Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

سرقة ألاثار13

إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس بها تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 30000 موضوع

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل

Home
Up
سرقة آثار حضارة المعادي‏.
سرقة أالاثار 11
سرقة ألاثار12
سرقة ألاثار13
سرقة ألاثار14
سرقة الآثار 15
عودة آثارنا من اللوفر
سرقة الآثار16

Hit Counter

 

جريدة اليوم السابع  الجمعة 8 مايو 2009 م كتب محمد أسعد
أمر إيهاب حمدان وكيل أول نيابة الخليفة، بحبس المتهمين فى قضية التنقيب عن الآثار بمدافن الخليفة 4 أيام على ذمة التحقيق وأمر قاضى المعارضات بتجديد حبسهما 15 يوما ترجع الواقعة إلى تمكن الإدارة العامة لمباحث القاهرة، من القبض على تشكيل عصابى مكون من 9 أفراد داخل منطقة مدافن سيدى عمر بالخليفة، أثناء قيامهم بالحفر بباطن الأرض وتبين أثناء التحقيق معهم أن التشكيل مكون من 9 أفراد هم رجل أعمال وسائق و 7 عمال  حيث أعلم أحد رجال الأعمال سائقه بوجود آثار بشارع امتداد الخليفة مع تقاطع البساتين فأحضروا العمال للقيام بعملية الحفر دون أن يبلغوهم عن وجود الآثار، إلا أن العمال انتابهم الشك وساوموا رجل الأعمال والسائق على تقسيم الغنيمة وأثناء الحفر تمكن ضباط قسم الخليفة من القبض عليهم وبحوزتهم 3 مقاطف جلد، و3 فئوس وكوريك، بالإضافة إلى كمية من الحبال كما أكدت التحريات على أن المتهمين عثروا على إشارات دالة على وجود آثار بالمنطقة، عن طريق عثورهم على عدد من الأطباق والسكاكين الفرعونية وأثناء التحقيقات بالنيابة أنكر كل من رجل الأعمال والسائق معرفتهما بالعمال وأمر مالك مصطفى رئيس نيابة الخليفة وبأشراف كل من إيهاب حمدان وعمرو عوض وكلاء النيابة بالتحفظ على مكان التنقيب وتشكيل لجنة من الآثار والتحفظ على الأدوات المستخدمة فى الحفر، كما أمرت بقرارها المتقدم.

************************

سلطات الجمارك بقرية البضائع تحبط تهريب 9 قطع آثرية
جريدة اليوم السابع الأثنين، 18 مايو 2009 م كتبت إحسان السيد
أحبطت سلطات الجمارك بقرية البضائع بمطار القاهرة الدولى اليوم الاثنين، محاولة تهريب 9 قطع أثرية. وصرح مصدر مسئول بالمطار بأن القطع الآثرية كانت مخبأة داخل 4 طرود لصالح راكبة فرنسية فى طريقها إلى الكويت. وقال المصدر، إنه أثناء تقدم مستخلص جمركى لإنهاء إجراءات شحن الطرود الأربعة إلى الكويت، عثر مأمور الجمرك على القطع الآثرية مخبأة بين محتويات الطرود، وهى عبارة عن فازة آثرية عليها نقوش نباتية وثمانية أطباق أثرية. تم تشكيل لجنة من المجلس الأعلى للآثار، وأقرت أنها آثار أصلية، فتم مصادرتها لإيداعها بأحد المتاحف، وتم تحرير محضر له وإحالته للنيابة للتحقيق.

