Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

ا

هناك فى صفحة خاصة أسمها صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 3000 موضوع مختلف فإذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس لتطلع على ما تحب قرائته فستجد الكثير هناك

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل

Home
Up
أخبار الوطن وأشهر الحوادث
تجريم الإساءة للأديان
Untitled 1191
كلمة ألإله إذناً إلهياً
الحكومة والأديرة
الإعتداء على دير أبو فانا
إعتداءات أخرى على الأقباط
الصراع بين الحضارة والتخلف
الكفرة أعداء الله
مسيرة دير أبو فانا
بناء الكنائس بمصر
إستشهاد سعودية
أبانا الأنبا توماس
موائد الرحمن
رهبان ابو فانا والكذب
عبيد الله بن جحش
ماريو وأندرو
القبيض على كاهن
قمعستان
هيكل سليمان
حمار قرية الطيبة
كنيسة عين شمس
وفديناة بذبح عظيم
آلام الأقباط وافراح الميلاد
الشيخ يوسف البدرى والرقية
New Page 5393
فتوى طاعة المرأة بالفراش
حكومة مصر تهدر حقوق
New Page 5396
أطفال الشوارع فى مصر
البروباجاندا الإسلامية والإعلام المسيحى
فهرس رسائل الحكمة
القضاة -
لو كنت مسيحى
البابا شنودة  وحكم محكمة
أبونا زكريا بطرس وقناه
صلوات القداس
مياة النيل وصلوات القداس
نجلاء الإمام
العهدة العمرية ومحافظ المنيا
الضربات العشر وآلهة المصريين
جماعة الأمة القبطية
دير مكاريوس الصغير
محمد سليم العوا
تورط الحكومة بالزاوية الحمراء
الحملة الفرنسية
Untitled 2266
Untitled 2267
الأمن وك. العذراء بالعمرانية
كنيسة العمرانية
أشلاء أجساد المسيحيين تتطاير
حادث القطار

Hit Counter

 

 

( رقا ) قوله تعالى : و قيل من راق [27/75] ، أي صاحب رقية ، أي هل طبيب يرقي ، و قيل : معنى من راق من يرقى بروحه ملائكة الرحمة أم ملائكة العذاب .

و في الحديث سئل أبو جعفر( عليه السَّلام )عن قول الله : و قيل من راق و ظن أنه الفراق قال : ذلك ابن آدم إذا حل به الموت قال : هل من طبيب ؟ و ظن أنه الفراق أيقن بمفارقة الأحبة و التفت الساق بالساق التفت الدنيا بالآخرة ، إلى ربك يومئذ المساق قال : المصير إلى رب العالمين [1] .

قوله : فليرتقوا في الأسباب [10/38] ، أي في معارج السماء و طرقها التي يتوصل بها إلى العرش و يدبر بها أمر العالم .

قوله : ترقى في السماء [93/17] ، أي معارج السماء فحذف المضاف .

قوله  : و لن نؤمن لرقيك [93/17] ، أي لأجل رقيك ، و الكل بمعنى الصعود .

و في الحديث : يقال لقارى‏ء القرآن : اقرأ و ارق ، أي ارق درجات الجنان .

و بسم الله أرقيك يا محمد [2] ، أي أعوذك .

و الرقية - كمدية - : العوذة التي ترقي بها صاحب الآفة ، كالحمى و الصرع و غير ذلك من الآفات .

و في الدعاء : اللهم هب لي رقية من ضمة القبر و رقيته - من باب رمى - : عوذته بالله ، و الاسم الرقيا على فعلى .

و في الحديث : رقى النبي ( صلَّى الله عليه و آله

[1] البرهان : 4 / 408 .

[2] مكارم الأخلاق : 478 .

وقال شيخ الإسلام ابن تيميه ـ رحمه الله ـ: "نهى علماء الإسلام عن الرقى التي لا يفقه معناها؛ لأنها مظنة الشرك، وإن لم يعرف الراقي أنها شرك"، فعن عوف بن مالك الأشجعي قال: كنا نرقي في الجاهلية فقلنا: يا رسول الله كيف ترى في ذلك؟ فقال: ((اعرضوا علي رقاكم، لا بأس بالرقى مالم يكن فيه شرك )) [صحيح مسلم ح (2200)]

ويعتقد المسلمين أن الرقية تحمى من العين وأن العين عينان: عين إنسية وعين جنية، وقد كان النبي يتعوذ من عين الجان ثم من أعين الإنس، فلما نزلت المعوذتان والإنسان قد يعين نفسه إذا رأى منه ما يعجبه، واستقى بعض أهل العلم ذلك من قوله ـ تعالى ـ: وَلَوْلا إِذْ دَخَلْتَ جَنَّتَكَ قُلْتَ مَا شَاء ٱللَّهُ لاَ قُوَّةَ إِلاَّ بِٱللَّهِ [الكهف:39].

