Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

أئمة يقرون بآيات وردت خطأ بالقرآن
إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس ستجد تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 3000 موضوع مختلف

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل

Home
Up

Hit Counter

 

 إمام التفسير الضحاك بن مزاحم يقول : الآية خطأ !

 " أخرج عبد بن حميد وابن جرير عن الضحاك أنه قال : كيف تقرءون هذه الآية {يَـذَرَكَ}(الأعراف/127) ؟ قالوا : {يَذَرَكَ وَآلِهَتَكَ} ! فقال الضحاك : إنـما هي ( الاهـتك ) أي عبادتك ، ألا ترى أنه يقول : {أَنَا رَبُّكُمُ الأَعْلَى}(النازعات/24) ! " ( راجع :  الدر المنثور ج3ص107 ) .
مازال الضحاك بن مزاحم (1) يخطّئ قرآن المسلمين ويقر بتحريفه ، ولا بأس بإضافة إمامهم الضحاك لقائمة الآئمة والخلفاء الذين قالوا بتحريف القرآن وانه ذهب منه قرآن كثير .

******************************

 العلامة عيسى بن عمر الآية خطأ !
قال الفخر الرازي في تفسيره : " قرأ أبو عمرو وعيسى بن عمر ( إن هذين لساحران ) قالوا : هي قراءة عثمان وعائشة وابن الزبير وسعيد بن جبير والحسن رضي الله تعالى عنه ، واحتـج أبو عمرو وعيسى على ذلك بما روى هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة رضي الله تعالى عنها أنـها سئلت عن قوله {إِنْ هَذَانِ لَسَاحِرَانِ} وعن قوله {إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَالَّذِينَ هَادُوا وَالصَّابِئُونَ وَالنَّصَارَى}في المائدة وعن قوله {لَكِنْ الرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ مِنْهُمْ –إلى قوله- وَالْمُقِيمِينَ الصَّلاَةَ وَالْمُؤْتُونَ الزَّكَاةَ} فقالت : يا ابن أختي هذا خطأ من الكاتب . وروي عن عثمان أنه نظر في المصحف فقال : أرى فيه لـحنا وستقيمه العرب بألسنتها " ( راجع : التفسير الكبير للفخر الرازي ج22ص74 ط دار الكتب العلمية ) .
وهاهو علامتهم يحتج على قراءته بمذهب عائشة في وقوع التحريف لـهذه الآيات !.
وأوضح منه ما ذكره الإمام أبو عبيد : " {قَالُوا إِنْ هَذَانِ لَسَاحِرَانِ}(طه/63) قال أبو عمرو وعيسى ويونس : ( إن هذين لساحران ) في اللفظ وكُـتب { هَذَانِ } كما يزيدون وينقصون في الكتاب ، واللفظ صواب " ( راجع : مجاز القرآن ج2ص21 لأبي عبيدة المتوفى 210ه‍ . ط دار الفكر ، وعنه في تفسير كتاب الله العزيز للشيخ هود بن محكَّم الهواري ج3ص42 ، وقال الطبري في تفسيره ج16ص137 ط دار الحديث : " وحدثت عن أبي عبيدة معمر بن المثنى قال : قال أبو عمرو وعيسى بن عمر ، ويونس ( إن هذين لساحران ) في اللفظ وكتب {هَذَانِ}(طه/63). كما يريدون الكتّاب " ) .
ناهيك عن أن شيخ قراءتـهم عيسى بن عمر ( 2 ) كان يقدم النحو على ما تواتر من ألفاظ القرآن ! فيغلّط القرآن انتصارا للنحو وهو مع ذلك شيخ للقراءة عندهم ! ، وواضح هذا من ترجمته في الهامش .

