نبيل العزبي محافظ أسيوط

Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

 نبيل العزبي محافظ أسيوط يسرق فكرة الكنيسة القبطية بأسيوط

هناك فى صفحة خاصة أسمها صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 3000 موضوع مختلف فإذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس لتطلع على ما تحب قرائته فستجد الكثير هناك -

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل

Home
Up
دير العدرا بياض
إستغاثة دير درنكة
حريق بجبل الملاك بجرجا
صلح مع دير الأنبا انطونيوس
دير الأنبا بلامون أثرى
أرض دير أبى مقار الأثرية
دير العذراء يحتاج لسور
دير مواس
تهديد الأديرة وإغلاقها
دير مار جرجس
دير القديسين والإعتداءات على الزوار
دير الفاخورى والزيتون
إعتصام رهبان المحرق ووقف الدير
إنفجار فى دير السريان
الجيش يهاجم دير مكاريوس السكندرى
الجيش يهاجم دير الأنبا بيشوى
الإعتداء على دير أبو فانا
مشكلة‏ ‏دير‏ ‏العذراء‏ ‏بدرنكة‏
المحافظ ودير العدرا بأسيوط
دير بطمس
سور جراج الأنبا بلامون
بلطجة وأتاوات بدير درنكة
Untitled 557
دير مكاريوس السكندري بالفيوم
Untitled 558
Untitled 560
Untitled 561
Untitled 562
Untitled 563
Untitled 564
Untitled 565
Untitled 559

Hit Counter

***********************

تعليق من الموقع : محافظة أسيوط لم ترمم أو تبنى بها كنيسة منذ 1963م - أنه ليس من العدل أن الحكومة تسرق فكرة بناء بنوراما لتستعملها هى بحجة مسيحى أو مسلم ، إن حق إستخدام الفكرة هو حق إنتفاع بصاحبها هو حق مشروع ودولى وهو حق من حقوق الإنسان ، ولا بد من تعويض صاحب الفكرة قانونياً .. ولكن تقول أيه للمسلمين الذين تعودوا على إغتصاب الحقوق بالقوة وسرقة كل شئ حتى الأفكار فماذا بقى للمسيحيين إذا ؟ ، كما أن هذه الأرض هى ملك للأقباط أصحاب الأرض الوطنيين الأصليين قبل إستعمار الإسلام مصر وهى من حق الدير لأنها حرم له .

http://www.coptichistory.org/new_page_1868.htm لمزيد من التفاصيل وما يفعله هذا المحافظ أنقر على الصفحة التالية

***********************

جريدة وطنى بتاريخ  13/7/2008م السنة 50 العدد 2429 عن خبر بعنوان [ بوادر‏ ‏أزمة‏ ‏بين‏ ‏مطرانية‏ ‏أسيوط‏ ‏والمحافظ ]
جاءنا‏ ‏من‏ ‏مطرانية‏ ‏أسيوط‏ ‏أنها‏ ‏سوف‏ ‏تذيع‏ ‏خلال‏ ‏أيام‏ ‏بيانا‏ ‏مهما‏ ‏وخطيرا‏ ‏حول‏ ‏الخلاف‏ ‏القائم‏ ‏بين‏ ‏دير‏ ‏العذراء‏ ‏بجبل‏ ‏أسيوط‏ ‏الغربي‏ ‏والسيد‏ ‏اللواء‏ ‏نبيل‏ ‏العزبي‏ ‏محافظ‏ ‏أسيوط‏ ‏حول‏ ‏الأرض‏ ‏المتاخمة‏ ‏للدير‏.

