Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

إختلاف المسلمين فى قراءه سورة الأحزاب وسورة سبأ وسورة يس وسورة الصافات وسورة الزمر

 هناك فى صفحة خاصة أسمها صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
إختلاف المسلمين س آل عمران
إختلاف المسلمين س البقرة
إختلاف المسلمين س النساء
سورة غافر
إختلاف القراءات فى سور أخرى1
إختلاف القراءات فى سور أخرى2
إختلاف القراءات فى سور أخرى3
إختلافات المسلمين س المائدة
إختلاف القراءات فى سور أخرى4
إختلافات المسلمين س الأنعام
سورة طه والحج
إختلافات الإسراء ومريم والكهف
إختلافات الرعد إبراهيم النحل
إختلافات المسلمين  س الأعراف

 

جارى العمل فى هذه الصفحة

إختلاف المسلمين فى قراءه سورة الأحزاب

آية

أخرج عبد الرزاق وسعيد بن منصور واسحق بن راهويه وابن المنذر والبيهقي عن بجالة قال مرّ عمر بن الخطاب بغلام وهو يقرأ في المصحف ( النبي أولى بالمؤمنين من أنفسهم وأزواجه أمهاتـهم وهو أب لهم ) فقال : يا غلام حكها ! فقال : هذا مصحف أُبيّ . فذهب إليه فسأله فقال : إنه كان يلهيني القرآن ويلهيك الصفق بالأسواق ! ".
" أخرج الفريابي وابن مردويه والحاكم والبيهقي في سننه عن ابن عباس رضي الله عنهما أنه كان يقرأ هذه لآية ( النبي أولى بالمؤمنين من أنفسهم وهو أب لهم وأزواجه أمهاتـهم ) " ( ن.م ص183 ) .
" أخرج أبو الشيخ عن ابن عباس رضي الله عنهما في قوله { قالَ يا قَوْمِ هَؤُلاءِ بَناتي } قال : ما عرض لوط عليه السلام بناته على قومه لا سفاحا ولا نكاحا إنما قال : هؤلاء بناتي نساؤكم لأن النبي إذا كان بين ظهري قوم فهو أبوهم قال الله في القرآن ( وأزواجه أمهاتـهم وهو أبوهم ) في قراءة أبي رضي الله عنه " ( ن.م ص342 ) ، وهي في القرآن هكذا {النَّبِيُّ أَوْلَى بِالْمُؤْمِنِينَ مِنْ أَنْفُسِهِمْ وَأَزْوَاجُهُ أُمَّهَاتُهُمْ}(الأحزاب/6)

6

أخرج ابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم عن قتادة في قوله {إِلاَّ أَنْ تَفْعَلُوا إِلَى أَوْلِيَائِكُمْ مَعْرُوفًا}(الأحزاب/6). قال : القرابة من أهل الشرك معروفا ، قال :وصية ولا ميراث لهم كان ذلك في الكتاب مسطورا قال : وفي بعض القراءة ( كان ذلك عند الله مكتوبا أن لا يرث المشرك المؤمن ) " ( ن.م ص183 ) ، وهي في القرآن هكذا {إِلاَّ أَنْ تَفْعَلُوا إِلَى أَوْلِيَائِكُمْ مَعْرُوفًا كَانَ ذَلِكَ فِي الْكِتَابِ مَسْطُورًا}(الأحزاب/6).

6

 " أخرج سعيد بن منصور وابن الأنباري في المصاحف عن ابن عباس أنه كان يقرأ ( فمنهم من قضي نحبه ومنهم من ينتظر وآخرون ما بدلوا تبديلا )" (ن.م ص191 ) ، وهي في القرآن هكذا {فَمِنْهُمْ مَنْ قَضَى نَحْبَهُ وَمِنْهُمْ مَنْ يَنْتَظِرُ وَمَا بَدَّلُوا تَبْدِيلاً}(الأحزاب/23)

23

أخرج ابن أبي حاتم وابن مردويه وابن عساكر عن ابن مسعود رضي الله عنه أنه كان يقرأ هذا الحرف ( وكفى الله المؤمنين القتال بعلي بن أبي طالب ) "

