Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

أساقفة إيبارشية طما وتوابعها إيبارشية  طما

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
اساقفة وخدمة أيبلرشية طما
دير القمص يسى ميخائيل
سيامة كهنة

 

نيافة الحبر الجليل الأنبا فام أسقف طما، سوهاج، مصر
الاسم بالإنجليزية :
His Grace Bishop Fam, Bishop of Tema, Souhag, Egypt
تاريخ الرهبنة : 15 ديسمبر 1977 م.
من أبناء دير : دير الأنبا بيشوي، وادي النطرون، مصر
أسماء قبل الأسقفية :  م. طوبيا اسحق خير
أبونا الراهب القمص مينا الأنبا بيشوي
تاريخ الرسامة أسقفًا : 25 مايو 1980 م.
المنصب : أسقف طما، سوهاج، مصر
الإيبارشية : مطرانية طما، سوهاج، مصر
المقر : مدينة طما
المحافظة / المدينة : محافظة سوهاج، مصر
المدن التابعة له : طما
رُسِمَ بيد البطريرك : صاحب الغبطة قداسة البابا المعظم الأنبا شنوده الثالث 117
اللجان :  لجنة الرعاية والخدمة - لجنة الطقوس
***
من مواليد ساحل طهطا في 1 فبراير 1945 م.
حاصل على بكالوريوس هندسة قسم المناجم من جامعة أسيوط، مصر سنة 1967 م.
عمل مهندسًا بالمناجم في نفس سنة التخرج.
أخذ اسم "فام" في الرهبنة، وهو اسم شهيد مدينة طما (الشهيد أبو فام الجندي الأوسيمي).
كان مسئولًا عن المضيفة بدير أنبا بيشوي في فترة الرهبنة.
تاريخ الكهنوت: 18 يوليو 1979 م.(1)
تاريخ القمصية: 22 مايو 1980 م.
هو رئيس دير أبونا يسى بطما.
تنيح الانبا فام أسقف طما في محافظة سوهاج اليوم 25 فبراير 2018

الأنبا إسحق الأسقف العام، الفيوم، مصر ثم أسقفا على طما وتوابعها
 
أولًا: قبل الرهبنة:
ولد يوم السبت الموافق 22 أكتوبر 1955 م. بمحافظة الفيوم.
هو الأخ الأكبر لأختين، ومازالت أسرته تقيم بالفيوم. في السادسة عشر من عمره بدأ خدمته في خدمة القرية في عام 1971 م.
خدم خدمة الدياكونية بأسقفية الخدمات العامة منذ عام 1971، والتي كانت تهدف إلى إقامة مشروعات لتنمية الأسرة والمرأة والتوعية الصحية ومراكز التأهيل المهني وحضانات للأطفال والتنمية الزراعية.
خدم أمينًا عامًا لخدمة القرية بإيبارشية الفيوم منذ عام 1978.
كان يهتم بخدمة الافتقاد والتعليم، وكان مهتم أيضا بعمل اجتماع روحي أسبوعي لخدام وخادمات القرية، والذي ما زال قائمًا بكنيسة الشهيد العظيم مارجرجس بالفيوم.
تم عمل مؤتمرات للشباب والشابات لجميع قرى الإيبارشية بدير القديس العظيم الأنبا أبرآم بالعزب في الفيوم.
حصل على بكالوريوس العلوم والتربية قسم كيمياء وطبيعة - كلية التربية - جامعة القاهرة عام 1980 بتقدير جيد جدًا.
خدم كسكرتير منطقة وإيبارشية ومخطط ومدير برامج التنمية والخدمات الإنسانية بالكنائس والهيئات المتعاونة التابعة لمجلس الكنائس منذ عام 1981 م.
عمل بالتربية والتعليم حتى وصل لدرجة وكيل المديرية بمحافظة الفيوم.
حصل على منصب نائب رئيس لجنة النظام والمراقبة للتعليم الثانوي منذ عام 1981، ثم رئيسًا لنفس اللجنة منذ عام 1990 م.
خدم كأمين عام لخدمة المرضى بالقرى منذ عام 1990 م.
اجتاز الكثير من الدورات والكورسات التدريبية في مجال برامج التنمية داخل مصر وخارجها(2).

