Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

إكتشاف مقبرة فرعون جديد اسمه سنب - كاي والعثور على بقايا هيكله العظمي

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
الأسرة الحادية عشر
الأسرة الثانية عشر
الأسرة الثالثة عشر
الأسرة الثالثة عشر
الهكسوس
الأسرة الرابعة عشرة
الأسرة الخامسة عشرة
الأسرة السادسة عشرة
الأسرة السابعة عشرة
الفلاح المصرى الفصيح
اللشت عاصمة الدولة الوسطي
جبانة فرعونية بجبل اللاهون
نصوص التوابيت
الفرعون سنب - كاي
New Page 5567
New Page 5568
New Page 5569
New Page 5570

 

«سنب - كاي» ملك فرعوني جديد يظهر لأول مرّة للآثاريين
لندن: «الشرق الأوسط» 15/1/2014م -
أعلن محمد إبراهيم وزير الدولة لشؤون الآثار في مصر، عن اكتشاف اسم ملك فرعوني جديد لم يكن معروفًا للآثاريين من قبل، يرجح أن يكون أحد ملوك أسرة أبيدوس التي حكمت في عصر الانتقال الثاني عام 1650 ق. م، عندما كانت مصر مقسمة إلى ممالك محلية.
وأشار إبراهيم إلى أن هذا الاكتشاف حققته بعثة جامعة بنسلفانيا الأميركية بالتعاون مع وزارة الآثار بالكشف عن مقبرة الملك جنوب منطقة أبيدوس الأثرية في محافظة سوهاج، ووجد اسمه وهو "سنب - كاي" الذي يظهر لأول مرة في التاريخ المصري القديم منقوشاً بالكتابات الهيروغليفية داخل خرطوش ملكي.
وأكد ابراهيم في بيان صحافي، أن "هذا الكشف يعد من أهم الاكتشافات التي تلقي الضوء على أسرة أبيدوس، الأسرة المحلية الحاكمة في عصر الانتقال الثاني، تلك الفترة العصيبة من تاريخ مصر، كما تساعد على كشف المزيد من التاريخ السياسي والاجتماعي في مصر أثناء عصر الانتقال الثاني، وعلى معرفة التسلسل التاريخي لملوك هذه الأسرة".
ومن جانبه، قال علي الأصفر رئيس قطاع الآثار المصرية، ان البعثة كشفت داخل المقبرة، التي استخدم في بنائها كتل حجرية أعيد استخدامها من عصر الدولة الوسطى، عن بقايا تابوت خشبي بداخله بقايا الهيكل العظمي للملك في حالة سيئة، ومن المحتمل أن طول الجسم كان يبلغ حوالى 1.85 متر أي حوالى ستة أقدام تقريباً، كما كشف عن الأواني الكانوبية التي كانت تستخدم لحفظ أحشاء المتوفى، ولم يعثر على أي أثاث جنائزي في المقبرة، مما يؤكد تعرضها للسرقة في العصور الفرعونية قديماً.
كما قال أيمن الضمراني، الأثري المرافق للبعثة، ان المقبرة المكتشفة تقع بالقرب من مقبرة الملك (سوبك حوتب) 1780 ق. م. من عصر الأسرة الثالثة عشرة، ويعتقد أن الملك سنب كاي تعود مقبرته لعصر أسرة يطلق عليها (أسرة أبيدوس) التي ذكرها العالم الأثري (كيه. ريهولت).
وقال جوزيف واجنر رئيس البعثة ان فترة حكم الملك يكتنفها الغموض لدى علماء الآثار لفقدان المعلومات عنها الى ان كُشف عن مقبرته، كما أن تواضع حجم المقبرة يدل على تدهور الحالة الاقتصادية في تلك الفترة.
 

مصر.. اكتشاف ملك فرعوني جديد والعثور على بقايا هيكله العظمي
القاهرة (رويترز)  15/1/2014م -

أعلنت وزارة الدولة لشؤون الآثار بمصر يوم الأربعاء في بيان اكتشاف ملك فرعوني جديد "لم يكن معروفا للأثريين" حكم في القرن السابع عشر قبل الميلاد وهي فترة تاريخية غير مستقرة في مصر كما عثر على بقايا هيكله العظمي في حالة سيئة.
وقال محمد إبراهيم وزير الدولة لشؤون الآثار في البيان إن بعثة جامعة بنسلفانيا الأمريكية اكتشفت بالتعاون مع وزارة الآثار المصرية مقبرة الملك في منطقة أبيدوس بمحافظة سوهاج الجنوبية ووجد اسمه "سنب - كاي" منقوشا بالحروف الهيروغليفية داخل خرطوش ملكي.
والخرطوش عبارة عن لوحة صخرية تحمل اسم الملك.
وقال إبراهيم إن اسم "سنب - كاي.. يظهر لأول مرة في التاريخ المصري القديم" مرجحا أن يكون أحد ملوك أسرة أبيدوس التي حكمت في عصر الانتقال الثاني (نحو 1786-1567 قبل الميلاد) عندما كانت مصر مقسمة إلى ممالك محلية.
وأضاف أن هذا الكشف مهم لإلقاء الضوء على التاريخ السياسي والاجتماعي في مصر أثناء عصر الانتقال الثاني ومعرفة التسلسل التاريخي لملوك أسرة أبيدوس هذه.
وبدأ عصر الانتقال الثاني نحو عام 1786 قبل الميلاد واستمر حتى عام 1567 قبل الميلاد وشهد غزو الهكسوس لمصر حتى تمكن أحمس من تكوين جيش وطني وطردهم وأسس الأسرة الثامنة عشرة (1567-1320 قبل الميلاد).
وقال جوزيف واجنر رئيس البعثة في البيان إن فترة حكم الملك "سنب - كاي" يحيطها الغموض لدى علماء الآثار لعدم توافر أية معلومات عنها حتى اكتشاف مقبرته التي يدل تواضع حجمها على تدهور الحالة الاقتصادية في تلك الفترة.
وقال البيان إن البعثة اكتشفت داخل المقبرة بقايا تابوت خشبي بداخله بقايا الهيكل العظمى للملك في حالة سيئة مرجحا أن طول جسمه كان نحو 185 سنتيمترا كما عثر أيضا على آنية كانت تستخدم في حفظ أحشاء المتوفى. ولم يعثر بالمقبرة على أي أثاث جنائزي "مما يؤكد تعرضها للسرقة".

 
 
 



This site was last updated 01/17/14