Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

الأقباط والإحتفال بعيد صعود جسد السيدة العذراء مريم

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس هناك تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 30000 موضوع مختلف

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل

Home
Up
القديس‏ ‏يوسف‏ ‏النجار
New Page 6157

Hit Counter

 

وطنى 24/8/2008م السنة 50 العدد 2435 عن خبر بعنوان [ عيد‏ ‏صعود‏ ‏جسد‏ ‏العذراء ] بقلم‏ ‏المتنيح‏: ‏الأنبا‏ ‏غريغوريوس

في‏ ‏السادس‏ ‏عشر‏ ‏من‏ ‏شهر‏ ‏مسري‏, ‏والموافق‏ ‏الثاني‏ ‏والعشرين‏ ‏من‏ ‏شهر‏ ‏أغسطس‏, ‏نحتفل‏ ‏بفطر‏ ‏صوم‏ ‏عيد‏ ‏السيدة‏ ‏العذراء‏, ‏وهو‏ ‏عيد‏ ‏صعود‏ ‏جسد‏ ‏العذراء‏ ‏محمولا‏ ‏علي‏ ‏أجنحة‏ ‏الملائكة‏.‏
لقد‏ ‏ماتت‏ ‏العذراء‏ ‏كما‏ ‏يموت‏ ‏كل‏ ‏بشر‏, ‏وقد‏ ‏أوفت‏ ‏كما‏ ‏تذكر‏ ‏بعض‏ ‏مصادرنا‏ ‏الكنسية‏ ‏ثمانية‏ ‏وخمسين‏ ‏عاما‏ ‏وثمانية‏ ‏شهور‏, ‏وستة‏ ‏عشر‏ ‏يوما‏ (16 ‏يوما‏ ‏و‏8 ‏شهور‏ ‏و‏58 ‏سنة‏) ‏وقبل‏ ‏موتها‏ ‏مرضت‏ ‏مرضا‏ ‏خفيفا‏, ‏أعلن‏ ‏فيه‏ ‏مخلصنا‏ ‏لها‏ ‏أن‏ ‏أيامها‏ ‏قاربت‏ ‏علي‏ ‏نهايتها‏, ‏ولسوف‏ ‏يضع‏ ‏الموت‏ ‏حدا‏ ‏لآلامها‏ ‏الكثيرة‏ ‏التي‏ ‏عانتها‏ ‏في‏ ‏حياتها‏, ‏وخصوصا‏ ‏من‏ ‏اليهود‏ ‏الذين‏ ‏أساءوا‏ ‏معاملتها‏, ‏واضطهدوها‏, ‏ولم‏ ‏يدعوها‏ ‏في‏ ‏راحة‏, ‏وكل‏ ‏جريمتها‏ ‏عندهم‏ ‏أنها‏ ‏هي‏ ‏التي‏ ‏ولدت‏ ‏المسيح‏ ‏الذي‏ ‏نغص‏ ‏حياتهم‏, ‏وجلب‏ ‏عليهم‏ ‏المتاعب‏, ‏ووعدها‏ ‏له‏ ‏المجد‏ ‏أنه‏ ‏عندما‏ ‏تلفظ‏ ‏أنفاسها‏, ‏سيجئ‏ ‏بنفسه‏ ‏إليها‏ ‏ليتسلم‏ ‏روحها‏ ‏الطاهرة‏ ‏بيده‏ ‏الإلهية‏ ‏الكريمة‏.‏
