Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

تماثيل‏ ‏الميادين

 هناك فى صفحة خاصة أسمها صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 30000 موضوع مختلف فإذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس لتطلع على ما تحب قرائته فستجد الكثير هناك -

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل

Home
Up
فهرس محمد نجيب
وزراء الداخلية
رؤساء وزارات العصر الجمهورى
ص. ف. البابا يوساب الـ 115
فهرس جمال عبد الناصر
البابا كيرلس السادس
فهرس أنور السادات
الزيادة السكانية بمصر
تماثيل‏ ‏الميادين
ص ف مواضيع جمهورية
كاريتاس
تاريخ الدستور بمصر
صور أشهر الإغتيالات
فهرس البابا شنودة
أبو طالب رئيس للجمهورية
الخــط - السفاح
أكتشاف منابع النيل
م
السينما المصرية
سيد درويش
مشكلة : القمح والإسلام
الجمهوريات الإسلامية وعلم مصر
إنتاج الذهب بمصر
النظام الجمهورى والدين الإسلامى
الأوبئة فى مصر
حدوة الحصان
رؤساء وزارات أسرائيل
الأقباط أقلية دينية
الرئيس محمد حسنى مبارك
الحكم العسكرى بعد مبارك
بطريركية الإسكندرية للأقباط الكاثوليك
فهرس الأخوان المسلمين

Hit Counter

 

 

