Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

إخلاء سبيل ٧ متهمين مسلمين من المحبوسين احتياطياً

 هناك فى صفحة خاصة أسمها صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 30000 موضوع مختلف فإذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس لتطلع على ما تحب قرائته فستجد الكثير هناك -

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل

Home
Up
البابا شنودة والرهبان المصابين
التخريب وأحداث أبو فانا
هجوم العرب المسلمين
محافظ المنيا يزور الرهبان
البابا شنودة ودير أبو فانا
خسائر دير أبو فانا
أمن الدولة يحمى المتهمين
المخطوف الرابع
الخط الأحمر والخط الأزرق
البابا شنودة ومحاكمة الجناة
المصرى اليوم والإساءة للمسيحية
تصريح صحفى للبابا
تحقيقات النيابة
مناقشات مجلس الشعب
التوصل لأتفاق
وفد إعلامى بدير أبو فانا
المبادرة المصرية للحقوق الشخصية
البابا والمباحثات
التنازل على أرض مزروعة
كيف تنازلت الكنيسة
أمن الدولة يحاصر أبو فانا
لجنة من هيئة التعمير
الصلح وبناء السور
المشاكل لم تنتهى بعد
خطاب محافظ المنيا
بناء السور
منع دخول الحفار
الكنيسة وإهدار حقوق الأقباط
أبو فانا / الشق الجنائى
ترفض الصلح مطرانية ملوى
مطرانية ملوى تتصالح
إعادة صياغة الصلح الجنائي
حريق محدود بدير أبوفانا
توقيع صلح الشق الجنائى
عدم توقيع أتفاق
نتيجة قعدة العرب وابو فانا
البابا والشق الجنائى
إخلاء سبيل 7متهمين
اذلال والتعنت الإسلامى
الأمن ضد الحكم
إنتهاء بناء سور أبوفانا
أمن الدولة يعرف القاتل
إلغاء وتجديد إعتقال الشقيقين
إختفاء السور تحت الرمال
الصلح وتعديل أقوال الرهبان والعربان
جثة لعجوز تحت أسوار الدير
إستكمال سور أبوفانا

Hit Counter

 

المصرى اليوم تاريخ العدد الجمعة ١٠ اكتوبر ٢٠٠٨ عدد ١٥٨٠  عن خبر بعنوان [ جنايات المنيا تخلي سبيل ٧ متهمين في قضية «أبوفانا» ] كتب سعيد نافع وتريزا كمال
قررت محكمة جنايات المنيا، مساء أمس، برئاسة المستشار عصام صديق، إخلاء سبيل ٧ متهمين من المحبوسين احتياطياً علي ذمة التحقيق في قضية «أبوفانا»، التي راح ضحيتها شاب مسلم وأصيب ٧ من الرهبان، بسبب النزاع علي أراضي أملاك الدولة، ليصل عدد المحبوسين حالياً علي ذمة القضية إلي ٩، بينهم ٧ من العربان ومسيحيان.
ضمت قائمة المتهمين المخلي سبيلهم كلاً من: عيد عبدالحميد سليمان، وإبراهيم قاسم وشقيقه سعيد ولطفي إبراهيم وفرحان فوزي وعبدالباسط سالم وأحمد عبدالسلام وإبراهيم قاسم سالم.
وأكد مجدي رسلان، محامي المتهمين، عدم القبول بالصلح العرفي في الشق الجنائي، وترك الأمر للقضاء في معاقبة المتهمين، مشيرًا إلي أنه طالب بإخلاء سبيل المتهمين، مستنداً إلي ما تضمنته محاضر التحقيقات من عدم وجود دليل يؤكد الادعاء ضد المتهمين واعترافات الرهبان بمشاهدة أفراد ملثمين

****************************

المصرى اليوم تاريخ العدد السبت ١١ اكتوبر ٢٠٠٨ عدد ١٥٨١ عن خبر بعنوان [ تفعيل بنود «صلح أبوفانا» أمام النيابة.. الإثنين] كتب تريزا كمال
عقد مساء أمس الأول «الخميس»، اجتماع بمقر مطرانية ديرمواس، بحضور الأنبا أغابيوس، أسقف ديرمواس «ممثلاً لرهبان أبوفانا» وزكاري كمال، محامي رفعت وإبراهيم فوزي المتهمين بقتل مسلم، والنائب علاء حسانين، عضو مجلس الشعب عن دائرة ديرمواس، وعضو اللجنة العرفية لإنهاء أزمة أبوفانا، قال زكاري كمال إنه تم الاتفاق خلال الاجتماع علي أن يتم تفعيل بنود الاتفاق الستة بعد غد الاثنين أمام نيابة المنيا الكلية.
وهو الاتفاق الذي تم توقيعه قبل أكثر من أسبوعين بمقر مطرانية ديرمواس، وتعطل تنفيذه بسبب الحادث الذي تعرض له النائب علاء حسانين ثم سفره لأمريكا لمقابلة البابا شنودة.
وأضاف زكاري: اتفقنا علي تقديم طلبات للنيابة بالعدول عن الأقوال التي أدلي بها العربان سابقاً، وطلبات أخري للتنازل من قبل رهبان أبوفانا، ومن جهته، أكد جمال مساعد، محامي العربان، أنه سيتم تقديم طلبات استئناف الحبس الاحتياطي لباقي المتهمين في القضية، وهم خمسة مسلمين واثنان مسيحيان، خلال هذا الأسبوع، قبل حلول موعد تجديد الحبس لهم في ١٩ أكتوبر الجاري.
يذكر أن الاتفاق الذي تم توقيعه نص علي تراجع والد القتيل، وسائق الحفار، والشهود الـ٥ الذين شهدوا ضد المتهمين، عن أقوالهم أمام النيابة، وإلزام الرهبان بعدم اتهام المحبوسين حالياً علي ذمة القضية بأي شيء، وعدم الرجوع علي أحد من الأهالي في القضية، سواء مدنياً أو جنائياً.
وإلزام عبدالقادر عبدالرحيم وشقيقه شواف، ونجله، بعدم رفع أي شكوي أو دعاوي قضائية مدنية أو جنائية ضد الرهبان، وإلزام سمير لولي ونجله عبدالله، بعدم رفع دعاوي قضائية في المستقبل ضد الأعراب، وإلزام المحامي زكاري كمال شخصياً بصفته وكيلاً عن المتهمين، بعدم الرجوع إلي والد القتيل، أو أي من الشهود بالدعاوي القضائية أو المطالبة بالحق المدني في حالة براءة موكليه.