وكان محمد متخوف من حالاته التى تعتريه من الهلوسة والهذيان الذى يسقط فيه وكان يردد مراراً:"لقد خشيت على نفسى"السيرة الحلبية1/276"وأخشى ان اكون كاهناً"صحيح البخارى1/18وصحيح مسلمإ1/97 "واخشى أن يكون فى جنن (مجنون) طبقات" أبن سعد1/18و السيرة الحلبية1/97"وأخشى أن يكون فى أمة" السيرة الحلبية1/136

وكان محمد يرقى من العين بعد حالات الأغماء التى تعترية فقد روة ابن اسحق:أنه( أى محمد) كان يرقى من العين وهو بمكة قبل أن ينزل عليه القرآن فلما نزل عليه القرآن أصابه نحو ما كان يصيبة قبل ذلك"السيرة الحلبية1/275-276

وكانت خديجة تقول بأستمرار"أوجه إليك من يرقيك" ويضيف أبن اسحق:" لم أقف على من كان يرقيه ولا على ما كان يرقى به"السيرة الحلبية1/276

شيطان من عند الله & وذهبت خديجة إلى القس عداس النينوى تخبره عن التشنجات التى تحدث لمحمد فقال لها:يا خديجة إن الشيطان ربما عرض للعبد فأراه أموراً. فخذى كتابى هذا وإنطلقى به إلى صاحبك.فإن كان مجنوناً فإنه سيذهب عنه وإن كان ( الشيطان) من عند الله فلن يضره فأنطلقت بالكتاب معها ورجعت إلى زوجها السيرة الحلبية1/267والمكية1/183

ومما يذكر أن مثل حالات الاغماء هذه كانت تعتريه قبل الوحي والبعثة وكان يرقى من العين كل مرة وروى لنا ابن اسحاق عن شيوحه هذا الحديث بقوله : أنه أى محمدا كان يرقى من العين وهو بمكة قبل أن ينزل عليه القرآن قلما نزل عليه القرآن أصابه نحو ما كان يصيبه قبل ذلك الحلبية 1 : 275- 267

وكانت خديجة تقول له باستمرار أوجه إليك من يرقيك ؟ ويضيف ابن اسحاق لم أقف على من كان يرقيه ولا على من كان يرقى به المرجع نفسه

والرقية ـ عباد الله ـ تكون بآيات القرآن، كالفاتحة وآية الكرسي والإخلاص والمعوذتين، وغيرهما من آيات القرآن الذي أنزله الله هدى وشفاء، وكذا بالأدعية النبوية الثابتة عن المصطفى كتعويذه للحسن والحسين، وكرقية جبريل له بقوله: ((بسم الله أرقيك، من كل داء يؤذيك، ومن شر كل نفس أو عين حاسد، الله يشفيك باسم الله أرقيك)) [صحيح مسلم ح (2186).]

مصر التى فى خاطرى وفى دمى

حسين البربرى نسى معاهدة كامب ديفيد

 

 كلمات أحمد رامي التى غنتها أم كلثوم والتى تقول : مصر التى فى خاطرى وفى فمي ** أحبها من كل روحى ودمى ** يا ليت كل مؤمن بعزها يحبها ** حبى لها ** بني الحمى والوطن ** من منكم يحبها مثلي أنا ؟


 

