Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

الإمبراطور طيباريوس 698-705 م

  هناك فى صفحة خاصة أسمها صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 30000 موضوع مختلف فإذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس لتطلع على ما تحب قرائته فستجد الكثير هناك

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل

Home
Up
الإمبراطور هرقل
كنز من عصر هرقل
الأمبراطور قنسطانز
الإمبراطور طيباريوس

Hit Counter

 

  جارى العمل فى هذه الصفحة

الإمبراطور طيباريوس 698-705 م

Tiberius III(II) (698-705 A.D)  797-802 Irene, the Athenian 

 

أرسل الخليفة الأموى عبد الملك جيش فى حملة رابعة للسيطرة على قرطاج التى كانت من أغنى البلاد التابعة للإمبراطورية البيزنطية فى افريقيا وكانت النتيجة إستيلائهم على قرطاج Carthage (تونس حاليا الصورة الجانبية لبعض ألاثار بها) بقيادة حسان بن النعمان سنة 693م أكدت سيطرة المسلمين على إفريقية رغم مقاومة شرسة من البربر بقيادة الكاهنة Kahina. وتمت السيطرة على قرطاج سنة 695م ، وأرسل الأمبراطور لونتيوس Leontius جيش فى اسطول بحرى  لإستعادة قرطاج بهجوم مضاد بقيادة جون John the Patrician وإستطاع بعنصر المفاجأة حصار المدينة  واسترجاع البيزنطيين لقرطاج (تونس) سنة 696م ، ولكن بهجوم مضاد آخر أستولى المسلمين بصفة نهائية على المدينة في 698م وإستعمروها إستعماراً إستيطانياً وقتلت الكاهنة في السنة نفسها

وإنسحب جون إلى جزيرة كريت الآمنة ثار قواد الجيش على جون وقتلوه خوفاً من بطش الإمبراطور بهم بسبب الهزيمة ، وإختارو طيباريوس الثانى كإمبراطور الذى جمع الأسطور وحاصروا القسطنطينية التى اصيبت بالخراب نتيجة لتفشى وباء بها ، ولكن إستطاعت العاصمة البيزنطية الصمود أمام الحصار لعدة أشهر حتى فتحوا الأبواب للجيش المتمرد أصحاب الشارات الخضراء Green faction ، وعندما أمسك طيباريوس بالأمبراطور السابق لونتيوس Leontius قطع أرنبة أنفه وسجنه فى دير بساماثيون فى القسطنطينية Psamathion in Constantinople  

لم تسترجع قرطاج هيبتها بعد ذلك وتم استبدالها بعد ذلك بميناء تونس القريب والذي كان مركز انطلاق للغزوات في البحر باتجاه صقلية وجنوب إيطاليا.

طيباريوس لم يكن لديه لارغبة إسترجاع أفريقيا البيزنطية ، ولكن وجه نظره بدلاً من ذلك إلى الحدود الشرقية eastern edges للإمبراطورية البيزنطية ، وقام بتعيين أخيه هيركوليز Heraclius ليكون هو المتولى لإستراتيجية الدفاع عن الإمبراطورية البيزنطية فى اسيا الصغرى لشغل العرب وفقدت الأمبراطورية البيزنطية أرمينيا بعد حرب طاحنة ، وكان هو فى هذه الأثناء يرمم الحوائط والأبراج التى تحمى القسطنطينية من ناحية البحر   ليدافع ضد الخائن  Cypriots الذى أرسل إلى  منطقة سيكوس  Cyzicus أثناء حكم الإمبراطور جستينين الثانى Justinian II's reign  

وفى سنة 703م طيباريوس وصلته معلومات أن  الإمبراطور جستينين الثانى هرب من Cherson وحصل على دعم ومساندة من الخوزارس ليرجعوه ثانية فلى البلاط الملكى .

وفى أغسطس 705 م طيباريوس هرب من القسطنطينية عندما وصلته معلومات ان جستينين الثانى قادم إلى القسطنطينية فى جيش كبير ، وكان قبل ذلك يمكن ان يتجنب الأسر بعدة أشهر ، ولكنه أسر أثناء هربه .

