Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

تاريخ إيبارشية بنى سويف

إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس هناك تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
إيبارشية مطرانية بنى سويف3
إيبارشية مطرانية ببا والفشن4
إيبارشية مطرانية مغاغة والعدوة5
إيبارشية مطرانية مطاي6
إيبارشية مطرانية بني مزار والبهنسا7

جدير بالذكر، أنه تم تقسيم "مطرانية بني سويف" بعد نياحة الأنبا "أثناسيوس" إلى خمس مطرانيات هى: مطرانية بنى سويف، ومطرانية ببا، ومطرانية مغاغة، ومطرانية مطاي، ومطرانية بني مزار.

كنيسة جديدة بكفر الجزيرة  - 30/12/2009 أخبار وتقارير من مراسلينا كتب: جرجس وهيب- خاص الأقباط متحدون

وسط فرحة عارمة من أقباط قرية كفر الجزيرة بمركز "ناصر" بمحافظة بني سويف، والبالغ عددهم 120 أسرة، رأس القس متى حبيب كاهن كنيسة مارجرجس بقرية كفر الجزيرة، أول قداس بالكنيسة بعد انتهاء الأعمال بها وافتتاحها رسميًا.  وبعد أن قام نيافة الأنبا غبريال أسقف بني سويف بسيامة 4 كهنة جدد منذ حوالي شهرين، بينهم القس متى حبيب، أثنى أقباط القرية على علاقاتهم الوطيدة بإخوانهم المسلمين ومناخ الوحدة الوطنية الذي يسود القرية.

مزارات دينية مسيحية فى إيبارشية بنى سويف

 1 - كنيسة العذراء القديمه ببنى سويف :

 تقع هذه الكنيسه بدرب العيد خلف المطرانيه وقد بنيت فى القرن 19 وتتكون من ثلاث هياكل بقباب وصحن يتوسطه عمودان يحملان القباب السته للصحن .ويتقدم الهيكل ثلاث أجنحه مطعمه من القرن 19 ، وبالكنيسه قليل من الأيقونات .

 2 -  متحف مطرانية بنى سويف :

أنشأ هذا المتحف الأنبا أثناسيوس مطران بنى سويف السابق وجمع فيه بعض القطع الأثريه من ايقونات ومخطوطات وأحجار وصلبان وادوات خدمه وغيرها من مقتنيات الكنائس الأثريه بابيارشية بنى سويف ، ويقع المتحف فى مبنى الخدمات أمام المطرانيه .

3 - الأديرة القبطية فى محافظة بنى سويف بصعيد مصر

الأديرة القبطية فى محافظة بنى سويف بصعيد مصر  http://www.coptichistory.org/untitled_1484.htm

