Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

البابا شنودة يقرر ظهور وفاء قسطنطين علي أغابي للرد علي أكاذيب زغلول النجار

إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس بها تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 30000 موضوع

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل

Home
Up
أكاذيب النجار ووفاء قسطنطين
البابا شنودة وظهور وفاء

Hit Counter

 

المصرى اليوم  تاريخ العدد الاثنين ١٥ سبتمبر ٢٠٠٨ عدد ١٥٥٥ عن خبر بعنوان [ البابا شنودة يقرر ظهور وفاء قسطنطين علي «أغابي» للرد علي «زغلول النجار» ] كتب عمرو بيومي
كشف مصدر بالمقر البابوي عن أن البابا شنودة الثالث، بابا الإسكندرية، بطريرك الكرازة المرقسية، قرر إظهار وفاء قسطنطين علي شاشة قناة «أغابي» القبطية.
وأوضح المصدر أن هذا القرار اتخذ للرد علي اتهام الدكتور زغلول النجار للكنيسة بقتل وفاء قسطنطين ودفنها في دير الأنبا بيشوي بوادي النطرون.
وقال المصدر إن رهبان الأديرة أبلغوا البابا شنودة بخطورة هذه التصريحات، مما قد يعرض سلامتهم للخطر، لذا كلف البابا الأنبا بيشوي، سكرتير المجمع المقدس، بالإشراف علي ظهورها وإعداد حلقة خاصة بمثابة حوار عن كيفية حياتها بالدير عقب أزمتها الشهيرة بعد إشهارها إسلامها(ملاحظة من الموقع : عندما تسلمت الكنيسة وفاء قسطنطين عولجت عدة أيام من العقاقير والأدوية التى أعطوها لها المسلمين بعد خطفها حتى تكون بلا وعى ، والذى بلا وعى يمكن أن يقولوا لها شئ تردده ورائهم هكذا إغتصبوا البنات القبطيات فى طول البلاد وعرضها) ثم إدخالها الدير فيما بعد.من جهة أخري، يقوم الأنبا بيشوي، سكرتير المجمع المقدس، مطران دمياط، بالإعداد لإصدار كتاب للرد علي الدكتور زغلول النجار في حديثه عن العقيدة المسيحية وتحريف الأناجيل.
من جهة أخري، أكد أحد رهبان دير الأنبا بيشوي - طلب عدم ذكر اسمه - أن قسطنطين مريضة منذ دخولها الدير وحالتها الصحية سيئة، وقال: «هي ممنوعة من الظهور أو مقابلة أحد إلا بإذن البابا شنودة وهي تقيم داخل المقر البابوي بالدير، وأن مشرفة دير القديسة دميانة هي المسؤولة عنها، وتقوم بزيارتها أسبوعياً لتلبية أي طلبات لها».

**************************

 بيان رسمي للكنيسة المصرية بأن وفاء قسطنطين على قيد الحياة

العربية نت  الثلاثاء 16 رمضان 1429هـ - 16 سبتمبر 2008م عن خبر بعنوان [ توقع ظهورها تليفزيونيا بتعليمات من البابا شنودة بيان رسمي للكنيسة المصرية بأن وفاء قسطنطين على قيد الحياة ] القاهرة - مصطفى سليمان
في أول رد رسمي من الكنيسة الأرثوذكسية المصرية، على اتهامات بمقتل وفاء قسطنطين، أصدر الأنبا موسى اسقف الشباب والانبا بيشوي سكرتير المجمع المقدس، بيانا يؤكد أنها حية ترزق وتعيش داخل دير الأنبا بيشوي بوادي نطرون على الطريق الصحراوي بين القاهرة والاسكندرية.
وكانت صحيفة "المصري اليوم" نقلت عن مصدر بالمقر البابوي أن البابا شنودة الثالث، بابا الإسكندرية، وبطريرك الكرازة المرقسية، قرر إظهار وفاء قسطنطين علي شاشة قناة «أغابي» القبطية الفضائية لاغلاق الجدل السائد حاليا بعد تصريحات للداعية الاسلامي المصري د.زغلول النجار أكد فيها "مقتل وفاء بعد نقلها إلى دير الانبا بيشوي وتم دفنها فيه".
ووفاء قسطنطين هي مهندسة زراعية وزوجة كاهن سابق في محافظة البحيرة شمال القاهرة، اثار اسلامها واختفاؤها قبل عدة سنوات مظاهرات حاشدة للمسيحيين، وقرر البابا شنودة على اثرها الانعزال في دير وادي النطرون، ثم تدخلت الدولة لاحقا وعقدت لها جلسات ارشاد بواسطة الكنيسة، أعلن في نهايتها أنها عادت إلى المسيحية وفضلت الاقامة في الدير.
عودة للأعلى

