Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

الأعياد المسيحية والإمتحانات

 هناك فى صفحة خاصة أسمها صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 3000 موضوع مختلف فإذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس لتطلع على ما تحب قرائته فستجد الكثير هناك

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل

Home
Up

Hit Counter

 

 جريدة وطنى الصادرة فى يوم ألأحد الموافق 16/12/2007م السنة 49 العدد 2399 عن مقالة بعنوان [ قراءة‏ ‏في‏ ‏ملف‏ ‏الأمور‏ ‏المسكوت‏ ‏عنها‏ ‏-(180)‏ إجازات‏ ‏أعياد‏ ‏الأقباط‏... ‏وتفعيل‏ ‏حقوق‏ ‏المواطنة ] ‏بقلم:يوسف‏ ‏سيدهم

‏الشق‏ ‏الأول‏ ‏إجازات‏ ‏أعياد‏ ‏الأقباط‏ ,‏والشق‏ ‏الثاني‏ ‏مواعيد‏ ‏الامتحانات‏ ‏الدراسية‏ ‏ــ‏ ‏سواء‏ ‏المدرسية‏ ‏أو‏ ‏الجامعية‏ ‏ــ‏ ‏التي‏ ‏لاتزال‏ ‏تشتبك‏ ‏مع‏ ‏أعياد‏ ‏الأقباط‏...‏فمنذ‏ ‏نحو‏ ‏خمسة‏ ‏أعوام‏ ‏في‏ ‏ديسمبر‏ 2002 ‏بادر‏ ‏الرئيس‏ ‏مبارك‏ ‏بإصدار‏ ‏قراره‏ ‏باعتبار‏ ‏تاريخ‏ 7 ‏يناير‏ ‏الذي‏ ‏يوافق‏ ‏عيد‏ ‏الميلاد‏ ‏المجيد‏ ‏إجازة‏ ‏رسمية‏ ‏لمصر‏ ‏كلها‏,‏وفرح‏ ‏الأقباط‏ ‏وأوفوا‏ ‏السيد‏ ‏الرئيس‏ ‏حقه‏ ‏من‏ ‏الشكر‏ ‏والعرفان‏ ‏علي‏ ‏هذه‏ ‏اللفتة‏ ‏الكريمة‏,‏وكتبت‏ ‏وقتها‏ ‏أدعو‏ ‏مجلس‏ ‏الشعب‏ ‏المصري‏ ‏لالتقاط‏ ‏المغزي‏ ‏من‏ ‏وراء‏ ‏مبادرة‏ ‏الرئيس‏ ‏وهو‏ ‏المساواة‏ ‏في‏ ‏حقوق‏ ‏المواطنة‏ ‏بين‏ ‏المصريين‏ ‏وتفعيل‏ ‏ذلك‏ ‏بإصدار‏ ‏التشريعات‏ ‏اللازمة‏ ‏لإدراج‏ ‏باقي‏ ‏الأعياد‏ ‏المسيحية‏ ‏إجازات‏ ‏رسمية‏ ‏بشكل‏ ‏مرحلي عيد‏ ‏القيامة‏ ‏ومن‏ ‏بعده‏ ‏عيد‏ ‏الغطاس‏ ‏ومن‏ ‏بعده‏ ‏أحد‏ ‏السعف‏ ‏ومن‏ ‏بعده‏ ‏خميس‏ ‏العهد‏ ‏وهي‏ ‏الأعياد‏ ‏المسيحية‏ ‏الرئيسية‏ ‏التي‏ ‏سبق‏ ‏أن‏ ‏تناولتها‏ ‏تشريعات‏ ‏كثيرة‏ ‏أهمها‏ ‏قرار‏ ‏رئيس‏ ‏الوزراء‏ ‏في‏ 1953/7/1 ‏وقرار‏ ‏رئيس‏ ‏الجمهورية‏ ‏رقم‏ 2362 ‏لسنة‏ 1967 ‏والقانون‏ ‏رقم‏ 47 ‏لسنة‏ 1978 ‏الخاص‏ ‏بإصدار‏ ‏نظام‏ ‏العاملين‏ ‏المدنيين‏ ‏بالدولة‏ ‏والقانون‏ ‏رقم‏ 48 ‏لسنة‏ 1978 ‏الخاص‏ ‏بإصدار‏ ‏نظام‏ ‏العاملين‏ ‏بالقطاع‏ ‏العام‏ ‏والقانون‏ ‏رقم‏ 203 ‏لسنة‏ 1991 ‏الخاص‏ ‏بإصدار‏ ‏نظام‏ ‏العاملين‏ ‏بقطاع‏ ‏الأعمال‏ ‏العام‏ ‏وقانون‏ ‏العمل‏ ‏رقم‏ 137 ‏لسنة‏ 1981 ‏في‏ ‏شأن‏ ‏إجازات‏ ‏العاملين‏ ‏غير‏ ‏المسلمين‏ ‏في‏ ‏القطاع‏ ‏الخاص‏ ‏والقرار‏ ‏الوزاري‏ ‏رقم‏ 63 ‏لسنة‏ 1982 ‏وتعديلاته‏ ‏والقرار‏ ‏الوزاري‏ ‏رقم‏ 92 ‏لسنة‏ 1991‏
وإذ‏ ‏أحرص‏ ‏علي‏ ‏سرد‏ ‏تلك‏ ‏التشريعات‏ ‏برمتها‏,‏إنما‏ ‏للرد‏ ‏علي‏ ‏تنكر‏ ‏بعض‏ ‏الرؤساء‏ ‏ومسئولي‏ ‏الإدارة‏ ‏في‏ ‏مؤسسات‏ ‏العمل‏ ‏المختلفة‏ ‏عامة‏ ‏أو‏ ‏خاصة‏ ‏لحق‏ ‏المسيحيين‏ ‏في‏ ‏إجازات‏ ‏مدفوعة‏ ‏الأجر‏ ‏في‏ ‏مناسبات‏ ‏أعيادهم‏ ‏وما‏ ‏يؤدي‏ ‏إليه‏ ‏ذلك‏ ‏من‏ ‏كلام‏ ‏مؤسف‏ ‏يسمعه‏ ‏بعض‏ ‏المسيحيين‏ ‏مثل‏ :‏مش‏ ‏كفاية‏ ‏عليكم‏ ‏أجازة‏ 7 ‏يناير‏ ‏اللي‏ ‏إداها‏ ‏لكم‏ ‏الريس‏ ‏بدون‏ ‏وجه‏ ‏حق؟‏ ‏ومثل‏ ‏هاتولي‏ ‏القرارات‏ ‏اللي‏ ‏بتقول‏ ‏إن‏ ‏لكم‏ ‏إجازات‏ ‏في‏ ‏محاولات‏ ‏للهروب‏ ‏من‏ ‏الالتزام‏ ‏الإداري‏ ‏وإلقاء‏ ‏عبء‏ ‏البحث‏ ‏عن‏ ‏القرارات‏ ‏علي‏ ‏الموظفين‏ ‏البسطاء‏ ‏الذين‏ ‏لا‏ ‏قبل‏ ‏لهم‏ ‏وتلك‏ ‏اللوائح‏‏، ومثل‏ ‏هذه‏ ‏الإجازة‏ ‏تكون‏ ‏خصما‏ ‏من‏ ‏مرتبكم‏ ‏أوخصما‏ ‏من‏ ‏إجازاتكم‏ ‏السنوية‏...