إحدى التكوينات الجيولوجية الخلابة لوادى الحيتان

Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

وصف لوادى الحيتان وموقعة

  إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس هناك تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 3000 موضوع مختلف

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل

Home
Up
وصف لوادى الحيتان
المؤرخون وكنائس العاصمة
المؤرخون وكنائس بحرى
المؤرخون وكنائس الصعيد

Hit Counter

أين يقع وادى الحيتان ؟

يوجد هذا الوادي في محمية وادي الريان، على بُعد 70 كيلو متراً من بحيرة قارون في محافظة الفيوم، يقع في منطقة صحراوية نائية في الشمال الغربي، بالقرب من سفح جبل جهنم

يقع وادى الحيتان فى الشمال الغربى من وادى الريان فى منطقة صحراوية نائية بمحافظة الفيوم .. وكان وادى الريان قبل 40 مليون سنة يقع تحت محيط ضخم للغاية وبسـبب التغـيرات الجيولوجية انحسر هذا المحيط للخلف وترك وراءه عدد كبير من الحيوانات البحرية ومن بينـها الحيتان التى لوحظت بدرجات كبيرة, حيث اكتشف مئات من الهياكل العظمية المتحجرة لبعض أنواع الحيتان الأولية وكذلك الكثير من الأصداف وأسماك القرش وغيرها من الحيوانات البحرية .
 وفى 14 يوليو 2005 وقع اختيار المنظمة من خلال لجنة التراث العالمى فى اجتماعها الـ 29 الذى عقد فى "ديربان" بجنوب أفريقيا لموقع وادى الحيتان بصحراء الفيوم

ترجع نشأة وادي الحيتان إلى ما يقرب من أربعين مليون عام، كان وادي الريان تحت محيط ضخم للغاية (بحر تيسى) ونتيجة للتغيرات الجيولوجية انحسر المحيط تاركاً خلفه بقايا بعض الحيوانات البحرية مدفونة في الطبقات الرسوبية، لذا يمكن أن ترى هياكل متحجرة للحيتان البدائية وأسنان سمك القرش والأصداف وغيرها من الحيوانات البحرية، كما نجد البقايا المتحفرة لنبات المانجروف البحري.

صخرة الألمان

وفى الطريق إلى وادى الحيتان تقف صخرة عالية دائرية الشكل، تسمى "صخرة الألمان"، وُجد عليها علامات باللغة الألمانية تدل على هوية أحد الطيارين المقاتلين، سقط بطاقم طائرة (جانكر 88 أ) بالقرب من الصخرة عام 1942، أثناء الحرب العالمية الثانية، التي دارت بين ألمانيا بقيادة "روميل"، وقوات المحور – العديد من الدول – بقيادة مونتجمرى" الإيطالى، انتصر فيها الأخير، ولم يعثر على جثته و جثث زملائه الثلاث إلا في عام 1999 .