وجاءت‏ ‏الساعة‏ ‏المباركة‏, ‏وحضرها‏ ‏الآباء‏ ‏الرسل‏ ‏الأطهار‏ ‏والغائبون‏ ‏منهم‏ ‏في‏ ‏أماكن‏ ‏وبلاد‏ ‏بعيدة‏ ‏عن‏ ‏أورشليم‏, ‏حملتهم‏ ‏السحب‏ ‏وجاءت‏ ‏بهم‏ ‏إلي‏ ‏حيث‏ ‏العذراء‏ ‏أم‏ ‏النور‏ ‏راقدة‏ ‏علي‏ ‏فراشها‏, ‏ما‏ ‏عدا‏ ‏القديس‏ ‏توما‏ ‏الرسول‏ ‏كما‏ ‏حضرت‏ ‏عذاري‏ ‏جبل‏ ‏الزيتون‏, ‏وهن‏ ‏البنات‏ ‏الأبكار‏ ‏اللاتي‏ ‏اتخذن‏ ‏العذراء‏ ‏في‏ ‏حياتها‏ ‏رائدة‏ ‏لهن‏ ‏يتبعنها‏ ‏ويلازمنها‏, ‏يصلين‏ ‏ويصمن‏ ‏ويرتلن‏ ‏معها‏ ‏في‏ ‏طهارة‏ ‏ونقاء‏ ‏وقداسة‏, ‏وحضرها‏ ‏أيضا‏ ‏عدد‏ ‏من‏ ‏المؤمنين‏, ‏فمدت‏ ‏العذراء‏ ‏الطهور‏ ‏يدها‏, ‏وباركت‏ ‏التلاميذ‏ ‏وودعتهم‏, ‏وبغتة‏ ‏تجلي‏ ‏رب‏ ‏المجد‏ ‏يسوع‏ ‏المسيح‏ ‏في‏ ‏نور‏ ‏إلهي‏ ‏سماوي‏, ‏يحف‏ ‏به‏ ‏الملائكة‏ ‏ورؤساء‏ ‏الملائكة‏ ‏بقيادة‏ ‏ميخائيل‏ ‏رئيس‏ ‏جند‏ ‏الرب‏, ‏وتقدم‏ ‏الرب‏ ‏يسوع‏ ‏إلي‏ ‏أمه‏ ‏العذراء‏ ‏وعزاها‏ ‏وقواها‏ ‏وأعلنها‏ ‏بسعادتها‏ ‏الدائمة‏, ‏ثم‏ ‏إذ‏ ‏خرجت‏ ‏روحها‏ ‏خروجا‏ ‏طبيعيا‏ ‏من‏ ‏جسدها‏, ‏تسلم‏ ‏الرب‏ ‏روحها‏ ‏بيده‏ ‏الإلهية‏ ‏الجليلة‏, ‏وأعطاها‏ ‏لميخائيل‏ ‏رئيس‏ ‏الملائكة‏, ‏وصعد‏ ‏هو‏ ‏بجلاله‏ ‏ومعه‏ ‏ملائكته‏ ‏ورؤساء‏ ‏ملائكته‏.‏
عندئذ‏ ‏تقدم‏ ‏التلاميذ‏ ‏الأطهار‏, ‏وكفنوا‏ ‏جسد‏ ‏سيدتهم‏ ‏وأودعوها‏ ‏تابوتا‏, ‏وخرجوا‏ ‏بالجسد‏ ‏المسجي‏ ‏في‏ ‏التابوت‏, ‏ووجهتهم‏ ‏الجثمانية‏ ‏قريبا‏ ‏من‏ ‏بستان‏ ‏جثيماني‏ ‏الذي‏ ‏شهد‏ ‏ليلة‏ ‏آلام‏ ‏الفادي‏, ‏وبالقرب‏ ‏من‏ ‏جبل‏ ‏الزيتون‏. ‏لكن‏ ‏اليهود‏ ‏الأردياء‏, ‏وقد‏ ‏علموا‏ ‏بموت‏ ‏العذراء‏ ‏مريم‏, ‏لم‏ ‏يرق‏ ‏لهم‏ ‏أن‏ ‏يدعوا‏ ‏التلاميذ‏ ‏يدفنوها‏ ‏كما‏ ‏يدفن‏ ‏أي‏ ‏إنسان‏, ‏فاعترضوا‏ ‏طريق‏ ‏التلاميذ‏ ‏في‏ ‏مظاهرة‏ ‏شيطانية‏ ‏قاصدين‏ ‏أن‏ ‏يخطفوا‏ ‏جثمان‏ ‏العذراء‏ ‏ليطرحوه‏ ‏علي‏ ‏الجبال‏ ‏مأكلا‏ ‏للوحوش‏ ‏وطيور‏ ‏السماء‏. ‏وبلغت‏ ‏الحماسة‏ ‏والجرأة‏ ‏بأحدهم‏ ‏أن‏ ‏اندفع‏ ‏بوقاحة‏ ‏وشر‏ ‏وشراسة‏, ‏وأمسك‏ ‏التابوت‏ ‏في‏ ‏قوة‏, ‏ولكن‏ ‏أمرا‏ ‏عجيبا‏ ‏حدث‏, ‏فإن‏ ‏ذراعي‏ ‏الرجل‏ ‏الشرير‏ ‏انفصلتا‏ ‏من‏ ‏جسده‏, ‏فصرخ‏ ‏يتولي‏ ‏واستغاث‏ ‏بالتلاميذ‏ ‏باكيا‏ ‏نادما‏, ‏فصلي‏ ‏الرسل‏ ‏الأطهار‏ ‏عليه‏ ‏مستغفرين‏ ‏له‏, ‏مستشفعين‏ ‏بالعذراء‏ ‏أم‏ ‏الخلاص‏, ‏فعادت‏ ‏ذراعاه‏ ‏إليه‏, ‏فتراجع‏ ‏مخذولا‏, ‏ويفيدنا‏ ‏تقليد‏ ‏الكنيسة‏ ‏كما‏ ‏نقله‏ ‏إلينا‏ ‏القديس‏ ‏البابا‏ ‏كيرلس‏ ‏الأول‏ ‏المعروف‏ ‏بعمود‏ ‏الإيمان‏ (412-444‏م‏) ‏أن‏ ‏هذا‏ ‏الرجل‏ ‏الشرير‏, ‏واسمه‏ ‏ثاوفانيس‏ ‏ثاوفينا‏ ‏كان‏ ‏هو‏ ‏بعينه‏ ‏المفلوج‏ ‏الذي‏ ‏شفاه‏ ‏المسيح‏ ‏له‏ ‏المجد‏ ‏بعد‏ ‏أن‏ ‏رآه‏ ‏مطروحا‏ ‏علي‏ ‏بركة‏ ‏بيت‏ ‏حسدا‏, ‏وكان‏ ‏مريضا‏ ‏مدة‏ ‏ثماني‏ ‏وثلاثين‏ ‏سنة‏. ‏لكن‏ ‏المسيح‏ ‏بعد‏ ‏أن‏ ‏شفاه‏ ‏قال‏ ‏له‏: ‏ها‏ ‏أنت‏ ‏قد‏ ‏برأت‏, ‏فلا‏ ‏تعد‏ ‏إلي‏ ‏الخطية‏ ‏لئلا‏ ‏يصيبك‏ ‏ما‏ ‏هو‏ ‏أسوأ‏ (‏يوحنا‏ 5: 14) ‏ولم‏ ‏ينتفع‏ ‏الرجل‏ ‏بنصيحة‏ ‏الرب‏ ‏له‏, ‏ولم‏ ‏يتعظ‏ ‏بإنذاره‏, ‏فعاد‏ ‏إلي‏ ‏الخطيئة‏ ‏من‏ ‏جديد‏ ‏كما‏ ‏يعود‏ ‏الكلب‏ ‏إلي‏ ‏قيئه‏ (2‏بطرس‏ 2: 22), (‏أمثال‏ 26: 11), ‏وتنكر‏ ‏للسيد‏ ‏المسيح‏ ‏الذي‏ ‏شفاه‏ ‏وأحسن‏ ‏إليه‏, ‏واندفع‏ ‏بشراسة‏ ‏وهجم‏ ‏علي‏ ‏تابوت‏ ‏العذراء‏ ‏أم‏ ‏المخلص‏ ‏ليسيء‏ ‏إلي‏ ‏جثمانها‏, ‏ولكن‏ ‏الرب‏ ‏تدخل‏ ‏في‏ ‏الوقت‏ ‏المناسب‏, ‏وفصل‏ ‏يديه‏ ‏من‏ ‏جسمه‏ ‏حتي‏ ‏عاد‏ ‏يصرخ‏ ‏باكيا‏ ‏نادما‏, ‏ولعله‏ ‏انتفع‏ ‏من‏ ‏هذا‏ ‏الدرس‏ ‏القاسي‏ ‏الذي‏ ‏كان‏ ‏لابد‏ ‏له‏ ‏من‏ ‏أن‏ ‏يأخذه‏ ‏فيرتدع‏.‏
