Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

ا

 هناك فى صفحة خاصة أسمها صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 30000 موضوع مختلف فإذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس لتطلع على ما تحب قرائته فستجد الكثير هناك -

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل

Home
Up
أخبار الوطن وأشهر الحوادث
تجريم الإساءة للأديان
Untitled 1191
كلمة ألإله إذناً إلهياً
الحكومة والأديرة
الإعتداء على دير أبو فانا
إعتداءات أخرى على الأقباط
الصراع بين الحضارة والتخلف
الكفرة أعداء الله
مسيرة دير أبو فانا
بناء الكنائس بمصر
إستشهاد سعودية
أبانا الأنبا توماس
موائد الرحمن
رهبان ابو فانا والكذب
عبيد الله بن جحش
ماريو وأندرو
القبيض على كاهن
قمعستان
هيكل سليمان
حمار قرية الطيبة
كنيسة عين شمس
وفديناة بذبح عظيم
آلام الأقباط وافراح الميلاد
الشيخ يوسف البدرى والرقية
New Page 5393
فتوى طاعة المرأة بالفراش
حكومة مصر تهدر حقوق
New Page 5396
أطفال الشوارع فى مصر
البروباجاندا الإسلامية والإعلام المسيحى
فهرس رسائل الحكمة
القضاة -
لو كنت مسيحى
البابا شنودة  وحكم محكمة
أبونا زكريا بطرس وقناه
صلوات القداس
مياة النيل وصلوات القداس
نجلاء الإمام
العهدة العمرية ومحافظ المنيا
الضربات العشر وآلهة المصريين
جماعة الأمة القبطية
دير مكاريوس الصغير
محمد سليم العوا
تورط الحكومة بالزاوية الحمراء
الحملة الفرنسية
Untitled 2266
Untitled 2267
الأمن وك. العذراء بالعمرانية
كنيسة العمرانية
أشلاء أجساد المسيحيين تتطاير
حادث القطار

Hit Counter

 

الكنيسة القبطية بين الرحمة والعدل

هل سيكسر رهبان ابو فانا الوصية الإلهية "لا تكذب " ؟

 

 

رهبان ابو فانا والكذب  

الله أمر بالكذب فى ألإسلام فى ثلاث حالات منها الصلح ولكن يهوه إله اليهود والمسيحيين يأمرنا فى الوصايا العشر قائلاً "لاتكذب" فهل سيكسر رهبان دير أبو فانا هذه الوصية ويكذبون ويغيرون اقوالهم السابقة لصالح العرب المسلمين ولصالح الإسلام الذى أنفضح أمره من كثرة أفعال المسلمين وإضطهادهم وقتلهم غير المسلمين 

وكان المحاميان جمال مساعد وزكاري كمال قد قدما طلبا للمحكمة للتأجيل لقيامهما بتقديم أدلة وأقوال جديدة تغير مسار التحقيقات في القضية المتهم فيها 15 متهما منهم 13 مسلما من عرب قصر هور أصيب 7 رهبان دير أبو فانا (الصورة المقابلة) ومسيحيان المتهمان بقتل خليل إبراهيم مصرعه (هذه التهمة ملفقة لأن الطب الشرعى ذكر أن القتيل قتل على بعد أقل من متر لأن الرصاصة كانت نافذة جائت من الظهر وخرجت من الصدر بينما يقول العرب والتحريات أن القتيل ضرب بالرصاص على بعد 60 متر أى الذى قتله كان من العرب كما أن القتيل لم يكن من ضمن المهاجمين على الدير وعلى رأى المثل العامى :" بيرموا بلاويهم علينا" .. وبإعمال العقل رصاصة واحده تقتله أى أن الفاعل واحد يابوليس يامفتح لماذا تقبضوا على أثنين مسيحيين إذاً؟ هذا لو كان إتهام الأمن صحيحاً وهو ليس كذلك.. حتى الأعمى شايفها واسعه يا أمن الدولة !! يا أمى غطى على مصر ونوحى .. حقاً لقد ماتت مصر لأنهم قتلوا وجرحوا وسرقوا وإغتصبوا ضمير مصر الحى فكيف ستقف مصر بين الأمم وقد ضاع منها العدل وتسلط المجرمين والقتلة والمغتصبين والسالبين الحقوق والمرتشيين على كل مراكز الدولة !!

وفى تطور آخر أمر محافظ المنيا أحمد ضياء الدين أن يحج أهل القتيل العربى المسلم على نفقة الدولة ولو كان هذا المحافظ عادل لكان قرر أيضاً أن جميع نفقات علاج الرهبان على نفقة الدولة مصالحة وتعويضاً عن المماطلة التى حدثت عند إستقبالهم فى مستشفيات الحكومة والإعتداء الإجرامى من العرب المسلمين بالأسلحة الرشاشة على رهبان الدير وقد كان متحيزاً تحيز سافر ومعلن مع المجرمين العرب المسلمين.

