Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

إستقبال سعد زغلول

 هناك فى صفحة خاصة أسمها صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 30000 موضوع مختلف فإذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس لتطلع على ما تحب قرائته فستجد الكثير هناك

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل 

Home
Up
أول وثيقة من وثائق ثورة ١٩١٩
عبد الرحمن فهمى
وعد بلفور بوطن لليهود
النحاس باشا ورمضان
الأقباط ودستور 23
مولد السنهورى
حمد باشا شيخ العرب
الشيخ امين الخولى
الأستقبال الشعبى بعد النفى
خلاف بين الملك وسعد
عيد‏ ‏الجهاد‏ وسعد زغلول
خلاف بين النحاس وعبيد
صفية هانم زغلول
الملك أحمد فؤاد وسعد زغلول
إستقبال سعد زغلول
سعد زغلول رئيساً للوزارة
اغتيال السير لى ستاك
حياة سعد زغلول
سعد زعيماً بلا معارض2
سعد زعيماً بلا معارض1
سعد زعيماً بلا معارض3
تسعون عاما الثوار
ضريح سعد زغلول
ثورة الألف شهيد
سعديين أم عدليين
مظاهرة المرأة
من هو سعد زغلول
نتائج ثورة 19 الإجتماعية
يا عم حمزة إحنا التلامذة
Untitled 4290
Untitled 4291

Hit Counter

 

جريدة وطنى بتاريخ 17/8/2008م السنة 50 العدد 2434 عن خبر بعنوان [ عبقرية‏ ‏سعد‏ ‏زغلول ] بقلم:طارق‏ ‏حجي‏
‏(‏أ‏)‏
ولد‏ ‏سعد‏ ‏زغلول‏ ‏في‏ ‏سنة‏ 1859 ‏وتوفي‏ ‏منذ‏ ‏ثمانين‏ ‏سنة‏ ‏بالتمام‏ ‏والكمال‏ (1927) . ‏ويهدف‏ ‏هذا‏ ‏المقال‏ ‏لإبراز‏ ‏جانب‏ ‏عبقري‏ ‏من‏ ‏جوانب‏ ‏زعامة‏ ‏سعد‏ ‏زغلول‏ ‏لم‏ ‏يلتفت‏ ‏إليه‏ ‏المؤرخون‏ ‏بالشكل‏ ‏الذي‏ ‏يستحقه‏ . ‏وأعني‏ ‏اختلاف‏ ‏زعامة‏ ‏سعد‏ ‏زغلول‏ ‏عن‏ ‏الزعامات‏ ‏الأخري‏ ‏في‏ ‏تاريخ‏ ‏مصر‏ ‏المعاصر‏ ‏وفي‏ ‏تاريخ‏ ‏معظم‏ ‏شعوب‏ ‏العالم‏ ‏أيضا‏. ‏فقد‏ ‏بلغ‏ ‏سعد‏ (‏علي‏ ‏خلاف‏ ‏هؤلاء‏) ‏ما‏ ‏بلغه‏ ‏من‏ ‏نفوذ‏ ‏طاغ‏ ‏علي‏ ‏الجماهير‏ ‏وتأثير‏ ‏يشبه‏ ‏ما‏ ‏يقال‏ ‏عن‏ ‏أعمال‏ ‏السحر‏ ‏علي‏ ‏الناس‏ ‏وهو‏ (‏أي‏ ‏سعد‏) ‏مجرد‏ ‏تماما‏ ‏من‏ ‏كل‏ ‏منصب‏ ‏رسمي‏ (‏مثل‏ ‏المهاتما‏ ‏غاندي‏) .‏