وطنى 11/5/2008م السنة 50 العدد2420  عن خبر بعنوان [ تماثيل‏ ‏الميادين‏...‏تاريخ‏ ‏أمة‏ ‏يحيطها‏ ‏الإهمال ] تحقيق‏: ‏مريم‏ ‏عدلي
تنتشر‏ ‏في‏ ‏المدن‏ ‏والمحافظات‏ ‏تماثيل‏ ‏شهيرة‏ ‏لزعيم‏ ‏أو‏ ‏أديب‏ ‏أو‏ ‏رجل‏ ‏عسكري‏ ‏من‏ ‏الطراز‏ ‏الأول‏,‏وهي‏ ‏إذ‏ ‏تخلد‏ ‏ذكري‏ ‏هؤلاء‏ ‏وتحكي‏ ‏عن‏ ‏عظمتهم‏ ‏عبر‏ ‏تفاصيلها‏ ‏الفنية‏,‏تخبرنا‏ ‏في‏ ‏نفس‏ ‏الوقت‏ ‏بالكثير‏ ‏من‏ ‏تاريخنا‏ ‏الوطني‏.‏
لكن‏ ‏الكثير‏ ‏من‏ ‏هذه‏ ‏التماثيل‏ ‏تركت‏ ‏للإهمال‏,‏وبعضها‏ ‏وضع‏ ‏في‏ ‏غير‏ ‏مكانها‏ ‏الصحيح‏ ‏الذي‏ ‏يتلائم‏ ‏مع‏ ‏تصميمها‏ ‏والمواد‏ ‏المصنوعة‏ ‏منها‏.‏
نعرض‏ ‏أهم‏ ‏تماثيل‏ ‏الميادين‏ ‏في‏ ‏القاهرة‏ ‏وما‏ ‏تحمله‏ ‏من‏ ‏تاريخ‏ ‏والمشكلات‏ ‏التي‏ ‏تحيط‏ ‏ببعضها‏.‏
ميدان‏ ‏طلعت‏ ‏حرب - ‏ ‏تمثال‏ ‏لسليمان‏ ‏باشا‏ ‏الفرنساوي - ‏تمثال‏ ‏طلعت‏ ‏حرب
في‏ ‏البداية‏ ‏قالت‏ ‏مروة‏ ‏المصري‏ ‏المدرس‏ ‏المساعد‏ ‏بكلية‏ ‏الفنون‏ ‏التطبيقية‏ ‏بجامعة‏ ‏حلوان‏:‏كانت‏ ‏الساحات‏ ‏والميادين‏ ‏غير‏ ‏مستغلة‏ ‏في‏ ‏القري‏ ‏والمدن‏ ‏القديمة‏,‏وبدأت‏ ‏تستثمر‏ ‏تلك‏ ‏المساحات‏ ‏بمنتصف‏ ‏المدينة‏ ‏وبدأت‏ ‏كعلامات‏ ‏مميزة‏ ‏لهذه‏ ‏المدن‏,‏ومن‏ ‏أبرز‏ ‏الميادين‏ ‏بالقاهرةميدان‏ ‏طلعت‏ ‏حرب سليمان‏ ‏باشا‏ ‏سابقا‏,‏حيث‏ ‏يعتبر‏ ‏هذا‏ ‏الميدان‏ ‏دليلا‏ ‏علي‏ ‏اهتمام‏ ‏إسماعيل‏ ‏باشا‏ ‏بإقامة‏ ‏الميادين‏ ‏علي‏ ‏الطراز‏ ‏الأوربي‏,‏وأمر‏ ‏بعمل‏ ‏تمثال‏ ‏لسليمان‏ ‏باشا‏ ‏الفرنساوي‏ ‏وقام‏ ‏بتصميمه‏ ‏النحات‏ ‏الفرنسي‏ ‏هنري‏ ‏الفريد‏ ‏جاكومارت‏ ‏وهو‏ ‏النحات‏ ‏الذي‏ ‏قام‏ ‏بتنفيذ‏ ‏تماثيل‏ ‏الأسود‏ ‏الأربعة‏ ‏بكوبري‏ ‏قصر‏ ‏النيل‏ ‏وتمثال‏ ‏محمد‏ ‏علي‏ ‏بالإسكندرية‏.‏
وهناك‏ ‏تمثال‏ ‏طلعت‏ ‏حرب‏ ‏الذي‏ ‏يتوسط‏ ‏الميدان‏ ‏هو‏ ‏تمثال‏ ‏بالحجم‏ ‏الطبيعي‏ ‏مصنوع‏ ‏من‏ ‏البرونز‏ ‏يقف‏ ‏علي‏ ‏قاعدة‏ ‏ارتفاعها‏ ‏ثلاثة‏ ‏أمتار‏ ‏ونصف‏,‏وهو‏ ‏من‏ ‏أعمال‏ ‏الفنان‏ ‏فتحي‏ ‏محمود‏,‏والقاعدة‏ ‏مربعة‏ ‏الشكل‏ ‏ترتفع‏ ‏ثلاثة‏ ‏أمتار‏ ‏تقريبا‏ ‏مكتوب‏ ‏عليها‏ ‏اسمطلعت‏ ‏حربوالإضاءة‏ ‏المستخدمة‏ ‏جيدة‏ ‏باستخدام‏ ‏وحدات‏ ‏إضاءة‏ ‏قوية‏.‏