والغريب أنهم يريدون إجبار الرهبان على التنازل عن الشق الجنائى وبلاغاتهم للبوليس بعد إنهاء النزاع على الحدود على الأرض بين الطرفين والذي أعلنه محافظ المنيا الدكتور أحمد ضياء الدين بالتوصل إلي تخصيص مساحة 552 فدانا لدير أبوفانا و1200 فدان للعرب المسلمين تفصلهم 25 فدانا مع الموافقة علي إنشاء أسوار لهذه المساحات وبعد توقيع هذا التصالح يتحديد الحدود خسر الدير حوالى 57 فداناً منهم 25 كانت ملك الدير وتركت كحد فاصل بين أرض الدير وأرض العرب كما تنازل الدير عن 60 فدان من أرض الدير الأثرية للعرب والتى كانت هيئة الاثار قد صممت على أن بترك العرب هذه المساحة التى زرعوها لأنها أرض اثرية وهذا لا يحدث فى أى دولة متحضرة ، وبعد هذه التازلات وهذا التصالح قام أمن الدولة بحصار الدير ومنع دخول أى ألات لبناء السور كما منع دخول الخبز والغذاء وصادر حفار وكسروه وإستمر فى منع دخول المياة والكهرباء وتحجج المحافظ بأن إرتفاع السور يجب أن يكون 2 متر إلى آخره من المعوقات الروتينية الحكومية الإسلامية !!! 

وقالت جريدة الجمهورية فى عددها الصادر د7 من رمضان 1429هـ 7 من سبتمبر 2008 م فى مقالة  [ تجديد حبس المتهمين بابوفانا 45 يوماً ]  علمت "الجمهورية" ان المواطن ابراهيم محمد مفتاح والد المجني عليه خليل الذي لقي مصرعه في الاحداث يرفض الحصول علي دية لمقتل ابنه وانه من المنتظر ان يعلن ذلك في مؤتمر "بحبك يامصر" الذي ينظمه علاء حسنين عضو مجلس الشعب بمدينة ديرمواس.. كما سيقوم ايضا بنفي تهمة القتل عن المتهمين القبطيين رفعت فوزي عبده وشقيقه ابراهيم ، وهذا يعد إعتراف صريح على صفحات الجرائد أن هناك تهمة ملفقة لأثنين من المسيحيين وهذا ظلم يا حكومة الإسلام ، أذهب يا أمن وأبحث وأفحص وحقق لتقبض على القاتل الحقيقى بدل هذه الفبركة الخايبة ونريد ان نرى همتك بأن تحضر إبراهيم أخو رئيس الدير المخطوف حياً أو ميتاً  يابوليس ياقوى ويا أمن الدولة يا جبار .

ومن المعروف أن اللجنة العرفية المكونة من  علاء حسنين وعيد لبيب  كان لها عمل واحد فقط بتكليف من البابا شنودة الثالث وهو فصل حدود الأرض وتثبيت ملكيتها قانونياً وبالتوقيع على المصالحة ولكنها ليست مفوضة فى الشق الجنائى فلماذا تتدخل هذه اللجنة العرفية .

*****************************

رهبان دير أبو فانا يرفضون الكذب

فى يوم الخميس 4/9/2008م  حضر علاء حسنين وبصحبته عرب قصرهور للمحكمة انتظارا لحضور الرهبان على أمل أن يغيروا أقوالهم ويكذبوا إلا انهم وصلوا في ساعة متأخرة ورفضوا الدخول إلي مقر المحكمة فاصطحبهم علاء حسنين إلي كنيسة الأمير تادروس بمدينة المنيا حيث رفض الرهبان ان يتضمن الاتفاق عدم تعرض أي منهما للآخر وعدم رفع دعاوي قضائية مستقبلا كما رفضوا العدول عن اقوالهم السابق الادلاء بها أمام النيابة ، هل سيستمر رهبان ابو فاناً على صدقهم أم سيكذبون هذا ما سيعلن عنه فى الأيام القادمة؟ !!.

