Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

1 - دير الخمسة وأمهم أو دير الشهداء قزمان ودميان وأخواتهم وأمهم منيل شيحة - بالحوامدية 

إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس ستجد تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
سيرة القديسين قزمان ودميان

 

 موقع الدير

يقع دير الخمسة وأمهم بمنية شيحة وهو دير أثرى في جنوب مدينة الجيزة بحوالي 3كم في ناحية المنيل "منيل شيحة" الواقعة غرب النيل أمام المعادى على طريق الحوامدية. والدير يقع غرب شريط السكة الحديد في وسط الزراعة ويرجع للقرن الرابع الميلادي واستمر عامرا رهبانيا حتى القرن 14 الميلادي وكانت تصل ما بينة وبين دير طموة القريب سرداب طويل كان يستخدم في أيام الاضطهاد حسب ما هو متوارث وهو في نفس الوقت أحد أديرة برية منف القديمة التي ترهب بها القديس أنبا هدرا الأسواني.

دير الشهداء قزمان و دميان الذى يقع فى منطقة المنيل بالجيزة ( منيل شيحه ) فى الطريق المتجه للحوامدية . و يفصله عن دير طموه السكة الحديد و يفصل هذه المنطقة عن المعادى حيث كنيسة العذراء العدوية نهر النيل ( توجد معدية فى النيل ) و يقع جنوب الجيزة و المنيب بحوالى ثلاثة كيلو مترات مقابل المعادى .
كيف تذهب للدير؟
ويصل إلى المنطقة أتوبيسات النقل العام أرقام 982 و 987 من رمسيس و 120 و 121 من جامعة القاهرة و 122 من ميدان الجيزة و المحطة على الطريق تسمى " محطة المدرسة " بجوار نقطة مرور المنيل و هى نفسها محطة دير أبو سيفين بطموه و نتجه يميناً و لا بد من عبور السكة الحديد إلى الغرب حيث يقع الدير بعد حوالى 300 متر تقريباً من السكة الحديد .
أما أصحاب السيارات فيمكن الدخول من نفس الطريق أو بعد محطة المدرسة بقليل أمام شركة بابكوك ( للمراجل البخارية ) و عبور الكوبرى و السكة الحديد يساراً .

أجساد القديسين والشهداء بالدير

ويوجد بالدير مقصورة القديسة مهرائيل

ورفاة الشهيدين قزمان ودميان

*****************

1- دير قزمان ودميان بمنيل شيحة
يسمى الدير بدير الخمسة وامهم وكانت لهم كنائس كثيرة .. تهدمت جميعها ولم يبقى سوى هذا الدير , وهو الدير الاثرى لهم يقع جنوب الجيزة بحوالى 7 كيلو مترا بناحية منيل شيحة الواقعة غرب النيل امام المعادى على طريق الحوامدية والدير يقع غرب شريط السكة الحديد فى وسط الزراعة ويرجع تايخ الدير للقرن الرابع الميلادى استمر عامراً رهبانياً حتى القرن الرابع عشر الميلادى وكانت تصل بينه وبين دير ابو سيفين بطموه سروداب طويل كان يستخدم فى ايم الاضطهاد حسب ما هو متوارث والدير هو احد اديرة منوف القديمة التى ترهبن فيها القديس الانبا هدار الاسوانى والقديس ابيفانيوس ( ابو فانا )
وقد تكلم عن هذا الدير المؤرخ الاسلامى المعروف الشيخ تقى الدين المقريزى فى خططته وذكر ان كنيسة هذا الدير قائمة الى اليوم وبها اعمدة رومانية قديمة ..ويوجد بالدير انبوبة تحوى رفات الشهداء الخمسة وامهم وذكر هذا الدير ابو المكارم فى القرن (12) ان به قليل من الايقونات والمخطوطات

*******************

 

This site was last updated 05/18/17