هل فعلاً إنتهت الأزمة ؟  بيان‏ ‏من‏ ‏مطرانية‏ ‏الأقباط‏ ‏الأرثوذكس‏ ‏بأسيوط 

جريدة وطنى 20/7/2008م   عن خبر بعنوان [ بيان‏ ‏من‏ ‏مطرانية‏ ‏الأقباط‏ ‏الأرثوذكس‏ ‏بأسيوط ]
‏'‏عظم‏ ‏الرب‏ ‏العمل‏ ‏معنا‏ ‏وصرنا‏ ‏فرحين‏' ‏مز‏126:3‏
الحمد‏ ‏والسجود‏ ‏لمسيحنا‏ ‏الإله‏ ‏القدوس‏,‏فقد‏ ‏سكب‏ ‏السلام‏ ‏علي‏ ‏كنيسته‏ ‏استجابة‏ ‏لصلوات‏ ‏شعبه‏,‏وبقيت‏ ‏مساحة‏ ‏الأرض‏ ‏الملاصقة‏ ‏لدير‏ ‏العذراء‏ ‏بجبل‏ ‏أسيوط‏ ‏الغربي‏ ‏كما‏ ‏هي‏ ‏تابعة‏ ‏له‏,‏ولا‏ ‏يسعني‏ ‏إلا‏ ‏تقديم‏ ‏أعمق‏ ‏الشكر‏ ‏للسيد‏ ‏اللواء‏ ‏نبيل‏ ‏العزبي‏ ‏محافظ‏ ‏أسيوط‏ ‏لسماحته‏ ‏وإنصاف‏ ‏الدير‏ ‏والعمل‏ ‏علي‏ ‏راحته‏ ‏واستجابته‏ ‏لجميع‏ ‏الطلبات‏,‏كما‏ ‏نسجل‏ ‏عظيم‏ ‏الامتنان‏ ‏والتقدير‏ ‏لجميع‏ ‏الأعزاء‏ ‏الذين‏ ‏فاض‏ ‏قلبهم‏ ‏بمشاعر‏ ‏المحبة‏ ‏الصادقة‏ ‏نحو‏ ‏الدير‏ ‏والعمل‏ ‏علي‏ ‏بقاء‏ ‏تراثه‏ ‏كما‏ ‏هو‏ ‏منذ‏ ‏مئات‏ ‏السنين‏,‏وفي‏ ‏مقدمتهم‏ ‏السياسي‏ ‏المخضرم‏ ‏الأستاذ‏ ‏محمد‏ ‏عبد‏ ‏المحسن‏ ‏صالح‏ ‏رئيس‏ ‏المجالس‏ ‏الشعبية‏ ‏المحلية‏ ‏وأمين‏ ‏السياسات‏ ‏بالحزب‏ ‏الوطني‏ ‏ابن‏ ‏مدينة‏ ‏درنكة‏,‏وهو‏ ‏بمثابة‏ ‏عمدة‏ ‏هذا‏ ‏الإقليم‏,‏وقد‏ ‏أصدر‏ ‏قراره‏ ‏الرسمي‏ ‏والعادل‏ ‏بأن‏ ‏المساحة‏ ‏الجبلية‏ ‏والمرتبطة‏ ‏بالدير‏ ‏هي‏ ‏تابعة‏ ‏له‏ ‏منذ‏ ‏القديم‏,‏وسار‏ ‏علي‏ ‏منواله‏ ‏أبناء‏ ‏الوطن‏ ‏الأمناء‏ ‏أعضاء‏ ‏المجلس‏ ‏الشعبي‏ ‏المحلي‏ ‏للمحافظة‏ ‏بمتابعة‏ ‏خطوات‏ ‏التنفيذ‏ ‏حتي‏ ‏عاد‏ ‏الوضع‏ ‏إلي‏ ‏مجراه‏ ‏الصحيح‏.‏كما‏ ‏أبدي‏ ‏الدير‏ ‏استعداده‏ ‏لدفع‏ ‏ثمن‏ ‏هذه‏ ‏الأرض‏ ‏ومساحتها‏ ‏حوالي‏ ‏ثلاثة‏ ‏عشر‏ ‏فدان‏ ‏حفاظا‏ ‏علي‏ ‏ملكيتها‏ ‏الكاملة‏ ‏ودون‏ ‏منازعة‏ ‏وسيبدأ‏ ‏العمل‏ ‏ببناء‏ ‏سور‏ ‏حولها‏,‏وسوف‏ ‏يقيم‏ ‏الدير‏ ‏بمشيئة‏ ‏الله‏ ‏احتفاله‏ ‏ومراسمه‏ ‏الدينية‏ ‏لصوم‏ ‏العذراء‏ ‏وعيدها‏ ‏كعادته‏ ‏السنوية‏ ‏خلال‏ ‏شهر‏ ‏أغسطس‏ ‏مرحبا‏ ‏بالوافدين‏ ‏إليه‏ ‏مصريين‏ ‏وأجانب‏,‏رافعا‏ ‏الصلوات‏ ‏والقرابين‏ ‏للإله‏ ‏القدير‏ ‏من‏ ‏أجل‏ ‏سلامة‏ ‏الوطن‏ ‏لكي‏ ‏يعيش‏ ‏جميع‏ ‏المصريين‏ ‏معا‏ ‏آمنين‏.‏
فلتحيا‏ ‏مصر‏ ‏مهد‏ ‏أول‏ ‏وأقدم‏ ‏حضارة‏ ‏في‏ ‏العالم‏,‏وعاش‏ ‏لها‏ ‏رئيس‏ ‏جمهوريتها‏ ‏حسني‏ ‏مبارك‏ ‏وفقه‏ ‏الله‏ ‏آمين
أنبا‏ ‏ميخائيل
مطران‏ ‏أسيوط
‏18-7-2008

