Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

إختلافات المسلمين فى سورة طه وسورة الأنبياء وسورة الحج

هناك فى صفحة خاصة أسمها صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
إختلاف المسلمين س آل عمران
إختلاف المسلمين س البقرة
إختلاف المسلمين س النساء
سورة غافر
إختلاف القراءات فى سور أخرى1
إختلاف القراءات فى سور أخرى2
إختلاف القراءات فى سور أخرى3
إختلافات المسلمين س المائدة
إختلاف القراءات فى سور أخرى4
إختلافات المسلمين س الأنعام
سورة طه والحج
إختلافات الإسراء ومريم والكهف
إختلافات الرعد إبراهيم النحل
إختلافات المسلمين  س الأعراف

 

إختلاف المسلمين فى قراءه سورة طه

آية

أخرج الترمذي وابن ماجة وابن المنذر وابن أبي حاتم وابن حبان وابن مردويه عن أبي هريرة رضي الله عنه قال لما قفل رسول الله صلى الله عليه (وآله) وسلم من خيبر أسري ليلة–إلى قوله- {وَأَقِمْ الصَّلاَةَ لِذِكْرِي}(طه/14). وكان ابن شهاب –الزهري- يقرؤها ( للذكرى ) " (  ن.م ص293-294 )

 

أخرج ابن أبي حاتم وابن الأنباري عن ابن عباس رضي الله عنه عنهما إنه قرأ ( أكاد أخفيها من نفسي ) يقول : لأنـها لا تخفى من نفس الله أبدا " .
" أخرج ابن أبي حاتم عن السدي رضي الله عنه قال : ليس من أهل السموات والأرض أحد إلا قد أخفى الله عنه علم الساعة وهي في قراءة ابن مسعود ( أكاد أخفيها من نفسي ) يقول : أكتمها من الخلائق حتى لو استطعت أن أكتمها من نفسي لفعلت " .
" أخرج عبد الرزاق وابن المنذر وابن أبي حاتم عن قتادة رضي الله عنه قال : في بعض القراءة ( أكاد أخفيها من نفسي ) قال : لعمري لقد أخفاها الله من الملائكة المقربين ومن الأنبياء والمرسلين " ،
وهي في القرآن هكذا {إِنَّ السَّاعَةَ آتِيَةٌ أَكَادُ أُخْفِيهَا لِتُجْزَى كُلُّ نَفْسٍ بِمَا تَسْعَى}(طه/15) ، ثم تأتينا رواية تزيد الطين بلة وهو اجتهاد من سيد القراء يزيد به هذا المقطع ( فكيف أطلعكم عليها ) للآية :
" أخرج ابن الأنباري عن الفراء قال : في قراءة أبي بن كعب رضي الله عنه ( أكاد أخفيها من نفسي فكيف أطلعكم عليها )" ! ( ن.م ص294 )

 

أخرج ابن أبي حاتم عن قتادة قال : في بعض القراءة ( لنذبحنه ثم لنحرِقنه ) خفيفة قال قتادة : وكان له لحم ودم " ( ن.م ص307 ) ، وهي في القرآن هكذا {وَانظُرْ إِلَى إِلَهِكَ الَّذِي ظَلَلْتَ عَلَيْهِ عَاكِفًا لَنُحَرِّقَنَّهُ ثُمَّ لَنَنسِفَنَّهُ فِي الْيَمِّ نَسْفًا}(طه/97)

 

 

***********************************************************************************************************

 

إختلاف المسلمين فى قراءه سورة الأنبياء

آية

أخرج عبد ابن حميد عن الضحاك رضي الله عنه {كُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ}(الأنبياء/33). قال : يجرون قال : وكان عبد الله يقرأ ( كل في فلك يعملون )" ( ن.م ص318 ) .

