الحافلة التى كانت تقل الأقباط 

Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

مصرع 15 قبطيا في حادث سير في مصر

 هناك فى صفحة خاصة أسمها صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 30000 موضوع مختلف فإذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس لتطلع على ما تحب قرائته فستجد الكثير هناك -

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل

Home
Up
هدم البيوت بالمنيا
محطة بنزين وكنيسة
الإعتداء على الشباب المسيحى
يحتجزونه فوق سطح القسم
عائلة المغربى واقباط قرية
أحد الشعانين بقرية هور
أخبار إضطهادات متفرقة
قتيل وقعدة العرب
قرية الرحمانية نجع حمادى
قرية النزلة بالفيوم
محطة بنزين صاحبها مسيحى
خطف وطلب أتاوة
قتل مسيحى بالخصوص
تهمة هتك عرض طفل
إغتصاب طفل بقرية مير
عضو مجلس الشعب بسوهاج
ضابط بوليس يخطف مسيحى
قفل مطبعة
شكاوى المسيحين مجرد أرقام
التعدى على ثريه بالأقصر
إصابة اربعة اقباط بالمنيا
إعتقال عماد أديب
محكمة ترفض شاهد مسيحى
مقهى للأقباط ببورسعيد
حصار قرية دفش بالمنيا
الحكومة والكنيسة والأب يوتا
مسلمين وفرح قبطى بالسويس
إستشهاد مسيحى بالمنيا
أقباط جرحى بأبو قرقاص
شهيد قبطى بمغاغة المنيا
الأمن ومولد مار جرجس بالزريقات
التراتيل فى المترو
إعتداء على فرح لأقباط
مصرع تلاميذ بحادثة طريق
فقدت العين والحق
القبض على موظفين بكنيسة السكندرية
يحاولون ذبح قبطى وسرقته
إعتداءات على أقباط العامرية
تهم لأقباط قرية أبو عزيز
رومانى شهيد كوم امبو

Hit Counter

 

الأهرام  9/12/2008م السنة 133 العدد 44563  عن خبر بعنوان [ في حادث مأساوي أول أيام العيد‏:‏ مصرع‏14‏ وإصابة‏29‏ في انقلاب أتوبيس علي طريق أسيوط الغربي حطام الأتوبيس بعد انقلابه على الطريق الصحراوى وقد تناثرت متعلقات الضحايا ]
في مأساة إنسانية مروعة‏,‏ لقي‏14‏ شخصا مصرعهم‏,‏ بينهم طفل رضيع لم يتجاوز عمره‏5‏ أشهر‏,‏ بينما أصيب‏29‏ آخرون في انقلاب أتوبيس رحلات علي طريق أسيوط الصحراوي الغربي بالقرب من منطقة دهشور بالجيزة ، وقع الحادث المروع بسبب انفجار الإطار الأمامي للأتوبيس وانقلابه علي جانبه الأيسر‏,‏ وزحفه في الرمال لعدة أمتار مما زاد من حجم المأساة‏ ، وقد كشفت التحقيقات الأولية أن الضحايا والمصابين كانوا في رحلة نظمتها الكنيسة الإنجيلية بالمنيا لقضاء إجازة بالإسكندرية إلا أن القدر لم يمهلهم وتحولت فرحتهم بالرحلة المشئومة إلي دماء ودموع‏,‏ حيث ينتمي عدد كبير من الضحايا والمصابين إلي أسرة واحدة‏,‏ وقد تم نقل الجثث إلي مدينة المنيا‏,‏ حيث تم تشييعهم في جنازة جماعية مهيبة شارك فيها المئات من المسيحيين والمسلمين‏.‏

