Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

البابا شنودة يحضر اجتماعات «كنائس الشرق الأوسط»بقبرص

 هناك فى صفحة خاصة أسمها صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 30000 موضوع مختلف فإذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس لتطلع على ما تحب قرائته فستجد الكثير هناك

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل 

Home
Up
زيارات البابا ومقابلاته
زيارة الأقصر وقنا
البابا يزور الفيوم
رحلة خدمة لقبرص
رحلات البابا للأردن
رحلة قداسته لأمريكا
الزيارة لأثيوبيا
رحلات البابا شنودة
رحلات البابا الخارجية
رحلة البابا لبنى مزار
موجز رحلات البابا الخارجية
علاج البابا بأمريكا

Hit Counter

 

جريدة المصرى اليوم تاريخ العدد ١٨ نوفمبر ٢٠٠٧ عدد ١٢٥٣  عن مقالة بعنوان [ البابا شنودة يحضر اجتماعات «كنائس الشرق الأوسط» بالمخالفة لنصائح الأطباء ] كتب عمرو بيومي
يغادر البابا شنودة الثالث، بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية، القاهرة، متجهاً إلي قبرص يوم ٢٦ نوفمبر الجاري، لحضور اجتماعات الجمعية العامة لمجلس كنائس الشرق الأوسط، التي تستمر حتي ٣٠ نوفمبر، وذلك رغم تشديد الأطباء عليه بضرورة الراحة التامة وعدم السفر أو الإجهاد، خوفاً من تعرضه لأزمة صحية جديدة، مثلما حدث عقب عودته من رحلته الأخيرة للولايات المتحدة الأمريكية الأسبوع الماضي.
أكد جرجس صالح، الأمين العام لمجلس كنائس الشرق الأوسط، أن حضور البابا شيء مؤكد ومفروغ منه، نظراً لأهمية هذا اللقاء، الذي يشهد أكبر تجمع لرؤساء الطوائف المسيحية في الشرق الأوسط، موضحاً أنه سيشهد حضور عشرة بطاركة وخمسة من رؤساء الكنائس، لانتخاب إدارة المجلس الذي يمثل اللواء الشرعي الوحيد لتجمع جميع الكنائس.
ويحضر هذا اللقاء من مصر كل من الدكتور القس صفوت البياضي، رئيس الطائفة الإنجيلية، والأنبا أنطونيوس عزيز، بطريرك الأقباط الكاثوليك، بجانب البابا شنودة والوفد المرافق له، الذي يضم كلاً من الأنبا بيشوي، سكرتير المجمع المقدس، والأنبا موسي، أسقف الشباب، والأنبا مرقس، رئيس لجنة الإعلام بالكنيسة الأرثوذكسية.

 قناة فضائية جديدة تحت اسم C.T.V
من جهة أخري، افتتحت الكنيسة الأرثوذكسية قناة فضائية جديدة تحت اسم C.T.V)، التي بدأت إرسالها التجريبي أمس الأول مع الاحتفال بعيد جلوس البابا شنودة السادس والثلاثين.
وأوضح مسؤولو القناة أن (C.T.V) تعد الفضائية الثانية بعد قناة «أغابي» التي تتبع الكنيسة، وتعمل علي القمر الصناعي تيليستار، وهي اختصار لـ (Coptic TV)، في إشارة لقول شنودة: «إن حرف الـC) هو اختصار لكلمة مسيحي بالإنجليزية (Christian)، وأيضاً كلمة صليب (Cross)، وكلمة قبطي وتشمل هذه المعاني كلها (Coptic)»، مؤكدين أن ذلك يعني أن قناتهم هي قناة المسيحية وقناة الصليب وقناة الأقباط الأرثوذكس في مصر والعالم كله.
وقالوا: «لقد استخدمنا الشعار المعروف للبابا (ربنا موجود) شعاراً للقناة التي تبث البرامج الدينية، ويقدم فيها بعض الأساقفة برامج خاصة، ومنهم الأنبا يوأنس، سكرتير البابا الشخصي، والأنبا موسي أسقف الشباب.
من جانبه، أكد المستشار إدوار غالب، سكرتير المجلس الملي، الذي يشارك في مجلس إدارتها، أن القناة خاضعة لإشراف الكنيسة بنسبة ١٠٠%، وأن البابا هو رئيس القناة، مشيراً إلي أن إنشاء قناة ثانية للكنيسة هو نوع من التكامل، لا يقلل من أهمية قناة «أغابي» والدور المنوط بها.

