Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

رهبان أبوفانا والشق الجنائى

 هناك فى صفحة خاصة أسمها صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 30000 موضوع مختلف فإذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس لتطلع على ما تحب قرائته فستجد الكثير هناك -

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل

Home
Up
البابا شنودة والرهبان المصابين
التخريب وأحداث أبو فانا
هجوم العرب المسلمين
محافظ المنيا يزور الرهبان
البابا شنودة ودير أبو فانا
خسائر دير أبو فانا
أمن الدولة يحمى المتهمين
المخطوف الرابع
الخط الأحمر والخط الأزرق
البابا شنودة ومحاكمة الجناة
المصرى اليوم والإساءة للمسيحية
تصريح صحفى للبابا
تحقيقات النيابة
مناقشات مجلس الشعب
التوصل لأتفاق
وفد إعلامى بدير أبو فانا
المبادرة المصرية للحقوق الشخصية
البابا والمباحثات
التنازل على أرض مزروعة
كيف تنازلت الكنيسة
أمن الدولة يحاصر أبو فانا
لجنة من هيئة التعمير
الصلح وبناء السور
المشاكل لم تنتهى بعد
خطاب محافظ المنيا
بناء السور
منع دخول الحفار
الكنيسة وإهدار حقوق الأقباط
أبو فانا / الشق الجنائى
ترفض الصلح مطرانية ملوى
مطرانية ملوى تتصالح
إعادة صياغة الصلح الجنائي
حريق محدود بدير أبوفانا
توقيع صلح الشق الجنائى
عدم توقيع أتفاق
نتيجة قعدة العرب وابو فانا
البابا والشق الجنائى
إخلاء سبيل 7متهمين
اذلال والتعنت الإسلامى
الأمن ضد الحكم
إنتهاء بناء سور أبوفانا
أمن الدولة يعرف القاتل
إلغاء وتجديد إعتقال الشقيقين
إختفاء السور تحت الرمال
الصلح وتعديل أقوال الرهبان والعربان
جثة لعجوز تحت أسوار الدير
إستكمال سور أبوفانا

Hit Counter

 

المصرى اليوم    عن خبر بعنوان [منظمات أقباط المهجر تشكو مصر دولياً بسبب «أبوفانا».. وتطالب برفض «الحل العرفي» ] كتب عمرو بيومي

أصدرت منظمات أقباط المهجر أمس، بياناً ترفض فيه الجلسات العرفية المنعقدة للصلح في أحداث دير أبوفانا وتطالب بالتمسك بأحكام القانون ومعاييره الدولية.
وأعلنت المنظمات الموقعة علي البيان «٢٠ منظمة قبطية من مختلف أنحاء أوروبا وأمريكا الشمالية»، أنها قد بدأت الشكوي الدولية ضد ما سمته «انتهاكات» حقوق الأقباط بمصر، مشيرة إلي القاعدة العامة التي تنص علي استنفاد السبل القانونية المحلية، لذلك فإن اللجوء إلي المنظمات الدولية لمتابعة مطالبات حقوق الأقباط أصبح أمراً واجباً.
وطالب البيان رهبان أبوفانا بعدم العدول عن أقوالهم أو تغييرها فيما هو مخالف لمحاضر الشكوي أو الاعتداءات، أو بما يخالف وقائع ثبوت جريمة الخطف والتعذيب، التي أعلنوا عنها من قبل.
من جانبها، تعاني مطرانية ملوي حالة من الحيرة والتخبط بسبب عدم الاستقرار علي قرار بشأن التصالح أو الاستمرار في مقاضاة الأعراب بتهمة خطف وتعذيب الرهبان. وصرح مصدر قريب من الأنبا ديمتريوس أسقف ملوي - طلب عدم ذكر اسمه - بأن الكنيسة في موقف لا تحسد عليه، والمحافظة تقايض بين الإفراج عن القبطيين المحبوسين مقابل الصلح وبين محاكمة الجميع.
وأوضح المصدر أن الـ١٣ أعرابياً المقبوض عليهم سيواجهون تهمة لن تتعدي جنحة عقوبتها من ٣ إلي ٦ أشهر، ومعظمهم أمضي الفترة في الحبس الاحتياطي علي عكس المقاول وشقيقة اللذين يواجهان جناية تصل إلي المؤبد.
وكشف المصدر عن أن البابا شنودة والكنيسة يتعرضان لموقف إنساني من جانب أسرة المحبوسين الأبرياء - علي حد وصفه، خاصة بعد أن بدأوا في إلقاء اللوم علي الكنيسة واتهامها بتضييع مستقبل الأسرة،
وقال: «عيد لبيب يحاول الابتعاد عن هذه النقطة بالذات حتي لا يقال إنه أحرج البابا بقبوله الصلح في الشق الجنائي، وهو ما يخالف تصريحات البابا التي أعلنا أكثر من مرة وقال فيها: لا تنازل عن حقوق الرهبان وأنه لا يريد السور ولكن يريد معاقبة الجناة».