***********

الجمهورية بتاريخ  الثلاثاء 11 من ذى الحجة 1429هـ - 9 من ديسمبر 2008 م  عن خبر بعنوان [ كارثة علي الصحراوي في صباح العيد (عيد الأضحى) مصرع 17 وإصابة 36 في إنقلاب أتوبيس المنيا بطريق الفيوم الضحايا كانوا في طريقهم لرحلة بالإسكندرية نظمتها جمعية قبطية ] متابعة: جمال عقل ومحمد عزوز
في الساعات الأولي من صباح أول أيام عيد الأضحي المبارك أمس شهد الطريق الصحراوي الغربي عند تقاطعه مع طريق الفيوم كارثة مفجعة راح ضحيتها 17 شخصاً وأصيب 36 آخرون في حادث انقلاب أتوبيس رحلات خاص تابع لاحدي شركات النقل الجماعي بمحافظة المنيا.. نقل المصابون إلي مستشفيات الهرم البنك الأهلي بالقطامية والجثث إلي مستشفي 6 أكتوبر بينما نجا رضيع عمره عام.. انتقل الي مكان الحادث قيادات مديرية أمن 6 أكتوبر والمباحث والمرور وأخطرت النيابة التي باشرت التحقيق.
وقع الحادث في السادسة صباحاً عندما كان الأتوبيس 207 خاص المنيا قيادة ميلاد دانيال "37 سنة" قادماً من مدينة المنيا يقل 55 راكباً في طريقهم إلي الإسكندرية في رحلة جماعية وأسرية تنظمها جمعية بيت الغيرهبه القبطية لمدة ثلاثة أيام وعند ملتقي الطريق الصحراوي الغربي بطريق الفيوم اختلت عجلة القيادة في يد سائقه الذي كان يسير بسرعة وانقلب الأتوبيس ثلاث مرات.
فور اخطار اللواء أسامة المراسي مدير أمن 6 أكتوبر تحركت القوات وسيارات الاسعاف واشرف اللواءان أحمد عبدالعال ومصطفي زيد رئيس المباحث الجنائية علي نقل المصابين والجثث للمستشفيات وكشفت المعلومات والتحريات أن الأتوبيس المنكوب تحرك في الثانية من صباح أمس في مدينة المنيا في اتجاه الطريق الصحراوي الغربي متجهاً بركابه إلي الإسكندرية.
أصيب في الحادث باسم فايز "39 سنة" وجيهان كمال فهيم "26 سنة" ومني سعيد صموئيل "32 سنة" وساندي ميلاد زكي "21 سنة" وصموئيل رجائي خليل "24 سنة" وجورج يوسف توفيق " "23 سنة" وون باسم فايز "6 سنوات" ونسمة اشعيه حنين "21 سنة" وباسم اسحاق "39 سنة" وسالي صبحي رمزي "22 سنة" ومينا ناجي "28 سنة" وشارلي نبيل وهيب "27 سنة" وصموئيل صبحي يوسف "50 سنة" وسما باسم "25 سنة" وصموئيل خير فهيم "30 سنة" وفايز موريس "19 سنة" وهاني نانا "19 سنة" وخيري نبيل "30 سنة" وآميل ممدوح عطية "20 سنة" وميري ممدوح عطية "22 سنة" وسارة فاروق نجيب "24 سنة" ومير صموئيل تادرس "19 سنة" ومينا ناجي "24 سنة" وايمان أمير صادق "32 سنة" وندا ماجد مرقص "25 سنة" وشريي نبيل وهيب "27 سنة" وممدوح عطية "25 سنة" وباهر باسم مرقص "18 سنة" وسامر عزت عزيز "20 سنة" وأيسر باسم فايز "11 سنة" ونقلوا إلي مستشفي الهرم مصابون باصابات مختلفة وكسور في العظام كما نقل 6 آخرون إلي مستشفي البنك الأهلي بالقطامية.
17 جثة
كما لقي 17 شخصاً مصرعه منهم سائق الأتوبيس ميلاد دانيال "37 سنة" وصبري بشري "55 سنة" وفيزيات كمال "34 سنة" وسامي صبحي "31 سنة" وساندي فريد "21 سنة" ومايكل فوس "29 سنة" ومينا وسام "21 سنة" ومونيكا نبيل "21 سنة" ونانسي خليل "21 سنة" وساهر عدلي "23 سنة" والرضيع رامز باسم سامي "6 شهور" وسندس وليد "21 سنة" ومايكل بولس "17 سنة" ومني سامي بولس "17 سنة" ولارا حنا وهدي ميشيل خير "55 سنة" وآخر مجهول.
الأتوبيس المنكوب
انتقلت "الجمهورية" إلي مكان حادث الأتوبيس المنكوب علي الطريق حيث تناثرت دماء الضحايا هنا وهناك اختلطت برمال الصحراء وبعض متعلقات المصابين من أجهزة تليفونات محمولة وحقائب ومأكولات مبعثرة داخل الأتوبيس والي جانبه وتحفظت المباحث علي متعلقات الضحايا لحين جردها وتسليمها لأصحابها من المصابين أو لذوي الضحايا.
أخطرت النيابة التي باشرت التحقيق وبدأ فريق المحققين في سماع أقوال المصابين وأمرت النيابة بتشكيل لجنة فنية هندسية لمعاينة الأتوبيس المنكوب والتصريح بدفن جثث الضحايا.
دماء ودموع
داخل مستشفي الهرم الذي أعلن نائب مديره د. محمد حسن زيدان حالة الطواريء فور وصول المصابين وألتقت الجمهورية ببعض المصابين.
روي مينا ناجي "23 سنة" تفاصيل الكارثة.. قال: تحرك بنا الأتوبيس من مدينة المنيا الساعة الثانية بعد منتصف الليل متجهين الي الإسكندرية في رحلة لمدة 3 أيام وكان السائق يسير بسرعة وفي نفس الوقت كنا نضحك ونمرح لنستمتع بالرحلة وفجأة غالبنا النعاس ونمنا مع الآخرين ولم أدرك أي شيء الا في المستشفي ووجدت أهلي وأقاربي إلي جواري.. أما باسم اسحاق "39 سنة" مدرس تربية فنية فقال: كنا بالأمس في المنيا نتفق ونتحدث عما سوف نفعله في الإسكندرية ولكن يا فرحة ما تمت.
أكد ان السائق كان يسير بسرعة وقال كنت ألاحظ تلك السرعة في المنحنيات عندما تسقط أمتعتنا فوق رءوسا وكانت زوجتي ففيان كمال بصحبتي هي ورضعينا مينا "سنة" وفي نصف الطريق غلب علينا جميعاً النوم فنمنا ولم أشعر إلا بالحادث وأنا مذهول وأمسكت بأبني وفوجئت بنا نتقلب مرة وراء الأخري ووجدت زوجتي تصرخ وبعدها أصبت بحالة اغماء وهو يحتضن رضيعه مينا الذي لم يصب بشيء بعدما حماه الأب.
أضافت المصابة سارة فاروق "20 سنة" طالبة جامعية انها حتي وصولها المستشفي لا تعرف كيف وقع الحادث وراحت تصرخ وتتألم من اصابتها بكسر في العمود الفقري اعجزها عن الحركة فارتمت في الفراش غير مصدقة لما حدث. قالت بصعوبة ان السائق كان يسير بسرعة وكانه يريد الوصول إلي الإسكندرية في أسرع وقت.. حاول البعض تحذيره لكنه كان يزيد من سرعته في المنحنيات لدرجة اننا كنا ننقلب فوق بعضنا وتسقط علينا امتعتنا.
وفاء الأصدقاء
رغم اصابة سارة التي وصفها الأطباء بالخطيرة كانت تسأل عن أقاربها وصديقاتها الذين كانوا برفقتها في الرحلة وظلت طوال حوارها مع "الجمهورية" تسأل أقاربها عن الأحياء والأموات من الأقارب والأصدقاء ولم تكف عن البكاء الا عندما حاول بعض أقاربها اخبارها بان الجميع بخير.
أما صديقتها الطالبة نسمة اشعية "19 سنة" فظلت تسأل وهي طريحة الفراش مصابة هو ايه اللي حصل رغم اصابته بجروح قطعية في الوجه وخلف الاذن.
حالة حرجة
مينا ناجي أحد المصابين .. طريح الفراش بالمستشفي وإلي جواره والدته التي جاءت إلي المنيا فور علمها بالحادث وقالت انها ظلت طوال الليل قلقة منذ خروج ابنها إلي الرحلة ولم تنم حتي تلقت مكالمة تليفونية بوقوع الحادث .. أضافت ان قلبها كان يحدثها بان شيئا ما سوف يحدث لأبنها وأصدقائه وأقاربه وقررت في نفسها انها لن تطمئن حت وصوله الإسكندرية والاتصال بها من رحلته.
قالت باكية لست أدري كيف وصلت القاهرة بهذه السرعة.. فور علمنا بالحادث جئنا بنفس الملابس التي كنا نرتديها لأننا في حالة قلق.