ولنتأمل‏ ‏معا‏ ‏سلوك‏ ‏المصريين‏ ‏عندما‏ ‏عاد‏ ‏سعد‏ ‏زغلول‏ ‏لمصر‏ ‏في‏ 4 ‏أبريل‏ 1921 ‏بعد‏ ‏نفيه‏ ‏الأول‏ ‏في‏ ‏مارس‏ 1919 .. ‏يصف‏ ‏المؤرخ‏ ‏عبد‏ ‏الرحمن‏ ‏الرافعي‏ , ‏وهو‏ ‏أحد‏ ‏زعماء‏ ‏الحزب‏ ‏الوطني‏ ‏المشهورين‏ ‏بعدائهم‏ ‏لسعد‏ ‏استقبال‏ ‏الجماهير‏ ‏لسعد‏ ‏زغلول‏ ‏يومذاك‏ ‏بقوله‏ : (‏وقوبل‏ ‏في‏ ‏الإسكندرية‏ ‏وفي‏ ‏الطريق‏ ‏منها‏ ‏إلي‏ ‏القاهرة‏ ‏وفي‏ ‏العاصمة‏ ‏بأعظم‏ ‏مظاهر‏ ‏الفرح‏ ‏والحماسة‏ ‏بحيث‏ ‏كانت‏ ‏مقابلته‏ ‏سلسلة‏ ‏لا‏ ‏نهاية‏ ‏لها‏ ‏من‏ ‏الزينات‏ ‏والمظاهرات‏ ‏والحفلات‏ ‏والأفراح‏ ‏مما‏ ‏لا‏ ‏مثيل‏ ‏له‏ ‏في‏ ‏تاريخ‏ ‏مصر‏ ‏الحديث‏) . ‏أما‏ ‏الدكتور‏ ‏محمد‏ ‏حسين‏ ‏هيكل‏ ‏أحد‏ ‏أبرز‏ ‏شخصيات‏ ‏الأحرار‏ ‏الدستوريين‏ ‏الأشد‏ ‏عداء‏ ‏لسعد‏ ‏زغلول‏ ‏فيقول‏ ‏في‏ ‏الجزء‏ ‏الأول‏ ‏من‏ ‏مذكراته‏ : (‏وكان‏ ‏استقبال‏ ‏سعد‏ ‏في‏ ‏ذلك‏ ‏اليوم‏ ‏منقطع‏ ‏النظير‏.‏فما‏ ‏أحسب‏ ‏فاتحا‏ ‏من‏ ‏الفاتحين‏ ‏ولا‏ ‏ملكا‏ ‏من‏ ‏الملوك‏ ‏حظي‏ ‏بأعظم‏ ‏منه‏ ‏في‏ ‏أوج‏ ‏مجده‏ . ‏خفت‏ ‏القاهرة‏ ‏كلها‏ : ‏شبابها‏ ‏وشيبها‏.‏رجالها‏ ‏ونساءها‏ ‏حتي‏ ‏المحجبات‏ ‏منهن‏.‏إلي‏ ‏الطرقات‏ ‏التي‏ ‏سيمر‏ ‏بها‏ ‏يحيونه‏ ‏ويهتفون‏ ‏باسمه‏ ‏هتافات‏ ‏تشق‏ ‏عنان‏ ‏السماء‏ , ‏وجاء‏ ‏إلي‏ ‏القاهرة‏ ‏من‏ ‏أقصي‏ ‏الأقاليم‏ ‏وأريافها‏ ‏ألوف‏ ‏وعشرات‏ ‏الألوف‏ ‏يشتركون‏ ‏في‏ ‏هذا‏ ‏الاستقبال‏ ‏الذي‏ ‏جمع‏ ‏بين‏ ‏رجال‏ ‏الحكم‏ ‏من‏ ‏وزراء‏ ‏ووكلاء‏ ‏وزارات‏ ‏ومن‏ ‏دونهم‏ ‏ومن‏ ‏طبقات‏ ‏الشعب‏ ‏المثقفة‏ ‏وغير‏ ‏المثقفة‏) . (‏ورأي‏ ‏سعد‏ ‏ذلك‏ ‏بعيني‏ ‏رأسه‏ , ‏فوقف‏ ‏في‏ ‏سيارته‏ ‏التي‏ ‏سارت‏ ‏الهويني‏ ‏من‏ ‏محطة‏ ‏القاهرة‏ ‏إلي‏ ‏داره‏ ‏يحيي‏ ‏بكلتا‏ ‏يديه‏ ‏هذه‏ ‏الجموع‏ ‏الزاخرة‏ ‏الهاتفة‏ , ‏المولية‏ ‏وجهها‏ ‏إلي‏ ‏الرجل‏ ‏الذي‏ ‏اجتمعت‏ ‏فيه‏ ‏آمال‏ ‏الأمة‏ ‏كلها‏) . ‏ثم‏ ‏يضيف‏ ‏الدكتور‏ ‏هيكل‏ : (‏تري‏ .. ‏أقدر‏ ‏للأسكندر‏ ‏الأكبر‏ ‏أو‏ ‏لتيمورلنك‏ ‏أو‏ ‏لخالد‏ ‏بن‏ ‏الوليد‏ ‏أو‏ ‏لنابليون‏ ‏بونابرت‏ ‏أن‏ ‏يري‏ ‏مشهدا‏ ‏أجل‏ ‏وأروع‏ ‏من‏ ‏هذا‏ ‏المشهد‏ ‏؟‏ ‏وماذا‏ ‏كان‏ ‏يجول‏ ‏بنفس‏ ‏سعد‏ ‏وهو‏ ‏يري‏ ‏هذا‏ ‏المنظر‏ ‏الرائع‏ ‏يمر‏ ‏أمامه‏ ‏وعيون‏ ‏الناس‏ ‏كلهم‏ ‏مشدودة‏ ‏إليه‏ ‏وأفئدتهم‏ ‏متعلقة‏ ‏به‏ ‏وقلوبهم‏ ‏ممتلئة‏ ‏بإكباره‏ ‏وإعظامه‏ ‏؟