ميدان‏ ‏سيمون‏ ‏بوليفار‏
كما‏ ‏أن‏ ‏ميدان‏ ‏سيمون‏ ‏بوليفار‏ ‏تم‏ ‏التخطيط‏ ‏له‏ ‏في‏ ‏عهد‏ ‏إسماعيل‏ ‏باشا‏,‏وكان‏ ‏يعرف‏ ‏بميدان‏ ‏قصر‏ ‏الدوبارة‏ ‏نسبة‏ ‏إلي‏ ‏القصر‏ ‏الذي‏ ‏يجاوره‏ ‏في‏ ‏عهد‏ ‏الأسرة‏ ‏المالكة‏,‏وهذا‏ ‏التمثال‏ ‏قامت‏ ‏بإهدائه‏ ‏سيدة‏ ‏فنزويلا‏ ‏الأوليودنابلانكا لمصر‏,‏وهو‏ ‏القائد‏ ‏الذي‏ ‏حرر‏ ‏أمريكا‏ ‏اللاتينية‏ ‏من‏ ‏احتلال‏ ‏الإسبان‏,‏ويقع‏ ‏هذا‏ ‏الميدان‏ ‏بين‏ ‏فندقي‏ ‏هلنان‏ ‏شبرد‏ ‏وفندق‏ ‏سميراميس‏,‏ويزن‏ 500 ‏ك‏ ‏من‏ ‏البرونز‏,‏وراتفاعه‏ ‏حوالي‏ 4‏أمتار‏ ‏بالقاعدة‏,‏وهذا‏ ‏الارتفاع‏ ‏مناسب‏ ‏لمساحة‏ ‏الميدان‏,‏وهو‏ ‏من‏ ‏أعمال‏ ‏الفنان‏ ‏الفنزويلي‏ ‏كارسليوناباكوالذي‏ ‏عالج‏ ‏التمثال‏ ‏بشكل‏ ‏واقعي‏,‏وبرع‏ ‏في‏ ‏إبراز‏ ‏الظل‏ ‏والنور‏ ‏الناتجين‏ ‏عن‏ ‏حركة‏ ‏القماش‏ ‏المنسدل‏ ‏من‏ ‏ملابسه‏ ‏والذي‏ ‏يوضح‏ ‏مدي‏ ‏العظمة‏ ‏والثراء‏ ‏لدي‏ ‏هذا‏ ‏البطل‏ ‏القومي‏ ‏ويعتمد‏ ‏علي‏ ‏مصادر‏ ‏إضاءة‏ ‏الميدان‏ ‏فقط‏.‏

 ‏تمثال‏ ‏نهضة‏ ‏مصر‏
وأبرزت‏ ‏مروة‏ ‏تمثال‏ ‏نهضة‏ ‏مصر‏ ‏للمثال‏ ‏محمود‏ ‏مختار‏ ‏عندما‏ ‏كان‏ ‏في‏ ‏بعثة‏ ‏إلي‏ ‏باريس‏ ‏وعرضه‏ ‏بأشهر‏ ‏معارض‏ ‏باريس‏ ‏وفاز‏ ‏بالميدالية‏ ‏الذهبية‏ ‏في‏ ‏معرض‏ ‏الفنون‏ ‏الجميلة‏,‏وعندما‏ ‏عاد‏ ‏إلي‏ ‏مصر‏ ‏طلبت‏ ‏الحكومة‏ ‏المصرية‏ ‏إقامة‏ ‏هذا‏ ‏التمثال‏ ‏بأحد‏ ‏ميادينها‏ ‏وانتهز‏ ‏حافظ‏ ‏باشا‏ ‏عفيفي‏ ‏الفرصة‏ ‏وطالب‏ ‏أبناء‏ ‏الأمة‏ ‏بالاكتتاب‏ ‏من‏ ‏أجل‏ ‏إقامة‏ ‏التمثال‏ ‏علي‏ ‏أرض‏ ‏مصر‏,‏وقام‏ ‏مختار‏ ‏بتنفيذ‏ ‏التمثال‏ ‏بعد‏ ‏موافقة‏ ‏البرلمان‏ ‏وتم‏ ‏تصميمه‏ ‏من‏ ‏الجرانيت‏ ‏بحجم‏ ‏كبير‏,‏ووضع‏ ‏في‏ ‏ميدان‏ ‏رمسيس‏,‏ثم‏ ‏انتقل‏ ‏إلي‏ ‏مدخل‏ ‏شارع‏ ‏جامعة‏ ‏القاهرة‏ ‏في‏ ‏مواجهة‏ ‏كوبري‏ ‏الجامعة‏.‏ويعد‏ ‏هذا‏ ‏التمثال‏ ‏من‏ ‏أنجح‏ ‏تماثيل‏ ‏العاصمة‏ ‏لما‏ ‏فيه‏ ‏من‏ ‏تناسق‏ ‏بين‏ ‏مساحته‏ ‏وارتفاعه‏,‏ويعبر‏ ‏عن‏ ‏اليقظة‏ ‏والبعث‏ ‏الجديد‏ ‏حيث‏ ‏جسده‏ ‏مختار‏ ‏علي‏ ‏هيئة‏ ‏امرأة‏ ‏قروية‏ ‏تمثل‏ ‏مصر‏,‏وكأنها‏ ‏تنتظر‏ ‏المستقبل‏ ‏وتحاول‏ ‏إيقاظ‏ ‏أبو‏ ‏الهول‏ ‏من‏ ‏سباته‏ ‏لتحقيق‏ ‏آمالها‏,‏ويتضمن‏ ‏بعدا‏ ‏جماليا‏ ‏من‏ ‏خلال‏ ‏قوة‏ ‏الخطوط‏,‏كما‏ ‏يتميز‏ ‏بالبساطة‏ ‏والوقار‏ ‏بما‏ ‏يلائم‏ ‏مضمون‏ ‏العمل‏ ‏الفني‏...‏ارتفاع‏ ‏التمثال‏3.5 ‏متر‏,‏ويقف‏ ‏علي‏ ‏قاعدة‏ ‏بسطح‏ ‏مائل‏ ‏بارتفاع‏ 1.4 ‏متر‏.‏