*********************

الأخبار 9/12/2008م السنة 75 العدد 17673 عن خبر بعنوان [ في حادث مأساوي بطريق الصعيد‮:‬ مصرع ‮٤١ ‬وإصابة ‮٨٢ ‬في انقلاب اتوبيس] تابع الحادث‮:‬ خيري حسين ماركو عادل
في حادث مأساوي بطريق الصعيد الصحراوي الغربي لقي ‮٤١ ‬مصرعهم من بينهم سائق الاتوبيس واصيب ‮٨٢ ‬آخرون في انقلاب اتوبيس خاص المنيا بالكيلو ‮٢٣ ‬طريق الفيوم القاهرة‮.. ‬انفجر الاطار الامامي للأتوبيس اثناء سيره بسرعة مما ادي الي انقلابه مرتين بركابه‮.. ‬تم نقل المصابين الي مستشفي الهرم والجثث الي مشرحة مستشفي ‮٦ ‬أكتوبر وتولت النيابة التحقيق‮.‬
كان الاتوبيس رقم ‮٧٠٢ ‬خاص المنيا يقل ‮٢٤ ‬مواطنا‮ ‬استقلوا الاتوبيس الساعة الثانية صباحا‮ ‬من أمام الكنيسة الانجيلية بالمنيا متجهين الي الاسكندرية في رحلة لمدة عدة ايام وفي الساعة السادسة صباحا‮ ‬انفجر الاطار الامامي الأيمن للاتوبيس مما ادي الي انحراف الاتوبيس يمينا‮ ‬ليعبر الرصيف وينقلب مرتين‮.. ‬انتقل الي مكان الحادث اللواء اسامة المراسي مدير امن ‮٦ ‬أكوبر واللواء أحمد عبدالعال مدير المباحث والعميد مصطفي زيد رئيس المباحث وتم نقل المصابين الي مستشفي الهرم باشراف الدكتور عبدالمنعم الجيشي مدير الاسعاف بالجيزة والدكتور اشرف ماهر مدير الاسعاف بمحافظة ‮٦ ‬أكتوبر‮.. ‬كما انتقلت سيارات الاسعاف بقيادة ناصر الطوخي مراقب الحركة باسعاف الجيزة‮.‬
مع المصابين
التقت‮ »‬الأخبار‮« ‬بالمصابين في مستشفي الهرم واكدوا انهم كانوا في طريقهم الي الاسكندرية في رحلة لمدة ‮٣ ‬ايام وانهم استقلوا الاتوبيس الساعة الثانية صباحا‮ ‬من امام الكنيسة الانجيلية بالمنيا وان السائق كان يسير بسرعة ومعظمهم كان نائما‮ ‬وقت وقوع الحادث‮.. ‬يقول مينا ناجي فايق‮ »٣٢ ‬سنة‮« ‬طالب بكلية التجارة‮: ‬كنت مع اصدقائي في الاتوبيس المنكوب‮.. ‬تجمعنا الساعة الواحدة امام الكنيسة الانجيلية واستقليت الاتوبس ومعي اصدقائي‮.. ‬كنا نجلس بجوار بعضنا البعض‮.. ‬نضحك ونلهو وغلبنا النعاس الساعة الرابعة فجرا‮ ‬وفجأة استيقظت علي صوت انفجار والاتوبيس ينحرف بشدة يمينا‮ ‬ثم ينقلب بنا بعدها لم اشعر بشيء الا وانا في المستشفي‮.‬
وتقول نسمة اشعيا‮: ‬خرجنا من المنيا الساعة الثانية صباحا‮ ‬متجهين الي الاسكندرية في رحلة لمدة ‮٣ ‬ايام وبعد ان انتهينا من الصلاة وتلاوة التراتيل خلدنا في النوم حوالي الساعة الرابعة ونصف فجرا‮ ‬حتي فوجئنا بالحادث ولم اشعر بنفسي الا وانا في المستشفي وبعد افاقتي لم اجد سوي صديقتي سارة كانت معي في الاتوبيس موجودة في السرير المجاور وتتلقي العلاج بعد اصابتها بجروح متعددة‮.‬
وتبكي سارة فاروق وتقول‮: ‬كنا نمرح في الاتوبيس وفجأة انحرف الاتوبيس يمينا‮ ‬بقوة وبسرعة اطاح بالرصيف وانقلب عدة مرات ولم اشعر بنفسي الا وانا في المستشفي وتحول الاتوبيس الي كومة‮.‬
إلغاء احتفالات
الكنيسة الإنجيلية
قرر‮ ‬الدكتور القس صفوت البياضي رئيس الطائفة الانجيلية بمصر إلغاء احتفالات الكنائس الانجيلية المقرر اقامتها هذا الاسبوع مشاركة لأهالي ضحايا اتوبيس الكنيسة الانجيلية الثانية بالمنيا والذي راح ضحيته ‮٤١ ‬واصيب فيه ‮٨٢ ‬اثناء سفرهم الي الاسكندرية في رحلة وللمشاركة في مؤتمر صلاة خلال اجازة العيد‮.. ‬وارسل الدكتور القس صفوت البياضي برقية تعزية للكنيسة وطلب من الله ان يلهم اسر الضحايا الصبر‮.‬
أسماء المتوفين
المتوفون‮ ‬هم بسام مايكل موريس وسامية سليمان حنا وممدوح عطية برسوم وهم في مستشفي الهرم اما باقي الجثث وعددهم ‮١١ ‬جثة في مستشفي ‮٦ ‬أكتوبر وهم مينا وسام بولس ‮١٢ ‬سنة ومونيكا نبيل ‮١٢ ‬سنة ورامز باسم مكرم ‮٦ ‬شهور ومايكل موري تاضروس ‮٩٢ ‬سنة ونانسي خليل ناشد ‮٣٢ ‬سنة ولارا رضا ‮١٢ ‬سنة وهدي بشري سيف ‮٢٤ ‬سنة وفيفيان كمال ‮٣٣ ‬سنة وشاهر عدلي ‮٣٢ ‬سنة وفاندي فريد توفيق ‮١٣ ‬سنة وميلاد طوبيا تاضروس‮.‬
أسماء المصابين
المصابون‮ ‬هم اميل كمال رشدي وجورج يوسف توفيق وماهر باسم مرقص وفايز موريس تاوضروس وصموئيل خيري فريد وميري ممدوح عطية وفاندي ميلاد زكي وامل فريد جاب الله ونسمة اشعيا وايمان امير صادق وشيري نبيل وهيب وشريف صبحي يوسف واشرف باسم وهاني نان وباسم اسحق وصموئيل توفيق وسالي صبحي رمزي وندي ماجد مرقص ومينا ناجي فايق ومني سعيد صموئيل وساهر عزيز عزت وساندي ماهر كامل وسارة فاروق حليم وسما باسم مكرم وآن باسم فايز وجيهان كمال فهيم ورامز رفعت ناسان ورهان هنري‮.‬
العناية الآلهية
انقذت الطفل مينا
رغم‮ ‬الدمار الذي احاط بالاتوبيس الكبير كان للقدر لمساته الطيبة أنقذت العناية الآلهية الطفل ممنا ويبلغ‮ ‬من العمر عامين دون حدوث اي اصابات به وكان ينظر ببراءة لكل من في الغرفة وقد احاط به والده باسم اسحق‮ »٨٢ ‬سنة‮« ‬الذي كان مستلقيا علي السرير مصابا جراء الحادث بينما توفيت والدته ففيان كمال‮.. ‬ويقول الاب المكلوم اثناء انقلاب الاتوبيس سقطت انا وزوجتي علي رأسنا ولمحنا طفلنا مينا يسقط من بين ايدينا علي جانبه مما جعله لم يصب بضرر او حتي خدش بسيط فقد حماه الله من هول هذه الفاجعة التي قتلت زوجتي‮.‬
ويضيف الاب لقد خلد كل من في الاتوبيس للنوم بعد وصولنا لمشارف القاهرة وهناك كثير من الوقت للوصول الي الاسكندرية حتي فوجئت بالاتوبيس ينقلب ويسقط كل من فيه‮.‬
****************************

