Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

هل أهدرت الكنيسة حقوق رهبان دير أبو فانا؟ هل وقعت الكنيسة صلح عرفى فى الشق الجنائى؟

 هناك فى صفحة خاصة أسمها صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 30000 موضوع مختلف فإذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس لتطلع على ما تحب قرائته فستجد الكثير هناك -

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل

Home
Up
البابا شنودة والرهبان المصابين
التخريب وأحداث أبو فانا
هجوم العرب المسلمين
محافظ المنيا يزور الرهبان
البابا شنودة ودير أبو فانا
خسائر دير أبو فانا
أمن الدولة يحمى المتهمين
المخطوف الرابع
الخط الأحمر والخط الأزرق
البابا شنودة ومحاكمة الجناة
المصرى اليوم والإساءة للمسيحية
تصريح صحفى للبابا
تحقيقات النيابة
مناقشات مجلس الشعب
التوصل لأتفاق
وفد إعلامى بدير أبو فانا
المبادرة المصرية للحقوق الشخصية
البابا والمباحثات
التنازل على أرض مزروعة
كيف تنازلت الكنيسة
أمن الدولة يحاصر أبو فانا
لجنة من هيئة التعمير
الصلح وبناء السور
المشاكل لم تنتهى بعد
خطاب محافظ المنيا
بناء السور
منع دخول الحفار
الكنيسة وإهدار حقوق الأقباط
أبو فانا / الشق الجنائى
ترفض الصلح مطرانية ملوى
مطرانية ملوى تتصالح
إعادة صياغة الصلح الجنائي
حريق محدود بدير أبوفانا
توقيع صلح الشق الجنائى
عدم توقيع أتفاق
نتيجة قعدة العرب وابو فانا
البابا والشق الجنائى
إخلاء سبيل 7متهمين
اذلال والتعنت الإسلامى
الأمن ضد الحكم
إنتهاء بناء سور أبوفانا
أمن الدولة يعرف القاتل
إلغاء وتجديد إعتقال الشقيقين
إختفاء السور تحت الرمال
الصلح وتعديل أقوال الرهبان والعربان
جثة لعجوز تحت أسوار الدير
إستكمال سور أبوفانا

Hit Counter

 

*****************************

تعليق من الموقع : الكنيسة القبطية ترضخ تحت لضغوط الحكومة المصرية وحصار أمن الدولة لدير أبو فانا ومنع دخول الخبز والماء والكهرباء والغذاء حتى لا يموت الرهبان جوعاً وتقعد قعدة عرب وتوقع صلح وتتنازل عن جميع حقوقها الجنائية فى اعتداء العرب المسلمين على دير أبو فانا وفى الأرض ومحامى الكنيسة ينسحب لتوقيع الكنيسة الصلح العرفى

***************************** 

المصرى اليوم تاريخ العدد الاربعاء ٣ سبتمبر ٢٠٠٨ عدد ١٥٤٣ عن خبر بعنوان [ مهرجان.. وإفطار جماعي بالمنيا الثلاثاء المقبل احتفالاً بانتهاء أزمة «أبوفانا»] كتب سعيد نافع وتريزا كمال
تنظم اللجنة العرفية لإنهاء أزمة «دير أبوفانا» بالمنيا مهرجاناً وحفل إفطار جماعي، بعنوان «بحبك يا مصر» يوم الثلاثاء المقبل، احتفالاً بإنهاء الأزمة، وتوقيع الصُلح بين عرب قصر هور، ورهبان الدير، في احتفالية يحضرها أحمد ضياء الدين، المحافظ، والأنبا ديمتريوس، أسقف ملوي، فيما تم تقديم محاضر التراضي، إلي محكمة جنح المنيا، للإفراج عن المتهمين علي ذمة القضية.
وقال علاء حسانين، عضو مجلس الشعب، عن دائرة ديرمواس في المنيا، عضو اللجنة، إن الاحتفال سيكون بديلاً عن المؤتمر الصحفي الذي كان مقرراً انعقاده في مطرانية ملوي لبحث تداعيات الأزمة، مؤكداً اتخاذ خطوات جادة بين الطرفين لإنهاء النزاع الجنائي.
وأكد مجدي رسلان، وجمال مساعد، وزكاري كمال، دفاع المتهمين الـ١٥ في القضية تقديم محاضر التراضي وتقسيم المساحات بين الطرفين إلي قاضي المعارضات في محكمة جنح مستأنف المنيا، للإفراج عن موكليهم، لحين صدور قرار إحالة القضية إلي محكمة الجنايات أو حفظها.