ثانيًا: فترة الرهبنة:
قصد دير القديس العظيم الأنبا بيشوي بوادي النطرون في يوم 30 يوليو 1995 م.
تاريخ الرهبنة : 4 إبريل 1998 م.
من أبناء دير : دير الأنبا بيشوي، وادي النطرون، مص
تمت رهبنته بيد مثلث الرحمات قداسة البابا المعظم الأنبا شنوده الثالث، وفي حبرية نيافة الحبر الجليل الأنبا صرابامون أسقف ورئيس الدير.
لم يخرج خارج أسوار الدير منذ التحاقه به وحتى اختياره للخدمة خارج الدير بعد ذلك.
سُيَّم قسًا في 18 يوليو 2004 م. في مناسبة اليوبيل الذهبي لرهبنة قداسة البابا شنوده الثالث.
اختاره البابا شنوده لخدمة الكنيسة القبطية بأبو ظبي بدولة الإمارات العربية المتحدة في 19 أغسطس 2004 م. تحت رعاية نيافة المطران الأنبا إبراهام، مطران الكرسي الأورشليمي ودول الخليج (الشرق الأدنى).
في أثناء فترة خدمته بأبو ظبي، تمت الزيارة التاريخية للمتنيح قداسة البابا المعظم الأنبا شنوده الثالث لدولة الإمارات، وقام قداسته بافتتاح وتدشين كاتدرائية القديس العظيم الأنبا أنطونيوس بأبو ظبي، وكان له تعب كبير في إتمام بناؤها.
بيد غبطته رقيَّ للقمصية في يوم 18 يوليو 2007 م. بالمقر البابوي بدير القديس العظيم الأنبا بيشوي في مناسبة العيد الثالث والخمسون لرهبنة قداسة البابا.
شارك كممثلًا للكنيسة القبطية الأرثوذكسية في إلقاء العديد من المحاضرات والندوات العلمية والثقافية بدعوة من الجامعات والمؤسسات والهيئات المختلفة بدولة الإمارات العربية.
وقد شارك نيافته في المحاضرات والندوات التالية: شارك كثيرًا في ندوات ولقاءات واحتفالات المجلس العلمي بأبوظبي برئاسة سماحة الشيخ المستشار/ السيد علي عبد الرحمن الهاشمي - ندوة خليفة وثقافة التسامح في 23 يناير 2007 م. - ندوة عن حقوق الإنسان وحرية المعتقدات الدينية في عهد الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان (طيب الله ثراه) في يوم 12 ديسمبر 2004 م. بنادي شرطة دبي - ندوة أغيثوهم (من أجل القدس) قناة أبوظبي الأولى - ندوة التعايش بين الأديان في الجامعة الأمريكية بالشارقة في يوم 11 يناير 2011 م.

