Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

فاشية‏ ‏دينية‏ ‏و‏ ''‏طلبة‏'' ‏التعليم‏ ‏المصري ‏عدد‏ ‏دروس‏ ‏اللغة‏ ‏العربية‏ ‏المقررة‏ ‏علي‏ ‏التلاميذ‏ ‏بين‏ ‏الصف‏ ‏الثاني‏ ‏الابتدائي‏ ‏وحتي‏ ‏الثالث‏ ‏الإعدادي‏ ‏هو‏ 126 ‏درسا‏, ‏من‏ ‏بينها‏ 52 ‏تحتوي‏ ‏نصوصا‏ ‏وإشارات‏ ‏إسلامية

 هناك فى صفحة خاصة أسمها صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 3000 موضوع مختلف فإذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس لتطلع على ما تحب قرائته فستجد الكثير هناك

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل

Home
Up
دروس‏ ‏اللغة‏ ‏العربية
تزوير التاريخ الدولة الدينية
الدين الإسلامى بمقررات آخرى
هل كل محمد نبى؟
كلية الشرطة والمعاهد الأزهرية
عقد الأمتحانات بفترة الأعياد
أعداد المسلمين والمسيحيين بلجان الامتحانات
أسلمة التعليم و.نجيب جبرائيل
فصل للتاريخ القبطى للقراءة
قسم التاريخ القبطى
ترميم مبنى مدرسة
قبطي‏ ‏يشغل‏ ‏منصب‏ ‏أمين‏ ‏عام‏
مادة‏ ‏التربية‏ ‏الدينية‏
مادة الدين المسيحى
التمييز سبب إبعاد طبيب
د. نبيل نظمى حنا
يمنع من التدريس لأنه مسيحى
المسيحيات وحصة الدين الإسلامى
الإمتحان وامتحان التربية الفنية
تلاميذ بالمرحلة الابتدائية والتكفير
عرقلة ترقيته لأستاذ جامعة
تغيير مناهج التربية الدينية
كتاب التعليم والمواطنة
وزارة توزع قرائين

Hit Counter

 

جريدة وطنى الصادرة فى 30/12/2007م السنة 50 العدد 2401 عن مقالة بعنوان [ فاشية‏ ‏الدينية‏ ‏و‏ ''‏طلبة‏'' ‏التعليم‏ ‏المصري‏ (1)‏ ] عادل‏ ‏جندي‏- ‏باريس
‏'‏آن‏' ‏طفلة‏ ‏بالكاد‏ ‏تخطت‏ ‏السابعة‏, ‏تلميذة‏ ‏في‏ ‏السنة‏ ‏الثانية‏ ‏الابتدائية‏ ‏في‏ ‏إحدي‏ ‏مدارس‏ ‏اللغات‏ ‏الخاصة‏, ‏جاءت‏ ‏لأمها‏ ‏باكية‏ ‏ذات‏ ‏يوم‏ ‏لأن‏ ‏مدرسة‏ ‏اللغة‏ ‏العربية‏ ‏عنفتها‏ ‏لأنها‏ ‏لم‏ ‏تذاكر‏ ‏جيدا‏ ‏درسها‏. ‏سارعت‏ ‏الأم‏ ‏لتهدئة‏ ‏روعها‏ ‏ودعتها‏ ‏لمراجعته‏ ‏معا‏. ‏الدرس‏ ‏عنوانه‏ '‏صديقي‏', ‏وفي‏ ‏نهايته‏ (‏ص‏ 18) ‏يوجد‏ ‏تحت‏ ‏عنوان‏ '‏اقرأ‏ ‏وتعلم‏ ‏واحفظ‏' (‏في‏ ‏إطار‏ ‏ملون‏) ‏هذا‏ ‏النص‏: [‏قال‏ ‏رسول‏ ‏الله‏ ‏صلي‏ ‏الله‏ ‏عليه‏ ‏وسلم‏: '‏دخلت‏ ‏امرأة‏ ‏النار‏ ‏في‏ ‏هرة‏ ‏ربطتها‏ ‏فلم‏ ‏تطعمها‏, ‏ولم‏ ‏تدعها‏ ‏تأكل‏ ‏من‏ ‏خشاش‏ ‏الأرض‏'. ‏رواه‏ ‏البخاري‏].‏
حاولت‏ ‏الأم‏ ‏شرح‏ ‏الحديث‏ ‏والفكرة‏ ‏الكامنة‏ ‏فيه‏ ‏للطفلة‏, (‏فسرت‏ ‏ما‏ ‏هي‏ '‏الهرة‏', ‏لكن‏ ‏لم‏ ‏تعرف‏ ‏ما‏ ‏هو‏ '‏الخشاش‏' ‏فخمنت‏ ‏المعني‏), ‏وأفهمتها‏ ‏بأن‏ ‏هذا‏ ‏نص‏ ‏ديني‏ ‏مقدس‏ ‏لدي‏ ‏الإخوة‏ ‏المسلمين‏, ‏ولكنها‏ ‏اضطرت‏ ‏لأن‏ ‏تشرح‏ ‏لها‏ ‏مفهوما‏ ‏جديدا‏ ‏عليها‏ ‏يتعلق‏ ‏بالنار‏ ‏التي‏ ‏يعاقب‏ ‏فيها‏ ‏من‏ ‏يخالفون‏ ‏الأوامر‏ ‏الدينية‏. ‏أخيرا‏ ‏نجحت‏ ‏في‏ ‏مساعدتها‏ ‏علي‏ ‏حفظ‏ ‏النص‏ ‏كما‏ ‏طلبت‏ ‏منها‏ ‏المدرسة‏.‏
