Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

 زاخر يقاضي الأنبا بيشوي بعد تكفيره والكنيسة ترد بعدم علمها

هناك فى صفحة خاصة أسمها صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 30000 موضوع مختلف فإذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس لتطلع على ما تحب قرائته فستجد الكثير هناك -

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل

Home
Up
تصريح للأنبا بيشوى لمجلة
الأنبا بيشوى واليهود
الأنبا بيشوى والسرطان
دعوى سب
تصريحات خطيرة للأنبا بيشوى
عيد القديسة دميانة
الأنبا بيشوى والملفات
يهاجم أقباط المهجر
الأنبا بيشوى والصحف
أبونا مكارى والأنبا بيشوى
مجلس كنائس الشرق الأوسط
الحوار مع الفاتيكان
ألأنبا بيشوى وأبونا زكريا
الشلح والإيقاف بالكنيسة
الأمة القبطية والأنبا بيشوى
مخالفة القوانين المسكونية
الأنبا بيشوى : شنطتى جاهزة
الأنبا بيشوى والبروتستانت
الأنبا بيشوى والصحافة وفيلم أجورا
الأنبا بيشوى ورئيس اساقفة اليونان
الله ليس هو الوهيم
آراء الأنبا بيشوى
الكنيسة والسياسة
قضية كامليا
ردود الطوائف
الشلح والتجريد والهوية والزى
رحلات خارجية
الأنبا بيشوى والإسلام
الأنبا بيشوى وزيارته للقدس
الأنبا بيشوى ووشم الصليب
رواية عزازيل‏
عملية جراحية للأنبا بيشوى
Untitled 2764
Untitled 2765
Untitled 2799
Untitled 2800
Untitled 2801

Hit Counter

 

جريدة الجمهورية الثلاثاء 3 من ربيع الاول 1429هـ - 11 من مارس 2008 م  عن خبر بعنوان [ دعوي سب ضد سكرتير البابا شنودة ] محمد زين الدين
أقام المفكر كمال زاخر منسق التيار العلماني الأرثوذكسي دعوي سب وقذف ضد الأنبا بيشوي سكرتير المجمع المقدس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية.. وأسقف دمياط.. رداً علي اتهامات وجهها بيشوي له بمعاداة المسيحية والتكفير بدون سند أو دليل وبدون اتباع الطرق التي أقرتها الكنيسة

******************************

 جريدة المصريون : بتاريخ 10 - 3 - 2008 عن خبر بعنوان [ قس إنجيلي يسعى للمصالحة بينهما.. زاخر يقاضي الأنبا بيشوي بعد تكفيره والكنيسة ترد بعدم علمها ] كتب صموئيل سويحة
أعلن كمال زاخر المنسق العام لجبهة العلمانيين أنه بصدد إقامة دعوى قضائية ضد الأنبا بيشوي سكرتير المجمع المقدس، بتهمة السب والقذف، بعد تصريحات طعن في عقيدته واتهمه فيه بمعاداة المسيحية.
أكد زاخر في بيان حصلت "المصريون" على نسخة منه، أن بيشوي شكك في حواره مع جريدة "الطريق" في مسيحية الكاتب ذي التوجه العلماني جمال أسعد، وأردف: البعض يسألني هل هو مسيحي فعلا، وأما كمال زاخر فهو معاد للمسيحية ويفكر بطريقة ماكس ميشيل ونفسه يكون بطريرك ولو ليوم واحد".
ونفى أن يكون فريق العلمانيين وصف بيشوي بجزار المجمع المقدس، في الوقت الذي أكد فيه أن أحدا - مهما كان موقعه في الكنيسة - لا يملك حق إصدار أحكام تفض عن أي مسيحي مسيحيته، لأن هذا يعني تجريده من حق أساسي يلتصق بشخصه.
واعتبر في تصريح سكرتير المجمع المقدس ينال من سمعة من طالته انتقاداته في المجتمع، ويعد تحقيرا لهم بين ذويهم، وتكفيرا علنيا لهم بغير سند أو دليل، وبغير الطرق التي أقرتها الكنيسة والقانون.
وقال زاخر في تصريح لـ "المصريون" إن الاتجاه القضائي سيأخذ المسار الطبيعي لأن ما يحدث الآن لم يحدث في تاريخ الكنيسة فالعلاقة بين الإكليروس والشعب هي علاقة تكاملية وليست علاقة صراع.
وأضاف زاخر أنه لن يقبل اعتذار الأنبا بيشوي أو تراجعه عن تصريحاته، وأنه يتمسك بحقه في رد الاعتبار إليه من المحكمة، لكنه رفض في ذات الوقت تصعيد قضيته لمنظمات حقوق الإنسان أو أن يتم تداولها بين أعضاء جبهة العلمانيين.
وتابع زاخر قائلا: الكنيسة تعلم بالموضوع ولم يتصل بي أحدا ولا أسعى للمساومة من خلال القضية، وإنما إرساء قواعد وفقا لمرجعية الكنيسة.
لكن الأنبا مرقص أسقف شبرا الخيمة، والمتحدث باسم لجنة الإعلام بالمجمع المقدس نفى خلال اتصال مع "المصريون" علمه بالقضية، مؤكدا أنه لم يقرأ البيان الصادر عن زاخر.
كما رفض الأنبا كيرلس أسقف نجع حمادي التعليق على الموضوع من الأساس قائلا "لا أعرف شيئا عن الموضوع وليس لي رأي فيه".
أما القس رفعت فكري راعي الكنيسة الإنجيلية بأرض شريف، فقال "أعتقد أنه كان على الأنبا بيشوي الرجل الكبير أن يحرص على ما يقوله في تصريحاته، لكن من الواضح أنه أساء لبعض الشخصيات والذي لهم مطلق الحرية في تصرفاتهم".
وقال إنه يحاول التحدث إلى الطرفين لعقد صلح بينهما لأن أساسيات المسيحيين: "طوبي لصانعي السلام"
من ناحية أخرى، علق روماني ميشيل المحامي والناشط القبطي المقرب من بيشوي بأنه سيطالب الكنيسة بمحاكمة زاخر مثل صديقه الدكتور جوري بباوي ليكون عبره لأمثاله الذين يهاجمون الكنيسة.
واتهم ميشيل، زاخر وجمال أسعد وفهمي هويدي بأنهم يسعون لنشر الفتنة الطائفية بين الأقباط والمسلمين والأقباط بعضهم البعض.
وأكد أنه سيقوم من خلال الجبهة التي يترأسها وهي "المثقفون الأقباط" بإصدار بيان للمطالبة بمحاكمة أسعد وزاخر كنسيا بسبب ما يقولانه في حق المصريين بشكل عام والأقباط بشكل خاص.
وهدد ميشيل بمقاضاة أسعد وزاخر أمام القضاء المدني بتهمة الإساءة للبابا والأساقفة والكنيسة بشكل عام، وأضاف متوجها إليهم: "أقول لهم أن الأمر سوف ينقلب عليكم".
وأكد أن لديه ما يكفي لرفع آلاف الجنح والقضايا على أسعد وزاخر لإساءتهما للأنبا بيشوي وأوضح أن لديه المستندات التي قد يقوم بتقديمها في المستقبل القريب للنائب العام.
واختتم ميشيل تعليقه موجها سؤالا لأسعد عن سبب منعه دخول الدير المحرق، وقال إذا أجبت أنا على الملأ فلن تكون الإجابة مرضية له

 

 

 

 

 

 

This site was last updated 04/19/08