[ ن.م ص192، وهذا بعض ما وجدته في مصادر الشيعة : في الإرشاد للشيخ المفيد رضوان الله تعالى عليه ج1ص93-94ح7 : " وقد روى يوسف بن كليب ، عن سفيان بن يزيد ، عن قرة وغيره ، عن عبد الله بن مسعود أنه كان يقرأ ( وكفى الله المؤمنين القتال بعلى وكان الله قويا عزيزا ) " ، وفي نـهج الحق ص199 " قوله تعالى : {وَكَفَى اللَّهُ الْمُؤْمِنِينَ الْقِتَالَ}في قراءة ابن مسعود : ( بعلي بن أبي طالب ) " ، ومن الهامش : ( ينابيع المودة ص 94 ، والدر المنثور ج 5 ص 192 ، وروح المعاني ج 21 ص 156 ، وشواهد التنزيل ج 2 ص 3 ، وكفاية الطالب ص 234 ) ، وفي بحار الأنوار ج20ص205 : " وعن الحاكم أبي القاسم أيضا بالإسناد عن سفيان الثوري عن زبيد الشامي عن مرة عن عبد الله بن مسعود قال : كان يقرأ ( وكفى الله المؤمنين القتال بعلي ) "
بحار الأنوار ج20ص274 : " وقال ابن عباس في قوله : {وَكَفَى اللَّهُ الْمُؤْمِنِينَ الْقِتَالَ } قال : ( بعلي بن أبى طالب )."
بحار الأنوار ج32ص25ح10 : " محمد بن العباس عن علي بن العباس عن عباد بن يعقوب عن فضل بن القاسم عن سفيان الثوري عن زبيد الشامي عن مرة عن عبد الله بن مسعود أنه كان يقرأ ( وكفى الله المؤمنين القتال بعلي وكان الله قويا عزيزا )
وروى أيضا عن محمد بن يونس عن مبارك عن يحيى بن عبد الحميد الحماني عن يحيى بن معلى الأسلمي عن محمد بن عمار بن زريق عن أبي إسحاق عن أبي زياد بن مطر قال : كان عبد الله بن مسعود يقرأ ( وكفى الله المؤمنين القتال بعلي ) عليه السلام
روى أيضا عن محمد بن يونس عن مبارك عن يحيى بن عبد الحميد قال : قال أبو زياد : هو في مصحفه هكذا رأيتها .
روى أبو بكر بن مردويه عن ابن مسعود مثله . وروى أبو نعيم في كتاب ما نزل من القرآن في علي بإسناده عن ابن مسعود أنه كان يقرأ هذه الآية ( وكفى الله المؤمنين القتال ، بعلي بن أبي طالب ) عليه السلام .
أقول – المجلسي - : روى ابن بطريق في المستدرك عن الحافظ أبي نعيم ، بإسناده عن مرة ، عن ابن مسعود مثله ، بحار الأنوار ج35ص2 : "وروى السيد أبو محمد الحسيني عن الحاكم أبي القاسم الحسكاني بإسناده عن سفيان الثوري عن زبيد الشامي عن مرة عن عبد الله بن مسعود قال : وكان يقرأ ( وكفى الله المؤمنين القتال بعلي ) "
بحار الأنوار ج37ص88 : " في قوله تعالى : ( وكفى الله المؤمنين القتال بعلي بن أبي طالب عليه السلام وقتله عمرو بن عبد ود ) ، وقد رواه أبو نعيم الأصفهاني فيما نزل من القرآن في أمير المؤمنين عليه السلام بالإسناد عن سفيان الثوري عن رجل عن مرة عن عبد الله . " أقول : لا ريب أن هذه الروايات كلها سنية كانت أو شيعية تحكي التنـزيل المفسر للآية ، ويخطر في بالي سؤال وهو إلى متى تتحايل الوهابية وتستغفل العوام بالاقتصار على نقل روايات الشيعة فقط وتخفي رواياتـهم ؟! ] .
أقول : هذا المقطع يعكس الواقع المتعارف عليه بين الصحابة ، من أن الله عز وجل كفى المؤمنين القتال بشجاعة الإمام علي عليه السلام حينما قتل عمرو بن عبد ود العامري رأس الشرك حتى أنزل هذا المعنى من السماء تفسيرا لكتابه ، وما أنزله الله عز وجل قرآنا خالصا من التنـزيل هو {وَكَفَى اللَّهُ الْمُؤْمِنِينَ الْقِتَالَ وَكَانَ اللَّهُ قَوِيًّا عَزِيزًا}(الأحزاب/25)

25

 أخرج ابن أبي داود في المصاحف عن حميدة قالت : أوصت لنا عائشة بمتاعها فكان في مصحفها ( إن الله وملائكته يصلون علي النبي والذين يصفون الصفوف الأول )" ( ن.م ص220 ) ، وهي في القرآن هكذا {إِنَّ اللَّهَ وَمَلاَئِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا}(الأحزاب/56).

