Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

مجمع السنديان والأخوة الطوال

 هناك فى صفحة خاصة أسمها صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 3000 موضوع مختلف فإذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس لتطلع على ما تحب قرائته فستجد الكثير هناك

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل

Home
Up
إتهام ذهبى الفم
مجمع السنديان والأخوة الطوال
قرارات مجمع السنديان
نفى يوحنا ورجوعه
رجوع ثاؤفيلس للأسكندرية

Hit Counter

***********************************************************************************************  

حرم ثاؤفيلس البطريرك الإسكندرى أوريجين وكتاباته وكل من يقرأ كتاباته وحرم ونفى رهبان نتريا بقيادة الأخوة الطوال فإضطروا أن يهربوا من مصر خوفا من إنتقام البابا لهم وذهبوا إلى أورشليم ولكن ضاقت بهم الدنيا بعد أن ألب عليهم  ثاؤفيلس البطريرك الإسكندرى برسائله اساقفة البلاد فإضطروا إلى الرحيل إلى القسطنطينية وتعريف يوحنا ذهبى الفم بقضيتهم فلم يستطع عمل شئ فقدموا شكواهم للأمبراطور ولكن حدث أن غضبت الأمبراطورة من يوحنا ذهبى الفم أدى إلى رجوح كفة البابا القبطى وتمييع قضيتهم

***********************************************************************************************   

عندما طلب ثاؤفيلس البطريرك الإسكندرى من الأخوة الطوال الحضور إلى مجمع السنديان Synodad Quercum لمحاكمتهم كان الأخ الثانى ديسقوروس قد تنيح قبل إنعقاد المجمع ، ودفن فى كنيسة الشهيد موشتيس (1) وقد صمم ثاؤفيلس البطريرك الإسكندرى على إحضار الأنبا آمون  أكبر الأخوة الطوال (2) وقائد رهبان نتريا فى العمر فأحضروه له على محفة إلى مجمع السنديان وهو فى لحظات عمره الأخيرة وما أن رآه فى هذه الحالة البائسة التى وضعها هو فيها بكى وندم على الأحزان والألام التى سببها لهؤلاء الرهبان البؤساء الذين قاسوا منه ويلات التشرد والتشرد فى بلاد العالم بعد نفيه لهم وهربهم من مصر خوفاً من بطشه وقسوة إنتقامه منهم .

وتوفى بعد أن بكاه ثاؤفيلس البطريرك الإسكندرى ومدحه قائلاً : " إنه لا يجد راهباً مثله فى زمانه " (3) وقد دفن فى مقبرة تسمى روفينيانا Rufinianae حيث تمت معجزات شفاء كثيرة من مقبرته ، وكانت مقصداً لكثيرين يقصدون التبرك أو الشفاء .

وبعد نياحة  ألب أمونيوس دخل الأب هيراكس إلى البرية الداخلية وإختفى هناك ليقضى حياته فى العبادة ، وفى نفس العام أى فى 403م تنيح الأب القديس أيسيذوروس

أما بقية رهبان نتريا الذين هربوا ووصل عددهم 80 راهباً ويقول القمص العلامة / تاردرس يعقوب ملطى (4) ارسل ثاؤفيلس البطريرك الإسكندرى يقول أنه : " يفتح ذراعيه لهم وقد نسى الماضى ولن يفكر فى أذيتهم ، وضغط عليهم الأساقفة المصريون أن يعتذروا حيث تظاهروا أنهم يشفعون لهم لديه .... فجاء الآباء الرهبان إلى المجمع وقد خجلوا من هيئة المجمع ولم يفكروا فى إثارة أى ضجة بل فتحوا قلبهم وإعتذروا للبابا الذى قبل شركتهم وقال إن المشكلة قد إنتهت (5) لم يطلب منهم أن يعترفوا بالإيمان الأرثوذكسى ولا أن يتخلوا عن قراءة كتب أوريجانوس ... فقد ظهر جلياً أن المشكلة لم تكن " حول كتابات أوريجين " لكنها دوافع شخصية .

إنتهت مشكلة ألخوة الطوال وعاد الرهبان مع باباهم .. لكن بعد أن لطخ البابا تاريخه بهذا المجمع الذى دعاه المؤرخ الأسقف بالاديوس " مجمع المتوحشين " (6) إذ صار ثاؤفيلس البطريرك الإسكندرى أداة لتحقيق رغبات الإمبراطورة الشريرة ، تجمع حولها أذناب معادية لروح الحق .

ولم يكن يطلب هؤلاء الرهبان إلا الصلح والرجوع لوطنهم مصر الحبيبة بعد النفى والحرمان وقد تحقق لهم هذا الأمل ليعيشوا فى هدوء فى صحراء مصر وبراريها يدرسون ويفحصون ويفتشون جميع الكتب التى قال عنها الرب يسوع أنها تشهد له ، " وما نيل المطالب بالتمني ولكن تؤخذ الدنيا غلابا " 

***************************

تعليق من الموقع : إن حل مشكلة الأخوة الطوال بهذه الطريقة لا يوجد لها إلا تفسير واحد وهو أنه كانت هناك توصيات وضغط من الأمبراطور وزوجته لحل هذه المشكلة

**************************

المـــــراجع

(1) Soc PG. 67:716 & Soz 67: 1560 & Palladius. Pg 47: 58, 59.

(2) وكان أكبر الأخوة الطوال فى العمر أسمه الآنبا أمونيوس (آمون) وأطلقوا عليه أسم باروتيس (أطلق عليه المؤرخين لقب باروتيس ومعنى هذا الإسم : صاحب الأذن الواحدة) وهو قديس نتريا

(3) Palladius. Pg 47: 59 & Soz 67: 1557 - 1560

(4)  القديس يوحنا ذهبى الفم (سيرته ، منهجه وأفكاره ، كتاباته ) - القمص تادرس يعقوب ملطى - أقوال الآباء (علم الباترولوجى) - سنة 1980م ص 88

(5) Ibid

(6) Palladius. Pg 47: 36Palladius. Pg 47:

This site was last updated 04/30/08