Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

تاريخ الأمازيغ في مصر 2758 عامــا من العزلة «2»

إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس  هناك تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 30000 موضوع مختلف

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل

Home
Up
تاريخ الأمازيغ2
تاريخ الأمازيغ3
تاريخ الأمازيغ4
تاريخ الأمازيغ5

Hit Counter

 

تعليق من الموقع : الأمازيغ قبائل تتوطن فى شمال أفريقياً وتمتد مناطق سكنها من المغرب حتى مصر شمالاً وجنوباً فى الصحراء الأفريقية

*********************************************************************

جريدة البديل  09/10/2008  م عن خبر بعنوان [ سيرة الأمازيغ في مصر .. 2758 عامــا من العزلة «2» ]
«البديل» ذهبت إلي عالمهم في واحة سيوة وعادت بالحكاية كاملة:
ملف يحققه : يوسف عبد ربه
في الحلقة الثانية من ملف"الأمازيغ" الذي تفتحه البديل علي مدار عدة حلقات،يوضح الشيخ فتحي الكيلاني شيخ قبيلة "الظناين"، كبري القبائل الأمازيغية في واحة سيوة عددا من ملامح "الجماعة الأمازيغية في مصر علي المستويين الثقافي والاجتماعي،خاصة فيما يتعلق بفكرتي "اللغة" و"العرق"، وهو ما دفعنا بطبيعة الحال للسؤال عن العلاقة بين أمازيغ مصر وباقي أقربائهم المنتشرين بمنقطة شمال أفريقيا. وكان منطقيا أن تطفو علي السطح بعض تساؤلات سياسية قرر أن يتصدي لها أمين الحزب الوطني بسيوة، الذي حضر اللقاء مع الشيخ الكيلاني، والذي اختصر إجابة كل الأسئلة في قوله "كل أهل سيوة ينتمون للحزب الوطني..وقد فعل الحزب كل شيء لهم"! بينما راحت الباحثة الأمازيغية أماني الوشاحي_في الحوار الثاني_ في توضيح عدة أبعاد تاريخية للأمازيغ في مصر، وحاولت إذابة جسور الجليد بين فكرة العرق والمواطنة داخل هذه الجماعة الصغيرة(21 ألفا في مصر)، وانتهت إلي أن علاقة الأمازيغ بمؤسسة الدولة الرسمية لم تتلق أي أسافين حتي الآن، ورفضت دعوة عادلي أبادير لإدراجهم علي أجندته فيما أطلق عليه "أقليات مصر". وقالت إن لهم هيئة عالمية تتحدث باسمهم وباسم قضاياهم تدعي "الكونجرس العالمي الأمازيغي" بالإضافة إلي عدد من الصحف والإذاعات والفضائيات.
نطالب «التربية والتعليم» بتدريس اللغة الأمازيغية لأبناء سيوة حتي لا تنقرض
فتحي الكيلاني.. شيخ قبيلة «الظناين» السيوية:
سيوة تضم 11 قبيلة أمازيغية هي قبائل «الظناين» و«الحدادين» و«اللحمودات» و«الشرامطة» و«الجواسيس» و«أولاد موسي» و«السراحنة» و«الشحايم» و«أغورمي» و«قرية أم الصغير» و«الشهيبات»
بدأت يومي الثالث في مدينة الأمازيغ بسيوة في مناطق نفوذ قبيلة "الظناين" الأكبر في تلك المنطقة،حجم القبيلة تطلب أن يتولي أمر المشيخة فيها شيخان هما الشيخ فتحي الكيلاني والشيخ عبدالرحمن الدميري. اليوم أيضا هو موعد لقائي مع الشيخ فتحي الكيلاني، لقاء تطلب محاولات مضنية استمرت يومين. الآن حل المساء علي مدينة الأمازيغ وعلي أن أتوجه إلي بيت الشيخ فتحي الكيلاني، أمسكت بأدواتي وانطلقت إليه. تقارب الساعة الآن منتصف الليل ورغم ذلك علي أن ألحق بالشيخ قبل أن يعود إلي دوامة الانشغال بحل القضايا التي يحيلها إليه قسم الشرطة أو التي يلجأ إليه فيها أبناء قبيلته أو القبائل الأخري.