الأماكن المحيطة بالمحمية
ووادى الحيتان أو ( قارة جهنم ) كما كان يطلق عليها قديماً يقع ضمن محمية وادى الريان بصحراء الفيوم, حيث تحتوى المحمية على عدد من البحيرات الصناعية التى هى الأحدث على مستوى العالم وهى كالتالى :
البحيرة العليا والتى تبلغ مساحتها 65 كيلو متراً مربعاً وتوجد بمنطقة تعرف "بوادى المساخيط" وترتفع منسوبها عن البحيرة السفلى بمقدار 20 متراً ونسبة الملوحة بها 1.5 جرام للتر وأقصى عمق لها 22 متراً, ومنسوب سطح المياه خمسة أمتار تحت سطح البحر ومياهها شبه ملحية ومتجددة .
أما البحيرة السفلى فتصل مساحتها إلى 110 كيلو متر مربع ونسبة الملوحة بها مرتفعة عن البحيرة العليا حيث تصل إلى 2.8 جرام للتر وأقصى عمق لها 34 متراً ومنسوب سطح المياه 25 متراً تحت منسوب سطح البحر .
أما المنطقة التى تصل بين البحيرتين فتعرف بمنطقة الشلالات وتقع بوادى القسيمات وهى عبارة عن ثلاث شلالات طبيعية ينساب فيها الماء على ارتفاع أكثر من 5 أمتار ما بين غابات من نبات البردى وهى منطقة ذات جمال ومناظر خلابة .
وبداخل المحمية أيضاً منطقة جبل المدورة وهى عبارة عن هضبة عالية على شكل دائرة يقابلها بالطرف الآخر ثلاث هضاب قريبة الشبه بالأهرامات وينساب الماء بينها على شكل لسان من البحيرة ويوجد أسفل الجبل شاطئ بطول حوالى 500 متر ويمتاز بأنه مظلل بظل الجبل .
وبالمحمية أيضاً منطقة عيون الريان والتى تقع فى جنوب البحيرة السفلى وتبلغ مساحتها 150 كيلو متراً ، وتوصف بأنها منطقة ذات بيئة صحراوية متكاملة وأُطلق عليها عيون بسبب وجود بعض العيون الطبيعية بها وتتكون من كثبان رملية طويلة وكثيفة ومتحركة .
وادى الحيتان .. متحفاً جيولوجياً مفتوحاً
تتميز منطقة وادى الحيتان بنظام بيئى فريد من حيث وجود الأراضى الرطبة والتراكيب الجيولوجية والعيون المائية والحفريات النادرة ، كما تتواجد مجموعة كبيرة من الحيتان يصل عددها إلى 406 هيكل ترجع إلى نحو 40 مليون سنة ، بالإضافة إلى مجموعة من الدرافيل والسلاحف البحرية وعروس البحر وتعطى صورة كاملة لأول مرة لشكل الحيتان التى كانت تعيش خلال هذه الحقبة .
كما يمثل الوادى متحفاً جيولوجياً مفتوحاً فريداً من نوعه ، ويمثل جبل جهنم جيولوجية منطقة وادى الحيتان ، وتُعد هذه المنطقة من أجمل بقاع العالم لوجود التلال الرملية الصغيرة والنتوءات الصخرية من الحجر الرملى ذات الأشكال المتنوعة .
وإضافة إلى هذه التكوينات الجيولوجية التى يمكن مشاهدتها فى وادى الحيتان والمناطق المحيطة به فى وادى الريان يمكن رصد الكثير من أشكال الحياة النباتية والحيوانية به فيوجد بالمحمية أكثر من 16 نوعاً من النباتات مثل الفاؤول , والطرفة , والأثل , والغردق ذو الثمار الحمراء , والبوص, والسمار , والرسو إلى جانب نخيل البلح , والعبل والرطريط.
كما تُعد أشكال الحياة الحيوانية والبحرية من أهم ثروات الوادى ومن بينها حيوانات ثديية مثل الغزال المصرى ، والغزال الأبيض والثعلب الأحمر وثعلب الفنك والذئب المصرى والنمس والقط الجبلى .
إلى جانب ذلك 16 نوعاً من الزواحف مثل حيوان قاضى الجبل والورل الصحراوى والأرقم الأحمر والبرص أبو كف .
ويوجد أيضاً الكثير من الطيور الذى يمكن رصدها بالوادى مثل الشرشير الشتوى وصقر شاهين، والسمان والبط والنورس والبلوش والبشاروش والعقاب النسارية . كما يوجد أيضا عدد من الأسماك فى بحيرات وادى الريان مثل البلطى وقشر البياض والوقار والدنيس وغيرها .وفى هذه المناطق عموماً تنتشر كثير من الحفريات البحرية التى تعود إلى عصر الأويوسين ومن أبرزها حفريات النيوميوليت أو قروش الملائكة وكثير من القواقع وقنافد البحر .
أديرة بالقرب من وادى الحيتــــــان
وإضافة إلى ذلك توجد بعض الأديرة التى أنشأها الرهبان منحوتة فى الجبال حيث أقاموها من قرون طويلة،
*****************************************
 

This site was last updated 10/21/10