Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

الله لم يستطع حفظ قرآنه ولكن الناس تحاول 

 هناك فى صفحة خاصة أسمها صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
أخطاء مطبعية بالقرآن بمصر
الله لم يستطع حفظ قرآنه
مصاجف محرفة بالسعودية

 

المصرى اليوم تاريخ العدد الاثنين ٢٧ نوفمبر ٢٠٠٦ عدد ٨٩٧ عن خبر بعنوان [ «المصرى اليوم» تكشف: ٢٠ ألف نسخة «مغلوطة» من المصحف الشريف في الأسواق ] كتب إيهاب الجنيدي وأحمد البحيري
أبلغ مجمع البحوث الإسلامية الجهات الرسمية بمصادرة ما يقرب من ٢٠ ألف نسخة من المصحف الشريف مليئة بالأخطاء، وتكثف الجهات الرسمية جهودها حالياً لجمع نسخ المصحف المغلوطة من المكتبات والبائعين. حصلت «المصري اليوم» علي نسخة من المصحف المغلوط، ورصدت أخطاء واضحة في ترتيب الآيات الكريمة وكلماتها وأرقام الصفحات.
وأجازت إدارة المصاحف التابعة للإدارة العامة للبحوث والتأليف والترجمة بالأزهر، طبع وتداول هذه النسخة بقرار يحمل رقم «٢» بتاريخ ٢٢ يناير ٢٠٠١، وأرفقت بالتصريح نسخة من المصحف المغلوط، مختومة في جميع الصفحات بخاتم الإدارة.
وتشير آخر صفحات المصحف إلي أنه روجع علي أمهات كتب الرسم والضبط، وعدت الآيات لجنة مراجعة المصاحف بعضوية ١١ من كبار علماء الأزهر ورئاسة الشيخ محمود أمين طنطاوي، والدكتور أحمد عيسي المعصراوي نائباً. ومن أمثلة الأخطاء التي تعج بها النسخة، نجد في أسفل الصفحة رقم ٢٢٥ الجزء الرابع عشر الآية رقم ٥٨ من سورة النحل: «وإذا بشر أحدهم بالأنثي ظل وجهه.. أخرجنا لهم دابة من الأرض تكلمهم أن الناس كانوا بآياتنا لا يوقنون»، فالجزء الذي أكمل الآية والموجود في الصفحة التالية ليس من نفس السورة، وإنما من سورة النمل بالجزء العشرين،
ويأخذ رقم صفحة هو ٣٢٢، في حين أن الآية الشريفة الصحيحة هي: «وإذا بشر أحدهم بالأنثي ظل وجهه مسوداً وهو كظيم». وفي الصفحة ٣٢٣ الآية العاشرة «وأصبح فؤاد أم موسي فارغاً إن كادت لتبدي به.. أينما يوجهه لا يأت بخير...» والتكملة هنا من سورة «النحل»،
في حين أن مطلع الآية من سورة القصص. من جانبه، اعترف الشيخ عبدالظاهر عبدالرازق مدير عام إدارة البحوث والتأليف والنشر بمجمع البحوث الإسلامية بوجود العديد من نسخ المصحف الشريف، التي تمت طباعتها بمطبعة إسماعيل والتي يوجد فيها الكثير من الأخطاء.
وقال عبدالرازق لـ «المصري اليوم»: الخطأ هنا حدث في ترتيب الملازم، نتيجة خطأ من عامل التجميع والتطبيق، وبالتالي فلا علاقة لمجمع البحوث مطلقاً بذلك، لأننا نحاسب فقط حينما يكون هناك خطأ في النص القرآني. وأشار إلي أنه تم رفع نحو ١٠٠ قضية ضد صاحب المطبعة، وتوجيه إنذار له بحرمانه من طباعة المصحف لاحقاً.

**************************************

المصرى اليوم  تاريخ العدد الخميس ١٤ اغسطس ٢٠٠٨ عدد ١٥٢٣ عن خبر بعنوان [ مركز حقوقي يطالب النائب العام بالتحقيق في طبع نسخ «مغلوطة» من المصحف ] كتب وائل علي
تقدم مركز الوفاق الدولي لمراقبة وحماية حقوق الإنسان أمس، ببلاغ للمستشار عبدالمجيد محمود، النائب العام، للتحقيق في واقعة طبع نُسخ «مغلوطة» من المصحف الشريف عن طريق إحدي المطابع الحاصلة علي تصريح من الأزهر، والتي نشرت «المصري اليوم» تفاصيلها أمس الأول.
طالب البلاغ بالتحقيق مع المسؤولين عن المطبعة المصرية للنشر والتوزيع، التي قامت بطبع النسخ، وجميع المسؤولين عن المراحل السابقة علي الطبع والتوزيع، بمن فيها مسؤولو الأزهر لطباعة وتوزيع نحو ٤٠ ألف نسخة غير صحيحة من المصحف الشريف.
من جانبه، قال المستشار عادل عبدالحي، مدير مركز الوفاق الدولي لـ«المصري اليوم»، إن البلاغ تضمن مطالبات للنائب العام بإصدار تعليماته، لبدء التحقيق في ما نشرته «المصري اليوم» خوفاً من أن يكون ما حدث بداية «مؤامرة دنيئة»، لتشويه صورة الإسلام والمسلمين عن طريق «التلاعب» في المصحف الشريف.
وأشار إلي أنه تم طبع ٤٠ ألف نسخة من تلك النسخ، ويتم تداولها في السوق، لافتاً إلي أنها تحتوي علي آيات محرفة ومغلوطة ومسيئة للإسلام والمسلمين.
وشدد عبدالحي علي ضرورة توقيع «أقصي» عقوبة علي المتسبب في ذلك، لردع كل من تسول له نفسه مجرد الإهمال في مثل تلك الأمور - علي حد قوله.

This site was last updated 08/18/11