Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

المقبرة الملكية في عهد سنفرو

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس هناك تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 3000 موضوع مختلف

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل

Home
Up
الأمير رع محب
حتب حرس زوجة  سنفرو
المقبرة الملكية في عهد سنفرو:
أهرامات سنفرو
الأمير عنخ - حاف
مقابر حول هرمى سنفرو

Hit Counter

ا

المقبرة الملكية في عهد سنفرو:
لقد شهد عصره مرحلة هامة في تقدم العمارة المصرية القديمة ووصول بالقبر الملكى إلي الشكل الكامل للهرم، وقد نسب المؤرخون إلي سنفرو إتمام مجموعة أبيه في ميدوم "الخاصة بالملك حوني"، وهو أمر استفاد منه مهندسه المعماري فى بناء الهرمين اللذين أمر ببنائهما سننفرو .

واختار سنفرو منطقة دهشور ليشيد قبره فيها القريبة من العاصمة وأراد المشرفون على بناء قبر الملك سنفرو أن يجعلوه هرما جاملاً ومختلفا عن الهرم الذى على شكل مصاطب بإكمال قمته وكان قبره فعلاً أعظم من سابقية سواء أكان فى حجم الجزء الظاهر فوق سطح الأرض للماس أو فى ممراته الداخلية وردهاته .

