Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

جزء من تاريخ دير الشهيد العظيم مرقوريوس / دير طموه

 هناك فى صفحة خاصة أسمها صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
دير أبو سيفين بطموه
تاريخ دير طموه القديم

 

 جارى العمل فى هذه الصفحة

أسماء الدير

عرف الدير بأسم شفيعة أو الكنيسة المبنية بأسمه وه الشهيد العظيم مرقزريوس أبى سيفين ، ولتواجده بالقرب من بلدة طموه سمى أيضاً بدير طموة وأطلق عليه المؤرخون أسم دير طموية

موقع الدير

يقع دير الشهيد العظيم مرقوريوس بالقرب من قرية طموه لهذا يطلق علي هذا الدير أسم دير طموه ، وهناك قديساً فى المجمع اسمه بولا الطموهى نسبة إلى هذا الدير ، ويقع الدير فى محافظة الجيزة وكانت هذه المحافظة بها كثير من ألأديرة فيما بين القرن الخامس والعاشر الميلادى .

الأديرة التى كانت فى محافظة الجيزة

1 - دير جبل أوسيم المقدس ، بجبل أبو رواش

2 - دير الخمسة وأمهم بمنية شيحة .

3 - دير القديس أرسانيوس بجبل المقطم (قرب كوتسيكا)

 وكانت هناك علاقة بين هذه الأديرة واديرة برية شهيت بوادى النطرون ، وممايذكره التاريخ أن رهبان تلك البرية تركوا اديرتهم وذهبوا إلى هذه الديرة فى إحدى غارات البربر على أديرة برية شهيت .

تاريخ إنشاء الدير

يرجح المؤرخون أن  دير الشهيد العظيم مرقوريوس أنشئ فى القرن الخامس الميلادى ، وأن الذى قام بتأسيسه القديس ببنودة ، وبنيت كنيسة بالدير على أسم الشهيد مرقوريوس أبى سيفين ، وقد سكنه آباء البرية لما له من مميزات عديدة ، فهو قريب من مدينة منف (الجيزة) حيث كانوا يبيعون إنتاجهم ويشترون إحتياجاتهم منها ويتميز الدير أيضاً الدير بموقعه فى وسط الحقول على بعد حوالى 1 كم من النيل حيث يعتدل الجو صيفاً وشتاءاً .

ذُكِرَ أول خبر تاريخي عن الدير المؤرخ الإنجليزي لين بول حين قال أن عبد العزيز بن مروان والي مصر (685-705 م.) انتقل إلى هذا الدير واعتبره مقرًا له. ومنه أمر بصك أول عملة عربية خالصة صدرت في مصر عام 76 هـ (695 م.). واستمر الدير قائمًا حتى زحفت جيوش العباسيين والأمويين وتقابلوا في موقعة قرب الدير، هُزِمَ فيها الأمويين، وكان من نتائجها هَدم بيعة القديس أبو سيفين بطموه في 6 أغسطس عام 750 م.
وظل هذا الدير مهجورًا (حوالي 20 عامًا) إلى أن أُعيد بناؤه وتجديده هو ودير الشمع الذي كان قائمًا ببلدة ميت شماس غرب طموه، فكملت عمارة البيعة المقدسة التي على اسم الشهيد مرقوريوس أبو سيفين مرة أخرى. والتي ما تزال قائمة حتى اليوم.

ويذكر المؤرخون أن دير الشهيد العظيم مرقوريوس بطموه كان ملجأ ومكان يهرب إليه رهبان أديرة وادى النطرون عند هجوم البربر على أديرتهم وإحتلالها وتدميرها حتى يجلوا البربر أو العرب عن أديرتهم فيعودا إليها لتعميرها من جديد ، وكان الرهبان يعملون مثل مجموعات النمل التى تعمل فى صبر دؤوب لا تستكين أمام قدم إنسان داست على مساكنها ودرتها فتقوم من جديد لتعمل وتبنى .

وفى عام 750 م هدم الدير  ثم أعيد بناؤه بعد ذلك وطل قائماً منذ 1200 سنة تقريباً .