ميدان‏ ‏سعد‏ ‏زغلول
وعن‏ ‏ميدان‏ ‏سعد‏ ‏زغلول‏ ‏قالت‏ ‏مروة‏ ‏المصري‏ ‏إن‏ ‏فكرة‏ ‏هذا‏ ‏العمل‏ ‏بدأت‏ ‏بعد‏ ‏أن‏ ‏توفي‏ ‏سعد‏ ‏زغلول‏,‏وقام‏ ‏بتصميمه‏ ‏محمود‏ ‏مختار‏ ‏من‏ ‏الجرانيت‏,‏ووضع‏ ‏التمثال‏ ‏في‏ ‏ميدان‏ ‏دائري‏ ‏متفرع‏ ‏منه‏ ‏خمسة‏ ‏محاور‏ ‏مرورية‏,‏ويقدر‏ ‏ارتفاع‏ ‏هذا‏ ‏الصرح‏ ‏بضعف‏ ‏نصف‏ ‏قطر‏ ‏دائرة‏ ‏الميدان‏,‏وبذلك‏ ‏تصل‏ ‏زاوية‏ ‏الرؤية‏ ‏إلي‏90 ‏درجة‏ ‏وهي‏ ‏زاوية‏ ‏غير‏ ‏مريحة‏ ‏للرؤية‏,‏وقاعدة‏ ‏التمثال‏ ‏الجرانيتية‏ ‏تحمل‏ ‏أربعة‏ ‏أعمدة‏ ‏فرعونية‏ ‏مأخوذة‏ ‏من‏ ‏نبات‏ ‏اللوتس‏ ‏وعليها‏ ‏رموز‏ ‏الدستور‏,‏والعدالة‏,‏الإرادة‏,‏وفوقها‏ ‏قاعدة‏ ‏أخري‏ ‏من‏ ‏ثلاث‏ ‏درجات‏,‏وأعلاها‏ ‏تمثال‏ ‏سعد‏ ‏زغلول‏ ‏وهو‏ ‏يرتدي‏ ‏بدلة‏ ‏وعلي‏ ‏رأسه‏ ‏طربوش‏,‏وحرص‏ ‏الفنان‏ ‏علي‏ ‏الارتفاع‏ ‏بالزعيم‏ ‏تعبيرا‏ ‏عن‏ ‏مكانته‏ ‏عند‏ ‏الشعب‏.‏

