سوزان مبارك تتفقد العمليات الإنشائية لمتحف الحضارة

Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

متحف الحضارة بالفسطاط

  هناك فى صفحة خاصة أسمها صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 30000 موضوع مختلف فإذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس لتطلع على ما تحب قرائته فستجد الكثير هناك

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل

Home
Up
إنشاء 59 متحفا
متحف طابا
متحف المركبات الملكية
متحف طور سيناء
المتحف المصرى الكبير
متحف العريش
متحف لليهود بمصر
متحف السويس
متحف الواحات البحرية
متحف الاثار بمكتبة الإسكندرية
متحف‏ ‏للآلات‏ ‏الموسيقية‏ ‏الفرعونية
متحف مفتوح عمود السوارى
متحف لصناعة النسيج
متحف محمد نجيب
متحف عبد الناصر
متحف السكك الحديدية
المتحف الزراعي
متحف الحضارة بالفسطاط
متحف رشيد
متحف للتاريخ الحديث
متحف أم كلثوم
متحف السويس
متحف الكاريكاتير
متحف المدينة المنورة بالسعودية
النسيون الذى أصبح متحفاً
متحف قصر الأمير يوسف بقنا
المتحف الجيولوجى المصرى
متحف الحضارة المصربة بالجزيرة
القصور الرئآسية والآثار
متحف جاير أندرسون
متحف البريد
متحف قومي بأسيوط
متحف شرم الشيخ
المتحف القضائي
اللعنة ومتحف آثار سوهاج
المتحف اليونانى الرومانى بالأسكندرية
المتحف الفرعونى
متحف أسوان والعقاد
المتحف الإسلامى بالقاهرة1
متحف مجلس الشعب
دار الوثائق القومية
متحف التراث
دار الكتب
معرض للآثار بمكتبة الأسكندرية
متحف الاثار الغارقة
متحف بالمنوفية
تصوير المناطق الأثرية
‏متحف‏ ‏القرية‏ ‏الفرعونية
متحف الحضارة
متحف النوبة بأسوان
متحف محمد محمود خليل
متحف بقصر عابدين
المتحف الحربى بالقلعة
متحف الخطوط بالأسكندرية وخبيئة الغورى
البنك الأهلى والآثار
مقتنيات السادات بمكتبة الإسكندرية
المتحف المصرى الكبير
المتحف القبطى1
متحف أسرة محمد على
متحف زعماء الثورة
Untitled 4298
Untitled 4299
Untitled 4300

Hit Counter

 