في‏ ‏اليوم‏ ‏التالي‏, ‏عادت‏ ‏الطفلة‏ ‏باكية‏ ‏مرة‏ ‏أخري‏, ‏إذ‏ ‏عنفتها‏ ‏المدرسة‏ ‏وبصورة‏ ‏أشد‏. ‏لماذا‏ ‏يا‏ ‏صغيرتي؟‏ ‏تبين‏ ‏أنها‏ ‏قد‏ ‏نجحت‏ ‏في‏ '‏تسميع‏' ‏النص‏, ‏لكنها‏ ‏لم‏ ‏تبدأه‏ ‏بـ‏'‏قال‏ ‏رسول‏ ‏الله‏ ‏صلي‏ ‏الله‏ ‏عليه‏ ‏وسلم‏'...‏
‏***‏
كنا‏ ‏قد‏ ‏سمعنا‏ ‏من‏ ‏قبل‏ ‏عن‏ ‏تسرب‏ '‏الدين‏' (‏الإسلامي‏ ‏بالطبع‏) ‏داخل‏ ‏محتويات‏ ‏المواد‏ ‏غير‏ ‏الدينية‏ ‏في‏ ‏التعليم‏ ‏المصري‏, ‏لكن‏ ‏هذه‏ ‏الحادثة‏ ‏كانت‏ ‏مدعاة‏ ‏لكي‏ ‏نبحث‏ ‏الموضوع‏ ‏بشيء‏ ‏من‏ ‏التدقيق‏. ‏وقد‏ ‏كشفت‏ ‏مراجعة‏ ‏كتب‏ ‏اللغة‏ ‏العربية‏ ‏في‏ ‏المرحلتين‏ ‏الابتدائية‏ ‏والإعدادية‏, ‏المقررة‏ ‏بواسطة‏ ‏وزارة‏ ‏التربية‏ ‏والتعليم‏, ‏هول‏ ‏المفاجأة‏: ‏فقد‏ ‏تحولت‏ ‏دروس‏ ‏اللغة‏ ‏بصورة‏ ‏مباشرة‏ ‏وغير‏ ‏مباشرة‏ ‏إلي‏ ‏دروس‏ ‏في‏ ‏الدين‏ ‏الإسلامي‏. ‏
بناء‏ ‏علي‏ ‏مجموعة‏ ‏الكتب‏ ‏التي‏ ‏تحت‏ ‏أيدينا‏, ‏وهي‏ ‏الخاصة‏ ‏بالفصل‏ ‏الدراسي‏ ‏الأول‏ ‏لعام‏ 2008/2007, ‏يتبين‏ ‏أن‏ ‏عدد‏ ‏دروس‏ ‏اللغة‏ ‏العربية‏ ‏المقررة‏ ‏علي‏ ‏التلاميذ‏ ‏بين‏ ‏الصف‏ ‏الثاني‏ ‏الابتدائي‏ ‏وحتي‏ ‏الثالث‏ ‏الإعدادي‏ ‏هو‏ 126 ‏درسا‏, ‏من‏ ‏بينها‏ 52 ‏تحتوي‏ ‏نصوصا‏ ‏وإشارات‏ ‏إسلامية‏; ‏أي‏ ‏بنسبة‏ 41% ‏ـ‏ ‏وتفصيلها‏: ‏صف‏ ‏ثان‏ ‏ابتدائي‏: (7/15), ‏ثالث‏ (7/15), ‏رابع‏ (5/15), ‏خامس‏ (6/17), ‏سادس‏ (8/17) ‏ـ‏ ‏صف‏ ‏أول‏ ‏إعدادي‏ (8/15), ‏ثان‏ (7/15), ‏ثالث‏ (4/17). ‏
‏***‏
ولنا‏ ‏الملاحظات‏ ‏التالية‏:‏
أولا‏: ‏من‏ ‏الواضح‏ ‏أن‏ ‏الأمر‏ '‏ديني‏' ‏صرف‏, ‏ولا‏ ‏علاقة‏ ‏له‏ ‏برغبة‏ ‏مزعومة‏ ‏في‏ ‏زيادة‏ ‏درجة‏ ‏اتقان‏ ‏اللغة‏ ‏العربية‏, ‏وذلك‏ ‏لعدة‏ ‏أسباب‏, ‏أهمها‏:‏
ـ‏ ‏كما‏ ‏تدل‏ ‏المقدمة‏ ‏التي‏ ‏يكتبها‏ ‏المؤلفون‏ ‏في‏ ‏كل‏ ‏من‏ ‏الكتب‏ ‏التي‏ ‏راجعناها‏ ‏بلا‏ ‏استثناء‏, ‏هناك‏ ‏إصرار‏ ‏علي‏ ‏أن‏ ‏العربية‏ ‏لغة‏ '‏خاصة‏' ‏إذ‏ ‏حباها‏ ‏الله‏ ‏بكونها‏ ‏لغة‏ ‏القرآن‏, ‏وهو‏ ‏موقف‏ ‏يتجاهل‏ ‏مهمة‏ ‏اللغة‏ ‏كأداة‏ ‏تواصل‏ ‏وتعبير‏, ‏وهو‏ ‏ما‏ ‏تقوم‏ ‏به‏ ‏كافة‏ ‏لغات‏ ‏الأرض‏ (‏كثير‏ ‏منها‏ ‏بصورة‏ ‏أفضل‏ ‏من‏ ‏العربية‏); ‏ويتناسي‏ ‏حتي‏ ‏أن‏ ‏ثلاثة‏ ‏أرباع‏ ‏مسلمي‏ ‏العالم‏ ‏لا‏ ‏يعرفون‏ ‏العربية‏.‏
ـ‏ ‏كما‏ ‏يبين‏ ‏الواقع‏, ‏فلا‏ ‏شك‏ ‏في‏ ‏أن‏ ‏مستوي‏ ‏اتقان‏ ‏العربية‏ ‏عند‏ ‏الطلبة‏ ‏قبل‏ ‏إدخال‏ ‏المحتوي‏ ‏الديني‏ ‏كان‏ ‏مقبولا‏ ‏بالفعل‏ ‏وهو‏, ‏علي‏ ‏أي‏ ‏حال‏, ‏أفضل‏ ‏بكثير‏ ‏من‏ ‏مستوي‏ ‏خريجي‏ ‏المدارس‏ ‏الآن‏.‏