 

وذكرت جريدة البديل  20 يوليو 2008 تحت عنوان [ أزمة بسبب وقف ترميم كنيسة في نجع حمادي ]  كتب سامح حنين 

 من ناحية أخري أصدرت مطرانية أسيوط بياناً رسمياً أمس الأول تؤكد فيه إنهاء أزمتها التي تفاقمت الأسبوع الماضي بسبب قيام المحافظة ببيع قطعة أرض بقرب المطرانية كانت المطرانية تنوي استغلالها. وقدم الأنبا ميخائيل مطران أسيوط باسم المطرانية الشكر للواء نبيل العزبي محافظ أسيوط لسماحته وإنصاف الدير واستجابته لجميع الطلبات

***********************

المصرى اليوم   تاريخ العدد الجمعة ١١ يوليو ٢٠٠٨ عدد ١٤٨٩ عن خبر بعنوان [ «العزبي» يرفض توصية «محلي أسيوط» ببيع ١٣ فداناً لـ«العذراء».. وقساوسة يهددون بـ«التصعيد» ] كتب ممدوح ثابت
ظهرت بوادر أزمة بين نبيل العزبي محافظ أسيوط ومؤسسات مسيحية بالمحافظة، بعد أن رفض العزبي توصية المجلس الشعبي المحلي بربط وتخصيص مساحة ١٣ فداناً مجاورة لدير السيدة العذراء تمهيداً لبيعها للدير، لبناء بانوراما عليها ـ وقال القس يعقوب سليمان سكرتير مطرانية الأقباط الأرثوذكس وعضو المجلس الملي فشل اثنان من القساوسة أعضاء المجلس الملي في إقناع «العزبي» في التراجع عن قراره خلال اللقاء الذي تم بمكتبه مساء أمس الأول بحضور ٦ أعضاء من مجلس الشعب في المحافظة.
وأضاف القس أن الرفض ساهم في تفاقم الموقف بين الطرفين، مؤكداً أنه تم إبلاغ المحافظ بتصعيد الأمر دولياً، إذا لم يستجب لقرار المجلس المحلي للمحافظة، وذلك حتي يوم الأربعاء المقبل.
وأضاف «يعقوب» أن قرار العزبي يحرم نحو ٢ مليون زائر مسلم ومسيحي من زيارة الدير.
وقال المحافظ إنه التقي اثنين من أعضاء المجلس الملي بحضور عدد من أعضاء مجلس الشعب، بخصوص هذا الشأن، أمس الأول وقال إنه أخبرهم باستعداد المحافظة بناء بانوراما للدير بأموال المحافظة، علي أن تكون متاحة للجميع وليست ملكاً لمسيحي أو مسلم.
وأضاف أن هذه الأرض أملاك دولة، ولن يتم بيعها لأحد، وتوصية المجلس المحلي للمحافظة تجري دراستها. وحذر المحافظ من أي تصعيد مؤكداً أنه ليس في مصلحة أحد.

