Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

هل توصلت الكنيسة لإتفاق مقابل التنازل عن 95 فدان؟

هناك فى صفحة خاصة أسمها صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 3000 موضوع مختلف فإذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس لتطلع على ما تحب قرائته فستجد الكثير هناك

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل

Home
Up
البابا شنودة والرهبان المصابين
التخريب وأحداث أبو فانا
هجوم العرب المسلمين
محافظ المنيا يزور الرهبان
البابا شنودة ودير أبو فانا
خسائر دير أبو فانا
أمن الدولة يحمى المتهمين
المخطوف الرابع
الخط الأحمر والخط الأزرق
البابا شنودة ومحاكمة الجناة
المصرى اليوم والإساءة للمسيحية
تصريح صحفى للبابا
تحقيقات النيابة
مناقشات مجلس الشعب
التوصل لأتفاق
وفد إعلامى بدير أبو فانا
المبادرة المصرية للحقوق الشخصية
البابا والمباحثات
التنازل على أرض مزروعة
كيف تنازلت الكنيسة
أمن الدولة يحاصر أبو فانا
لجنة من هيئة التعمير
الصلح وبناء السور
المشاكل لم تنتهى بعد
خطاب محافظ المنيا
بناء السور
منع دخول الحفار
الكنيسة وإهدار حقوق الأقباط
أبو فانا / الشق الجنائى
ترفض الصلح مطرانية ملوى
مطرانية ملوى تتصالح
إعادة صياغة الصلح الجنائي
حريق محدود بدير أبوفانا
توقيع صلح الشق الجنائى
عدم توقيع أتفاق
نتيجة قعدة العرب وابو فانا
البابا والشق الجنائى
إخلاء سبيل 7متهمين
اذلال والتعنت الإسلامى
الأمن ضد الحكم
إنتهاء بناء سور أبوفانا
أمن الدولة يعرف القاتل
إلغاء وتجديد إعتقال الشقيقين
إختفاء السور تحت الرمال
الصلح وتعديل أقوال الرهبان والعربان
جثة لعجوز تحت أسوار الدير
إستكمال سور أبوفانا

Hit Counter

 

 

الأهرام 15/8/2008م السنة 132 العدد 44447  عن خبر بعنوان [ التوصل إلي تسوية نهائية لأزمة دير أبو فانا - البابا شنودة يوافق علي الاتفاق والكنيسة تتنازل عن‏95‏ فدانا ]
علمت وكالة أنباء الشرق الأوسط أنه تم التوصل إلي تسوية نهائية لأزمة دير أبوفانا في ساعة متأخرة الليلة قبل الماضية‏,‏ وقد ارتضت الكنيسة القبطية الاتفاق‏,‏ كما ارتضاه العربان في القرية المجاورة للدير‏,‏ بعدما تنازلت الكنيسة عن الجزء الأخير من الأرض المزروعة موضع الخلاف‏.‏
وقد وافق قداسة البابا شنودة الثالث بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية علي الاتفاق الجديد‏,‏ بعد مفاوضات طويلة شهدت انفراجات وتعقدات متتالية وزيارة للجنة العرفية إلي مقر علاج البابا شنودة في كليفلاند بولاية أوهايو الأمريكية‏,‏ وقد اعتمد البابا شنودة التسوية شفاهة من الولايات المتحدة خلال الاتصالات المستمرة التي استمرت معه طوال مساء أمس الأول‏.‏
وقالت مصادر كنسية وثيقة الصلة بالأزمة‏,‏ في تصريحات لوكالة أنباء الشرق الأوسط‏:‏ إن التسوية شملت تنازل الكنيسة عن مساحة‏25‏ فدانا من الأراضي المزروعة الملاصقة للدير‏,‏ إلي جانب تنازل الكنيسة أيضا عن‏70‏ فدانا من الأراضي غير المزروعة‏,‏ ليصل إجمالي مساحة الدير إلي‏505‏ أفدنة بدلا من‏600‏ فدان‏,‏ كما كان مقدرا من قبل‏,‏ حيث خفضت مساحة الدير إلي هذه المساحة برضاء الكنيسة‏.‏
وفي المقابل يشمل الاتفاق موافقة العربان علي سرعة بناء سور الدير وفق المساحات الجديدة‏,‏ إلي جانب سرعة تقديم الجناة في الأحداث والصدامات الأخيرة إلي المحاكمة العادلة‏,‏ وفق سيادة القانون‏,‏ ودون اللجوء إلي المجالس العرفية في تسوية المشكلة‏.