ـ‏ ‏لو‏ ‏كان‏ ‏الأمر‏ ‏يقتصر‏ ‏علي‏ ‏دوافع‏ ‏لغوية‏, ‏فما‏ ‏أكثر‏ ‏النصوص‏ ‏التي‏ ‏تفي‏ ‏بهذا‏ ‏الغرض‏ ‏دون‏ ‏اللجوء‏ ‏إلي‏ ‏الديني‏ ‏منها‏; ‏وإذا‏ ‏لزم‏ ‏الأمر‏ ‏فلماذا‏ ‏لم‏ ‏تؤخذ‏ ‏عينات‏ ‏من‏ ‏مختلف‏ '‏الكتب‏ ‏المقدسة‏' ‏وليس‏ ‏الإسلامية‏ ‏فقط؟
ـ‏ ‏وإذا‏ ‏كان‏ ‏الهدف‏ '‏لغويا‏', ‏فهل‏ ‏يعني‏ ‏ذلك‏ ‏التعامل‏ ‏مع‏ ‏النصوص‏ ‏الدينية‏ ‏بتجرد‏ ‏ودون‏ ‏تقديس؟‏ ‏وماذا‏ ‏يحدث‏ ‏لو‏ ‏لم‏ ‏يجد‏ ‏الطالب‏ ‏في‏ ‏بعضها‏ ‏ما‏ ‏يؤكد‏ ‏بلاغتها‏ ‏اللغوية‏, ‏أو‏ ‏لو‏ ‏رفض‏ ‏القبول‏ ‏بمعانيها؟‏ ‏الإجابة‏ ‏البديهية‏ ‏ـ‏ ‏يؤكدها‏ ‏ما‏ ‏سمعناه‏ ‏ـ‏ ‏هي‏ ‏أن‏ ‏النصوص‏ ‏مقدسة‏ ‏ولا‏ ‏يجوز‏ ‏النقاش‏ ‏فيها‏ ‏إلا‏ ‏بما‏ ‏يثبت‏ ‏كمالها‏ ‏وقدسيتها‏! ‏
ثانيا‏: ‏إذا‏ ‏صنفنا‏ ‏النصوص‏ ‏الدينية‏ ‏التي‏ ‏تشملها‏ ‏تلك‏ ‏المقررات‏ ‏نجد‏ ‏أنها‏ ‏تقع‏ ‏تحت‏ ‏بنود‏ ‏وأهداف‏ ‏مختلفة‏, ‏مثل‏:‏
ـ‏ ‏التأكيد‏ ‏علي‏ ‏الإسلام‏ ‏مصدرا‏ ‏وحيدا‏ ‏للفضائل‏, ‏وهذا‏ ‏بالطبع‏ ‏فيه‏ ‏إنكار‏ ‏للآخر‏ ‏
ـ‏ ‏تأكيد‏ ‏المرجعية‏ ‏الإسلامية‏ ‏لكل‏ ‏شيء‏ ‏وأي‏ ‏شيء‏, ‏عن‏ ‏طريق‏ ‏حشر‏ ‏النصوص‏ ‏الدينية‏ ‏دون‏ ‏مناسبة‏; ‏بدءا‏ ‏من‏ ‏اختيار‏ ‏الصديق‏ ‏إلي‏ ‏مشاكل‏ ‏البيئة‏, ‏ومن‏ ‏فضيلة‏ ‏الصدق‏ ‏إلي‏ ‏تلوث‏ ‏الغذاء‏, ‏ومن‏ ‏حب‏ ‏الوطن‏ ‏إلي‏ ‏الحرف‏ ‏في‏ ‏مصر‏ ‏الفرعونية‏, ‏ومن‏ ‏السياحة‏ ‏إلي‏ ‏جمال‏ ‏الكتابة‏ ‏إلخ‏. ‏حتي‏ ‏الصف‏ ‏الأول‏ ‏الابتدائي‏, ‏الذي‏ ‏يقتصر‏ ‏علي‏ ‏تعليم‏ ‏الأبجدية‏, ‏يطلب‏ ‏فيه‏ ‏من‏ ‏الطفل‏ ‏أن‏ '‏يقرأ‏ ‏ويحفظ‏ ‏ويتعلم‏' ‏الآيات‏ 1‏ـ‏3 ‏من‏ ‏سورة‏ ‏العلق‏. ‏
ـ‏ ‏الإصرار‏ ‏علي‏ ‏كون‏ ‏الإسلام‏ ‏أساس‏ ‏قيمة‏ ‏الإنسان‏ ‏وعلاقات‏ ‏المجتمع‏, ‏وليس‏ ‏المواطنة‏ ‏أو‏ ‏الإنسانية‏.‏
ـ‏ ‏إجبار‏ ‏الجميع‏, ‏أيا‏ ‏كانت‏ ‏دياناتهم‏, ‏علي‏ ‏الالتزام‏ ‏بإعلاء‏ ‏واتباع‏ ‏الأوامر‏ ‏والنواهي‏ ‏الإسلامية‏ ‏و‏ '‏طاعة‏ ‏الله‏ ‏ورسوله‏'.‏
ـ‏ ‏تقديم‏ ‏عقائد‏ ‏إسلامية‏ ‏للطلبة‏ ‏المسيحيين‏ ‏تختلف‏ ‏عن‏, ‏أو‏ ‏تتعارض‏ ‏مع‏, ‏المسيحية‏. ‏
ـ‏ ‏تزوير‏ ‏وتحريف‏ ‏حقائق‏ ‏من‏ ‏التاريخ‏.‏
ـ‏ ‏غرس‏ ‏أفكار‏ ‏وأسس‏ ‏دولة‏ ‏الفقه‏ ‏الدينية‏ ‏وأيديولوجيات‏ ‏الفاشية‏ ‏الطالبانية‏ ‏بصورة‏ ‏مذهلة‏, ‏إذ‏ ‏تتوارد‏ ‏أفكار‏ ‏مثل‏ '‏لا‏ ‏طاعة‏ ‏للحاكم‏ ‏فيما‏ ‏عصي‏ ‏الله‏ ‏ورسوله‏', ‏بينما‏ ‏لا‏ ‏ذكر‏ ‏إطلاقا‏ ‏للدستور‏ ‏أو‏ ‏القانون‏ ‏أو‏ ‏مواثيق‏ ‏حقوق‏ ‏الإنسان‏.‏
وسوف‏ ‏نبدأ‏ ‏في‏ ‏نهاية‏ ‏هذا‏ ‏الجزء‏ ‏من‏ ‏المقال‏ ‏بإعطاء‏ ‏نماذج‏ ‏حرفية‏ ‏من‏ ‏النصوص‏ ‏توضح‏ ‏ما‏ ‏سبق‏. ‏
ثالثا‏: ‏التلميذ‏ ‏المسلم‏ ‏الذي‏ ‏يدرس‏ ‏الدين‏ ‏في‏ ‏حصص‏ ‏اللغة‏ ‏العربية‏ (‏إضافة‏ ‏لمقررات‏ ‏الدين‏, ‏التي‏ ‏لا‏ ‏نعرف‏ ‏بالضبط‏ ‏ماذا‏ ‏يقال‏ ‏له‏ ‏فيها‏) ‏يجد‏ ‏أنه‏: ‏
ـ‏ ‏لا‏ ‏يدرس‏ ‏إلا‏ ‏الإسلام‏ ‏والمسلمين‏ ‏وكأن‏ ‏الكرة‏ ‏الأرضية‏ ‏ـ‏ ‏أو‏ ‏علي‏ ‏الأقل‏ ‏مصر‏ (!) ‏ـ‏ ‏بدون‏ ‏آخر‏.‏