*************************

 375 قطعة ذهبية أثرية مع مبيض محارة وسائق علي مقهي بالسيوف
جريدة الفجر 22/5/2009م

تلقي النقيب خالد السقا معاون مباحث قسم رمل ثان، بلاغا من أحد المخبرين السريين، يفيد بوجود اثنين علي مقهي "محمد علي" في شارع جميلة بوحريد بمنطقة السيوف، ومعهم قطع معدنية ذهبية تبدو أثرية، وعلي الفور توجهت قوة من مباحث القسم إلي المقهي، وتم القبض علي المتهمين، وبحوزتهما 375 قطعة معدنية ذهبية أثرية، وتبين أن المتهم الأول يعمل مبيض محارة وعمره 33 سنة، أما الثاني فيعمل سائق تاكسي وعمره 25 سنة، وأكدت تحريات المباحث أن المتهمين حصلا علي هذه القطع الأثرية من أحد تجار الآثار في الفيوم، إلا أنهما أنكرا أمام النيابة صلتهما بالمضبوطات، وذكرا ان المباحث لم تلق القبض عليهما في المقهي المذكور، وإنما أثناء وجودهما داخل التاكسي الخاص بالمتهم الثاني، وأكدا أنهما لا يعلمان شيئا عن هذه المضبوطات، وقالا إنها ربما تخص أحد ركاب التاكسي، وأمرت نيابة الرمل بحبسهما أربعة أيام علي ذمة التحقيق في القضية رقم 8745 لسنة 2009
**********************

القبض على فلاح بالأقصر أثناء التنقيب عن الآثار هيستريا التنقيب عن الآثار فى مصر
اليوم السابع الأربعاء، 3 يونيو 2009 م كتب أحمد حسين
ألقت أجهزة الأمن بمدينة الأقصر القبض على فلاح أثناء قيامه بالتنقيب عن الآثار داخل منزله بمنطقة معبد إسنا، تم العثور على عامود من الحجر الجيرى طوله نصف متر مرسوم عليه بعض النقوش والزخارف ..كما تم العثور على بعض الأوانى الفخارية المحطمة المرسوم عليها نقوش وزخارف ترجع إلى العصر اليونانى والرومانى ..تم التحفظ على المضبوطات وتولت النيابة التحقيق. كانت معلومات قد وردت إلى مباحث السياحة والآثار بالأقصر عن قيام فلاح يدعى أبو دوح عبد الحميد بالتنقيب عن الآثار داخل منزله بمنطقة معبد إسنا ..تبين أن المتهم تمكن من العثور على عامود من الحجر الجيرى وبعض القطع الأثرية التى ترجع إلى العصور القديمة ..تم التحفظ على المضبوطات وتولت النيابة التحقيق.

********************************

مصر تسترد اليوم 8 قطع أثرية من سويسرا

الجمهورية الجمعة 3من رجب 1430هـ - 26 يونيه 2009م
أعلن فاروق حسني وزير الثقافة أن مصر سوف تتسلم اليوم 8 قطع أثرية نادرة عبارة عن أوان حجرية مختلفة الأشكال والأنواع تعود إلي عصور ما قبل التاريخ كانت قد خرجت من مصر بطريقة غير شرعية من مخازن جامعة القاهرة بالمعادي عام 2002 اشتراها مواطن سويسري من أحد تجار الآثار بالولايات المتحدة.  وقد أصدرت اللجنة الدائمة للآثار المصرية قرارا بإيفاد أحد الأثريين لاستلام القطع الأثرية واحضارها إلي مصر مع دفع مبلغ ألف دولار فقط كمساهمة في أتعاب المحاماة وليس علي سبيل التعويض. وقد سافر الأثري د. أيمن الحكيم إلي سويسرا لاستلام القطع وإعادتها إلي مصر.