حافظ ابراهيم..
و مصر تتحدث عن نفسها
على الرغم من أن سيدة القصيدة العربية أم كلثوم قد تغنت بقصيدة شاعر النيل "حافظ إبراهيم".. في عام 1951، التي يقول مطلعها:
"وقف الخلق ينظرون جميعاً". إلا أن هذه القصيدة قد ارتبطت بشدة بأهم حدث سياسي وقع لمصر خلال القرن العشرين. ألا وهو قيام ثورة عام 1952!!.
ويبدو أن اختيار أم كلثوم لهذه الكلمات على الخصوص لم يأت اعتباطاً أو تم بشكل عشوائي!، بل هداها تفكيرها وشعورها الوطني المرهف إلى أن هناك شيئاً مهماً وخطيراً في الأفق، وربما يدبر له في الخفاء!. خصوصاً بعد الأحداث الدامية في حرب فلسطين عام 1948وما لحق بمصر والعرب من هزيمة عسكرية!.
في هذا الوقت العصيب الذي كانت تمر فيه مصر بمرحلة تاريخية هامة وخطيرة.. شدت أم كلثوم بكلمات حافظ إبراهيم الذي يتغنى فيها بمصر وعظمتها وتاريخها الطويل والعريق. رغم ما في هذه الكلمات من تحريض صريح على الثورة واستخراج القوة، فقد سمحت سلطات الحكومة الملكية آنذاك بإذاعتها.. ويبدو أنهم لم يلتفتوا إلى مغزاها إلا في وقت متأخر!.
وعندما قامت ثورة 23يوليو عام 1952، اتخذ المسئولون عن الإعلام في مجلس قيادة الثورة من كلمات هذه القصيدة سلاح إعلامي خطير للترويج لها ولأحداثها. ولكسب المزيد من المؤيدين.. إذ ظلت إذاعة القاهرة بعد الاستيلاء عليها ومنذ اللحظة الأولى لإعلان بيان الثورة الأول، تواصل إذاعة قصيدة حافظ إبراهيم بصوت أم كلثوم، مع كل بيان ثوري يذيعه أحد الضباط!.
ولحسن الحظ فقد فاز الموسيقار الكبير رياض السنباطي بشرف تلحين هذه القصيدة. وقد أبدع فيها إبداعاً لم يقل عن إبداعاته الموسيقية السابقة..
ولأم كلثوم ذكريات جميلة سجلتها في أوراقها الخاصة عن هذه القصيدة وعن شاعرها حافظ إبراهيم، ومما قالته في ذلك: مرة طلبوا مني أغنية وطنية، وقالوا لي: كلفي ما تشائين من شعراء الأغاني لتنظيم قصيدة في أسرع وقت لتغنيها في أقرب فرصة.. فلما عدت إلى البيت تذكرت أنني أحفظ لشاعر النيل "حافظ إبراهيم". قصائد رائعة وعكفت على ديوانه وانتقيت قصيدة من ديوانه ورحت اختار أبياتاً أغنيها من بين أبياتها العديدة، وقبل أن أنام وفي الرابعة صباحاً.. كنت أدندن باللحن لبيته الرائع:
أنا إن قدر الإله مماتي
لا ترى الشرق يرفع الرأس بعدي
وعندما وقفت - والكلام لا يزال لأم كلثوم - أغني القصيدة أحسست أنني وفيت ديناً في عنقي لشاعر لم أره ولكن من حقه عليّ أن أحمل روائعه إلى الجماهير العربية.
وبالفعل وفي عام 1951غنت سيدة القصيدة العربية: قصيدة "مصر تتحدث عن نفسها" أمام الإذاعة ولم تسجلها على اسطوانات كالمعتاد، بل ظل التسجيل الوحيد لهذه القصيدة موجوداً بمحطة الإذاعة المصرية، حبيس الأشرطة حيث لم تذع إلا مرات بعينها.. حتى قيام الثورة في عام 1952.إذ ظلت الإذاعة تبثها على كل موجاتها بين الحين والحين!.
وتقول كلمات ما غنته أم كلثوم لحافظ إبراهيم:
وقف الخلق ينظرون جميعا
كيف أبني قواعد المجد وحدي
وبناة الأهرام في سالف الدهر
كفوني الكلام عند التحدي
أنا تاج العلاء في مفرق الشرق
ودراته فرائد عقدي
إن مجدي في الأوليات عريق
من له مثل أولياتي ومجدي
أنا إن قدر الإله مماتي
لا ترى الشرق يرفع الرأس بعدي