33

" أخرج ابن جرير وابن أبي حاتم عن مجاهد في قوله {حَصَبُ جَهَنَّمَ}(الأنبياء/98). قال : حطبها ، قال : في بعض القراءة ( حطب جهنم ) من قراءة عائشة " ( ن.م ص339 )

98

***********************************************************************************************************

إختلاف المسلمين فى قراءه سورة الحج

آية

 أخرج ابن الأنباري في المصاحف والضياء في المختارة عن ابن عباس رضي الله عنهما أنه كان يقرأ ( فاذكروا اسم الله عليها صوافن ) ".
" أخرج عبد الرزاق وعبد بن حميد وابن الأنباري عن قتادة قال : كان عبد الله بن مسعود يقرأ ( فاذكروا اسم الله عليها صوافن ) أي معقولة قياما ".
" أخرج عبد بن حميد عن سعيد بن جبير رضي الله عنه أنه كان يقرؤها صوافن قال : رأيت ابن عمر ينحر بدنته وهي علي ثلاثة قوائم قياما معقولة " ( ن.م ج4 ص362 ) ، وهي في القرآن هكذا {فَاذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ عَلَيْهَا صَوَافَّ}(الحج/36).

36

 أخرج عبد بن حميد وابن الأنباري في المصاحف عن عمرو بن دينار قال : كان ابن عباس رضي الله عنه يقرأ ( وما أرسلنا من قبلك من رسول ولا نبي ولا محدث ) " ( ن.م ص366 ) .
أقول : هذه الزيادة ( ولا محدث ) وردت في الكافي فكانت ومازالت محلا لـهرج الوهابية ولغطهم على الشيعة بفرية تحريف القرآن ! ويا ليتهم نظروا في كتبهم قبل أن يتفوهوا بشيء ! مع أن الشيعة عندهم الوجه الصحيح لهذا المقطع ولكن أهل السنة يقولون هو مما حذفه عثمان ! ، وهذا ليس إلا تحريف للقرآن لأن هذه الجملة إما من القرآن فعثمان حرفه بحذفها وإما ليست من القرآن فابن عباس هو المحرف ، وعلى أي حال فما أنزل من السماء كنص قرآني هو {وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ مِنْ رَسُولٍ وَلاَ نَبِيٍّ إِلاَّ إِذَا تَمَنَّى أَلْقَى الشَّيْطَانُ فِي أُمْنِيَّتِهِ فَيَنْسَخُ اللَّهُ مَا يُلْقِي الشَّيْطَانُ}(الحج/52)

52

***********************************************************************************************************

إختلاف المسلمين فى قراءه سورة النور

آية

أخرج سعيد بن منصور وابن مردويه عن مسروق قال : في قراءة عبد الله ( والذي تولى كبره منهم له عذاب أليم ) " ( ن.م ج5ص33 ) ، وهي في القرآن هكذا {وَالَّذِي تَوَلَّى كِبْرَهُ مِنْهُمْ لَهُ عَذَابٌ عَظِيمٌ}(النور/11).

11

أخرج البخاري وابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم والطبراني وابن مردويه عن ابن أبي مليكة قال : كانت عائشة تقرأ ( إذ تقلونه بألسنتكم ) وتقول : إنما هو ولق القول ، والولق الكذب . قال : ابن أبي مليكة : هي أعلم به من غيرها لأن ذلك نزل فيها " ( ن.م ص34-35 ) ، وهي في القرآن هكذا {إِذْ تَلَقَّوْنَهُ بِأَلْسِنَتِكُمْ}(النور/15)

15

خرج سعيد بن منصور وعبد بن حميد وابن جرير والبيهقي في شعب الإيمان عن إبراهيم قال : في مصحف عبد الله ( حتى تسلموا على أهلها وتستأذنوا ) " .
" أخرج ابن أبي شيبة وعبد بن حميد وابن المنذر عن عكرمة قال : هي في قراءة أُبـيّ (حتى تسلموا وتستأذنوا ) " (  ن.م ص38 ) .
وهذا المقطع ادعى ابن عباس تحريفه من قبل كاتب المصحف وسيأتي الكلام عنه بإذنه تعالى ، وهي في القرآن هكذا {حَتَّى تَسْتَأْنِسُوا وَتُسَلِّمُوا}(النور/27).

27

أخرج ابن المنذر عن ابن جريج في قوله {أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ}(النور/31). قال : في القراءة الأولى ( الذين لم يبلغوا الحلم مما ملكت أيمانكم ) ".
" أخرج عبد الرزاق وابن المنذر عن طاووس ومجاهد قال : لا ينظر المملوك لشعر سيدته ، قالا : وفي بعض القراءة ( أو ما ملكت أيمانكم الذين لم يبلغوا الحلم )" ( ن.م ص43 ) ، وهي في القرآن هكذا {أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوْ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُوْلِي الإِرْبَةِ مِنْ الرِّجَالِ}(النور/31).

