Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

ا

هناك فى صفحة خاصة أسمها صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 3000 موضوع مختلف فإذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس لتطلع على ما تحب قرائته فستجد الكثير هناك

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل

Home
Up
أخبار الوطن وأشهر الحوادث
تجريم الإساءة للأديان
Untitled 1191
كلمة ألإله إذناً إلهياً
الحكومة والأديرة
الإعتداء على دير أبو فانا
إعتداءات أخرى على الأقباط
الصراع بين الحضارة والتخلف
الكفرة أعداء الله
مسيرة دير أبو فانا
بناء الكنائس بمصر
إستشهاد سعودية
أبانا الأنبا توماس
موائد الرحمن
رهبان ابو فانا والكذب
عبيد الله بن جحش
ماريو وأندرو
القبيض على كاهن
قمعستان
هيكل سليمان
حمار قرية الطيبة
كنيسة عين شمس
وفديناة بذبح عظيم
آلام الأقباط وافراح الميلاد
الشيخ يوسف البدرى والرقية
New Page 5393
فتوى طاعة المرأة بالفراش
حكومة مصر تهدر حقوق
New Page 5396
أطفال الشوارع فى مصر
البروباجاندا الإسلامية والإعلام المسيحى
فهرس رسائل الحكمة
القضاة -
لو كنت مسيحى
البابا شنودة  وحكم محكمة
أبونا زكريا بطرس وقناه
صلوات القداس
مياة النيل وصلوات القداس
نجلاء الإمام
العهدة العمرية ومحافظ المنيا
الضربات العشر وآلهة المصريين
جماعة الأمة القبطية
دير مكاريوس الصغير
محمد سليم العوا
تورط الحكومة بالزاوية الحمراء
الحملة الفرنسية
Untitled 2266
Untitled 2267
الأمن وك. العذراء بالعمرانية
كنيسة العمرانية
أشلاء أجساد المسيحيين تتطاير
حادث القطار

Hit Counter

 

صفحة من الإحتلال الإسلامى لأورشليم

هيكل سليمان قبل أن يستولى عليه المسلمون

 

سؤال لنيافة الحبر الجليل الأنبا بيشوى ..

 نيافة الحبر الجليل الأنبا بيشوى هو عالم لاهوتى جليل لم يسبق للكنيسة وجود مثله إلا فى القرون الأولى للمسيحية ولفائدتنا وفائدة القراء نطلب من ينبوع المحبة أن تطلب من نيافة الحبر الجليل الأنبا بيشوى توضيح عبارة ( إذ أن الآب "والد" ) التى وردت فى ص 22 يوم 28/9/2008م العدد 1009 وتنشر التوضيح حيث أن الذى أفهمة هو ان الآب ليس بمعنى الأب الدنيوى وأن الآب بمد الألف تعنى الذات وأيضاً كلمة "والد" لم أقرأها من قبل فى الكتب القليلة التى قرأتها ، والمترسب فى ذهنى أن كلمة والد تعنى أنه سابق لوجود للإبن وفى نفس الوقت أن الوالد موجود فى عدم وجود الأبن وهل كلمة "والد" وردت فى الإنجيل؟ نرجو التفسير من فضلكم .

