Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

عفواً بسبب شريعة الإسلام العنصرية : ممنوع المرور لغير المسلم

 هناك فى صفحة خاصة أسمها صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 3000 موضوع مختلف فإذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس لتطلع على ما تحب قرائته فستجد الكثير هناك

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل

Home
Up
دير العدرا بياض
إستغاثة دير درنكة
حريق بجبل الملاك بجرجا
صلح مع دير الأنبا انطونيوس
دير الأنبا بلامون أثرى
أرض دير أبى مقار الأثرية
دير العذراء يحتاج لسور
دير مواس
تهديد الأديرة وإغلاقها
دير مار جرجس
دير القديسين والإعتداءات على الزوار
دير الفاخورى والزيتون
إعتصام رهبان المحرق ووقف الدير
إنفجار فى دير السريان
الجيش يهاجم دير مكاريوس السكندرى
الجيش يهاجم دير الأنبا بيشوى
الإعتداء على دير أبو فانا
مشكلة‏ ‏دير‏ ‏العذراء‏ ‏بدرنكة‏
المحافظ ودير العدرا بأسيوط
دير بطمس
سور جراج الأنبا بلامون
بلطجة وأتاوات بدير درنكة
Untitled 557
دير مكاريوس السكندري بالفيوم
Untitled 558
Untitled 560
Untitled 561
Untitled 562
Untitled 563
Untitled 564
Untitled 565
Untitled 559

Hit Counter

 

على طريق مقابر المسلمين بقرية المحروسة بقنا فى صعيد مصر "جبانة المسلمين.. ممنوع المرور لغير المسلمين" وأنشأوا جامعاً ليضايقوا المسيحيين زوار دير مار جرجس

من الآن فصاعدا يمكن أن نتوقع كل وأي شيء، فالعقلية الطائفية تمكنت من الجميع وأصبحت هي الحاكمة، والصورة أمامنا تقول ما لا يستطيع أحد أن ينطق به أو يتصوره..
الجريمة هذه المرة في قنا حيث الجنوب البعيد. لافتة كبيرة مكتوب عليها هذه الكلمات: "جبانة المسلمين.. ممنوع المرور لغير المسلمين" هذه اللافتة مرفوعة بكل إباء وشمم على مقابر المسلمين بقرية المحروسة بقنا. قد يكون العالم لا يعرف شيئا عن هذه القرية ولا عن أهلها أو مشاكلهم ومعاناتهم التي هي بالطبع لا تفرق بين المسلمين والمسيحيين، لكن هذا لم يمنع أن يتسرب سرطان الطائفية ويصبح عنوانا لها.
القصة ببساطة أن مقابر المسلمين في هذه القرية تقع في الطريق إلى دير مارجرجس، ولما كان المسيحيون وهم ذاهبون أو عائدون من الدير يمرون على مقابر المسلمين، فقد كان سهلا أن تنطلق شائعة تقول أن مجموعة من الشباب القبطي كانوا مخمورين وهم عائدون من الدير، كانوا يترنحون ممسكين في أيديهم بزجاجات الخمر والبيرة، التي ألقوا بها على مقابر المسلمين في سلوك مستهين بكل القيم والعادات والتقاليد التي تجعل للموت قدسية بصرف النظر عن ديانة الميت.
لم يستطع الأهالي أن يمسكوا بالشباب الأقباط الذين ارتكبوا هذه الجريمة من وجهة نظر الشائعة بالطبع، فقرروا أن يتصرفوا على طريقتهم فبدلا من البحث عمن أجرم ومعاقبته فلا مانع من معاقبة الأقباط في هذه المنطقة جميعا وجعلهم يدفعون الثمن، وكان الثمن فادحا، فقد تم منع مرور الأقباط على المقابر. وحتى لا يتذرع أحدهم بأي حجة فقد رفع الأهالي لافتة لا إنسانية تنتقص من حقوق الأقباط في أن يعيشوا مواطنين كاملي المواطنة مثلهم مثل المسلمين تماما.
لم يكن هذا هو العقاب الوحيد فقد اشتري أبناء القرية قطعة أرض وأقاموا عليها مسجدا في وقت قياسي وبه قطعوا الطريق على الأقباط فلا يستطيع أحد منهم أن يصل إلى الدير بشكل مباشر فكي يصل القبطي إلى الدير ليصلي فلابد أن يسير مسافة كبيرة جدا رغم أن الطريق إلى الدير مباشرة لا يستغرق إلا دقائق قليلة. الأقباط أخذوها من قاصرها ولا يقتربون من المكان كله، لكن هناك بعض الشباب القبطي الذين رفضوا أن يمتثلوا لهذا الأمر السخيف، يحاولون أن يعبروا، لكنهم يتعرضون لإهانات لا قبل لهم بها.
الموقف لا يحتاج كثيرا من الدهشة، لكن توقعوا بعد قليل أن نجد لافتة مكتوبا عليها ممنوع المرور لغير المسيحيين ليتحول الأمر كله إلى مهزلة لن تقدر على أن نتعامل معها، والسؤال: هل من حق أي احد أن يعلق أي شيء يريده حتى لو كان هذا الذي يتم تعليقه مخالفا للقانون والدين والعقل والعرف والتقاليد وكل حقوق الإنسان أيضا..؟ سؤال لا أريد الإجابة عليه نيابة عن أهالي قرية المحروسة، فإجاباتهم واضحة وقد وصلت لأنها مكتوبة وموثقة ولابد أنهم يعتقدون أنهم بكتابة هذه اللافتة وتعليقها بهذه الصورة يرضون الله عز وجل ويتقربون إليه، لكنني أضع السؤال أمام من يمكن أن يكون مسؤولا وتقاعس عن أداء عمله. لن أزايد على محافظ قنا المسيحي، لكنني سأهمس في أذنه بأن الوحدة الوطنية خسرت كثيرا بك والدليل أن هذه اللافتة في محافظتك أنت تحديدا وليس غيرك، فهل يمكن أن تفسر لنا ما يجري..؟ أطلب منك التفسير لا أكثر من ذلك، فأنا أعرف أن ما هو أكثر من ذلك لا تقدر عليه.
لمصدر: جريدة الفجر المصرية 4/2/2008

This site was last updated 07/30/08