**********************

الأهرام 15/8/2008م السنة 132 العدد 44447  عن خبر بعنوان [ البابا شنودة يرحب بتوصياتها لجنة ترسيم الحدود بين دير أبوفانا وعرب قصر هور تبدأ أعمالها بعد غد ]
تبدأ الأحد المقبل أعمال ترسيم الحدود وبناء السور حول الأراضي التي تم تقنين ملكيتها لدير أبوفانا بالمنيا وفقا لما انتهت إليه لجنة توفيق أوضاع الأراضي المتنازع عليها بين رهبان دير أبوفانا وعرب قصر هور‏.‏ وقد تم التوصل الي تسوية نهائية لأزمة دير ابوفانا في ساعة متأخرة الليلة قبل الماضية‏..‏ وقد ارتضت الكنيسة القبطية الاتفاق كما ارتضاه العربان في القرية المجاورة للدير بعدما تنازلت الكنيسة عن الجزء الاخير من الارض المزروعة موضع الخلاف‏.

**********************

البابا يلغي مؤتمر «كشف حقائق أبوفانا».. ويمهل اللجنة العرفية ٣ أيام للتوصل إلي اتفاق نهائي

المصرى اليوم  تاريخ العدد الجمعة ١٥ اغسطس ٢٠٠٨ عدد ١٥٢٤ عن خبر بعنوان [ البابا يلغي مؤتمر «كشف حقائق أبوفانا».. ويمهل اللجنة العرفية ٣ أيام للتوصل إلي اتفاق نهائي ] كتب عمرو بيومي - سعيد نافع وتريزا كمال وواشنطن - سعاد أمين
ألغت مطرانية ملوي في محافظة المنيا، بناء علي بيان أصدره البابا شنودة، بابا الإسكندرية، بطريرك الكرازة المرقسية، المؤتمر الصحفي الذي كان مقررًا عقده أمس، لكشف حقائق أزمة دير أبوفانا، وآخر ما توصلت إليه اللجنة العرفية المشكلة لتسوية الأزمة، وأعطي البابا اللجنة مهلة ٣ أيام لإعادة التفاوض وتحديد الموقف النهائي، علي أن يعقد المؤتمر في المقر البابوي بالقاهرة، حال فشل مهمة اللجنة في التوصل لاتفاق بين العربان ورهبان الدير.
كانت المطرانية قد أعلنت، في وقت سابق، عقد مؤتمر صحفي بعنوان «كشف الحقائق»، يتضمن أحداثًا جديدة عن أزمة الدير، تعرض خلاله فيلمًا تسجيليا عن اختطاف وتعذيب رهبان علي أيدي عربان متنازعين مع الدير، وتناول أحدث ما توصلت إليه اللجنة العرفية المشكلة لحل الأزمة وديا.
وقال القمص بولا أنور، المتحدث باسم مطرانية ملوي، إن قرار البابا جاء بعد التوصل إلي اتفاق مع الجهات الرسمية، بشأن تسوية شكل الأرض وبناء السور، علي أن يترك عقاب الجناة في أحداث الدير للقضاء العادل.
وأشار علاء حسانين، عضو مجلس الشعب، عضو اللجنة العرفية لتوفيق أوضاع أراضي الدير، إلي أنه التقي البابا، أمس الأول، في مقر إقامته بمستشفي كليفلاند في أمريكا، حيث يتلقي العلاج.
وأرجع حسانين تأجيل المفاوضات في قضية أبوفانا إلي رفض الدير ذكر جملة «نزاع علي الأرض» في محضر الجلسة، وطلبوا استبعادها من عنوان المحضر أو أحد بنوده، إضافة إلي رفض العربان بند الحصول علي مساحاتهم بعد بناء السور، ومطالبتهم بألا يرتبط ذلك بالبناء.
وكشف ماجد حنا، أحد مستشاري البابا، عن أن البابا وافق علي التنازل عن ٢٥ فدانًا، مزروعة بجانب الـ ٧٠ الأخري غير المزروعة للعربان، مقابل بناء سور لدير أبوفانا، لتصبح مساحة الأرض المملوكة للدير ٥٠٥ أفدنة بدلاً من ٦٠٠، وقال إن الاتفاق نص علي البدء الفوري في بناء السور، محذرًا من عراقيل جديدة تعيد الأطراف إلي نقطة البداية.
وفي سياق متصل، صرح القمص بولا أنور، وكيل المطرانية، بأنه بعد إلغاء المؤتمر، وتنازل الدير عن الـ ٢٥ فدانًا، مقابل بناء السور فوريا، حدث تراجع من جانب المحافظة، موضحًا: «تم إبلاغنا بأن السور لن يقام قبل الانتهاء من إجراءات تقنين الأرض التي تستغرق سنوات».