**********************************

هيكل سليمان الحقبة الذهبية الأولي
كان صاحب الفكرة في بناء هيكل للرب هو داؤد النبي (2 صم ,1 مل 5) و في سنه 970 قبل الميلاد تم بناء أول هيكل في أورشليم بواسطة سليمان لذلك سمي هذا الهيكل بهيكل سليمان. أو قد شرع سليمان ببناء الهيكل في أورشليم فأرسل ألي حيرام ملك صور الذي كان صديقا لأبيه داود, يطلب أليه أن يمده بخشب الأرز و بالبناءين والنجارين. فأرسل أليه حيرام ما أراد.
وقد استخدم سليمان كميات ضخمه من الحجر و الخشب و الذهب و النحاس. و قد تم بنائه في سبع سنين. ثم نقل سليمان تابوت العهد, و خيمة الاجتماع من مدينه داؤد ألي الهيكل في احتفال عظيم . و قد جاء في سفر الملوك انه ذبح أثناء هذا الاحتفال اثنين و عشرين ألفا من البقر و مائه و عشرين ألفا من الغنم.
بني سليمان الملك الهيكل وقد أقامه علي سطح من الأرض فوق رابية موريا بواسطة سور من حولها . فكان له أربعمائة متر طول و ثلاثمائة متر عرضا.
وكانت وجهة الهيكل نحو الشرق و قد ضم الأقداس و قدس الأقداس. وكان للأقداس باحة علي جانبها عامودان من النحاس, و كان طوله 20 مترا و عرضه 10 أمتار , تضيئه كوتان عميقتان , و يتسع لمذبح البخور المصنوع من خشب الأرز المذهب , و المنارات عشر موضوعه كل منها علي مائدة , و هي تضيء في حضره الله , ثم لمائدة خبز التقدمة.
و كان هيكلا عظيما و فخما و ظل الهيكل محتفظا بعظمته ما يقرب من أربعه قرون.
************************
الحقبة الآشورية
من سنه 922 إلي سنه 587 قبل الميلاد أنقسم ألمملكه اليهودية إلي مملكتين وحدث هذا الانقسام عند قيام الأمبراطورية الآشورية الأولى مملكة اسرائيل في الشمال و عاصمتها شكيم ( نابلس) ثم السامرة والثانية مملكة يهوذا و عاصمتها أورشليم.
من سنه 922 إلي سنه 721 قبل الميلاد كانت المملكة الشمالية: مملكه أسرائيل وقد حكمت بمجموعه من الملوك الفاسدين الذين لم يكن عندهم تقوي الله.
سنه 721 قبل الميلاد سقطت مملكه اسرائيل الشمالية علي يد سرجيون الثاني ملك أشور علي يد الأشورين و كانت الدولة الآشورية تعتمد ألي ترحيل كل شعب مشاكس يخضع لنفوذها, و تشريد بلدان مختلفة أذ سبي منهم سرجون الثاني 27.290 شخصا و قام بترحيلهم ألي بلاد النهرين ولما أسر اليهود في ذلك الوقت رحلوا إلي أماكن غير معروفه وحل مكانهم أجانب لكن يسكنوا في اسرائيل بدل من اليهود.
سنه 922 إلي 587 قبل الميلاد كانت المملكة الجنوبية وهي مملكه يهوذا وحكمت هذه ألمملكه بنسل داود وكان بعض الحكام صالحين والبعض فاسدين.
ولكن هذه الفترة غنية لأن بعض الكتب العبرية النبوية في العهد القديم كتبت في هذه الفترة مثل اشعياء و ارميا و حزقيال
***********************
الحقبة البابلية
بعد سنه 605 قبل الميلاد حدثت ثلاثة أشياء:
1 ) التحم نبوخذ نصر ملك بابل مع المصريين في موقعه كركميش و قضي قضاء مبرما علي مملكه أشور هزم البابليين المصريين في تلك المعركة و بذلك وقعت مملكه يهوذا بين شقي رحى و وتم احتلال منطقه الشرق من البابليين وكان ضمن هذه المنطقة إقليم اليهودية وكان تمثل مملكه يهوذا و أشعل فيها النار و حطم أسواره و احرق الهيكل و سلب جميع الأواني الذهبية .
2 )يعد هذه الموضوع قامت أول ثوره يهودية في تاريخ الشعب اليهودي سنه 597 قبل الميلاد ولكن هذه الثورة فشلت لأنها كانت ضد حكام بابل وبعهد هذه الثورة قام حكام بابل بنفي كل الطبقات العليا من الشعب مثل الكهنة ورجال الدولة اليهود إلي بابل
3 ) سنه 587 قبل الميلاد قامت الثورة اليهودية بقياده الملك صدقيا قام بهذه الثورة ضد بابل وانتهت هذه الثورة بتدمير شامل لأورشليم وللهيكل بواسطة البابليين تحت حكم نبوخذنصر ونتيجة لهذه الثورة وفشلها تم أسر كثير من اليهود ونفيهم إلي بابل وسميه هذه بالسبي البابلي وكان هذا من سنه 587 قبل الميلاد إلي سنه 539 قبل الميلاد وقد سبي فيه معظم الناس الأغنياء أو ذوي المكانة وتم ترحيلهم إلي بابل وكان منهم دانيال والثلاثة فتيه ولم يبقي ألا الفقراء و هرب بعض اليهود وذهبوا إلي مصر.
***********************
الحقبة الفارسية
وفي عام 539 ق. م انهارت الأمبراطورية البابلية نفسها أمام هجمات الميدانيين و الفرس التي شنوها عليها بقياده كورش عند سقوط الأمبراطورية البابلية بسبب الفرس أعاد الإمبراطور الفارسي كل المسببين من اليهود من أرض السبي في بابل إلي أورشليم و شجعهم لبناء أورشليم و الهيكل ثانيه في عهد زر بابل.
من سنه 539 إلي سنه 322 قبل الميلاد تسمي الحقبة الفارسية وبدأ اليهود يرجعون من السبي في حكم الأمبراطورية الفارسية ولكن لم يرجع كل اليهود إلي أورشليم
و في عام 520 ق.م عادت جماعه من الأسري بأذن من كورش ألي أورشليم تحت زعامة النبيين حجي و زكريا ووضعوا أساسات الهيكل الجديد في نفس موقع الهيكل القديم علي أنهم لم يتمكنوا من تمام البناء ألا في عام 515 ق. م علي انه لم يبلغ من الروعة و العظمة ما كان للهيكل القديم. و يعزي الفضل في الإبقاء علي أيمان الأسري ألي أرمياء و حزقيال و اشعياء حيث ساد التنبوء بمجئ المخلص.
عاش اشعياء في الفترة بين عامي 729, 688 ق. م. ومن تنبؤاته التي تحققت في عصره سقوط السامرة و نجاه أورشليم من هجوم سنحاريب.
و عاش أرمياء في الفترة بين عامي 650,580 ق.م و تنبأ بسقوط أورشليم في يد نبوخذ نصر.
و عاصر حزقيال أيضا سقوط مملكه يهوذا و سرعان ما تحققت نبؤته عن تدمير أورشليم فالتف الناس حوله و امنوا بما يقول و لقد استطاع أن يقر في أذهان إخوانه الأسري أن خلاص هو في الاستجابة لأوامر الله الخلقية و قد قال بالبعث و الحساب و بالمخلص الذي سوفي يأتي من نسل داؤد.
أما دانيال فقد و عد الشعب بالخلاص و المخلص المنتظر كان قبل خلق العالم و أطلق عليه اسم ابن الأنسان.
في سنه 450 قبل الميلاد رجع عدد كبير من اليهود المنفيين تحت قياده ناس كثيرون من ضمنهم عزرا ونحميا وكان ذلك بعد أن تمكن نحميا من بناء أسوار أورشليم وعدد من المصلحين الدينيين و الاجتماعين في ذلك الوقتي.
لماذا لم يعودوا كلهم في المرة الأولي: البقية عادت عندما أتم بناء الهيكل وهو مركز العبادة.
*************************
الحقبة اليونانية
اخذ الضعف يدب في أوصال الأمبراطورية الفارسية و في عام 336 ق.م ظهر قائد عظيم هو الاسكندر الأكبر و كانت مده حكمه قصيرة لا تتجاوز 13 عاما و لكنه أحدث في الشرق الأدنى تغيرات عميقة شامله بعيده المدى.
فكان كل الشرق قد غزاه واستولي عليه الاسكندر الأكبر وكان قد صنع بعد الأمور الجيدة مثل تعميم اللغة اليونانية علي إنها لغة عالميه في ذلك الوقت وأسس وأعاد بناء وكثير من الممدن ذات الطابق اليوناني وأغلبهم تسمي باسمه ومن ضمنهم مدينه الإسكندرية .
سنه 323 قبل الميلاد توفي الاسكندر الأكبر في بابل(بغداد وانقسمت الأمبراطورية إلي أربعه أقسام وكان كل قسم له قائد وبدأ كل قائد يتعارك مع الأخر وفي النهاية أنتصر أثنين منهم وأسسوا إمبراطوريتان هما إمبراطوريه البطالمة والثانية هي الأمبراطورية السلوقيه.
و في عام 198 ق.م انتقلت بلاد اليهودية من أيدي البطالمة ومركز حكمهم كان سوريا وأمتد حكمهم إلي أسرائيل و هم خلفاء الاسكندر في مصر ألي أيدي السلوقيين خلفاء الاسكندر الذين حكموا سوريا و حال هؤلاء فرض الثقافة اليونانية و الحضارة الهيلينيه علي اليهود بالقهر و الإرغام فنشبت حروب أهلية و استمرت سنين عديدة.
وبخاصة في عهد الملك انتوخوس ابيفانوس الرابع عام 169 ق. م حيث حدث أول اضطهاد ديني كبير سجله التاريخ فحرم الختان و حفظ السبت و دنس هيكل أورشليم شر تدنيس بتقديم خنزير علي المذبح و فتش عن نسخ الشريعة ليعدموها و يعدم من احتفظوا بها.
هذه المرة وضع الإمبراطور الروماني الآلهة اليونانية بدل الهيكل ونتيجة لهذا الكلام ثارت ثوره اليهود جدا وقاد هذه ألثوره كاهن كبير لكن لم يكن من نسل صادوق وكان اسمه متياس (متاتيا) و أبناؤه الخمسة.
***************************
الحقبة الذهبية الثانية
متياس هذا استمرت ألثوره بعد موته بواسطة أولاده وكان واحد منهم هو يهوذا المكابي عام 165 ق. م من الاستيلاء علي أورشليم و تطهير الهيكل.
ونسبت ثوره المكابيين إلي يهوذا المكابي وظلت هذه ألثوره ناجحة واستطاعوا أن يأخذوا الحرية من سنه 167 قبل الميلاد إلي سنه 61 قبل الميلاد.
في سنه 164 قبل الميلاد نجحت ألثوره المكابيه في استعاده معظم أورشليم أعادوا تكريس الهيكل.
وأعتبر هذا اليوم إلي الآن عيدا لكل اليهود يعيدون به في كل أنحاء العالم وهو اسمه هانوكا hannuka ويسمي عيد الشكر اليهودي.
استمر يوناثان أخو يهوذا المكابي في الحرب ضد السلوقيون حتى سيطر علي اسرائيل.
واعتبرت الفترة المكابيه من سنه 167 إلي سنه 61 قبل الميلاد حدث فيها:-
1) أنشاء دير وادي قمران وتأسيس جماعه الاسينييين
2) ظهور جماعه الفريسيين والصدوقين
3) غزو مدينه ألسامره بواسطة اليهود ولذلك كانت هناك عداوة بين اليهود والسامرين
من سنه 141 قبل الميلاد لسنه 134 قبل الميلاد
سمعان أخر أبناء متياس الكاهن تم حصول اليهود علي الاستقلال التام سنه 134 قبل الميلاد من الاحتلال السلوقي.
ونتيجة لذلك أعطاه الناس لقبين: حاكم الناس أو البشرية واللقب الثاني رئيس الكهنة وهذه أللألقاب لسمعان ابن متياس الكاهن.
متياس لم يكن من نسل صادوق الكاهن ونظرا لذلك جماعه الصدوقيون كانوا يكرهوا سمعان و بنوه تكون جماعه الاسينيون لاعتراضهم علي سمعان
إذن صارت هناك عداوة بين الصدوقيين وبين نسل متياس الكاهن من وقت أن أطلق علي سمعان ابن متياس رئيس الكهنة ونتيجة لهذا الصراع بين الصدوقين وبين أبناء متياس حدث أن بدأ الصدوقيون ينعزلوا عن الجماعة الأساسية.
وأنشق عدد كبير من اليهود المتحفظين عليه وانعزلوا عن اسرائيل وكونوا جماعه الأسينيون لأنهم أعرضوا ورفضوا سلطه سمعان ابن متياس الكهنوتية وابتعدوا عن العالم وعاشوا في دير وادي قمران.
**************************
الحقبة الرومانية
من سنه 63 قبل الميلاد إلي سنه 600 بعد الميلاد,, فتره الحكم الروماني
وكان هناك أمبراطور وكان له نواب وكان كل نائب يسمي نفسه ملك وكان هناك ملك علي اليهودية. وكانت هناك خمس مناطق مقاطعه واليهودية و أدوميه وبيريه والسامر ه والجليل سنه 63 قبل الميلاد أستطاع الجيش الروماني بواسطة القائد بومبي أنه يحتل معظم الشرق الأوسط بما فيهم أسرائيل فحاصر أورشليم و قد مزقتها الخصومات مره أخري و سلمت ألمدينه و دنس بومبي قدس الأقداس و سمح لهركانوس بالبقاء رئيسا للكهنة لا ملكا ثم ترك حاميه رومانية في أورشليم و بذلك بداء حكم الرومان.
سنه 40 قبل الميلاد جاء الملك هيرودس الكبير وكان ملكا علي المقاطعات الخمسة
من سنه 40 قبل الميلاد إلي سنه 37 قبل الميلاد حارب وسيطر علي أسرائيل وكان رئيس الكهنة في ذلك الوقت اسمه أنتخس الثاني وقد قتله هيرودس وكان ذلك في محاوله لإنهاء عباده الهيكل في أورشليم. وبلغت خطورة هيرودس عند روما مبلغا جعلتها تخلع عليه لقب ملك و ظل يحكم في أبهة الملك ثلاثين عاما و أعاد بناء الهيكل علي صوره فخمه و رائعة و كان أوسع من هيكل سليمان لكن كان اقل فخامة منه. سنه 4 قبل الميلاد أصيب هذا الرجل بجنون العظمة. وفقد قوته وكان النتيجة أن انقلب الناس عليه وقتلوا عدد من زوجاته وأبنائه.
قامت روما بتقسيم ألمملكه بعد موت هيرودس بين أبنائه فتعين هيرودس أنتيباس واليا للجليل و فيلبس علي شرقي الأردن و أرخلاوس علي اليهودية و السامرة و أدوم و بعد مضي عام واحد علي حكم أرخلاوس تظلم منه اليهود فعزلته روما و تولي بدلا منه كيرينيوس و كان هذا وال روماني يتقلد الحكم أذا فرضت روما أشرافها المباشر و من بعده جاء بيلاطس البنطي.
و في عام 69م ترك فسباسيان و لده تيطس علي أبواب أورشليم و تقدم تيتوس من أورشليم و حاصرها بجيش روماني جرار قوامه 80.000 مقاتل وبدأت ألمدينه تقاسي من الحصار الخارجي و من الخصومات ألداخليه و من المجاعة و الأوبئة و الأمراض المتفشية.
و سقطت قلعه انطونيو التي تقع شمال الهيكل و بذلك أصبح الطريق مفتوحا لمهاجمته و لكن تيتوس (الصورة الجانبية) أوصي جنوده ألا يمسوا الهيكل بسوء لأنه كان يريد الإبقاء عليه لأنه احد عجائب الدنيا و نشب القتال و اشتد الصراع و ضاق صدر احد الجنود الرومانيين فتحدي الأوامر و قذف بمشعل ملتهب فناء الهيكل الداخلي فسرعان ما شب النار و تصاعد لهيبها و دخانها ألي عنان السماء و تطلع تيتوس من مقر قيادته ليشاهد الهيكل و قد أصبح كتله تتلظي فأسرع يصدر الأوامر بإنقاذ ما تبقي منه و لكن بعد فوات الأوان لدرجه أن التاريخ يذكر انه اخذ يصيح للجنود ألي أن صوته تحشرج و كان غير قادر علي الكلام بعدها.
و قد اعتقد جنود تيتوس أن بين أحجار الهيكل ذهبا مخبئه و لهذا لم يتركوا حجرا واحد علي حجر ألا و نقضوه و هكذا تم تدمير الهيكل اليهودي نهائيا في سنه 70 م وحمل تيتوس كنوز الهيكل إلى روما 