***********************************

  الجمهورية  الخميس 4 من رمضان 1429هـ 4 من سبتمبر 2008 م عن خبر بعنوان [  تأجيل تجديد حبس المتهمين في قضية دير أبوفانا
أقوال جديدة لطرفي النزاع بعد حل المشكلة ] المنيا - باهي الروبي:
قرر المستشار أحمد عليوة رئيس غرفة المشورة بمحكمة المنيا تأجيل نظر تجديد حبس 15 متهما في قضية دير أبوفانا بملوي إلي جلسة السبت القادم 6 سبتمبر استجابة لطلب الدفاع عن المتهمين.
قدم المحاميان جمال مساعد وزكاري كمال طلبا للمحكمة للتأجيل لقيامهما بتقديم أدلة وأقوال جديدة تغير مسار التحقيقات في القضية المتهم فيها 15 متهما منهم 13 مسلما من عرب قصر هور ومسيحيان في أعقاب المصادمات التي وقعت بين رهبان دير أبوفانا وعرب قصر رهور للنزاع علي وضع اليد علي أراضي أملاك الدولة بالمنطقة والتي لقي فيها المواطن خليل إبراهيم مصرعه وأصيب 7 رهبان.
تجمع أطراف القضية بصحبة علاء حسنين عضو مجلس الشعب وعضو اللجنة العرفية أمس بمحكمة المنيا وقدم المحاميان طلبا للنيابة للادلاء بأقوال جديدة في القضية بعد ان تم إنهاء النزاع بين الطرفين والذي أعلنه محافظ المنيا الدكتور أحمد ضياء الدين بالتوصل إلي تخصيص مساحة 552 فدانا لدير أبوفانا و1200 فدان لأهالي القرية تفصلهم 25 فدانا مع الموافقة علي إنشاء أسوار لهذه المساحات.
ضمت قائمة المتهمين 13 من العرب وجهت إليهم اتهامات الاعتداءات علي الدير واتلاف زراعات واستعمال أسلحة بدون ترخيص وهم: فرج عبدالرحمن علي وهارون عبدالتواب هارون وأبوفيلة ناصر سالم وسعيد عبدالحميد وأحمد عبدالسلام ولطفي معتوق عبدالله وعوض عبدالحميد سليمان وعبدالباسط سالم وفرحان فوزي سالم وراضي حامد سليمان وإبراهيم قاسم سالم وهيبة أبوبكر علي وعيد عبدالحميد سليمان والقبطيان رفعت فوزي عبده وشقيقه إبراهيم المتهمان بقتل المواطن خليل إبراهيم (ملاحظة من الموقع : هذه التهمة ملفقة لأن القتيل قتل على بعد أقل متر لأن الطلقة كانت نافذة جائت من الظهر وخرجت من الصدر بينما يقول العرب والتحقيقات أن القتيل ضرب بالرصاص على بعد 60 متر)  قال علاء حسنين -عضو مجلس الشعب انه سيتم إقامة احتفال موسع في مقر دائرته بدير مواس يوم الثلاثاء 9 سبتمبر بمناسبة انتهاء نزاع أبوفانا في حضور الأطراف والقيادات الشعبية والتنفيذية والسياسية بالمحافظة.