=====================

المـــــــــــــــراجع

http://www.shiaweb.org/books/tahrif/pa150.html

 إعلام الخَلف بمن قال بتحريف القرآن من أعلام السّلف - ص 679 و680

(1) تـهذيب الكمال ج13ص291ت2928 ( الضحاك بن مزاحم الهلالي أبو القاسم . وقال أبو بكر بن أبي خيثمة عن يحيى بن معين وأبو زرعة : ثقة . عن مزاحم بن زفر سمعت الضحاك بن مزاحم يقول : لو دخلت على أمي لقلت لها أيتها العجوز غطي عني شعرك . عن قيس بن سليم العنبري : كان الضحاك بن مزاحم إذا أمسى بكى ، فيقال له : ما يبكيك ؟ قال : لا أدري ما صعد اليوم من عملي . وقال عبد العزيز بن أبي رزمة عن جويبر عن الضحاك : لا تقبل شهادة من لم يؤد الزكاة . عن قرة بن خالد : كانت هجيرى الضحاك إذا سكت لا حول ولا قوة إلا بالله . وقال سعيد بن سليمان الواسطي عن ميمون أبي عبد الله عن الضحاك في قوله تعالى{كُونُوا رَبَّانِيِّينَ بِمَا كُنْتُمْ تُعَلِّمُونَ الْكِتَابَ}(آل عمران/79). قال : حق على كل من يُعلّم القرآن أن يكون فقيها ). سير أعلام النبلاء ج4ص598ت238 و قال ابن كثير في البداية والنهاية ج9ص223 ( هو تابعي جليل . وكان الضحاك إماما في التفسير ، قال الثوري : خذوا التفسير عن أربعة : مجاهد و عكرمة و سعيد بن جبير و الضحاك ).  وفي مشاهير علماء الأمصار ج1ص194ت1562 ( فإن أمه كانت حاملا به سنتين وولد وله سنان اثنتان (!) ، وكان ممن عنى بعلم القرآن عناية شديدة مع لزوم الورع ، وكان معلم كتاب يعلم الصبيان فلا يأخذ منهم شيئا إنما يحتسب في تعليمهم ). ميزان الاعتدال ج2ص326 : ( وأما عبد الله بن أحمد فقال : سمعت أبي يقول : الضحاك بن مزاحم ثقة مأمون ) سير أعلام النبلاء ج4ص598ت238 ( الضحاك بن مزاحم الهلالي . صاحب التفسير . كان من أوعية العلم )