تمثال‏ ‏محمود‏ ‏فريد‏
أما‏ ‏تمثال‏ ‏محمود‏ ‏فريد‏ ‏الموجود‏ ‏بالأزبكية‏ ‏فهو‏ ‏يجسد‏ ‏رائدا‏ ‏من‏ ‏رواد‏ ‏الزعماء‏ ‏الوطنيين‏ ‏ويعود‏ ‏إلي‏ ‏أصل‏ ‏تركي‏,‏وقام‏ ‏الفنان‏ ‏منصور‏ ‏فرج‏ ‏بعمل‏ ‏التمثال‏ ‏من‏ ‏البرونز‏,‏وتمت‏ ‏معالجته‏ ‏بأسلوب‏ ‏واقعي‏,‏والتركيز‏ ‏علي‏ ‏إبراز‏ ‏فكرة‏ ‏الاعتزاز‏ ‏بالنفس‏,‏وصور‏ ‏الشخصية‏ ‏وهي‏ ‏تنظر‏ ‏للأمام‏ ‏رافعا‏ ‏رأسه‏ ‏بقوة‏ ‏ويده‏ ‏اليسري‏ ‏في‏ ‏جيبه‏,‏ويده‏ ‏اليمني‏ ‏ثابتة‏ ‏في‏ ‏جانبه‏ ‏لتأكيد‏ ‏الاتزان‏ ‏والعظمة‏ ‏والسمو‏.‏

 ‏ميدان‏ ‏إبراهيم‏ ‏باشا
وعن‏ ‏ميدان‏ ‏إبراهيم‏ ‏باشا‏ ‏قالت‏ ‏مروة‏ ‏المصري‏:‏أنشئ‏ ‏ميدان‏ ‏الأوبرا‏ ‏في‏ ‏عهد‏ ‏الخديوي‏ ‏إسماعيل‏,‏وعرف‏ ‏في‏ ‏البداية‏ ‏بميدان‏ ‏التياترووتم‏ ‏نقل‏ ‏تمثال‏ ‏إبراهيم‏ ‏باشا‏ ‏من‏ ‏العتبة‏ ‏إلي‏ ‏ميدان‏ ‏الأوبرا‏,‏وأقيم‏ ‏هذا‏ ‏التمثال‏ ‏لتخليد‏ ‏ذكراه‏,‏أقيم‏ ‏التمثال‏ ‏علي‏ ‏يد‏ ‏المثال‏ ‏الفرنسيشارل‏ ‏هنري‏ ‏كوردبيه‏,‏شهدت‏ ‏صناعة‏ ‏التمثال‏ ‏أزمة‏ ‏بين‏ ‏مصر‏ ‏وتركيا‏ ‏بسبب‏ ‏لوحتين‏ ‏تمثلان‏ ‏معركتيتثريب‏ ‏وعكاصنعهما‏ ‏المثال‏ ‏الفرنسي‏ ‏بغرض‏ ‏تثبيتهما‏ ‏علي‏ ‏قاعدة‏ ‏التمثال‏,‏ورفضت‏ ‏تركيا‏ ‏رمزهما‏ ‏لهزيمتها‏ ‏أمام‏ ‏الجيش‏ ‏المصري‏,‏وقام‏ ‏المثالان‏ ‏أحمد‏ ‏عثمان‏,‏منصور‏ ‏فرج‏ ‏بطبع‏ ‏لوحتين‏ ‏شبيهتين‏ ‏لهما‏ ‏موضوعتين‏ ‏اليوم‏ ‏علي‏ ‏قاعدة‏ ‏التمثال‏ ‏الذي‏ ‏تم‏ ‏صنعه‏ ‏من‏ ‏البرونز‏ ‏علي‏ ‏قاعدة‏ ‏مستطيلة‏ ‏علي‏ ‏طراز‏ ‏تماثيل‏ ‏أوربا‏, ‏حيث‏ ‏يقف‏ ‏حصانه‏ ‏علي‏ ‏قوائمه‏ ‏الأربعة‏ ‏ويتجه‏ ‏برأسه‏ ‏قليلا‏ ‏في‏ ‏اعتزاز‏ ‏بقائده‏.‏