56

 

 

 

إختلاف المسلمين فى قراءه سورة سبأ

آية

أخرج ابن أبي حاتم عن السدي قال : كان سليمان عليه السلام يخلو في بيت المقدس -إلى قوله-فوضعوا الأرضة على العصا فأكلت منها يوما وليلة ثم حسبوا علي نحو ذلك فوجدوه قد مات منذ سنة وهي في قراءة ابن مسعود ( فمكثوا يدينون له من بعد موته حولا كاملا ) " ( ن.م ص229-230 ) .
" أخرج سعيد بن منصور وعبد بن حميد وابن المنذر وابن أبي حاتم عن ابن عباس قال : لبث سليمان عليه السلام علي عصاه حولا بعدما مات ثم خر علي رأس الحول فأخذت الإنس عصا مثل عصاه ودابة مثل دابته فأرسلوها عليها فأكلتها في سنة وكان ابن عباس يقرأ ( فلما خرّ تبينت الإنس أن لو كان الجن يعلمون الغيب ما لبثوا في العذاب المهين سنة ) قال سفيان وفي قراءة ابن مسعود ( وهم يدأبون له حولا )".
" أخرج البزار وابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم و الطبراني وابن السني في الطب النبوي وابن مردويه عن ابن عباس عن النبي صلى الله عليه (وآله) وسلم قال : كان سليمان عليه السلام –إلى قوله- فأكلتها الإرضة فسقطت فعلموا عند ذلك بموته ( فتبينت الإنس أن الجن لو كانوا يعلمون الغيب ما لبثوا حولا في العذاب المهين ) وكان ابن عباس يقرؤها كذلك ، فشكرت الجن الأرضة فأينما كانت يأتونـها بالماء أخرجه البزار والحاكم وصححه وابن مردويه عن ابن عباس موقوفا ".
" أخرج عبد ابن حميد عن قتادة قال كانت الجن تخبر الإنس انـهم يعلمون من الغيب أشياء وانـهم يعلمون ما في غد فابتلوا بموت سليمان عليه الصلاة والسلام فمات فلبث سنة علي عصاه وهم لا يشعرون بموته وهم مسخرون تلك السنة ويعملون دائبين فلما خر تبينت الجن وفي بعض القراءة ( فلما خر تبينت الإنس أن لو كان الجن يعلمون الغيب ما لبثوا في العذاب المهين وقد لبثوا يدأبون ويعملون له حولا بعد موته )".
" أخرج عبد بن حميد من طريق قيس بن سعد عن ابن عباس رضي الله عنهما قال كانت الإنس –إلى قوله- ميتا حولا والجن تعمل بقيامه ( فلما خر تبينت الإنس أن لو كان الجن يعلمون الغيب ما لبثوا في العذاب المهين ) كان ابن عباس رضي الله عنهما كذلك يقرؤها ، قال قيس بن سعد رضي الله عنه : وهي قراءة أبي بن كعب رضي الله عنه كذلك " ( ن.م ص230 ) .
" أخرج عبد الرزاق وعبد بن حميد وابن المنذر عن عكرمة )رض( قال لما رد الله الخاتم إليه –إلى قوله- فعلمت الجن أنه قد مات فذلك قوله {فَلَمَّا خَرَّ تَبَيَّنَتْ الْجِنُّ}(سبأ/14). ولقد كانت الجن تعلم أنـها لا تعلم الغيب ولكن في القراءة الأولى ( تبينت الإنس أن لو كانت الجن يعلمون الغيب ما لبثوا في العذاب المهين )" ( ن.م ص231 ) ، وهي في القرآن هكذا {فَلَمَّا خَرَّ تَبَيَّنَتْ الْجِنُّ أَنْ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ الْغَيْبَ مَا لَبِثُوا فِي الْعَذَابِ الْمُهِينِ}(سبأ/14)

14

 

إختلاف المسلمين فى قراءه سورة يس

آية

أخرج أبو عبيد وعبد بن حميد وابن المنذر وابن أبي حاتم عن ابن سيرين قال : في قراءة ابن مسعود ( إن كانت إلا رتقة واحدة ) وفي قراءتنا {إِنْ كَانَتْ إِلاَّ صَيْحَةً وَاحِدَةً}(يس/29)" (  ن.م ص262 )

29

" أخرج عبد بن حميد وابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم عن قتادة في قوله {يَا حَسْرَةً عَلَى الْعِبَادِ }(يس/30). يا حسرة العباد على أنفسها على ما ضيّعت من أمر الله وفرطت في جنب الله تعالى وقال : وفي بعض القراءة ( يا حسرة العباد على أنفسها ما يأتيهم من رسول ) " ( ن.م ص262 ) ، وهي في القرآن هكذا {يَا حَسْرَةً عَلَى الْعِبَادِ مَا يَأْتِيهِمْ مِنْ رَسُولٍ إِلاَّ كَانُوا بِهِ يَسْتَهْزِئُون}(يس/30).