*******************************

هل بناء سور لدير ابو فانا يعد إنتصارا؟

إن بناء سور لا يعد إنتصاراً .. ولكن نريد أن تتنصر مصر ذاتها ، ينتصر القانون ويحيا العدل بين الناس ويقول الأستاذ نادر فوزى رئيس منظمة الشرق الأوسط فى كندا : " قبلت الكنيسة الحل العرفى من اجل ارضاء العربان وضربت بمشاعر الاقباط عرض الحائط وليس مشاعر الاقباط فقط بل داست على القانون والشرعية من اجل ارضاء الحكومة بل وصل الامر الذى هزنى من اعماقى وجعلنى فى حالة غضب لم اشعر به من قبل وانا ارى سمير ابو لولى (الصورة المقابلة) الذى شهد كل الرهبان فى تحقيقات النيابة انهم شاهدوه ممسك بسلاح نارى ويطلق النار على رهبان الدير هو الذى يضع حجر الاساس لبناء سور الدير وسط ترحيب وحفاوة الرهبان به وكأننا نكافئ المجرم على جريمته بل وتنازل الاقباط عن قطعة ارض من اراضى الدير رشوه للعربان هناك . وسمعنا جميعا مظاهر الاحتفال والتكريم وتوزيع الشربات فى الوقت الذى هناك المقاول القبطى وراء القضبان دون ذنب او جريمة وابراهيم المختطف منذ احداث الهجوم على الدير والرهبان الذين مازالوا يتلقون العلاج من الاصابات التى لحقت بهم .. كل هذا ليس له قيمة امام بناء سور الدير العظيم الذى لن يصمد امام الهجوم القادم للعربان على الدير ، ولما لا والهجوم الاول اكسبهم اراضى وشهرة وتكريم .
اما عن مهندس الحل العرفى وهو عضو مجلس الشعب عن دير مواس بالمنيا الاستاذ علاء حسنين فلقد قام هذا العضو المبجل بتقديم طلب احاطة عاجل لمجلس الشعب بتفتيش جميع الاديرة بحثا عن الاسلحة التى ادعى اننا نخفيها داخل الاديرة ...!!! والذى تنازل عن هذا الطلب وسحبه من مجلس الشعب ليركب الطائرة فى اليوم التالى مباشرة ويذهب لمقابلة البابا فى امريكا . ولقد صرح سيادته فى جريدة الجمهورية القومية بأنه تفاوض مع خاطفى الرهبان وحثهم على عدم قتل الرهبان والافراج عنهم لان الدين الاسلامى الحنيف يمنع قتل الرهبان...!!! ونحن بدورنا نشكره ونطالب النيابة العامة بأخذ اقواله فورا ليستدلوا على مجموعة المجرمين الذى تفاوض معه " ونحن نعتذر للقارئ عن سرد المعلومات الأخرى المخجلة التى ذكرها

********************************

أقباط المهجر يشكون مصر إلي المنظمات الدولية
طالب ٢٠ من المنظمات القبطية في المهجر المجتمع الدولي بالتحقيق فوراً في حادث دير أبوفانا، وقال بيان منشور علي الإنترنت تم توقيعه من عدد كبير من هذه المنظمات ومن ضمنها الهيئة القبطية الأسترالية برئاسة الأستاذ سمير حبشى إن المطالبة بالتحقيق في هذا الموضوع ترجع إلي خطورة هذه الوقائع علي السلم والأمن الدوليين ، وعدم التعامل مع الجلسات العرفية فيما يتعلق بحقوق الأقباط بصفة عامة وقضية دير أبوفانا بصفة خاصة.
وقال أن المجمع المقدس طالب بستة مطالب هي: الإفراج عن المحتجزين الأقباط بغير حق والقبض علي الجناة المبلغ عنهم، واتخاذ الإجراءات القانونية ضدهم، التي تمنعهم وتمنع غيرهم من تكرار هذه الاعتداءات التي تعرض السلام الاجتماعي في مصر للخطر. واستظهار الصورة الحقيقية للواقعة من ناحية اتفاق الجناة مسبقاً علي ارتكابهم الجريمة،
وجميع تفاصيل وقائع الاعتداء المتكرر علي رهبان الدير وممتلكاته وبناء سور للدير بأكمله تحت إشراف وحراسة الدولة منعاً من تكرار الاعتداءات مستقبلاً، علي أن يكون السور شاملاً لحرم الآثار والمزرعة، والجبانة، ومنطقة القلالي المنفردة وتعويض الدير عن التلفيات والمسروقات التي أصابت منشآته ومنقولاته.
وطالب البيان الأطراف المعنية بالتمسك بأحكام القانون ومعاييره الدولية علي أسس من احترام حقوق الإنسان وليس علي أسس الجلسات العرفية التي لا تتناسب مع كيان الدولة المدنية المصرية المتحضرة.
وأعلنت المنظمات أنها قد بدأت الشكوي الدولية ضد انتهاكات حقوق الأقباط بمصر مشيرة إلي أنه تم استنفاد السبل القانونية المحلية كقاعدة عامة، ولذلك أصبح اللجوء إلي المنظمات الدولية لمتابعة مطالبات حقوق الأقباط أمراً واجباً كما أعلنت المنظمات في بيانها أن هذه الإجراءات التي تعتزم اتخاذها ليست سوي أمر يكمل المسار القانوني الطبيعي بعد أن ثبت أن الدولة تتعمد التقاعس في اتخاذ السبل القانونية حماية للأقباط وحقوقهم.
وطالبت المنظمات رهبان دير أبوفانا عدم العدول عن أقوالهم أو تغييرها فيما هو مخالف لمحاضر الشكوي أو الاعتداءات أو بما يخالف وقائع ثبوت جريمة الخطف والتعذيب والإفراج الفوري والسريع عن المقاول وشقيقه، كما طالبت المنظمات بالاستبعاد النهائي لكل من علاء حسانين وعيد لبيب المكلفين بإجراء المصالحة بين عرب قصر هور والرهبان حيث إنه ليست لهما أي صفة قانونية بهذا النزاع،
*********************************

أخبار تهم الأقباط

*** شعب مصر – تذكروا يوم 29 سبتمبر من كل عام – الذكرى السنويه المشئومه لغزو العرب المسلمين الإستيطانى لمصر سنه639م

*** الذكرى السنوية  يوم 11 سبتمبر للأعتداء الإرهابيين المسلمين على أمريكا وهدم مبنى التجارة العالمى الذى يوافق عيد النيروز ذكرى الشهداء الأقباط المسيحيين . 