ما رماني رام وراح سليماً
فن قديم عناية الله جندي
كم بغت دولة عليّ وجارت
ثم زالت وتلك عقبى التحدي
إنني حرة كسرت قيودي
رغم أنف العدا وقطعت قيدي
أتراني وقد طويت حياتي
في مراس لم أبلغ اليوم رشدي
أمن العدل أنهم يردون المساء
صنعوا وأن يكدر وردي
أمن الحق أنهم يطلقون الأ
سد منهم وأن تقيد أسدي
نظر الله لي فارشد أبنا
ئي فشدوا إلى العلا أي شد
إنما الحق قوة من قوى الديان
أمضي من كل أبيض وهندي
قد وعدت العلا بكل أبي
من رجالي فانجزوا اليوم وعدي
وارفعوا دولتي على العلم والأخلاق
فالعلم وحده ليس يجدي
نحن نجتاز موقفاً تعثر الآرا
ء فيه وثمرة الرأي تردى
فقفوا فيه وقفة حزم وارسوا جانبيه بعزمة المستعد
وعندما رجعنا إلى ديوان حافظ إبراهيم الذي صدر في جزءين في عام 1927وجدنا أن شاعرنا الراحل قد نشر هذه القصيدة تحت عنوان "مصر"، وقد ألقاها من قبل أن ينشرها في هذا الديوان في حفل عام إقيم تكريماً للمرحوم عدلي باشا يكن بعد عودته من أوروبا مقاطعا المفاوضات مع الإنجليز.. ومستقيلاً من رئاسة الوزارة، كما نشرت هذه القصيدة ولأول مرة في الصحف في عام
1921.كما اتضح لنا كذلك من الإطلاع على الديوان نفسه أن عدد أبيات قصيدة "مصر" لحافظ إبراهيم التي تغنت بها أم كلثوم تحت عنوان: "مصر تتحدث عن نفسها" 57بيتاً.. في حين غنت منها كوكب الشرق 17بيتا فقط.. وهي الأبيات السالف نشرها في هذه الأوراق.
وقد اختارت أم كلثوم من هذه القصيدة وفق ترتيب حافظ إبراهيم أول ثلاثة أبيات، ثم أهملت بعد ذلك 22بيتاً!، ثم اختارت بعد ذلك البيت الرابع في ترتيب ما تغنت به الذي يقول مطلعه:
إن مجدي في الأوليات عريق
ثم عادت كوكب الشرق واختارت الأبيات أرقام 11و 12و 13و 14من القصيدة وفق ترتيب الشاعر.. كما اختارت كذلك البيت رقم 30الذي يقول مطلعه: "أتراني وقد طويت حياتي"..
ولم تختر البيت الواحد والثلاثين وفق ترتيب القصيدة الأصلية الذي قال فيه حافظ إبراهيم:
أي شعب أحق مني بعيش
وارف الظل أخضر اللون رغد
ثم عادت واختارت من القصيدة البيت الثاني والثلاثين الذي تقول في مطلعه:
أمن العدل أنهم يريدون المال...
وكذلك اختارت البيت الثالث والثلاثين الذي يقول مطلعه:
أمن الحق أنهم يطلقون الأسد
كما أهملت البيت الرابع والثلاثين الذي قال فيه الشاعر:
نصف قرن إلا قليلاً أعاني
ما يعاني هوانه كل عبد
واختارت بعد ذلك البيت الخامس والثلاثين والذي يقول مطلعه:
’’ نظر الله لي فارشد أبنائي.. وكذلك البيت السادس والثلاثين الذي تقول فيه: "إنما الحق قوة من قوى الديان.."
وأيضا البيت السابع والثلاثين الذي يقول مطلعه:
قد وعدت العلا بكل أبي...
أما البيت الثامن والثلاثين الذي يقول فيه حافظ إبراهيم:
أمهروها بالروح فهي عروس
تسنا المجد من عروض ونقد
فلم تختره أم كلثوم - وكذلك البيت التاسع والثلاثين الذي قال فيه الشاعر:
وردوا بي مناهل العز حتى
يخطب النجم في المجرة ودي
إلا أنها اختارت البيت رقم 40الذي يقول في مطلعه:
"وارفعوا دولتي على العلم والأخلاق...."
ثم أهملت الأبيات من 41إلى , 48.واختارت البيت التاسع والأربعين الذي تقول في مطلعه:
نحن نجتاز موقفاً تعثر الآراء..
كما اختارت البيت رقم 53من القصيدة نفسها الذي قالت فيه كختام لما تغنت به:
فقفوا فيه وقفة حزم
وارموا جانبيه بعزمة المستعد
وبذلك فقد أهملت الأبيات من 50وحتى ,52.!!
أما فيما يخص بعض ما قيل بشأن حياة هذا الشاعر الكبير فيؤكد أنور الجندي في كتابه عن أعلام الفكر والأدب أن حافظ إبراهيم عاش حياته أعزب منطويا على نفسه منذ عودته من السودان، كما ظل على هذه الحالة النفسية الصعبة قرابة من عشرين عاماً في دار الكتب. وقد نشأ في بيئة شعبية كما مات أبوه صغيراً.. كما اتصل هذا الشاعر الوطني الكبير برجلين كانا من كبار رجال عصره وهما محمد عبده وسعد زغلول. واستمرت صلته بالشيخ محمد عبده طويلاً.. وقد أثر عن الشيخ محمد عبده قوله: "إنني صحبت" حافظ "أربعين عاماً فلم أستطع أن أهديه ولم يستطع أن يضلني"!. مات حافظ إبراهيم يوم 21يوليه عام 1932.وله مكانه كبيرة في حياتنا الأدبية.. إذا اتصل آنذاك بأعلام الشعر في عصره من أمثال شوقي ومطران وآخرون.