**********************

 رهبان أبوفانا يرفضون الصلح

الجمهورية الجمعة 5 من رمضان 1429هـ 5 من سبتمبر 2008 م عن خبر بعنوان [ رهبان أبوفانا يرفضون الصلح ] المنيا - باهي الروبي:
لليوم الثاني علي التوالي رفض رهبان وقساوسة دير أبوفانا بمركز ملوي توقيع محضر صلح وتنازل عن الاتهامات وتعديل الأقوال في القضية رقم 3128 لسنة 2008 اداري ملوي والخاصة بالنزاع بينهم وبين عرب قصر هور والمحبوس علي ذمتها 15 متهما منهم 13 مسلما وشقيقان مسيحيان.
رفض الرهبان الحضور لمقر محكمة المنيا أمس الأول أثناء عقد جلسة النظر في تجديد حبس المتهمين في حين حضر علاء حسنين عضو مجلس الشعب وعضو اللجنة العرفية التي انتهت إلي تسوية النزاع علي الأرض بصحبة عرب قصرهور ثم طلب مقابلة المستشار عبدالرحمن مرزوق المحامي العام الأول لنيابات جنوب المنيا عقب تقديم الدفاع طلبا لرئيس غرفة المشورة بطلب تأجيل النظر في أمر تجديد حبس المتهمين.
وفي ساعة مبكرة من صباح أمس الخميس حضر علاء حسنين وبصحبته عرب قصرهور للمحكمة انتظارا لحضور الرهبان إلا انهم وصلوا في ساعة متأخرة ورفضوا الدخول إلي مقر المحكمة فاصطحبهم علاء حسنين إلي كنيسة الأمير تادروس بمدينة المنيا حيث رفض الرهبان ان يتضمن الاتفاق عدم تعرض أي منهما للآخر وعدم رفع دعاوي قضائية مستقبلا كما رفضوا العدول عن اقوالهم السابق الادلاء بها أمام النيابة.

*****************************************

لا يا قداسة البابا ....

خطاب من رئيس منظمة مسيحى الشرق الوسط بكندا بعنوان [ لا يا قداسة البابا .....] نادر فوزى
هذا المقال يعبر عن رأى الشخصى فقط وليس بالضرورة ان يكون رأى المنظمة