******************************

البيت الذى ترك خراباً

هُوَذَا بَيْتُكُمْ يُتْرَكُ لَكُمْ خَرَابًا! وَالْحَقَّ أَقُولُ لَكُمْ: إِنَّكُمْ لاَ تَرَوْنَنِي حَتَّى يَأْتِيَ وَقْتٌ تَقُولُونَ فِيهِ: مُبَارَكٌالآتِي بِاسْمِ الرَّبِّ!». (لوقا13: 35)

في عام 135 م قام اليهود بثوره أخري في عهد الإمبراطور هاردريان (دقليديانوس) فتم قمعها بعنف و شده و في عام 361 م أراد يوليانوس الإمبراطور البيزنطي المرتد ألي ألوثنيه أن يتحدى نبؤه السيد بهدم الهيكل وخرابه الأبدي , فوضع كل أمكانيا ت الأمبراطورية تحت تصرف اليهود ليعيدوا بناء الهيكل و بدء العمل في بناء الهيكل بهمة زائدة ونشاط فائق ولكن سرعان ما حدث زلزال مروع قوض كل ما قام من بناء و دمر كل اثر له ، و سجل هذه ألواقعه المؤرخ الوثني اميانوس رفيق يوليانوس وأوثق مصدر لتاريخه.
والهيكل فى المسيحية أصبح في داخلنا كما قال السيد أننا هياكل روح الرب و نلاحظ انه عند موت السيد علي الصليب انشق حجاب الهيكل لأنه حدث تصالح الأرضيين مع السماء (( السماء و الأرض تزولان و حرف من كلامي لا يزول)) و هذا هو قول السيد المسيح له المجد - وحدث أن بنى الأمويين العرب المسلمين فى القرن السابع الميلادى هيكلاً لإله آخر أسمه الله إلاه الإسلام ويقول الآباء أنه إذا رفض الإله إنساناً صار شريراً وكذلك المكان الذى يرفضة الإله الحقيقى يصبح مرتعاً للشياطين .