ـ‏ ‏يجري‏ ‏تحذيره‏ ‏عيانا‏ ‏بيانا‏ ‏من‏ ‏مصاحبة‏ '‏أتباع‏ ‏الديانات‏ ‏الأخري‏', ‏لأن‏ '‏المرء‏ ‏علي‏ ‏دين‏ ‏خليله‏'.‏
ـ‏ ‏لا‏ ‏يسمع‏ ‏عن‏ ‏وجود‏ ‏شركاء‏ ‏في‏ ‏الوطن‏ ‏إلا‏ ‏في‏ ‏استثناءات‏ ‏نادرة‏ ‏جدا‏ ‏مثل‏ ‏ذكر‏ ‏اسم‏ ‏د‏. ‏مجدي‏ ‏يعقوب‏ (‏في‏ ‏الصف‏ ‏الثالث‏ ‏الإعدادي‏) ‏ضمن‏ ‏عدد‏ ‏من‏ ‏كنوز‏ ‏مصر‏ ‏وثروتها‏ ‏البشرية‏ ‏ضمت‏ ‏فاروق‏ ‏الباز‏ ‏وأم‏ ‏كلثوم‏ ‏وآخرين‏; ‏ومثل‏ ‏ذكر‏ ‏تعبير‏ '‏حضارة‏ ‏قبطية‏' ‏مرة‏ ‏واحدة‏ ‏ووحيدة‏ ‏خلال‏ ‏سنوات‏ ‏تسع‏ ‏من‏ ‏الدراسة‏, ‏جاءت‏ ‏في‏ ‏درس‏ ‏عن‏ ‏السياحة‏ ‏في‏ ‏الصف‏ ‏الخامس‏ ‏الابتدائي‏; ‏أو‏ ‏ذكر‏ '‏أننا‏ ‏كمصريين‏, ‏رجال‏ ‏ونساء‏, ‏مسلمين‏ ‏ومسيحيين‏, ‏شيوخ‏ ‏وأطفال‏, ‏نعتز‏ ‏بوطننا‏ ‏مصر‏', ‏في‏ ‏الصف‏ ‏الأول‏ ‏الإعدادي‏ ‏ـ‏ ‏مع‏ ‏التأكيد‏ ‏طبعا‏ ‏علي‏ ‏دور‏ ‏مصر‏ ‏في‏ ‏خدمة‏ ‏دين‏ ‏الله‏ '‏منذ‏ ‏أن‏ ‏استظلت‏ ‏بمظلة‏ ‏الإسلام‏ ‏السمحة‏'.‏
والنتيجة‏ ‏هي‏ ‏أن‏ ‏يشب‏ ‏الطفل‏ ‏وقد‏ ‏تيقن‏ ‏عقله‏ ‏بأن‏ '‏المسلم‏' ‏وحده‏ ‏هو‏ ‏صاحب‏ ‏هذه‏ ‏البلاد‏ (‏بل‏ ‏العالم‏ ‏كله‏!) ‏وما‏ ‏عداه‏ ‏من‏ ‏كائنات‏ ‏بشرية‏ ‏فبلا‏ ‏حقوق‏ ‏ـ‏ ‏وحتي‏ ‏إذا‏ ‏عاملها‏ ‏بالحسني‏ ‏فهذا‏ ‏من‏ ‏فضله‏ ‏وكرم‏ ‏أخلاقه‏! ‏هذا‏ ‏بالإضافة‏ ‏لكون‏ ‏العملية‏ ‏التعليمية‏ ‏تعتمد‏ '‏النقل‏' ‏و‏ '‏الصم‏' ‏علي‏ ‏حساب‏ ‏التفكير‏ ‏تخرج‏ ‏أجيالا‏ ‏من‏ ‏ممسوحي‏ ‏العقل‏,‏فإذا‏ ‏بالجرعات‏ ‏الدينية‏ ‏المذكورة‏ ‏تجعلهم‏ ‏أيضا‏ ‏ممسوخي‏ ‏النفسية‏,‏بل‏ ‏مرضي‏ ‏بالنرجسية‏ ‏والشوفينية‏ ‏والعنصرية‏,‏وأن‏ ‏هذا‏ ‏يعطيهم‏ ‏حقا‏ ‏إلهيا‏ ‏بالتسيد‏ ‏علي‏ ‏باقي‏ ‏خلق‏ ‏الله‏.‏
وهل‏ ‏هناك‏ ‏عجب‏ ‏بعد‏ ‏كل‏ ‏هذا‏ ‏أن‏ ‏نجد‏ ‏الأجيال‏ ‏الجديدة‏ ‏أكثر‏ ‏تعصبا‏ ‏وتطرفا‏ ‏واستعدادا‏ ‏للانضمام‏ ‏إلي‏ ‏جماعات‏ ‏الإرهاب‏ ‏من‏ ‏آبائهم؟‏ ‏أو‏ ‏نجد‏ ‏الشباب‏ ‏هم‏ ‏الذين‏ ‏يتزعمون‏ ‏الاعتداءات‏ ‏الطائفية‏ ‏المتكررة‏ ‏التي‏ ‏يتلذذ‏ ‏مقترفوها‏ ‏بحرق‏ ‏دور‏ ‏عبادة‏ ‏وممتلكات‏ ‏غير‏ ‏المسلمين؟‏ ‏
رابعا‏: ‏يتعرض‏ ‏التلميذ‏ ‏المسيحي‏ ‏لكم‏ ‏هائل‏ ‏من‏ ‏النصوص‏ ‏الإسلامية‏ ‏المقدسة‏ ‏في‏ ‏غيبة‏ ‏تامة‏ ‏لمجرد‏ ‏ذكر‏ ‏معتقداته‏. ‏وقد‏ ‏يثور‏ ‏هنا‏ ‏تساؤل‏ ‏ساذج‏, ‏أو‏ ‏متساذج‏: ‏لكن‏ ‏ماذا‏ ‏يضير‏ ‏الطالب‏ ‏المسيحي‏ ‏في‏ ‏دراسة‏ ‏ما‏ ‏يحض‏ ‏علي‏ ‏الخير‏ ‏في‏ ‏الإسلام؟
والإجابة‏ ‏هي‏ ‏أن‏ ‏المسيحي‏ ‏في‏ ‏مصر‏, ‏بصفة‏ ‏عامة‏, ‏علي‏ ‏قدر‏ ‏كبير‏ ‏من‏ ‏المعرفة‏ ‏بالتراث‏ ‏الإسلامي‏ ‏وما‏ ‏أكثر‏ ‏من‏ ‏قرءوا‏ ‏فيه‏ ‏ودرسوه‏ ‏بصفة‏ ‏شخصية‏ ‏ودون‏ ‏إجبار‏ ‏في‏ ‏المدرسة‏. ‏لكن‏ ‏ما‏ ‏يجد‏ ‏هو‏ ‏أن‏ ‏تدريس‏ ‏دين‏ ‏معين‏ ‏خارج‏ ‏المقررات‏ ‏والحصص‏ ‏الخاصة‏ ‏بذاك‏ ‏الدين‏ ‏هو‏ ‏في‏ ‏حد‏ ‏ذاته‏ ‏إجبار‏ ‏كريه‏ ‏ـ‏ ‏أضف‏ ‏لذلك‏ ‏الأسلوب‏ ‏المتعالي‏ ‏المتعجرف‏ ‏الذي‏ ‏لا‏ ‏يري‏ ‏في‏ ‏غير‏ ‏الإسلام‏ ‏مرجعية‏, ‏وبالتالي‏ ‏يوجه‏ ‏رسالة‏ ‏مباشرة‏ ‏لا‏ ‏لبس‏ ‏فيها‏ ‏بدونية‏ ‏المعتقدات‏ ‏الأخري‏ ‏وهيمنة‏ ‏الإسلام‏.‏