لا يا قداسه البابا .....
صدمنى وصدم الكثيرين موقف الكنيسة المتخاذل فى موضوع بناء دير سور ابو فانا .. فلقد طالما سمعنا خلال الشهرين الماضيين انه لا حل عرفى وان لابد من القبض على المجرمين الذين خطفوا رهبان الدير وعذبوهم وحاولوا ارغامهم على الاسلام .. وطوال الشهرين الماضيين نشرنا ونشر كل اشقائنا من منظمات اقباط المهجر اوراق ملكية اراضى الدير وانتظرنا المؤتمر الصحفى الذى اعلن عنه الانبا ديمتريوس والذى قال انه سيكشف كل الحقائق ... وقامت المظاهرات فى الخارج مطالبة بالقبض على الجناة وتطبيق القانون وتحقيق العدالة الغائبة فى مصر منذ مئات السنين .... وفى اثناء انتظارنا الطويل فوجئنا بأن الكنيسه تغير موقفها .
قبلت الكنيسة الحل العرفى من اجل ارضاء العربان وضربت بمشاعر الاقباط عرض الحائط وليس مشاعر الاقباط فقط بل داست على القانون والشرعية من اجل ارضاء الحكومة بل وصل الامر الذى هزنى من اعماقى وجعلنى فى حالة غضب لم اشعر به من قبل وانا ارى سمير ابو لولى الذى شهد كل الرهبان فى تحقيقات النيابة انهم شاهدوه ممسك بسلاح نارى ويطلق النار على رهبان الدير هو الذى يضع حجر الاساس لبناء سور الدير وسط ترحيب وحفاوة الرهبان به وكأننا نكافئ المجرم على جريمته بل وتنازل الاقباط عن قطعة ارض من اراضى الدير رشوه للعربان هناك . وسمعنا جميعا مظاهر الاحتفال والتكريم وتوزيع الشربات فى الوقت الذى هناك المقاول القبطى وراء القضبان دون ذنب او جريمة وابراهيم المختطف منذ احداث الهجوم على الدير والرهبان الذين مازالوا يتلقون العلاج من الاصابات التى لحقت بهم .. كل هذا ليس له قيمة امام بناء سور الدير العظيم الذى لن يصمد امام الهجوم القادم للعربان على الدير ,, ولما لا والهجوم الاول اكسبهم اراضى وشهرة وتكريم .
اما عن مهندس الحل العرفى وهو عضو مجلس الشعب عن دير مواس بالمنيا الاستاذ علاء حسنين فلقد قام هذا العضو المبجل بتقديم طلب احاطة عاجل لمجلس الشعب بتفتيش جميع الاديرة بحثا عن الاسلحة التى ادعى اننا نخفيها داخل الاديرة ...!!! والذى تنازل عن هذا الطلب وسحبه من مجلس الشعب ليركب الطائرة فى اليوم التالى مباشرة ويذهب لمقابلة البابا فى امريكا . ولقد صرح سيادته فى جريدة الجمهورية القومية بأنه تفاوض مع خاطفى الرهبان وحثهم على عدم قتل الرهبان والافراج عنهم لان الدين الاسلامى الحنيف يمنع قتل الرهبان...!!! ونحن بدورنا نشكره ونطالب النيابة العامة بأخذ اقواله فورا ليستدلوا على مجموعة المجرمين الذى تفاوض معهم لاطلاق سراح الرهبان وهذا بناء على تصريحه فى الجرائد وهو كما قال عن نفسه شاهد عيان على المجرمين ..
اما الاخ عيد لبيب فلقد تبرع لبناء السور كما تبرع بنفس المبلغ للعربان وأظن لتحديث اسلحتهم ولن اصدم عندما اراه مرشحا نفسه لمجلس الشعب الدورة القادمة ..
اما عن قصة الموبيل الذهب فهى قصة لطيفة فلقد قام السيد عيد لبيب بشراء موبيل من الذهب الخالص قيمته ربع مليون جنيه وسافر الى امريكا لاعطائه هدية لقداسة البابا والذى قبله منه وشكره وفى نفس اللحظة وامام عينيه اعطاه هدية للاخ علاء حسنين والذى اخذه بدوره ونزل مصر وباعه وبثمنه اشترى سيارة مرسيدس .
ان ما فعلته الكنيسه بالتراجع والموافقة على الحل العرفى ومهما كانت الاسباب التى ستقال عن الحكمة فى هذا القرار وحماية الرهبان العزل وعدم التصعيد مع الحكومة والى آخر هذه المبررات الواهية هو انكسار وتخاذل وضرب بالقانون عرض الحائط .. ولا ادرى كيف نطالب بالشرعيه وتطبيق القانون ونحن اول من يضع القانون تحت قدميه ...
ولمعلومات الجميع قدمت الشرطه مجموعه من الاعراب كمتهمين عن خطف الرهبان ليس لهم علاقه بالموضوع ولم يراهم احد من الرهبان وطبعا الغرض معروف وهو عند تقديمهم للمحاكمه سيحصلوا على البراءه لان ليس هناك شهود عليهم اما الفعلة الحقيقين فمطلقى السراح ويضعون الطوبه الاولى فى بناء سور الدير او الطوبه الاولى فى بناء قبر القانون والشرعيه .
والغريب فى الامر ان نيافه الانبا ديمتريوس اثناء لقائه مع السيد احمد الجعلى رئيس شعبه الشئون الدينيه بمباحث المنيا ومعه السيد ياسر الغندور رئيس مباحث امن الدوله بملوى وقبل سفر الانبا ديمتريوس الثانى لامريكا بيوم واحد تم الاتفاق على ان ليس هناك اتفاق مع الاعراب ولن يتنازل الدير عن شبر واحد من الارض وان الجناه الحقيقين سيقبض عليهم ... ثم تلاشى هذا الاتفاق مع بدايه الحل العرفى .
لا ياقداسه البابا ... لقد علمتنا احترام القانون وبإتفاقك هذا انتهكت القانون ... علمتنا ان ندافع عن حقنا وانت من تنازل عنه ... علمتنا ان المسيحيه دين قوه وكبرياء وكرامه .... واين هى الآن ؟ اقول هذا وانا ابن من ابنائك اتمنى لك الشفاء العاجل والعودة السريعة لكرسيك وان يطيل الرب لنا فى حياتك ولكنى حزين على المبادئ التى تعلمناها منك وأنا أراها تنهار الآن .
نادر فوزى