‏) . ‏أما‏ ‏المؤرخ‏ ‏الكبير‏ ‏أحمد‏ ‏شفيق‏ (‏باشا‏) ‏فإنه‏ ‏يصف‏ ‏لنا‏ ‏هذا‏ ‏المشهد‏ ‏التاريخي‏ ‏في‏ ‏الجزء‏ ‏الثاني‏ ‏من‏ '‏الحوليات‏' ‏فيقول‏ : (‏لقد‏ ‏روي‏ ‏لنا‏ ‏التاريخ‏ ‏كثيرا‏ ‏من‏ ‏روايات‏ ‏القواد‏ ‏والملوك‏ ‏الذين‏ ‏يعودون‏ ‏إلي‏ ‏بلادهم‏ ‏ظافرين‏ , ‏فيحتفل‏ ‏القوم‏ ‏احتفالا‏ ‏باهرا‏ ‏باستقبالهم‏, ‏ولكن‏ ‏لم‏ ‏يرو‏ ‏لنا‏ ‏التاريخ‏ ‏أن‏ ‏أمة‏ ‏بأسرها‏ ‏تحتفل‏ ‏برجل‏ ‏منها‏ ‏احتفالا‏ ‏جمع‏ ‏بين‏ ‏العظمة‏ ‏غير‏ ‏المحدودة‏ ‏والجلال‏ ‏المتناهي‏ ‏لم‏ ‏يفترق‏ ‏فيه‏ ‏كبير‏ ‏عن‏ ‏صغير‏ , ‏احتفالا‏ ‏لا‏ ‏تقوي‏ ‏علي‏ ‏إقامته‏ ‏بهذا‏ ‏النظام‏ ‏أكبر‏ ‏قوي‏ ‏الأرض‏ ‏لولا‏ ‏أن‏ ‏الأمة‏ ‏المصرية‏ ‏أرادت‏ ‏أن‏ ‏تأتي‏ ‏العالم‏ ‏بمعجزة‏ ‏لم‏ ‏يعرف‏ ‏لها‏ ‏التاريخ‏ ‏مثيلا‏) . ‏أما‏ ‏أحمد‏ ‏حسين‏ ‏مؤسس‏ ‏حزب‏ ‏مصر‏ ‏الفتاة‏ ‏والذي‏ ‏رغم‏ ‏خلافه‏ ‏السياسي‏ ‏مع‏ ‏الوفد‏ ‏كان‏ ‏رجلا‏ ‏كبيرا‏ ‏اتسم‏ ‏بالموضوعية‏ ‏البالغة‏ ‏في‏ ‏التأريخ‏ ‏عندما‏ ‏أفاض‏ ‏في‏ ‏تصوير‏ ‏عظمة‏ ‏شخصية‏ ‏وجهاد‏ ‏سعد‏ ‏زغلول‏ ‏الوطني‏ ‏في‏ ‏كتابه‏ '‏موسوعة‏ ‏تاريخ‏ ‏مصر‏' ‏معطيا‏ ‏إياه‏ ‏حقه‏ ‏الكامل‏ ‏كأعظم‏ ‏زعيم‏ ‏في‏ ‏تاريخ‏ ‏مصر‏ ‏الحديث‏ , ‏يكتب‏ ‏أحمد‏ ‏حسين‏ ‏في‏ ‏الجزء‏ ‏الخامس‏ ‏من‏ ‏هذه‏ ‏الموسوعة‏ ‏عن‏ ‏استقبال‏ ‏سعد‏ ‏زغلول‏ ‏يومئذ‏ ‏فيقول‏ : (‏وصل‏ ‏سعد‏ ‏زغلول‏ ‏باشا‏ ‏إلي‏ ‏القاهرة‏ ‏يوم‏ 4 ‏أبريل‏ . ‏وفي‏ ‏ختام‏ ‏الجزء‏ ‏الرابع‏ ‏تحدثنا‏ ‏عن‏ ‏الاستقبال‏ '‏الخرافي‏' ‏أو‏ ‏فلنقل‏ ‏الأسطوري‏ ‏الذي‏ ‏استقبلت‏ ‏به‏ ‏مصر‏ ‏سعدا‏ ‏حكومة‏ ‏وشعبا‏ , ‏ولا‏ ‏غرابة‏ ‏في‏ ‏ذلك‏ ‏فقد‏ ‏كان‏ ‏إبراز‏ ‏هذه‏ ‏المشاعر‏ ‏واتخاذها‏ ‏سعد‏ ‏زغلول‏ ‏رمزا‏ ‏لها‏ ‏هو‏ ‏أسلوب‏ ‏الأمة‏ ‏في‏ ‏التعبير‏ ‏عن‏ ‏إرادتها‏, ‏وقد‏ ‏استمرت‏ ‏الاحتفالات‏ ‏بعودة‏ ‏سعد‏ ‏زغلول‏ ‏تتجلي‏ ‏لعديد‏ ‏من‏ ‏الأيام‏ ‏في‏ ‏الوفود‏ ‏التي‏ ‏هرعت‏ ‏من‏ ‏أنحاء‏ ‏البلاد‏ ‏لتحية‏ ‏سعد‏ ... ‏وإذا‏ ‏كان‏ ‏من‏ ‏نواميس‏ ‏الطبيعة‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏لكل‏ ‏فعل‏ ‏رد‏ ‏فعل‏ , ‏فلا‏ ‏بد‏ ‏أنه‏ ‏كان‏ ‏لهذا‏ ‏الاستقبال‏ '‏الخرافي‏' ‏رد‏ ‏فعل‏ ‏في‏ ‏مختلف‏ ‏الأوساط‏ ‏المعادية‏ ‏للشعب‏ , ‏وفي‏ ‏الشعب‏ ‏وفي‏ ‏نفس‏ ‏سعد‏ ‏زغلول‏ ‏علي‏ ‏السواء‏ . ‏فأما‏ ‏أعداء‏ ‏الشعب‏ ‏وعلي‏ ‏رأسهم‏ ‏إنجلترا‏ ‏فلا‏ ‏بد‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏الاستقبال‏ ‏قد‏ ‏أفزعها‏ ‏ورأت‏ ‏ما‏ ‏ينطوي‏ ‏عليه‏ ‏من‏ ‏معان‏ , ‏حيث‏ ‏تضامن‏ ‏الشعب‏ ‏وتكتل‏ ‏خلف‏ ‏الرجل‏ ‏الذي‏ ‏أصبحت‏ ‏إنجلترا‏ ‏تعتبره‏ ‏خصما‏ ‏لدودا‏ ‏لها‏ . ‏ولا‏ ‏بد‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏السلطان‏ ‏أحمد‏ ‏فؤاد‏ ‏قد‏ ‏أفزعه‏ ‏بدوره‏ ‏أن‏ ‏يصبح‏ ‏في‏ ‏مصر‏ ‏إنسان‏ ‏بكل‏ ‏هذه‏ ‏القوة‏) .‏
أما‏ ‏عباس‏ ‏العقاد‏ ‏فإنه‏ ‏يصف‏ ‏لنا‏ ‏مشهد‏ ‏عودة‏ ‏سعد‏ ‏زغلول‏ ‏يوم‏ 4 ‏أبريل‏ 1921 ‏فيتحدث‏ ‏في‏ ‏الفصل‏ ‏الثالث‏ ‏والثلاثين‏ ‏من‏ ‏كتابه‏ '‏سعد‏ ‏زغلول‏ _ ‏سيرة‏ ‏وتحية‏' ‏فيقول‏: (‏ملك‏ ‏سعد‏ ‏ناصية‏ ‏الموقف‏ ‏من‏ ‏ساعة‏ ‏وصوله‏ ‏إلي‏ ‏شاطئ‏ ‏الإسكندرية‏ , ‏وثبت‏ ‏في‏ ‏عالم‏ ‏العيان‏ ‏لمن‏ ‏كان‏ ‏في‏ ‏شك‏ ‏من‏ ‏الأمر‏ ‏أن‏ ‏هذا‏ ‏الرجل‏ ‏أقوي‏ ‏قوة‏ ‏في‏ ‏سياسة‏ ‏مصر‏ ‏القومية‏ , ‏وأن‏ ‏كل‏ ‏اتفاق‏ ‏بين‏ ‏مصر‏ ‏وإنجلترا‏ ‏يتم‏ ‏علي‏ ‏الرغم‏ ‏من‏ ‏هذا‏ ‏الرجل‏ ‏أو‏ ‏مع‏ ‏إغفال‏ ‏شأنه‏ ‏وتهوين‏ ‏خطره‏ ‏مستحيل‏) . (‏لقد‏ ‏كان‏ ‏اليوم‏ ‏الرابع‏ ‏من‏ ‏أبريل‏ _ ‏يوم‏ ‏وصوله‏ ‏الإسكندرية‏ _ ‏يوم‏ ‏الجيل‏ ‏بأسره‏ ‏في‏ ‏العالم‏ ‏بأسره‏ , ‏ولك‏ ‏أن‏ ‏تقول‏ ‏وأنت‏ ‏آمن‏ ‏من‏ ‏الغلو‏ ‏إن‏ ‏استقبال‏ ‏سعد‏ ‏في‏ ‏ذلك‏ ‏اليوم‏ ‏وفي‏ ‏اليوم‏ ‏الذي‏ ‏بعده‏ ‏كان‏ ‏أفخم‏ ‏استقبال‏ ‏لرجل‏ ‏من‏ ‏الرجال‏ ‏في‏ ‏أوائل‏ ‏القرن‏ ‏العشرين‏ , ‏فقد‏ ‏انتظمت‏ ‏مصر‏ ‏موكبا‏ ‏واحدا‏ ‏للحفاوة‏ ‏به‏ ‏من‏ ‏شاطئ‏ ‏البحر‏ ‏بل‏ ‏من‏ ‏مدخل‏ ‏الميناء‏ ‏إلي‏ ‏عاصمة‏ ‏الديار‏ ‏المصرية‏ ‏وارتفعت‏ ‏الزينات‏ ‏وأقواس‏ ‏النصر‏ ‏من‏ ‏سلم‏ ‏الباخرة‏ ‏إلي‏ ‏حجرته‏ ‏في‏ ‏فندق‏ '‏كلاردج‏' ‏الذي‏ ‏نزل‏ ‏فيه‏ , ‏وكان‏ ‏الناظر‏ ‏لا‏ ‏يري‏ ‏في‏ ‏كل‏ ‏مكان‏ ‏إلا‏ ‏صورة‏ ‏سعد‏ ‏ولا‏ ‏يسمع‏ ‏إلا‏ ‏الهتاف‏ ‏وأناشيد‏ ‏المترنمين‏ ‏بذكره‏ . ‏وانقضي‏ ‏أسبوع‏ ‏قبل‏ ‏وصوله‏ ‏والوفود‏ ‏تتزاحم‏ ‏علي‏ ‏الإسكندرية‏ ‏من‏ ‏أقصي‏ ‏القطر‏ ‏إلي‏ ‏أقصاه‏ ‏حتي‏ ‏تعذر‏ ‏المبيت‏ ‏في‏ ‏الفنادق‏ ‏ولجأ‏ ‏الناس‏ ‏إلي‏ ‏البيوت‏ ‏يسألون‏ ‏أصحابها‏ ‏أن‏ ‏يؤوهم‏ ‏إلي‏ ‏مكان‏ ‏يسكنون‏ ‏إليه‏ ‏ريثما‏ ‏يحين‏ ‏اليوم‏ ‏الموعود‏ . ‏ولم‏ ‏تبق‏ ‏شرفة‏ ‏في‏ ‏الطريق‏ ‏إلا‏ ‏غالي‏ ‏المستأجرون‏ ‏بثمن‏ ‏الوقفة‏ ‏فيها‏ ‏بضع‏ ‏ساعات‏ ‏حتي‏ ‏نيفت‏ ‏أجرة‏ ‏الشرفة‏ ‏علي‏ ‏أجرة‏ ‏البيت‏ , ‏وضاقت‏ ‏الطرقات‏ ‏عن‏ ‏مسير‏ ‏المركبات‏ ‏وأوشكت‏ ‏أن‏ ‏تضيق‏ ‏عن‏ ‏مسير‏ ‏الأقدام‏ ‏من‏ ‏مجاز‏ ‏لمجاز‏ . ‏ولما‏ ‏استقل‏ ‏القطار‏ ‏من‏ ‏الإسكندرية‏ ‏إلي‏ ‏القاهرة‏ ‏تلاحقت‏ ‏الجموع‏ ‏علي‏ ‏طول‏ ‏الطريق‏ ‏تأبي‏ ‏إلا‏ ‏أن‏ ‏تستوقفه‏ ‏مرات‏ ‏في‏ ‏غير‏ ‏مواضع‏ ‏الوقوف‏ ‏ومنهم‏ ‏من‏ ‏كانوا‏ ‏يترامون‏ ‏علي‏ ‏القضبان‏ ‏في‏ ‏بعض‏ ‏القري‏ ‏الصغيرة‏ ‏ليغتنموا‏ ‏لحظة‏ ‏من‏ ‏الوقت‏ ‏يقف‏ ‏فيها‏ ‏القطار‏ ‏ويطل‏ ‏فيها‏ ‏الزعيم‏ ‏علي‏ ‏المستقبلين‏ . ‏وخرج‏ ‏كل‏ ‏مستطيع‏ ‏الخروج‏ ‏في‏ ‏مدينة‏ ‏القاهرة‏ ‏إلي‏ ‏الطريق‏ ‏ما‏ ‏بين‏ ‏باب‏ ‏الحديد‏ ‏إلي‏ ‏بيت‏ ‏الأمة‏ ‏يرقبون‏ ‏الصباح‏ ‏ساعة‏ ‏قدوم‏ ‏الرئيس‏ ‏في‏ ‏نحو‏ ‏الخامسة‏ ‏من‏ ‏المساء‏ ‏فلما‏ ‏لاح‏ ‏لهم‏ ‏في‏ ‏سيارته‏ ‏نسوا‏ ‏أنفسهم‏ ‏أفرادا‏ ‏وذكروا‏ ‏أنفسهم‏ ‏قوما‏ ‏واحدا‏ ‏لا‏ ‏اختلاف‏ ‏فيه‏ ‏بين‏ ‏صوت‏ ‏وصوت‏ ‏ولا‏ ‏بين‏ ‏دعاء‏ ‏ودعاء‏ ‏وبلغ‏ ‏من‏ ‏نسيان‏ ‏النفس‏ ‏وغلبة‏ ‏الوجدان‏ ‏علي‏ ‏الإرادة‏ ‏أن‏ ‏أناسا‏ ‏كانوا‏ ‏يتسلقون‏ ‏الأشجار‏ ‏والأسوار‏ ‏أرسلوا‏ ‏أيديهم‏ ‏يصفقون‏ ‏وهم‏ ‏لا‏ ‏يدرون‏ ‏أنهم‏ ‏معتصمون‏ ‏بتلك‏ ‏الأيدي‏ ‏من‏ ‏خطر‏ ‏الوقوع‏ ... ‏ولا‏ ‏خطر‏ ‏في‏ ‏الحقيقة‏ ‏من‏ ‏الوقوع‏ ‏حيث‏ ‏لا‏ ‏أرض‏ ‏في‏ ‏طول‏ ‏الطرق‏ ‏إلا‏ ‏وقد‏ ‏غشاها‏ ‏ألوف‏ ‏الواقفين‏) ...‏