دخلت إلي المكان الذي يجلس فيه الشيخ ويستقبل ضيوفه، وكان جالسا فنهض ليصافحني ويرحب بي، وسرعان ما أدرك دون سابق معرفة بيننا أنني الشخص الذي ينتظره. قررت أن اختصر عليه الطريق وطلبت منه سرعة إجراء الحوار حتي يعود إلي مشاغله التي تنتظره.. وإلي نص الحوار:
> لماذا يتولي مشيخة قبيلة الظناين اثنان من الشيوخ؟
ـــ لأنها أكبر قبيلة في سيوة، ولابد أن يكون لها شيخان، وقد كان من قبلي في هذا المنصب الشيخ أحمد سعيد الكيلاني، الذي توفاه الله فتوليت المشيخة خلفا له، وأيضا الشيخ محمد الدميري، الذي توفاه الله فخلفه ابنه الشيخ عبد الرحمن الدميري. تولي منصب المشيخة يكون بالانتخاب بين أبناء القبيلة ثم ترسل نتيجة الانتخاب إلي قسم الشرطة لاعتمادها والتعامل مع الشيخ الجديد بشكل رسمي من قبل وزارة الداخلية بعد أن تجري التحريات الأمنية المطلوبة عنه وتتأكد من نزاهته.
> علمت أن رتبة شيخ القبيلة في وزارة الداخلية هي "العمدة".. ما حقيقة هذا؟
ـــ لا.. نحن علي رتبة شيخ أما رتبة العمدة فتكون بالنسبة للعرب في مرسي مطروح.
> ما القبائل التي تعيش في سيوة وكم يبلغ عددها؟
ـــ يوجد في سيوة 11 قبيلة موجودة منذ عشرات السنين، هي قبائل "الحدادين" و"اللحمودات" و"الشرامطة" و"الجواسيس" و"أولاد موسي" و"السراحنه" و"الشحايم" و"أغورمي" و"قرية أم الصغير" و"الشهيبات" و"الظناين"
> ما أقدم قبيلة بين هذه القبائل؟
ـــ لا يمكن تحديد ذلك علي الإطلاق لأن تلك القبائل موجودة منذ زمن بعيد، فنحن في الأصل عرق أمازيغي ينحدر من دول شمال أفريقيا، لكن جئنا إلي هنا منذ آلاف السنين واستقر بنا الحال في سيوة، لذلك من الصعب أن أحدد أيهم أقدم من الأخري في النزول إلي سيوة.
> متي نزل الأمازيغ إلي سيوة؟
ـــ كان هذا منذ زمن بعيد جدا، لكن في عصر قريب كان جبل "شالي" هو الموطن الأساسي الذي يضم جميع القبائل، وكان محاطا بسور ضخم لرد أي هجوم من العرب أو الرحالة في الصحراء. وعدد القبائل حينها ـــ في عصر "شالي" ـــ حوالي 7 قبائل هي "الظناين" و"اللحمودات" و"الحدادين" و"أولاد موسي" و"الشحايم" و"أغورمي" و"الشرامطة" ثم انضم لهم ثلاث قبائل أخري في الفترة الأخيرة.
> هل كانت هناك ملابسات معينة لإنشاء تلك المدينة؟
ــ كان السبب الرئيسي لإنشائها هو رد الغزو القادم من ليبيا والعرب، فأنشأوا تلك المدينة علي منطقة عالية منعا لوصول الأعداء إليهم، ولكن مع مرور الوقت وانتهاء الغارات علي المدينة وتزايد عدد السكان، بدأوا بالنزول إلي البلد والعيش فيها. كانت سيوة بأكملها أراضي زراعية حتي منطقة السوق الموجودة في وسط المدينة كانت منطقة زراعات، ولم يكن في سيوة كلها إلا جبل "شالي" الذي تسكنه القبائل، لكننا الآن أصبحنا نعيش حياة غير التي كنا عليها في الماضي من الانفتاح والاختلاط بالآخرين.