ثالثًا: الأسقفية:
أسماء قبل الأسقفية :
أبونا الراهب القمص إسحق الأنبا بيشوي
أ. مدحت عبده عزيز إبراهيم
تاريخ الرسامة أسقفًا : 1 يونيو 2014 م.
المنصب : أسقف عام، الفيوم، مصر (أسقفًا عامًا مساعدًا لنيافة الحَبر الجليل الأنبا إبرام أسقف الفيوم وكل توابعها)
الإيبارشية : إيبارشية الفيوم، مصر
رُسِمَ بيد البطريرك : صاحب الغبطة قداسة البابا المعظم الأنبا تواضروس الثاني 118
تمت سيامته أسقفًا عامًا بالكاتدرائية المرقسية بالعباسية بالقاهرة. ففي يوم 1 يونيو 2014 قام قداسة البابا تواضروس الثاني برئاسة قداس عيد دخول السيد المسيح أرض مصر، وفيه تمَّت استكمال طقس سيامة سبعة من الآباء الأساقفة كما ذكرنا هنا في موقع الأنبا تكلاهيمانوت، وهم: نيافة الحَبر الجليل الأنبا ايساك مساعداَ لنيافة الحَبر الجليل الأنبا باخوميوس في تدبير دير القديس الأنبا مكاريوس الإسكندري - نيافة الحَبر الجليل الأنبا بموا أسقفًا للسويس - نيافة الحَبر الجليل الأنبا إسحق أسقفًا عامًا مساعدًا لنيافة الحَبر الجليل الأنبا إبرام أسقف الفيوم وكل توابعها - نيافة الحَبر الجليل الأنبا كاراس أسقفًا عامًا في القاهرة - نيافة الحَبر الجليل الأنبا أنجيلوس أسقفًا عامًا على كنائس منطقة شبرا الشمالية - نيافة الحَبر الجليل الأنبا ماركوس أسقفًا عامًا في القاهرة - نيافة الحَبر الجليل الأنبا بافلي أسقفًا عامًا في القاهرة.
اختاره نيافة الأنبا ابرآم أسقف الفيوم بعد طلبه أن يكون له مساعدين، فرأي البابا تواضروس الثاني أن يبدأ بواحد يكون أسقفًا مساعدًا له، وذلك لاتساع الخدمة فيها ونشاطها الكبير، وعدد رعيتها..
وتم حفل استقباله بالفيوم بعد الرسامة يوم السبت ٢١ يونيو 2014 الساعة ٧م.
ثم أسقفا غلى  إيبارشية طما وتوابعها
فى 20/4/2020م شاهد الملايين من الشعب القبطى الأنبا أسحق يرأس قداس الانبا اسحاق اسقف طما من داخل دير القمص يسى ميخائيل وتكرر هذت هذه الهرطقة الجديدة فى خميس العهد وشم النسيم
ما هذة الهرطقات التى نراها فى عصر الأنبا تواضروس الثانى والإستخفاف بالمقدسات لم يختار يسوع تلاميذة من النساء فلماذا جعلت النساء تدخل الهيكل وتحمل الأوانى وتسير فى الزفة حول المذبح الذى عليه ذبيحة
ما الذى  يحدث داخل الكنيسه بواسطه رجال الكنيسه المفترض انهم حراس ايمانها و عقيدتها و طقسها الانبا اسحق اسقف طما يكسر طقس الكنيسه بسماحه بدخول مكرسات بنات داخل الهيكل خطوة اولى للسماح بكهنوت المرأة مع صمت مميت من المجمع المقدس التطور والتنوع الجميل والاتحاد مع الشواذ  لقد فقدنا البابا شنوده معلم الأجيال ايامك كان لا يتجرآ اى شخص مهما كان هو لفعل اى شى مخالف
بالڤيديو اسحق اسقف طما (حبيب المكرسات) بيعمل بيهم زفة داخل المذبح اين قدسية واحترام المذبح والكنيسة؟؟؟؟ كفاية بقي هو ربنا قفل الكنايس من شوية اعمالكوا ارتفعت قدام ربنا ارحموناااااا وارحمو الكنيسة
الانبا اسحق اسقف طما يخالف قوانين وضعها اباء الكنيسه وأقرتها كل المجامع والقوانين الكنسية بادخال مكرسات داخل
المذبح اين الامناء اين اساقفه المجمع النيام انتم انكرتم المسيح ولا تخدعو سوى انفسكم
وفقا للعقيدة المسيحية، فإن نظام المكرسات في الكنيسة، وضعه البابا أثناسيوس الرسولي، البطريرك العشرون لكرسي الإسكندرية (328- 373 م.)، بهدف وضع نظام للعذارى في الكنيسة كجزء من برنامجه النسكي، وفي نظامه هذا رفض بالتحديد حالتين ممكن أن تعيشهما الراهبة المتنسكة وهما أن تعيش في بيت واحد مع رجل متنسك، وأن تستقل بحياتها منفردة في بيت خاص. ولكنه طلب عوضًا عن ذلك، إما أن تعيش المتنسكة منفردة في بيت أهلها، أو تنضم لجماعة من العذارى. وكانت الصفة الأساسية التي اتسم بها برنامجه هو وصفه للراهبات المتنسكات «بعرائس المسيح»، وقد جعل الرهبنة النسكية للنساء جزء من الكنيسة، وتحت إشراف الأسقف.
وتنال الفتيات في الكنيسة القبطية ثلاث درجات هي: مكرسة، مساعدة شماسة، وشماسة، وتنص لائحة المكرسات التي أتفق عليها في المجمع المقدس في عهد البابا شنوده الثالث والموجودة في كتاب «القرارات المجمعية في عهد البابا شنودة الثالث، في المادة الثانية عن عمل المكرسة في الكنيسة»يتم تكريس المكرسة في أحدى درجات الشماسية وليس لها درجه كهنوتيه، وتقوم بخدمه قطاع المرأة في الكنيسة إلى جوار بعض الأنشطة العامة مثل المشغل بفروعه المتنوعة والمطبعة والترجمة وتوزيع شرائط التسجيل بكافه أنواعها«، في حين نصت المادة 14 من لائحة المكرسات المتضمنة أعمال المكرسة، معاونة الكاهن في عماد النساء الكبيرات السن (ليس في الطقس ولا في الصلاة إنما في العناية) .
 