ميدان‏ ‏مصطفي‏ ‏كامل
وعن‏ ‏ميدان‏ ‏مصطفي‏ ‏كامل‏ ‏وهو‏ ‏الزعيم‏ ‏الذي‏ ‏كرس‏ ‏حياته‏ ‏لخدمة‏ ‏قضايا‏ ‏وطنه‏,‏فقد‏ ‏صنع‏ ‏له‏ ‏التمثال‏ ‏الفرنسيلوبولد‏ ‏سافان‏,‏وهو‏ ‏أول‏ ‏تمثال‏ ‏اكتتب‏ ‏فيه‏ ‏الشعب‏ ‏وصنع‏ ‏في‏ ‏فرنسا‏,‏ويمتاز‏ ‏الميدان‏ ‏بالتوافق‏ ‏والتناسق‏ ‏بين‏ ‏مساحة‏ ‏الفراغ‏ ‏والمباني‏ ‏المحيطة‏ ‏به‏ ‏من‏ ‏حيث‏ ‏الارتفاع‏ ‏والطراز‏ ‏المعماري‏.‏
صنع‏ ‏التمثال‏ ‏من‏ ‏البرونز‏ ‏ويرتفع‏ ‏علي‏ ‏قاعدة‏ ‏رخامية‏ ‏مربعة‏ ‏الشكل‏ ‏يصل‏ ‏طول‏ ‏ضلعها‏ ‏من‏ ‏أسفل‏ 4‏أمتار‏ ‏والجانب‏ ‏الأيمن‏ ‏كتب‏ ‏عليه‏ ‏عبارةلا‏ ‏حياة‏ ‏مع‏ ‏اليأس‏ ‏ولا‏ ‏يأس‏ ‏مع‏ ‏الحياة‏,‏أما‏ ‏الواجهة‏ ‏فوضع‏ ‏عليها‏ ‏لوحة‏ ‏تمثل‏ ‏فتاة‏ ‏جالسة‏ ‏تود‏ ‏النهوض‏ ‏والتحرر‏.‏

تمثال‏ ‏الزعيم‏ ‏عمر‏ ‏مكرم‏
أما‏ ‏تمثال‏ ‏الزعيم‏ ‏عمر‏ ‏مكرم‏ ‏الموجود‏ ‏في‏ ‏ميدانه‏ ‏فقام‏ ‏بتنفيذه‏ ‏الفنان‏ ‏فاروق‏ ‏إبراهيم‏ ‏من‏ ‏خامة‏ ‏البوليستر‏,‏وتم‏ ‏وضعه‏ ‏بهذه‏ ‏المساحة‏ ‏أمام‏ ‏مسجد‏ ‏عمر‏ ‏مكرم‏,‏ويرتفع‏ ‏التمثال‏ ‏علي‏ ‏قاعدة‏ ‏من‏ ‏الرخام‏ ‏بارتفاع‏ ‏ثلاثة‏ ‏أمتار‏,‏ويظهر‏ ‏الزعيم‏ ‏كأنه‏ ‏في‏ ‏إحدي‏ ‏الثورات‏ ‏الشعبية‏ ‏وهو‏ ‏ينادي‏ ‏بالاستقلال‏.‏

تمثال‏ ‏طه‏ ‏حسين
أما‏ ‏تمثال‏ ‏طه‏ ‏حسين‏ ‏فيعد‏ ‏من‏ ‏التصميمات‏ ‏الحديثة‏, ‏قام‏ ‏به‏ ‏الفنان‏ ‏حسن‏ ‏كامل‏ ‏من‏ ‏خامة‏-‏البرونز‏-,‏والقاعدة‏ ‏من‏ ‏الجرانيت‏ ‏وشرائح‏ ‏النحاس‏,‏ارتفاع‏ ‏العمل‏ ‏الفني‏12 ‏مترا‏ ‏بالقاعدة‏,‏والتمثال‏ ‏يفقد‏ ‏الإيحاء‏ ‏بأبعاد‏ ‏الجسم‏,‏كما‏ ‏أن‏ ‏صغر‏ ‏حجم‏ ‏الرأس‏ ‏لا‏ ‏يتلائم‏ ‏مع‏ ‏حجم‏ ‏التمثال‏,‏كما‏ ‏أن‏ ‏الرأس‏ ‏لا‏ ‏تتناسب‏ ‏مع‏ ‏الفكر‏ ‏الفلسفي‏ ‏لعميد‏ ‏الأدب‏ ‏العربي‏ ‏وما‏ ‏تحمله‏ ‏رأسه‏ ‏من‏ ‏أفكار‏.‏
الإضاءة‏ ‏قد‏ ‏تفسد‏ ‏التمثال