*************************

لأول مرة فى تاريخ المسيحية فى مصر مطرانية أسيوط  تلغي الاحتفال بمولد العذراء بالجبل الغربى 

المصرى اليوم   عن خبر بعنوان [ «مطرانية أسيوط» تلغي الاحتفال بمولد «العذراء» احتجاجاً علي رفض المحافظ بيع ١٣ فداناً للدير ] كتب ممدوح ثابت وعمرو بيومي
أصدر الأنبا ميخائيل، مطران أسيوط، رئيس دير السيدة العذراء بالجبل الغربي قراراً بإغلاق باب الدير أمام الزائرين، وإلغاء الاحتفال بمولد السيدة العذراء، احتجاجاً علي ما وصفه بـ «التعسف» من جانب اللواء نبيل العزبي، محافظ أسيوط، ورفضه بيع ١٣ فداناً من أملاك الدولة إلي الدير، وإقامة بانوراما حوله.
وقال ميخائيل لـ «المصري اليوم»: إن المحافظ رفض بيع قطعة أرض جنوب الدير، تبلغ مساحتها ١٣ فداناً، كان الدير يستغلها في استقبال احتفالات عيد «العذراء» في أغسطس من كل عام. مؤكداً أن المحافظ يسعي إلي بيع هذه الأرض للمستثمرين، رغم محاولة رجال أعمال أقباط شراءها، لفض النزاع لصالح الدير.
وهدد القس يعقوب سليمان، سكرتير المطرانية في أسيوط بوقف الصلوات في الكنيسة احتجاجاً علي ما اسماه «تعنت المحافظ»، مؤكداً أن المطرانية والمجلس الملي يدرسان إصدار بيان رسمي بذلك في حال استمرار رفض المحافظ بيع قطعة الأرض ، وضمها للكنيسة.
من جانبه قال العزبي: « لسنا في خصومة مع الكنيسة ، والجهات المعنية يجب أن تأخذ وقتها في الفحص حتي لا (يتشرذم) الموضوع ، والعصبية ليست في مصلحة أحد ».
وأضاف: توجد توصية من المجلس الشعبي المحلي للمحافظة بربط مساحة الـ ١٣ فداناً، هي في الأساس أراضي أملاك دولة، تمهيداً لبيعها لدير العذراء وجار دراستها.
من جهة أخري جدد المحافظ رفضه منح بعض الكنائس حصة من الدقيق المدعم لخبز ما يعرف بـ «القربان»، في غير الموالد والأعياد الدينية، وقال: لا يمكن توزيع حصص الدقيق المدعم علي أساس طائفي أو ديني، لأنني بعد ذلك سأجد جماعة أخري تقدم طلباً تريد فيه حصصاً لها، ولكني مستعد لتوريد أي كمية من الخبز والدقيق الطباقي غير المدعم للكنيسة.
وفي السياق نفسه، وافق الدكتور علي المصيلحي، وزير التضامن الاجتماعي، أمس، علي توفير حصة قدرها ١٠ أجولة يومياً لإنشاء مخبز طباقي في دير العذراء لتوفير احتياجات الرهبان والمسنين وزوار الدير.

*************************

من هو نبيل العزبي محافظ أسيوط ؟

 من مواليد 1946م. تخرج في كلية الشرطة عام 1966م. عمل في مجال البحث الجنائي الميداني رئيسا لمباحث أقسام جنوب القاهرة ومفتشا للمباحث ووكيلا للمباحث الجنائية ومفتشا للأمن العام، ثم نائبا لمديرية أمن الغربية، ثم مديرا لمصلحة الأمن العام، ثم مديرا لأمن أسيوط ‏(97‏ ـ‏ 98)‏، ثم مساعدا لوزير الداخلية لمنطقة جنوب الصعيد ومشرفا على مديرية أمن أسيوط، ثم مديرا لأمن الجيزة، ثم مساعدا لوزير الداخلية لمنطقة شرق الدلتا، ثم مساعدا لوزير الداخلية لقطاع مصلحة السجون، ثم مساعدا أولا لوزير الداخلية ومديرا لأمن القاهرة حتى عين محافظا لأسيوط

