إختلاف المسلمين فى قراءه سورة يونس | آية |
أخرج سعيد بن منصور وابن جرير عن ابن عباس رضي الله عنهما أنه كان يقرأ ( قل لو شاء الله ما تلوته عليكم ولا أنذرتكم به )" ( ن.م ص302 ) ، وهي في القرآن هكذا { قُلْ لَوْ شَاءَ اللَّهُ مَا تَلَوْتُهُ عَلَيْكُمْ وَلاَ أَدْرَاكُمْ بِهِ }(يونس/16) | |
أخرج أبو الشيخ عن الضحاك في قوله {وَمَا كَانَ النَّاسُ إِلاَّ أُمَّةً وَاحِدَةً فَاخْتَلَفُوا}(يونس/19) : في قراءة ابن مسعود قال ( كانوا على هدى ) " ( ن.م ص 302 ) . " أخرج ابن جرير عن أبي بن كعب وابن عباس ومروان بن الحكم أنـهم كانوا يقرؤون ( وازينت وظن أهلها أنـهم قادرون عليها وما كان الله ليهلكهم إلا بذنوب أهلها )" ( ن.م ص304 ) ، وهي في القرآن هكذا {حَتَّى إِذَا أَخَذَتِ الأَرْضُ زُخْرُفَهَا وَازَّيَّنَتْ وَظَنَّ أَهْلُهَا أَنَّهُمْ قَادِرُونَ عَلَيْهَا أَتَاهَا أَمْرُنَا لَيْلاً أَوْ نَهَارًا}(يونس/24) | |
أخرج ابن جرير وابن المنذر عن أبي سلمة بن عبد الرحمن قال: في قراءة أُبـيّ ( كان لم تغن بالأمس وما أهلكناها إلا بذنوب أهلها كذلك نفصل الآيات لقوم يتفكرون ) " ( ن.م ص304 ) ، وهي في القرآن هكذا {كَأَنْ لَمْ تَغْنَ بِالأَمْسِ كَذَلِكَ نُفَصِّلُ الآياتِ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ}(يونس/24) | |
أخرج عبد الرزاق وابن جرير و أبو الشيخ عن قتادة رضي الله عنه قال : بلغني أن في حرف ابن مسعود رضي الله عنه ( فهلا كانت قرية آمنت ) " ، وهي في القرآن هكذا {فَلوْلاَ كَانَتْ قَرْيَةٌ آمَنَتْ}(يونس/98) ، (ن.م ص317 ) وهناك رواية عن أحد الصحابة تثبت التحريف لعدة آيات في القرآن بإسقاط حرف الفاء منها : " أخرج ابن أبي حاتم عن أبي مالك رضي الله عنه قال : كل ما في القرآن {فَلوْلاَ} فهو ( فهلا ) إلا في حرفين في يونس ( فلولا كانت قرية آمنت ) والآخر ( فلولا كان من القرون من قبلكم ) " ( على خلاف في ضبط الاسم ، راجع كتاب أسماء من يعرف بكنيته للحافظ أبي الفتح الأزدي الموصلي ص60رقم 129 ، والإصابة في تمييز الصحابة لابن حجر العسقلاني ج2ص195ت2043 ) ، وعلى هذا تكون الآيات التي فيها {فَلوْلاَ} في القرآن محرفة في نظر الصحابي أبي مالك الأشعري وهو كعب بن عاصم ، وهذه الآيات هي {ثُمَّ تَوَلَّيْتُمْ مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ فَلَوْلاَ فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ لَكُنتُمْ مِنْ الْخَاسِرِينَ}(البقرة/64). {فَلَوْلاَ إِذْ جَاءَهُمْ بَأْسُنَا تَضَرَّعُوا وَلَكِنْ قَسَتْ قُلُوبُهُمْ}(الأنعام/43). {وَمَا كَانَ الْمُؤْمِنُونَ لِيَنفِرُوا كَافَّةً