لماذا زار البابا شنودة الثالث دير الشهيد العظيم مرقوريوس / دير طموه؟

كان التعمير قد بدأ فى هذا الدير بيد الراهب أبونا أغاثون الذى بنى بيت الخلوة واشرف عليه فى دير طموه الذى أصبح فيما بعد الأنبا أغاثون اول أسقف لمدينة الإسماعيلية فى 27/ مايو / 1977م وفى فترة إشراف أبونا اغاثون كان لى الشرف فىالذهاب إلى هذا الدير الأثرى الذى شاهد جزء من تاريخ الأقباط  وقد زاره الكثير من الباباوات .

وفى صباح 21/3/1989م قام قداسة البابا شنودة الثالث الـ 117 بزيارة دير الشهيد العظيم مرقوريوس / دير طموهبالجيزة بدعوة من نيافة الأنبا دوماديوس مطران الجيزة وكان معه فى هذه الزيارة صاحبا النيافة الأنبا بطرس والأنبا سرابيون .

وصلى البابا صلاة الشكر بالكنيسة الأثرية ، ثم شاهد بنفسه معالم الدير وإنشاءات المبانى الجديدة فيه  وطلب من نيافة الأنبا دوماديوس أن يعيد للدير شهرته ومكانته التى كان بها فى الماضى .

الصورة الجانبية :  البابا شنودة وألنبا دوماديوس أثناء زيارة البابا للدير

وفى يوم الجمعة 7/4/1995م زاره قداسة البابا للمرة الثانية بدعوة من نيافة الأنبا دوماديوس مطران الجيزة ، وقام بتدشين مذبحه الرئيسى والذى على أسم القديسين مرقوريوس أبى سيفين ، والمذبح البحرى على أسم السيدة العذراء مريم والقبلى على أسمى القديسين الأنبا بيشوى والأنبا بولا الطموهى .

وإشترك فى الصلوات أصحاب النيافة الأنبا دوماديوس والأنبا أغاثون والأنبا صرابامون والأنبا ويصا والأنبا اشعياء والأنبا سرابيون والأنبا يوأنس .   

**************************

المـــراجع

(1) اليوبيل الفضى 1996م - السجل التاريخى لقداسة البابا شنودة الثالث - الكتاب الثانى الجزء الأول - القمص ميخائيل جرجس ص 427 - 431

http://www.coptichistory.org/new_page_6168.htm من هو القديس الشهيد فلوباتير مرقوريوس الشهير بابي السيفين
بالصور: للعام الثانى على التوالى : حفل اغانى كنسية فى قلب دير ابو سيفين بطموه..لماذا نهين مقدساتنا ..ولاتقام هذه الاغانى فى مسرح بعيدا عن اديرتنا؟
مسيحو مصر  26 أغسطس, 2019
ماجد بديع/ الحوامدية
دير القديس العظيم ابو سيفين بطموه, الذى تعب فى تعميره كثيريين ابرزهم الأنبا أغاثون ثم المتنيح الانبا صموئيل اسقف شبين القناطر , والذى كان مزارا روحيا لكل طالبى الشهيد ابو سيفين , تحول الى مسرح غنائى رائع, ونشاط فنى جميل , ولكن فى غير موضعه نهائيا. وطلما اصبحت المطرانية متخصصة فى المسرح الغنائى وانشط الفنون , وتسخر كل الامكانيات لانجاح حفل غنائى شامل سنوى , فهذا ليس بمكانه , وكما يعلمنا الانجيل ” ببيتك يارب تليق القداسة , بدل من تحول الدير الى سوق عكاظ وسوق غناء وتحول الرعاه الى وكلاء فنون فهذا تخصص جميل , يبقى عليهم ان يخرجوا باشنطتهم الغنائية وتخصصهم الجميل , الى مسرح يقيمونه , او يستاجرونه, بدلا من اهانة بيت الله , بمسميات لاتطابق الواقع ولاعلاقة للعمل الرعوى المنوط به القائمين على هذا الحفل الغنائى للعمل بالمسرح الغنائى بهذا الدير المقدس

 

 

This site was last updated 08/28/19