نيافة الأنبا مكاريوس - أسقف عام - المنيا

Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم عزت اندراوس

نيافة الأنبا مكاريوس - أسقف عام - المنيا وأبو قرقاص

هناك فى صفحة خاصة أسمها صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
الأنبا أثناسيوس
تاوضروس
الأنبا مكسيموس
الأنبا سلوانس6
الأنبا مارتيروس
الأنبا تيموثاوس
الأنبا مكاريوس9
الأنبا صليب ميت غمر
ألأنبا دانيال
الأنبا بطرس شبين القناطر
الأنبا مينا
New Page 4815

*****************************************************************************************************

92 - نيافة الأنبا مكاريوس - أسقف عام - المنيا

جريدة المصرى اليوم تاريخ العدد الجمعة ٢٨ مارس ٢٠٠٨ عدد ١٣٨٤ عن خبر بعنوان [ أقباط غاضبون يقاطعون محاضرة البابا شنودة احتجاجاً علي نقل أسقفهم ] كتب عمرو بيومي ٢٨/٣/٢٠٠٨
تظاهر العشرات من أقباط المنيا، يتقدمهم ٩ من الكهنة و٨ من الراهبات مساء الثلاثاء الماضي، في كاتدرائية العباسية، اعتراضاً علي إنهاء خدمة الأنبا مكاريوس، الأسقف المساعد لإبراشية المنيا، واستغل المحتجون محاضرة لـ«البابا شنودة الثالث» في الكلية الإكليركية، ودخلوا المدرج وقاموا بمقاطعته، وإعلان احتجاجهم علي قرار عودة مكاريوس إلي القاهرة، مما تسبب في حالة هرج وفوضي في قاعة المحاضرات، دفعت البابا إلي الانفعال والتنبيه علي أنه في محاضرة دينية، ووزع المحتجون بيانات ومنشورات أعلنوا فيها «تضرر العقيدة الأرثوذكسية» بالمنيا من إنهاء خدمة مكاريوس.

************************

جريدة الكرازة الناطقة بلسان الكنيسة القبطية الكرازة السنة 36 العددان 15 16 9 مايو 2008

البابا مع مكرسات المنيا : إستقبل قداسة البابا شنودة الثالث فى يوم عيد القيامة مجموعة من مكرسات المنيا ، للتهنئة بالعيد ، والتفاهم فى موضوع نيافة ألنبا مكاريوس 

هذا وقد نشرت مجلة الكرازة فى نفس العدد ما يلى :-

نيافة الأنبا مكاريوس الأسقف العام : لقد خدم نيافته إيبروشية المنيا بكل قلبه وجهده ، ولكن الظروف لم تساعده على ذلك ، فوصل إلى قداسة البابا فى القاهرة حيث كل شئ متاح له .

ولقد كان مع قداسة البابا لقاءات مع نيافة ألنبا مكاريوس ، ومع نيافة الأنبا أرسانيوس مطران الإيبراشية ، وللأسف بقى الحال كما هو عليه. حالياً نيافته يخدم فى القاهرة ، وهو طاقة كبيرة يسر البابا أن يستخدمها .