> من المعروف أن العلاقة بين أهل سيوة الشرقية والغربية شهدت توترات قلت حدتها الآن.. فهل هناك أسباب محددة لهذا التقارب؟
> يرجع الفضل في هذا إلي رجل فاضل هو الشيخ أحمد الظافر حيث حاول الصلح بين الشرقيين والغربيين من خلال تنظيم خلوة للرجال من الطرفين في منطقة الدكرورـــ تبعد عن سيوة حوالي 5 كيلومتراتـــ للجلوس معا علي أن تستمر تلك الخلوة لمدة 3 أيام متواصلة هي الأيام القمرية من شهر أكتوبر أي أنها أيام 13و 14و 15 من الشهر الهجري المتزامن مع شهر أكتوبر، وخلالها يأكلون ويشربون معا. وقد أطلق الشيخ الظافر علي هذه الخلوة اسم "عيد الصلح"، وقد نجحت تلك الفكرة في إزالة الحواجز والحساسيات بين الطرفين، وبات تنظيم هذا العيد يتم بشكل سنوي، وقد سمي بـ "عيد الحصاد" لأنه يأتي متواكبا مع حصاد التمر والزيتون في شهر أكتوبر.
> من أين ينحدر الشيخ أحمد الظافر؟
ـــ كان من ليبيا.. وجاء إلي سيوة وأقام في منطقة "براني" لكنه كان رجلا صالحا واستطاع أن يؤثر علي الناس ويصنع الصلح بينهم.
> ما سبب الانفصال بين أبناء العرق الأمازيغي الموجود في سيوة ونظيره الموجود في المغرب والجزائر وليبيا؟
ـــ حدث شبه انفصال بيننا وبين أمازيغ شمال أفريقيا منذ زمن ليس بالبعيد، وهو ما أدي بدوره إلي اختلاف اللهجة، وفي هذا الشأن فأمازيغ شمال أفريقيا يعتبرون أنفسهم أصل اللغة والعرق في حين نعتبر أنفسنا نحن الأصل. لقد زارتني هنا العديد من الشخصيات الأمازيغية من المغرب والجزائر وكنا نتحدث معا بكل سهولة مع وجود بعض الاختلافات اللغوية البسيطة النابعة من البعد وعدم التواصل، كما أن اللغة الأمازيغية لديهم تكتب وتنطق وتدرس في المدارس، في حين تبقي الأمازيغية هنا منطوقة فقط.
> البعض يتحدث أن اللغة الأمازيغية مهددة الآن بالانقراض.. فلماذا لم تحدث حركة تدوين لها؟
ـــ هذا الأمر يرجع إلي وزارة التربية والتعليم فعليها أن تخصص حصصاً دراسية في المدارس لتدريس الأمازيغية والحفاظ عليها من خطر التحلل والضياع بمرور الزمن. يتحدث الطفل هنا اللغة السيوية منذ نعومة أظافره، فهي اللغة رقم واحد في التعامل بيننا، ولذلك لا أعتقد أنها ستنتهي مهما زاد عدد الوافدين إلي سيوة لأن السيويين أيضا في تزايد، ونحن حريصون علي بقاء لغتنا.
> لماذا أصبحت اللغة الأمازيغية جامدة لا تتطور حتي باتت معظم المصطلحات الحديثة باللغة العربية؟
ـــ هذا أمر يمكن طرحه للنقاش بين القبائل لأن المصطلحات العربية باتت كثيرة جدا في اللغة السيوية.
> إلي أي مدي يوجد تواصل بين أبناء العرق الأمازيغي في سيوة وأقاربهم في المغرب والجزائر؟
ـــ التواصل موجود لكن السبب الرئيس وراء حالة الانعزال هو البعد والانشغال أما بالنسبة لأهل سيوة فهناك مشكلة لدي من يهجرها ويقرر الانضمام إلي العمران مثل الإسكندرية لأن أبناءه يتكلمون فيما بعد العامية المصرية ولا يكون هناك حرص من آبائهم علي تعليمهم اللغة السيوية.