(2) تـهذيب الكمال ج23ص11ت4645 : ( عيسى بن عمر الأسدي المعروف بالهمداني أبو عمر الكوفي القارئ الأعمى صاحب الحروف . عن يحيى بن معين : عيسى بن عمر القارئ ثقة . وكذلك قال النسائي وقال عباس الدوري عن يحيى بن معين : عيسى بن عمر الكوفي هو همداني وعيسى بن عمر النحوي بصري وصاحب الحروف الكوفي ، وقال أبو حاتم : ليس بحديثه بأس . وقال أيضا : حدثنا مقاتل بن محمد قال حدثنا وكيع عن عيسى بن عمر الهمداني وكان ثقة . وقال أبو بكر الخطيب : كان ثقة . وذكره بن حبان في كتاب الثقات )
 قال في تـهذيب الكمال ج23ص13ت4646 : ( تميز عيسى بن عمر النحوي أبو عمر البصري المعروف بالثقفي صاحب عاصم الجحدري وهو أخو أبي خشينة حاجب بن عمر وابن أخي الحكم بن الأعرج يروي عن الحسن البصري وعمه الحكم بن الأعرج وعبد الله بن أبي إسحاق الحضرمي النحوي وعون بن عبد الله بن عتبة بن مسعود ويروي عنه أحمد بن موسى اللؤلؤي وداود بن المحبر وشجاع بن أبي نصر البلخي والعباس بن بكار الضبي وعبد الملك بن قريب الأصمعي وعلي بن نصر الجهضمي الكبير وهارون بن موسى النحوي الأعور قال أبو عبد الرحمن القحذمي عيسى بن عمر مولى لخالد بن الوليد وكان عطاؤه في ثقيف نزل فيهم ذكرناه للتمييز بينهما ) ، والترجيح ناشئ مما نقله ابن حجر العسقلاني من قول ابن قتيبة والأصمعي وأبي عبيد بأنه كان لا يقدم القراءة على النحو وقواعد العربية وإن خالف بذلك قراءة العامة فكان يركب مزاجه النحوي فيها !
قال في تـهذيب التهذيب ج8 ص200ت416 : ( تمييز عيسى بن عمر النحوي أبو عمر البصري الثقفي . قال ابن معين : بصري ثقة . وقال أبو محمد بن قتيبة : كان من أهل القراءة إلا أن الغريب والشعر أغلب عليه ومات سنة تسع وأربعين ومائة قبل أبي عمرو بن العلاء ، وقال الأصمعي : كان لا يدع الأعراب لشيء . وقال أبو عبيد : كان من قراء أهل البصرة غير أنه كان له اختيار في القراءة على مذهب العربية يفارق قراءة العامة وكان يحب النصب على ما وجد إليه سبيلا منه قوله تعالى ( حمالة الحطب ) و ( هو أطهر لكم ) وغير ذلك ) .
قال في سير أعلام النبلاء ج7ص199ت76 : ( عيسى بن عمر ، العلامة ، إمام النحو ، أبو عمر الثقفي البصري . نزل في ثقيف فاشتهر بـهم ، وكان صاحب فصاحة وتقعر وتشدق في خطابه ، وكان صديقا لأبي عمرو بن العلاء ، وقد أخذ القراءة عرضا عن عبد الله بن أبي إسحاق ، وابن كثير المكي ، وصنف في النحو كتابي : الإكمال و الجامع . وكان صاحب افتخار بنفسه ، قال مرة لأبي عمرو : أنا أفصح من معد بن عدنان . قال يحيى بن معين : هو بصري ثقة . أرخ القفطي وابن خلكان موته في سنة تسع وأربعين ومائة ، وأراه وهما ، فإن سيبويه جالسه ، وأخذ عنه ، ولعله بقي إلى بعد الستين ومئة . )
البداية والنهاية ج10 ص102-103 : ( عيسى بن عمرو أبوعمرو الثقفي البصري النحوي شيخ سيبويه . يقال إنه من موالي خالد بن الوليد ، وإنما نزل في ثقيف فنسب إليهم . كان إماما كبيرا جليلا في اللغة والنحو و القراءات ، أخذ ذلك عن عبيد الله بن كثير وابن المحيص و عبد الله بن أبي إسحاق ، وسمع الحسن البصري وغيرهم . وعنه الخليل بن أحمد والأصمعي وسيبويه . ولزمه وعرف به وانتفع به ، وأخذ كتابه الذي سماه بالجامع فزاد عليه وبسطه ، فهو كتاب سيبويه اليوم ، وإنما هو كتاب شيخه ، وكان سيبويه يسأل شيخه الخليل ابن أحمد عما أشكل عليه فيه ، فسأله الخليل أيضا عما صنف عيسى بن عمر فقال : جمع بضعا وسبعين كتابا ذهبت كلها إلا كتاب الإكمال ، وهو بأرض فارس . وهو الذي أشتغل فيه وأسألك عن غوامضه ، فأطرق الخليل ساعة ثم أنشد :
ذهب النحو جميعا كله * غير ما أحدث عيسى بن عمر
ذاك إكمال وهذا جامع * وهما للناس شمس وقمر .
وقد كان عيسى يغرب ويتقعر في عبارته جدا . وقد حكى الجوهري عنه في الصحاح : أنه سقط يوما عن حماره فاجتمع عليه الناس فقال : ما لكم تكأكأتم علي تكأكؤكم على ذي مرة ؟ افرنقعوا عني . معناه : ما لكم تجمعتم علي تجمعكم على مجنون ؟ انكشفوا عني . وقال غيره : كان به ضيق النفس فسقط بسببه فاعتقد الناس أنه مصروع . فجعلوا يعودونه ويقرؤون عليه ، فلما أفاق من غشيته قال ، ما قال : فقال بعضهم : إني حسبته يتكلم بالفارسية . وذكر ابن خلكان أنه كان صاحبا لأبي عمرو بن العلاء ، وأن عيسى بن عمر قال يوما لأبي عمرو بن العلاء : أنا أفصح من معد بن عدنان . فقال له أبو عمرو كيف تقرأ هذا البيت :
قد كن يخبأن الوجوه تسترا * فاليوم حين بدأن للنظار .
أو بدين ؟ فقال : بدين . فقال أبو عمرو : أخطأت ، ولو قال : بدأن لأخطأ أيضا . وإنما أراد أبو عمرو تغليطه ، وإنما الصواب (بدون) من بدا يبدو إذا ظهر ، وبدأ يبدأ إذا شرع في الشيء ).

 

 

This site was last updated 11/20/09