إذن‏ ‏فغير‏ ‏المسلم‏ ‏يتعرض‏ ‏ليس‏ ‏فقط‏ ‏لحملة‏ ‏من‏ ‏التبشير‏ ‏الناعم‏, ‏بل‏ ‏هي‏ ‏دعوة‏ ‏خشنة‏ ‏تتميز‏ ‏بالصلف‏ ‏والغرور‏ ‏والاستعلاء‏. ‏ويجد‏ ‏نفسه‏ ‏إزاء‏ ‏خيارات‏, ‏أحلاها‏ ‏أمر‏ ‏من‏ ‏العلقم‏:‏
‏ ‏ـ‏ ‏أن‏ ‏يتعامل‏ ‏مع‏ ‏المادة‏ ‏المقررة‏ ‏بما‏ ‏يتفق‏ ‏مع‏ ‏ضميره‏, ‏وهو‏ ‏إذن‏ ‏راسب‏ ‏لا‏ ‏محالة‏.‏
ـ‏ ‏أن‏ ‏يتحلي‏ '‏بتكبير‏ ‏المخ‏' ‏ويجاري‏ ‏الدرس‏ ‏والمدرس‏ ‏بهدف‏ ‏واحد‏ ‏هو‏ ‏أن‏ ‏ينجح‏ ‏في‏ ‏الامتحان‏, ‏وفي‏ ‏هذه‏ ‏الحالة‏ ‏يتربي‏ ‏علي‏ ‏الكذب‏ ‏والنفاق‏ ‏والرياء‏.‏
ـ‏ ‏أن‏ ‏ينصاع‏ ‏راضيا‏ ‏بما‏ ‏يقال‏ ‏له‏, ‏ليدخل‏ ‏في‏ ‏حالة‏ ‏من‏ ‏الخنوع‏ ‏الذمي‏ ‏المقيت‏. ‏
والنتيجة‏ ‏أخطر‏ ‏بكثير‏ ‏مما‏ ‏يظن‏ ‏البعض‏ ‏وتتعدي‏ ‏كون‏ ‏عملية‏ ‏غسيل‏ ‏المخ‏ ‏المستمرة‏ ‏قد‏ ‏تؤدي‏ ‏إلي‏ ‏زعزعة‏ ‏الإيمان‏ ‏وسهولة‏ ‏التحول‏ ‏تحت‏ ‏ضغط‏ ‏الظروف‏. ‏ففي‏ ‏نقاش‏ ‏مع‏ ‏بعض‏ ‏الشباب‏ ‏الأقباط‏ ‏حول‏ ‏ضرورة‏ ‏الاندماج‏ ‏في‏ ‏المجتمع‏ ‏وعدم‏ ‏التقوقع‏ ‏في‏ ‏الكنيسة‏, ‏اعترف‏ ‏أحدهم‏, ‏وهو‏ ‏في‏ ‏المرحلة‏ ‏الثانوية‏, ‏بأنه‏ ‏أصبح‏ '‏يكره‏' ‏الإسلام‏ ‏والمسلمين‏. ‏وإذ‏ ‏يشعر‏ ‏بالذنب‏ ‏الشديد‏ ‏بسبب‏ ‏هذه‏ ‏المشاعر‏, ‏بررها‏ ‏بأنه‏ ‏يجد‏ ‏نفسه‏ ‏محاصرا‏ ‏بالإسلام‏ ‏في‏ ‏المدرسة‏ ‏والبيت‏ (‏ميكروفون‏ ‏المسجد‏ ‏الملاصق‏) ‏والتليفزيون‏ ‏والشارع‏ ‏ووسائل‏ ‏المواصلات‏, ‏ولذا‏ ‏يحاول‏ ‏الهروب‏ ‏بعض‏ ‏الوقت‏ ‏إلي‏ ‏الكنيسة‏ ‏لكي‏ ‏يحتفظ‏ ‏بما‏ ‏تبقي‏ ‏له‏ ‏من‏ ‏قواه‏ ‏العقلية‏. ‏عزلة‏ ‏شباب‏ ‏الأقباط‏, ‏إذن‏, ‏لها‏ ‏من‏ ‏المبررات‏ ‏أكثر‏ ‏مما‏ ‏يشير‏ ‏إليه‏ ‏البعض‏ ‏من‏ ‏تهم‏ ‏الانسحاب‏ ‏والتقوقع‏ ‏والسلبية‏ ‏أضف‏ ‏إلي‏ ‏هذا‏ ‏تفشي‏ ‏ظاهرة‏ ‏خطيرة‏ ‏وهي‏ ‏ما‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏نطلق‏ ‏عليه‏ ‏أسلمة‏ ‏التفكير‏ ‏بين‏ ‏الأجيال‏ ‏الجديدة‏ ‏من‏ ‏المسيحيين‏ ‏إذا‏ ‏أصبحوا‏ ‏أكثر‏ ‏اهتماما‏ ‏بمظهر‏ ‏التدين‏ ‏عن‏ ‏جوهرة‏,‏مشبعين‏ ‏بالبر‏ ‏الذاتي‏,‏وحرفيين‏ (‏يهتمون‏ ‏بالحرف‏ ‏لا‏ ‏الروح‏),‏يبحثون‏ ‏عند‏ ‏رجال‏ ‏الدين‏ ‏عن‏ ‏الفتاوي‏ ‏التي‏ ‏تريحهم‏ ‏من‏ ‏عناء‏ ‏التفكير‏ ‏وتحمل‏ ‏المسئولية‏.‏