 ‏تمثال‏ ‏عبد‏ ‏المنعم‏ ‏رياض
من‏ ‏ناحية‏ ‏أخري‏ ‏أكد‏ ‏الدكتور‏ ‏محمد‏ ‏شاهين‏ ‏أستاذ‏ ‏النحت‏ ‏أن‏ ‏تمثال‏ ‏عبد‏ ‏المنعم‏ ‏رياض‏ ‏الذي‏ ‏صممه‏ ‏الفنان‏ ‏فاروق‏ ‏إبراهيم‏ ‏يعد‏ ‏من‏ ‏أجمل‏ ‏التماثيل‏ ‏حيث‏ ‏يظهر‏ ‏فيه‏ ‏الفريق‏ ‏عبد‏ ‏المنعم‏ ‏رياض‏ ‏وهو‏ ‏يرتدي‏ ‏الزي‏ ‏العسكري‏ ‏وكأنه‏ ‏يقوم‏ ‏بتوجيه‏ ‏جنوده‏,‏وإضاءة‏ ‏التمثال‏ ‏جيدة‏ ‏ولكنها‏ ‏تبرز‏ ‏القاعدة‏ ‏أكثر‏ ‏من‏ ‏التمثال‏ ‏نفسه‏.‏

ميدان‏ ‏سفنكس
أما‏ ‏ميدان‏ ‏سفنكس‏ ‏فيحوي‏ ‏تمثال‏ ‏الأديب‏ ‏العالمي‏ ‏نجيب‏ ‏محفوظ‏ ‏الذي‏ ‏صممه‏ ‏الفنان‏ ‏أكرم‏ ‏المجدوب‏ ‏من‏ ‏البرونز‏ ‏ويقف‏ ‏علي‏ ‏قاعدة‏ ‏خرسانية‏ ‏مغلفة‏ ‏بالجرانيت‏ ‏وكان‏ ‏يفضل‏ ‏أن‏ ‏يتم‏ ‏وضع‏ ‏التمثال‏ ‏في‏ ‏أحد‏ ‏ميادين‏ ‏القاهرة‏ ‏وليس‏ ‏الجيزة‏,‏خاصة‏ ‏وأن‏ ‏القاهرة‏ ‏جاء‏ ‏ذكرها‏ ‏في‏ ‏كثير‏ ‏من‏ ‏رواياته‏.‏
شروط‏ ‏وضع‏ ‏التماثيل
من‏ ‏جانبه‏ ‏قال‏ ‏الدكتور‏ ‏صلاح‏ ‏الدين‏ ‏عبد‏ ‏الرحمن‏ ‏أستاذ‏ ‏ورئيس‏ ‏قسم‏ ‏النحت‏ ‏والتشكيل‏ ‏المعماري‏ ‏بكلية‏ ‏الفنون‏ ‏التطبيقية‏ ‏جامعة‏ ‏حلوان‏ ‏إن‏ ‏هناك‏ ‏شروطا‏ ‏لابد‏ ‏من‏ ‏توافرها‏ ‏في‏ ‏تماثيل‏ ‏الميادين‏ ‏العامة‏ ‏بحيث‏ ‏يكون‏ ‏التمثال‏ ‏متوافقا‏ ‏مع‏ ‏المكان‏ ‏من‏ ‏حيث‏ ‏الألوان‏,‏وأن‏ ‏يكون‏ ‏مستمدا‏ ‏من‏ ‏الخامات‏ ‏المنتشرة‏ ‏في‏ ‏الميدان‏,‏وألا‏ ‏يتأثر‏ ‏بعوامل‏ ‏التعرية‏ ‏والبيئة‏ ‏لذلك‏ ‏يفضل‏ ‏أن‏ ‏يصنع‏ ‏من‏ ‏البرونز‏ ‏أو‏ ‏الرخام‏ ‏أو‏ ‏الجرانيت‏.‏