‏كل‏ ‏تلك‏ ‏المهاترات‏ ‏التي‏ ‏تأتي‏ ‏من‏ ‏ضعاف‏ ‏النفوس‏ ‏ومن‏ ‏مسئولين‏ ‏متعصبين‏ ‏يتهربون‏ ‏من‏ ‏البحث‏ ‏الأمين‏ ‏في‏ ‏اللوائح‏ ‏لإعطاء‏ ‏كل‏ ‏ذي‏ ‏حق‏ ‏حقه‏ ‏تم‏ ‏الرد‏ ‏عليها‏ ‏في‏ ‏أحكام‏ ‏قضاء‏ ‏محكمة‏ ‏النقض‏ ‏التي‏ ‏استقرت‏ ‏علي‏ ‏أنه‏ :.... ‏لا‏ ‏يمتنع‏ ‏رب‏ ‏العمل‏ ‏عن‏ ‏أن‏ ‏يمنح‏ ‏عماله‏ ‏إجازات‏ ‏بأجر‏ ‏لمناسبات‏ ‏أخري‏ ‏بالإضافة‏ ‏إلي‏ ‏تلك‏ ‏التي‏ ‏نص‏ ‏عليها‏ ‏القانون‏ ,‏بحيث‏ ‏إذا‏ ‏جرت‏ ‏العادة‏ ‏علي‏ ‏منح‏ ‏هذه‏ ‏الإجازات‏ ‏الإضافية‏ ‏واتخذت‏ ‏صفة‏ ‏العمومية‏ ‏والاستمرار‏ ‏والثبات‏,‏وأصبحت‏ ‏التزاما‏ ‏في‏ ‏ذمته‏.‏
وسوف‏ ‏تظل‏ ‏إجازات‏ ‏أعياد‏ ‏المسيحيين‏ ‏موضع‏ ‏مساومات‏ ‏وسببا‏ ‏يؤرق‏ ‏المسيحيين‏ ‏في‏ ‏أعيادهم‏ ‏ما‏ ‏لم‏ ‏تصدر‏ ‏التشريعات‏ ‏الحازمة‏ ‏القاطعة‏ ‏التي‏ ‏تؤصل‏ ‏حقهم‏ ‏فيها‏ ‏وتستوجب‏ ‏مساءلة‏ ‏من‏ ‏يتهرب‏ ‏من‏ ‏تطبيقها‏..‏وليس‏ ‏أدل‏ ‏علي‏ ‏التعتيم‏ ‏التشريعي‏ ‏والانفلات‏ ‏الإداري‏ ‏في‏ ‏هذا‏ ‏الخصوص‏ ‏من‏ ‏المفارقات‏ ‏التي‏ ‏نجدها‏ ‏في‏ ‏كثير‏ ‏من‏ ‏الأسر‏ ‏المسيحية‏ ‏في‏ ‏تلك‏ ‏الأعياد‏ ‏عندما‏ ‏نجد‏ ‏أحد‏ ‏الوالدين‏ ‏يقول‏ ‏إن‏ ‏حقه‏ ‏في‏ ‏الإجازة‏ ‏معترف‏ ‏به‏ ‏في‏ ‏مكان‏ ‏عمله‏ ,‏بينما‏ ‏الطرف‏ ‏الآخر‏ ‏يجأر‏ ‏بالشكوي‏ ‏لأن‏ ‏مديره‏ ‏الإداري‏ ‏أو‏ ‏رئيسه‏ ‏في‏ ‏العمل‏ ‏رفض‏ ‏إعطاءه‏ ‏إجازة‏ ‏يوم‏ ‏العيد‏ ‏وهدده‏ ‏وتوعده‏ ‏بالجزاء‏ ‏إذا‏ ‏تغيب‏ ‏عن‏ ‏العمل‏!!!‏
وكذلك‏ ‏الأبناء‏ ‏العاملون‏، ‏فكل‏ ‏منهم‏ ‏يكون‏ ‏تحت‏ ‏رحمة‏ ‏شخصية‏ ‏ومزاج‏ ‏رئيس‏ ‏العمل‏ ‏أن‏ ‏يمنح‏ ‏الإجازة‏ ‏مدفوعة‏ ‏أو‏ ‏يعطيها‏ ‏غير‏ ‏مدفوعة‏ ‏أو‏ ‏يمنعها‏ ‏كلية‏ ‏لأنه‏ ‏شخصيا‏ ‏لا‏ ‏يعترف‏ ‏بها‏ !!..