الدكتور القبطى / نجيب محفوظ

Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم عزت اندراوس

الدكتور القبطى / نجيب محفوظ

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
العلامة يسي‏ ‏عبد‏ ‏المسيح
الأثرى كمال الملاخ
قلم جرئ ومسعد صادق
المليونير ساويرس
‏جورجي‏ ‏فنان‏ ‏قباب‏ ‏العمارة‏ ‏القبطية
د. يوسف بطرس غالى
فكرى مكرم عبيد
الدكتور  باهور أقلاديوس لبيب
الفنان‏ ‏الإسكندري‏ ‏عزيز‏ ‏يوسف
ماجد عطية والصحافة
د. لويس عوض
بولس‏ ‏عياد‏ ‏عياد‏
لليان تاتشر
الفنان العالمى جورج البهجورى
الدكتور القبطى / نجيب محفوظ
الدكتور‏ ‏نجيب‏ ‏زكي‏ ‏بطرس

 


الدكتور نجيب ميخائيل باشا محفوظ (1882 – 1972)
رائد علم أمراض النساء والولادة فى مصر
في عام 1911 م اجرى عملية ولادة أسفرت عن ولادة طفل حمل نفس اسم الطبيب وهو
أديبنا العالمي الراحل نجيب محفوظ.
الطبيب نجيب باشا محفوظ هو أساذ النساء والولادة بمدرسة الطب بالقصر العيني وهو رائد علم أمراض النساء والولادة في مصر
ولد في المنصورة في الخامس من يناير عام 1882 م.
تعليمه
التحق بمدرسة قصر العيني الطبية في عام 1898م حيث تلقى تعليمه وتدريبه على أيدي الأساتذة الأوروبيون، وفي شهر يونيو من عام 1902م (وهو وقت التخرج المنتظر لنجيب محفوظ من قصر العيني) كانت مصر على موعد مع وباء الكوليرا القاتل وهو ماأجل موعد تخرج نجيب محفوظ والذي كان على موعد هو الآخر مع أولى بطولاته الطبية!
تم تجنيد طلبة الطب المصريين للمساهمة في مكافحة الوباء وكان الدور الموكل لنجيب محفوظ هو الكشف عن الحالات الواردة إلى القاهرة من خلال محطة السكة الحديد الرئيسية، ولكن نجيب محفوظ طلب نقل خدمته إلى أشد مناطق الوباء وهي قرية (موشا) الواقعة بجوار أسيوط، وتمت الموافقة على طلبه ليسافر محفوظ إلى موشا وينجح فيما فشل فيه أساطين الصحة العامة الإنجليز بعد أن قام بتعقب حالات الكوليرا واكتشاف المصدر الرئيسي وهو بئر ملوث داخل منزل أحد الفلاحين.
العالم العربي والعالم الغربي (1882 – 1974)
والجدير أيضاً بالذكر هو أن أحد الولادات المتعسرة التي أجراها نجيب محفوظ في العام 1911 م أسفرت عن ولادة طفل حمل نفس اسم الطبيب وهو أديبنا العالمي الراحل نجيب محفوظ.
واستمر مشوار النجاح لنجيب محفوظ الذي ترقى لدرجة أستاذ أمراض النساء والولادة في العام 1929م وظل يشغل هذا المنصب حتى بلوغه سن التقاعد عام 1942 م
قام نجيب باشا محفوظ بتأسيس
وحدة صحة الأم لأول مرة في مصر
وكذلك وحدة رعاية الحوامل ووحدة صحة الطفل،
وقام بتأسيس مدرسة متكاملة للقابلات وإصدار كتابين ظلا مرجعاً أساسياً للقابلات واللائي قد تخرج منهن ما يفوق الألف في خلال فترة 30 سنة قام فيها نجيب محفوظ بالتدريس لهن وإعدادهن لإجراء الولادات في المنازل.
جائزة دكتور نجيب محفوظ
في سنة 1950 تألفت هيئة تضم أساطين العلم وأكابر الأطباء برئاسة دكتور إبراهيم شوقي مدير جامعة القاهرة يومئذ ووزير الصحة من بعد، لإنشاء جائزة مالية يطلق عليها "جائزة دكتور نجيب محفوظ العلمية" تخصص لتشجيع البحوث في علوم أمراض النساء والولادة. وتُمنح لمن يقدم أحسن بحث. وفى 14 يونيو 1950 أقُيم حفل بفندق سميراميس بالقاهرة أعُلن فيه تقرير إنشاء الجائزة

*******************

الأوسمة والجوائز التى حصل عليها
1919: حصل على وسام النيل.
1935: تم اختياره عضواً شرفياً في الكلية الملكية لأطباء النساء والولادة بإنجلترا ليكون واحداً من خمسة حظوا بهذا الشرف على مستوى العالم.
1937 : اختير عضواً شرفياً في الكلية الملكية للأطباء بإنجلترا وفي الأكاديمية الطبية بنيويورك كما حصل على لقب (باشا) من مصر.
1943: تم اختياره عضواً شرفياً بالكلية الملكية للجراحين بإنجلترا ونظراً لظروف الحرب العالمية الثانية تم تحويل اللقب إلى نجيب باشا في مصر لعدم توفر المواصلات إلى لندن، والجدير بالذكر أن نفس الشرف تم منحه في نفس الوقت للسير ونستون تشرشل رئيس وزراء بريطانيا والشخصية الصينية البارزة شيانج كاي شك.
1947 : تم اختياره عضواً شرفياً في الجمعية الملكية الطبية بإنجلترا والتي قامت أيضاً بمنح ميداليتها الذهبية لمكتشف الإنسولين السير ألكسندر فلمنج وفي نفس العام حصل محفوظ على العضوية الشرفية للجمعية الملكية لأطباء النساء والتوليد بإدنبره.

1951 : جائزة الملك فاروق للعلوم الطبية.

This site was last updated 09/08/13