جريدة الجمهورية بتاريخ الاحد 19 من المحرم 1429هـ - 27 من يناير 2008م عن خبر بعنوان [ سوزان مبارك تتفقد العمليات الإنشائية لمتحف الحضارة بالفسطاط - يستقبل الجمهور العام القادم ويعرض إنجازات مصر عبر العصور وزير الثقافة: مركز تعليمي رائد مهمته توثيق التراث]
تفقدت السيدة سوزان مبارك أمس المرحلة الأولي من مشروع المتحف القومي للحضارة المصرية بالفسطاط والذي يعد أحد المشروعات التي تتبناها اليونسكو وتوليها عناية خاصة ودعما كاملا.
شاهدت السيدة سوزان مبارك فيلما تسجيليا عن مراحل إنشاء المتحف والتعاون مع اليونسكو حيث أظهر الفيلم اطلاق حملة عالمية لتأسيس متحف النوبة والمتحف القومي للحضارة المصرية بالقاهرة والمسابقة الدولية التي تم فيها اختيار المشروع الفائز تم علي الفور عقب إرساء السيدة سوزان مبارك حجر أساس المتحف في عام 2002 البدء في انشائه عقب عمل مسح أثري وحفري بالموقع.
استمعت السيدة سوزان مبارك عقب ذلك إلي شرح المهندس الغزالي كثيبة استشاري المشروع عن المرحلة الأولي.
أشار خلال عرضه الالكتروني إلي ان المتحف سيفتح أبوابه للجمهور عام 2009 وأنه بدأ التنفيذ فيه عام 2004 وتم نقل الآثار التي سيضمها المتحف إلي أماكن التخزين بالمبني الجديد العام الماضي وسيتم عمل مناطق العرض وتركيب الآثار في المعارض بعد 6 شهور.
أشار المهندس كثيبة إلي ان المتحف عبارة عن كتلتين من المباني بينهما ممر معلق احدهما صغير يحتوي علي جميع ما يلزم من خدمات ويعمل كمركز ثقافي تعليمي في غير أوقات المتحف.. كما أنه مقسم إلي ثلاثة مستويات.. الأول خدمات عامة مسرح سينما وقاعة احتفالات تسع 60 فردا والمستوي الثاني يضم الاستعلامات والمرشدين ومحلات الهدايا "البازارات" أما المستوي الثالث فهو مجهز للأطفال والشباب ويوجد به مكان لانتظار السيارات وفصول لاعداد الزائرين من الاطفال والشباب للزيارة من خلال عمليات شرح يقوم بها المتخصصون لما سيرونه في المتحف.
مشيرا إلي ان المتحف يضم ثلاثة أقسام كبيرة هي: الجزء المركزي وعرض التاريخ المصري لتسلسله منذ ما قبل التاريخ وإلي العصر الحديث والإطار الخارجي للعرض.
أكد ان قاعات المتحف تمثل القسم الثالث فإنها ستكون قاعات غير محددة ولا مقفولة لعرض فترات الحضارة وعصورها المختلفة مشيرا إلي ما ستتضمنه من قاعة متميزة للمومياوات الملكية التي سينفرد بها المتحف.
ثم تطرق بشرحه إلي منطقة عرض المومياوات. والتي ستحاكي ما تضمه المقابر الفرعونية علي الطبيعة وزائرها سيشعر بأنه داخل مقبرة حقيقية من مقابر الفراعنة. مضيفا ان المسقط الأفقي للدور تحت الارضي للمتحف ويضم مخازن الآثار وورش الترميم استحدث فيها نظام جديد لتكون مقسمة بطريقة مستحدثة.
طرح علي السيدة سوزان مبارك ثلاثاً من التوصيات التي ألقت بها اللجنة التنفيذية التي شكلت للاشراف علي تصميم وإقامة المتحف وتضم خبراء عالميين من 15 دولة.
موضحا أن اللجنة أوصت بضرورة تنظيم وتقييد شكل ارتفاعات المباني المواجهة للمتحف ووضع مخطط عام للمنطقة بحيث يقع المتحف والبحيرة الملحقة به في اطارها واستعمال النظم الموفرة للطاقة وان يكون المبني صديقا للبيئة.
وعقب استماع السيدة سوزان مبارك للشرح ومشاهدتها لفيلم إنشاء المرحلة الأولي شاهدت نموذجاً مصغراً "ماكيت" يوضح الشكل النهائي للمتحف والمنطقة المحيطة به.
ثم قامت بتفقد المرحلة الأولي علي الطبيعة وأجرت حوارا مع المختصين حول عناصر هذه المرحلة وشاهدت مبني المومياوات الملكية الموجودة بالدور الأول أسفل الدور الرئيسي للمتحف.
شهد المناسبة فاروق حسني وزير الثقافة. والمهندس أحمد المغربي وزير الاسكان والمرافق وزهير جرانة وزير السياحة والدكتور عبدالعظيم وزير محافظ القاهرة. والدكتور زاهي حواس الأمين العام للمجلس الأعلي للاثار وعماد مقلد وكيل أول وزارة الثقافة المشرف علي المشروع.
بينما أكد فاروق حسني وزير الثقافة ان المتحف القومي للحضارة يعد من اهم المتاحف التي ستشهدها الألفية الثالثة حيث يضم الحضارة الانسانية في مصر منذ عصر ما قبل التاريخ وحتي الآن.
أكد الوزير حرص السيدة سوزان مبارك علي متابعة مراحل انشاء هذا المتحف مشيرا إلي ان المرحلة الحالية التي قامت بتفقدها أمس هي المرحلة الاولي وقبل الأخيرة وشملت البنية الأساسية للمتحف المقام علي مساحة 35 فدانا بتكلفة قدرها 550 مليون جنيه.
قال ان هذا المتحف عبارة عن مدرسة وجامعة يري فيها أبناء مصر حضارة اجدادهم علي مدي 7000 عام. موضحا أنه بصفته مؤسسة قومية كبيرة فإنه سيعمل كمركز تواصل عالمي للحضارة المصرية ويعرض مجموعة من الآثار النادرة التي تنتمي لتاريخ البشرية كما انه يمثل نوعا جديدا من المتاحف الذي يتميز بأسلوب متكامل في التعامل مع التراث الثقافي.
كما سيكون بمثابة مركز تعليمي رائد ومركز للابحاث سيستضيف مركزا لجمع وتوثيق تراث مصر المادي والمعنوي ويتيح للزائرين العديد من المصادر التعليمية والمعرفية ومصادر البحث وذلك من خلال مكتباته ومراكز الدراسات التي تتضمن الصور والارشيفات ومصادر الدراسات والمطبوعات.

This site was last updated 05/25/08