 

 

***************************
إكتشاف صرح من عهد الهيكل الثاني في مدينة داود بأورشليم القدس
20 كانون الأول / ديسمبر 2007
 ربما كان يخص الملكة هيلينا ملكة بلاد من بين النهرين.
التصوير: سلطة الآثار الإسرائيلية
(بيان صادر عن سلطة الآثار الإسرائيلية)
في نطاق حفريات تقوم بها سلطة الآثار الإسرائيلية بين الجدران التي تحيط المنتزه الوطني في أورشليم القدس, في ساحة مخصصة لموقف السيارات في موقع "عير دافيد", تم اكتشاف صرح رائع واسع يعود إلى أواخر عهد الهيكل الثاني. وحسب ما ذكره المؤرخ يوسيفوس فلافيوس, فإن المبنى الذي تم اكتشافه ربما شيدته الملكة هيلينا ملكة بلاد ما بين النهرين, التي اعتنقت اليهودية وحجت إلى أورشليم القدس حيث دُفنت.
وفي نطاق الحفريات التي تجريها سلطة الآثار الإسرائيلية, بالتعاون مع سلطة الطبيعة والمنتزهات وصندوق "عير دافيد", قد تم اكتشاف مجمع معماري رائع يشمل مركبات ضخمة: جدرانًا يبلغ ارتفاعها خمسة أمتار مبينة من أحجار بوزن المئات من الكيلوغرامات, قاعات يبلغ ارتفاعها ارتفاع طابقين أو حتى أكثر, طابق بدروم مغطى بالقبب, بقايا من الصور الجدارية المتعددة الألوان, شبكات مياه, متوضآت يهودية.
إن ما يدل على حدث دراماتيكي قد حدث في هذا الصرح, قبل تدميره على أيدي الرومان في عام 70م, هو الفتحات الضيقة التي تم اكتشافها في طابق البدروم واستخدمها السكان للفرار من المبنى. وقد دُمر معظم المبنى في ذلك الوقت: وتم اكتشاف الأحجار من الجدران والسقوف التابعة للطوابق العليا موضوعة معًا في الطبقة التي دمرت وتراكمت على أرضية البدروم. وتحتوي الموجودات الاثرية على فخاريات, وأوانٍ حجرية, ونقود معدنية من أواخر عهد الهيكل الثاني.
في الصورة: تم اكتشاف 72 نقدًا معدنيًا في طابق البدروم للمبنى. وتم تشخيص 54 من ضمنها. أما النقد المعدني الأكثر تأخرًا فيعود إلى نهاية الحرب اليهودية ضد الرومان (60-70م). وتظهر في الصورة تسعة نقود معدنية من البرونز أصدرتها مديرية الحرب اليهودية وتم اكتشافها في البدروم, وقد طُبعت في السنوات الثلاث كلها (67/68 – 69/70م) التي طبعت فيها كميات من النقود البرونزية خلال الحرب. أما الشعارات التي تظهر على النقود فهي ورقة دوالي وقارورة ("السنة الثانية" و"السنة الثالثة") وغصنا النخلة وأترجة ("السنة الرابعة").
الشروح: الدكتور دونالد تسفي أريئل, فرع علم النقود, سلطة الآثار الإسرائيلية.
(التصوير: سلطة الآثار الإسرائيلية)
ويثير كشف بقايا مبنى واسع مثل هذا سؤالاً بالنسبة لمهمته وهويته. وحسب ما يقوله مدير الحفريات في الموقع الدكتور دورون بن عامي من سلطة الآثار الإسرائيلية, فإن هذا المبنى الذي يعتبر غير عادي في منظر المدينة السفلى في أواخر عهد الهيكل الثاني, ربما له علاقة بالمباني التي قد بنتها هناك العائلة الملكية لبلاد ما بين النهرين, وذلك حسب شهادة يوسيفوس فلافيوس. ومع ذلك يشير الدكتور دورون بن عامي إلى أنه "لا يمكن قبول هذا التفسير للاكتشافات دون تحفظ أملاً بأن توسيع الحفريات في المواسم القادمة سيكتشف موجودات إضافية ستساعد على تشخيص المجمع العمراني".
وكانت على هذا الصرح الواسع بقايا تعود إلى عهود لاحقة: العهد الرومي (بيزانطي), العهد الروماني, والعهد الإسلامي القديم, وكانت تحته بقايا من العهد الهيليني القديم وحتى أدوات من عهد الهيكل الأول (هيكل سليمان).

********************************

 


******************************************************************************************************
المراجع
1)اسرائيل ورحله عبر الكتاب للدكتور أبراهيم فهيم الناشر مكتبه الانجلو ألمصريه
2)اليهود نشأتهم و عقيدتهم و مجتمعهم تأليف زكي شنودة الناشر مكتبه النهضة ألمصريه
3) تاريخ شعب العهد القديم و ضعه الأب ديلي الأستاذ في جامعه باريس الكاثوليكية ترجمه ألي العربية الأب جرجس ماريني الناشر ألطبعه الكاثوليكية بيروت.
4) المرشد الجغرافي التاريخي الناشر كنيسة السيدة العذراء بمحرم بك

 *****************

 

*************************

أخبار متفرقة من هنا وهناك..

** تحذير من قرائة جريدة أخبار اليوم على النت : نما إلى علمنا من مصادر موثوق بها أن الحكومة المصرية تستخدم موقع جريدة حكومية هى جريدة أخبار اليوم الإلكترونى www.elakhbar.org.eg لإختراق أجهزة الكمبيوتر لأقباط  المهجر لسرقة المعلومات الشخصية  أو استخدام الكمبيوتر للهجوم على الآخرين أو إيذاء وتعطيل الكمبيوتر ... ألخ  ونحن نحذر الأقباط من خطورة قرائة جريدة أخبار اليوم الإلكترونية التى تستغلها العصابات الإسلامية التخريبية التى تعمل من داخل الحكومة المصرية  فى هذا الهجوم اللاأخلاقى على أقباط المهجر .

** شخصية سياسية كبيرة فى الحكومة المصرية هى التى تدخلت لسجن الكاهن القبطى متاؤس خمسة سنين بسبب أن قريبته إعتنقت المسيحية وأثرت على القاضى .