********************

الدستور  تاريخ العدد الجمعة - العدد 433 - الإصدار الثانى السنة الثانية - 15 من أغسطس 2008 عن خبر بعنوان [  الاتفاق علي تسوية أزمة دير أبوفانا بعد تنازل الكنيسة عن 95 فداناً من مساحة الدير ] كتب ـ هاني سمير وعلي حسين ونجلاء فتحي:
أخيراً توصلت اللجنة العرفية لحل أزمة دير أبوفانا إلي اتفاق بين الرهبان والعربان يقضي بتنازل الكنيسة عن 25 فداناً من مساحة الأرض المزروعة و70 فداناً من الأرض الصحراوية وهو ما سهم في الحل المبدئي للأزمة التي استمرت منذ مايو الماضي إِثر اعتداء عربان قصر هور بملوي علي رهبان دير أبوفانا مما أدي لمقتل أحد المواطنين وإصابة عدد من الرهبان بالإضافة لاختطاف ثلاثة منهم وتعرضهم للتعذيب،
وقد أصدرت مطرانية ملوي بياناً يبارك فيه الاتفاق إلا أنه ذكر أن البابا قرر تأجيل المؤتمر الصحفي الذي كان مقدراً عقده أمس ـ الخميس ـ لحين الفصل الجنائي في الاعتداء علي الرهبان بحكم عادل.
وقال القمص بولا أنور لـ «الدستور» إنه بانتهاء الأزمة في جزئها المختص بالأراض، ويتبقي الجزء الخاص بالقضاء ومحاكمة المعتدين، وأضاف بولا أن البابا شنودة أعطي توجيهات للأنبا ديمتريوس ـ أسقف ملوي بإلغاء المؤتمر الصحفي ـ الذي كان مقرراً عقده أمس ـ الخميس ـ والانتظار لحين الفصل في الجانب الجنائي الخاص بالاعتداء علي الرهبان، وأوضح بولا أن البابا أجل المؤتمر لحين عودته من أمريكا ليعقد مؤتمراً موسعاً بالكاتدرائية المرقسية بالعباسية، يحضره كل الأطراف بالإضافة للقيادات التنفيذية والشعبية.
ومن ناحية أخري، أكد علاء حسانين ـ عضو اللجنة العرفية أنه حمل رسالة مكتوبة من الدكتور فتحي سرور للبابا أثناء زيارته له التي استغرقت 24 ساعة في أمريكا واحتوت الرسالة أمنيات رئيس المجلس وأعضائه للبابا بالصحة والعافية، بالإضافة إلي نسخة من كتاب الديبلوماسية البرلمانية للدكتور سرور، وأضاف حسنين أن البابا أكد رفضه التام لاستغلال أحداث دير أبوفانا خارجياً، وطالب بحل أي أزمة بين المصريين في مصر فقط دون اللجوء لأحد.
فيما أشار الدكتور إيهاب رمزي ـ محامي المطرانية ـ إلي أن النتائج التي كللت بها جهود اللجنة الوفية انتهت ببناء سور حول أرض الدير التي حددها الإقامة وهي 505 أفدنة بدلاً من 600 فدان، إلا أن الجهات الأمنية رفضت التصريح ببناء السور مما يجعله فخاً لعرقلة سير المفاوضات واستقرار الأوضاع. من ناحية أخري أكد المحامي ماجد ولسون ـ أحد مستشاري البابا ـ أن البابا قال: حب مصر عندي أغلي من مئات الأفدنة.