31

أخرج عبد بن حميد وابن أبي حاتم عن سعيد بن جبير قال : في قراءة ابن مسعود ( فإن الله من بعد إكراههن لهن غفور رحيم ) قال للمكرهات على الزنا " ( ن.م ص47 ) ، وهي في القرآن هكذا {فَإِنَّ اللَّهَ مِنْ بَعْدِ إِكْرَاهِهِنَّ غَفُورٌ رَحِيمٌ}(النور/33)

33

أخرج أبو عبيد وابن المنذر عن أبي العالية قال : هي في قراءة أبي بن كعب ( مثل نور من آمن به ) أو قال ( مثل من آمن به ) " .
" أخرج عبد ابن حميد وابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم وابن مردويه والحاكم وصححه عن أبي بن كعب {اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ مَثَلُ نُورِهِ }(النور/35). قال : هو المؤمن الذي جعل الإيمان والقرآن في صدره فضرب الله مثله فقال {اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ} نفسه ثم ذكر نور المؤمن فقال : ( مثل نور من آمن به ) فكان أبي بن كعب يقرؤها ( مثل نور من آمن به ) فهو المؤمن جعل الإيمان والقرآن في صدره كمشكاة قال : فصدر المؤمن المشكاة فيها مصباح والمصباح النور وهو القرآن والايمان الذي جعل في صدره ...الخ".
" أخرج عبد بن حميد وابن الأنباري في المصاحف عن الشعبي قال : في قراءة أبي بن كعب ( مثل نور المؤمن كمشكاة ) " ( ن.م ص48 ) .
أقول : على ضوء هذه الروايات تكون قراءة أبي بن كعب هي ( نور من آمن به ) أو ( نور المؤمن ) وهي عين قراءة ابن عباس الذي ادعى تحريف هذا المقطع من القرآن ، والسؤال هو : أين التوقيف واتباع قراءة الرسول صلى الله عليه وآله وسلم من اجتهاد أبي بن كعب في القراءة وإدخال رأيه فيها ؟!

35

أخرج ابن المنذر عن ميمون بن مهران قال في مصحف أبي بن كعب ومصحف ابن مسعود ( فليس عليهن جناح أن يضعن جلابيبهن غير متبرجات ) ".
" أخرج ابن أبى حاتم عن ابن مسعود وابن عباس أنـهما كانا يقرآن ( فليس عليهن جناح أن يضعن جلابيبهن غير متبرجات ) " .
قد أثر عن ابن عباس أنه كان يقرأها بالشكلين بما أنزله الله عز وجل وبغيره ويكفي لإثبات التلاعب هو اعتقاد القارئ قرآنية الشاذ سواء اقتصر على الشاذ أم كان يرى قرآنية غيره أيضا ، وكان ابن عباس يعلل ذلك بأن الثياب تعني الجلباب ! : " أخرج أبو عبيد في فضائله وابن المنذر وابن الأنباري في المصاحف والبيهقي في السنن عن ابن عباس أنه كان يقرأ أَنْ يَضَعْنَ ثِيابَهُنَّ ويقول : هي الجلباب " (  ن.م ص57 ) ، ولعل عدوى ابن مسعود أصابت ابن عباس ! ، وهي في القرآن هكذا {فَلَيْسَ عَلَيْهِنَّ جُنَاحٌ أَنْ يَضَعْنَ ثِيَابَهُنَّ غَيْرَ مُتَبَرِّجَاتٍ}(النور/60).

60

=====================

المـــــــــــــــراجع

http://www.shiaweb.org/books/tahrif/pa117.html

http://www.ansarweb.net/artman2/publish/63/article_255.php صور من كتاب المصاحف للسجستاني - باب ما غيّر الحجاج وتحريف القرآن

http://www.shiaweb.org/books/tahrif/watheq.html كتاب الفرقان لأبن الخطيب -جمع القرآن وتدوينه -هجاءه ورسمه - تلاوته وقراءاته - وجوب ترجمته وإذاعته - دار الكتب العلمية - بيروت لبنان

 

 

This site was last updated 06/01/11