الجمهورية بتاريخ  الثلاثاء 11 من ذى الحجة 1429هـ - 9 من ديسمبر 2008 م  عن خبر بعنوان [ مصرع وإصابة 53 في انقلاب أتوبيس رحلات بطريق الفيوم ] كتب جمال عقل ومحمد عزوز:
لقي 17 شخصاً مصرعهم وأصيب 36 آخرون في انقلاب أتوبيس رحلات عند تقاطع الطريق الصحراوي الغربي بطريق الفيوم الصحراوي في الساعات الأولي من صباح أول أيام عيد الأضحي المبارك أمس ، المصابون والضحايا كانوا قادمين من المنيا في رحلة جماعية نظمتها إحدي الجمعيات القبطية لزيارة الإسكندرية.. وقع الحادث في السادسة صباحاً عندما كان الأتوبيس 207 خاص المنيا قيادة ميلاد دانيال "37 سنة" قادماً من الصحراوي الغربي وانقلب 3 مرات عند منحني الطريق ، شاركت 15 سيارة اسعاف في نقل المصابين والضحايا إلي مستشفيات الهرم وأكتوبر والبنك الأهلي بالقطامية.. انتقلت قيادات مديرية أمن 6 أكتوبر لمكان الحادث وقوات الإنقاذ لانتشال الجثث والمصابين وأخطرت النيابة التي صرحت بدفن الجثث وتسليمها لذويهم وسماع أقوال المصابين لمعرفة كيفية وقوع الحادث بعد مصرع سائقه.

*********************

 مونت كارلو للأنباء 8/12/2008 م القاهرة (ا ف ب) ووكالة فرانس برس - افادت مصادر امنية ان 15 تلميذا قبطيا على الاقل لقوا مصرعهم واصيب 24 آخرون الاثنين عندما انقلبت الحافلة التي كانت تقلهم خلال رحلة نظمتها كنيستهم ، وقال مسؤول امني طلب عدم ذكر اسمه ان "التلاميذ كانوا في طريقهم من المنيا (في صعيد مصر) الى الاسكندرية (في شمال مصر) في رحلة نظمتها كنيستهم ولكن الحافلة التي تقلهم انقلبت على بعد ثلاثين كلم جنوب غرب القاهرة"، واضاف المصدر ان "هذا الرقم مؤقت حيث ان كثيرا من المصابين نقلوا الى المستشفى وهم في حالة حرجة"، وتعتبر الطرق في مصر من اخطر الطرق واكثرها فوضوية في العالم حيث يخالف سائقو السيارات قواعد المرور بصفة دائمة، وتؤدي حوادث الطرق الى سقوط نحو ستة آلاف قتيل وثلاثين الف مصاب سنويا في مصر حسب ارقام وزارة المواصلات

************************

قالت سارة هارون «١٩ سنة» طالبة: «كانت الرحلة متجهة إلى الإسكندرية، وكان السائق يقود بسرعة عادية، ولكن فجأة سمعت صوت انفجار بالسيارة لينقلب الأتوبيس على الطريق وبعدها سمعت أصوات من حولى ورأيت صديقتى نسمة ترقد والدماء تنزف منها بغزارة حاولت التحدث معها لكنى اكتشفت أنها توفيت وبعدها أغمى على».
فى الغرفة المجاورة يرقد باسم صموئيل على سرير بالمستشفى، لم يستطع الحديث سوى بكلمات بسيطة، وأكد أنه كان نائما أثناء وقوع الحادث ولم يعلم به إلا داخل المستشفى، وبجواره جلست سيدة تطوعت لرعاية ابنه مينا بعد وفاة زوجته فى الحادث، وقالت إنها لا تعرف الأسرة، ولكنها تعاطفت معهم عندما علمت من بعض الممرضات أن الزوجة توفيت فى الحادث، وأن الطفل يرقد وحيداً بجوار والده، الذى أخبره العاملون بالمستشفى بأن زوجته لاتزال على قيد الحياة، وأنه تم نقلها إلى مستشفى آخر حفاظاً على روحه المعنوية.