‏إذن‏ ‏الفكاك‏ ‏من‏ ‏هذا‏ ‏الخلل‏ ‏والمناخ‏ ‏المريض‏ ‏لا‏ ‏يكون‏ ‏إلا‏ ‏بتأصيل‏ ‏الحقوق‏ ‏والمساواة‏ ‏بين‏ ‏المواطنين‏ ‏وتجريم‏ ‏مخالفة‏ ‏القانون‏,‏أو‏ ‏بالاهتداء‏ ‏بمبادرة‏ ‏الرئيس‏ ‏الخاصة‏ ‏بعيد‏ ‏الميلاد‏ ‏وبسها‏ ‏علي‏ ‏سائر‏ ‏الأعياد‏ ‏المسيحية‏ ‏باعتبارها‏ ‏إجازات‏ ‏رسمية‏ ‏لمصر‏ ‏كلها‏ ‏إعمالا‏ ‏للمساواة‏ ‏في‏ ‏حقوق‏ ‏المواطنة‏.‏
ويحضرني‏ ‏هنا‏ ‏تصريح‏ ‏الدكتور‏ ‏فتحي‏ ‏سرور‏ ‏رئيس‏ ‏مجلس‏ ‏الشعب‏ ‏الذي‏ ‏صرح‏ ‏عقب‏ ‏مبادرة‏ ‏الرئيس‏ ‏باعتبار‏ 7 ‏يناير‏ ‏عيدا‏ ‏رسميا‏ ‏لمصر‏ ‏كلها‏ ‏ــ‏ ‏وكان‏ ‏ذلك‏ ‏في‏ ‏ديسمبر‏ 2002 ‏ــ‏ ‏فقد‏ ‏قال‏ ‏في‏ ‏جلسة‏ ‏المجلس‏: ‏إن‏ ‏قرار‏ ‏الرئيس‏ ‏جاء‏ ‏متسقا‏ ‏مع‏ ‏أحكام‏ ‏الدستور‏ ‏الذي‏ ‏ساوي‏ ‏بين‏ ‏كل‏ ‏أبناء‏ ‏الوطن‏ ,‏كما‏ ‏أنه‏ ‏جاء‏ ‏متسقا‏ ‏مع‏ ‏مبادئ‏ ‏الشريعة‏ ‏الإسلامية‏ ‏وذكر‏ ‏الدكتور‏ ‏سرور‏ ‏الأمثلة‏ ‏عن‏ ‏بعض‏ ‏الدول‏ ‏العربية‏ ‏التي‏ ‏درجت‏ ‏علي‏ ‏إعطاء‏ ‏مواطنيها‏ ‏جميعا‏ ‏إجازة‏ ‏رسمية‏ ‏في‏ ‏أول‏ ‏أيام‏ ‏العام‏ ‏الميلادي‏ ‏أسوة‏ ‏بإجازة‏ ‏رأس‏ ‏السنة‏ ‏الهجرية‏ (‏وهنا‏ ‏أتذكر‏ ‏تاريخ‏ 11 ‏سبتمبر‏ ‏من‏ ‏كل‏ ‏عام‏ ‏الذي‏ ‏يوافق‏ ‏رأس‏ ‏السنة‏ ‏القبطية‏)...‏وتوالت‏ ‏بعد‏ ‏تصريحات‏ ‏الدكتور‏ ‏سرور‏ ‏تصريحات‏ ‏أعضاء‏ ‏المجلس‏ ‏في‏ ‏مظاهرة‏ ‏تأييد‏ ‏لقرار‏ ‏الرئيس‏ ‏حتي‏ ‏أنني‏ ‏تعجبت‏ ‏من‏ ‏ذلك‏ ‏الاندفاع‏ ‏العاطفي‏ ‏الذي‏ ‏سبقه‏ ‏تجاهل‏ ‏غريب‏ ‏ومؤسف‏ ‏من‏ ‏المجلس‏ ‏لإصدار‏ ‏تشريع‏ ‏في‏ ‏هذا‏ ‏الخصوص‏ ,‏فكان‏ ‏أن‏ ‏كتبت‏ ‏متسائلا‏ : ‏ماذا‏ ‏لو‏ ‏لم‏ ‏يفعلها‏ ‏السيد‏ ‏الرئيس؟‏!!‏