السؤال القادم مثل مرحلة فاصلة في الحوار مع الشيخ فتحي الكيلاني حيث قرر أمين الحزب الوطني في سيوة أن يتدخل ويجيب علي الأسئلة بدلا من الشيخ، كان أمين الحزب الوطني يجلس بجوار الشيخ فتحي الكيلاني وتبدو عليه علامات الثراء والوجاهة وظل ملازما لنا طول فترة إجراء الحوار. لا أعرف علي وجه التحديد إذا كان الشيخ فتحي هو الذي استدعاه لحضور الحوار أم أن حضوره كان مصادفة لكنه ظل "رقيبا" علي الحوار الذي دار بيني وبين الشيخ وكان يتدخل في بعض الأحيان إذا كان السؤال محرجا.. الآن قررت أن أوجه له عددا من الأسئلة :
> ما أسباب الحساسيات الدائمة بين الأمازيغ والعرب؟
ـــ بدأ الشيخ فتحي يجيب عن السؤال لكن مهدي المشري أمين الحزب الوطني بسيوة هم بمقاطعة الشيخ وتدخل قائلا : "مهلا يا شيخ فتحي.. الكلام ده هينشر".. وواصل بقوله: "شوف ياأستاذ.. نحن لا توجد بيننا وعرب مرسي مطروح أي حساسيات، فهم أهلنا وعشيرتنا وهناك علاقة ود ونسب ممتد بيننا".
> قلت له أنا لم أقصد أن هناك حساسيات في التعامل في العصر الحالي ولكني أتحدث عن وضع تاريخي بين الأمازيغ والعرب تذكره الكتب حتي اليوم؟
ـــ فرد مهدي المشري قائلا: دعنا نبعد عن الكتب وما يذكر فيها، وعلينا أن نتحدث عن الوضع القائم الذي لا يحمل أي عداوة بيننا والعرب، أما بالنسبة للبعد التاريخي فإن السبب الذي جعل أهل سيوة يقيمون قلعة "شالي" كان الغزو الذي يتعرضون له من قطاع طرق جاءوا من ليبيا، ودعم هذا الأمر غياب الأمن عن المنطقة لكن تلك الاحتياطات لم تكن بهدف رد العرب الموجودين هنا.
> هنا توقفت عن حواري مع الشيخ فتحي الكيلاني وتوجهت لحوار في مجال آخر مع أمين الحزب الوطني.. وسألته: لماذا تتسم الحياة في سيوة بعدم التعددية الحزبية.. فلا يوجد إلا الحزب الوطني فقط؟
ـــ فرد قائلا: ولماذا توجد أحزاب أخري إذا كان الحزب الوطني "عامل كل حاجة ومش مخلي حاجة معملهاش؟".إن جميع أهل سيوة ينتمون إلي الحزب الوطني عن اقتناع لأنهم لم يروا أي تقصير من حكومة الحزب في سيوة وإلا كان هناك ناس تسربوا إلي أحزاب المعارضة.
> هل هناك أحزاب سياسية حاولت العمل في سيوة أم أنها لم تحاول من الأساس؟
ـــ هناك بعض الأحزاب السياسية التي حاولت لكنها لم تجد لنفسها أرضية، فرحلت لأنها لم تجد من يستمع لها.