 

***********************************

الدستور  تاريخ العدد الأحد - العدد 447 - الإصدار الثانى السنة الثانية - 31 من أغسطس 2008 م عن خبر بعنوان [ منظمة مسيحيي الشرق الأوسط إلي البابا شنودة: الكنيسة أهدرت حقوق الرهبان الذين اختطفوا مجاملة للحكومة] كتب ـ علاء الجمل:
أصدرت منظمة مسيحيي الشرق الأوسط بياناً أمس بعنوان «لا يا قداسة البابا» وجهته إلي البابا شنودة حول تعامل الكنيسة مع أزمة أرض دير أبوفانا بالمنيا.
وقد وجهت المنظمة انتقادات لاذعة إلي الكنيسة وطريقة إدارتها للأزمة التي وصفها البيان بأنها أهدرت حقوق الرهبان الذين تم اختطافهم واحتجازهم وإهانتهم من جانب العرب، ولم تقم الكنيسة ـ .
كما جاء بالبيان ـ بالضغط حتي ينال مختطفو الرهبان عقابهم قانوناً وذلك مجاملة من الكنيسة للأجهزة الأمنية وللمسئولين بالحكومة، وهو ما دفع مختطفي الرهبان إلي تواجد مطلقي السراح والمشاركة في وضع حجر الأساس لسور الدير رغم اتهامهم بالاختطاف إلا أن أجهزة الأمن صمتت علي ذلك كما صمتت الكنيسة.
وقد ذكرت منظمة مسيحيي الشرق الأوسط أن كلاً من عيد لبيب ـ رجل الأعمال وأحد أعضاء لجنة الصلح بين الكنيسة والعرب ـ وعلاء حسانين ـ رئيس اللجنة الدينية بمجلس الشعب ـ قد سافرا إلي أمريكا لزيارة البابا شنودة الثالث بالمستشفي الذي يعالج فيه، وقد قام عيد لبيب بإهداء موبايل من الذهب الخالص ثمنه 250 ألف جنيه إلي البابا شنودة الذي قبله مع الشكر ثم أعطاه إلي علاء حسانين، وقد طالبت منظمة مسيحيي الشرق الأوسط الكنيسة بالضغط للحصول علي حقوق رهبان الدير المهدرة والقبض علي مختطفيهم حتي لا تتكرر عمليات الاعتداء علي الرهبان داخل الأديرة

************************

المصرى اليوم تاريخ العدد الخميس ٤ سبتمبر ٢٠٠٨ عدد ١٥٤٤عن خبر بعنوان [ محامو «أبوفانا» يطالبون بتأجيل القضية لحين تصالح الجانبين اليوم ] كتب سعيد نافع وتريزا كمال
قرر المستشار أحمد عليوة، رئيس غرفة المشورة بمحكمة استئناف المنيا أمس، تأجيل نظر تجديد حبس ١٥ متهماً في قضية أبوفانا لجلسة السبت المقبل، تلبية لطلب المحامين «لحين إنهاء إجراءات الصلح بين الجانبين اليوم».
قال ذكاري كمال، محامي رفعت وإبراهيم فوزي المسيحيين المتهمين بقتل مواطن مسلم يدعي خليل إبراهيم محمد أبوقرين «٣٢ سنة» فلاح، في مصادمات يوم ٣١ مايو الماضي: «إننا ومحامي الأعراب طلبنا أمام القاضي تأجيل النظر في الحبس لإنهاء إجراءات الصلح، علي أن يحضر كل من الطرفين للنيابة العامة مساء اليوم الخميس، ويقرا بالعدول عن أقوالهما، السابقة، وسيحضر الطرفان بعد غد لقاعة المحكمة ليتصالحا أمام القاضي والأمر بعدها متروك لحكمه».
وقال علاء حسانين، عضو اللجنة العرفية، إنه كان من المقرر إنهاء الصلح أمس أمام محكمة استئناف المنيا، ولكن لظروف خارجة عن إرادة بعض الرهبان لم يحضروا، فطلب المحامون التأجيل ليوم السبت المقبل، مؤكداً توجيه دعوة لـ «جمال مبارك»، أمين لجنة سياسات الحزب الوطني، لحضور الاحتفالية التي ستقام يوم الثلاثاء المقبل في مركز دير مواس ومدعو فيها جميع ممثلي السفارات الأجنبية ووكالات الأنباء والفضائيات.