****************************

 وقائع من أسيوط (3): محافظ أسيوط يضع ثمانية شروط جديدة لبناء و ترميم الكنائس علي غرار شروط العزبي باشا
06/12/2006
تحقيق تجريه منظمة أقباط الولايات المتحدة .
يتواصل مسلسل التعنت الحكومي في بناء و ترميم الكنائس القبطية و في هذه المرة يأتي التعنت من مكتب محافظ أسيوط سيادة اللواء نبيل العزبي مدير أمن القاهرة السابق و محافظ أسيوط الحالي حيث حصلنا من مصادرنا الخاصة في أسيوط علي خطاب رسمي صادر من مكتب المحافظ و مزيل بتوقيع السيد محمود عبد الرشيد الزيدي مدير عام شئون مكتب المحافظ , يتضمن هذا الخطاب الموجه إلي السادة رؤساء الأحياء , يتضمن ثمانية شروط جديدة تضاف إلي طلب ترميم أو تدعيم أي كنيسة قائمة .
و في نقاش مع سكرتير مطرانية أسيوط حول تلك الشروط أكد أن الهدف من وراء تلك الشروط هو تعطيل و تأخير و منع إصدار التراخيص بترميم أو تجديد الكنائس و فيما يلي الشروط الثمانية و تعليقنا عليها :
1- خطاب تفويض معتمد من رئيس الطائفة باسم و عنوان المفوض للسير في الإجراءات .
التعليق : لا ندري ما هي أهمية الحصول علي خطاب تفويض من قداسة البابا شنودة في القاهرة لمجرد ترميم أو تدعيم كنيسة في أقصي الصعيد , و تتأخر الإجراءات كثيرا آذ كان قداسة البابا شنودة في رحلة علاجية أو رعوية خارج مصر , و آذ كانت هناك أهمية قانونية لمثل هذا التفويض , لماذا لا يكون هناك تفويض مماثل من سيادة وزير الأوقاف عند محاولة تجديد أو ترميم أي مسجد أو زاوية للصلاة في مصر؟ أليست هذه هي المساواة في الحقوق والواجبات , أم أن هناك هدف أخر يتمثل في تعطيل الإجراءات و إيقاف ترميم الكنيسة ؟.
2- سند الملكية مسجل .
التعليق : لماذا لم يوضع في الاعتبار أن العديد من الكنائس القبطية هي أرث تاريخي و تقام فيها الصلوات منذ مئات السنين قبل أنشاء الإدارات المختصة باستخراج سند الملكية و ما شابه ذلك من أوراق رسمية ؟ و لماذا لم يوضع في الاعتبار تصريح السيد المهندس وزير الإسكان السابق الذي صرح أن أكثر من 90% من الثروة العقارية في مصر لا توجد لها أوراق أو مستندات؟ , نحن نخشي أن يتم استغلال هذا الشرط لتعطيل ترميم الكنائس لفترة طويلة , تستهلك تلك الفترة في استخراج سند ملكية و تسجيله و من المعروف أن تلك الإجراءات تأخذ وقت طويل في ظل سيطرة البيروقراطية علي الجهاز الإداري في مصر .
3- عدد 6 رسومات هندسية معتمدة من مهندس نقابي قبل و بعد .
4- خريطة مساحية موقع عليها الموقع مرفقا بها كشف تحديد معتمد من هيئة المساحة .
5- خطاب من هيئة الآثار يفيد بأن المبني غير مسجل بالمباني ذات القيمة التاريخية .
التعليق : يعتبر هذا الشرط من أوضح الشروط التعجيزية التي وضعت لعرقلة إصدار التراخيص اللازمة من أجل ترميم الكنائس , حيث ينص القانون المصري علي أن كل مبني يزيد عمره عن 100 عام يدخل في عداد المباني التاريخية , و آذ أخذنا في الاعتبار أن العديد من الكنائس القبطية يبلغ عمرها أكثر من مئة عام فأننا نتوقع أنه لن يصدر مثل هذا الخطاب لتلك الكنائس , بل و سوف تتدخل هيئة الآثار و تطالب بالسيادة علي مثل تلك الكنائس التي يزيد عمرها عن 100 عام , مما سوف يدفع تلك الكنائس القديمة و التي تحتاج إلي ترميم إلي عدم التقدم بطلب الترميم من الأساس حتى لا تدخل الكنيسة تحت أشراف هيئة الآثار مما قد يؤدي إلي العديد من المشكلات , أما الكنائس الجديدة التي لا يزيد عمرها عن مئة عام فمعظمها ليس في حاجة إلي ترميم من الأساس , و هكذا يتم الالتفاف علي القانون من أجل تعطيل ترميم الكنائس .
6- القرار الجمهوري الخاص بإنشاء الكنيسة .