> يشهد شهر نوفمبر القادم انعقاد مؤتمر الحزب الوطني.. ماذا تنوي طرحه علي مؤتمر الحزب لتنفيذه علي أرض سيوة؟
ـــ وأنا أطرح ليه.. ما دام الحزب الوطني عامل كل حاجة

----------
21 ألف أمازيغي يعيشون في سيوة.. وجئنا ضيوفا إلي مصر ولا نعرف وطنا غيرها
أماني الوشاحي.. الباحثة الأمازيغية المصرية ذات الجذور المغربية لـ «البديل»:
عدلي أبادير ينوي ضرب «أسافين» بين الأمازيغ والدولة.. و«مش عارف يعمل إيه ولا إيه علشان يؤذي هذا البلد».. والأمازيغ لن يستجيبوا له
قالت الناشطة والباحثة الأمازيغية أماني الوشاحي «إن ما يتردد حول ميول أمازيغ مصر إلي العرق والأصل الذي انحدروا منه علي حساب وطنهم غير صحيح»، وأكدت في حوارها مع "البديل" أن وجود الأمازيغ في مصر يمتد إلي 3 آلاف عام حيث حكموا مصر لمدة 200 عام في أعقاب سقوط حكم الملك رمسيس. ووفقا للباحثة الأمازيغية فإن الأمازيغ الذين جاءوا مع الفاطميين هم من بنوا القاهرة وأطلقوا عليها هذا المسمي، كما أنهم أول من أطلقوا علي نهر النيل لفظ "نيل". وأوضحت أماني الوشاحي أن أمل الأمازيغ الوحيد للبقاء هو التماسك، ولولا الحرص علي هذا التماسك لانتهينا منذ سنوات طوال، وفيما يلي نص الحوار..
> متي بدأ استيطان الأمازيغ في مصر؟
ـــ يعود استيطان الأمازيغ في مصر إلي عصر الملك رمسيس الثالث الذي اعتاد أن يأتي بمرتزقة من ليبيا لاستخدامهم في الحروب التي كان يخوضها، وكان معظمهم من الامازيغ، وتحديدا من قبيلة اسمها "الميشوش"، ومع مرور الوقت ازداد عددهم واستوطنوا مصر. عندما مات رمسيس الثالث توالي علي العرش 6 ملوك باسم رمسيس، وكانوا جميعا ضعفاء، فاستقوي الامازيغ بالجيش وسيطروا عليه إلي حد بعيد جدا، وفي عام 950 قبل الميلاد استولي "شيشينق" القائد الأمازيغي في الجيش المصري علي العرش، وحكم مصر باسم الملك "شيشينق الاول". واستمر حكم الأمازيع لمصر لمدة 200 عام، شكلوا خلالها الأسر 22 و23 و24 حتي سقط حكمهم علي يد النوبيين بزعامة الملك "بعنخي" وقد حكموا مصر لمدة 15 عاما وشكلوا الاسرة رقم 25، ورغم سقوط حكم الامازيغ إلا أنهم ظلوا موجودين في صحراء مصر الغربية لكن عددهم تقلص مع مرور الوقت، وانحصروا في مصر في منطقة "سيوة".
> هل ارتبط التأريخ الحقيقي لوجود الأمازيغ في مصر باعتلائهم العرش فقط؟
ـــ هذا الأمر ليس له علاقة بمصر تحديدا بقدر ما له علاقة بموضوع الأغلبية والأقلية داخل الوطن الواحد، فالأمازيغ منذ عصر الملك رمسيس الثالث كانوا أقلية ومع ذلك فإن الروايات الشعبية الأمازيغية تقول إن الامازيغ حاربوا الملك رمسيس الثالث وانتصروا عليه واعتلي قائدهم "شيشينق الاول" العرش، وإن كانت تلك الروايات الشعبية مبالغ فيها ولا يوجد لها سند تاريخي، فإن الحقيقة الثابتة أن الأمازيغ اعتلوا العرش بعد حكم الملك رمسيس. كان هذا انتصارا عظيما عندما حكمت الأقلية أغلبية مصر وقت أن كانت دولة كبري جدا في ذاك الزمن.