*********************************

ضبط ٤ دفنوا زميلهم أثناء البحث عن الآثار فى مصر القديمة

المصرى اليوم  كتب   مصطفى المرصفاوى    ٦/ ٧/ ٢٠٠٩

تحولت جريمة البحث عن الآثار إلى جريمة أخرى أنهت حياة عامل صعقا بالكهرباء أثناء التنقيب فى منزل بمصر القديمة.. أفادت تحريات المباحث والتحقيقات الأولية بأن ٤ من زملاء الضحية دفنوه بالحفرة وفروا هاربين.. ألقى القبض على المتهمين الخمسة بينهم ربة منزل وابنها واعترفوا بارتكابهم الواقعة وأحالهم اللواء إسماعيل الشاعر مساعد أول الوزير لأمن القاهرة إلى النيابة التى تولت التحقيق وأمرت بحبسهم ٤ أيام على ذمة التحقيقات كما طلبت تحريات المباحث حول الواقعة ولاتزال التحقيقات مستمرة. تلقى اللواء مدير مباحث العاصمة بلاغا من أحد المصادر السرية بوجود مجموعة من العاطلين يحفرون أسفل منزل ربة منزل بعزبة الهجانة وأن أحدهم توفى أثناء التنقيب فقاموا بدفنه بالحفرة وفروا هاربين.. تبين من تحريات المباحث أن الضحية يدعى محمد سيد رمضان ٣٠ سنة ومقيم بمدينة السلام وأن صديقه إسلام ٣٦ سنة «سباك» استعان به و٢ آخرين للبحث عن آثار أسفل منزله لاعتقاد والدته بوجود كنز أثرى.. وأنه أثناء أعمال التنقيب وفى اليوم الثالث لفظ الضحية أنفاسه إثر صعق كهربائى وتبين أن المتهمين اتفقوا على دفنه أسفل العقار للهروب من المساءلة الجنائية.. ألقى القبض على المتهمين واعترفوا بارتكابهم الجريمة وأحيلوا جميعهم إلى النيابة التى أمرت بحبسهم ٤ أيام على ذمة التحقيق وأمرت باستخراج الجثة من أسفل العقار وعرضها على الطب الشرعى لبيان سبب الوفاة ولاتزال التحقيقات مستمرة.

********************

إحباط تهريب سيوف أثرية لإيطاليا
الجمهورية الاربعاء 15 من رجب 1430هـ - 8 من يوليو 2009م الإسكندرية - أشرف حجاج
أحبطت مباحث الأموال العامة بميناء الإسكندرية محاولة تهريب 10 قطع أثرية ترجع للعصر الإسلامي العثماني داخل شحنة أمتعة شخصية في حاوية مصدره لايطاليا.  تلقي اللواء محمد العطار مدير أمن ميناء الإسكندرية معلومات حول احتمال تواجد كمية من الأثريات داخل شحنة تعتزم تصديرها سيدة تحمل الجنسيتين المصرية والأمريكية.  وأسفرت تحريات المباحث التي أشرف عليها اللواء علاء البيباني مدير إدارة البحث الجنائي عن صحة المعلومات فتشكل فريق من مباحث الأموال العامة مع الجمارك لتفتيش الحاوية والتي عثر داخل أحد كراتينها علي 10 قطع ما بين خناجر وسيوف عليها نقوش عربية ولفظ "يافتاح" ادعت السيدة صاحبة الرسالة انها مجرد عاديات اشترتها من البازرات وبالعرض علي لجنة اثرية أكدت اثرية القطع المضبوطة فتم اخطار نيابة الميناء حيث امر محمد يسري وكيل أول النيابة بالتحفظ علي القطع المضبوطة وتولي التحقيق.

إحباط محاولة تهريب تمثال أثرى بمدينة الأقصر - جريدة اليوم السابع  الثلاثاء، 28 يوليو 2009