** من طرائف شعب مصر : لماذا وصى النبى على سابع جار ؟ لأن  الستة جيران كانوا مسيحيين !!

** ترنيمة يلحنها مسلم ويغنيها بصوته : مسلم اسمه المستعار الناطق الرسمى سمع كلمات ترنيمة الأستاذة مارينا فلحنها وغناها بصوته أفتح الأنترنت على youtube وأكتب : " ترنيمة صوتنا حيعلى كلمات الاستاذه مارينا " ستتمع للترنيمة ويعتقد ان الناطق الرسمى ترك العقيدة الإسلامية ولم يعرف بعد هل إعتنق المسيحية أم لا وكان كثيراً ما يدافع عن الإسلام إلا أنه أعلن أنه ترك هذه العقيدة وكلمات الترنيمة هى : صوتنا حيعلى ويعلى ويعلى .. زمن السكوت ولى وراح ..  http://www.youtube.com/watch?v=Nn2ucp7UG_0
** السلطات السعودية تنفذ اليوم «الدفعة الثانية 70 جلدة » لجلد الطبيبين المصريين المتهمين بمساعدة مريضة علي الإدمان كان الطبيبان رؤوف محمد العربي، وشوقي عبدربه قد اتهما بمساعدة زوجة أمير سعودي علي الإدمان وحكم عليهما بالسجن ١٥ عامًا للأول و٢٠ عامًا للثاني مع جلدهما ١٥٠٠ جلدة، علي أن يتم التنفيذ بتوجيه ٧٠ جلدة لكل واحد منهما كل ١٠ أيام وتلقيا الدفعة الأولي الأسبوع الماضي ونحيط علم القراء أن الطبيب الأول كان حكم عله بسبعة سنين فقط وعندا أستأنف الحكم حكم عليه بـ 15 سنة سجن .. والقضية لم تثبت فعلياً على الطبيبين لأن المريضة عالجها من قبل العديد من الدكاترة وكانول فى كل مرة يصرفوا الأدوية المسكنة وهذا يعنى أنهم ليسوا الوحيدين الذين اعطوها هذه الأدوية إن هذه التهمة التافهة وهذا الحكم الجائر يخفى وراءه شيئاً آخر وما خفى كان أعظم  لأن الإدمان لا تزيد مدة معالجتة فى مستشفيات الغرب عن 10 أيام !! وتحاول منظمات حقوق الإنسان فى مصر الضغط للإفراج عن الطبيبين كما طالبت وزارة الخارجية المصرية بنفس الطلب وكلنا نتذكر أن هذه الوزارة لم تتدخل فى موضوع الطبيب المصرى المسيحى الذى واجه مشكلة فى السعودية وكان مظلوماً من زملائه المسلمين .. اللهم لا شماتة !! 
الكنيسة ونظامها وخدمة الكهنة

** فيما مجرد أفكار وليست موضوعه لأجل الهجوم على الكنيسة القبطية ولكنها فى مصلحة الكنيسة  والرأى الأول والأخير فى الإصلاح لقادة الكنيسة  واليوم هو إعداداً للغد    

1 - إشتهرت عقول المصريين بين شعوب العالم واليوم نريد منهم حلاً لنظام اللجان الكنسى المهلهل وإنشاء نظاماً إدارياً قوباً  داخل كنائسنا يؤدى إلى تفرغ الإكليروس للخدمة والتبشير وهو الأساس الذى اأتبعه الرسل أى أن الرسل أرادوا من هذا النظام التفرغ للخدمة والتبشير وقد رسم الرسل سبعة ومنهم اسطفانوس ولما كان عدد أعضاء اللجنة 6 غير مطابق لعدد المقدس الذى أختاره الرسل فأضافوا لهم الكاهن وهذا شئ غريب حقاً .. واليوم كهنة كنائس سيدنى إنغمسوا فى الناحية الإدارية وأهملواا الخدمة والتبشير والزيارات حتى أن أجيالاً ناشئة لم ترى قسا يزورهم فى البيت وبما ان عمل الكهنة ألأساسى الخدمة والتبشير وعملهم فى إدارة اللجنة هو عمل إضافى بما فيه من مسئولية مالية وإدارية لهذا فيجب أن تطالب نقابة الكهنة بسسيدنى بزيادة مرتباتهم من 70 ألف إلى 100 ألف ، وأتذكر أحد الوعاظ الصعايدة أراد أن يعطى كاهن قريته درساً فقد كان مهتما بجمع المال للكنيسة والمشاركة فى المواشى وبيع الأراض فقال فى عظته عن متى العشار كان جالسا عند مكان الجباية عندما قال له يسوع "اتبعني" فترك متى عندها كل شئ وتبعه ( لوقا 5 : 27 - 28 ) فقال : " جال يسوع لمتى جوم وأتبعنى .. ترك متى عندها كل شئ وتبعه ماجالوش أستنى هالم الجرشينات ، ماجالوش دى جرشينات الحكومة ، ما جالوش دى شغلتى اللى أنا باكل منها عيش ، ولما جاله أتبعنى ترك كل شئ وراه ، ولما مشى وراه لم يرجع لمركزه ولا فلوسه ولا شئ أبدا  أوعى يا متى تحن لشئ ، أوعى يا متى تنشغل ورا الفانى وتسيب خدمتك وخدمة ولاد حبيبك يسوع الغالى .. ألخ "  وهذا النظام بأن يترأس الكاهن لجنة الكنيسة غير متبع فى مصر  فالكاهن يأخذ راتبه فقط من اللجنة وأن الذى وضع هذا الأساس فى سيدنى أيا كان هو أسلوب ملتوى قضى على الخدمة والتبشير الذى هو عمل الكاهن الأساسى ولما كان الكاهن رئيس إدارة اللجنة فلا بد أن يحشر أتباعه ومريدية ويقصى أعداءه ومن هم  دمهم ثقيل وكلامه كثير لهذا يتطلب ترشيح الشخص أمضاء الكاهن فيولد العداء والبغض فى نفسه ونفس الناس ، ونتوقف على سؤال هام هو : كم عدد الذين ينتخبهم الشعب من أعضاء اللجنة الستة ؟ !! الإجابة إثنين فقط ! فهناك أشخاص يوضعون بالأمر فى اللجنة قبل الإنتخاب سواء اإنتخبهم الشعب أم لا  وهم : 1 - أمين الصندوق 2 - رئيس الشمامسة 3 - أمين مدارس الأحد 4 - إنتخاب سيدة ويتبقى من أعضاء اللجنة إثنين فقط  ينتخبهم الشعب هذا إذا كان هناك أمانة وثقة ، يعنى كل الهيصة والزمبليطة التى نراها لإنتخاب أثنين فقط فى كل لجنة ! طيب ما تعينوهم وتريحوا الشعب .. وذكر نيافة الأنبا دانيال أن 9 كنائس بها إنتخابات والباقى ستة كنائس لم ترشح احدا وسيتم فيها تعيين اللجان ويعد هذا مؤشر خطير يوكد عدم ثقة الشعب ، حيث أنه يشاهد دائما الكاهن يتأبط ذراع أمين الصندوق والباقى عبارة عن دمى تحرك من وراء الستار ، ونطلب من نيافة الحبر الجليل أن يجمع حكماء مدينة سيدنى  يغيروا هذا النظام العقيم الذى أثبت فشله ولم يتطابق مع ما ذكره الرسل فى الإنجيل أن عمل يقتصر على الخدمة والتبشير وان عمل اللجان هو الإدارة الكنسية من جمع اموال وإحتياجات الكنيسة وغيره .