***************************

الجمهورية بتاريخ  الاربعاء 12 من ذى الحجة 1429هـ - 10 من ديسمبر 2008 م   عن خبر بعنوان [ المنيا ودعت ضحايا أتوبيس دهشور عزاء جماعي بالكنيسة الإنجيلية شارك فيه المسلمون والمسيحيون المحافظ يقرر 5 آلاف جنيه اعانة لكل ضحية ] المنيا باهي الروبي ـ ومحمد عزوز
شيعت الكنيسة الانجيلية الثانية ومطرانية الاقباط الارثوزكس بالمنيا ضحاياها في حادث انقلاب اتوبيس الرحلات بمنطقة دهشور بالجيزة وهم في طريقهم للإسكندرية وعددهم 14 شخصا.. اقامت الكنيسة الانجيلية عزاء مجمعا في سرادق كبير امام الكنيسة بمدينة المنيا كما اقام اسر الضحايا بمدينة المنيا وقري سواده وصفط اللبن وطهنا الجبل سرادقات عزاء أخري.
كانت جثامين الضحايا قد وصلت إلي المنيا مساء أمس الأول في سيارات اسعاف حيث اقيمت عليها الصلوات بالكنائس وشارك في تشييع الضحايا عدد كبير من المواطنين من مسلمين ومسيحيين.
قام المحافظ الدكتور أحمد ضياء الدين يرافقه عدد من قيادات المحافظة الشعبية والسياسية والتنفيذية والأمنية بتقديم واجب العزاء للقيادات الدينية بالكنيسة وكلف سامي الجنزوري وكيل وزارة التضامن الاجتماعي بسرعة صرف اعانات عاجلة لاسر الضحايا بواقع خمسة آلاف جنيه لأسرة كل ضحية.
الضحايا هم: ممدوح عطية وزوجته سامية سليمان ومايكل موريس تادروس وابنه بسام "6 شهور" وساندي فريد توفيق وشاهر عدلي وفيفان كمال وديع ومونيكا نبيل مكرم وميلاد طوبيا "سائق" ومينا وسام ونانسي خليل ناشد وهدي بشري "مديرة التجارة بنات" ولارا رضا فريد ورامز باسم مكرم "طفل 5 شهور".
أما المصابون فعددهم 30 مصابا ولايزالون تحت الرعاية الطبية بمستشفيات الشيخ زايد والبنك الاهلي واكتوبر والسلام والهرم وتم نقل 5 مصابين بموافقة وزير الصحة الدكتور حاتم الجبلي إلي مستشفي طريق الإسماعيلية الصحراوي بسبب حالتهم الحرجة إلا ان ذويهم فوجئوا بمطالبة إدارة المستشفي لهم بسداد خمسة آلاف جنيه عن كل مصاب!!
المصابون هم: ساهر عزت عزيز وساندي ماهر كامل وساندي ميلاد وماير موريس تادروس وسالي صبحي رمزي بمستشفي البنك الاهلي.. وهاني نان ومينا ناجي وشريف صبحي وصموئيل خيري ونسمة اشعيا ضاويِ وسما باسم مكرم وسارة فاروق بمستشفي الهرم.. وندا ماجد مرقس وشيرلي نبيل وهيب وايمان أمير وجورج يوسف توفيق بمستشفي السلام الدولي.. وصموئيل رجائي توفيق واميل كمال رشدي بمستشفي الشيخ زايد.. وباسم فايز ومني سعيد وأسر باسم قاسم وماري ممدوح وباسم اسحق بمستشفي طريق الإسماعيلية.. وخرج بعض المصابين بعد شفائهم.
كان الحادث قد وقع فجر أول أمس الاثنين عندما كان الاتوبيس رقم 207 المنيا يقل 48 راكبا في طريقه للإسكندرية بقيادة ميلاد طوبيا الذي فوجئ بانفجار الاطار الامامي قرب منطقة دهشور فانقلب عدة مرات وتبين أنه يقل رحلة خاصة بالكنيسة الانجيلية الثانية بالمنيا في طريقهما للإسكندرية لقضاء اجازة العيد.
من ناحية أخري بدأت النيابة التحقيق في اسباب الحادث وانتداب لجنة فنية من المرور لبيان اسباب انقلاب الأتوبيس.. تبين من التحقيقات الأولية أن عجلة القيادة اختلت بيد السائق ميلاد دانيال "37 سنة" مما أدي إلي انقلاب السيارة عدة مرات.
قال د. هشام ابراهيم مدير مستشفي الهرم ل "الجمهورية": إن المستشفي استقبل 28 حالة مصابة و3 جثث وتم اجراء خمس عمليات جراحية لخمسة مصابين ما بين تركيب أنابيب صدرية وتجبير كسور. اوضح انه تم التأكد من سلامة معظم المصابين مشيرا إلي ان حالة معظمهم اصبحت مستقرة حيث تماثل للشفاء 5 مصابين وغادروا المستشفي بينما تم تحويل مجموعة من المصابين إلي مستشفي البنك الأهلي والشيخ زايد والمهندسين بناء علي رغباتهم.
اضاف ان مستشفي الهرم كون فريقاً لمتابعة الحالات الخاصة بالحوادث الطارئة وصباح يوم الحادث كان مزدحما بالمصابين والأهالي والأطباء حيث رفعت حالة الطوارئ.
كما تم وضع خطة لمتابعة اجراء الاسعافات الأولية للمصابين من خلال الطاقم الطبي المتواجد وهم د. محمد السيسي استشاري جراحة المخ والاعصاب ود. طارق اخصائي الجراحة ود. هاني مصطفي نائب مدير المستشفي ود. حازم أبوالعباس مشرف الطوارئ.. كانت معظم حالات الاصابة نزيف بالبطن وكسور وتهتك بالجسم. أكد د. هشام إبراهيم مدير المستشفي انه تم الاطمئنان علي الحالات الموجودة في المستشفي وهي "7" حالات مصابة بعد خروج 21 حالة ورجح خروج "6" منهم بعد تماثلهم للشفاء مع بقاء حالة واحدة لطفلة مصابة بكسر في الدماغ وبعض الجروح في الجسم.
الغاء احتفالات الطائفة الانجيلية قرر الدكتور القس صفوت البياضي رئيس الطائفة الانجيلية بمصر الغاء أية احتفالات بكنائس الطائفة هذا الاسبوع مساندة ومواساة لأهالي الضحايا والمصابين في حادث انقلاب أرتديس المنيا. أشاد الدكتور البياض بالجهود الكبيرة التي بذلها وزير الصحة والنائب العام ومحافظي 6 أكتوبر والجيزة ورجال القضاء

