مومياوات وتوابيت رومانية بجبانة البنات بكوم أوشيم بالفيوم

Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

إكتشافات أثرية جديدة : مومياوات وتوابيت رومانية بالفيوم

إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس بها تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 30000 موضوع

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل

Home
Up
الأبجدية المصرية أقدم أبجدية
أكتشافات اثرية بالفيوم
الدكتور زاهي حواس
‏فتح‏ ‏سبعة‏ ‏مواقع‏ ‏أثرية‏ ‏إسلامية
اهرامات مصرية مفقودة
قاموس اللغة البابلية
وفاة عالمة المصريات الفرنسية
Untitled 4509
Untitled 4510
Untitled 4511
Untitled 4512
Untitled 4513

Hit Counter

 

جريدة الجمهورية الاثنين 13 من المحرم 1429هـ - 21 من يناير 2008م عن خبر بعنوان [ كشف أثري مهم بالفيوم: مومياوات وتوابيت رومانية بجبانة البنات بكوم أوشيم ] عصام عمران
كشفت البعثة المصرية الروسية المشتركة عن مجموعة ضخمة من المومياوات الأثرية المغطاة بالكارتوناج ترجع للعصر اليوناني الروماني أثناء قيام البعثة بأعمالها في جبانة دير البنات بالفيوم.
صرح فاروق حسني وزير الثقافة بأن معظم المومياوات المكتشفة جيدة الحفظ وبعضها ملفوف بثمانية طبقات من اللفائف الكتانية ومربوطة بالحبال.
أوضح د.زاهي حواس أمين المجلس الأعلي للآثار أن البعثة عثرت أيضا علي3 توابيت مزينة برسوم جنائزية من كتاب الموتي ترجع إلي العصر البطلمي داخل احدها مومياء متهالكة ووجهها مغطي بقناع من الذهب بالإضافة إلي مجموعة من العقود والسلاسل والمجوهرات و40 قطعة من القماش مرسوما عليها شكل "هلب ومفتاح".
قال صبري عبدالعزيز رئيس قطاع الآثار المصرية انه تم تخزين كافة القطع المكتشفة بمخازن منطقة آثار "كوم أوشيم" بالفيوم وتم عمل أشعة مقطعية "X - RAY" علي أثنتين من المومياوات حيث تبين أنهما لسيدتين توفيتا في سن صغيرة.
أشارت "جالينا بيلوفا" رئيسة البعثة الروسية إلي أنه سيتم خلال موسم الحفائر القادم عمل تصور مبدئي لوجه هاتين المومياوتين لمعرفة شكلهما الأصلي.. مؤكدة انه تم الانتهاء من ترميم وتقوية جميع الأواني المصنوعة من الفيانس والخزف والتي تم اكتشافها خلال المواسم السابقة بالإضافة إلي تنظيف قطع القماش وتخليصها من الحشرات والاتربة العالقة بها.

This site was last updated 12/09/09