البابا كيرلس الأول

Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

موقف الأمبراطور البيزنطى ثيؤدوسيوس من البدعة النسطورية ، مجمع إقليمى ثانى بالإسكندرية

 هناك فى صفحة خاصة أسمها صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 3000 موضوع مختلف فإذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس لتطلع على ما تحب قرائته فستجد الكثير هناك

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل

Home
Up
البابا ومقالات يوليانوس
السنكسار والبابا كيرلس1
رسائل للدفاع ضد النسطورية
مجمع بالأسكندرية وآخر بروما
الأمبراطور ثيؤدوسيوس ونسطور
هيباشيا عالمة الرياضيات
لقد وجد كنوزاً
المجمع المسكونى الثالث

Hit Counter

 

تمكن أشخاص فى البلاط الملكى من السيطرة على مجريات الأمور فى الأمبراطورية البيزنطية مثل زوجة الأمبراطور أو أخته أو خصيان القصر ، وكان الأمبراطور ثيؤدوسيوس كأبيه من فئة الأباطرة الضعاف حيث كان خصيان القصر والمشيرين يسيطرون على الأحداث ويوجهونها كما يرون ، وتحت تأثيرهم وافق الأمبراطور البطريرك نسطور المبتدع فكراً دخيلاً على الكنيسة على عدم الجواز إستعمال كلمة ثيئوطوكوس كلقب للسيدة العذراء ، وما أن وصلت للبابا كيرلس هذه الخبار حتى سارع بإرسال رسالة توضح دقة الموضوع وأهميته ، كما بعث برسالة أخرى إلى الإمبراطورة أدوكسيا ، ةرسالة ثالثة إلى الأميرات الممتلئات غيره على الإيمان لا سيما الأميرة بوليكيريا Paulkiria قام بشرح تجسد الكلمة بقدرة لاهوته المساوى للاب فى الجوهر ، وأثبته فى الأسفار الإلهية  .

ولم يهدأ البابا كيرلس بل كتب رسائل إلى كثير من الأساقفة من بينهم يوحنا أسقف أنطاكية ، ويوبيناليوس أسقف أورشليم ، وأكاكيوس أسقف حلب ، وفرح أكاكيوس بالرسالة الباباوية وبعث برد يقول فيه : " أنه ليس عسيراً على حكمتك وفطنتك أن تسحق هذه البدعة ، فإمضى فى طريق دفاعك المقدس".

مجمع إقليمى ثانى بالإسكندرية

رأى البابا كيرلس أن يعقد مجمعاً مقدساً محلى للمرة الثانية لبحث موضوع بدعة نسطور ، وكان السبب هذه المرة هو إطلاع الأساقفة على الخطوات التى أتبعها والرسائل التى أرسلها لمقاومة هذه البدعة ، إلتأم المجمع وكانت القرارات التى إتخذها هى التمسك بالقرارات السابقة ومطالبة نسطور بالتوقيع على هذا الإيمان الذى وصل إلينا من الرسل وما أقره مجمعى نيقية والقسطنطينية وعلى الأثنى عشر حرماً التى كتبها كيرلس بابا ألسكندرية ليعلن أرثوذكسيته على الملأ .

وأرسل ثلاث نسخ بهذه القرارات : النسخة الأولى أرسلها مباشرة إلى نسطور .. النسخة الثانية أرسلها إلى كهنة القسطنطينية وشمامستها وشعبها .. النسخة الثالثة أرسلها إلى رهبان القسطنطينية .

الأمبراطور يهدد البابا كيرلس ويطلق عليه لقب الفرعون الطاغية

 إستلم البطريرك نسطور قرارات مجمع الإسكندرية المحلى ورفض التوقيع ، وذهب إلى الإمبراطور وأثاره ضد البابا الإسكندرى فأرسل الإمبراطور رسالة بها إنذار إلى البابا الإسكندرى يهده فيه بإضهاد كنيسته إضطهاداً مريراً .

وكان الإمبراطور يثق ثقة عمياء فى نسطور بطريرك القسطنطينية ، وكان لنسطور بعض المؤيدين داخل القصر الإمبراطورى ، لهذا إتهم البابا كيرلس أنه يزرع الفتن والإنقسامات حتى فى القصر بين افراد العائلة المالكة عن طريق المسائل اللاهوتية (كان البابا أرسل رسائل إلى الإمبراطورة والأميرات بها توضيح عن بدعة نسطور ) وأعلن الإمبراطور عطفه وحمايته على نسطور وشجعه فى المغالاة وتحديه للأرثوذكسيين ، ولا سيما البابا كيرلس ، وقد قال عن بابا الإسكندرية : " أنه ليس سوى مصرى عنيد وفرعون طاغية " وقد كتب هذه العبارة فى رسالة أرسلها إلى يوحنا أسقف أنطاكية بعد أن أبدى دهشته عندما بلغه أن أكاكيوس أسقف حلب قد وافق كيرلس الإسكندرى .

وكانت نتيجة رسالة الإمبراطور أن البطريرك الأنطاكى قرر أن يقف فى صف نسطور بطريرك القسطنطينية على قد إستطاعته ، وفعلاً نجحوا فى ضم بعض الأساقفة إلى صفوفهم ومنهم : أندراوس أسقف سموساطة ، وثيئوديت أسقف قورش الذى لم تتوقف خصومته لأساقفة ألسكندرية بنياحة البابا كيرلس بل إمتدت إلى ديسقوروس . 

**************************

المـــــراجع

(1) القديس كيرلس الكبير عمود الدين - كنيسة مارجرجس بإسبورتنج ص 28 وما بعدها

This site was last updated 04/23/08