والتاريخ يقول : عندما بدات المسيحية فى الإنتشار لم تكن تهتم بهذه اللجان فقد كان الجميع يبيعون أملاكهم ويضعون قيمتها تحت أرجل الرسل وعندما إنشغل الرسل بالتبشير وإتسعت الخدمة دعوا الشعب لإختيار الشمامسة لخدمة موائد المحبة التى كانوا يقيمونها فإختار الشعب سبعة من الشمامسة من القديسين ورسموهم الرسل إذا كانوا شمامسة وليس كما نراهم اليوم لا ينتمون للشموسية بصلة لاقبل إختيارهم ولا بعد إختيارهم وكانوا 7 وليس 6 كما هو متبع اليوم وكانت الكنيسة فى هذا الوقت ليس لها مبانى مخصصة ولكنها كانت تقام فى البيوت والمغارات والكهوف والأماكن البعيدة عن أنظار الوثنيين وبمضى الزمن أصبح الكنيسة لها مكان ولها سلطات واسعة فى العصر المسيحى وشيدت الكنائس رسامة أعداد كبيرة جداً بدلاً من سبعة شمامسة يحكى التاريخ انه كان فى كنيسة الملاك ميخائيل فى الإسكندرية 150 كاهناً فتخيل ياخى القارئ كم كان عدد الشمامسة بها وكانوا يقبضون رواتبهم من الكنيسة  إلا أنه فى عصور الإضطهاد الإسلامى ألغى أحد الباباوات إعطاء راتباً للشماس وجعلها خدمة مجانية لمن يحب أن يقوم بها ، وكانت إحتياجات الكنيسة يقوم بها أصحاب الحرف مثل النجارين والبنائين وغيرهم فقام أحد الباباوات بتكلف الأغنياء وكون منهم اللجان والتى ظلت تعمل ونراها حتى هذا اليوم والتى أثبتت فشلها فى العصر الحديث لهذا نريد نظاماً صلبا يقوم على أسس متينة حضارية يقودنا للتقدم وليس للتخلف وهذه كلها مقترحات قد تكون قيمة إذا نفذت ولكم الآمر يا أولى الأمر. 

2 - النيروز عيد الشهداء وبداية السنة القبطية ، كانت المدينة المحبة للمسيح سيدنى أول من بدأ به كبيراً بين إيبروشيات المهجر حتى حدث إنتكاسة السنة الماضية وإحتفلنا بالعيد  داخل كنائسنا كأننا نواجه الإضطهاد فى مصر ونخاف نحتفل به على مستوى شعبى تحيطة دعاية مناسبة كالصينيين مثلاً الذى يحتفلون برأس سنتهم ، الأقباط اليوم لهم سمعة طيبة وإشتهروا فى العالم كلة وهذه فرصة لنا لكى نعرض على العالم ثقافتنا القبطية وحضارتنا الفرعونية فنحن الورثة الأصليين لأجدادنا ولأرض مصر إبدأوا فى الإعداد من اليوم لتجهيز للإحتفال بالسنة القادمة لقد إلتفتم غلى الوراء السنة الماضية ضعوا يدكم على المحرث وأنظر كيف ستوجهه !

3 - لوحظ أن الأقباط لا يعرفون تاريخ بلادهم وتوقف معرفتهم بتاريخ الكنيسة على الإضطهادات التى حدثت ومصر تحت الإحتلال الرومانى الوثنى والبيزنطى (الرومى) المسيحى ولكن إختفت الإضطهادت التى حدثت بعد الغزو العربى القريشى الإسلامى لمصر وإحتلالها بموجات مختلفة من الجيوش الإسلامية .. يكفى أن يحكى الكاهن لمدة 5 دقائق من عظته عن جزء من هذا التاريخ الذى سقط مننا سهواً !!

4 - وإذا كان لنا تاريخ فلنا أيضا لغتنا الفرعونية التى هى اللغة القبطية إن إحياء هذه اللغة يتطلب خطة قاموس وهذا القاموس قبطى / إنجليزى قامت به جامعة إكسفورد Walter Ewing Crum, A Coptic Dictionary, Oxford: Clarendon Press, 1939 وهناك قواميس مختلفة  قبطي / عربى - أما قاموس اللغة القبطية لـ (معوض داود) قبطي عربي قاموس 1038 صفحة حجم A4 يحتوي على 56 صفحة فقط للكلمات اليونانية التي وردت في كل النصوص القبطية و أغلبها كلمات دينية و لها مرادفات في القبطية ولكن ذكر المرادف كان لعدم الخلط بينه وبين ما يخص العبادات القديمة وقامت إحدى الإيبروشيات في صعيد مصر بتنقية الخولاجي من الكلمات اليونانية ووضع بدلاً منها الأصل القبطى ومطلوب من إيبروشية سيدنى أن تضع القداس "كلمة بكلمة" وليس جملة بجملة كما هو الحادث الان بمعنى الكلمة العربى أو الأنجليزى وأمامها الكلمة باللغة القبطية سواء مكتوبة بالقبطى أو العربى أو بالأنجليزى حتى يعرف الأقباط لغتهم وإذا عرف الأقباط بالصلاة معانى الكلمات القبطية فمن الممكن أن يتحدث الأقباط باللغة القبطية فيحتوى القداس على أكثر من 2000 كلمة قبطية وكلنا نحفظ القداس والطفل يبدئ الكلام عندما يستطيع أن يتذكر ألفين كلمة لهذا يجب أن يقوم الحبر الجليل الأنبا دانيال بأيبروشية أن يعين كاهناً أو علمانياً  ليضع كل كلمة قبطية بالقداس وامامها ومعناها بالعربى أو الإنجليزىوأنا على إستعداد أن اكتب 10 صفحات من القداس ولكن أعطونى الترجمة كلمة بكلمة ، لقد قطع المسلمين ألسنتنا حتى لا نتكلم لغتنا القبطية ثم مر على الأقباط حوالى 6 قرون بعد الإحتلال العربى الأسلامى لمصر حتى بدأ أحدهم فى تأليف أول قاموس قبطى وهو الأنبا أثناسيوس أسقف قوص في مصر، من أبناء القرن الثالث عشرولكن لم يتقدم الأقباط خطوة أخرى بعد ذلك فهل نستطيع عمل شيئاً الآن يا ابونا انطونيوس كاهن كنيسة الملاك ميخائيل ومشوار الألف ميل يبدئ بخطوة  .

5 - للإعلام القبطى الكنسى المنارة وينبوع المحبة نرجو التدقيق فى نقل ما تبثه البروباجاندا الإسلامية حيث بحاول الإعلام الإسلامى تصوير إضطهاد الأقباط على أساس أنه مشاجرة بين مسيحيين ومسلمين أو أن فتاة مسيحية هربت مع مسلم لأنها تحبه .. ألخ والإسلام حقيقة يقوم بحرب إبادة لمسيحيى مصر ويقصد الإسلام وتقيتة لوى الحقائق ليهرب من إتهام محكمة الجرائم الدولية (هذه المحكمة غير محكمة العدل الدولية) لمبارك أو احد من مسئولى مصر كما أتهم البشير .. ولكن يوماً ما ستنكشف هذه الجرائم وسيسقط فاعليها فى قفص الإتهام مهما طال الزمن كما سقط الأسلام بعد 1425 سنة ورأيناة على حقيقته من قطع الرقاب وقتل وإغتصاب وآخر جرائمهم لقتل المسيحيين كان فى العراق فى بلدة الموصل. 