فإذا‏ ‏كانت‏ ‏تصريحات‏ ‏وكلمات‏ ‏ومشاعر‏ ‏رئيس‏ ‏وأعضاء‏ ‏مجلس‏ ‏الشعب‏ ‏التي‏ ‏مرت‏ ‏عليها‏ ‏خمس‏ ‏سنوات‏ ‏صادقة‏ ‏وليست‏ ‏مجرد‏ ‏كلمات‏ ‏مزركشة‏ ,‏لنا‏ ‏الحق‏ ‏أن‏ ‏نسائل‏ ‏المجلس‏ ‏ماذا‏ ‏فعل‏ ‏في‏ ‏هذا‏ ‏الإطار‏ ‏حتي‏ ‏الآن؟‏ ‏هل‏ ‏اكتفي‏ ‏المجلس‏ ‏بالاحتفاء‏ ‏بمبادرة‏ ‏الرئيس‏ ‏وغفل‏ ‏عن‏ ‏أنها‏ ‏كانت‏ ‏مجرد‏ ‏بداية‏ ‏يتوجب‏ ‏علي‏ ‏المجلس‏ ‏أن‏ ‏يحذو‏ ‏حذوها‏ ‏ويبسطها‏ ‏علي‏ ‏باقي‏ ‏الأعياد‏ ‏المسيحية‏ ‏؟هل‏ ‏يجب‏ ‏أن‏ ‏تكون‏ ‏توجيهات‏ ‏رئيس‏ ‏الجمهورية‏ ‏حرفية‏ ‏ومحددة‏ ‏لكل‏ ‏عيد‏ ‏من‏ ‏أعياد‏ ‏المسيحيين‏ ‏علي‏ ‏حدة‏ ‏حتي‏ ‏تتسق‏ ‏مع‏ ‏الدستور‏ ‏ومع‏ ‏الشريعة‏ ‏الإسلامية‏ ,‏كما‏ ‏صرح‏ ‏الدكتور‏ ‏فتحي‏ ‏سرور‏ ‏؟‏!!..‏
إن‏ ‏إجازات‏ ‏أعياد‏ ‏المسيحيين‏ ‏لا‏ ‏تزال‏ ‏من‏ ‏الأمور‏ ‏المسكوت‏ ‏عنها‏ ,‏والآن‏ ‏تأتي‏ ‏ضمن‏ ‏أولويات‏ ‏الأمور‏ ‏الواجب‏ ‏مناقشتها‏ ‏والتعامل‏ ‏معها‏ ‏في‏ ‏إطار‏ ‏تفعيل‏ ‏حقوق‏ ‏المواطنة‏..‏أما‏ ‏الشق‏ ‏الثاني‏ ‏من‏ ‏هذا‏ ‏الملف‏ ‏وهو‏ ‏المتصل‏ ‏بتحديد‏ ‏مواعيد‏ ‏الامتحانات‏ ‏ومدي‏ ‏اشتباكها‏ ‏مع‏ ‏مواعيد‏ ‏أعياد‏ ‏المسيحيين‏ ‏فسأتناوله‏ ‏في‏ ‏هذا‏ ‏المكان‏ ‏الأسبوع‏ ‏المقبل‏ ‏بإذن‏ ‏الله‏.‏

*****************************

جريدة وطنى الصادرة فى 23/12/2007م السنة 49 العدد 2400 عن مقالة بعنوان [ قراءة‏ ‏في‏ ‏ملف الأمور‏ ‏المسكوت‏ ‏عنها‏-181‏- الامتحانات‏ ‏وأعياد‏ ‏الأقباط‏...‏وتفعيل‏ ‏حقوق‏ ‏المواطنة ] بقلم‏:‏يوسف‏ ‏سيدهم
تناولت‏ ‏الأسبوع‏ ‏الماضي‏ ‏قضية‏ ‏إجازات‏ ‏أعياد‏ ‏الأقباط‏ ‏وهو‏ ‏الأمر‏ ‏الذي‏ ‏رسخ‏ ‏في‏ ‏اعتقاد‏ ‏الكثيرين‏ ‏من‏ ‏إخواننا‏ ‏المسلمين‏ ‏أنه‏ ‏تم‏ ‏تجاوزه‏ ‏بمبادرة‏ ‏الرئيس‏ ‏مبارك‏ ‏في‏ ‏ديسمبر‏ 2002 ‏باعتبار‏ 7 ‏يناير‏ ‏من‏ ‏كل‏ ‏عام‏-‏تاريخ‏ ‏عيد‏ ‏الميلاد‏ ‏المجيد‏-‏إجازة‏ ‏رسمية‏ ‏لمصركلها‏-‏بينما‏ ‏الواقع‏ ‏والحقيقة‏ ‏أن‏ ‏مبادرة‏ ‏الرئيس‏ ‏مبارك‏ ‏اقتصرت‏ ‏علي‏ ‏واحد‏ ‏فقط‏ ‏من‏ ‏الأعياد‏ ‏المسيحية‏ ‏الخمسة‏ ‏الرئيسية‏ ‏التي‏ ‏يتوجب‏ ‏علي‏ ‏مجلسي‏ ‏الشعب‏ ‏والشوري‏ ‏أن‏ ‏يقتفيا‏ ‏أثر‏ ‏الرئيس‏ ‏ويصدرا‏ ‏التشريعات‏ ‏اللازمة‏ ‏علي‏ ‏هديها‏.‏