فَلَوْلاَ نَفَرَ مِنْ كُلِّ فِرْقَةٍ مِنْهُمْ طَائِفَةٌ}(التوبة/122). {فَلَوْلاَ أَنَّهُ كَانَ مِنْ الْمُسَبِّحِينَ}(الصافات/143). {فَلَوْلاَ أُلْقِيَ عَلَيْهِ أَسْوِرَةٌ مِنْ ذَهَبٍ}(الزخرف/53). {فَلَوْلاَ نَصَرَهُمُ الَّذِينَ اتَّخَذُوا مِنْ دُونِ اللَّهِ قُرْبَانًا آلِهَةً}(الأحقاف/28). {نَحْنُ خَلَقْنَاكُمْ فَلَوْلاَ تُصَدِّقُونَ}(الواقعة/57). {وَلَقَدْ عَلِمْتُمْ النَّشْأَةَ الأُولَى فَلَوْلاَ تَذكَّرُونَ}(الواقعة/62). {لَوْ نَشَاءُ جَعَلْنَاهُ أُجَاجًا فَلَوْلاَ تَشْكُرُونَ}(الواقعة/70). {فَلَوْلاَ إِذَا بَلَغَتِ الْحُلْقُومَ}(الواقعة/83). {فَلَوْلاَ إِنْ كُنتُمْ غَيْرَ مَدِينِينَ}(الواقعة/86) ، وكل هذه الموارد يلزم تبديل {فَلوْلاَ} بلفظ ( فهلا ) لأنـها الآن محرفة ومبدلة ! " أخرج ابن المنذر عن هارون رضي الله عنه قال : في حرف أبي بن كعب ( ما أتيتم به سحر ) وفي حرف ابن مسعود رضي الله عنه ( ما جئتم به سحر ) " ( ن.م ص326 ) ، وهي في القرآن هكذا {مَا جِئْتُمْ بِهِ السِّحْرُ}(يونس/81). | |
إختلاف المسلمين فى قراءه سورة هود | آية |
أخرج سعيد بن منصور وابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم وأبو الشيخ عن ابن عباس رضي الله عنهما أنه كان يقرأ ( أنلزمكموها من شطر أنفسنا وأنتم لها كارهون ) "." أخرج ابن جرير عن أبي العالية رضي الله عنه قال : في قراءة أبي رضي الله عنه أنه قرأ ( أنلزمكموها من شطر أنفسنا وأنتم لها كارهون ) " ( ن.م ص326 ) ، وهي في القرآن هكذا {أَنُلْزِمُكُمُوهَا وَأَنْتُمْ لَهَا كَارِهُونَ}(هود/28) | |
أخرج ابن جرير عن السدي قال : لما بعت الله الملائكة عليهم السلام لتهلك قوم لوط –إلى قوله- وقامت سارة رضي الله عنها تخدمهم فذلك حين يقول ( وامرأته قائمة وهو جالس ) في قراءة ابن مسعود ". " أخرج ابن المنذر عن المغيرة رضي الله عنه قال في مصحف ابن مسعود ( وامرأته قائمة وهو جالس )" ( ن.م ص340 ) ، وهي في القرآن هكذا {وَامْرَأَتُهُ قَائِمَةٌ فَضَحِكَتْ فَبَشَّرْنَاهَا}(هود/71) | |
أخرج أبو عبيد وابن جرير عن هارون رضي الله عنه قال : في حرف ابن مسعود رضي الله عنه ( فاسر بأهلك بقطع من الليل إلا امرأتك )" ( ن.م ص345 ) ، وهي في القرآن هكذا {فَأَسْرِ بِأَهْلِكَ بِقِطْعٍ مِنْ اللَّيْلِ وَلاَ يَلْتَفِتْ مِنْكُمْ أَحَدٌ إِلاَّ امْرَأَتَكَ إِنَّهُ مُصِيبُهَا مَا أَصَابَهُمْ }(هود/81) | |
أخرج ابن أبي داود عن سفيان رضي الله عنه قال : في قراءة عبد الله ( كذلك أخذ ربك ) بغير واو " ( ن.م ص349 ) ، وهي في القرآن هكذا {وَكَذَلِكَ أَخْذُ رَبِّكَ }(هود/102) | |