Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

دير العذراء الشهير بالمحرق والكلية الإكليريكية ومعهد ديدموس

 هناك فى صفحة خاصة أسمها صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 30000 موضوع مختلف فإذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس لتطلع على ما تحب قرائته فستجد الكثير هناك -

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل

Home
Up
تحديث الدير المحرق

Hit Counter

 

كلية إكليريكية بدير العذراء الشهير بالمحرق

فى سنة 1973 م عيد قداسة البابا شنودة الثالث الـ 117 القمص برسوم المحرقى رئيساً لدير العذراء الشهير بالمحرق

+ ثم قرر قداسته نقل القسم المتوسط بالكلية الإكليريكية إلى الدير المحرق ، حتى يعيش الدارسين للعلوم الدينية أن يعيشوا ويلمسوا الجو الروحى الهادئ فى وسط  الرهبان ويقوم الدير بمشروع يخدم المسيح وكنيسته فيساهم فى إعطاء دفعة قوية للكنيسة ولا ننسى أن الأنبا أنطونيوس ترك وحدته وذهب إلى الأسكندرية حتى يسند الأنبا اثناسيوس فى دفاعه عن الإيمان المسلم لنا من الرسل .

+ وفى يوم الأربعاء 15/9/1975م زار قداسة البابا شنودة الثالث الـ 117 الدير المحرق لتنشيط الكلية الإكليريكية وعقد إجتماعاً حضره أصحاب النيافة الأنبا اثناسيوس والأنبا مكسيموس والأنبا صرابامون والأنبا ويصا والأنبا بيمن والقمص برسوم المحرقى رئيس الدير كما حضره مجموعة من هيئة التدريس وناقش فيه إحتياجات الكلية .

+ ثم ارسل البابا شنودة رسائل إلى اصحاب النيافة المطارنة والأساقفة بالإيبارشيات لكى يرسل كل منهم الطلبة الذين يرشحونهم للإلتحاق بالقسم المتوسط بالكلية افكليريكية بالدير المحرق .

+ قرر البابا لاحقاً أن يلحق بالدير فرع آخر للحاصلين على الدبلومات الفنية ، بشرط تزكيتهم من أساقفتهم إحتياجهم فى الخدمة .

+ وفى سنة 1982 م قرر البابا تحويل القسم المتوسط إلى قسم عالى ، أى بقبول الحاصلين على الثانوية العامة وما يعادلها من الدبلومات الأخرى .

معهد ديدموس

وقام الدير بإنشاء معهد للعرفاء والمرتلين ، ومدة الدراسة به خمس سنوات يتلقى فيه الطالب بعض المناهج التعليمية بالإضافة إلى الألحان والطقوس الكنسية بالكامل .

 **************************

المـــراجع

(1) اليوبيل الفضى 1996م - السجل التاريخى لقداسة البابا شنودة الثالث - الكتاب الثانى الجزء الأول - القمص ميخائيل جرجس ص 391

 

 

This site was last updated 12/02/08