> كم عدد الأمازيغ الذين دخلوا مصر في عهد الملك رمسيس الثالث؟
ـــ دخول الامازيغ إلي مصر تم علي عدة موجات من الهجرة السلمية لأن دخولنا إلي مصر كان بطلب من الملك الذي كانت لديه قناعة تامة بإخلاص الامازيغ التام له وللجيش ثم انقلبوا فيما بعد عندما زاد نفوذهم في الجيش. حدثت موجة هجرة ثانية بعد الهجرة الأولي في عهد رمسيس الثالث، جاءت تلك الموجة مع جيش المعز لدين الله الفاطميـــ رابع خلفاء الدولة العبيدية في المغربـــ الذي قرر فتح مصر، ولم يكن أمازيغياً بل عربيا رغم مجيئه من المغرب حيث يعود نسبه العربي إلي الإمام إسماعيل بن جعفر الصادق أي انه كان شيعيا اسماعيليا. أرسل المعز لدين الله جيشا قوامه 100 ألف جندي لفتح مصر مع عبد له من صقلية ـــ جوهر الصقليـــ وكان غالبية الجنود من البربر "الأمازيغ"، وتحديدا من قبيلة "كتامة"، وكانت تلك القبيلة شديدة الإخلاص للمعز لدين الله ويتبعون المذهب الشيعي الإسماعيلي، وقد جاءوا مع الجيش لفتح مصر الذي لم يشهد أي حروب دامية لأن المصريين وقتها كانوا في حالة كراهية شديدة للدولة الإخشيدية في نهاية عصرها. ولذا أقول وفقا للروايات الأمازيغية إن الأمازيغ هم من بنوا القاهرة، وأطلقوا عليها هذا المسمي نسبة إلي كوكب القاهر، وهو كوكب المريخ أو "مارس" باللغة الانجليزية، و"مارس" اسم إله الحرب عند الرومان وفقا لما هو معروف في المثيولوجيا الرومانية كما أن كوكب القاهر رمز للحرب، في حين كان يعتبره الناس مصدرا للشؤم إذا صعد في السماء فجأة، وهو ما حدث أثناء وضع أساس القاهرة، فتشاءموا لكنهم عاندوا من أجل كسر هذا الشؤم وأطلقوا عليها القاهرة.
كلمة «النيل» ايضا كلمة أمازيغية، أطلقناها علي النهر أثناء موجة الهجرة الأولي وقد كان المصريون يطلقون عليه اسم "حابي" وهو اسم إله النيل أما كلمة "نيل" في الأمازيغية فتعني الأزرق، ومنها أطلق لفظ "نيلة" التي تطلق علي المادة الزرقاء التي تستخرج منه للاستخدام في التحنيط، وعندما جاء العرب أضافوا للفظ حرفي "الألف واللام".
> هل هناك تقسييم معين للأمازيع في العالم؟
ـــ الأمازيغ يعيشون في العالم في صورة مجموعات.
> لم أقصد هذا المعني لكنني أردت الحديث عن التقسيم الاولي للأمازيغ القائم علي فريقين، هما أمازيغ الشرق وأمازيغ الغرب.. هل هذا التقسيم لايزال قائما حتي الآن في التعامل بين الأمازيغ؟
ـــ هذا التقسيم بات تاريخا، ولم يعد له أي اعتبار في تعاملاتنا اليوم.
> هناك اتهام دائم للعرق الأمازيغي بأنهم يقدمون ولاءهم لفكرهم وثقافتهم علي ولائهم للوطن الذي يعيشون فيه .. ما حقيقة هذا الاتهام؟
ـــ أنا لا أعرف وطنا لي غير مصر وجميع الأمازيغ الذين استوطنوا واحة سيوة منذ 3 آلاف عام، جاءوا ضيوفا ثم استوطنوا ولم يعد لهم موطن إلا مصر.
> لماذا يلاحظ ان النزعة العرقية عند الأمازيغ أقوي من النزعات الدينية والقومية لدي أقليات العديد من الدول خاصة الدول التي شهدت أزمات مع أصحاب هذه الثقافة؟
ـــ لأننا ـــ الأمازيغ ـــ موزعون بين العديد من الدول، ولم تعد هناك "تمازغا"ـــ حيث ذاب الوطن الأم، ولم يعد لنا إلا التماسك للبقاء، ولولا ذلك ما بقينا حتي الآن. لقد ساعد النظام في المغرب علي استمرار الأمازيغ في العالم لأنه تاريخياً كانت هناك بعض الأسر العربية التي تأتي للحكم، وكذلك بعض الأسر الأمازيغية مما كان يتسبب في حدوث العديد من الاضطرابات خاصة، أن 70% من الشعب المغربي من أمازيغ، وعندما جاءت أسرة الملك محمد السادس "الأشراف العلويين" إلي الحكم منذ 500 إلي 600 عام وضعوا قانوناً ينص علي أن يكون الملك عربياً وزوجته أمازيغية، وظل هذا الأمر حتي الآن مما ساعد علي استقرار الحكم في المغرب.
