تابوت من رخام عليه مناظر لديونيسوس

Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

 تابوت الرخامي بنقش بارز يمثل مناظر من الأساطير الإغريقية

 هناك فى صفحة خاصة أسمها صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 30000 موضوع مختلف فإذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس لتطلع على ما تحب قرائته فستجد الكثير هناك -

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل

Home
Up
البطالمة وجغرافية مصر
فنار الإسكندرية العجيب
المشروع النووى والآثار
الأسكندر الأكبر ذو القرنين
رسم جصى لأسطورة أوديب
بطليموس الثانى وأرنيسوى
بطليموس الثالث
بطليموس الرابع
اليهود وملوك السلوقيين
آثار البطالمة
بطليموس السادس
تابوت مناظر لديونيسوس
إكتشاف 27 مقبرة ومومياوات
النحت البطلمى
كليوباترا 7 ملكة مصر
إكتشافات أثرية بطلمية
المعبد البطلمي في منطقة أتريبس
Untitled 1019
Untitled 1020

Hit Counter

 

زين التابوت الرخامي بنقش بارز يمثل مناظر من الأساطير الإغريقية، إذ يصور الجانب الأمامي ديونيسوس بإكليله وعلامته المميزة أو تاج من الكرم حاملاً عصاه "الثيرسوس" التي تنتهي بما يشبه الخرشوف، أما وقد وقع ديونيسوس في غرام أريادنى الجميلة من النظرة الأولى فقد صور كيوبيد طفلاً يطير من فوقه الفتاة نائمة وإلى جانبها يقف إله النوم هيبنوس.
يرى الى يمين التابوت منظر فيه هيرقل ثملاً جداً يقتاده ساتيرس بعيداً عن حفل الزفاف، ويساعده على المسير أحد أتباعه على حين يحمل عنه آخر عصاه تسبقهم امرأة تحمل مشعلاً لإضاءة الطريق، وعلى الجانب الأيسر منظر غير مكتمل لجني العنب وهرسه على الأسلوب المصري.
الأبعاد العرض ٩٤ سم الطول ١٢١ سم الارتفاع ٢١١ سم

*********************************************

يصور غطاء هذا التابوت صبياً نائماً على جانبه الأيمن على أريكة جنائزية ويريح رأسه على يده اليسرى بينما يمد يده اليمنى ناحية شىء موضوع على الجانب الأيسر. وقد فقد الساعد ولم يبق إلا أصابع اليد اليمنى.
ويظهر الغلام مرتدياً الخيتون (ثوب يصل إلى الركبتين) والهيماتون (قطعة من القماش المستطيل تغطى الكتف الأيسر) كما يغطى رجليه مكوناً ثنايا مستديرة لإظهار حركة القدمين من تحته.
ويتميز شكل الشاب بالأناقة وإمتلاء الجسم على نحو جميل. وقد نحتت ملامح الوجه بعناية ومع ذلك فإن الجانب الأيمن من الرأس مكسور.
بالرغم من كل هذا فإن التصوير يعكس إنطباع ملائكى.
الأبعاد العرض ٣١ سم الارتفاع ٩٥ سم

This site was last updated 04/16/09