30

 أخرج سعيد بن منصور وأحمد و الترمذي وابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم عن أبي ذر قال : دخلت المسجد حين غابت الشمس والنبي صلى الله عليه (وآله) وسلم جالس فقال يا أبا ذر – إلى قوله - فتطلع من مغربـها ثم قرأ ( وذلك مستقر لها ) قال : وذلك قراءة عبد لله " ( ن.م ص263 ) ، وهي في القرآن هكذا {وَالشَّمْسُ تَجْرِي لِمُسْتَقَرٍّ لَهَا ذَلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ}(يس/38).

38

أخرج أبو عبيد وابن المنذر عن عروة قال : في مصحف عائشة (رض) ( فمنها ركوبتهم )".
" أخرج أبو عبيد وابن المنذر عن هارون قال : في حرف أبي بن كعب رضي الله عنها ( فمنها ركوبتهم ) " (  ن.م ص269 ) ، وهي في القرآن هكذا {فَمِنْهَا رَكُوبُهُمْ}(يس/72)

72

 

إختلاف المسلمين فى قراءه سورة الصافات

آية

صفراء أم بيضاء لذة للشاربين (الصافات/46) : أخرج ابن جرير عن السدي في قوله {بَيْضاءَ} قال : في قراءة عبد الله ( صفراء )" ( ن.م ص274 ) ، وهي في القرآن هكذا {بَيْضَاءَ لَذَّةٍ لِلشَّارِبِينَ}(الصافات/46)

46

 أخرج أبو عبيد وابن المنذر عن ابن جريج قال : في قراءة ابن مسعود رضي الله عنه ( ثم إن مقيلهم لإلى الجحيم) ".
وكشاهد " أخرج ابن جرير وابن أبى حاتم عن ابن مسعود رضى الله عنه قال لا ينتصف النهار يوم القيامة حتى يقبل هؤلاء وهؤلاء أهل الجنة وأهل النار وقرأ ( ثم إن مقيلهم لإلى الجحيم ) " ( ن.م ص278 ) ، وهي في القرآن هكذا {ثُمَّ إِنَّ مَرْجِعَهُمْ لإلَى الْجَحِيمِ}(الصافات/68)

68

 

إختلاف المسلمين فى قراءه سورة الزمر

آية

أخرج عبد بن حميد عن سعيد بن جبير رضي الله عنه إنه كان يقرؤها ( قالوا ما نعبدهم إلا ليقربونا إلى الله زلفى )" ( ن.م ص322 ) ، وهي في القرآن هكذا {أَلاَ لِلَّهِ الدِّينُ الْخَالِصُ وَالَّذِينَ اتَّخَذُوا مِنْ دُونِهِ أَوْلِيَاءَ مَا نَعْبُدُهُمْ إِلاَّ لِيُقَرِّبُونَا إِلَى اللَّهِ زُلْفَى}(الزمر/3)

3

أخرج ابن أبي شيبة وعبد بن حميد عن سعيد بن جبير رضي الله عنه أنه كان يقرأ ( أمن هو قانت آناء الليل ساجدا وقائما يحذر عذاب الآخرة ) " ( ن.م ص323 ) ، وهي في القرآن هكذا {أَمَّنْ هُوَ قَانِتٌ آنَاءَ اللَّيْلِ سَاجِدًا وَقَائِمًا يَحْذَرُ الآخِرَةَ وَيَرْجُو رَحْمَةَ رَبِّهِ}(الزمر/9)

9

أخرج سعيد بن منصور وعبد بن حميد وابن الضريس وابن جرير وابن المنذر عن مجاهد أنه كان يقرأ ( والذي جاء بالصدق وصدقوا به ) قال : هم أهل القرآن يجيئون بالقرآن يوم القيامة يقولون هذا ما أعطيتمونا قد اتبعنا ما فيه" ( ن.م ص328 ) ، وهي في القرآن هكذا {وَالَّذِي جَاءَ بِالصِّدْقِ وَصَدَّقَ بِهِ أُوْلَئِكَ هُمُ الْمُتَّقُونَ}(الزمر/33)

33

=====================

المـــــــــــــــراجع

http://www.shiaweb.org/books/tahrif/pa117.html

http://www.shiaweb.org/books/tahrif/pa118.html

http://www.ansarweb.net/artman2/publish/63/article_255.php صور من كتاب المصاحف للسجستاني - باب ما غيّر الحجاج وتحريف القرآن

http://www.shiaweb.org/books/tahrif/watheq.html كتاب الفرقان لأبن الخطيب -جمع القرآن وتدوينه -هجاءه ورسمه - تلاوته وقراءاته - وجوب ترجمته وإذاعته - دار الكتب العلمية - بيروت لبنان

 

This site was last updated 04/21/11