Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

إختلاف المسلمين فى قراءه سورة آل عمران
إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس ستجد تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات 

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
إختلاف المسلمين س آل عمران
إختلاف المسلمين س البقرة
إختلاف المسلمين س النساء
سورة غافر
إختلاف القراءات فى سور أخرى1
إختلاف القراءات فى سور أخرى2
إختلاف القراءات فى سور أخرى3
إختلافات المسلمين س المائدة
إختلاف القراءات فى سور أخرى4
إختلافات المسلمين س الأنعام
سورة طه والحج
إختلافات الإسراء ومريم والكهف
إختلافات الرعد إبراهيم النحل
إختلافات المسلمين  س الأعراف

 

إختلاف المسلمين فى قراءه سورة آل عمران

آية

 أخرج أبو عبيد وسعيد بن منصور والطبراني عن ابن مسعود انه كان يقرؤها ( الحي القيام )".
" أخرج أبو عبيد وسعيد بن منصور وعبد بن حميد وابن أبي داود وابن الأنباري معا في المصاحف وابن المنذر والحاكم وصححه عن عمر أنه صلى العشاء الآخر فاستفتح سورة آل عمران فقرأ ( ألم الله لا اله إلا هو الحي القيام ) ".
" أخرج ابن أبي داود عن الأعمش قال : في قراءة عبد الله ( الحي القيام ) ".
" أخرج ابن جرير وابن الأنباري عن علقمة أنه كان يقرأ ( الحي القيام ) " .
" أخرج ابن جرير وابن الأنباري عن أبي معمر قال : سمعت علقمة يقرأ ( الحي القيم ) وكان أصحاب عبد الله يقرؤون ( الحي القيام ) " ( ن.م ج2ص2 ) .
" أخرج سعيد بن منصور والطبراني عن ابن مسعود انه كان يقرؤها ( القيام ) " ( ن.م ص3 ) ، وهي في القرآن هكذا {اللَّهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ}(آل عمران/2) ، فكيف صارت قيّام ؟ لعل صلاة الخليفة كان لها أثر على المأمومين !

 

أخرج عبد الرزاق وعبد بن حميد وابن جرير وابن المنذر وابن الأنباري في كتاب الأضداد والحاكم وصححه عن طاوس قال : كان ابن عباس يقرؤها ( وما يعلم تأويله إلا الله ويقول الراسخون في العلم آمنا به ) ".
" أخرج أبو داود في المصاحف عن الأعمش قال : في قراءة عبد الله ( و إن حقيقة تأويله إلا عند الله والراسخون في العلم يقولون آمنا به " (  ن.م ص6 ) ، وهي في القرآن هكذا {وَمَا يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلاَّ اللَّهُ وَالرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ يَقُولُونَ آمَنَّا بِهِ كُلٌّ مِنْ عِنْدِ رَبِّنَا وَمَا يَذَّكَّرُ إِلاَّ أُوْلُوا الأَلْبَابِ}(آل عمران/7)

 

أخرج ابن أبي داود في المصاحف عن الأعمش قال : في قراءة عبد الله ( شهد الله أن لا إله إلا هو ) " ( ن.م ص.12 ) ، وهي في القرآن هكذا {شَهِدَ اللَّهُ أَنَّهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ}(آل عمران/18)

 

أخرج ابن أبي داود في المصاحف عن الأعمش قال : في قراءة عبد الله ( إن الذين يكفرون بآيات الله ويقتلون النبيين بغير حق وقاتلوا الذين يأمرون بالقسط من الناس )" ( ن.م ص14 ) ، وهي في القرآن هكذا {إِنَّ الَّذِينَ يَكْفُرُونَ بِآيَاتِ اللَّهِ وَيَقْتُلُونَ النَّبِيِّينَ بِغَيْرِ حَقٍّ وَيَقْتُلُونَ الَّذِينَ يَأْمُرُونَ بِالْقِسْطِ مِنْ النَّاسِ فَبَشِّرْهُمْ بِعَذَابٍ أَلِيمٍ}(آل عمران/21)

 

أخرج عبد بن حميد عن أبي رجاء أنه كان يقرأ ( إلا أن تتقوا منهم تقية ) ".
" أخرج عبد بن حميد عن قتادة أنه كان يقرؤها ( تتقوا منهم تقية ) بالياء " ( ن.م ص16 ) .
أقول : سلفهم الصالح يتخذ التقية قرآنا يتلى ، والخلف الطالـح يشنّع على الشيعة إن حقنوا دماءهم بـها ! ومن المضحك أن الوهابية أول من يسارع للتقية حينما يصل الأمر إلى الدم وآخر من يلجأ لها هم الشيعة ، والأحداث تشهد ، وعلى أي حال الآية في القرآن هكذا {إِلاَّ أَنْ تَتَّقُوا مِنْهُمْ تُقَاةً}(آل عمران/28).