خامسا‏: ‏من‏ ‏المذهل‏ ‏أنه‏ ‏في‏ ‏نفس‏ ‏الوقت‏ ‏الذي‏ ‏تقوم‏ ‏فيه‏ ‏جامعة‏ ‏الزيتونة‏ ‏في‏ ‏تونس‏ (‏التي‏ ‏توازي‏ ‏الأزهر‏ ‏في‏ ‏مصر‏) ‏بتدريس‏ ‏الدين‏ ‏المقارن‏ ‏لطلبتها‏ ‏بتفتح‏ ‏واحترام‏ ‏وحيادية‏ (‏راجع‏ ‏كتابات‏ ‏الأستاذ‏ ‏العفيف‏ ‏الأخضر‏), ‏تقوم‏ ‏وزارة‏ ‏التربية‏ ‏والتعليم‏ ‏المصرية‏ ‏بأسلمة‏ ‏بل‏ ‏طلبنة‏ (‏نسبة‏ ‏إلي‏ ‏الطالبان‏) ‏مناهج‏ ‏اللغة‏ ‏العربية‏, ‏وغيرها‏, ‏مما‏ ‏يؤكد‏ ‏بحق‏ ‏إصرار‏ ‏مصر‏ ‏علي‏ ‏دور‏ ‏الريادة‏ ‏في‏ ‏التخلف‏ ‏والظلامية‏! (‏ويقولون‏ ‏لنا‏ ‏بعدها‏ ‏إننا‏ ‏نعيش‏ ‏في‏ '‏دولة‏ ‏مدنية‏'!!). ‏وبالطبع‏ ‏لا‏ ‏توجد‏ ‏في‏ ‏العالم‏ ‏دولة‏ ‏متحضرة‏ (‏أو‏ ‏نصف‏ ‏متحضرة‏ ‏أو‏ ‏شبه‏ ‏متحضرة‏ ‏أو‏ ‏تسعي‏ ‏علي‏ ‏طريق‏ ‏التحضر‏ ‏ـ‏ ‏أو‏ ‏حتي‏ ‏تفكر‏ ‏في‏ ‏السعي‏ ‏علي‏ ‏طريق‏ ‏التحضر‏!) ‏تجري‏ ‏فيها‏ ‏مثل‏ ‏هذه‏ ‏الأمور‏. ‏
سادسا‏: ‏لكن‏ ‏متي‏ ‏بدأ‏ ‏كل‏ ‏هذا‏ ‏العبث‏ ‏الإجرامي‏ ‏بالمناهج‏, ‏ولماذا؟‏ ‏
علي‏ ‏مر‏ ‏العصور‏ ‏كان‏ ‏التعليم‏ ‏خاصا‏, ‏تحت‏ ‏مسئولية‏ ‏الأفراد‏ ‏والجماعات‏ ‏والطوائف‏; ‏لكن‏ ‏مع‏ ‏بدايات‏ ‏القرن‏ ‏العشرين‏ ‏أصبح‏ '‏عاما‏' ‏تقوم‏ ‏به‏ ‏أو‏ ‏توجهه‏ ‏الدولة‏ ‏ـ‏ ‏وهذا‏ ‏في‏ ‏حد‏ ‏ذاته‏ ‏ليس‏ ‏بالأمر‏ ‏السيء‏ ‏لأنه‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏يصبح‏ ‏أداة‏ ‏لتنشئة‏ ‏أجيال‏ ‏الشعب‏ ‏الواحد‏ ‏في‏ ‏إطار‏ ‏ثقافي‏ ‏وطني‏ ‏مشترك‏. ‏
بعد‏ 1952, ‏احتكرت‏ ‏الدولة‏ ‏تحديد‏ ‏محتوي‏ ‏المقررات‏ ‏الدراسية‏ ‏واعتماد‏ ‏الشهادات‏ ‏التعليمية‏. ‏وبرغم‏ ‏كونه‏ ‏من‏ ‏المفترض‏ ‏في‏ ‏الأصل‏ ‏أن‏ ‏الدولة‏, ‏وبالتالي‏ ‏تعليمها‏, ‏محايدة‏ ‏إزاء‏ ‏الأديان‏, ‏إلا‏ ‏أنه‏ ‏بدأ‏ ‏تدريجيا‏ ‏بث‏ ‏الدروس‏ ‏الدينية‏ ‏الإسلامية‏ ‏في‏ ‏مقررات‏ ‏اللغة‏ ‏العربية‏. ‏وتدل‏ ‏المعلومات‏ ‏المتاحة‏ ‏علي‏ ‏أن‏ ‏الجذور‏ ‏تعود‏ ‏لأواخر‏ ‏الثمانينيات‏. ‏لكن‏ ‏من‏ ‏الغريب‏ ‏أن‏ ‏تكون‏ ‏تلك‏ ‏هي‏ ‏الفترة‏ ‏التي‏ ‏تعاقب‏ ‏فيها‏ ‏عدد‏ ‏من‏ ‏الوزراء‏ ‏وحاول‏ ‏فيها‏ ‏الوزير‏ ‏حسين‏ ‏كامل‏ ‏بهاء‏ ‏الدين‏ ‏الوقوف‏ ‏في‏ ‏وجه‏ ‏أتباع‏ ‏الفاشية‏ ‏الدينية‏ ‏في‏ ‏المؤسسة‏ ‏التعليمية‏: ‏كيف‏ ‏إذن‏ ‏تم‏ '‏التغاضي‏' ‏عن‏ ‏اختراق‏ ‏المناهج‏ ‏بهذه‏ ‏الصورة؟
التفسير‏ ‏الوحيد‏ ‏المقنع‏ ‏هو‏ ‏أن‏ ‏الأمر‏ ‏كان‏ ‏يمثل‏ '‏سياسات‏ ‏عليا‏'; ‏أي‏ ‏أن‏ ‏هذا‏ ‏الاختراق‏ ‏الظلامي‏ ‏جاء‏ ‏نتيجة‏ ‏لصفقة‏ ‏النظام‏ ‏الحاكم‏ ‏مع‏ ‏قوي‏ ‏الأصولية‏ ‏الدينية‏: '‏لنا‏ ‏الحكم‏ ‏والسلطة‏ (‏ومنافعهما‏!) ‏ولكم‏ ‏التعليم‏ ‏والإعلام‏ ‏والمسجد‏ ‏والشارع‏'; ‏ظنا‏ ‏من‏ ‏الحكام‏ ‏أنهم‏ ‏بهذا‏ ‏قد‏ ‏ضمنوا‏ ‏كراسيهم‏ ‏لفترة‏ ‏تتعدي‏ '‏العمر‏ ‏الافتراضي‏' ‏للنظام‏ ‏ـ‏ ‏في‏ ‏أسلوب‏ ‏يشبه‏ ‏صفقة‏ ‏فاوست‏ ‏مع‏ ‏الشيطان‏... ‏