> هل كانت المغرب تاريخيا هي الموطن الأصلي للأمازيغ؟
ـــ شمال أفريقيا ككل هي الوطن الأصلي للأمازيغ، وهو ما يسميه الأمازيغ "تمازغا"، ويمتد عرضا من ليبيا شرقا حتي جزر كناري غربا، مرورا بتونس والجزائر والمغرب وموريتانيا، ويمتد طولا من حدود جنوب البحر المتوسط شمالا حتي صحراء أفريقيا الكبري جنوبا، حيث تقع أجزاء من مالي والنيجر وبوركينا فاسو. ويوجد أمازيغ في الجزائر بنسبة 10%، وبنسبة 5% في تونس وليبيا وبنسبة 100% في موريتانيا، أما مصر فتضم نسبة بسيطة من الأمازيغ حوالي 21 ألف أمازيغي يتمركزون في مدينة سيوة مع الأخذ في الاعتبار أن سيوة ليست جزءا من "تمازغا" ـــ وطن الأمازيغ ـــ وإنما هي أرض مصرية استوطنها الامازيغ منذ 3 آلاف عام تقريبا.
> هل هناك شكل معين لتعامل الدولة مع أمازيغ سيوة؟
ـــ لا يوجد ما يسمي بالمؤسسة الأمازيغية في مصر، أما بالنسبة للأمازيغ في مدينة سيوة فإن التعامل معهم يتم من خلال شيوخ القبائل الذين اعترفت بهم الدولة كعمد رسميين، فالحكومة المصرية تتعامل معنا كمواطنين مصريين ولا تفرق في المعاملة بيننا وبين بقية الشعب المصري.
> البعض يري أن قلة عدد أمازيغ مصر في واحة سيوة والمتغيرات التي حدثت خلال القرنين الماضيين كانت كفيلة بالقضاء عليهم .. من وجهة نظرك لماذا استمر الأمازيغ حتي الآن؟
ـــ حتي الآن لم تنجح الأيادي الشريرة أن تمتد إلينا من الخارج لتعصينا علي الدولة.."مفيش أسافين اضربت لغاية دلوقتي" بيننا والدولة.
> هل الخشية من "أسافين" مع الدولة كانت السبب وراء رفض الأمازيغ الدعوة التي طرحها المهندس عدلي أباديرـــ زعيم أقباط المهجرـــ للمشاركة في مؤتمر الأقليات في مصر؟
ـــ يبدو أن عدلي أبادير ينوي ضرب "أسافين" بين الأمازيغ والدولة، ويبدو أيضا أنه "مش عارف يعمل إيه ولا إيه علشان يؤذي هذا البلد" لكن هذا لن يحدث، فنحن لا نعرفه من قبل وليس لنا مشاكل مع حكومة بلدنا حتي نستجيب له.
> كيف يتم التواصل بين الأمازيغ عبر العالم
ـــ هناك مؤسسة رسمية تجمعنا هي الكونجرس العالمي الأمازيغي، وهي مؤسسة عالمية معترف بها دوليا وتعد المتحدث الرسمي باسم الشعب الأمازيغي في جميع المحافل الدولية، كما أن هناك الكونفيدرالية الأمازيغية، وهي مؤسسة تنسق بين جميع الجمعيات الأهلية الأمازيغية، بالإضافة إلي وجود عدد من الصحف والقنوات الفضائية والإذاعية، أما بالنسبة للشكل غير الرسمي فهو قائم علي الود والتواصل بين أبناء العائلات والقبائل المختلفة

 

This site was last updated 05/29/10