*** يقول المسلمون عن شهر رمضان أنه شهر الصيام ولكن ما نراه أنه شهر الأكل حتى الشبع والنهم  يصرفون فى هذا الشهر ما يدخرونه طوال السنة وهذا ما أكده الشيخ محمود عاشور وكيل الأزهر الأسبق وقال أنهم يصرفون فى هذا الشهر قيمة ما يستهلكونه فى 4 أشهر .. وخلاصة القول " أن المسلمين يصومون 11 شهرا ويفطرون فى رمضان !!" هذا غير سرقة الكهرباء لتزيين محالهم وشوارعهم والتى تتجاوز فى هذا الشهر أكثر من نصف مليار جنيه هذا غير إرتفاع الأسعار وإستغلال إحتياج الناس فى هذا الشهر وإشتهر هذا الشهر من خلال التاريخ بأنه شهر النوم والكسل نهاراً والنشاط والسهر ليلاً وأهلاً بيك يا رمضان !! الأستاذ /أحمد رجب بالأخبار وقد كان فى أجازة صيفية ورجع فى شهر رمضان يقول : " عدت من الاجازة مع العائدين لننعم باجازة جديدة بمرتب خلال الشهر الفضيل الذي حولناه إلي كسل وعسل وراحة من العمل، وبدٌلنا الصوم عن اللقمة إلي الاكل والتخمة، وغيرنا التفرغ للعبادات إلي التفرغ للمسلسلات، وفقنا الله جميعا إلي كل طعام فاخر وكل مسلسل باهر"

*** بعد أن كان المسلسل الدينيالإسلامى يحتل مكانة كبيرة في الدراما التليفزيونية خلال رمضان كل عام تقلص عدد المسلسلات تدريجياً حتي وصل هذا العام إلي مسلسل ديني واحد هو «دعاة الخير»، ولن يعرضه التليفزيون المصري في رمضان ، وقال المؤلف د.بهاء الدين إبراهيم: أننى أعتقد أن المسلسل الديني أصبح يواجه صعوبات ومشاكل كثيرة، أهمها أن المسلسلات الاجتماعية والبوليسية والعاطفية أكثر جذبا للمشاهد، مقارنة بالأعمال الدينية "  وقد صاحبت هذه الظاهرة ظاهرة أخرى غريبة لم تحدث فى التاريخ الحديث وهى أنه فى النصف من شعبان قل عدد المتمرين جداً لدرجة أنه أقفلت قرية الحجاج لخلو المعتمرين فى هذه الفترة ، ومن جهة أخرى تردد أن هناك قرار منع الشيوخ من الظهور فى الإعلام لأنهم قد اساؤا للإسلام بفتاويهم الشهيرة ولم يتضح بعد مصدر هذا المنع أهو الأزهر أم أمن الدولة أم جهة سيادية عليا !!

*** كتاباً عن الأب متي المسكين ، رصد فيه رهبان دير أبو مقار حياته كاملة رحلته في سلك الرهبنة وآراؤه المختلفة وبما فيها تاريخ الفترة الهامة بالسادات ونفى البابا شنودة ، مع ذكر أهم المواقف بها وتوضيح علاقته بالكنيسة والرئيس الراحل أنور السادات .. وأرجوا من المحبين لأبونا متى المسكين أن يرسلوا لى نسخة أشتريها أو هدية من هذا الكتاب لأنه يغطى فترة ناقصة فى التاريخ الذى أكتبه!

*** ألغى مطران البحيرة ومطروح والخمس مدن الغربية المائدة الرمضانية التى كانت تقيمها الكنيسة فى شهر رمضان وتبرع بقيمة إفطار الوحدة الوطنية للفقراء : قام نيافة الأنبا باخوميوس  بالتبرع بمبلغ خمسة آلاف جنيه قيمة افطار الوحدة الوطنية الذي كانت تقيمه مطرانية البحيرة كل عام في شهر رمضان وذلك لذوي الاحتياجات الخاصة والفقراء والمحتاجين. ومن ناحية أخري طالب اللواء محمد شعراوي محافظ البحيرة رجال الأعمال والمستثمرين بأن يوجهوا أموال موائد الرحمن إلي القري الأكثر احتياجا

*** تعقد الكنيسة القبطية الأرثوذكسية مؤتمراً دولياً للدراسات القبطية بالمشاركة مع المؤسسات الدولية القبطية في الفترة من ١٤ إلي ٢١ سبتمبر الجاري بكاتدرائية الأقباط بالعباسية ، وأعلن المقر البابوي أن هذا المؤتمر يقام كل أربع سنوات في بلد مختلف وأن الدورة التاسعة له ستقام في مصر وسيحضرها أكثر من ٢٥٠ عالماً في «القبطيات » من جميع أنحاء العالم ، وأوضح البيان الصادر من الكنيسة أن الأنبا بيشوي، سكرتير المجمع المقدس، هو الذي سيفتتح المؤتمر كنائب عن البابا شنودة الثالث بابا الإسكندرية، بطريرك الكرازة المرقسية الموجود بالولايات المتحدة الأمريكية للعلاج
وأشار البيان إلي أن حفل الافتتاح سيترأسه الأنبا ديمتريوس أسقف ملوي نظرا لإجادته اللغة القبطية إجادة تامة، مشيراً إلي أن المؤتمر سيناقش تاريخ الأديرة القبطية والكتابات القبطية الأولي والتحول من اللغة القبطية إلي العربية، بالإضافة إلي المسيحية في العصور الوسطي في مصر والأناجيل المكتوبة باللغة القبطية والمنسوجات القبطية.

