مقبرة فرعونية لحارس ملكي

Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

إكتشاف مقبرة فرعونية لحارس ملكي  في منطقة أبو صير قرب سقارة جنوب غرب القاهرة

إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 30000 موضوع مختلف

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل

Home
Up
بسمتك الأول (واح ايب رع
مقابر البجاوات وأقدم كنيسة
مدينة سايس عاصمة لمصر
مقبرة الكاهنة موت إيرديس
الملك واح ايب رع4
بادي آمون أوبت
أحمس أمازيس
مقبرة فرعونية لحارس ملكي
مدينة بسماتيك لحماية الحدود
إكتشافات وآثار أخرى
نكاو الثانى

Hit Counter

 

الجزيرة نت   عن خبر بعنوان [ اكتشاف مقبرة فرعونية لحارس ملكي المقبرة تعرضت للسرفة في العصر الروماني(الفرنسية)]
اكتشفت بعثة مصرية تشيكية مقبرة فرعونية في منطقة أبو صير قرب سقارة جنوب غرب القاهرة.
وأوضح المجلس الأعلى للآثار المصرية أن المقبرة تشمل بئر الدفن الخاصة بالحارس الملكي "منخ أب نكاو" من الأسرة السادسة والعشرين (644-525 قبل الميلاد).
وقال الأمين العام للمجلس زاهي حواس إن "البعثة عثرت على بئر الدفن الخاصة بالحارس وكشفت بداخلها عن تابوت مصنوع من الحجر الجيري الأبيض بداخله تابوت آخر على شكل آدمي مصنوع من حجر الديوريت ومنقوشة عليه نصوص من كتاب الموتى".
وعثر فريق الآثار أيضا على مجموعة من بقايا الأثاث الجنائزي للمتوفى تضم أواني خزفية وتمائم وتماثيل صغيرة كان الفراعنة يضعونها مع الميت باعتقاد خدمته في العالم الآخر "الأوشابتي".
وذكر رئيس الفريق التشيكي في البعثة ميروسلاف فيرنر أن "البعثة عثرت على أوان فخارية كبيرة زينت بنقوش وكتابات وبداخلها بقايا لمواد تحنيط مما يدل على ثراء صاحب المقبرة ومكانته الاجتماعية".
وأضاف فيرنر أن "فحص البعثة لبئر الدفن أكد تعرض المقبرة للسرقة في أواخر العصر الروماني حيث قام اللصوص بكسر التابوت مما أدى إلى تناثر عظام صاحب المقبرة في بئر الدفن".
واعتبر مدير مفتشي منطقة أبو صير الأثرية طارق العوضي أن هذا الكشف يؤكد أن "منطقة أبوصير هي إحدى أهم مقابر الدولة القديمة التي عاد إليها كبار موظفي العصر الصاوي وبداية العصر الفارسي (525 قبل الميلاد)".
المصدر: الفرنسي

*******

اكتشاف بئر الدفن الخاصة بالحارس الملكي لأسرة فرعونية من 2500 عام

 كُتب : [ 08-03-2007 ]

أعلنت وزارة الثقافة المصرية يوم الخميس في بيان اكتشاف بئر الدفن الخاصة بالحارس الملكي للاسرة الفرعونية السادسة والعشرين (نحو 664-525 قبل الميلاد) وبها تابوت مزين بنصوص من كتاب الموتى وتمائم وتماثيل جنائزية صغيرة. وقال المجلس الاعلى للآثار في بيان إن البعثة الاثرية المصرية التشيكية العاملة بمنطقة أبو صير الاثرية (نحو 40 كيلومترا جنوب غربي القاهرة) اكتشفت أثناء أعمال التنقيب الاثري بئر الدفن الخاصة بالحارس الملكي "منخ - ايب - نكاو" وبها تابوت ضخم من الحجر الجيري الابيض بداخله تابوت اخر من الديوريت على شكل آدمي وهو مزين بنصوص من كتاب الموتى اضافة الى بقايا الاثاث الجنائزي للمتوفى ومنها أوان وجعارين وتمائم وأحجار وتماثيل جنائزية صغيرة (أوشابتي). وأضاف البيان أن من أهم القطع التي عثرت عليها البعثة أحد الاختام مستطيلة الشكل والمصنوعة من الفيانس عليها نقش لانوبيس رابض وتسعة أسرى مكبلين وقلادة من الفيانس.

وقال رئيس الفريق التشيكي ميروسلاف فيرنر في البيان ان البعثة عثرت أيضا على أوان فخارية كبيرة زينت بنقوش هيراطيقية وكتابات ديموطيقية ( شعبية) وعثر بداخل الاواني على بقايا مواد التحنيط مشيرا الى أن هذا "يدل على ثراء صاحب المقبرة ورفعة مكانته الاجتماعية" مضيفا أن حجرة الدفن تعرضت للسرقة في أواخر العصور الرومانية (30 قبل الميلاد حتى 640 ميلادية) وهو ما أدى الى كسر التابوت وتناثر عظام المتوفى داخل بئر الدفن. وأضاف البيان أن اللصوص بعد أن استطاعوا تنظيف البئر والنزول الى المقبرة المشيدة من الحجر الجيري في قاع البئر قاموا بعمل فتحة في سقف المقبرة لكي يتأكدوا من أن المقبرة سليمة ولم تسرق من قبل ثم كسروا جزءا من التابوت الضخم الخارجي وجزءا من التابوت الداخلي حتى وصلوا الى مومياء صاحب المقبرة ونهب ما عليها من حلي وأحجار ثمينة. وقال طارق العوضي مدير مفتشي منطقة اثار أبو صير في البيان ان اكتشاف هذه المقبرة دليل اخر على أن أبو صير أحد أهم جبانات الدولة القديمة والتي عاد اليها كبار موظفي العصر الصاوي خلال الاسرة السادسة والعشرين وبداية العصر الفارسي (نحو 525-404 قبل الميلاد) لبناء مقابر بها مرة أخرى.

وشهدت مصر قبل الميلاد بأكثر من أربعة الاف عام حضارات لم يؤرخ لها ثم توحدت البلاد جغرافيا واداريا تحت حكم مركزي عام 3100 قبل الميلاد على يد الملك مينا مؤسس الأسرة الفرعونية الاولى. وفي عصر بطليموس الثاني الذي حكم مصر تقريبا بين عامي 284 و246 قبل الميلاد قسم الكاهن مانيتون أشهر المؤرخين المصريين تاريخ البلاد الى ثلاثين أسرة حاكمة منذ توحيد مصر حتى الاسرة الثلاثين التي أنهى حكمها الاسكندر حين غزا مصر عام 332 قبل الميلاد.

This site was last updated 12/24/09