************************

اتهم نادر فوزي رئيس منظمة "مسيحي الشرق الأوسط" الكنيسة بأنها ضربت بمشاعر الأقباط عرض الحائط، "وداست على القانون والشرعية من اجل إرضاء الحكومة"، بحسب تعبيره.
وجاء في بيان حصلت "المصريون" على نسخه منه: "صدمني وصدم الكثيرين موقف الكنيسة المتخاذل في موضوع بناء دير سور أبو فانا. فلطالما سمعنا خلال الشهرين الماضيين أنه لا حل عرفي، وأن لابد من القبض على المجرمين الذين خطفوا رهبان الدير وعذبوهم وحاولوا إرغامهم على الإسلام".
وأضاف إنه وبينما كان الأقباط يتظاهرون في الخارج للقبض على الجناة وتطبيق القانون وتحقيق ما أسماها "العدالة الغائبة في مصر منذ مئات السنين، وفي أثناء انتظارنا الطويل فوجئنا بأن الكنيسة تغير موقفها، قبلت الحل العرفي من اجل إرضاء العربان وضربت بمشاعر الأقباط عرض الحائط".
وقال فوزي إن الاستفزاز بلغ منتهاه عندما "أرى سمير أبو لولى الذي شهد كل الرهبان في تحقيقات النيابة أنهم شاهدوه ممسك بسلاح ناري ويطلق النار على رهبان الدير، هو الذي يضع حجر الأساس لبناء سور الدير وسط ترحيب وحفاوة الرهبان به، وكأننا نكافئ المجرم على جريمته، بل وتنازل الأقباط عن قطعة أرض من أراضي الدير رشوه للعربان هناك".
ورفض فوزي مظاهر الاحتفال والتكريم وتوزيع "الشربات" بينما المقاول القبطي المتهم وراء القطبان، ولا يزال شقيق الراهب مختفيا حتى الآن منذ أحداث الهجوم، وأضاف أن الرهبان المصابين مازالوا يتلقون العلاج من الإصابات التي لحقت بهم.
وتساءل فوزي عن كون النائب علاء حسنين عضو مجلس الشعب الذي قام بدور مهندس الاتفاق هو نفسه الذي تقدم بطلب إحاطة عاجل لمجلس الشعب بتفتيش جميع الأديرة بحثا عن الأسلحة التي يتم إخفائها داخل الأديرة والذي تنازل عنه ليركب الطائرة في اليوم التالي لمقابلة البابا.
وقال فوزي إن عيد لبيب رجل الأعمال الذي تبرع بمبلغ لبناء السور ومثله للعربان قدم "موبيل" من الذهب الخالص تبلغ قيمته حوالي ربع مليون جنيه هدية "لقداسة البابا والذي قبله منه وشكره وفى نفس اللحظة وأمام عينيه أعطاه هدية للأخ علاء حسنين والذي أخذه بدوره ونزل مصر وباعه وبثمنه اشترى سيارة مرسيدس" على حد زعمه.

