Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

مسجد وسبيل وكُتّاب سليمان أغا السلحدار - منزل مصطفى جعفر - جامع الأقمر - مسجد وقبة السلطان الظاهر برقوق - قصر الأمير بشتاك - سبيل وكتاب عبد الرحمن كتخدا 

هناك فى صفحة خاصة أسمها صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 3000 موضوع مختلف فإذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس لتطلع على ما تحب قرائته فستجد الكثير هناك -

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل

Home
Up
مسجد الشافعي
مآذن القاهرة
لاجين السيفي مسجد مصلوب
سبيل السلطان مصطفى
مسجد المرزوقى الاحمدى
مساجد وسبيل بشارع المعز
مسجد أثر النبى
جامع السلطان حسن
مسجد الحبيبى بحى السيدة
مسجد قايتباى بالقرين بالشرقية
مسجد قجماس الإسحاقى
مسجد المحمودية
مسجد قايتباى
مسجد سادات قريش
جامع الأمير سليمان أغا السلحدار
New Page 6389
New Page 6390
New Page 6391
New Page 6392
New Page 6393
New Page 6394
New Page 6395
New Page 6396
New Page 6397
New Page 6398
New Page 6399
New Page 6400

Hit Counter

 

مسجد وسبيل وكُتّاب سليمان أغا السلحدار
أنشأه الأمير سليمان أغا السلحدار، الذى جاء مصر صغيرًا وأخذ يترقى فى الوظائف حتى أصبح أمير لواء السلاح فى عهد محمد على باشا، أنشأ السلحدار العديد من المنشآت الأثرية التى مازالت غالبيتها باقية إلى الآن، ومنها هذا المسجد الذى ألحق به سبيلاً وكتابًا.

منزل مصطفى جعفر
يقع منزل مصطفى جعفر بأول حارة الدرب الأصغر المتفرعة من شارع المعز، وهو ملاصق من الناحية الجنوبية الشرقية لمنزل الخزراتى الذى يجاوره منزل السحيمى.. أنشئ هذا المنزل عام ١٧١٣م والذى أنشأه هو الحاج مصطفى جعفر السلحدار، أحد كبار تجار البن فى القرن ١٨.

جامع الأقمر
أمر بإنشائه الخليفة الآمر بأحكام الله أبو على المنصور بن المستعلى بالله، وأمر وزيره المأمون البطائحى بالإشراف على بنائه وفرغ من بنائه ١١٢٥م، وذكر اسم الخليفة ووزيره المأمون على الواجهة الرئيسية للجامع.. أنشئ الجامع فى مكان دير قديم يسمى دير العظام «أو العظم» بالقرب من مواقع القصور الفاطمية، وله صحن مكشوف يحيط به أربع ظلات أكبرها ظلة المحراب.

سبيل وكتاب عبد الرحمن كتخدا
يقع فى شارع المعز مطلاً بواجهته الجنوبية على قصر بشتاك ويرجع إنشاؤه إلى عام ١٧٤٤م وأنشأه الأمير الكبير عبدالرحمن كتخدا، الذى كان يأمر بعمل الخيرات وإبطال النكرات، والسبيل يتكون من غرفة تسبيل لتزويد عابرى السبيل بالماء ويعلوه غرفة الكتاب لتعليم أيتام المسلمين.

قصر الأمير بشتاك
يقع قصر الأمير بشتاك فى منطقة النحاسين بجوار سبيل كتخدا وتجاه المدرسة الكاملية، وقد أنشئ على جزء من أرض القصر الكبير الشرقى، ومنشئ هذا القصر هو الأمير سيف الدين بشتاك الناصرى، أحد أمراء الناصر محمد بن قلاوون.

المدرسة الكاملية
تعد هذه المدرسة ثانى مدرسة لتدريس الحديث حيث كانت المدرسة الأولى هى المدرسة التى أنشأها الملك العادل نور الدين زنكى فى دمشق.ويعود إنشاءها إلى عام ١٢٢٥م ومنشئها هو الملك الكامل.

مسجد وقبة السلطان الظاهر برقوق
تقع هذه المجموعة بمنطقة «القصبة العظمى، أو «بين القصرين»، وكان موضعها خان الزكاة، الذى ابتناه الناصر محمد بن قلاوون واشتراه السلطان برقوق وهدمه ووضع حجر الأساس لهذه المنشأة..
ويضم شارع المعز منشآت أثرية أخرى كثيرة منها قبة ومدرسة محمد بن قلاوون، ويعود تاريخ بناء هذا الأثر إلى عام ١٢٩٤م وقد جلب لها بن قلاوون بابًا من إحدى كنائس عكا، وسبيل محمد على بالنحاسين الذى يعود إنشاؤه إلى عام ١٩٢٨م وقد أنشأه محمد على باشا على روح ولده المرحوم إسماعيل باشا، فضلاً عن مجموعة السلطان المنصور قلاوون التى تضم بيمارستان «مستشفى» وقبة ومدرسة وحوضًا لسقى الدواب.

 

This site was last updated 12/20/08