 وقد شيد هرمين في هذه المنطقة أحدهما يعرف باسم الهرم الجنوبي أو الهرم المنكسر الأضلاع أو الهرم الكذاب أو الهرم المنبعج أو المنحني، والثاني يعرف باسم الهرم الشمالي أو الأحمر.
مجموعة الهرم المنكسر "الجنوبي":
اغلب الظن أن البناء بدأ في المجموعة الجنوبية أولاً، وهى تتكون من :
معبد الوادي:
وهو أقدم معبد وادي تم العثور عليه، يقع قريباً من حافة الأرض الزراعية بدهشور، وأبعاده 47 × 26 م. ويربط بينه وبين المعبد الجنائزي طريق صاعد كان يحيط به سور سميك من الطوب اللبن وله بوابة ضخمة تقع في الجدران الشرقي، أما مدخل المعبد فيقع في وسط الجدار الجنوبي، يحيط به لوحتان من الحجر الجيري، ويؤدي إلي بهو ضيق مستطيل رسم علي جنبيه نقوش تمثل حملة القرابين، (الجدار الغربي عليه حاملات القرابين من مصر العليا، أما الجدار الشرقي فعليه حاملات القرابين من مصر السفلي) ويمكن أن نطلق علي هذا البهو اسم بهو الأقاليم وعلي جانبي هذا البهو حجرتين كمخازن ثم نجد في نهاية البهو فناء المعبد والذي يحوي مجموعة من 6 مقاصير يتقدمها سقيفة فوق صفين من الأعمدة المربعة ،وكان هذا الفناء منقوش بمناظر للملك في طقوس مختلفة مثل عيد السد وعلاقاته مع الالهه المختلفة (اهمهم منظر مع الالهه سخمت ).
وقد عثر في انقاض هذا المعبد علي أجزاء ثلاثة تماثيل اختلفت في أطوالها وأشكالها ومثلت احداها الملك سنفرو متوجاً بتاج الصعيد.
الطريق الصاعد:
نجده خارج المبنى نفسه في الركن الجنوبي الغربي من السور المشيد من الحجر الجيري والذى يحيط بالمعبد، ولكنه لا يستمر الطريق مستقيماً ولكنه ينحني بعد مسافة سبعمائة متر ثم يستقيم بعد ذلك ليصل إلى المعبد الجنائزي الواقع في الناحية الشرقية من الهرم.
وهو أيضاً غير مسقوف مما دل علي ذلك نقوش الجزء العلوي من الجدار، وكانت الارضية المشيدة من الحجر الجيري مغطاه بطبقة من الطين.
المعبد الجنائزي:
وهو معبد بسيط التكوين ويشبه إلي حد كبير معبد حوني في ميدوم، إذ يتكون من مقصورة أو حجرة مفتوحة من الناحيتين الشرقية والغربية، وفي داخلها قطعة كبيرة من الحجر الجيري وضع فوقها مائدة قربان من المرمر علي شكل حوتب يحيط بها لوحتان من الحجر الجيري. أحيط بكل جدار من الطوب اللبن ولكن في العصور التالية تم عمل إضافات من الطوب اللبن غيرت من تخطيط المعبد. ففي الدولة القديمة أضيف جدار من اللبن أمام المدخل، وقسموا الفناء إلي حجرات. وفي الدولة الوسطي أضيفت مائدة من اللبن لها درجات. وفي العصر البطلمي شيدوا حجرة مستطيلة وجدران من اللبن.
الهرم الجنوبي :
يقع علي بعد 55م من منتف الضلع الجنوبي وقد عثر أمام مدخله في الناحية الشمالية علي هيكل صغير وعثر في الناحية الجنوبية علي بقايا هيكل آخر به لوحتين من الحجر الجيري نقش عليهما اسم الملك سنفرو .
الهرم المنكسر Bent Pyramid
شيد من الحجر الجيري المحلي وكذلك الكساء الخاص به، وتم تثبيته بحيث تميل مداميكه إلي الداخل، وكان ذلك سببا في احتفاظ الهرم بكامل كسوته الخارجي تقريبا.
ويعتبر الهرم المنكسر هو أول هرم شيد من البداية ليكون هرما كاملا صحيحا True pyramid لولا الانكسار الذي حدث في زاوية ميله، وقاعدة الهرم مربعة الشكل 188م. وظلت زاوية ميل الهرم 54 حتي ارتفاع 49م . ثم تم بعد ذلك كسر الزاوية إلي 42 واستكمل بناء الهرم حتى وصل الارتفاع النهائي للهرم إلي 101م. واغلب الظن أن السبب في تغيير الزاوية، و التصدعات والتشققات التى حدثت في الممرات الداخلية، مما اضطر المهندس إلي تخفيض الزاوية لسرعة الانتهاء من البناء ولتخفيف الضغط علي قاعدة الهرم. ويقع مدخل الهرم في الجهة الشمالية علي ارتفاع 80 .11م. من مستوي سطح الأرض، ويؤدي إلي ممر هابط طوله 79.5م. يوصل إلي حجرة أمامية ذات سقف متدرج، ونصل من الحجرة الأمامية إلي حجرة الدفن، ونجد ممر صاعد يؤدي إلي ممر أفقي ينتهي بمتراس حجري تقع في حجرة الدفن الثانية والتى يمكن الوصول إليها عن طريق مدخل ثاني للهرم يقع في الضلع الغربي للهرم، علي ارتفاع 33م من مستوى قاعدة الهرم – وجود مدخلين لهرم واحد ظاهرة لم تتكرر كثيرا في العمارة المصرية – ويؤدي إلي ممر أفقي طوله 64م. بارتفاع 1.1م. ويوصل في النهاية إلي حجرة الدفن. وقد عثر في حجرتين الدفن والممرات المؤدية إليهما علي كتل من خشب الأرز استخدمت كدعامات.
الهرم الشمالي أو الهرم الأحمر
وهو ثاني هرم للملك سنفرو، وأول مقبرة على شكل الهرم الكامل في تاريخ العمارة المصرية، الذى سينتشر من بداية عهده ويستمر خلال الدولة القديمة وحتى بعض عهود الدولة الوسطى.
يقع هذا الهرم إلي ناحية الشمال من هرم سنفرو الجنوبي علي بعد 2كم تقريباً. وقد أطلق علي الهرم الأحمر،نسبة إلى الأحجار الجيرية ذات اللون الأحمر التى استخدمت في تشيده. وقد استفاد المهندس المعماري من الخطأ الذي وقع فيه في بناء الهرم الجنوبي.
أبعاد الهرم هي:
طول القاعدة 220متراً، وارتفاعه 99متراً، وزاوية الميل 43.40 ْ وأما مدخله فيقع على ارتفاع 28 متراً من الأرض، في الناحية الشمالية من الهرم، ويؤدى إلي ممر هابط حوالى 60 متراً يؤدى إلي ممر أفقي ذو سقف جمالونى يواصل إلي حجرة أمامية ذات سقف جمالونى أيضا، ثم بئر عموديا تتجه إلي أعلي ونصل من خلالها إلي حجرة الدفن ولها سقف جمالونى من14 درجة وعثر بها علي بقايا كتل خشبية من الأرز. ويرجع إن الملك سنفرو دفن في الهرم الجنوبي.
لكننا لم نعثر علي باقي عناصر المجموعة الهرمية للهرم الشمالي حتى الآن.

**************************
المراجع:
1. أحمد فخري/دكتور: مصر الفرعونية، (القاهرة، مكتبة الانجلو المصرية)
2. نور جلال/دكتورة: ملامح من فيض الحضارة- في العصور المصرية القديمة، (القاهرة، مكتبة الانجلو المصرية)
3. ممدوح محمد الدماطي/دكتور، سعيد عبد الحفيظ: آثار مصر القديمة من أقدم العصور حتى نهاية الدولة الوسطي
4 - زكية طبوزادة/ دكتورة، ممدوح محمد الدماطي/دكتور: التاريخ المصري القديم من البداية إلى نهاية الدولة الوسطى

5 - لمصدر : الجريدة الطيبية بتاريخ 10/10/2008م  هرمي الملك سنفرو (2) الكاتب: مارثا ميخائيل

 

 

 

This site was last updated 02/20/10