*********************

الأخبار 10/12/2008م السنة 57 العدد 17674 [ تشييع جنازة ضحايا كارثة الأتوبيس في مشهد مهيب بالمنيا‮:‬ المسلمون نسوا فرحة العيد‮.. ‬وسرادقات أمام الكنائس‮ ‬] متابعة‮:‬ سامي كامل
في مشهد مهيب شيعت أمس الأول بالمنيا جنازة ضحايا حادث انقلاب الاتوبيس بالطريق الصحراوي الغربي والذي كان يستقله ‮٢٤ ‬مواطنا،‮ ‬لقي ‮٤١ ‬شخصا منهم مصرعهم واصيب ‮٨٢ ‬آخرون بعضهم حالته خطيرة،‮ ‬تراوحت بين كسر الجمجمة أو كسور في العمود الفقري أو نزيف المخ‮.. ‬تجمع آلاف المواطنين من ابناء المنيا امام الكنيسة الانجيلية الثانية التي تتبعها رحلة الأتوبيس التي كانت متجهة إلي الاسكندرية،‮ ‬وامتلأت الشوارع بأهالي الضحايا واقاربهم واصدقائهم وجيرانهم وزملاء العمل من المسلمين والمسيحيين،‮ ‬كما شهد الجنازة والصلاة علي أرواح الضحايا عدد كبير من المسئولين علي رأسهم اللواء جاد الله جميل مساعد وزير الداخلية لأمن المنيا والمجالس المحلية واعضاء مجلس الشعب والشوري‮.. ‬حضر الجنازة القس ثروت قادس ومندوب عن القس صفوت البياض رئيس الطائفة الانجيلية ورعاة الكنيسة والطوائف المسيحية من الارثوذكس والكاثوليك‮.‬
بدأت الصلاة علي أرواح المتوفين حال وصول عربات الاسعاف التي نقلت الجثامين في الساعة التاسعة والنصف مساء أمس الأول واستمرت لمدة ساعة كاملة وسط الصراخ والعويل وحالات الاغماء‮.. ‬تمكنت قوات الأمن من تنظيم عملية ادخال النعوش إلي الكنيسة للصلاة وبلغ‮ ‬عددها ‮١١ ‬صندوقا،‮ ‬وتكرر ذات المشهد في نهاية الشارع امام كنيسة الأمير تادرس الشطبي الارثوذكسي حيث تمت الصلاة علي اثنين من الضحايا وهما مينا وسام‮ »٠٢ ‬عاما‮« ‬ورشاهير عدلي‮ »١٣ ‬عاما‮« ‬وكذلك تمت الصلاة علي روح السائق ميلاد طوبيا‮ »٧٣ ‬سنة‮« ‬في كنيسة مار مرقص بمطرانية الاقباط الارثوذكس وبعد انتهاء الصلاة في الكنائس الثلاث قامت عربات الاسعاف التابعة لمديرية الصحة والسكان بالمنيا بنقل الجثث إلي مدافن الاهالي في سوادة شرق النيل وقريتي صفط اللبن والمنيا الجديدة وطهنا الجبل،‮ ‬واقيمت عدة سرادقات امام الكنائس لتلقي العزاء في الضحايا حيث توافد د‮. ‬بهاء فكري أمين عام الحزب الوطني وباهي الروبي رئيس المجلس الشعبي المحلي وقيادات الحزب والمجلس‮.‬
كما فتحت قاعة الانبا ارسانيوس التابعة للكنيسة الارثوذكسية وقاعة الكنيسة الكاثوليكية لتلقي العزاء اقام الاهالي سرادقات امام منازل الضحايا،‮ ‬وشارك المسلمين اشقاءهم في تشييع الجنازة والعزاء في هذه الكارثة الانسانية واعربت قيادات الكنائس وأهالي الضحايا عن تأثرهم خاصة ان المعزين تركوا احتفالهم بالعيد الاول لعيد الاضحي المبارك وكما شاركوا في تشييع الجنازة كذلك قاموا باداء واجب العزاء والبقاء طويلا في السرادقات‮.‬
اعتراض الأهالي
