الناحية الأخرى من باب الهيكل على نفس المستوى وفى نصف عمود الآخر المقابل لهذا ظهرت بقايا صورة ( أى صورة غير كاملة الوضوح ) تصور قديساً آخر عسكرياً أيضاً واقفاً وعلى الرغم من ضياع جزء كبير من الرسم إلا أنه مازال سهل التمييز وهو مشابه جداً للصورة المقابلة على الجانب الأيمن فى الرسم وفى الألوان وفى الملابس وبهذا يصبحان متماثلين تماماً وهذا يؤكد أن الأول هو القديس سرجيوس والثانى هو رفيقه القديس واخس وهما يصوران عادة كجنديين شابين أما العمود المجاور للقديس واخس فلم تظهر عليه أية صور ( فى مقابل العمود القبلى الذى عليه صورة السيدة العذراء المرضعة ).
 

صورة العذراء الأم المرضعة  :  صورة من أول الصور التى أكتشفت عام 1996م وهى تمثل السيدة العذراء مريم الأم وهى ترضع طفلها الرب يسوع من الجهة اليمنى والصورة موجودة فى موضع هام فهى على العمود اليمين وعيناها تنظران بإستقامة إلى الأمام فى مدخل الهيكل وتظهر فيها السيدة العذراء الملكة جالسة على عرش مزين بشكل رقيق وله مسند ملون باللون الأحمر وهى ترتدى ملابس زرقاء وبها ألوان حمراء وخضراء وفوقها توجد العذراء الأم المرضعة صلبان وعيناها تنظران بالإستقامة إلى الأمام ورأسها محاط وتسند بيدها السيد المسيح الطفل بينما يدها اليسرى تسند صدرها الذى رسم بصورة صغيرة مصطنعة ومكتوب على يسار رأسها النص اليونانى agia Maria  القديسة مريم وخلفية الصورة لونها أزرق غامق ويحيط بالصورة خطوط بالألوان ( الأحمر والأسود والبرتقالى ) ويتضح من تفاصيل رسمها أنها من العصور المسيحية المبكرة وبهذا تصبح من الصور النادرة لأن هذا الرسم بدأ يقل تدريجياً فى العصور التالية وبمقارنة هذا الرسم بما وجد فى دير باويط الذى من القرن الرابع حيث توجد فى الغرفة رقم 30 منه صورة طبق الأصل مماثلة لهذه الصورة موجود فى كنيسة، كُرِّست أيضاً على اسم القديسة العذراء والدة الإله هناك وهذا يجعل من المحتمل أن تكون هذه الصورة الجدارية تعود إلى الفترة حول عام 700 ميلادى.

القديس يعقوب الصغير وقديس آخر يمجدان الصليب: على الحائط الشرقى فوق باب الهيكل البحرى تظهر صورة رائعة لشخصين قديسين فى مقابل بعضهما البعض وفى وسطهما صليب ذهبى فى منتهى الجمال تحيط به دائرة تتدرج الوانها فيها اللون الأسود والنجوم حمراء والألوان بين الأبيض والأحمر وتخرج منها أشعة مندفقة نحو الخارج . وقد فُقِد الجانب الأيمن العلوى من الصورة فلم تظهر معالم القديس الأيمن ويبدو أن هذا الفقد قد حدث أثناء ترميم الكنيسة فى القرن الثالث عشر ولكن الشخص الأيسر يبدو فى غاية الوضوح فى الرسم وفى كتابة اسمه فوجهه متجه ناحية اليمين ( فى اتجاه الدائرة المحيطة بالصليب الذهبى ) ويداه ممدودتان نحو الصليب فى صلاة  ( وكذلك يبود الجزء المتبقى من القديس الآخر ) ويظهر اسم هذا القديس باللغة القبطية  القديس يعقوب أخو الرب  oagioc Iakwboc picon nte Poc/  وتحيط برأسه هالة ويرتدى ملابس حمراء وزرقاء ( وكذلك ملابس القديس الآخر زرقاء وحمراء). ومعروف أن القديس يعقوب أخو الرب هو القديس يعقوب الصغير ابن حلفا ( كلوبا ) زوج مريم أخت القديسة مريم والدة الإله أى إنه ابن خالة السيد المسيح له المجد ويبدو أن القديس الآخر هو القديس يوحنا ابن زبدى ( أخو القديس يعقوب الكبير ابن زبدى ) 