أما‏ ‏الشق‏ ‏الثاني‏ ‏من‏ ‏قضية‏ ‏إجازات‏ ‏أعياد‏ ‏الأقباط‏ ‏فيكمن‏ ‏في‏ ‏الاشتباك‏ ‏القائم‏ ‏بينها‏ ‏وبين‏ ‏مواعيد‏ ‏الامتحانات‏ -‏سواء‏ ‏المدرسية‏ ‏أو‏ ‏الجامعية‏ ‏منها‏-‏حيث‏ ‏لاتزال‏ ‏جداول‏ ‏الامتحانات‏ ‏تتنكر‏ ‏لمواعيد‏ ‏الأعياد‏ ‏المسيحية‏ ، ‏إما‏ ‏باحتلال‏ ‏ذات‏ ‏أيام‏ ‏الأعياد‏ ‏التي‏ ‏لم‏ ‏تدخل‏ ‏بعد‏ ‏في‏ ‏نطاق‏ ‏الإجازات‏ ‏الرسمية‏، ‏أو‏ ‏بتجديد‏ ‏مواعيد‏ ‏الامتحانات‏ ‏في‏ ‏أي‏ ‏من‏ ‏اليومين‏ ‏السابق‏ ‏أو‏ ‏اللاحق‏ ‏لعيد‏ ‏الميلاد‏ ‏المجيد‏، ‏أي‏ 8، 6 ‏يناير‏...‏وأنا‏ ‏لا‏ ‏أثير‏ ‏هذا‏ ‏الأمر‏ ‏هنا‏ ‏علي‏ ‏وجه‏ ‏العموم‏، ‏إنما‏ ‏الثابت‏ ‏لدي‏ ‏من‏ ‏الشكاوي‏ ‏المريرة‏ ‏التي‏ ‏وصلتني‏ ‏أنه‏ ‏تم‏ ‏بالفعل‏ ‏الإعلان‏ ‏عن‏ ‏امتحانات‏ ‏نصف‏ ‏العام‏ ‏في‏ ‏المراحل‏ ‏التعليمية‏ ‏المدرسية‏ ‏والجامعية‏ ‏في‏ ‏هذين‏ ‏اليومين‏ ‏في‏ ‏مطلع‏ ‏العام‏ ‏المقبل‏ .2008‏
وقد‏ ‏يقول‏ ‏قائل‏:‏وما‏ ‏الضرر‏ ‏من‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏الامتحان‏ ‏في‏ ‏اليوم‏ ‏السابق‏ ‏مباشرة‏ ‏علي‏ ‏العيد‏ ‏أو‏ ‏اللاحق‏ ‏مباشرة‏ ‏للعيد‏، ‏طالما‏ ‏أن‏ ‏يوم‏ ‏العيد‏ ‏نفسه‏ ‏أعطي‏ ‏إجازة‏ ‏للأقباط؟وهنا‏ ‏أقول‏ :‏إنه‏ ‏علي‏ ‏سبيل‏ ‏المبدأ‏ ‏الجامد‏ ‏لاضرر‏ ‏في‏ ‏ذلك‏ ، ‏إذ‏ ‏علي‏ ‏سبيل‏ ‏المبدأ‏ ‏أيضا‏ ‏يفترض‏ ‏أن‏ ‏التلميذ‏ ‏أو‏ ‏الطالب‏ ‏المقبل‏ ‏علي‏ ‏الامتحان‏ -‏خاصة‏ ‏إذا‏ ‏كان‏ ‏امتحان‏ ‏نصف‏ ‏العام‏ ‏الدراسي‏-‏قد‏ ‏أتم‏ ‏التحصيل‏ ‏والفهم‏ ‏واستيعاب‏ ‏المنهج‏ ‏خلال‏ ‏الأشهر‏ ‏السابقة‏ ‏علي‏ ‏الامتحان‏ ‏ولا‏ ‏يعوزه‏ ‏اليوم‏ ‏السابق‏ ‏للمراجعة‏ ‏بالضرورة‏...