وبعد‏ ‏هذه‏ ‏الواقعة‏ ‏العارضة‏ ‏تمكن‏ ‏التلاميذ‏ ‏القديسون‏ ‏من‏ ‏حمل‏ ‏جسد‏ ‏سيدتهم‏, ‏ودخلوا‏ ‏به‏ ‏الجثمانية‏ ‏ووضعوه‏ ‏في‏ ‏القبر‏, ‏الذي‏ ‏مازال‏ ‏قائما‏ ‏إلي‏ ‏اليوم‏, ‏وأغلقوا‏ ‏عليه‏. ‏لكن‏ ‏التلاميذ‏ ‏لم‏ ‏يستطيعوا‏ ‏مغادرة‏ ‏المكان‏, ‏بعد‏ ‏الانتهاء‏ ‏من‏ ‏مراسم‏ ‏الدفن‏ ‏والجنازة‏, ‏ذلك‏ ‏لأن‏ ‏أصوات‏ ‏الملائكة‏ ‏لم‏ ‏تنقطع‏ ‏عن‏ ‏التسبيح‏ ‏والترتيل‏ ‏مدة‏ ‏ثلاثة‏ ‏أيام‏ ‏متواصلة‏. ‏فلما‏ ‏صمتت‏ ‏الأصوات‏ ‏السمائية‏ ‏رأي‏ ‏التلاميذ‏ ‏في‏ ‏ذلك‏ ‏رخصة‏ ‏لهم‏ ‏بترك‏ ‏الجثمانية‏ ‏والعودة‏ ‏إلي‏ ‏أماكنهم‏ ‏واستئناف‏ ‏خدماتهم‏ ‏الروحية‏.‏
خرجوا‏ ‏من‏ ‏الجثمانية‏ ‏قافلين‏, ‏وبعد‏ ‏أن‏ ‏قطعوا‏ ‏في‏ ‏الطريق‏ ‏مرحلة‏, ‏أبصروا‏ ‏زميلهم‏ ‏وشريكهم‏ ‏في‏ ‏الخدمة‏ ‏الرسولية‏, ‏قادما‏ ‏في‏ ‏اتجاههم‏ ‏وفي‏ ‏اتجاه‏ ‏الجثمانية‏, ‏فعتبوا‏ ‏عليه‏ ‏تأخيره‏ ‏عن‏ ‏الحضور‏, ‏وأنبأوه‏ ‏بأخبار‏ ‏موت‏ ‏العذراء‏, ‏وما‏ ‏صاحب‏ ‏موتها‏ ‏من‏ ‏أحداث‏ ‏روحانية‏, ‏وكيف‏ ‏حضر‏ ‏المسيح‏ ‏سيدهم‏ ‏ومعلمهم‏ ‏موت‏ ‏والدته‏ ‏الطوباوية‏, ‏وتسلم‏ ‏بيده‏ ‏الإلهية‏ ‏روحها‏ ‏القديسة‏, ‏وعاد‏ ‏إلي‏ ‏السماء‏ ‏وإلي‏ ‏عرشه‏.‏
إلي‏ ‏هنا‏, ‏والرسول‏ ‏توما‏ ‏صامت‏ ‏يصغي‏ ‏إلي‏ ‏أحاديث‏ ‏رفقائه‏ ‏وزملائه‏ ‏ولم‏ ‏يقاطع‏ ‏كلامهم‏, ‏فلما‏ ‏فرغوا‏ ‏من‏ ‏ذلك‏, ‏سألهم‏ ‏أن‏ ‏يعودوا‏ ‏معه‏ ‏إلي‏ ‏الجثمانية‏ ‏ليشهد‏ ‏بنفسه‏ ‏جسدها‏ ‏ويتبارك‏ ‏منه‏ ‏كما‏ ‏تباركوا‏ ‏هم‏ ‏منه‏, ‏ولكي‏ ‏يكون‏ ‏هو‏ ‏أيضا‏ ‏علي‏ ‏يقين‏ ‏مما‏ ‏حدث‏, ‏وليس‏ ‏من‏ ‏سمع‏ ‏كمن‏ ‏رأي‏, ‏ولاسيما‏ ‏أنه‏ ‏ذلك‏ ‏التلميذ‏ ‏الذي‏ ‏قال‏ ‏له‏ ‏التلاميذ‏ ‏الآخرون‏ ‏قد‏ ‏رأينا‏ ‏الرب‏ ‏يسوع‏ ‏بعد‏ ‏قيامته‏, ‏فقال‏ ‏لهم‏: ‏إن‏ ‏لم‏ ‏أبصر‏ ‏في‏ ‏يديه‏ ‏أثر‏ ‏المسامير‏, ‏وأضع‏ ‏يدي‏ ‏في‏ ‏جنبه‏, ‏لا‏ ‏أؤمن‏ (‏يوحنا‏ 20: 24, 25) ‏فلم‏ ‏ير‏ ‏التلاميذ‏ ‏بدا‏ ‏من‏ ‏النزول‏ ‏علي‏ ‏رغبة‏ ‏زميلهم‏ ‏وشريكهم‏, ‏وعادوا‏ ‏معه‏ ‏إلي‏ ‏الجثمانية‏, ‏وفتحوا‏ ‏القبر‏, ‏ولدهشتهم‏ ‏التي‏ ‏كادت‏ ‏تصعقهم‏ ‏لم‏ ‏يجدوا‏ ‏جثمان‏ ‏العذراء‏, ‏وإنما‏ ‏خرج‏ ‏بخور‏ ‏عطري‏ ‏جميل‏ ‏ملأ‏ ‏جو‏ ‏المكان‏ ‏بعبيره‏ ‏المنعش‏ ‏الروحاني‏. ‏أما‏ ‏هم‏ ‏فتوقعوا‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏اليهود‏ ‏قد‏ ‏أعادوا‏ ‏الكرة‏, ‏وجاءوا‏ ‏بعد‏ ‏ذهاب‏ ‏التلاميذ‏, ‏وأخذوا‏ ‏جسد‏ ‏العذراء‏ ‏وصنعوا‏ ‏به‏ ‏ما‏ ‏قصدوا‏ ‏إليه‏ ‏من‏ ‏مبدأ‏ ‏الأمر‏.‏
هنا‏ ‏تدخل‏ ‏التلميذ‏ ‏الأمين‏, ‏توما‏ ‏الرسول‏, ‏وقال‏ ‏اطمئنوا‏ ‏يا‏ ‏إخوتي‏, ‏ليس‏ ‏اليهود‏ ‏هم‏ ‏الذين‏ ‏سرقوا‏ ‏جثمان‏ ‏سيدتنا‏ ‏أم‏ ‏فادينا‏, ‏لكن‏ ‏هي‏ ‏إرادة‏ ‏الله‏ ‏التي‏ ‏أبت‏ ‏علي‏ ‏هذا‏ ‏الجسد‏ ‏الطاهر‏, ‏وقد‏ ‏صار‏ ‏سماء‏ ‏ثانية‏ ‏سكن‏ ‏فيها‏ ‏الرب‏ ‏تسعة‏ ‏أشهر‏ ‏كاملة‏, ‏ومنه‏, ‏من‏ ‏لحمه‏ ‏ودمه‏, ‏اتخذ‏ ‏له‏ ‏جسدا‏ ‏كاملا‏ ‏ولد‏ ‏به‏, ‏وظهر‏ ‏بين‏ ‏الناس‏ ‏ومنه‏ ‏رضع‏ ‏واغتذي‏... ‏أبت‏ ‏علي‏ ‏هذا‏ ‏الجسد‏ ‏المقدس‏ ‏والتابوت‏ ‏السماوي‏ ‏أن‏ ‏يظل‏ ‏علي‏ ‏الأرض‏ ‏عرضة‏ ‏للتعفن‏ ‏والفساد‏, ‏وأن‏ ‏يكون‏ ‏موئلا‏ ‏للدود‏ ‏والحشرات‏, ‏لذلك‏ ‏أكرمه‏ ‏الله‏ ‏فرفعه‏ ‏إلي‏ ‏السماء‏ ‏علي‏ ‏أجنحة‏ ‏الملائكة‏, ‏وأنا‏ ‏توما‏ ‏أخاكم‏ ‏وشريككم‏ ‏في‏ ‏آلام‏ ‏المسيح‏ ‏وصبره‏, ‏رأيت‏ ‏بعين‏ ‏رأسي‏ ‏هذا‏ ‏الجسد‏ ‏الطاهر‏ ‏الكريم‏, ‏محمولا‏ ‏علي‏ ‏أجنحة‏ ‏الملائكة‏ ‏فوق‏ ‏جبل‏ ‏أخميم‏ ‏في‏ ‏صعيد‏ ‏مصر‏, ‏وأنا‏ ‏محمول‏ ‏علي‏ ‏السحب‏ ‏قادما‏ ‏من‏ ‏بلاد‏ ‏الهند‏, ‏فأذهلني‏ ‏المنظر‏ ‏الروحاني‏, ‏فإذا‏ ‏بأحد‏ ‏الملائكة‏ ‏يناديني‏: ‏ما‏ ‏بالك‏ ‏هكذا‏ ‏منذهلا‏ ‏مبهوتا‏ ‏مبهورا‏, ‏تقدم‏ ‏وتبارك‏ ‏من‏ ‏جسد‏ ‏العذراء‏ ‏البتول‏! ‏فأسرعت‏ ‏ولثمت‏ ‏جسد‏ ‏العذراء‏ ‏وتباركت‏ ‏منه‏, ‏ونلت‏ ‏كرامة‏ ‏جزيلة‏ ‏بأن‏ ‏حملت‏ ‏معي‏ ‏برخصة‏ ‏السماء‏, ‏زنار‏ ‏العذراء‏ ‏التي‏ ‏كانت‏ ‏تتحزم‏ ‏به‏ ‏وتلم‏ ‏به‏ ‏ثوبها‏.‏
وانصت‏ ‏التلاميذ‏ ‏إلي‏ ‏شهادة‏ ‏زميلهم‏ ‏في‏ ‏فرح‏ ‏ممزوج‏ ‏بالانبهار‏ ‏والدهش‏, ‏وقالوا‏: ‏إذن‏ ‏كانت‏ ‏أصوات‏ ‏الملائكة‏ ‏التي‏ ‏لم‏ ‏تنقطع‏ ‏إلا‏ ‏في‏ ‏اليوم‏ ‏الثالث‏ ‏لموت‏ ‏العذراء‏, ‏تنتظر‏ ‏اللحظة‏ ‏المباركة‏ ‏التي‏ ‏يبدأون‏ ‏بها‏ ‏رحلتهم‏ ‏بالجسد‏ ‏المقدس‏ ‏إلي‏ ‏السماء‏!‏
وتقول‏ ‏مصادرنا‏ ‏الكنسية‏ ‏إن‏ ‏الآباء‏ ‏الرسل‏ ‏صاموا‏ ‏وصلوا‏, ‏فوعدهم‏ ‏الرب‏ ‏بأن‏ ‏يروا‏ ‏بعيونهم‏ ‏جسد‏ ‏العذراء‏ ‏مرة‏ ‏أخري‏, ‏وفي‏ ‏اليوم‏ ‏الذي‏ ‏نحتفل‏ ‏فيه‏ ‏بفطر‏ ‏صوم‏ ‏عيد‏ ‏السيدة‏ ‏ويقابل‏ ‏في‏ ‏تقويمنا‏ ‏القبطي‏ ‏السادس‏ ‏عشر‏ ‏من‏ ‏شهر‏ ‏مسري‏, ‏كان‏ ‏الوفاء‏ ‏بالوعد‏ ‏المقدس‏, ‏فرأي‏ ‏التلاميذ‏ ‏الأطهار‏ ‏جسد‏ ‏العذراء‏ ‏فتحققوا‏ ‏من‏ ‏أنه‏ ‏أصعد‏ ‏إلي‏ ‏السماء‏, ‏وأنه‏ ‏محفوظ‏ ‏في‏ ‏الفردوس‏, ‏إلي‏ ‏يوم‏ ‏القيامة‏ ‏العامة‏.‏