************************************************************************************************************

*** من المحيط إلى الخليج منظمات التنصير تجتاح الوطن العربي والحكومات تلتزم الصمت
"كنيسة على الإنترنت بالسعودية, وتوزيع الإنجيل والأقراص المدمجة التي تدعو للمسيحية في شوارع العراق, وطباعة (الصلبان) على الأدوات المدرسية بالجزائر", أساليب جديدة تتبعها المنظمات التنصيرية بالوطن العربي والتى تزايدت أعدادها ونشاطاتها وسط صمت تام من الحكومات العربية, الأمر الذي أدى إلى تزايد عدد المواقع التنصيرية التي تستهدف الدول العربية على الانترنت بمعدل 1200 %.
محيط - محمد الهادي
ومن جانبها, كشفت صحيفة "الخبر " الجزائرية أن عائلات بمدينة "عين فكرون" من "أم البواقى" إحدى محافظات الشرق الجزائرى بمنطقة الأوراس تفاجأت بوجود رمز الصليب على الأدوات والمحافظ المدرسية, والتى تباع بسعر 200 دينار جزائرى فقط ، مشيرةً إلى ترويج العديد من القصص والأقراص المضغوطة التى تدعو للمسيحية وتشجع ظاهرة التنصير التى بدأت خيوطها تمتد للولايات الداخلية يزيد الغموض الذي يكتنف مصدر هذه القصص والأقراص التى دفعت أئمة المساجد بالمدينة لإلقاء الدروس حول خطورتها ومنع الأطفال من قراءتها.
وأرجعت الصحيفة تسرب هذه المنتجات للسوق الجزائرية إلى غياب الرقابة, مما شجع على تداولها بكل حرية، رغم احتجاج مئات العائلات على مثل هذه التصرفات التى تهدد المجتمع الجزائري، مضيفة أن العديد من المواطنين قد اقتنوا هذه المحافظ لأبنائهم دون أن ينتبه أحد إلى "الصليب" المتواجد على هذه الأدوات، والسلسلة التى ترتديها "الدمية" المرسومة على وجه المحفظة.
تحقيق أمني
وعلى صعيد متصل, نقلت "الخبر" عن مصادر مطلعة, قولها:" إن الجهات الأمنية عكفت على القيام بتحقيق متعمق حول ظاهرة التنصير التى تقودها شبكات تركز على طلبة المدن الجامعية، وقد استطاعت هذه الشبكات التغلغل بأوساط الطلبة الذين تمكنت من إرسال الكثيرين منهم للخارج، خاصة إلى الدول الأوربية , كما امتد نشاطها إلى ولايات( تبسة وخنشلة وأم البواقى وسوق أهراس)".
وتصاعدت مسألة التنصير خلال السنوات الأخيرة بالجزائر بعد تحولها إلى قضية يواجهها المجتمع وتتصدى لها السلطات الأمنية والقضائية حيث جرت العديد من المحاكمات, بعدما تحولت لظاهرة جدية وغير عابرة, فمنظمات التبشير تستغل حاجات الشرائح والطبقات الأكثر هشاشة، ولهفة الشباب الجزائرى على الهجرة إلى أوروبا, لتُقدّم لهم الوعود بتيسير هجرتهم فى حال تنصّرهم.
قضايا شهيرة
ومن أشهر قضايا التنصير التى شهدتها منطقة القبائل بالجزائر, قضية تعلقت برواج شريط فيديو يحوى "روبورتاجا" مصورا عن واقع منطقة القبائل بعنوان "القبائليون البربر"، ويحمل معلومات زائفة عن تاريخ المنطقة وتراثها وعلاقة أهلها بالإسلام, ولاحظ خبراء شاهدوا الشريط محاولة هذه المنظمات اللعب على وتر الطائفية عبر الادعاء بأن منطقة القبائل أكرهت على اعتناق الإسلام بعدما كانت تدين بالنصرانية، والتركيز أثناء العرض على صور "الملتحين" و"المتجلببات"، على أساس أنهم دخلاء على الجزائر.
كما حاول الشريط تصوير السكان كأقلية مضطهدة من طرف "الغزاة العرب" الذين فرضوا دينهم على المنطقة، لينتقل لمشاهد من المدينة الجديدة "بتيزى وزو" عاصمة منطقة القبائل وإحدى محافظات الشمال الجزائري" على وقع أغنية للمطرب القبائلى معتوب الوناس الذى اغتاله متشددون خلال عقد التسعينيات، ثم مدينة "الأربعاء ناث إيراثن" حيث تُعرض مشاهد شباب يقومون بتشييد كنيسة فى المنطقة.
الخليج في خطر
ومع ظهور شبكة الانترنت، وجدت المنظمات التنصيرية الفرخة التي تبيض ذهبا، فلم تعد هناك عوائق أمام وصولهم للشباب العربي في أي مكان خصوصا بمنطقة الخليج العربي الذي توضع به عقبات شديدة تعوق عملهم, وبدأت منظمات التبشير التفكير في استغلال هذه الشبكة العنكبوتية لتنصير العالم حتى أنهم قاموا بإنشاء "اتحاد التنصير عبر الانترنت" والذي يعقد مؤتمرا سنويا عاما يحضره ممثلو الإرساليات التبشيرية.