 تمكنت أجهزة الأمن بمدينة الأقصر، بالتعاون مع مديرية أمن قنا، من ضبط مجموعة من الأشخاص أثناء محاولتهم تهريب آثار والتنقيب عنها فى حوادث متفرقة، حيث تم إحباط محاولة تهريب تمثال أثرى أثناء محاولة بعض المسجلين تهريبه من مدينة الأقصر إلى محافظة السويس. وفى واقعة أخرى، تمكنت الأجهزة الأمنية بمدينة الأقصر بالتعاون مع أجهزة الأمن بمحافظة قنا من ضبط تشكيل عصابى مكون من 4 أشخاص أثناء محاولتهم الاستيلاء على محتويات مقبرة أثرية بمنطقة إسنا، إلى جانب ضبط تشكيل عصابى للتنقيب عن الآثار وسط مدينة قنا. وفى حادث آخر، ضبطت أجهزة الأمن أحد الأشخاص بقرية الأقالتة التابعة لمركز القرنة، أثناء قيامه بالحفر داخل منزله للتنقيب عن الآثار، كذلك تم ضبط صاحب محل بويات استعان بأحد الدجالين للبحث عن الآثار داخل منزله بمنطقة أبو الجود الأثرية بمساعدة بعض الأشخاص، وتمت إحالة المتهمين إلى النيابة العامة التى تولت التحقيق.

مصرع فلاح وابنه صعقا بالكهرباء أثناء تنقيبهما عن آثار بالفيوم

اليوم السابع السبت، 1 أغسطس 2009 - 15:53 الموت بحثا عن الآثار - صورة أرشيفية الفيوم رباب الجالى لقى شخصان من قرية قوته بمركز يوسف الصديق بالفيوم مصرعهما صعقاً بالكهرباء أثناء حفرهما بمنزلهما للبحث عن الآثار. تلقى اللواء محمد السعيد مدير أمن الفيوم إخطارا من مأمور مركز يوسف الصديق يفيد بمصرع فؤاد موسى عبد المجيد (45 سنة) وابنه سالم فؤاد موسى (16 سنة) صعقاً بالكهرباء بمنزلهما بقرية قوته مركز يوسف الصديق. دلت التحريات التى قام بها الرائد محمد ثابت عطوة رئيس مباحث يوسف الصديق أن فؤاد موسى عبد المجيد ونجله سالم كانا يقومان بعملية حفر داخل منزلهما للبحث عن آثار مستعينين فى عملية الحفر بسلك كهربائى به لمبة للإضاءة وفى لحظة صعقهما ماس كهربائى بهذا السلك ولفظا أنفاسهما الأخيرة. تم عمل محضر بالحادث وأخطرت النيابة حيث صرح محمد صبحى مدير نيابة مركزى أبشواى ويوسف الصديق بدفن جثتى المتوفيين بعد توقيع الكشف الطبى عليهما لبيان سبب الوفاة.

سرقة 11 قطعة أثرية من مسجد الحديدى بدمياط

اليوم السابع الأثنين، 3 أغسطس 2009م

 اتهام مدير عام تفتيش سابق بسرقة 11 قطعة أثرية كتب معتز الشريبنى اتهم مفتش الآثار ماهر سعيد هلال بميناء دمياط مدير عام تفتيش الآثار بالمحافظة السابق السيد العربى شعبان بسرقة 11 قطعة أثرية ثمينة من مسجد الحديدى الأثرى بفارسكور والذى تم افتتاحه الأسبوع الماضى. وقال فى مذكرة للدكتور زاهى حواس حصل اليوم السابع على نسخة منها، إن أبواب وشبابيك مسجد الحديدى الأثرية والثمينة، تم استبدالها بأخرى حديثة، لا تمت للآثار بأية صلة، وتساءل أين ذهبت القطع الأصلية وأين محاضر الفك والتركيب. وأضاف أن هذه المحاضر تم تحريرها بمعرفة شخص واحد ودون وجود لجان مختصة، وهذا الشخص هو السيد العربى شعبان الذى كان يشغل منصب مدير عام تفتيش آثار دمياط وأدانته المحكمة التأديبية فى حكمها الصادر بتاريخ 18 أبريل 2009 بتأجير أراضى الآثار للمواطنين بمنطقة عزبة البرج. وطالب هلال باتخاذ الإجراءات اللازمة حيال هذه الواقعة، لافتا إلى وجود مخالفات جسيمة بتفتيش الآثار الإسلامية بدمياط.  

This site was last updated 02/17/10