عذر_اقبح_من_ذنب
ا
لأنبا أسحق أسقف طما يصدر بيان تافه لا يصدقة طفل صغير يقول فيه الكنيسة مش مدشنه  والمذبح غير مدشن
أعطينى عقلك أفكر بيه كيف يا نيافة الأسقف تصلي فيها قداس وتلف بدورة يحمل فيها المكرسات صندوق البخور وأخرى تحمل صورة وثالثة تحمل الصليب وآلباقى يحملن شموع وأعلام  ويطوفون حول المذبح
والجميع يعلم حتي لو الكنيسه مش مدشنه المذبح به لوح مقدس يعني لا يجوز دخول بنات او سيدات
#عيب تضحك علي الناس ببيان تافه يدل علي ضعف و استخفاف بالعقول كيف كنت ستتولى أسقفية لها مكانتها مثل الفيوم الرب يرحم كنيسته من الهراطقة هل البابا تواضروس موافق على اللى عملته وبدل ما تطلب الرحمة تحاول خداع الشعب ببيان مثل هذا ؟
بيان إعتذار _نيافه_الانبا_اسحاق_اسقف_إيبارشيه_طما_وتوبعها
أقدم إعتذاري الشديد الى أبي حضرة صاحب القداسة البابا المعظم الأنبا تواضروس الثاني والى أبائي المطارنة والأساقفة أعضاء المجمع المقدس، عن التصرف الذي بدر مني دون تدقيق ولم يكن مناسباً كنسياً ولا طقسياً، وكنت أقصد به أن أفرح قلب المكرسات بالقيامة.
وأعترف إنني أخطأت، وإنني لن أكرر مثل هذه التصرفات حفاظاً على سلامة الطقوس التي عاشت بها كنيستنا القويمة طوال تاريخها.
وأرجو أن تسامحوني وتغفروا لي، راجياً صلواتكم من أجل ضعفي.
حاللوني وأذكروني،
إبنكم إسحق
خادم طما وتوابعها
الثلاثاء ٢١ أبريل ٢٠٢٠

 

**********

ورد فى مدينة المخطوطات القبطية القديمة أن مدينة قاو كانت عاصمه من عواصم مصر العليا وكانت بأسم قيس QIS ويقصد بمدينة قاو بأنها قاو غرب وهى لازالت موجودة وتقع بجوار بلدة طما القديمة وأن قاو شرق طما وتدعى أيضاً بأسم أنتنويه وأنتنويه هى أنصنا .

كانت طما فى العصور الاولى قرية صغيرة تابعة لـ قاو
وظلت هذه المدينة حتى القرن الحادى عشر خاضعه أيضاً كنسياً لكرسى قاو الذى كان مركزاً لدار أسقفيه عظيمة شهد لها التاريخ الكنسى بوجودها وفاعليتها وتأثيرها فقد كان يوجد على مستوى القطر المصرى 52 أيبارشيه ، ومع الزمن وتقلباته قلت ألهمية الإدارية لـ قاو  .

 وظهرت طما فى القرن السابع عشر وكانت إيبارشية مستقله من إيبارشيات القطر المصرى البالغ عددهم فى ذلك الوقت 17 إيبارشية وكانت أدارياً خاضعة لمديرية جرجا ثم إنفصلت وأصبحت خاضعة لإيبارشية أبوتيج التى كانت تضم أبو تيج وطما وطهطا والمراغة  فبعد نياحة نيافة مثلث الرحمات الانبا مرقس قرر قداسة البابا شنودة الثالث الـ 117 أدامتقسيمها الى ثلاث إيبارشيات هم :
1- كرسى أبوتيج وصدفا والغنايم .
2- كرسى طما .
3- كرسى طهطا وجهينه .