******************************

الجمهورية الاحد7 من رمضان 1429هـ 7 من سبتمبر 2008 م  عن خبر بعنوان [ تجديد حبس المتهمين بابوفانا 45 يوماً ] المنيا - باهي الروبي
قرر المستشار حسام أبوحلو رئيس غرفة المشورة بمحكمة استئناف المنيا بأمانة سر مصطفي الشريف تجديد حبس جميع المتهمين "15 متهما" في احداث دير ابوفانا بملوي لدمة 45 يوماً علي ذمة التحقيقات في القضية 3128 لسنة 2008 إداري مركز ملوي والتي وقعت احداثها 31 مايو الماضي ولقي فيها مواطن مسلم مصرعه وأصيب 7 رهبان بسبب النزاع علي وضع اليد علي أراضي الدولة..قدم جمال مساعد المحامي طلباً لرئيس المحكمة عن جميع المتهمين "13 مسلماً ومسيحيان" بعد تغيب ذكاري كامل المحامي بتأجيل النظر في أمر تجديد الحبس لمدة أسبوع للمتهمين حيث ان هناك اقوالا جديدة في القضية سوف تغير وجه الحقيقة.
وفي سياق متصل أوشكت مفاوضات الصلح بين الطرفين علي الانتهاء بعد عقد سلسلة من اللقاءات مع رهبان دير ابوفانا لاقناعهم بضرورة التوقيع علي محضر صلح يقضي بعدم تعرض الطرفين لبعضهما البعض بعد ان انتهت اللجنة العرفية التي تضم علاء حسنين عضو مجلس الشعب ورجل الاعمال عيد لبيب من تقنين اوضاع الأراضي وتحديد المساحات الخاصة بكل طرف وموافقة المحافظ الدكتور أحمد ضياء الدين علي هذا الاتفاق وكذا الموافقة علي إقامة أسوار علي هذه الأراضي.
عقد حسنين ولبيب لقاء مطولا مع الرهبان مكسيموس وانطونيوس ومكاري حضره جمال مساعد المحامي ومن عرب قصر هور عبدالقادر عبدالرحيم وسمير لولي وذلك بفندق كليوباترا بمدينة المنيا انتهي إلي إقناع الرهبان بالتوقيع علي محضر صلح يتضمن عدم توجيه اتهامات للمتهمين الثلاثة عشر المسلمين المحبوسين وكذا عدم التعرض مدنيا أو جنائيا من طرف علي الطرف الآخر.. إلا ان المفاوضات تعثرت بسبب تشدد عبدالقادر عبدالرحيم الذي طلب محضراً منفصلا يقضي بعدم توجيه أي اتهام له شخصياً وعدم تواجده بمسرح الحادث عند حدوثه.. من المنتظر ان تصل اللجنة العرفية خلال هذا الاسبوع الاتفاق بين الطرفين يوقعه الرهبان العشرة اندراوس ومتياس وانطونيوس ومكسيموس ويوأنس وشانوتي وباخوم واوفيني وساويرس وميخائيل ويوقعه ايضا عرب قصر هور ويشهد عليه علاء حسنين وعيد لبيب ويتم تسجيله في الشهر العقاري وتقديمه للمستشار عبدالرحمن مرزوق المحامي العام الأول لنيابات جنوب المنيا..علمت "الجمهورية" ان المواطن ابراهيم محمد مفتاح والد المجني عليه خليل الذي لقي مصرعه في الاحداث يرفض الحصول علي دية لمقتل ابنه وانه من المنتظر ان يعلن ذلك في مؤتمر "بحبك يامصر" الذي ينظمه علاء حسنين عضو مجلس الشعب بمدينة ديرمواس.. كما سيقوم ايضا بنفي تهمة القتل عن المتهمين القبطيين رفعت فوزي عبده وشقيقه ابراهيم.
أكد علاء حسنين وعيد لبيب ان تدخلهما في التوصل إلي مصالحة بين الطرفين يأتي بعيداً عن تفويضهما من قداسة البابا شنودة الذي انتهي بانتهاء وحسم النزاع علي الارض.. وانما تدخلهما بسبب حرصهما علي استقرار الامور بشكل كامل وحقنا للدماء ولإعادة الأمور إلي طبيعتها بين الطرفين لانهم متجاورون ولابد ان يعيشوا في سلام ومحبة.