التعليق : معظم الكنائس التي تحتاج إلي ترميم من الكنائس القديمة التي بنيت منذ مئات السنين و هي الكنائس الأثرية , و تلك الكنائس لا تملك قرار جمهوري بإنشائها حيث لم تكن هناك جمهورية من الأساس, و حتى تحصل تلك الكنائس علي تصريح بالترميم فأنه يطلب منها الحصول علي قرار جمهوري أولا , وهذا القرار قد يأخذ العديد من السنوات حتى يصدر , و هذا هو السر في أن بعض المسئولين يتفاخرون أمام الأقباط و يدعون حصول الأقباط علي خمسة أو عشرة قرارات جمهورية ببناء كنائس في عصرهم , و لكن الحقيقة هي أن تلك القرارات صدرت لكنائس قائمة بالفعل منذ عشرات السنين و تحتاج إلي ترميم , و حتى تحصل علي تصريح الترميم لابد من الحصول علي قرار جمهوري أولا لتقنين الوضع القائم , و هذا هو السر في أن محافظة أسيوط لم تبني بها كنيسة أرثوذكسية جديدة منذ أكثر من خمسين عام حيث أن كل القرارات التي صدرت كانت لكنائس قائمة بالفعل لتقنين وضعها .
7- تقرير معاينة من الإدارة الهندسية موضحا به الأعمال المطلوبة .
8- مراجعة الرسم الهندسي طبقا لقانون توجيه و تنظيم أعمال البناء و لائحته التنفيذية و ضوابطه للمدن و القرى و تقرير استشاري .
مع الأحاطة بأن تاريخ تسليم المستندات لمكتبنا باليد بعد استيفائها بالكامل و مراجعتها من الإدارة الهندسية المختصة هو التاريخ الفعلي لتسليم الخطاب
التعليق : محاولة جديدة للالتفاف علي قرار السيد رئيس الجمهورية رقم 391 لسنة 2005 الخاص بإسناد إصدار تصاريح ترميم الكنائس للسادة المحافظين حيث نص القرار علي ضرورة البت في الطلب في موعد أقصاه ثلاثون يوم من تاريخ تقديم الطلب , و لكن ها هي الإجراءات التعسفية تبدأ في حساب هذه الفترة بعد انتهاء الإجراءات و الموافقات الأمنية و الأثرية التي قد تأخذ سنوات و سنوات , حيث ينص قرار رئيس الجمهورية علي (بعد موافقة الأجهزة الأمنية) فما الذي يمنع تلك الأجهزة الأمنية من تأخير الموافقة سنوات و سنوات طالما أن تلك السنوات ليست محسوبة من الفترة الرسمية التي حددها القانون بثلاثين يوم ؟.
ندعو السيد الرئيس إلي مراجعة هذا الخطاب و معرفة كيف تتدخل الطائفية في تفسير و تأويل قرارات الرئيس .