ذكرت طما على أنها بلدة قيس فى المناسبات التالية :-
1- عند ذكر قصة حياة القديس أبونفر السائح الذى ذكر أن والدة من القيس وأمه من اهربت بالبهنسا – سنكسار 24 طوبة .
2- ذكرت كذلك فى بعض السنكسارات القبطية فى الخارج أشار الى ذلك أميلينو أيضاً عندما ذكر قصة ايسى وتكلا أخته فقد أخذا الى طما التى تسمى قيس .
3- ذكرت طما فى مصادر تاريخيه بأنها من نواحى مدينة قاو وهى تتبع أخميم
4- ذكرت طما أنها ناحية قاو التى أستشهد بها القديس أبوفام الجندى الاوسيمى وذكر فى نص أخر بأن الحاكم أخذ القديس الى أنتنويه التى من أخميم – سنكسار 27 طوبة .
الآباء الاساقفة قبل نيافة الأنبا فام من عام 1819 م :
***  نيافة الحبر الجليل الانبا أثناسيوس : وهو من أحدى قرى أبوتيج رسم فى عام 1819م
*** نيافة الحبر الجليل الانبا متاؤس أسقف كرسى أبوتيج وطما وطهطا : رسمه البابا كيرلس الخامس فى عام 1877م وتنيح عام 1882م
*** نيافة الحبر الجليل الانبا ثاؤفيلس كرسى أبو تيج وطما وطهطا : رسمه الباب كيرلس الخامس فى عام 1885م وتنيح بسلام فى عام 1896م بعدما قضى فى الاسقفية 11 عام .
***  نيافة الحبر الجليل باسيليوس كرسى أبوتيج وطما وطهطا : رسمه الباب كيرلس الخامس أسقفاً فى عام 1896م وتنيح فى عام 1932م ،
*** نيافة الحبر الجليل الانبا ميخائيل : قام البابا كيرلس الخامس ورسم الانبا ميخائيل فى عام 1925م والذى تنيح فى 22/3/1934م وقضى فى الاسقفية 9 سنوات بعد أن رقاه البابا يؤانس مطراناً فى سنة 1931م .
*** نيافة الحبر الجليل الانبا مرقس مطران كرسى ابوتيج وطما وطهطا : رسمه البابا يؤانس فى 28/ 3/1934م وهو من مواليد جهينه ، وبعد أن قضى سبع سنوات فى خدمة ورعاية الشعب الذى أئتمنه عليه رب الكنيسة لذلك رأى قداسة البابا يؤانس أن يظهر له تقديره فدعاه وأقام الصلوات التى رفعته إلى مطران فى 17/4/1941م وقد بنى الكثير من الكنائس وجدد القديم منها كذلك وجه عنايته إلى مختلف الأنشطة التابعة للكنيسة ولقد إنتدبه البابا كيرلس ليرأس الوفد القبطى الذى ذهب الى روما ليتسلم رفات الكاروز الشهيد مار مرقس من يد البابا الرومانى ويأتى بها الى القاهرة فى 24/6/1968م .
ونرى هذا المطران يمد الله فى عمره الى باباوية الأنبا شنودة الثالث أطال الله حياته .
بركة صلواته تكون مع جميعنا أمين .

 

*************************

المــــــــــــراجع

(1) راجع الموقع التالى لمزيد من المعلومات   http://abonaysa.com/History/default.asp

 

+ جريدة وطنى بتاريخ 22/3/2009م السنة 51 العدد 2465 عن خبر بعنوان [سيامة‏ ‏كاهن‏ ‏جديد‏ ‏وترقية‏ ‏كاهنين‏ ‏للقمصية‏ ‏بإيبارشية‏ ‏طما]
سوهاج‏ - ‏جيمي‏ ‏جاب‏ ‏الله‏:‏
في‏ ‏احتفالية‏ ‏بكاتدرائية‏ ‏الشهيد‏ ‏العظيم‏ ‏أبو‏ ‏فام‏ ‏قام‏ ‏نيافة‏ ‏الأنبا‏ ‏فام‏ ‏أسقف‏ ‏طما‏ ‏بسيامة‏ ‏الشماس‏ ‏رفعت‏ ‏باسم‏ ‏القس‏ ‏صموئيل‏ ‏علي‏ ‏مذبح‏ ‏كنيسة‏ ‏القديسة‏ ‏العذراء‏ ‏مريم‏ ‏بطما‏ ‏ويقضي‏ ‏الخلوة‏ ‏بدير‏ ‏القديس‏ ‏الأنبا‏ ‏صموئيل‏ ‏المعترف‏,‏وترقية‏ ‏القمص‏ ‏بولا‏ ‏سمعان‏ ‏كاهن‏ ‏كنيسة‏ ‏القديسة‏ ‏العذراء‏ ‏مريم‏ ‏إلي‏ ‏القمصية‏ ‏والقمص‏ ‏مكاري‏ ‏نظير‏ ‏كاهن‏ ‏كنيسة‏ ‏الشهيد‏ ‏العظيم‏ ‏أبي‏ ‏سيفين‏ ‏بطما‏.‏ شهد‏ ‏الاحتفالية‏ ‏شعب‏ ‏طما‏ ‏وتوابعها‏ ‏ومجمع‏ ‏الآباء‏ ‏الكهنة‏ ‏بالإيبارشية‏ ‏بحضور‏ ‏جموع‏ ‏الشعب‏ ‏وسط‏ ‏الفرحة‏ ‏باحتفالية‏ ‏السيامة‏ ‏والترقية‏ ‏للآباء‏ ‏المباركين‏ ‏بطما‏.‏

This site was last updated 01/06/21