*****************************

البابا يهدد بالتصعيد والمحافظ يتمسك بالتقنين أولا .. مطرانية ملوي تطالب الرئيس مبارك بالتدخل للضغط على محافظ المنيا
كتب : رامي النجار(المصريون) : بتاريخ 15 - 8 - 2008
ارسلت مطرانية ملوي بالمنيا استغاثة الي رئيس الجمهورية تطالبه بسرعة التدخل لانهاء ازمة دير ابوفانا بالمنيا والتي تعقدت بعد رفض المحافظة بناء السور حول الدير قبل تقنيين الأراضي الخاصة به .
وقال القمص بولا انور وكيل المطرانية أنهم أرسلوا الاستغاثة أملا في أن يتدخل الرئيس وينهي تلك الأزمة باصداره قرارا ببناء السور.. كما يطالبونه في الإستغاثة باعتباره رئيس الجمهورية بحمايتهم مما اسموه التعسفات الأمنية ضدهم من قبل رجال الشرطة بملوي حيث يقوم الضباط بمنع الزوار من دخول الدير على حد قوله .
وقال وكيل المطرانية إن سبب الاستعجال في إرسال الإستغاثة هو ماقام به رجال الشرطة أمس الاول من التحفظ علي الحفار الخاص بالدير والقبض علي سائق الدير بعد توجيه 7 تهم له .
وعلي جانب آخر فقد أمهل البابا شنودة المسئولين 48 ساعة للوصول إلي تسوية نهائية للأزمة قبل ان يتخذ خطوات تصعيدية بان يقرر عقد مؤتمر صحفي موسع ولكن هذه المرة سيكون بمقر الكاتدرائية المرقسية بالعباسية يتيح لحضور عدد أكبر من الإعلاميين وذلك إذا لم ينته المسؤولون من من اتخاذ قرار ببناء السور حول الدير .

*****************************

 الجمهورية السبت 15 من شعبان 1429هـ - 16 من أغسطس 2008 م عن خبر بعنوان [ اللجنة العرفية لحل أزمة دير أبو فانا تعلن من "الجمهورية": المشكلة بين الكنيسة والعربان انتهت..الكرة في ملعب الحكومة - نقل جميع القلايات داخل السور الجديد.. المحامي القبطي ضلل الرهبان ] كتب مجاهد خلف:
أعلن أعضاء اللجنة العرفية لحل أزمة دير أبو فانا من جريدة "الجمهورية" وعقب آخر رحلة في الجولات المكوكية بين المنيا وأمريكا حيث يعالج البابا شنودة.. ان المشكلة بين الكنيسة والعربان قد انتهت وان الكرة الآن في ملعب الحكومة والأجهزة التنفيذية لوضع بنود الاتفاقات موضع التنفيذ.. وكشف النائب علاء حسنين ورجل الأعمال عيد لبيب تفاصيل مهمة لجهود الوساطة التي انتهت بمنح الدير 600 فدان ونقل جميع القلايات المنتشرة في الصحراء إلي مكان داخل السور الجديد المزمع انشاؤه وفقا لرغبة الكنيسة.. وتخصيص ممر لأراضي العربان.. أشادا بحكمة البابا شنودة وتوجيهه بحل المشكلة فورا بعد اطلاعه علي الحقيقة والتأكيد علي أن دير أبو فانا ملك للمسلمين والمسيحيين معا وليس للكنيسة فقط.. حذرا في حوار شامل مع "الجمهورية" من خطورة تغييب الحقائق والضرب علي العواطف.. وكشفا دور محامي الكنيسة في تضليل الرهبان وخداعهم بالألاعيب القانونية