********************************

الرهبان والعذارى الأقباط يطلبون حصة من الدقيق المدعم لأكلهم وللكنائس لأداء الطقوس والشعائر على أساس أنهم مواطنين


 (المصريون): : بتاريخ 11 - 7 - 2008 عن خبر بعنوان [ قالوا إنهم يصلون له من أجل "مواقفه المستنيره".. أقباط أسيوط يطالبون أحمد عز بالتدخل لمنح الكنائس حصتها من الدقيق ] كتب صموئيل سويحة
شكا أقباط أسيوط في رسالة موجهة أحمد عز أمين التنظيم بالحزب "الوطني"، كلا من محافظ أسيوط اللواء نبيل العزبي ومحمد عبد المحسن صالح، عضو الأمانة العامة للحزب "الوطني"، بسبب عدم حصول المطرانية على حصتها من الدقيق، فيما قالوا إن الهدف منه منع أداء الطقوس والشعائر الدينية والتي تعتمد على القربان.
وجاء في الرسالة التي حصلت "المصريون" على نسخه منها: "لقد منع محافظ أسيوط بإيعاز من محمد عبد المحسن صالح حصول المطرانية على حصة من الدقيق، وكنا قد أرسلنا طلب لتخصيص دقيق لدير العذراء بجبل أسيوط لإعالة الرهبان والراهبات وخدمة الزائرين من أسيوط والمحافظات المجاورة، وأيضا احتياجات الكنائس بمدينة أسيوط و بيوت المسنين والمسنات وكذلك خدمة ذوي الاحتياجات الخاصة".
وتابعت: "ولكن قد ثرت شائعة قوية قالت إن الذي منع ذلك هو عبد المحسن صالح، وذلك بهدف إذلال أقباط أسيوط، ومنعهم من أداء الطقوس والشعائر الدينية والتي تعمد على القربان، وأيضا احتياج الكنائس لكميات من الخبر لتقديمها على موائد الإفطار بعد القدسات بكنائس أسيوط".
وأضافت: "نحن نعرف جيدا أن هناك حربا ضروس من المتطرفين عليك بسبب مواقفك المستنيرة من الأقباط، وتأييدك لهم دخل الوطني ومحاولاتك المستميتة لإدخالهم في المواقع الهامة بالحزب. أننا سوف نقوم بالصلاة من أجلك ومن أجل هذا الأمر ولكننا سنضطر مع بداية احتفالات دير درنكة إلى عقد اعتصام مفتوح لمدة خمسة عشر يوما لرد الأمر إلى الله".
من ناحيته، علق ممدوح رمزي محامى البابا شنودة على الرسالة، قائلا: "أقباط أسيوط لن يركعوا أمام عبد المحسن صالح أو غيره، ولكننا سنصعد الأمر إلى الرأي العام المحلى والعالمي،"، ووجه إليه تساؤلا: إلى هذا الحد بلغت طائفيتكم؟، متهما إياه بالإسهام في السابق في انتشار جماعات العنف.
في المقابل، خاطب أحمد عز قائلا: "نعرف ماذا يفعل معك الجناح الراديكالي، وأنك كلما حاولت مساعدة الأقباط يخوضون حربا ضروسا ضدك مع الجناح المستنير، الذي يرأسه جمال مبارك"،
فيما اعتبر ماجد حنا مستشار البابا القانوني، أن هناك حملة موسعه لمحاربة جمال مبارك شخصيا ومحاولة إبعاد الأقباط عنه بما يفعله الجناح الراديكالي وقال لدى ثقة كبيرة أن الجناح القديم سيرتدى "البيجامة" في القريب العاجل.

**********************************

جلسة مغلقة» بين محافظ أسيوط و«المجلس الملي» لوقف تصعيد أزمة «أرض العذراء»