وعلي‏ ‏ذلك‏ ‏فالسادس‏ ‏عشر‏ ‏من‏ ‏مسري‏, ‏ليس‏ ‏هو‏ ‏في‏ ‏الواقع‏ ‏اليوم‏ ‏الذي‏ ‏صعد‏ ‏فيه‏ ‏جسد‏ ‏العذراء‏ ‏محمولا‏ ‏علي‏ ‏أجنحة‏ ‏الملائكة‏, ‏ولكنه‏ ‏اليوم‏ ‏الذي‏ ‏بر‏ ‏المسيح‏ ‏بوعده‏ ‏فأري‏ ‏تلاميذه‏ ‏جسد‏ ‏سيدتهم‏, ‏فتحققوا‏ ‏من‏ ‏صعوده‏, ‏ومن‏ ‏وجوده‏ ‏في‏ ‏الفردوس‏, ‏فصارت‏ ‏الكنيسة‏ ‏تعيد‏ ‏بالصعود‏ ‏لا‏ ‏في‏ ‏اليوم‏ ‏الحقيقي‏ ‏للصعود‏, ‏بل‏ ‏في‏ ‏اليوم‏ ‏تثبت‏ ‏فيه‏ ‏التلاميذ‏ ‏من‏ ‏حقيقة‏ ‏الصعود‏.‏
أما‏ ‏موعد‏ ‏الصعود‏, ‏فكان‏ ‏في‏ ‏اليوم‏ ‏الثالث‏ ‏لوفاتها‏, ‏ولما‏ ‏كانت‏ ‏كنيستنا‏ ‏تعيد‏ ‏لموت‏ ‏العذراء‏ ‏ونياحتها‏ ‏في‏ ‏اليوم‏ ‏الواحد‏ ‏والعشرين‏ ‏من‏ ‏شهر‏ ‏طوبة‏ ‏القبطي‏, ‏فيكون‏ ‏الصعود‏ ‏قد‏ ‏تم‏ ‏بالفعل‏ ‏في‏ ‏اليوم‏ ‏الثالث‏ ‏من‏ ‏هذا‏ ‏التاريخ‏.‏
إن‏ ‏العذراء‏ ‏مريم‏ ‏هي‏ ‏الوحيدة‏ ‏التي‏ ‏لم‏ ‏يسمح‏ ‏الرب‏ ‏أن‏ ‏يبقي‏ ‏جسدها‏ ‏في‏ ‏الأرض‏, ‏ما‏ ‏من‏ ‏أحد‏ ‏في‏ ‏تاريخ‏ ‏البشرية‏ ‏كلها‏ ‏صعد‏ ‏بجسده‏ ‏إلي‏ ‏السماء‏ ‏إلا‏ ‏المسيح‏ ‏باعتباره‏ ‏الله‏ ‏الظاهر‏ ‏في‏ ‏الجسد‏, ‏ما‏ ‏من‏ ‏أحد‏ ‏صعد‏ ‏إلي‏ ‏السماء‏ ‏إلا‏ ‏الذي‏ ‏نزل‏ ‏من‏ ‏السماء‏ ‏ابن‏ ‏الإنسان‏ ‏الذي‏ ‏هو‏ ‏في‏ ‏السماء‏ ‏إنما‏ ‏من‏ ‏بين‏ ‏البشر‏ ‏لم‏ ‏يحدث‏ ‏أن‏ ‏أصعد‏ ‏جسد‏ ‏أحد‏ ‏إلي‏ ‏السماء‏, ‏حتي‏ ‏أخنوخ‏ ‏الذي‏ ‏نقل‏ ‏وإيليا‏ ‏الذي‏ ‏اختطفته‏ ‏مركبة‏ ‏من‏ ‏نار‏ ‏إلي‏ ‏السماء‏, ‏نري‏ ‏في‏ ‏سفر‏ ‏الرؤيا‏ ‏ما‏ ‏يشير‏ ‏بأن‏ ‏أخنوخ‏ ‏وإيليا‏ ‏سيرجعان‏ ‏مرة‏ ‏أخري‏ ‏ليذوقا‏ ‏الموت‏ ‏كأي‏ ‏واحد‏ ‏من‏ ‏بني‏ ‏البشر‏, ‏لأنه‏ ‏قد‏ ‏وضع‏ ‏للناس‏ ‏أن‏ ‏يموتوا‏ ‏مرة‏ ‏فكل‏ ‏بشر‏ ‏لابد‏ ‏أن‏ ‏يموت‏ ‏ولابد‏ ‏أن‏ ‏يدفن‏, ‏ولكن‏ ‏العذراء‏ ‏مريم‏ ‏وإن‏ ‏كانت‏ ‏قد‏ ‏ماتت‏ ‏كما‏ ‏يموت‏ ‏كل‏ ‏بشر‏, ‏وإن‏ ‏كانت‏ ‏قد‏ ‏قبرت‏ ‏في‏ ‏الجثمانية‏ ‏بالقرب‏ ‏من‏ ‏جبل‏ ‏الزيتون‏ ‏إلا‏ ‏أنه‏ ‏ليس‏ ‏لجسدها‏ ‏وجود‏ ‏علي‏ ‏الأرض‏, ‏والقبر‏ ‏فارغ‏ ‏لأن‏ ‏جسدها‏ ‏صعد‏ ‏إلي‏ ‏السماء‏, ‏لأن‏ ‏الله‏ ‏لم‏ ‏يشأ‏ ‏أن‏ ‏يظل‏ ‏جسدها‏ ‏مقبورا‏ ‏ليتعرض‏ ‏للفساد‏ ‏والعفونة‏. ‏كل‏ ‏الأنبياء‏ ‏ماتوا‏ ‏ودفنوا‏ ‏إلا‏ ‏العذراء‏ ‏مريم‏ ‏بعد‏ ‏أن‏ ‏ماتت‏ ‏أصعد‏ ‏جسدها‏ ‏علي‏ ‏أجنحة‏ ‏الملائكة‏ ‏إلي‏ ‏السماء‏.‏
وأما‏ ‏الزنار‏ ‏الذي‏ ‏حمله‏ ‏توما‏ ‏الرسول‏ ‏وعاد‏ ‏به‏ ‏من‏ ‏رحلته‏ ‏المباركة‏, ‏فهو‏ ‏محفوظ‏ ‏الآن‏ ‏في‏ ‏كنيسة‏ ‏السريان‏ ‏الأرثوذكس‏ ‏بمدينة‏ ‏حماه‏ ‏في‏ ‏سورية‏. ‏وتعرف‏ ‏اليوم‏ ‏بكنيسة‏ ‏الزنار‏ ‏المقدس‏. ‏والزنار‏ ‏حزام‏ ‏مشغول‏ ‏من‏ ‏أسلاك‏ ‏دقيقة‏ ‏طوله‏ 74 ‏سنتيمترا‏, ‏وعرضه‏ 5 ‏سنتيمترات‏ ‏وسمكه‏ ‏ثلاثة‏ ‏ملليمترات‏, ‏وظل‏ ‏مدة‏ ‏طويلة‏ ‏مخبوءا‏, ‏حتي‏ ‏عثر‏ ‏عليه‏ ‏البطريرك‏ ‏الأنطاكي‏ ‏المتنيح‏ ‏مارافرآم‏ ‏محفوظا‏ ‏في‏ ‏حق‏, ‏وقد‏ ‏عرضوه‏ ‏علي‏ ‏وزارة‏ ‏الآثار‏ ‏السورية‏, ‏فشهد‏ ‏العلماء‏ ‏والخبراء‏ ‏بأن‏ ‏هذا‏ ‏الزنار‏ ‏قديم‏ ‏وأنه‏ ‏يرجع‏ ‏إلي‏ ‏ألفي‏ ‏عام‏. ‏وكل‏ ‏من‏ ‏يذهب‏ ‏إلي‏ ‏حماه‏, ‏يمكنه‏ ‏أن‏ ‏يري‏ ‏هذا‏ ‏الزنار‏ ‏موضوعا‏ ‏علي‏ ‏مذبح‏ ‏الكنيسة‏ ‏هناك‏ ‏مغلقا‏ ‏عليه‏ ‏في‏ ‏دائرة‏ ‏زجاجية‏ ‏محكمة‏, ‏ويمكنه‏ ‏أيضا‏ ‏أن‏ ‏يري‏ ‏معه‏ ‏صورة‏ ‏من‏ ‏شهادة‏ ‏وزارة‏ ‏الآثار‏ ‏السورية‏. ‏وقد‏ ‏تمكن‏ ‏كاتب‏ ‏هذه‏ ‏السطور‏ ‏من‏ ‏زيارة‏ ‏الكنيسة‏ ‏في‏ ‏حماة‏ ‏ومن‏ ‏التبرك‏ ‏بالزنار‏ ‏المقدس‏ ‏وذلك‏ ‏في‏ ‏أغسطس‏ ‏سنة‏ 1969.

 

This site was last updated 10/25/09