***************************

المسلمون والأقباط يفكرون في تنظيم مظاهرة حاشدة لإعادته لإبرشيته .. خطاب سرى للبابا من أقباط المنيا يحذر من نقل الأنبا مكاريوس
كتب صموئيل سويحة ( المصريون ) : بتاريخ 28 - 5 - 2008
طالب أقباط المنيا بإعادة الأنبا مكاريوس الأسقف المساعد لمطرانية المنيا الذي قام البابا بنقله من المطرانية بناء على طلب الأنبا أرسانيوس ـ مطران المنيا ـ بسبب حدوث تصادم في الآراء والأفكار بينهما ، وفشل كل مساعي توفيق وجهات النظر بين الأسقفين.
وأرسل أقباط المنيا خطابا سريا إلى البابا شنودة الثالث بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية ـ حصلت " المصريون " على نسخة منه ـ أكدوا خلاله أن " الأنبا مكاريوس قام بتأسيس خدمة الداكونية – المساعد للكاهن أثناء أداء الشعائر الدينية – وكان هدفها تعميق الأرثوذكسية وإرجاع أبنائنا للإيمان الأرثوذكسي المستقيم في القرى التي تمتلكها الطوائف بالكامل وليس بها كنائس أرثوذكسية ، وافتتح نيافته 138 قرية وعزبة ونجع لرعايتها روحيا وصحيا وماديا ".
وحذر الخطاب من توقف هذه الخدمات نهائيا فى حالة ترك الأنبا مكاريوس للإيباراشية ، مشيرا إلى أن الطوائف البروتستانتية أكدت عند سماعها خبر رحيل الأنبا مكاريوس أنه سمعت صلواتهم وتم قبول أصوامهم ، بالإضافة لقيام البروتستانت بعمل مؤتمرات وندوات وتعيين قساوسة بروتستانت جدد للمنيا.
وأضاف الخطاب أن البروتستانت أقاموا نهضات شكر لله بسبب انتهاء عمل التبشير الأرثوذكسي في تلك القرى ، ووصل الأمر إلى حد قيام أحد شيوخ الكنائس هناك بذبح عجل وإطلاق الأعيرة النارية ابتهاجا بهذا الأمر، فيما قال القس زكريا راعى إحدى الكنائس الانجيلية "غمة وانزاحت .. الله لا يرجعه ".
وقدم الخطاب إحصائيات صادرة عن بيت الشهيد اسطفانوس لخدمة الدياكونية بالمنيا تشير إلى الأنبا مكاريوس قدم 452250 جنيها من إجمالي مصروفات المواد التموينية التي صرفت في الأعياد للفقراء من المسيحيين والمسلمين ، وتم توزيع 6950 بطانية في بداية الشتاء للمحتاجين من الجانبين ، ودفع 51815 جنيها مصاريف دراسية للطلاب غير القادريين من الجانبين، فضلا عن أن الأسقف استطاع أن يضيف للكنيسة الأرثوذكسية 47475 شخصا كانوا لا ينتمون لها ، ونشر الأرثوذكسية في 138 قرية كان المسيحيون فيها يتبعون الكنيسة الانجيلية فقط.
ولفت الخطاب إلى أن المؤتمر الصيفي للمسابقات حضره 23 ألف شخص بعد أن كانت أعداد الحضور لا تتجاوز 6 آلاف فقط ، إلى جانب تنظيمه دورات خاصة للمقبلين على الزواج حديثا وإنشائه مستوصفا وحضانة أطفال ودار السامرى الصالح لخدمة ذوى الاحتياجات الخاصة.
وفي سياق متصل ، أكد أحد رموز بيت الدياكونية بالمنيا ن أن نقل الأسقف مكاريوس سبب حزنا وألما كبيرين للمسلمين والأقباط الذين كان الأسقف يقوم بمساعدتهم وإنشاء الأماكن الخدمية لهم ، مطالبا البابا بإعادته إلى الأبرشية لأن الجميع يحبه.
وتوقع تنظيم الأقباط والمسلمين معا لمظاهرة حاشدة لإعادة الأسقف ، كما فعل أبناء دشنا من قبل لإعادة الأنبا تكلا إلى أبرشيته ، مضيفا أن السبب الحقيقي لذلك هو خوف الأنبا بيشوى من حب المسلمين والأقباط للأسقف ، وحتى لا يسانده أحد للوصول إلى الكرسي الباباوى.
وكان العشرات من أقباط المنيا قد افترشوا ساحة المقر البابوي مطلع شهر ابريل الماضي لإعادة الأنبا مكاريوس الأسقف المساعد لمطرانية المنيا ، وقام المحتجون الذين وصل عددهم إلي ما يقرب من ٣٠٠ رجل وسيدة وطفل بمحاولة اقتحام قاعة محاضرات الكلية الإكليريكية لمقابلة البابا أثناء إلقائه محاضرة علي طلبة الكلية ، إلا أن الأمن منعهم من الدخول وطالبهم بالانتظار داخل قاعة الكنيسة حتى يستطيع البابا مقابلتهم ، وهو ما أدي إلي تأخر البابا أكثر من نصف ساعة عن موعد محاضرته.
وشدد البابا شنودة خلال المحاضرة علي عدم إمكانية إصداره لقرار بابوي بعودة الأنبا مكاريوس ، كاشفًا عن اجتماعه مع الأنبا مكاريوس علي انفراد والاستماع إليه، وكذلك اجتماعه مع الأنبا أرثانيوس أسقف المنيا وسماعه ، ثم اجتماعه مع الاثنين معًا في وقت واحد، دون الوصول إلي نتيجة ترضي كل الأطرا

************************************

المصرى اليوم تاريخ العدد السبت ٣ يناير ٢٠٠٩ عدد ١٦٦٥ عن مقالة بعنوان [ ٦ آلاف قبطى بالمنيا يحتفلون بعودة الأسقف العام ] كتب تريزا كمال
احتفل أكثر من ٦ آلاف قبطى من إبراشية المنيا وأبوقرقاص مساء أمس الأول، بعودة الأنبا مكاريوس، الأسقف العام بعد غياب دام أكثر من ٨ أشهر بسبب خلافات لم يعلن عنها بينه وبين الأنبا أرمانيوس، مطران المنيا وأبوقرقاص. أقيمت الاحتفالية الضخمة التى نظمها أكثر من ٦٠ كنيسة، فى مقر مطرانية المنيا، ورفض الأنبا مكاريوس الإفصاح أو حتى التعليق على هذه الخلافات، أو كيفية انتهائها. وقالت مصادر كنسية إن اتفاقًا تم برعاية البابا شنودة الثالث، انتهت على إثره أوجه الاختلاف فى الرأى، وتم توحيد أسلوب العمل بين الأنبا مكاريوس، والأنبا أرمانيوس، الذى يعلو الأول فى الدرجة الكهنوتية.

********************************************************

لكرازة السنة 38العددان2-1 22 ينابر2010
 

***********************************************************

This site was last updated 07/09/11