Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

إختلافات المسلمين فى سورة الرعد وسورة إبراهيم وسورة النحل

هناك فى صفحة خاصة أسمها صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات و

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
إختلاف المسلمين س آل عمران
إختلاف المسلمين س البقرة
إختلاف المسلمين س النساء
سورة غافر
إختلاف القراءات فى سور أخرى1
إختلاف القراءات فى سور أخرى2
إختلاف القراءات فى سور أخرى3
إختلافات المسلمين س المائدة
إختلاف القراءات فى سور أخرى4
إختلافات المسلمين س الأنعام
سورة طه والحج
إختلافات الإسراء ومريم والكهف
إختلافات الرعد إبراهيم النحل
إختلافات المسلمين  س الأعراف

 

جارى العمل فى هذه الصفحة

إختلاف المسلمين فى قراءه سورة الرعد

آية

 " أخرج ابن جرير وابن الأنباري في المصاحف عن ابن عباس رضي الله عنهما أنه قرأ ( أ فلم يتبين الذين آمنوا ) فقيل له إنـها في المصحف {أَفَلَمْ يَيْئَسْ}(الرعد/31). فقال : أظن الكتاب كتبها وهو ناعس " .
أقول : هذه الرواية إنما وردت عند ابن جرير بـهذا اللفظ : " عن عكرمة عن ابن عباس أنه كان يقرؤها ( أفلم يتبيّن الذين آمنوا ) قال : كتب الكاتب الأخرى وهو نـاعـس ." ( 1 )

 " أخرج ابن جرير عن علي رضي الله عنه أنه كان يقرأ ( أفلم يتبين الذين آمنوا ) ".
" أخرج أبو الشيخ عن ابن زيد رضي الله عنه {أفَلَمْ يَيْئَسْ} أ فلم يعلم . ومن الناس من يقرؤها ( أفلم يتبين ) " ( 2 ).
قال ابن حجر العسقلاني في فتح الباري : " ومن طريق ابن جريج قال : زعم ابن كثير وغيره أنـها القراءة الأولى ، وهذه القراءة جاءت عن علي وابن عباس وعكرمة وابن أبي مليكة وعلي بن بديمة وشهر بن حوشب ، وعلي بن الحسين وابنه زيد وحفيده جعفر بن محمد – عليهم السلام- في آخرين قرأوا كلهم ( أفلم يتبيّن ) " ( 3 ) .
وواضح أن ما ذكره ابن عباس هو تحريف صريح للقرآن الكريم ، لأن كاتب المصحف في زمن عثمان كتب الآية وهو ناعس مخالفا لما أنزله الله ، ومازال هذا التحريف إلى يومنا هذا على ما أخطأ به الكاتب .

 

 

***********************************************************************************************************

 

إختلاف المسلمين فى قراءه سورة إبراهيم

آية

أخرج ابن جرير عن الربيع بن أنس في قوله ( كلمة طيبة كشجرة طيبة أصلها ثابت في الأرض ) وكذلك كان يقرؤها " ( 4 ) ، وهي في القرآن هكذا {أَلَمْ تَرَى كَيْفَ ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلاً كَلِمَةً طَيِّبَةً كَشَجَرَةٍ طَيِّبَةٍ أَصْلُهَا ثَابِتٌ وَفَرْعُهَا فِي السَّمَاءِ}(إبراهيم/24).

 

أخرج ابن جرير وابن أبي حاتم عن السدي قال : أمر الذي حاج إبراهيم-إلى قوله- فذلك قولهم {وَقَدْ مَكَرُوا مَكْرَهُمْ وَعِنْدَ اللَّهِ مَكْرُهُمْ وَإِنْ كَانَ مَكْرُهُمْ لِتَزُولَ مِنْهُ الْجِبَالُ}(إبراهيم/46). وهي في قراءة عبد الله بن مسعود ( وان كاد مكرهم ) " ( 5 )

 

" أخرج أبو عبيد وسعيد بن منصور وابن جرير وابن المنذر عن عكرمة رضي الله عنه أنه كان يقرؤها ( من قطر ) قال : من صفر يحمى عليه آن ، قال : قد انتهى جره " ( 1 ) ، وهي في القرآن هكذا {مِنْ قَطِرَانٍ}(إبراهيم/50)

 

***********************************************************************************************************

إختلاف المسلمين فى قراءه سورة النحل

آية

أخرج عبد الرزاق وابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم عن قتادة أن أبا عياض كان يقرؤها والخيل ( وحشية فذللها الله لإسماعيل بن إبراهيم ) " ( 2 ) ، وهي في القرآن هكذا {وَالْخَيْلَ وَالْبِغَالَ وَالْحَمِيرَ لِتَرْكَبُوهَا وَزِينَةً وَيَخْلُقُ مَا لاَ تَعْلَمُونَ}(النحل/8).

 

أخرج عبد بن حميد وابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم عن قتادة في قوله {وَعَلَى اللَّهِ قَصْدُ السَّبِيلِ}(النحل/9). قال : على الله بيان حلاله وحرامه وطاعته ومعصيته . {وَمِنْهَا جَائِرٌ} قال : على السبيل ناكب عن الحق وفي قراءة ابن مسعود ( ومنكم جائر )

أخرج عبد بن حميد وابن المنذر وابن الأنباري في المصاحف عن علي أنه كان يقرأ هذه الآية ( فمنكم جائر) " ( 3 )، وهي في القرآن هكذا {وَمِنْهَا جَائِرٌ}(النحل/9)

 

=====================

المـــــــــــــــراجع

http://www.shiaweb.org/books/tahrif/pa116.html

http://www.ansarweb.net/artman2/publish/63/article_255.php صور من كتاب المصاحف للسجستاني - باب ما غيّر الحجاج وتحريف القرآن

http://www.shiaweb.org/books/tahrif/watheq.html كتاب الفرقان لأبن الخطيب -جمع القرآن وتدوينه -هجاءه ورسمه - تلاوته وقراءاته - وجوب ترجمته وإذاعته - دار الكتب العلمية - بيروت لبنان

 

 

 

This site was last updated 06/01/11