وقد أثمر هذا النشاط التنصيري عن آلاف المواقع التي تروج لفكرهم ومزاعمهم, ومن أخطر وسائلهم استغلالهم لغرف "البالتوك"، والتى يتحادثون فيها ويطعنون علانية بالنبي محمد صلي الله عليه وسلم, واعترف العديد ممن تنصروا في بلدان مختلفة أو ممن انزلقوا ثم عادوا للهداية أن هذه الغرف التي يشرف عليها كبار الكهنة , وكذا المواقع والملتقيات المسيحية الخاصة بالخليج لعبت دورا بزعزعة إيمانهم أولا والتشكيك في إيمانهم, وأن المنصرين كانوا يطرحون تساؤلات تدعوهم للتشكيك بدينهم، ومع جهلهم كانوا إما يخرجون من دينهم أو يتنصرون.
وخطورة هذه الوسيلة أنها تقتحم علي أبناء الخليج منازلهم وترسل لهم مطبوعات وأفكار ورسائل تفرض علي بريدهم فرضا، وتستغل في سبيل ذلك أساليب قذرة مثل الحديث في أمور جنسية أو استدراج الشباب عبر رسائل وهمية يدركون لاحقا أنها تبشيرية, بل أن بعض الجمعيات تتبع أساليب أكثر قبحا عبر إرسال رسائل للشباب والمنظمات والصحفيين العرب في صورة بيانات تزعم تنامي الوجود المسيحي بالخليج, وزيادة أعداد المسيحيين، كما تهاجم بعنف ما تزعم أنه "اضطهاد للمسيحيين" بالعالم العربي.
ملاحقة مستمرة
كما يستغل المنصرون "المجموعات البريدية" التي ينشئونها علي مواقع البريد, وهي عديدة تسعي للتنصير بالخليج كمجموعة "مسيحيو الخليج البريدية" التي يقول مدشنوها أنه تم إنشاءها للتواصل مع مسيحيي الخليج بشكل عام ومسيحيّ السعودية بشكل خاص والهدف منها بناء كنيسة تتناسب مع خصوصية الطابع الثقافي الخليجي كما انها تهدف إلى تزويد الأعضاء بمحتويات المواقع المحجوبة لديهم على الانترنت وتزويدهم بالكتب والمعرفة التي يحتاجونها وتعزيز التواصل فيما بينهم لبناء أعضاء كنيسة الكترونية تتغلب على كل الحواجز والعراقيل التي تحول بينهم وبين نموهم في المحبة والمعرفة".
ويرسل من يرغب الانضمام لهذه المجموعات رسالة فارغة يتلقي بعها سيل من رسائل التنصير والحكايات المزيفة والوعود البراقة، وللتغطية علي نشاطهم الخفي هذا، توفر المجموعة خاصية إخفاء هوية وايملات الأعضاء المشتركين, وهناك أيضا موقع و "ملتقى مسيحيي الخليج" الذي يزعم أنه نشأ بسبب اعتناق عدد متزايد من الإخوة الخليجيين للمسيحية، وأن عددا منهم أسس الملتقى الأول وهو منتدى وديوانية خليجية.
كنيسة على الإنترنت
ولأنهم يحلمون ببناء كنائس في مكة المكرمة أو أي بقعة في الأراضي المقدسة، فقد أطلقوا أحد المواقع على الانترنت تحت اسم "كنيسة مكة"، حيث يوجد بالموقع "كنيسة يسوع المسيح بالسعودية "- حسب زعمهم - ويعلن الموقع أن هدفه بناء كنيسة بمكة؟, ويقولون:" بما أننا ممنوعون من بناء الكنائس ودخول بعض المدن فإننا نفتح هذه الكنيسة على الانترنت , نصلي ونأمل أن تصل بشارة الإنجيل إلى السعودية ويضيء نور السيد المسيح على العديد من المسلمين هناك، ليعرفوا أنه بدون السيد المسيح ليس هناك خلاص".
ويزعمون (في كنيستهم عبر الإنترنت): "نعلم أن هناك كنيسة حية للسيد المسيح في السعودية، ويتعرض أعضاؤها من السعوديين والأجانب إلى العديد من أنواع القهر والتعقب والسجن، ونود أن تكون هذه الكنيسة على صفحات الإنترنت واجهة ومنبر للمسيحيين في السعودية، ونعلم أن شبه الجزيرة العربية، والسعودية على وجه الخصوص، كانت موطنا للعديد من المسيحيين قبل وفي أثناء وبعد ظهور الإسلام، ونحن نؤمن ونثق أن هذه الأرض وهذه الشعوب لابد وأن تأوي وتؤمن برب المجد يسوع المسيح، الذي مات من أجل كل البشر، بما في ذلك العرب السعوديين"؟.
نشاط علني بالعراق
ومروراً بالعراق, نجد حملة تنصيرية كبيرة تجتاح شمال بلاد الرافدين، وتتمثل في قيام مجهولين بتوزيع الإنجيل والأقراص المدمجة التي تدعو "للمسيحية" على البيوت, وقال شاهد عيان: إنه شاهد ثلاثة شبان مجهولي الهوية وهم يوزعون الإنجيل والبيانات والمدمجات في أسواق مدينة "سيد صادق" إلا أنهم لاذوا بالفرار.
وأشار شاهد العيان إلى أنه حصل على قرص مدمج باللغة الكردية تم توزيعه بين الناس يدعوهم لاعتناق المسيحية, وكانت هيئة علماء المسلمين في العراق قد أكدت قيام بعض الجمعيات بعمليات التنصير في العراق تحت لافتة "توزيع المواد الغذائية"، وأثبتت الهيئة ذلك بالصور.
 