رهبان الأديرة ابلغوا البابا
وقال مصدر المقر البابوي إن رهبان الأديرة أبلغوا البابا شنودة بخطورة تصريحات النجار، مما قد يعرض سلامتهم للخطر، لذا فقد كلف الأنبا بيشوي، سكرتير المجمع المقدس، بالإشراف علي ظهورها وإعداد حلقة خاصة بمثابة حوار عن كيفية حياتها بالدير عقب أزمتها الشهيرة بعد إشهارها إسلامها ثم إدخالها الدير فيما بعد.
إلا أن الأنبا مرقس المتحدث الاعلامى للكنيسة القبطية الارثوذكسية قال لـ"العربية نت" إنه لم يصدر حتى الآن قرار من البابا شنودة بظهور وفاء قسطنطين على شاشة قناة "أغابى " متوقعا أن يكون الأمر محل دراسة وتشاور بين البابا شنودة ومستشاريه فى الكنيسة ، لكنه لم يحسم بعد.
وأضاف: كمسؤول لجنة الاعلام بالمجمع المقدس أؤكد أنها موجودة بالدير وفى صحة تامة.
واستطرد الانبا مرقس "يكفى هذا البيان للرد على ادعاءات د زغلول النجار، فلم يكن من المعقول أن نؤكد على وجودها فى الدير وهى ليست كذلك، ونحن نرفض اتهام الكنيسة بهذه الاتهامات التى لا تجر علينا سوى الفتن".
وأوضح الانبا مرقس "نحن لا نرفض اظهارها للجميع، لكن لأن قضيتها شغلت الرأى العام وتشكل حساسية بالغة لدى العامة، فان ظهورها مرتبط بمناخ عام وحينما يصفو هذا المناخ يكون لنا شأن آخر، ونحن هنا نراعى الابعاد الاجتماعية دائما فى مثل هذه القرارات حتى لا تثار الفتن".

ظهورها في الاعلام
وقال رمسيس النجار المحامى وأحد مستشارى البابا شنودة لـ"العربية نت" إن وفاء قسطنطين سوف تظهر فى قناة "أغابى" قريبا وسوف تقدم برنامجا عن التعاليم المسيحية بعد أن تم تسجيله واعداده بالفعل.
وأكد أنه بصفته مستشارا للبابا "سوف برفع دعوى قضائية ضد النجار فور ظهور وفاء قسطنطين فى القناة، مشيرا إلى " أن وفاء قسطنطين تقيم داخل المقر البابوى بالدير وتحظى برعاية البابا شخصيا ".
وقال كمال زاخر كاتب ومفكر قبطى لـ"العربية نت" إن قضية وفاء قسطنطين "تعتبر مثالا حيا على التراجع الثقافى الذى تشهده مصر، فالقضية ليست دينية بقدر ما هى اجتماعية تعبر عن النفاق الديني لدى الطرفين المسلم والمسيحي".

نخشى عليها من المسيحيين والمسلمين
من جهته قال الانبا موسى أسقف الشباب بالكنيسة المرقسية وعضو اللجنة المجمعية للعربية.نت "ليس هناك شىء رسمى من قداسة البابا بظهور وفاء قسطنطين في (قناة أغابى) ولم يصلنا شىء بهذا الخصوص، لكنها فكرة جيدة ولو حدثت يكون أفضل لأن الكنيسة ليس لديها ما تخفيه".
ونفى الأنبا موسى ما تردد مؤخرا عن وجود وفاء قسطنطين فى "كنيسة دير الملاك"، وقال للعربية.نت "ليس هناك كنيسة بهذا الاسم وانما هناك ما يسمى دير الملاك أشرف عليه ويقع فى قلب القاهرة، أما وفاء قسطنطين فتعيش خارج القاهرة وهى بصحة جيدة ويزورها أهلها باستمرار والمكرسات فى الدير يقمن على خدمتها".
ولفت الأنبا موسى فى تصريحاته إلى أن "وفاء تمارس طقوس الديانة المسيحية بكامل حريتها وتعيش حالة ايمانية تقترب من الرهبنة" قائلا إنه "لا أحد يستطيع إجبارها على اعتناق المسيحية وانما اختارتها بمحض ارادتها".
وحول عدم ظهور ذلك الامر واضحا بحيث تعيش وفاء بين أسرتها بشكل طبيعى إذا كان اعتناقها للمسيحية حقيقيا؟ قال الأنبا موسى للعربية.نت: "لو عاشت وفاء بشكل طبيعى بين أهلها فستثار الشكوك وسنكون خائفين عليها من تعرضها لأى مكروه من الجانبين سواء المسيحى أم المسلم لذا اخترنا إبعادها إلى مكان ناء تعيش فيه بهدوء وتمارس حياتها الطبيعية بشكل يومي".