المصرى اليوم  تاريخ العدد الخميس ١٧ يوليو ٢٠٠٨ عدد ١٤٩٥ عن خبر بعنوان [ «جلسة مغلقة» بين محافظ أسيوط و«المجلس الملي» لوقف تصعيد أزمة «أرض العذراء» ] كتب ممدوح ثابت
التقي اللواء نبيل العزبي (الصورة المقابلة) محافظ أسيوط، بمكتبه أمس الأول، ٥ من أعضاء المجلس الملي لإبراشية الأقباط الأرثوذكس بالمدينة في جلسة مغلقة لوقف تصعيد أعضاء المجلس الملي والكنسي، بسبب طلب دير العذراء تملك ١٣ فداناً لإنشاء بانوراما عليها.
عقدت الجلسة التي استمرت نحو نصف الساعة بوساطة القس باقي صدقة، رئيس السنودس الإنجيلي، ومحمد عبدالمحسن صالح، أمين المجالس الشعبية المحلية في المحافظة. وقال القس باقي صدقة إن اللقاء جاء لاحتواء موقف وصفه بـ«العصيب»، مؤكداً تفهم محافظ أسيوط لأبعاده ووعده بتسوية جميع الأمور «المعلقة» وتنفيذ طلب دير العذراء بتملك مساحة ١٣ فداناً، فيما علق أعضاء المجلس الملي بعد اللقاء، بقولهم: «نحن في انتظار وعد المحافظ بالموافقة».
وأوضح القس يعقوب سليمان، عضو المجلس الملي وسكرتير المطرانية، بأنه تم تعليق إذاعة بيان المجلس الملي، وسيجري النظر في إقامة احتفالات دير العذراء في موعدها المقرر ٧ أغسطس من كل عام وتستمر ١٦ يوماً، شرط أن يفي محافظ أسيوط بوعده لهم وبعد ذلك كل «الخيارات مفتوحة».
ومن جانبه، قال اللواء نبيل العزبي، محافظ أسيوط: أبلغت أعضاء المجلس الملي أن مطلب دير العذراء في قلبي وسيتم اتخاذ قرار من منظور اجتماعي خلال الأيام المقبلة.

**********************************

الدستور الخميس 7/8/2008 العدد 426 عن خبر بعنوان [ أجهزة الأمن بأسيوط حولت ديرالعذراء بجبل درنكة إلي ثكنة عسكرية عقب صدور قرار المحافظ بضم 13 فداناً للدير ]كتب ـ علاء الجمل:
تحولت المنطقة المحيطة بدير العذراء بجبل درنكة بأسيوط إلي ثكنة عسكرية ضمت 500 جندي أمن مركزي أرسلتهم مديرية الأمن أمس الأول ـ الثلاثاء عقب صدور قرار اللواء نبيل العزبي محافظ أسيوط بضم 13 فداناً إلي دير العذراء وهي المساحة التي حصل قساوسة الدير علي أحكام بها وأكدت هيئة المساحة تبعيتها للدير فهي مساحة محيطة بالدير وملاصقة له.
وقد قامت الأحهزة الأمنية باستدعاء قساوسة ورعاة دير العذراءوكذلك بعض الأقباط المحيطين بالدير وطالبتهم بعدم الإصرار علي ضم مساحة الـ 13 فداناً حتي لا يؤدي ذلك إلي مذبحة طائفية علي حد تعبير القيادات الأمنية بين المسلمين والأقباط علي غرار ما حدث في دير أبوفانا بالمنيا، كما طالبوهم بالهدوء وعدم إثارة الأزمات خلال هذه الفترة.
من ناحيته أكد «إسحق.ح» ـ أحد الأقباط القاطنين بجوار دير العذراء ـ أن الأجهزة الأمنية أيقظت الفتنة النائمة بين أقباط ومسلمي المنطقة فلم يكن يعني المسلمون شيئاً أن يقوم دير العذراء بضم 13 فداناً إلي مساحته خاصة أنه موجود بمنطقة جبلية، كما أنه دير شهير تضم احتفالاته بمولد العذراء ما يزيد علي 200 ألف زائر نصفهم من المسلمين.
وأشار إسحاق إلي أن القوة الأمنية التي تم وضعها من قبل مديرية الأمن أثارت أزمة كبيرة وعملت علي نشر أقاويل مخالفة للحقيقة منها حصول الدير علي 500 فدان وهي شائعات قد تؤدي إلي كارثة.
كان قساوسة دير العذراء قد تقدموا بعدة طلبات إلي اللواء نبيل العزبي ـ محافظ أسيوط ـ طالبوا فيها بضم مساحة الـ 13 فداناً لكونها من أملاك الدير ولأنها ملاصقة له وتعتبر متنفساً لإقامة الاحتفالات كل عام، وقد وافق المحافظ علي ضمها إلا أن أجهزة الأمن حذرت القساوسة من ضمها في الوقت الحالى
 

This site was last updated 08/08/08