************************************

زغلول النجار : هو كاتب إسلامى يكتب كثيراً عما يصفه بالإعجاز العلمي للقرآن بدأ حياته عضواً في جماعة الإخوان المسلمين الإجرامية المتطرفة وسبق اعتقاله وسجنه بسبب أنشطته وانتمائه لتلك الجماعة المحظورة في مصر وقد ظهر خلال الأعوام الأخيرة بكثافة عبر وسائل الإعلام الرسمية بوساطة أمن الدولة في مصر .

جمهورية زغلول
بقلم نبيل شرف الدين ٢/٩/٢٠٠٨
بحلول الشهر الكريم، هل اطمأن قلب «الشيخ زغلول» قليلاً، خاصة بعد الإجهاز علي أعدائه من المسيحيين وبقية المغضوب عليهم والضّالين، وقد وجه إليهم أخيراً «الضربة القاضية الفنية»، بإطلاق شائعة مقتل وفاء قسطنطين بأحد الأديرة، وذلك في خطوة «استراتيجية استباقية» لكسر شوكة المشركين، الذين يقفون حجر عثرة في سبيل إقامة دولة الخلافة.
والحمد لله الذي أيدّ هذه الأمة بالعلامة زغلول، ليثبت بالدليل العملي إمكانية الجمع بين العلم وخفة الظل، كما ابتكر طريقة حداثية لسحق الخصوم بعيداً عن الطرق الكلاسيكية كتفخيخ السيارات، والأحزمة الناسفة، وإشهار «قرن الغزال» بوجوه «الأعداء» من «المسيحيين الخبثاء»، الذين راح يلاحقهم ويسفه معتقداتهم بمناسبة ودون مناسبة، مستنداً إلي أنه عالم بالجيولوجيا والفلك والذرة، وفقيهٌ يملك يقيناً راسخاً بضرورة القضاء علي فلول المشركين، وإجبارهم علي التبرؤ من الكتاب «المكدس»، وتخييرهم بين الإسلام والجزية، وإلا فإن خللاً هائلاً في المجرات سينسف الأرض، وهذا ما توصلت إليه أحدث دراسات «زغلول أكاديمي»، التي سعت وكالة (ناسا) لشرائها بمليار دولار، لكنه رفض بإباء، وخصّ بها قراءه بالأهرام «الغراء».
وبمناسبة «الغراء»، فإنني أقترح علي جنرالاتها أن يمنحوا «أبونا» زكريا بطرس الفرصةً لينشر مقالاً أسبوعياً بها، كما يفسحون المجال لـ«مولانا» زغلول، لتتحقق المواطنة ويتعانق الهلال مع الصليب، وتتسابق الأديرة والكنائس في إقامة مآدب الإفطار الرمضانية، ويتنازل رهبان دير «أبوفانا» عن الأرض للعربان، ويعم السلام ربوع مصر، وحتي لو حدث وتعرض «أبونا» للإسلام، فإن "مولانا" سيبتسم بأريحية ويعانقه ليجبره علي الخجل من كلامه، وكي تكتمل دراما المشهد فحبذا لو خصصت «الغراء» للرجلين مكتباً واحداً ليجلسا معاً يومياً.
لكن هيهات، فـ«الغراء» صحيفة إسلامية لدولة إسلامية ـ كما قال الرئيس المؤمن ـ ولن تدنس صفحاتها البيضاء بكلمات الضالين وقد يتنطع البعض متسائلين باستنكار: هل تقبل (كرستيان ساينس مونيتور) نشر مقالات زغلول وعمارة؟ وبالطبع يتجاهل هؤلاء حقائق التاريخ والجغرافيا التي تؤكد أن الأقباط ليسو جالية أجنبية، ولم يهاجروا لمصر من الحبشة، وبالتالي فإن مقارنتهم بالمسلمين المهاجرين للغرب قياسٌ فاسد.
لكن دعونا من كل هذا اللغو، وتعالوا نحاول استيعاب ما يريده زغلول من المسيحيين، وكيف يمكن احتواء هجومه الشرس عليهم، حتي ظننت أن تسفيه المسيحية يندرج تحت بند الإعجاز العلمي، الذي قتله مصطفي محمود بحثاً قبل عقود، ليعيد زغلول إنتاجه برعاية كريمة من «جهاتٍ» تبدو نافذة، غفرت له ما تقدم من ذنبه، كاعتقاله مثلاً بتهمة الانتماء للمحظورة، واعترافاته المتتالية بفضل الجماعة، ولم تكتفِ «الجهات» بتعيينه بالمجلس الأعلي للشؤون الإسلامية مع رفيقه محمد عمارة، بل فرضته علي الناس عبر «الغراء» وتليفزيون «الريادة»، لأسباب يعلمها الله.
يبقي أن نعترف بأن «سِكّة زغلول كلها مسالك»، فالرجل لا ينكر صلته بالإخوان، ومع ذلك يحظي برعاية «الجهات»، لهذا لعلنا لا نبالغ إذا تنبأنا بأن المستقبل لهذا الرجل، وبالتالي فلنكن عمليين ونسعي لتأمين أنفسنا، حتي لا نُصنف كمناوئين لإحدي مرجعيات الجمهورية المنتظرة، وأنصح الجميع باتباع الطريقة «الزغلولية الإعجازية»، بغض النظر عن الاقتناع بها، بل لأسباب تتعلق بالأمن الشخصي، ولنبدأ بالمثول بين يديه صاغرين، ومعتذرين عن إساءة فهمه، لقصور في عقولنا، فلسنا جميعاً «زغاليل» نوابغ.
وأخيراً يسعدني يا مولانا، بل ويطربني ـ بلاش الطرب ده لأنه حرام ـ أن أنتهز الفرصة لطلب صفحكم، وأنتم صاحب القلب الكبير الذي يعفو عند المقدرة، ومن الآن فصاعداً، سننهل جميعاً من فيض علمكم قبل الشروع في الكتابة، والأفضل أن نقلع عن هذه العادة السيئة أساساً، ونكتفي ببيع «المسواك» أمام المساجد، ونتنافس في التربص بالمسيحيين، والسخرية من كتابهم «المكدس»، فهل يكفيك هذا ويرضي «الجهات»؟!.

