264 عملة قديمة تعود إلى العهد البيزنطي

Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

العثور على كنز بأورشليم يعود لعصر الإمبراطور البيزنطى هرقل

  هناك فى صفحة خاصة أسمها صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 30000 موضوع مختلف فإذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس لتطلع على ما تحب قرائته فستجد الكثير هناك

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل

Home
Up
الإمبراطور هرقل
كنز من عصر هرقل
الأمبراطور قنسطانز
الإمبراطور طيباريوس

Hit Counter

 

CNN وكالة الأنباء العربية 24/12/2008م عن خبر بعنوان [ الإسرائيليون يعثرون على "كنز تاريخي" في القدس]
القدس (CNN)-- عثرت متطوعة بريطانية، قدمت إلى القدس للمساعدة في عملية تنقيب أثرية، على مجموعة من العملات المعدنية المصنوعة من ذهب، يعتقد أنها تعود إلى العهد البيزنطي، حيث يعتبر هذا الكنز هو الأهم في تاريخ المنطقة.
وعثرت نادين روس، عالمة آثار بريطانية، على 264 عملة قديمة عندما كانت تساعد في عملية تنقيب خلال حفريات بالقرب من أسوار مدينة القدس القديمة.
وقالت هيئة الآثار الإسرائيلية في القدس إن الاكتشاف "يعتبر الأكبر والأهم في عهد المدينة"، حيث عُثر على العملات في وسط أنقاض مبنى يعود تاريخه إلى القرن السابع الميلادي، وذلك في نهاية العهد البيزنطي.
وتحمل هذه العملات خصائص تؤكد انتماءها إلى عهد إمبراطور الدولة البيزنطية هيراكيوليس الذي دام حكمه بين عامي 610 و641، ويظهر على أحد جانبي العملة صورة الإمبراطور وبيده صليب على جهة وصورة صليب على الجهة الأخرى.
وعثر على هذه العملات الذهبية التي يرجع تاريخها إلى 1400 سنة تحت ساحة انتظار للسيارات بجوار الأسوار القديمة لمدينة القدس.
وقالت روس التي تركت عملها في بريطانيا لتشارك في عملية التنقيب، "أنا أحمد الله أنني لم أقم برمي هذه العملات في القمامة، وأنا سعيدة لأنني وجدتها قبل أن تتغير معالم المنطقة."
وقالت الهيئة إن الحفريات مازالت في بدايتها، وإنها بصدد الاستمرار في البحث عن أصل المبنى وأسباب انهياره.
يذكر أن نفس المنطقة كانت موقعاً لآثار أخرى تم العثور عليها سابقاً، مثل أقراط من الذهب واللؤلؤ والأحجار الكريمة.

وقالت وكالة الأنباء بى بى سى ديسمبر 2008 [ كانت روس تعمل متطوعة في الموقع الأثري خلال الشهر الماضي قبل أن تعثر على الكنز في الأسبوع الأخير من مقامها في إسرائيل.
وكان يشرف على عمليات التنقيب عالما آثار هما دورون بن عمي ويانا تشيخانوفيتش.
وقد صرحا في بيان مشترك بأن الكنز الأثري المكتشف هو الأهم من حيث الحقبة التي يمثلها.
وأوضحا قائلين: "ما دام لم يعثر على أثار لأواني فخارية قرب القطع النقدية فهذا دليل على أنها أخفيت في مخبأ خفي داخل جدار بناية."
وقال بن عمي إن القطع النقدية أخفيت ربما من قبل شخص كان ينوي الفرار من الزحف الفارسي على القدس في أوائل القرن السابع للميلاد. ]
 

This site was last updated 12/28/08