شعار «ربنا موجود»
ونفي غالب أن يكون شعار «ربنا موجود» الذي اتخذته القناة شعاراً لها، يرمز إلي الاضطهاد أو التمييز الذي يشعر به بعض الأقباط، موضحاً أن هذا الشعار موجود علي مكتب الأنبا شنودة منذ أن كان أسقفاً للتعليم، وقبل أن يتولي الكرسي المرقسي، وسبب اختياره هو المحبة التي يكنها الأقباط والقائمون علي القناة للبابا، إضافة إلي التأكيد علي أن هدف القناة هو نشر تعاليمه الصحيحة الخاصة بالكنيسة والعقيدة المسيحية.

*********************************

 (المصريون): : بتاريخ 26 - 11 - 2007 م عن مقالة بعنوان [ لحضور مؤتمر كنائس الشرق الأوسط.. البابا شنودة يسافر إلى قبرص على طائرة ساويرس الخاصة بعد تجهيزها طبيًا ] كتب صموئيل سويحة
علمت "المصريون" من مصادرها بالمقر البابوي أن البابا شنودة الثالث بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية سيستقل طائرة طبية ملك رجل الأعمال الملياردير نجيب ساويرس، وذلك في طريقه إلى قبرص لحضور اجتماعات الجمعية العمومية لمجلس كنائس الشرق الأوسط، والتي تعقد خلال الفترة من 26 إلى 30 نوفمبر الجاري
وذكرت المصادر أن البابا شنودة سيسافر إلى قبرص يوم الخميس القادم، وذلك على متن طائرة تم تجهيزها بكافة المعدات الطبية، على أن يكون برفقته فريق طبي لمباشرة حالته إذا استدعى الأمر خلال وجوده هناك، حيث يعاني من آلام قوية منذ خروجه من المستشفى، وتم إنشاء عيادة طبية متخصصة له داخل المقر البابوي.
وأشارت المصادر نفسها إلى أن البابا قد اعتذر عن ترشحه لرئاسة مجلس العائلة الأرثوذكسية بسبب لظروفه الصحية لصالح الكاثوليكوس أرام الأول بطريرك الأرثوذكس اللبنانيين بعد الدور الذي لعبه الأخير في الصلح بين الكنيستين المصرية والإثيوبية منذ عدة أشهر.
ويشارك في اجتماعات الجمعية العامة لمجلس كنائس الشرق الأوسط 16 من البطاركة ورؤساء الكنائس في الشرق الأوسط عن العائلات الكنسية الأربع - الأرثوذوكسية والأرثوذوكسية الشرقية والكاثوليكية والإنجيلية - والعديد من المطارنة والأساقفة من مختلف دول الشرق الأوسط.
وكانت وكالة أنباء الشرق الأوسط قد أشارت في وقت سابق إلى أن البابا شنودة سيترشح على مقعد رئيس مجلس كنائس الشرق الأوسط عن العائلة الأرثوذوكسية الشرقية. كما سيترشح القس الدكتور صفوت البياضي على رئاسة العائلة الإنجيلية بالمجلس، والدكتور الأنبا يوحنا قلته على رئاسة العائلة الكاثوليكية، وجرجس صالح على الأمانة العامة للمجلس.
الجدير بالذكر ان الأنبا خريزوستوموس الثاني رئيس أساقفة الكنيسة الأرثوذكسية بقبرص قام في نهاية يوليو الماضي بزيارة البابا شنودة لأول مرة من أجل الحصول على دعمه لرئاسة المجلس

 

*****************************

المـــــــــــــــــراجع

(1) جريدة المصرى اليوم تاريخ العدد ١٨ نوفمبر ٢٠٠٧ عدد ١٢٥٣

 

 

 

This site was last updated 01/14/08