***********************************

المصرى اليوم تاريخ العدد الجمعة ٥ سبتمبر ٢٠٠٨ عدد ١٥٤٥ عن خبر بعنوان [ تأجيل مفاوضات إنهاء أزمة «أبوفانا» جنائياً إلي غد ] كتب سعيد نافع وتريزا كمال
أعلن علاء حسانين، عضو مجلس الشعب واللجنة العرفية لإنهاء أزمة «أبوفانا» جنائياً، أن المفاوضات توقفت أمس بسبب رفض الرهبان العدول عن أقوالهم التي سبق الإدلاء بها في القضية والتمسك بأقوال جديدة تتضمن التصالح فقط، كما أكد الرهبان رفضهم التوقيع علي إقرارات مشتركة مع العربان بعدم التعرض لبعضهم البعض وعدم جواز رفع أي قضايا ضد الآخر بشأن النزاع.
أضاف حسانين أن المفاوضات سوف تستأنف صباح غد السبت، وأشار إلي أن المحافظ وافق علي قيام إبراهيم أبوقرين، والد المجني عليه «خليل»، وزوجته روايح عبدالسلام فرج «٦٠ عاماً» والدة المجني عليه، بأداء فريضة الحج هذا العام علي نفقة الدولة.
وأعلن كل من جمال مساعد وزكاري كمال، المحاميين عن الطرفين، أنهما سوف يدفعان بالتأجيل لمدة ٣ أيام أخري لإنهاء المشكلة حتي يتسني حضور ١٨ من المتهمين وشهود الإثبات وبينهم ١١ من الرهبان و٧ من العربان، بينهم ٥ محبوسين علي ذمة القضية. وقال زكاري: إن الأغلبية من الرهبان نفوا رؤيتهم أشخاصاً غير الملثمين، فيما يؤكد البعض الآخر قيام أفراد بالتحريض.

*********************************

الدستور   عن خبر بعنوان [ عربان قصرهور يرفضون شروط رهبان دير أبوفانا لاتمام الصلح في النيابة ] كتب ـ هاني سمير:
في تراجع مفاجئ أمس لأزمة دير أبوفانا فشل الصلح بين الرهبان والعربان بعد أن رفض الأعراب الشروط التي وضعها الرهبان وكان رهبان من دير أبوفانا وهم مكسيموس أفافانا وأندراوس ويؤانس وساويرس وميخائيل وفيني قد توجهوا إلي النيابة العامة أمس لاتمام الصلح، لكن تمسك الرهبان بالشروط التي وضعوها
جعل العربان لا يوافقون عليها ومنها أخذ إقرار بعدم التعرض للرهبان أو للدير علي أن يوثق بالشهر العقاري والإفراج عن رفعت وإبراهيم فوزي المتهمين بقتل المواطن المسلم «محمد إبراهيم» والكشف عن القاتل الحقيقي ـ علي حد قول الرهبان ـ وقال أحد الرهبان رفض ذكر اسمه إن ذهابهم للنيابة ليس للتنازل ولكن لاتمام الصلح وأضاف أن بدون الشروط الموضحة لن يتم الصلح مع الأعراب ضماناً لعدم تكرار هذه الاعتداءات.
وعلي الجانب الآخر صرح عيد لبيب ـ رجل الأعمال القبطي والمفوض من البابا لحل أزمة دير أبوفانا ـ بأن اللجنة العرفية المكونة من قبل البابا لحل الأزمة لا تملك التفويض في الشق الجنائي من القضية ولم يفوض أي أحد آخر للتدخل في الحل الجنائي لأن تفويضه يعني موافقة البابا علي استبدال الجنائي بالعرفي، وأضاف أن وجود علاء حسانين مع الرهبان في النيابة كان بصفة شخصية وليس لأنه مفوض البابا.
وحول أزمة ارتفاع سور دير أبوفانا قال لبيب إن اللواء أحمد ضياء الدين محافظ المنيا وافق علي أن يكون ارتفاع سور الدير أربعة أمتار.

 

This site was last updated 09/06/08