وأحضر جستينين الثانى Justinian II كل من الإمبراطور طيباريوس Tiberius و الأمبراطور  Leontius فى إحتفال خلال شوارع المدينة قبل أن يقطع رؤوسهما . 

 

http://www.roman-emperors.org/leonti2.htm

*******************************

ملخص تاريخ تونس

* عصور ما قبل التاريخ اكتشاف آثار إنسانية بتونس موجودة في الطبقات العميقة التي تحدد عمر الأحجار.
* السكان الأصليين أهل تونس هم البربر.
* في 814 قبل ميلاد المسيح:  غزا الفينيقيين بقيادة الملكة ديدون والمشهورة باسم عليسة.وبنوا قرطاج
* بدأت قرطاج قي النمو والتوسع على الحضارات الأفريقية الأخرى وأقامت علاقات عديدة فتوسعت كثيرا وأضحت حضارة لم يشهد لعظمتها مثيل ممّا أثار الرومان وإكتفوا بمراقبتها .
*من 264إلى146قبل الميلاد:شهدت هذه المدّة ثلاث حروب عظيمة سميت بالحروب البونيقية والتي دارت بين قرطاج وروما وشهدت حملة عسكرية قام بها القائد حنبعل الذي قطع جبال الألب بواسطة أفياله من 218 إلى 202 قبل الميلاد.ولقد انتهت هذه الحروب بهزيمة قبائل قرطاج التى رفضت أن تمد القائد حنبعل  بالمقاتلين ليواصل هجومة على روما.
* من 146قبل الميلاد إلى 439ميلادي: قيام أوّل مستعمرة رومانية إفريقية والتي كانت لها صدى كبيرا باعتبارها ساهمت في النهوض بالفلاحة والسكن.
*439ميلادي: احتلال الوندال لقرطاج.
*533ميلادي:استرجاع البيزنطيين-الروم- قرطاج.
*من 647 إلى 698ميلادي:بداية الغزو العربي الإسلامي وتأسيس القيروان بواسطة الغزاة العرب المسلمين بقيادة عقبة بن نافع سنة 670ميلادي واسترداد العرب لقرطاج سنة 698 ميلادي من البيزنطيين.
*من 800 إلى 909 ميلادي: انتشار الإسلام تأسيس أساقفة الأغالبة وبناء جامع الزيتونة بتونس العاصمة.القيروان آنذاك هي العاصمة السياسية والثقافية للمغرب.
*من 909إلى 1159ميلادي:قيام الدولة الفاطمية والزيرية،تأسيس المهدية سنة 921ميلادي والتي أصبحت عاصمة للدولة.
*من 1159إلى 1230ميلادي:عودة البربر (الذين أصبحوا مسلمين تحت وطأة البطش الإسلامى) لتوحيد المغرب والأندلس الإسلامية.
*1236ميلادي:الحفصيين أقارب البربر أعلنوا الاستقلال لدولة جديدة في تونس والتي استمرّت إلى 1574 ميلادي.
*1574ميلادي:تونس أصبحت من مستعمرات الدولة العثمانية.
*1705ميلادي:تأسيس الدولة الحسينية التّي انحلت في 25جويلية 1957.
*من 1881إلى 1956:انتصاب الحماية الفرنسية في 21 ماي 1881 وجهاد التونسيين للحصول على الاستقلال لمدّة 75سنة ابتداء من الحزب الدستوري سنة1920 مرورا بالحزب الجديد سنة1934.
*1956 في 20مارس: حصول البلاد التونسية على استقلالها.
*1957في 25 جويلية:إعلان الجمهورية بعد أ، كان الحكم ملكيا من طرف الرئيس الحبيب بورقيبة.
*1963في 15أكتوبر:آخر الجنود الفرنسية التي غادرت بنزرت.
*1987في 7نوفمبر:عهد التغيير:تنصيب زين العابدين بن علي رئيسا للجمهورية التونسية

*****************************

(1) الكاهنة تمثال الكاهنة Kahina وهى التى قادت البربر وحاربت المسلمين : ومكتوب تحتها : الكاهنة ملكة البربر من عائلة "جراوة" بنت "تابت" توفيت فى سنة 601/ 702م فى بئر العاتر بالقرب من مدينة تبسة

This site was last updated 12/26/08