وذكر‮ ‬احد ابناء الكنيسة ان جميع المتوفين هم من الشباب العاملين بالنشاط الكنسي وكانوا سعداء للخروج في هذه الرحلة إلي مدينة الاسكندرية لقضاء عدة ايام بمناسبة اجازة عيد الاضحي،‮ ‬وفي حين لقي البعض ترحابا من اهاليهم فان بعض الاهالي الآخرين‮ - ‬ويبدو ان قلوبهم كانت تشعر بحدث ما‮ - ‬كانوا رافضين لمشاركة‮ ‬ابنائهم في هذه الرحلة وعقب معرفتهم بوقوع الحادث انهاروا في منازلهم،‮ ‬وآخرون من الاصدقاء عندما علموا كانوا‮ ‬غير مصدقين،‮ ‬وترددوا عدة مرات في ابلاغ‮ ‬اسرهم ويشير احدهم الي ان عدد المتوفين ‮٤١ ‬شخصا وليس كما نشرت بعض الصحف ‮٧١ ‬متوفيا،‮ ‬وقد توفي ‮٤ ‬أشخاص من أسرة واحدة وهم ممدوح عطية وزوجته سامية سليمان‮ »٥٥ ‬عاما‮«.‬
وكذلك زوج ابنته ويدعي مايكل موريس وابنه الرضيع بسام‮ »٥ ‬شهور‮« ‬ولم ينج من الحادث سوي ماري ممدوح زوجة مايكل‮ »٢٣ ‬عاما‮« ‬لكنها اصيبت بشرخ في المخ ونقلت إلي‮ ‬مستشفي القوات المسلحة ولك ان تتصور مدي الكارثة لواحدة فقدت كل أسرتها واصيبت بهذا الشكل،‮ ‬وكان أهاليهم قد رفضوا بالحاح حتي لا يشاركوا في هذه الرحلة دون جدوي‮!! ‬ويذكر ماجد عادل فهمي ان المتوفية هدي هنري كامل‮ »٥٥ ‬سنة‮« ‬وهي احدي الخادمات بالكنيسة منذ فترة لم تشارك في الرحلات‮.‬
كفاءة السائق
ويؤكد‮ ‬بعض من كانوا بالاتوبيس ومن بينهم من كان يجلس بجوار السائق ويتحدث معه انه لم ينعس أو يقاوم النوم،‮ ‬بل كان يقظا جدا وفي حالته الطبيعية لقيادة الاتوبيس،‮ ‬لكن يبدو ان الملف هو السبب في الانقلاب ولعدة مرات،‮ ‬اما عن كفاءة السائق ميلاد طوبيا فقد اجمع كثيرون انه يعمل كسائق منذ ‮٠٢ ‬عاما وله ‮٥١ ‬عاما علي الطرق السريعة خاصة الصحراوي الغربي وله خبرة واسعة بمقاطع الطريق ومحاوره وغيرها وان كفاءته كانت موضع تقدير حتي ان الكنائس الاخري كانت تطلبه بالاسم للقيام برحلاتها‮.‬
ويقول ماجد عادل انه كان علي وشك المشاركة في الرحلة وغير رأيه في آخر وقت لكنه صحب اصدقائه حتي آخر وقت وقبل تحرك الاتوبيس،‮ ‬وكان الجميع في فرحة وسرور‮.‬
عاد ليموت
وكان‮ ‬بين المتوفين مينا وسام الطالب بكلية التجارة بالسنة الرابعة وكان محبوبا من زملائه وجيرانه وغيرهم وعندما علم والده بكارثة موته اصيب بالعمي المؤقت ايضا حالة إنسانية كانت محل حديث‮ ‬الجميع وهي عودة شاهر عدلي من دولة الامارات العربية لقضاء اجازة سريعة للقاء الأهل والعودة عمله هناك بعد ‮٢١ ‬يوما‮.. ‬وقبل قيام الرحلة بساعة واحدة قرر المشاركة فيها،‮ ‬رغم مطلب أهله بالبقاء معهم خاصة ان الاجازة قصيرة المدة‮!! ‬وذكر احد اصدقائه انه كان يود زيارة مدينة الاسكندرية وقضاء الايام الثلاثة مع اصحابه الذين تركهم منذ فترة إلي الامارات،‮ ‬اما اندروا جورج وهو احد المصابين فكان يجلس في المقعد الاخير من الاتوبيس يمزح مع اصدقائه قبل وقوع الكارثة بدقائق وكان معظم الركاب قد خلدوا للنوم،‮ ‬وفجأة وجد ان الاتوبيس ينحرف يمينا ثم انقلابه عدة مرات،‮ ‬ولم يدر بنفسه الا وهو علي سرير المستشفي مصابا بكسر في ذراعه،‮ ‬أما المتوفية مونيكا نبيل‮ »٠٢ ‬عاما‮« ‬فعند دخول الصندوق الذي يحمل جثمانها إلي الكنيسة اصيبت والدتها بحالة انهيار عصبي واخذت تصرخ منادية ابنتها بالاسم،‮ ‬حتي بكي كل من سمعها وحاولوا تهدئتها بعد حالة الهياج التي أصابتها‮.‬