*********************************

إذا كان رب البيت بالدف ضارب

 

زعماء خمس منظمات قبطية يشاركون في مظاهرات ويلتقون خامات يهود لمباركة المذابح الإسرائيلية ضد الفلسطينيين في غزة
كتب حسين البربري (المصريون): : بتاريخ 16 - 1 - 2009
أبدت خمس من منظمات أقباط المهجر، تأييدها للعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، وشاركت في وقفات تأييد نظمها منظمات صهيونية بالولايات المتحدة وبريطانيا وأستراليا، دعت لمساندة إسرائيل في حربها المتواصلة منذ ثلاثة أسابيع، التي أسفرت عن استشهاد أكثر من ألف فلسطيني وإصابة أكثر من ثلاثة آلاف آخرين.
ومن بين تلك المنظمات، الجمعية الوطنية القبطية بواشنطن التي يرأسها المحامي القبطي موريس صادق، والذي سبق أن وجه رسالة استغاثة لرئيس الوزراء الإسرائيلي السابق آرييل شارون إبان أزمة وفاء قسطنطين.
والتقى صادق بعدد من الخامات اليهود في واشنطن الأسبوع الماضي وأعلن تأييده الحرب الإسرائيلية على الفلسطينيين، كما بعث برسائل عبر البريد الإلكتروني لأعضاء بالكونجرس الأمريكي يحضهم فيها على الفلسطينيين، ومثلها لعدد كبير من الإعلاميين والصحفيين المصريين.
فيما أعلنت منظمة الأقباط المسيحيون بكاليفورنيا، التي يرأسها منير بشاي تأييدها لإسرائيل، وشنت هجوما عنيفا على حركة "حماس" والفلسطينيين والدول العربية والإسلامية من خلال نشرة صحفية تصدرها باللغة الإنجليزية والعربية.
كما أعلنت منظمة "أقباط متحدون أستراليا" التي ترأسها نادية غالى التي تعمل مذيعة في الإذاعة الاسترالية تأييدها لإسرائيل والتقت بعدد من يهود استراليا وأبدت استعدادها للخروج معهم في مظاهرات تأييد لإسرائيل.
وفي باريس، التقى عدد كبير من أعضاء منظمة الهيئة القبطية الفرنسية التي يرأسها عادل جورجي مع حاخامات يهود في بداية الحرب الإسرائيلي على قطاع غزة، وأعلنوا تأييدهم للحرب الإسرائيلية وعرضوا المساعدة والدعم.
وعادل جورجي يعتنق الفكر اليساري وهو خبير في الترميم، وكانت هناك شراكة بينه وبين مايكل منير لكنها انقطعت بعدما عاد الأخير إلى مصر دون دعوة أحد القائمين على الهيئة القدسية للذهاب معه.
كما أن هناك بعض المنظمات القبطية التي لم تشارك في أي مظاهرات أو تأييد لإسرائيل أو فلسطين، وارتضت بدور المشاهد، ومنها منظمة أقباط متحدون بلندن التي يرأسها إبراهيم حبيب، ومنظمة أقباط الولايات المتحدة التي يرأسها مايكل منير، ومنظمة التجمع المصري شمال أمريكا بكندا التي يرأسها شريف منصور.

This site was last updated 03/09/09