************************

المصرى اليوم تاريخ العدد الاثنين ١٣ اكتوبر ٢٠٠٨ عدد ١٥٨٣ عن خبر بعنوان [ والد ضحية «أبوفانا» يجدد اتهامه للمقاول المسيحي وشقيقه بقتل نجله ]   كتب سعيد نافع
قدم إبراهيم محمد مفتاح عيسي «٦٥ سنة» والد «خليل» الذي لقي مصرعه في المصادمات التي شهدها دير «أبوفانا» غرب مدينة ملوي في المنيا في ٣١ مايو الماضي، بلاغاً أمس، إلي المستشار أسامة الصغير، رئيس نيابة جنوب المنيا الكلية جدد فيه اتهامه رفعت فوزي عبده،
وشهرته رفعت أبوجليلة، المقاول الذي كان يبني السور أثناء المصادمات، وشقيقه إبراهيم، المحبوسين حالياً علي ذمة التحقيق بقتل نجله، مطالباً بحفظ حقه في الادعاء المدني بمبلغ ٥٠٠١ جنيه علي سبيل التعويض المؤقت.
وقدم مجدي رسلان، محامي المتهمين العربان الـ ٧ الذين قررت محكمة جنايات المنيا الخميس الماضي الإفراج عنهم، بلاغاً إلي النيابة الكلية اتهم فيه أجهزة الأمن باحتجازهم وعدم إطلاق سراحهم رغم قرار المحكمة دون إبداء أسباب.
قال إبراهيم مفتاح، والد القتيل، لـ «المصري اليوم» إنه تعرض للتلاعب من أعضاء اللجنة العرفية لحل الأزمة، مشيراً إلي أنه تم الاتفاق علي أن يأخذ ٣٥٠ ألف جنيه كتعويض مؤقت علي ما لحق به وأسرته من أضرار مادية ومعنوية ممن سماهم «دعاة الفتنة في الصحف وأجهزة الإعلام» إلي جانب الدية التي لم تحسم حتي الآن.
وأضاف مفتاح أنه توجه إلي محكمة الجنايات، والشهر العقاري بدعوة من علاء حسانين، عضو مجلس الشعب، وعضو اللجنة العرفية للتوقيع علي الاتفاق النهائي بحضور الرهبان، لكن الرهبان لم يحضروا، والاتفاق نفسه لم يوقع.
وقال زكاري كمال، محامي المتهمين بقتل خليل، إن مفاوضات إنهاء الأزمة توقفت أكثر من مرة بسبب الخلافات بين علاء حسانين، ورجل الأعمال عيد لبيب، عضوي اللجنة، لافتاً إلي أن الطرفين لم يلتقيا صباح اليوم كما كان مقرراً لاستئناف المفاوضات والتوقيع علي محضر صلح دون جدوي.
من جانبه، أكد عيد لبيب أن علاء حسانين انسحب من اللجنة، مشيراً إلي أنه سيبدأ مرحلة جديدة من المفاوضات بالتعاون مع شخص آخر يدعي حسن جمعة، رجل أعمال، مهدداً بترك اللجنة في حالة عودة «حسانين» إليها.

**************************************

إخلاء سبيل خمسة آخرين من العرب المتهمين فى قضية الإعتداء على دير ابو فانا

جريدة الدستور  تاريخ العدد الجمعة - العدد 487 - الإصدار الثانى السنة الثانية - 17 من أكتوبر 2008 م عن خبر يعنوان [ جنايات المنيا» تخلي سبيل متهمين في أحداث أبوفانا.. وتؤجل استشكال قضية تسريب امتحانات الثانوي  ] «ة كتب ــ علي حسين:
قررت محكمة جنايات المنيا ــ أمس ــ برئاسة المستشار الدكتور «أبوالمجد علي عيسي» إخلاء سبيل 5 أشخاص من عرب قصرهور المتهمين في أحداث الاعتداء علي مزرعة دير أبوفانا، وهم: «عوض عبدالمجيد» و«هيبه أبوبكر» و«هارون عبدالتواب» و«فرج عبدالرحمن» و«راضي حامد»،
كان دفاع المتهمين قد تقدم باستئناف قرار غرفة المشورة باستمرار حبسهم فأصدرت المحكمة قرارها السابق

***************************

 

This site was last updated 10/31/08