**********************************

وطنى 14/12/2008م السنة 50 العدد 2451 عن خبر بعنوان [ مضاعفة‏ ‏التعويضات‏ ‏لضحايا‏ ‏أتوبيس‏ ‏الكنيسة‏ ‏الإنجيلية ] حنان‏ ‏فكري‏:‏
في‏ ‏بادرة‏ ‏إيجابية‏ ‏غير‏ ‏مسبوقة‏ ‏في‏ ‏اتجاه‏ ‏تفعيل‏ ‏مبدأ‏ ‏المواطنة‏,‏وافق‏ ‏الدكتور‏ ‏علي‏ ‏المصيلحي‏ ‏وزير‏ ‏التضامن‏ ‏الاجتماعي‏ ‏علي‏ ‏رفع‏ ‏قيمة‏ ‏التعويضات‏ ‏للمتوفين‏ ‏والمصابين‏ ‏في‏ ‏حادث‏ ‏أتوبيس‏ ‏الكنيسة‏ ‏الإنجيلية‏ ‏بالمنيا‏.‏علي‏ ‏أن‏ ‏تتم‏ ‏زيادة‏ ‏التعويض‏ ‏للمتوفي‏ ‏لتصبح‏ ‏عشرة‏ ‏آلاف‏ ‏جنيه‏ ‏بدلا‏ ‏من‏ ‏خمسة‏ ‏آلاف‏ ‏جنيه‏,‏وثلاثة‏ ‏آلاف‏ ‏للمصاب‏ ‏بدلا‏ ‏من‏ ‏ألف‏ ‏جنيه‏.‏ وافق‏ ‏المصيلحي‏ ‏علي‏ ‏ذلك‏ ‏بناء‏ ‏علي‏ ‏الطلب‏ ‏المقدم‏ ‏من‏ ‏الدكتور‏ ‏أحمد‏ ‏ضياء‏ ‏الدين‏ ‏محافظ‏ ‏المنيا‏.‏ الجدير‏ ‏بالذكر‏ ‏أن‏ ‏التعويضات‏ ‏شملت‏ 14‏متوفيا‏ ‏و‏31‏مصابا‏.‏
 

 

This site was last updated 12/16/08