6 -  ذهبت كمشرف لرحلة مدرسية إلى مدينة الإسكندرية منذ حوالى 30 سنة وذهبت للصلاة يوم الأحد فى إحدى كنائسها وسمعت عظة لكاهن وخرجت وانا مصمم على إتباع طريق الرب يسوع ولا زلت أتذكر كلماته ولم اكن أعرف من هو هذا الكاهن ؟ ولكن بعد عدة سنين عرفت أنه أبونا بيشوى كامل الذى كان الروح القدس يتكلم على لسانة ليتنا نمتلئ جميعاً بالروح النارى كهنة وشعباً حتى نجذب ثلاثين أو ستين أومائة ، ونصبح من الآولين وليس من ألآخرين ونملئ مصابيحنا بالزيت قبل أن يصير صراخ هوذا العريس قد جاء وأغلق الباب ونحن فى الخارج حيث لا ينفع البكاء ولا صرير الأسنان.

7 - جلست أمام التلفزيون ورأيت الأجانب وهم يعظون وبين كل جملة وجملة يذكرون اسم الرب يسوع يضعونه فى أذهان الناس ومحور عظاتهم عن معجزات الرب يسوع وقواته ومحبته حقاً لقد إشتقت لسماع أسم الرب يسوع المسيح من أفواة الكهنة الأقباط ومللت وسئمت من تكرار قصص الرهبان القديمة فى العصور القديمة كأن الزمن قد توقف ولم يولد عظماء وقديسين من ألأقباط بعد ذلك ومن ناحية أخرى يمجد تاريخنا  شهدائنا فى العصر الرومانى الوثنى فقط ولم يشر تاريخنا بل إمتنع عن حتى ذكر شهدائنا اثناء الإحتلال الإسلامى لمصر.

*************************

كل سنة وأنت طيب يا ابونا زكريا

فى يوم الجمعة 24 اكتوبر إحتفل ابونا زكريا بطرس بعيد ميلاده 74 سنة على شبكة الإنترنت وكان عدد الحاضرين 1000 كمبيوتر وطبعا السامعين حول الكمبيوتر أكثر من واحد وكان الإحتفال عبارة عن كلمة روحية وبعض المهنئين من المسيحين والمنتصرين وقال العديد من المسلمين الذين إعتنقوا المسيحية حديثاً إختباراتهم وقد تردد أن عدد المنتصرين بلغ 5 ملايين فى مصر ومما يذكر أن ابونا زكريا قد عمد 500 مسلم إعتنقوا المسيحية قبل مغادرته لمصر ، وإن كان قد نفى من مصر إلا أن الرب قد أعد له عملاً آخر فقد بشر بالمسيح عبر القنوات الفضائية للعالم أجمع عملاً يقول السيد المسيح إذهبوا وبشروا للعالم .. وأبونا زكريا بطرس هو الذى كشف الإسلام على حقيقته وفتح الكتب الإسلامية كما إكتشف أن الإسلام صمم ليكون ضد المسيحية والمسيح ، وان الإسلام ما هو إلا هرطقة وبدعة ، هذا وسيذكر التاريخ ما فعله هذا الرجل بالرغم من معارضة بعض القيادات الكنسية وبعض الذين تملك عليهم خوف الإسلام من الأقباط ، وابونا زكريا يعتبر من الرواد فى هذا المجال وبعد أن كان اقباط مصر يسيرون مطأطئ الرأس اصبحوا مرفوعين الراس ويستطيعون أن يردوا على أى واحد يسألهم عن المسيحية والإسلام معاً لأنهم فتشوا الكتب حتى ولو كان قرآناً ووجدوا أنها تشهد للرب يسوع ، ونهنئ قدس أبونا زكريا بطرس ونقول له كل سنة وانت طيب با ابونا أنت تحرث الأرض وهناك من يضع البذور ويسقى والرب هو الذى ينمى ونتمنى من باقى كهنة القبط أن يشتركوا فى هذا العمل فإن دخلوا فى مجال التبشير فلن يبقى فى العالم كله مسلم أو بوذى أو اي دين آخر  ويعرف الجميع سلام الرب يسوع ومحبته. 

 

************************

**************************

 

البديل 18/10/2008  عن خبر بعنوان [  قراءة الشعائر اليهودية داخل الحرم القدسي ]  كتبت: نظيمة سعد الدين
حذرت "مؤسسة الأقصي للوقف والتراث "ورئيسها زكي إغبارية من تصاعد ظاهرة تنظيم جماعات يهودية لاقتحامات جماعية للمسجد الأقصي المبارك يكون برنامجها الأساسي إقامة شعائر دينية يهودية وتلمودية داخل المسجد الأقصي المبارك.
وفي بيان تلقت "البديل" نسخة منه أمس، قالت "مؤسسة الأقصي" إن مجموعات يهودية وزعت بيانات وأخبارا صحفية وصورا فوتوغرافية، تتبجح بأنها اقتحمت يوم الأربعاء الماضي المسجد الأقصي بالمئات وأنهم قرأوا مقاطع من "التناخ" بشكل جماعي وبصوت عالٍ.
وأضافت المنظمة أن من ضمن المقتحمين بعض أعضاء وقيادات جماعات يهودية كانت قد خططت لتفجير المسجد الأقصي في الثمانينيات من بينهم المدعو "يهودا عتصيون" او ما كان يطلق عليهم أعضاء " العصابة اليهودية".
وقالت إنه تمّ إدخال عشرين مجموعة خلال يوم واحد قوامها 650 شخصا منهم 400 قبل الظهر و250 بعد الظهر ، بمشاركة شخصيات تلمودية.
وقامت الجماعات اليهودية بتوزيع صور فوتوغرافية تظهر الحدث وكيف أن هذه الجماعات اليهودية قامت باقتحام المسجد الأقصي ، وأدّت شعائر توراتية في أنحاء متفرقة من المسجد الأقصي المبارك.
وقال زكي إغبارية، رئيس "مؤسسة الأقصي للوقف والتراث": "نحذّر بشدة من تصاعد ظاهرة اقتحام المسجد الأقصي المبارك وتنظيم مسيرات وشعائر دينية تلمودية داخل المسجد الأقصي المبارك... ندعو كل أهلنا في الداخل الفلسطيني وفي القدس وكل من يستطيع الوصول إلي القدس والمسجد الأقصي إلي مزيد من التمسك والتواصل وشدّ الرحال إلي المسجد الأقصي المبارك ، وإقامة الصلوات في المسجد الأقصي ، في كل المسجد الأقصي المبارك"

 

 