******************************************************


العربية نت الجمعة 05 رمضان 1429هـ - 05 سبتمبر 2008م عن خبر بعنوان [ محام اعتبر الفتوى مخالفة لقانون الأسرة
دعوى ضد عالم دين مغربي أفتى بجواز نكاح الفتاة بعمر التاسعة ]
الرباط- أ ف ب
أعلن المحامي المغربي مراد بكوري الخميس 4-9-2008 أنه أقام دعوى بحق إسلامي مغربي أصدر فتوى يجيز فيها تزويج الفتيات في سن 9 سنوات.
وقال المحامي في دعواه التي تلقت فرانس برس نسخة منها "اقمت دعوى ضد المدعو محمد بن عبد الرحمن المغراوي لاصداره فتوى تجيز زواج الفتيات في سن التاسعة".
من نص الفتوى شاهدنا أن هناك بنات تسع لهن القدرة على النكاح ما للكبيرات من بنات العشرينات وما فوق
وأضاف المحامي "أن ما يدعي إليه المدعو يعتبر إخلالا بمقتضيات مدونة الأسرة ودعوة صريحة إلى التحريض على الإضرار بالقاصرين دون الثامنة عشرة مع ما يمكن أن يترتب عن ذلك من جرائم اغتصاب في حق أطفال أبرياء, كما يعد مسا خطيرا بأبسط حقوق الإنسان عامة وحقوق الطفل خاصة, ناهيك عن تشويه سمعة الإسلام بمثل هذه الترهات".
وأفادت صحيفة الجريدة الأولى المغربية أن "محمد بن عبد الرحمن المغراوي الذي يعتبر رمزا للسلفية الوهابية في المغرب", أصدر تلك الفتوى التي نشرت على الموقع الإلكتروني لجمعية الدعوة والسنة في القرآن.
ونشرت الصحيفة رد المغراوي على سؤال لأحد زوار الموقع يقول فيه "قد حدثنا وشاهدنا أن هناك بنات تسع لهن القدرة على النكاح ما للكبيرات من بنات العشرينات وما فوق".
ودانت صحيفة الاتحاد الاشتراكي الأربعاء هذه الفتوى بقولها "يستطيع فقهاء الغريزة ان يجعلوا الدين بسهولة في خدمة البيدوفيليا (الاستغلال الجنسي للاطفال) اليوم".
وأضافت الصحفية أن "الفقيه الذي يقول إن الصغيرة ذات التسع سنوات قادرة على ما تقدر عليه أمها لن يجد أي حرج في أن يغتصب كل تلميذات القسم الرابع ابتدائي ويغتصب بنات الجيران الصغيرات باسم البلوغ العقائدي قبل البلوغ الجسماني". وتابعت الصحيفة "نعرف أن الذين يتبرعون علينا بهذه الفتاوى لا علاقة لهم بنبل الرسالة".

********************************

http://www.coptichistory.org/new_page_6205.htm عيد‏ ‏رأس‏ ‏السنة‏ ‏القبطية كتبها المتنيح العلامة الأنبا غريغوريوس

This site was last updated 09/08/08