*************************************

المصرى اليوم تاريخ العدد ٧ سبتمبر ٢٠٠٨ عدد ١٥٤٧ عن خبر بعنوان [ مفوض البابا في «أبوفانا» يرفض التصالح في الشق الجنائي ] كتب سعيد نافع وتريزا كمال
قرر المستشار حسام أبوحلوة، رئيس غرفة المشورة بمحكمة استئناف المنيا، أمس، تجديد حبس ١٥ متهماً ٤٥ يوماً علي ذمة قضية «أبوفانا» في ٣١ مايو الماضي، بسبب خلاف علي أرض أدي إلي مصرع شاب مسلم وإصابة ٧ رهبان.
ورفض قاضي المشورة طلب جمال مساعد، محامي العربان، التأجيل لمدة أسبوع، لإنهاء إجراءات الصلح والعدول عن أقوال شهود الإثبات وبعض المتهمين في القضية، وأكد مساعد تغيب جميع زملائه المحامين من الطرفين عن حضور جلسة أمس «لدعم طلب التأجيل». وقال عيد لبيب، عضو اللجنة العرفية، لـ«المصري اليوم»: «إنه كمفوض من البابا شنودة الثالث بابا الإسكندرية، بطريرك الكرازة المرقسية، يعلن رفضه التصالح العرفي فيما يخص الشق الجنائي، وتركه للقضاء بناء علي رغبة البابا». من جانبه، أعد علاء حسانين، عضو مجلس الشعب، أمس الأول، إفطاراً في أحد فنادق مدينة المنيا، جمع بين رهبان من دير أبوفانا وممثلين من عرب قصر هور ومحامي الطرفين لتقريب وجهات النظر بينهما والاتفاق علي صيغة لتصالحهما قضائياً، وقال حسانين إنه يتدخل للحل بين الطرفين، بصفته نائباً في لجنة حقوق الإنسان بمجلس الشعب ورئيس لجنة المصالحات في دير مواس، مؤكداً أن أعمال اللجنة العرفية المشكلة لإنهاء أزمة أبوفانا انتهت بتقنين أوضاع الأراضي وبناء سور الدير، وأكد أنه سواء فشلت المفاوضات بشأن الشق الجنائي أو نجحت، فالاحتفالية ستقام يوم الثلاثاء المقبل، لإعلان نجاح اللجنة العرفية بشأن الأراضي التي هي أصل المشكلة، وأن المفاوضات ستؤجل إلي نهاية الأسبوع لحين الانتهاء من احتفالية بعد غد.

 

This site was last updated 09/08/08