 

عن شقيق قال قرأت في مصحف عبد الله ( إن الله اصطفى آدم و نوحاً وآل إبراهيم وآل عمران وآل محمد على العالمين ) " ( شواهد التنـزيل للحسكاني ج1ص152ح165،ح166 ) .
" عن نمير بن عريب أن ابن مسعود كان قرأ ( إن الله اصطفى آدم ونوحاً ) الآية ويقول ابن عباس وآل عمران وآل أحمد على العالمين ) " (  ن.م ج1ص153ح167 )  وجاء هذا المضمون في البحار للعلامة المجلسي رضوان الله عليه قال : " روى ابن بطريق في العمدة من تفسير الثعلبي باسناده عن الأعمش بن أبي وائل قال قرأت في مصحف عبد الله ابن مسعود : ( إن الله اصطفى آدم ونوحا وآل إبراهيم وآل عمران وآل محمد على العالمين ) ".
وقد وردت روايات متضاربة في مضمونـها في نفس المصدر السابق فتارة تذكر أن الزيادة بمفردها سقطت وأنـهم حرفوها وتارة أن ( آل عمران ) ليست بقرآن وإنما وضعت بدلا عن ( آل محمد ) التي كانت فيها ، وتارة أن ( آل محمد ) تنـزيل ، وهو المختار الذي مال إليه أكابر الإمامية ، والأمر سهل إذ روايات تفسير العياشي كلها يحكم مراسيل لا يعتمد عليها ، وهي في القرآن هكذا {إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَى آدَمَ وَنُوحًا وَآلَ إِبْرَاهِيمَ وَآلَ عِمْرَانَ عَلَى الْعَالَمِينَ}(آل عمران/33).

 

أخرج ابن جرير عن عبد الرحمن بن أبي حماد قال : في قراءة ابن مسعود ( فناداه جبريل وهو قائم يصلى في المحراب ) " ( الدر المنثور ج2ص21 ) ، وهي في القرآن هكذا {فَنَادَتْهُ الْمَلاَئِكَةُ وَهُوَ قَائِمٌ يُصَلِّي فِي الْمِحْرَابِ}(آل عمران/39)

 

أخرج ابن أبي داود في المصاحف عن ابن مسعود انه كان يقرأ ( واركعي واسجدي في الساجدين ) " (  ن.م ص24 ) ، وهي في القرآن هكذا {يَا مَرْيَمُ اقْنُتِي لِرَبِّكِ وَاسْجُدِي وَارْكَعِي مَعَ الرَّاكِعِينَ}(آل عمران/43)

 

أخرج عبد بن حميد والفريابي وابن جرير وابن المنذر عن مجاهد في قوله {وَإِذْ أَخَذَ اللَّهُ مِيثَاقَ النَّبِيِّينَ لَمَا آتَيْتُكُمْ مِنْ كِتَابٍ وَحِكْمَةٍ }(آل عمران/81). قال : هي خطأ من الكتـّاب . وهي في قراءة ابن مسعود ( و إذ أخذ الله ميثاق الذين أوتوا الكتاب ) " .
هاهو إمامهم مجاهد بن جبر يدعي أن القرآن تعرض للتحريف على يد كتّاب المصحف !
" أخرج ابن جرير عن الربيع انه قرأ ( و إذا أخذ الله ميثاق الذين أوتوا الكتاب ) قال : وكذلك كان يقرؤها أبي بن كعب " أخرج ابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم عن سعيد بن جبير قال : قلت لابن عباس : إن أصحاب عبد الله يقرؤون ( و إذ أخذ الله ميثاق الذين أوتوا الكتاب لما آتيتكم من كتاب وحكمة ) ونحن نقرأ {مِيثَاقَ النَّبِيِّينَ} فقال ابن عباس : إنما أخذ الله ميثاق النبيين على قومهم ! " ( ن.م ص47 )

 

أخرج سعيد بن منصور والفريابي وعبد بن حميد وابن المنذر وابن الأنباري في المصاحف عن ابن عباس أنه كان يقرأ ( فيه آية بينة مقام إبراهيم ) ".
" أخرج ابن الأنباري عن مجاهد انه كان يقرأ ( فيه آية بينة ) " ( ن.م ص54 ) ، وهي في القرآن هكذا {فِيهِ آيَاتٌ بَيِّنَاتٌ مَقَامُ إِبْرَاهِيمَ }(آل عمران/97)

 

أخرج ابن جرير عن هرون قال : في قراءة أبي بن كعب ( إذ تصعدون في الوادي )" ( ن.م ص86 ) ، وهي في القرآن هكذا {إِذْ تُصْعِدُونَ وَلاَ تَلْوُونَ عَلَى أَحَدٍ}(آل عمران/153)

 

 أخرج الفريابي وعبد بن حميد وابن أبي حاتم وابن الأنباري في المصاحف من طريق عطاء عن ابن عباس انه كان يقرأ : ( إنما ذلكم الشيطان يخوفكم أولياءه ) " ( ن.م ص104 ) ، وهي في القرآن هكذا {إِنَّمَا ذَلِكُمْ الشَّيْطَانُ يُخَوِّفُ أَوْلِيَاءَهُ}(آل عمران/175)

 

 أخرج ابن جرير وابن أبي حاتم عن سعيد بن جبير قال : قلت لابن عباس إن أصحاب عبد الله يقرؤون ( و إذ أخذ ربك من الذين أوتوا الكتاب ميثاقهم ) " ( ن.م ص108 ) ، وهي في القرآن هكذا {وَإِذْ أَخَذَ اللَّهُ مِيثَاقَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ}(آل عمران/187)

 

 

=====================

المـــــــــــــــراجع

http://www.shiaweb.org/books/tahrif/pa113.html

http://www.shiaweb.org/books/tahrif/watheq.html كتاب الفرقان لأبن الخطيب -جمع القرآن وتدوينه -هجاءه ورسمه - تلاوته وقراءاته - وجوب ترجمته وإذاعته - دار الكتب العلمية - بيروت لبنان

http://www.ansarweb.net/artman2/publish/63/article_255.php صور من كتاب المصاحف للسجستاني - باب ما غيّر الحجاج وتحريف القرآن

 

 

This site was last updated 06/01/11