****************************

رد دير أبو فانا على تنازله لـ 95 فداناً

الدستور   تاريخ العدد السبت - العدد 434 - الإصدار الثانى السنة الثانية - 16 من أغسطس 2008 عن خبر بعنوان [ وكيل مطرانية ملوي ينفي تنازل الكنيسة عن 95 فداناً أو توقيعها علي اتفاق اللجنة العرفية لحل أزمة أبوفا ] المنيا ـ علي حسين ونجلاء فتحي:
في تطور جديد لما أثير حول اقتراب أزمة دير أبوفانا من الحل النهائي والاتفاق علي تسوية بين الرهبان والعربان بتنازل الكنيسة عن 95 فداناً.
نفي القمص بولا أنور ـ وكيل مطرانية ملوي ـ ما نشر بالصحف عن موافقة الكنيسة علي التنازل عن 95 فداناً من مساحة دير أبوفانا، وأكد أن المساحة التي تم التنازل عنها 25 فداناً فقط، كما أكد عدم قيام رهبان الدير والمسئولين بها بالتوقيع علي اتفاق اللجنة العرفية المشكلة من علاء حسانين ـ أمين سر لجنة الشئون الدينية بمجلس الشعب ـ وعيد لبيب ـ رجل الأعمال القبطي ـ والمكلفة من قبل البابا شنودة لحل مشكلة أراضي الدير المتنازع عليها بين الرهبان وعرب قصرهور وأن التوقيع علي هذا الاتفاق مشروط ببناء السور حول الدير أولاً.
ومن ناحيته، أكد علي النجاري عضو اللجنة العرفية وممثل عرب قصرهور أن العرب وافقوا علي هذا الاتفاق رغم أنه غير مرض لهم.
من أجل حل الأزمة وعدم تصعيدها بعد أن أخذت أكثر ما تستحق وهو ما يؤكد وجود مرونة كبيرة منا كعرب لحل هذه المشكلة.
ومن ناحية أخري طالب عوض إبراهيم محمد مفتاح ـ 24 سنة ـ وشهرته محمد شقيق قتيل أحداث أبوفانا خليل إبراهيم من المسئولين بضرورة معاقبة من قام بقتل أخيه والقصاص لدمه، مؤكداً أنه ووالده يرفضان مبدأ الحصول علي دية من القتلة أو القاتل.
وفي نفس الإطار أكد كل من محمود صالح أبو عقيلة وحربي عبد القادر الشيخ المحاميين وأبناء عرب قصرهور أن شقيق القتيل ووالده قاما بتوكيلهما للبدء في إجراءات رفع دعوي قضائية ضد إيهاب رمزي ـ محامي المطرانية ـ لقيامه بسب وقذف القتيل واتهامه له بأنه مختل عقلياً، ووصفه للعرب بأنهم ليسوا مسلمين.
وأكد علاء حسانين عضو اللجنة العرفية أن مساحة الـ 25 فداناً التي تنازل عنها الدير سيتم استخدامها لتكون ممراً للعرب لأرضهم علي أن يستكمل الدير مساحته من الناحية الغربية.
ومن جانبه، أبدي الدكتور أحمد ضياء الدين ـ محافظ المنيا ـ ارتياحه لاتفاق اللجنة العرفية، مؤكداً أنه سبق وأن أكد أن اللجنة العرفية تقوم بحل الأزمة ولكن في إطار القانون بحيث يكون الحل حاسماً ونهائياً، مؤكداً تقديره الكامل للبابا شنودة بعد تصريحاته الأخيرة واتصاله به والذي نفي فيه كل ما جاء بالصحف علي لسان رجال الدين المسيحي وخاصة الأنبا ديمتريوس أسقف ملوي وأنصنا والأشمونيين.

*****************************

المصرى اليوم  تاريخ العدد ١٧ اغسطس ٢٠٠٨ عدد ١٥٢٦  عن خبر بعنوان [ محامي مطرانية ملوي يتهم لجنة «أبوفانا» العرفية بتضليل الكنيسة ]كتب عمرو بيومي وسعيد نافع وتريزا كمال
اتهم الدكتور إيهاب رمزي، محامي مطرانية ملوي، اللجنة العرفية المكلفة بحل أزمة أبوفانا بتضليل المطرانية والدير، وأكد أنه يجهز لدعوي قضائية بالسب والقذف ضد عيد لبيب وعلاء حسنين، عضوي اللجنة.
قال رمزي لـ«المصري اليوم»: «اللجنة أوهمتنا بتوصلها إلي حلول، تبين فيما بعد أنها حلول مرفوضة مسبقًا من الأمن والمحافظة».
من جانبها، أعلنت مطرانية ملوي أن الوضع متجمد حاليا، واستنكرت ما جاء علي لسان أعضاء اللجنة، ووصفهم لمحاميها بتضليل الرهبان، مشيرًا إلي مساندة المطرانية لرمزي في الدعوي المزمع رفعها. وأضاف: «الأنبا ديمتريوس ينتظر انتهاء المهلة المقررة من البابا شنودة».
في المقابل، أكد عيد لبيب أن البابا شنودة وزع الأدوار الخاصة بانتهاء أزمة أبوفانا، وكلف علاء حسانين، عضو مجلس الشعب، بإنهاء إجراءات تقنين وضع اليد علي الأرض، والبدء في بناء السور بجانب تكليف هاني عزيز، مستشار المصريين بالخارج، بإنهاء مشكلة حرم الدير الأثري مع وزارة الثقافة، وقال: «الاثنان لم ينفذا هذه التكليفات»

 

This site was last updated 08/18/08