سابعا‏: ‏لا‏ ‏يخالجنا‏ ‏شك‏ ‏في‏ ‏أن‏ ‏المصائب‏ ‏التي‏ ‏يرتكبها‏ ‏النظام‏ ‏الحاكم‏ ‏في‏ ‏حق‏ ‏رعاياه‏ ‏الأقباط‏ '‏كوم‏', ‏وما‏ ‏يجري‏ ‏في‏ ‏التعليم‏ '‏كوم‏' ‏آخر‏ ‏يرقي‏ (‏أو‏, ‏بمعني‏ ‏أدق‏ ‏ينزل‏) ‏إلي‏ ‏درجة‏ ‏القهر‏, ‏بل‏ ‏التطهير‏, ‏الثقافي‏, ‏الذي‏ ‏تحظره‏ ‏مواثيق‏ ‏حقوق‏ ‏الإنسان‏ ‏وحقوق‏ ‏الطفل‏ ‏الدولية‏ ‏بكل‏ ‏حسم‏ ‏ووضوح‏. ‏وهو‏ ‏يمثل‏ ‏جريمة‏ ‏ضد‏ ‏الإنسانية‏ ‏لأنه‏ ‏يبدو‏ ‏مرتبطا‏ ‏برغبة‏ ‏في‏ ‏إذابتهم‏ ‏تماما‏, ‏إن‏ ‏لم‏ ‏يكن‏ ‏القضاء‏ ‏عليهم‏. ‏كل‏ ‏هذا‏ ‏يجعل‏ ‏العقدين‏ ‏الأخيرين‏ ‏ـ‏ ‏من‏ ‏هذه‏ ‏الناحية‏ ‏ـ‏ ‏أسوأ‏ ‏فترة‏ ‏في‏ ‏تاريخ‏ ‏الأقباط‏ ‏منذ‏ ‏غزو‏ ‏العرب‏ ‏لأن‏ ‏التعليم‏, ‏كما‏ ‏ذكرنا‏ ‏أعلاه‏, ‏كان‏ ‏محايدا‏ ‏إلي‏ ‏حد‏ ‏كبير‏ ‏في‏ ‏العقود‏ ‏السابقة‏, ‏وكان‏ ‏خارج‏ ‏سلطة‏ ‏الدولة‏ ‏تماما‏ ‏في‏ ‏العصور‏ ‏الأسبق‏. ‏ولأن‏ ‏ما‏ ‏يجري‏ ‏يفوق‏ ‏حتي‏ ‏شروط‏ '‏العهد‏ ‏العمري‏' ‏
‏***‏
والآن‏, ‏إلي‏ ‏عينات‏ ‏ونماذج‏ ‏لنصوص‏ ‏منتقاة‏, ‏وضعناها‏ ‏تحت‏ ‏العنوان‏ ‏الأنسب‏, ‏وإن‏ ‏كان‏ ‏هناك‏ ‏بلا‏ ‏شك‏ ‏تداخل‏ ‏في‏ ‏التوصيف‏ ‏والتبويب‏. ‏وفي‏ ‏نهايتها‏ ‏سنقدم‏ ‏اقتراحات‏ ‏محددة‏ ‏بما‏ ‏يجب‏ ‏عمله‏ ‏لوقف‏ ‏هذه‏ ‏المهزلة‏, ‏بل‏ ‏الفضيحة‏ ‏العالمية‏.‏
أولا‏: ‏الإسلام‏ ‏مصدر‏ ‏الفضائل‏, ‏والمسلمون‏ ‏هم‏ ‏الأخيار‏ ‏وحدهم
‏1‏ـ‏ ‏الصف‏ ‏الثاني‏ ‏الابتدائي‏ ‏ـ‏ ‏الوحدة‏ ‏الثانية‏ ‏ـ‏ ‏الدرس‏ ‏الثالث‏ '‏ازرع‏ ‏شجرة‏' ‏ـ‏ ‏
أنشطة‏ ‏وتدريبات‏: ‏اقرأ‏ ‏واحفظ‏ ‏وتعلم‏ (‏في‏ ‏إطار‏ ‏ملون‏): [‏قال‏ ‏رسول‏ ‏الله‏ (‏ص‏): '‏ما‏ ‏من‏ ‏مسلم‏ ‏يغرس‏ ‏غرسا‏ ‏أو‏ ‏يزرع‏ ‏زرعا‏ ‏فيأكل‏ ‏منه‏ ‏طير‏ ‏أو‏ ‏إنسان‏ ‏أو‏ ‏بهيمة‏ ‏إلا‏ ‏كان‏ ‏له‏ ‏به‏ ‏صدقة‏'. ‏رواه‏ ‏الشيخان‏].‏
‏* ‏تعليق‏: ‏ماذا‏ ‏عن‏ ‏غير‏ ‏المسلم‏ ‏إذا‏ ‏غرس‏ ‏أو‏ ‏زرع‏: ‏هل‏ ‏له‏ ‏صدقة؟‏!!!‏
‏2‏ـ‏ ‏الصف‏ ‏الثاني‏ ‏الابتدائي‏ ‏ـ‏ ‏الوحدة‏ ‏الثالثة‏ ‏ـ‏ ‏الدرس‏ ‏الثالث‏ '‏الطاووس‏ ‏المغرور‏'. ‏أنشطة‏ ‏وتدريبات‏: '‏اقرأ‏ ‏واحفظ‏ ‏وتعلم‏' (‏في‏ ‏إطار‏ ‏ملون‏): [‏قال‏ ‏رسول‏ ‏الله‏ (‏ص‏): '‏لا‏ ‏يدخل‏ ‏الجنة‏ ‏من‏ ‏كان‏ ‏في‏ ‏قلبه‏ ‏مثقال‏ ‏ذرة‏ ‏من‏ ‏كبر‏'. ‏رواه‏ ‏مسلم‏].‏
‏* ‏تعليق‏: ‏هل‏ ‏الإسلام‏ ‏وحده‏ ‏لا‏ ‏يحب‏ ‏الكبرياء؟‏ ‏
‏3‏ـ‏ ‏الصف‏ ‏الثالث‏ ‏الابتدائي‏ ‏ـ‏ ‏الوحدة‏ ‏الأولي‏ '‏مواقف‏ ‏وسلوكيات‏' ‏ـ‏ ‏الدرس‏ ‏الثاني‏: '‏في‏ ‏الطريق‏'. ‏من‏ ‏أهداف‏ ‏الدرس‏: ‏يحفظ‏ ‏الحديث‏ ‏الشريف‏. ‏أنشطة‏ ‏وتدريبات‏: ‏اقرأ‏ ‏وتعلم‏ ‏واحفظ‏ (‏في‏ ‏إطار‏ ‏ملون‏): [‏سئل‏ ‏رسول‏ ‏الله‏ (‏ص‏) ‏عن‏ ‏حق‏ ‏الطريق‏ ‏فقال‏: '‏غض‏ ‏البصر‏, ‏وكف‏ ‏الأذي‏, ‏ورد‏ ‏السلام‏, ‏وإرشاد‏ ‏الضال‏' ‏رواه‏ ‏البخاري‏].‏
‏* ‏تعليق‏: ‏هل‏ ‏الإسلام‏ ‏وحده‏ ‏يعرف‏ ‏هذه‏ ‏السلوكيات؟؟‏ ‏لماذا‏ ‏لا‏ ‏يزور‏ ‏مؤلفو‏ ‏الكتاب‏ ‏اليابان‏ ‏ليتعرفوا‏ ‏علي‏ ‏أرقي‏ ‏نماذج‏ ‏السلوكيات‏ ‏بين‏ ‏أناس‏ ‏لم‏ ‏يسمعوا‏ ‏عن‏ '‏الإسلام‏'‏؟