‏لكن‏ ‏الحقيقة‏ ‏المؤسفة‏ ‏التي‏ ‏يجب‏ ‏عدم‏ ‏إغفالها‏ ‏هي‏ ‏أن‏ ‏المنظومة‏ ‏التعليمية‏ ‏السائدة‏ ‏حتي‏ ‏الآن‏ ‏لاتزال‏ ‏ترتكن‏ ‏إلي‏ ‏حد‏ ‏كبير‏ ‏علي‏ ‏التلقين‏ ‏والاستظهار‏ ‏أكثر‏ ‏منها‏ ‏علي‏ ‏الاستيعاب‏ ‏والاجتهاد‏، ‏وبالتالي‏ ‏فإن‏ ‏نوعية‏ ‏الطالب‏ ‏الذي‏ ‏تنتجه‏ ‏هذه‏ ‏المنظومة‏ ‏يكون‏ ‏في‏ ‏حالة‏ ‏ذهنية‏ ‏غير‏ ‏مطمئنة‏ ‏إذا‏ ‏أضفنا‏ ‏إليها‏ ‏الرهبة‏ ‏المتوارثة‏ ‏من‏ ‏الامتحان‏ ‏ذاته‏ ‏سوف‏ ‏نجد‏ ‏أنه‏ ‏يرتبك‏ ‏قبل‏ ‏الامتحان‏ ‏ويظل‏ ‏ملتصقا‏ ‏بالكتاب‏ ‏يردد‏ ‏ويسترجع‏ ‏ما‏ ‏فيه‏ ‏ويكرر‏ ‏أداء‏ ‏تمريناته‏ ‏حتي‏ ‏ما‏ ‏قبل‏ ‏دخول‏ ‏الامتحان‏ ‏مباشرة‏.‏
إذا‏ ‏الإصرار‏ ‏علي‏ ‏تحديد‏ ‏مواعيد‏ ‏الامتحانات‏ ‏في‏ ‏أعياد‏ ‏الأقباط‏ ‏غير‏ ‏المعتبرة‏ ‏إجازات‏ ‏رسمية‏ ‏أو‏ ‏في‏ ‏اليوم‏ ‏السابق‏ ‏عليها‏ ‏مباشرة‏ ‏أو‏ ‏اليوم‏ ‏التالي‏ ‏لها‏ ‏مباشرة‏ -‏سواء‏ ‏كان‏ ‏ذلك‏ ‏سهوا‏ ‏أو‏ ‏عمدا‏-‏يعتبر‏ ‏أمرا‏ ‏يفتقر‏ ‏إلي‏ ‏اللياقة‏ ‏والكياسة‏ ، ‏لأنه‏ ‏حكم‏ ‏يتسبب‏ ‏في‏ ‏إفساد‏ ‏استعداد‏ ‏الأسرة‏ ‏المسيحية‏ ‏للاحتفال‏ ‏بالعيد‏ ‏أو‏ ‏استمتاع‏ ‏أفرادها‏ ‏بيوم‏ ‏العيد‏ ‏نفسه‏، ‏وذلك‏ ‏يخلف‏ ‏إحساسا‏ ‏بالغبن‏ ‏والمرارة‏ ‏لدي‏ ‏الأقباط‏ .‏
ثم‏ ‏أعود‏ ‏فأقول‏:‏إن‏ ‏هذا‏ ‏الغبن‏ ‏يضرب‏ ‏مبدأ‏ ‏العدالة‏ ‏وتكافؤ‏ ‏الفرص‏ ‏في‏ ‏الصميم‏ ‏فها‏ ‏نحن‏ ‏نحتفل‏ ‏هذا‏ ‏الأسبوع‏ ‏بعيد‏ ‏الأضحي‏ ‏المبارك‏ ‏حيث‏ ‏تم‏ ‏تحديد‏ ‏موعد‏ ‏الإجازة‏ ‏الرسمية‏ ‏بثلاثة‏ ‏أيام‏ ‏بخلاف‏ ‏يومي‏ ‏نهاية‏ ‏الأسبوع‏، ‏أي‏ ‏وقفة‏ ‏العيد‏ ‏ثم‏ ‏إجازة‏ ‏العيد‏ ‏ثم‏ ‏نهاية‏ ‏الأسبوع‏، ‏خمسة‏ ‏أيام‏ ‏متواصلة‏ ‏يحتفل‏ ‏فيها‏ ‏إخواننا‏ ‏المسلمين‏ ‏بالعيد‏، ‏بالإضافة‏ ‏إلي‏ ‏أنه‏ ‏توجد‏ ‏فترة‏ ‏حرام قبل‏ ‏الإجازة‏ ‏وبعدها‏ ‏لا يجرؤ‏ ‏واضع‏ ‏امتحانات‏ ‏أو‏ ‏أستاذ‏ ‏علي‏ ‏تحديد‏ ‏موعد‏ ‏امتحان‏ ‏فيها‏....‏فإذا‏ ‏كان‏ ‏الأمر‏ ‏كذلك‏ ‏وكان‏ ‏المفهوم‏ ‏المرتبط‏ ‏بإجازات‏ ‏أعياد‏ ‏إخواننا‏ ‏المسلمين‏ ‏مراعيا‏ ‏لاعتبارات‏ ‏الاستعداد‏ ‏للعيد‏ ‏والاستمتاع‏ ‏به‏ ‏والاسترخاء‏ ‏بعده‏ ‏لاستجماع‏ ‏قوة‏ ‏الانطلاق‏ ‏للنشاط‏ ‏العادي‏ ‏مرة‏ ‏أخري‏، ‏لماذا‏ ‏يتنكر‏ ‏أولئك‏ ‏لتلك‏ ‏المفاهيم‏ ‏في‏ ‏حالة‏ ‏أعياد‏ ‏الأقباط؟‏.‏
إن‏ ‏هذه‏ ‏القضية‏ ‏التي‏ ‏طال‏ ‏الكلام‏ ‏فيها‏ ‏سنوات‏ ‏طويلة‏ ‏متتابعة‏ ‏لاتزال‏ ‏مسكوتا‏ ‏عنها‏ ‏لايتصدي‏ ‏لها‏ ‏أحد‏، ‏والآن‏ ‏إذ‏ ‏أعود‏ ‏لإثارتها‏ ‏إنما‏ ‏لأني‏ ‏أبحث‏ ‏من‏ ‏خلالها‏ ‏علي‏ ‏تفعيل‏ ‏حقوق‏ ‏المواطنة‏ ‏وترسيخ‏ ‏معايير‏ ‏المساواة‏ ‏بين‏ ‏المصريين‏...‏فلا‏ ‏يليق‏ ‏أن‏ ‏تكون‏ ‏هناك‏ ‏معايير‏ ‏مختلفة‏ ‏تفرق‏ ‏بين‏ ‏المصريين‏ ‏في‏ ‏تحديد‏ ‏إجازات‏ ‏أعيادهم‏ ‏الدينية‏ ‏أو‏ ‏في‏ ‏تحديد‏ ‏مواعيد‏ ‏الامتحانات‏ ‏الدراسية‏ ‏إما‏ ‏إبعادا‏ ‏عن‏ ‏الأعياد‏ ‏أو‏ ‏إلصاقا‏ ‏بها‏ ‏حسب‏ ‏الهوية‏ ‏الدينية‏ ‏للمواطن‏ ‏مسلما‏ ‏كان‏ ‏أم‏ ‏مسيحيا‏.‏
وأخيرا‏...‏هل‏ ‏هناك‏ ‏أمل‏ ‏أن‏ ‏يتسلح‏ ‏المسئولون‏ ‏المعنيون‏ ‏بالشجاعة‏ ‏لإعادة‏ ‏النظر‏ ‏في‏ ‏مواعيد‏ ‏الامتحانات‏ ‏التي‏ ‏تم‏ ‏بالفعل‏ ‏تحديدها‏ ‏يومي‏ 8، 6 ‏يناير‏ 2008‏؟وهل‏ ‏هناك‏ ‏أمل‏ ‏في‏ ‏التصدي‏ ‏للخلل‏ ‏الذي‏ ‏يلاحق‏ ‏باقي‏ ‏الأعياد‏ ‏المسيحية‏ ‏في‏ ‏هذا‏ ‏الخصوص؟

This site was last updated 05/08/08