**************************

إيلاف 23/1/2008 م عن خبر بعنوان [ عالمة آثار إسرائيلية تعلن عثورها على خاتم خادم هيكل سليمانأسامة العيسة
أسامة العيسة من القدس: تعتبر عالمة الآثار الإسرائيلية ايلات مزار، اكثر المشتغلين بالآثار في إسرائيل إثارة للجدل، وتربط مزار كل ما تفعله في مجال الحفريات الأثرية بأحداث الكتاب المقدس، وهي حفيدة بنيامين مزار، عالم الآثار الإسرائيلي الذي بدا عمليات الحفر المثيرة للجدل خلف أسوار الحرم القدسي الشريف، بعد حزيران (يونيو) 1967 مباشرة بحثا عن هيكل سليمان، خلافا لكل القوانين الدولية التي تتعلق بالبحث عن الآثار في الأراضي المحتلة.
وحينها أوقفت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، كل تراخيص الحفر التي كانت منحتها السلطات الأردنية قبل الحرب لعلماء آثار أجانب، وجعلت مزار يحتكر الحفر في القدس.
وتعرضت عمليات الحفريات التي بدأها مزار بعد احتلال القسم الشرقي من القدس إلى انتقادات واسعة، وكذلك واجهها الفلسطينيون والعرب بموجات من الغضب، ولكن هذا لم يوقفها، بل تواصلت الحفريات حتى الان، وتوسعت لتصل تحت المسجد الأقصى مباشرة، وتعتبر ايلات مزار نفسها، ليست فقط حفيدة بيولوجية لمزار الجد، ولكن أيضا تلميذته وحفيدته والمؤتمنة على رسالته الأثرية، لذا فهي تواصل ما بدأه جدها.
وينظر لايلات مزار الان، من قبل مريديها في إسرائيل وفي العالم، وقطاعات أخرى من الرأي العام الإسرائيلي، كراس حربة في إثبات أحداث التوراة استنادا إلى الحفريات الأثرية.وتنسب لمزار معظم الاكتشافات التي أعلنت في السنوات الأخيرة في محيط القدس، خصوصا بلدة سلوان، التي تعتبرها مزار بأنها مدينة الملك داود، وربطت بأحداث التوراة.
ولا تخلو إعلانات مزار من الإثارة والجدل حتى بين علماء الآثار في إسرائيل، الذي يشعر كثير منهم بالغيرة منها، ومن الإمكانيات التي وضعت تحت تصرفها للحفر في القدس القديمة، وبلدة سلوان، جنوب أسوار القدس.
وتمتلك مزار قدرة فائقة على إثارة الجدل حولها، وهو ما فعلته أخيرا حين أعلنت عن اكتشافها لخاتم يعود لاحد اليهود الذي قالت بانه عمل كأحد الخدام في الهيكل الأول، وتعرض كباقي يهود تلك الفترة للسبي إلى بابل، وقالت بأنه تم العثور على هذا الختام خلال الحفريات الأثرية التي تجريها في مدينة داود، وتقصد بلدة سلوان. والخاتم مصنوع من الحجر الأسود، ويخص شخص اسمه (تيماح) كما تقول مزار، وتقدر أن عمر الخاتم 2500 عام.
وأشارت مزار بأنها عثرت على الخاتم في الحفريات التي تجرى الان مقابل باب المغاربة، أحد أبواب بلدة القدس القديمة. وربطت مزار، بين اسم تيماح، وسفر نحميا في العهد القديم، وهو أحد الأسفار الذي يتحدث عن السبي البابلي عام 586 قبل الميلاد، ويرد في هذا السفر، أسماء العائلات التي عادت من السبي. وتقول مزار بان الخاتم يعود لاحد أفراد العائلات التي عادت من السبي البابلي إلى القدس، وترجح بأنه تم شراء هذا الخاتم من بابل.
وابعاد الخاتم هي: 2.8 في 1.8 سم، ونقش عليه صورة لاثنين من رجال الدين يقفان على جانبي مذبح تحرق فيه البخور، بشكل يمكنهما من إقامة العبادات.
ويظهر على الخاتم هلال أعلى المذبح، واعتبرته مزار بأنه أحد رموز كبيرة الآلهة البابلية، وتحت المذبح توجد أشكال عبرية يمكن تهجئتها لتدل على اسم (تيميش)، والقرب واضح بين هذا الاسم واسم (تيماح) الموجود على الخاتم.
وتقول بان الرموز الموجودة على الخاتم هي بابلية، ولكن هذا لم يشكل إزعاجا لليهود لاستخدامه، وتقصد صاحب الخاتم الذي وجد على بعد عشرات الأمتار فقط من المكان الذي تقول انه بني فيه الهيكل، وتقصد المكان الذي يشغله الان الحرم القدسي الشريف. وتضيف مزار "خاتم تيميش، يؤكد لنا وجود صلة بين علم الآثار والكتاب المقدس، وهذا الخاتم بمثابة دليل على وجود الأسرة المذكورة، مما يؤكد مصداقية الكتاب المقدس، انه امر يبعث على الدهشة".
ومثلما فعلت مزار في اكتشافات مشابهة، استغلت مشاركتها في مؤتمر هرتسيليا السنوي، لتعلن عن اكتشافها للخاتم، مما زاد من الإضاءات الإعلامية عليه. وعندما وقفت مزار على منصة المؤتمر تحدثت أولا عن مكتشفاتها في القدس، ومن بينها ما قالت انه جزء من جدار بناه الملك سليمان وكذلك إحدى بوابات المدينة القديمة، واثار تعود إلى خمسة آلاف عام.
وقالت "من بين العشرات من المكتشفات تجدر الإشارة إلى الخاتم الذي عثرت عليه ويحمل اسم إحدى الأسر اليهودية التي عادت من السبي البابلي إلى القدس".
وبسبب ما يتمتع به مؤتمر هرتسيليا من احترام، ويعتبر منتدى سنوي يتحدث أمامه كبار رجال الدولة والجيش والباحثين في إسرائيل، فان خاتم مزار أضحى مثار نقاش واسع.
وتصدى كثيرون من المهتمين بالآثار لتأويلات مزار بشان الخاتم، وتلخصت انتقاداتهم لها، حول بعض الأمور المنهجية، مثل قراءتها للحروف على الخاتم من اليمين إلى اليسار، وأخرى حول الرموز البابلية على الخاتم، والتي لا يمكن بأي حال من الأحوال تجعله ينسب لشخص يهودي.
وركز آخرون على السياق الذي وضعت فيه مزار الخاتم، وراو تعسفا في الربط بينه وبين نصوص العهد القديم، وانتقدوا اعتبار مزار له دليلا على صحة روايات العهد القديم. واعتبر هؤلاء أن قوائم الأسماء التي وردت في سفر نحميا وغيره من الأسفار هي أسماء غير واقعية، وكانت مثار نقاش وجدال بين علماء الكتاب المقدس انفسهم.
والنقاش حول الخاتم هو في بدايته، ويحظى كل يوم جديد، باهتمام آخرين من الأوساط الأكاديمية العالمية، والباحثين في تاريخ الشرق القديم، في غياب العلماء العرب أصحاب الخاتم أنفسهم والذي عثر عليه في أرضهم، وان كان ذلك تم بطريقة غير شرعية.

This site was last updated 11/04/08