‏4‏ـ‏ ‏الصف‏ ‏الثالث‏ ‏ـ‏ ‏الوحدة‏ ‏الثانية‏ ‏ـ‏ ‏الدرس‏ ‏الخامس‏: '‏نصائح‏ ‏غالية‏' ‏ـ‏ ‏أنشطة‏ ‏وتدريبات‏: ‏تدريب‏ ‏رقم‏ 6: '‏أوصي‏ ‏الإسلام‏ ‏بعدم‏ (‏الإكثار‏) ‏من‏ ‏تناول‏ ‏الطعام‏' ‏ـ‏ ‏اقرأ‏ ‏وتعلم‏ ‏واحفظ‏ (‏في‏ ‏إطار‏ ‏ملون‏): [‏قال‏ ‏رسول‏ ‏الله‏ (‏ص‏): '‏ما‏ ‏ملأ‏ ‏ابن‏ ‏آدم‏ ‏وعاء‏ ‏شرا‏ ‏من‏ ‏بطنه‏'. ‏رواه‏ ‏الترمذي‏]. ‏
‏* ‏لا‏ ‏تعليق‏!! ‏
‏ 5‏ـ‏ ‏الصف‏ ‏الرابع‏ ‏ـ‏ ‏الوحدة‏ ‏الأولي‏ ‏ـ‏ ‏الدرس‏ ‏السادس‏: '‏نصوص‏ ‏وتذوق‏ ‏ـ‏ ‏أمي‏'. ‏معلومات‏ ‏وأنشطة‏ ‏إثرائية‏: ‏
ـ‏ ‏قال‏ ‏تعالي‏ ‏في‏ ‏كتابه‏ ‏العزيز‏: '‏ووصينا‏ ‏الإنسان‏ ‏بوالديه‏ ‏إحسانا‏'‏
ـ‏ ‏قال‏ ‏رسول‏ ‏الله‏ (‏ص‏): '‏الجنة‏ ‏تحت‏ ‏أقدام‏ ‏الأمهات‏'‏
تدريبات‏: (6) ‏اكتب‏ ‏لوحة‏ ‏تتضمن‏ ‏حديثا‏ ‏شريفا‏ ‏يدعو‏ ‏لتكريم‏ ‏الأم‏, ‏ثم‏ ‏علق‏ ‏اللوحة‏ ‏في‏ ‏فصلك‏.‏
‏* ‏تعليق‏: ‏ألا‏ ‏توجد‏ '‏بالديانات‏ ‏الأخري‏' ‏نصوص‏ ‏تستحق‏ ‏الذكر‏ ‏في‏ ‏هذا‏ ‏الموضوع؟
‏6‏ـ‏ ‏الصف‏ ‏الرابع‏ ‏ـ‏ ‏الوحدة‏ ‏الثالثة‏ '‏الحرف‏ ‏قديما‏'.‏
من‏ ‏أهداف‏ ‏الوحدة‏: (8) ‏يذكر‏ ‏حديثا‏ ‏يبرز‏ ‏قيمة‏ ‏الصدق‏.‏
‏* ‏تعليق‏: ‏لماذا‏ ‏الرجوع‏ ‏إلي‏ ‏النصوص‏ ‏الإسلامية‏ ‏لإبراز‏ ‏قيمة‏ ‏الصدق‏ ‏بينما‏ ‏الموضوع‏ ‏عن‏ '‏الحرف‏ ‏والصناعات‏ ‏أيام‏ ‏قدماء‏ ‏المصريين‏'‏؟؟‏ ‏وهل‏ ‏كان‏ ‏هؤلاء‏ ‏صادقين‏ ‏التزاما‏ ‏منهم‏ ‏بالإسلام؟؟؟
‏7‏ـ‏ ‏الصف‏ ‏الرابع‏ ‏ـ‏ ‏الوحدة‏ ‏الثالثة‏ ‏ـ‏ ‏الدرس‏ ‏الثالث‏: '‏نصوص‏ ‏وتذوق‏ ‏ـ‏ ‏الصدق‏'. [‏عن‏ ‏ابن‏ ‏مسعود‏ ‏ـ‏ ‏رضي‏ ‏الله‏ ‏عنه‏ ‏ـ‏ ‏عن‏ ‏النبي‏ (‏ص‏) ‏ـ‏ ‏قال‏: '‏إن‏ ‏الصدق‏ ‏يهدي‏ ‏إلي‏ ‏البر‏, ‏وإن‏ ‏البر‏ ‏يهدي‏ ‏إلي‏ ‏الجنة‏, ‏وإن‏ ‏الرجل‏ ‏ليصدق‏ ‏حتي‏ ‏يكتب‏ ‏عند‏ ‏الله‏ ‏صديقا‏, ‏وإن‏ ‏الكذب‏ ‏يهدي‏ ‏إلي‏ ‏الفجور‏, ‏وإن‏ ‏الفجور‏ ‏يهدي‏ ‏إلي‏ ‏النار‏, ‏وإن‏ ‏الرجل‏ ‏ليكذب‏ ‏حتي‏ ‏يكتب‏ ‏عند‏ ‏الله‏ ‏كذابا‏' (‏متفق‏ ‏عليه‏)]. ‏الشرح‏. ‏معلومات‏ ‏وأنشطة‏ ‏إثرائية‏:‏
ـ‏ ‏أعطت‏ ‏الأديان‏ ‏جميعا‏ ‏للصدق‏ ‏قيمة‏ ‏عظمي‏, ‏وجعلته‏ ‏أساس‏ ‏التعامل‏ ‏الناجح‏ ‏بين‏ ‏البشر‏.‏
ـ‏ ‏وقد‏ ‏ورد‏ ‏في‏ ‏القرآن‏ ‏الكريم‏ ‏قوله‏ ‏تعالي‏: '‏يا‏ ‏أيها‏ ‏الذين‏ ‏آمنوا‏ ‏اتقوا‏ ‏الله‏ ‏وكونوا‏ ‏من‏ ‏الصادقين‏' (‏التوبة‏ 119)‏
ـ‏ ‏عن‏ ‏أبي‏ ‏هريرة‏ ‏أن‏ ‏رسول‏ ‏الله‏ (‏ص‏) ‏قال‏ ‏آية‏ ‏المنافق‏ ‏ثلاث‏: '‏إذا‏ ‏حدث‏ ‏كذب‏, ‏وإذا‏ ‏وعد‏ ‏أخلف‏, ‏وإذا‏ ‏أؤتمن‏ ‏خان‏'.‏
‏* ‏تعليق‏: ‏فجأة‏, ‏بعد‏ ‏أن‏ ‏يصل‏ ‏الطالب‏ ‏إلي‏ ‏الصف‏ ‏الرابع‏ ‏الابتدائي‏, ‏يكتشف‏ ‏أن‏ ‏هناك‏ '‏أديان‏' ‏أخري‏! ‏حسنا‏: ‏إذا‏ ‏كانت‏ '‏الأديان‏ ‏جميعا‏' ‏قد‏ ‏أعطت‏ ‏للصدق‏ ‏قيمة‏, ‏فلماذا‏ ‏لا‏ ‏نجد‏ ‏نصوصا‏ ‏مقارنة‏ ‏منها؟؟

 

 

This site was last updated 05/08/08