************************

القديس بسنتى والقديس أباكير: ويوجد رسم للقديسين بسنتى وأباكير على

 الجانب الأيسر من الحائط الشمالى وتم التعرف من خلال الكتابة الموجودة بجوار رأسيهما ومن خلال شخصيتهما ويرتدى القديس الموجود بالناحية اليسرى ملابس مطران وتم التعرف بوضوح على الكتابة الموجودة على جانبى رأسه وتوجد الكتابة ( o agioc) على الجانب الأيسر والكتابة ) (cin] على الجانب الأيمن وهذا هو القديس بسنتى الذى يتبع اسمه لقب المؤسس والذى تشير أيضاً إلى المجتمع الذى كان يعيش به: وهو الدير البحرى حيثما عاش. وولد القديس حوالى سنة 568م، وسيم مطراناً سنة 598م. وعلى الجانب الأيسر هناك نقش لكلمة أباكير ) apakir ( ويحمل القديس أدوات الطبيب.. صندوق طبى ومشرط وهذه الرسوم مشابهة للقديسين قزمان ودميان ،على الجانب القبلى من الكنيسة، هذا هو القديس أباكير المعروف بالطبيب
 

القديسان لوقا وبرنابا الرسولان: على الحائط البحرى فى

 الخورس الأول للكنيسة تم اكتشاف صورة القديسين لوقا وبرنابا فى أقصى الشرق  القديس برنابا على اليمين والقديس لوقا على اليسار  وتبدو أسماؤهما واضحة القديس لوقا يعرف بالكتابة المحفورة o agioc Loukac  والقديس برنابا o agioc Barnafac  هذه النقوش تختلف عن مقابلتها من الحهة الشمالية للحائط كتبت النقوش على خلفية سوداء مغطاه بطبقة من الألوان الشمعية بينما النقوش الأخرى كتبت على خلفية بيضاء الرداء الأحمر للقديس لوقا مزين بنقوش مشابهة لنقوش القديس يوحنا المعمدان .

**********************

البطريرك دميانوس: فى وسط الحائط الشمالى هناك نقوش تمثل بطريركاً واقفاً له وجه شاب بلحية داكنة وهو مرتدى ملابس كهنوتية ويحمل كتاباً بيديه  وتتدلى قطعة قماش حمراء فوق يديه وعلى جانبى هذا الشخص توجد تمثيلات معمارية على الجانب الأيسر يوجد مبنى على شكل برج يمكن أن يمثل كنيسة بجواره سلم يؤدى إلى الطابق الأول من هذا المبنى وعلى الجانب الأيمن يوجد مبنى مسور بحائط به بوابة البطريرك دميانوس القديسان لوقا وبرنابا الرسولان القديس يعقوب الصغير وقديس آخر يمجدان الصليب  وبجوار رأسه توجد الكتابة ( nioc ) غير واضحة وتذكرنا طريقة مَّسكِه للكتاب أمامه مع وجود رداء أحمر على يديه بأيقونة القديس مرقس من القرن السادس أو السابع الموجودة حالياً فى باريس وبالنظر إلى ردائه الوافى التفاصيل : نستنتج أنه رداء بطريرك وكذا إلى ملامحه الشابة فنعتقد أنه دميانوس بطريرك الاسكندرية ال 35 ( 578م-605م) الذى سيم فى سن صغيرة نسبياً ويعتقد أنه هناك علاقة بينها وبين صورة القديس بسنتى الذى سيم على يد البطريرك دميانوس وكان دميانوس من أصل سورى.

**********************

أنبا يوسف (أحد آباء الرهبنة):  على شمال الداخل إلى الخورس الأول القديس يوسف ويظهر فى خلفية خضراء مزينة بإطار أحمر وأسود الرسم الأول يظهر جزئياً لأنها مغطاة بطبقة من الجص من الطبقة الثالثة، الجانب السفلى من الرسم يظهر الجانب الأعلى من جسم القديس وفى الجانب الأيسر كتابة يونانية abba Iwchv الرسم مغطى بطبقة من الجص من الطبقة الثالثة ولا تظهر بوضوح.

 

This site was last updated 12/05/17