 سكرتير عام حزب الوفد يفجر مفاجأة من العيار الثقيل .. زكريا عزمي هو من أمر بتسليم وفاء قسطنطين إلى البابا شنودة
كتب : أحمد البحيري (المصريون) | 05-03-2010 22:49
كشف القطب الوفدي الكبير منير فخري عبد النور ، السكرتير العام لحزب الوفد ، عن مفاجأة من العيار الثقيل عندما اعترف بأن قرار تسليم السيدة وفاء قسطنطين إلى البابا شنودة كان قد صدر عن الدكتور زكريا عزمي رئيس ديوان رئيس الجمهورية بعد طلب شخصي منه ، وكانت قضية وفاء قسطنطين زوجة أحد الكهنة التي أعلنت إسلامها ولجأت إلى أسرة مسلمة للهرب من ملاحقة الكنيسة ، حيث صدر قرار من جهة مجهولة يلزم الداخلية بتسليمها إلى الكنيسة قد أثار ردود فعل غاضبة في أوساط المواطنين الذين اعتبروا ذلك تخليا للدولة عن دورها واعترافا منها بأن الكنيسة دولة موازية وسلطة بديلة ، وكان منير فخري عبد النور قد روى في حوار له مع صحيفة المصري اليوم قال ما نصه :
(أيام أزمة وفاء قسطنطين كنت عائدا ليلاً من وادى النطرون بعد مقابلة البابا شنودة وقد فشلت فى إقناعه بالعودة إلى القاهرة بعد أن قرر الاعتكاف ورفض العودة إلا بعد عودة وفاء قسطنطين، وكنا على مشارف عيد واعتكاف البابا وعدم عودته كان سيتسبب فى أزمة أكبر، فاتصلت بالدكتور زكريا عزمى الذى تدخل ولم يهدأ له بال إلا بعد أن أجرى اتصالاته وتأكد من وجودها فى إحدى مديريات الأمن وأمر بتسليمها للبابا شنودة فى دير وادى النطرون)
ومن المتوقع أن يؤدي هذا الاعتراف إلى حرج بالغ للدكتور زكريا عزمي ، واتهامه بتوريط الدولة في مشكلات طائفية معقدة ، إضافة إلى تجاوز صلاحيات القانونية وتصديه لاتخاذ قرارات لا تستند إلى الدستور ولم يخولها له القانون واستغلال منصبه في رئاسة الجمهورية لممارسة دور "الرئيس الموازي" ، خاصة القرارات التي على هذا المستوى من الخطورة ، كما أن الواقعة من شأنها أن تفتح أبواب الشكوك واسعة حول القرارات "الشفاهية" التي توجه إلى أجهزة الدولة منسوبة إلى "رئاسة الجمهورية" .
وفي الحوار كشف السكرتير العام لحزب الوفد عن وقائع أخرى كان صاحب الرأي وصانع القرار فيها الدكتور زكريا عزمي مثل تخصيص يوم 7 يناير كإجازة رسمية في مصر ، ووقائع أخرى رفض أن يتكلم فيها ، كما كشف عن معلومات خطيرة تتعلق بوزير التعليم الأسبق حسين كامل بهاء الدين ، وأنه كان قد أصدر توجيهات بإلغاء النصوص الدينية من مناهج التعليم إلا أن قراره ووجه بعاصفة من الغضب من قيادات الوزارة .

This site was last updated 03/07/10