**************************
الاحتفال بمرور 10 أعوام على نياحة الأنبا "أثناسيوس"
الأنبا "غبريال" أسقف "بني سويف": تعلّمت من الأنبا "أثناسيوس" معنى "الأبوة"
- نقل رفات ثلاثة من الأساقفة السابقين بـ"بني سويف" إلى مقبرة جديدة بدير "مار جرجس" بـ"سدمنت الجبل"
مطرانية "بني سويف" تحتفل بمرور 10 أعوام على نياحة الأنبا "أثناسيوس"كتب: جرجس وهيب
احتفلت مطرانية "بني سويف والبهنسا"، بالذكرى العاشرة لنياحة مطرانها مثلث الرحمات الأنبا "أثناسيوس"، حيث تم الأربعاء الماضى- العاشر من نوفمبر الجاري - نقل أجساد ثلاثة من مطارنة المحافظة الأنبا "إيســـاك"- مطران "بني سويف" فى الفترة من 1899 إلى 1924، والأنبا "أثناسيوس الأول" فى الفترة من 1925 إلى 1962، والأنبا "أثناسيوس الثاني" فى الفترة من 1962 إلى 2000، من المقبرة القديمة الموجودة بدير القديس العظيم مارجرجس بـ"سدمنت"، بعد تسرُّب المياه إليها، إلى المقبرة الجديدة بنفس الدير، بحضور نيافة الأنبا "غبريال"- أسقف "بنى سويف"- وعدد كبير من كهنة وشعب الإيبارشية.
الصورة الجانبية للمتنيح الأنبا أثناسيوس نطران بنى سويف والبهنسا
هذا وقد اقيمت احتفالية كبيرة مساء الجمعة فى الاجتماع الأسبوعي بالمطرانية، تحدَّث خلالها نيافة الأنبا "غبريال"، الذى أكَّد أنه تعلم الكثير من المتنيح الأنبا "أثناسيوس" خلال السنوات الأربع التى قضاها معه، وتعلَّم فيها معنى الأبوة. مشيرًا إلى أنه تم نقل رفات الآباء الأساقفة من المقبرة القديمة إلى المقبرة الجديدة، بعد تسرب كمية من المياة للمقبرة القديمة. موضحًا أن جميع نفقات المقبرة القديمة قد تكفَّل بها، عدد من محبي الأنبا "أثناسيوس" بـ"استراليا" و"بني سويف".
ومن جانبه، أكّد القمص "أشعياء ديماس"- كاهن كنيسة مارمرقس- فى حديثه، أن الأنبا "أثتاسيوس" كان محبًا ومدبرًا ومتواضعًا.
وأشار القمص "توماس زكي"- كاهن كنيسة الثلاث قديسين بـ"بني سويف" إلى أن الأنبا "أثناسيوس" تحدَّث مع العذراء أثناء الظهورات، وكان يرى القديسين وجهًا لوجه، وكان بسيطًا فى ملبسه ومأكله وحديثه، وكان محبًا ومرحًا فلبه مفتوح للجميع.
وقال "مرقص دوس"- موجِّه سابق بالتربية والتعليم: إن الأنبا "أثناسيوس" كان حريصًا أشد الحرص على التواصل مع الإخوة المسلمين. مشيرًا إلى أنه فتح نادي المطرانية أكثر من مرة لعدد من الشباب المسلم، كما استضاف بالمطرانية تلميذًا مسلمًا طوال فترة الدراسة.
تخلل الاحتفال عرض بعض مقاطع فيديو للمتنيح الأنبا "أثناسيوس"، وعملية نقل رفات الآباء الأساقفة الثلاثة، وقد قدَّم للاحتفال القمص "فرنسيس فريد"- وكيل مطرانية بنى سويف- بحضور عدد كبير من كهنة وشعب الإيبارشية، ومحبى القديس- وأُقيم قداس العيد صباح أمس السبت- بمطرانية السيدة العذراء.
وفد كنسي يهنىء قيادات "بني سويف" بعيد الفطر المبارك
الثلاثاء ٣٠ اغسطس ٢٠١١ - كتب: جرجس وهيب
قام وفد كنسي رفيع المستوى، ضم الأنبا "غبريال" أسقف "بني سويف"، والأنبا "اسطفانوس" أسقف "ببا والفشن وسمسطا"، والقمص "باسيليوس الأنبا بولا" وكيل دير الأنبا "بولا" بـ"ناصر"، والقمص "فام الأنطوني" وكيل دير الأنبا أنطونيوس بـ"ناصر"، والقمص "بولس فهمي" راعي الكنيسة البطرسية للأقباط الكاثوليك، والقس "هاني عياد" راعي الكنيسة الإنجيلية، ووكيلي مطرانية "بني سويف" و"ببا"- بزيارة المستشار "ماهر بيبرس"- محافظ "بني سويف"- واللواء "عطية مزروع"- مدير أمن "بني سويف"- ومدير الأمن القومي والمخابرات العامة، والشيخ "سعد عبود"- وكيل وزارة الأوقاف- وعدد من قيادات المحافظة؛ لتهنئتهم بعيد الفطر المبارك.
 

 

This site was last updated 09/30/11