كذلك‏ ‏يجب‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏ملائما‏ ‏للمناسبة‏ ‏التي‏ ‏صمم‏ ‏من‏ ‏أجلها‏,‏فإذا‏ ‏كان‏ ‏تصميمه‏ ‏بغرض‏ ‏تمجيد‏ ‏الشخصية‏,‏فلابد‏ ‏أن‏ ‏يتوافق‏ ‏مع‏ ‏الشخصية‏ ‏والفترة‏ ‏الزمنية‏ ‏التي‏ ‏عاشت‏ ‏فيها‏,‏بحيث‏ ‏يتم‏ ‏الجمع‏ ‏بين‏ ‏أمور‏ ‏تاريخية‏ ‏وأمور‏ ‏جمالية‏,‏وأن‏ ‏تظهر‏ ‏شخصية‏ ‏التمثال‏ ‏في‏ ‏أفضل‏ ‏شكل‏.‏
صيانة‏ ‏التماثيل
وعن‏ ‏صيانة‏ ‏وترميم‏ ‏تماثيل‏ ‏الميادين‏ ‏قال‏ ‏الدكتور‏ ‏سيد‏ ‏البنا‏ ‏وكيل‏ ‏كلية‏ ‏الآثار‏ ‏لشئون‏ ‏البيئة‏ ‏والمجتمع‏ ‏جامعة‏ ‏القاهرة‏:‏طالما‏ ‏أن‏ ‏هناك‏ ‏مادة‏ ‏أيا‏ ‏كانت‏ ‏طبيعتها‏ ‏تستخدم‏ ‏في‏ ‏عمل‏ ‏التماثيل‏ ‏التي‏ ‏توضع‏ ‏في‏ ‏الميادين‏ ‏العامة‏,‏فهذه‏ ‏المادة‏ ‏علي‏ ‏اتصال‏ ‏مباشر‏ ‏بالبيئة‏ ‏المحيطة‏ ‏بها‏,‏هذه‏ ‏البيئة‏ ‏تختلف‏ ‏من‏ ‏مكان‏ ‏لآخر‏,‏لذلك‏ ‏يجب‏ ‏مراعاة‏ ‏ما‏ ‏يستجد‏ ‏من‏ ‏ملوثات‏ ‏وعوادم‏ ‏السيارات‏,‏وتراكم‏ ‏الغبار‏,‏وذرات‏ ‏الملوثات‏ ‏الصناعية‏ ‏كالأدخنة‏ ‏كذلك‏ ‏تفاعل‏ ‏مادة‏ ‏التمثال‏ ‏مع‏ ‏اللافلزات‏ ‏المحيطة‏ ‏كالأوكسجين‏ ‏وثاني‏ ‏أكسيد‏ ‏الكربون‏ ‏وبخار‏ ‏الماء‏.‏
وعن‏ ‏حماية‏ ‏التماثيل‏ ‏أشار‏ ‏البنا‏ ‏إلي‏ ‏أن‏ ‏ذلك‏ ‏يحدث‏ ‏عبر‏ ‏العناية‏ ‏المستمرة‏ ‏والتنظيف‏ ‏لإزالة‏ ‏الترسيبات‏ ‏الجوية‏ ‏المشوهة‏ ‏كالغبار‏ ‏والأدخنة‏,‏كما‏ ‏أنه‏ ‏يمكن‏ ‏وضع‏ ‏طبقة‏ ‏واقية‏ ‏حامية‏ ‏علي‏ ‏سطح‏ ‏التمثال‏ ‏تفصل‏ ‏بين‏ ‏مادته‏ ‏والبيئة‏ ‏الخارجية‏ ‏للتقليل‏ ‏من‏ ‏تفاعل‏ ‏مادة‏ ‏التمثال‏ ‏مع‏ ‏الملوثات‏ ‏المحيطة‏ ‏بها‏.

 

This site was last updated 06/08/09