كانت‏ ‏تلك‏ ‏بعض‏ ‏كلمات‏ '‏العقاد‏' ‏في‏ ‏وصف‏ ‏استقبال‏ ‏الشعب‏ ‏المصري‏ ‏لسعد‏ ‏زغلول‏ ‏يوم‏ ‏الرابع‏ ‏من‏ ‏أبريل‏ 1921 ‏بعد‏ ‏كلمات‏ '‏عبد‏ ‏الرحمن‏ ‏الرافعي‏' ‏و‏'‏محمد‏ ‏حسين‏ ‏هيكل‏' ‏و‏'‏أحمد‏ ‏شفيق‏ ' ‏و‏'‏أحمد‏ ‏حسين‏' ‏وكل‏ ‏منهم‏ ‏يروي‏ ‏ما‏ ‏عاصره‏ ‏ورآه‏ ‏لا‏ ‏ما‏ ‏حكي‏ ‏له‏ ‏أو‏ ‏تناقله‏ ‏الرواة‏ . ‏ثم‏ ‏نتساءل‏ ‏هل‏ ‏كان‏ ‏سعد‏ ‏ملك‏ ‏مصر؟‏ .. ‏أم‏ ‏رئيس‏ ‏جمهوريتها؟‏ .. ‏أم‏ ‏رئيس‏ ‏وزرائها؟‏ .. ‏أم‏ ‏وزيرا‏ ‏؟؟‏ . ‏والإجابة‏ ‏علي‏ ‏كل‏ ‏تلك‏ ‏الأسئلة‏ ‏بالنفي‏ : ‏فلم‏ ‏يكن‏ ‏سعد‏ ‏ملكا‏ ‏أو‏ ‏رئيسا‏ ‏ولم‏ ‏يكن‏ ‏رئيس‏ ‏حكومة‏ ‏ولم‏ ‏يكن‏ ‏وزيرا‏ ‏ولم‏ ‏يكن‏ ‏يشغل‏ ‏أي‏ ‏منصب‏ ‏رسمي‏ ‏عندما‏ ‏استقبله‏ ‏شعب‏ ‏مصر‏ ‏بهذا‏ ‏الاستقبال‏ . ‏وهنا‏ ‏تكمن‏ ‏عبقرية‏ ‏سعد‏ ‏زغلول‏ : ‏فبدون‏ ‏سلطة‏ , ‏حيث‏ ‏كان‏ ‏رأس‏ ‏الدولة‏ ‏هو‏ ‏السلطان‏ ‏فؤاد‏ ‏ورئيس‏ ‏وزرائها‏ ‏هو‏ ‏عدلي‏ ‏يكن‏ , ‏وبدون‏ ‏مؤسسات‏ ‏رسمية‏ ‏تحشد‏ ‏المواطنين‏ ‏في‏ ‏الشوارع‏ , ‏وبدون‏ ‏وزير‏ ‏إعلام‏ ‏يسخر‏ ‏أدوات‏ ‏أجهزة‏ ‏الإعلام‏ ‏لتسليط‏ ‏الأضواء‏ ‏علي‏ ‏وجه‏ ‏واسم‏ ‏رئيسه‏ , ‏وفي‏ ‏ظل‏ ‏الوجود‏ ‏الحربي‏ ‏البريطاني‏ ‏المعادي‏ ‏لسعد‏ ‏زغلول‏ ‏والذي‏ ‏كان‏ ‏قد‏ ‏نفاه‏ ‏قبل‏ ‏سنتين‏ ‏إلي‏ ‏مالطة‏ ‏مما‏ ‏فجر‏ ‏ثورة‏ 1919 , ‏وبدون‏ ‏أي‏ ‏حول‏ ‏ولا‏ ‏طول‏ ‏إلا‏ ‏شخصية‏ ‏سعد‏ ‏زغلول‏ ‏العامرة‏ ‏بمؤهلات‏ ‏الزعامة‏ ‏الحقيقية‏ , ‏استقبلت‏ ‏مصر‏ ‏سعدا‏ ‏كما‏ ‏لم‏ ‏تستقبل‏ ‏أحدا‏ ‏من‏ ‏قبله‏ ‏أو‏ ‏بعده‏ ‏ممن‏ ‏لاحظ‏ ‏لهم‏ ‏من‏ '‏المناصب‏ ‏الفخيمة‏'. ‏وذلك‏ ‏سر‏ ‏عبقرية‏ ‏هذه‏ ‏الزعامة‏ ‏التي‏ ‏نضجت‏ ‏بدون‏ ‏الاستناد‏ ‏علي‏ ‏منصب‏ ‏رفيع‏ ‏تسخر‏ ‏له‏ ‏كل‏ ‏الوسائل‏ ‏والأجهزة‏ . ‏وكم‏ ‏أود‏ ‏أن‏ ‏يطالع‏ ‏شباب‏ ‏مصر‏ ‏كلمات‏ ‏الصحفي‏ ‏الكبير‏ ‏عبد‏ ‏القادر‏ ‏حمزة‏ ‏والتي‏ ‏يصف‏ ‏فيها‏ ‏عظمة‏ ‏سعد‏ ‏زغلول‏ ‏عندما‏ ‏ألقي‏ ‏الإنجليز‏ ‏القبض‏ ‏عليه‏ ‏للمرة‏ ‏الثانية‏ ‏يوم‏ 23 ‏ديسمبر‏ 1921 , ‏وسعد‏ ‏زغلول‏ ‏يومذاك‏ ‏علي‏ ‏مشارف‏ ‏السبعين‏ ‏من‏ ‏عمره‏ ... ‏يقول‏ ‏عبد‏ ‏القادر‏ ‏حمزة‏ ‏في‏ ‏كتابه‏ '‏اذكروا‏ ‏سعدا‏' : (‏وما‏ ‏مضت‏ ‏دقيقتان‏ ‏أو‏ ‏ثلاث‏ ‏دقائق‏ ‏حتي‏ ‏ضج‏ ‏فجأة‏ ‏كل‏ ‏الذين‏ ‏حولي‏ , ‏فإذا‏ ‏سعد‏ ‏مقبل‏ ‏وأمامه‏ ‏ضابطان‏ ‏ومن‏ ‏خلفه‏ ‏حاجبه‏ ‏وخادمه‏ ; ‏وهم‏ ‏جميعا‏ ‏يمشون‏ ‏في‏ ‏نطاق‏ ‏من‏ ‏الجنود‏ . ‏رأيته‏ ‏يمشي‏ ‏بعد‏ ‏أن‏ ‏نزع‏ ‏من‏ ‏أهله‏ ‏وبيته‏ ‏وأحيط‏ ‏بالجند‏ ‏والسلاح‏ ‏وفتح‏ ‏أمامه‏ ‏باب‏ ‏التضحية‏ ‏علي‏ ‏مصراعيه‏ ‏مجهول‏ ‏الأول‏ ‏مجهول‏ ‏الآخر‏ , ‏فأقسم‏ ‏ما‏ ‏رأيت‏ ‏فيه‏ ‏وفي‏ ‏مشيته‏ ‏إلا‏ ‏بطلا‏ ‏عالي‏ ‏الرأس‏ ‏مطمئن‏ ‏النظرات‏ ... ‏وودت‏ ‏لو‏ ‏رآه‏ ‏معي‏ ‏في‏ ‏تلك‏ ‏الساعة‏ ‏كل‏ ‏أبناء‏ ‏مصر‏ . ‏إذن‏ ‏لرأوا‏ ‏سعدهم‏ ‏أسدا‏ ‏وهو‏ ‏أثبت‏ ‏ما‏ ‏يكون‏ ‏حين‏ ‏تنازله‏ ‏الحادثات‏ . ‏كان‏ ‏يمشي‏ ‏هادئا‏ ‏منبسط‏ ‏الجبين‏ ‏ليس‏ ‏في‏ ‏خطوه‏ ‏إسراع‏ ‏ولا‏ ‏تثاقل‏ ‏ولا‏ ‏في‏ ‏نظراته‏ ‏ولا‏ ‏في‏ ‏حركات‏ ‏جسمه‏ ‏أثر‏ ‏واحد‏ ‏يدل‏ ‏علي‏ ‏قلق‏ ‏أو‏ ‏اضطراب‏ , ‏ويده‏ ‏اليسري‏ ‏في‏ ‏جيب‏ ‏معطفه‏ ‏ويده‏ ‏اليمني‏ ‏تحرك‏ ‏عصاه‏ ‏حركة‏ ‏عادية‏ ‏منتظمة‏ ‏كأنه‏ ‏لا‏ ‏يري‏ ‏لكل‏ ‏ما‏ ‏هو‏ ‏واقع‏ ‏ولا‏ ‏لكل‏ ‏الذين‏ ‏محتاطين‏ ‏به‏ ‏وجودا‏ ‏أكثر‏ ‏من‏ ‏العدم‏ . ‏وما‏ ‏رأيته‏ ‏تلفت‏ ‏يمينا‏ ‏أو‏ ‏شمالا‏ , ‏ولا‏ ‏وقفت‏ ‏عينه‏ ‏عند‏ ‏واحد‏ ‏من‏ ‏الذين‏ ‏يرافقونه‏ ‏مسلحين‏ , ‏ولكنه‏ ‏لما‏ ‏رآنا‏ ‏نحن‏ ‏واقفين‏ ‏مد‏ ‏نظره‏ ‏إلينا‏ ‏وسرحه‏ ‏فينا‏) .‏
‏(‏ب‏)‏
كانت‏ ‏السنوات‏ ‏ما‏ ‏بين‏ 1906 ‏و‏1910 ‏من‏ ‏أسوأ‏ ‏السنين‏ ‏فيما‏ ‏يتعلق‏ ‏بتأزم‏ ‏العلاقة‏ ‏بين‏ ‏مسلمي‏ ‏مصر‏ ‏وأقباطها‏ . ‏فخلال‏ ‏تلك‏ ‏السنوات‏ ‏وكنتيجة‏ ‏لسياسات‏ ‏ممثل‏ ‏الاحتلال‏ ‏البريطاني‏ ‏في‏ ‏مصر‏ ‏سير‏ ‏الدون‏ ‏جورست‏ ‏وسلفه‏ ‏اللورد‏ ‏كرومر‏ , ‏والتي‏ ‏قامت‏ ‏علي‏ ‏بذر‏ ‏بذور‏ ‏الحزازات‏ ‏بين‏ ‏المسلمين‏ ‏والأقباط‏ ‏عن‏ ‏طريق‏ ‏التناحر‏ ‏علي‏ ‏المصالح‏ ‏بوجه‏ ‏عام‏ ‏والتنافس‏ ‏الدامي‏ ‏علي‏ ‏الوظائف‏ ‏بوجه‏ ‏خاص‏ , ‏ناهيك‏ ‏عن‏ ‏إذكاء‏ ‏نار‏ ‏التعصب‏ ‏ولا‏ ‏سيما‏ ‏بالإيعاذ‏ ‏للأقلية‏ ‏القبطية‏ ‏أن‏ ‏أبناءها‏ ‏لا‏ ‏ينالون‏ ‏حقوقهم‏ ‏كاملة‏ ‏وأن‏ ‏الفرص‏ ‏لا‏ ‏تتاح‏ ‏لهم‏ ‏كما‏ ‏تتاح‏ ‏للمسلمين‏ , ‏نتيجة‏ ‏لذلك‏ ‏تأزمت‏ ‏العلاقة‏ ‏بين‏ ‏مسلمي‏ ‏مصر‏ ‏وأقباطها‏ ‏بشكل‏ ‏لم‏ ‏يسبق‏ ‏له‏ ‏مثيل‏ ‏في‏ ‏تاريخ‏ ‏مصر‏ ‏الحديث‏ . ‏وقد‏ ‏بلغ‏ ‏تأزم‏ ‏العلاقة‏ ‏حدا‏ ‏بعيدا‏ ‏عندما‏ ‏أخذت‏ ‏الصحف‏ ‏اليومية‏ ‏تعبر‏ ‏عن‏ ‏وجهتي‏ ‏النظر‏ ‏في‏ ‏الخلاف‏ ‏المشتعل‏ ‏بشكل‏ ‏زاد‏ ‏من‏ ‏اشتعال‏ ‏نار‏ ‏الخلاف‏ . ‏وفي‏ ‏أطروحة‏ ‏نال‏ ‏بها‏ ‏الدكتور‏ ‏حسن‏ ‏الموجي‏ ‏درجة‏ ‏الدكتوراه‏ ‏في‏ ‏الإعلام‏ ‏عن‏ ‏موقف‏ ‏الصحافة‏ ‏الشامية‏ ‏من‏ ‏مشاكل‏ ‏الواقع‏ ‏المصري‏ ‏خلال‏ ‏السنوات‏ ‏ما‏ ‏بين‏ 1900 ‏و‏1914 ‏عرض‏ ‏شيق‏ ‏للغاية‏ ‏للكيفية‏ ‏التي‏ ‏انعكس‏ ‏بها‏ ‏هذا‏ ‏الخلاف‏ ‏علي‏ ‏كبريات‏ ‏الصحف‏ ‏المصرية‏ ‏يومذاك‏. ‏فقد‏ ‏بلغ‏ ‏التأزم‏ ‏أقصاه‏ ‏عندما‏ ‏قتل‏ ‏بطرس‏ ‏غالي‏ ‏باشا‏ ‏رئيس‏ ‏وزراء‏ ‏مصر‏ ‏القبطي‏ ‏يوم‏ 20 ‏فبراير‏ 1910 ‏برصاصة‏ ‏أرداه‏ ‏بها‏ ‏شاب‏ ‏مصري‏ ‏مسلم‏ ‏هو‏ ‏إبراهيم‏ ‏الورداني‏ . ‏وخلال‏ ‏هذه‏ ‏السنوات‏ ‏كان‏ ‏سعد‏ ‏زغلول‏ ‏وزيرا‏ ‏في‏ ‏كل‏ ‏الوزارات‏ ‏التي‏ ‏تعاقبت‏ ‏علي‏ ‏حكم‏ ‏مصر‏ ‏ابتداء‏ ‏من‏ ‏وزارة‏ ‏مصطفي‏ ‏فهمي‏ ‏باشا‏ ‏الأخيرة‏ (1906 -1908) ‏ووزارة‏ ‏بطرس‏ ‏غالي‏ ‏باشا‏ (1908 - 1910) ‏ثم‏ ‏وزارة‏ ‏محمد‏ ‏سعيد‏ ‏باشا‏ ‏منذ‏ 1910 ‏وحتي‏ ‏استقالة‏ ‏سعد‏ ‏زغلول‏ ‏الشهيرة‏ ‏سنة‏ 1912 . ‏خلال‏ ‏تلك‏ ‏السنوات‏ ‏أتيح‏ ‏لسعد‏ ‏الذي‏ ‏ساعدته‏ ‏طبيعته‏ ‏كرجل‏ ‏قانون‏ ‏ومحام‏ ‏وقاض‏ ‏ذاع‏ ‏صيت‏ ‏عدله‏ ‏كما‏ ‏ساعدته‏ ‏ثقافته‏ ‏التي‏ ‏جمعت‏ ‏بين‏ ‏التراث‏ ‏والثقافة‏ ‏العصرية‏ , ‏أقول‏ ‏مكنه‏ ‏ذلك‏ ‏أن‏ ‏يراقب‏ ‏الأزمة‏ ‏ويقف‏ ‏علي‏ ‏حقيقتها‏ ‏وبذورها‏ . ‏أدرك‏ ‏سعد‏ ‏بنظره‏ ‏الثاقب‏ ‏وحنكته‏ ‏التي‏ ‏كونتها‏ ‏تجارب‏ ‏السنين‏ ‏الخصبة‏ ‏أن‏ '‏العدل‏' ‏بين‏ ‏طرفي‏ ‏الأمة‏ ‏يقضي‏ ‏علي‏ ‏أية‏ ‏فتنة‏ ‏طائفية‏ . ‏كذلك‏ ‏أدرك‏ ‏سعد‏ ‏زغلول‏ ‏أن‏ ‏مبادرة‏ ‏الأغلبية‏ ‏بكفالة‏ ‏الشعور‏ ‏بالأمان‏ ‏لدي‏ ‏الأقلية‏ ‏هو‏ ‏الأمر‏ ‏الطبيعي‏ ‏والذي‏ ‏ستنجم‏ ‏عنه‏ ‏حالة‏ ‏سلم‏ ‏حقيقية‏ ‏لا‏ ‏ظاهرية‏ , ‏وأن‏ ‏الأقباط‏ ‏عندئذ‏ ‏سيكونون‏ ‏أبعد‏ ‏ما‏ ‏يكونون‏ ‏عن‏ ‏التعصب‏ ‏أو‏ ‏الخوف‏ ‏أو‏ ‏القلق‏ ‏علي‏ ‏أنفسهم‏ ‏وعلي‏ ‏أبنائهم‏ ‏وعلي‏ ‏أموالهم‏ .‏
وقد‏ ‏اختزن‏ ‏سعد‏ ‏زغلول‏ ‏كل‏ ‏خبراته‏ ‏في‏ ‏الحياة‏ ‏سواء‏ ‏إبان‏ ‏الثورة‏ ‏العرابية‏ ‏التي‏ ‏شارك‏ ‏فيها‏ ‏أو‏ ‏أيام‏ ‏السجن‏ ‏القديمة‏ ‏أو‏ ‏تجارب‏ ‏الحياة‏ ‏إبان‏ ‏اشتغاله‏ ‏بالمحاماة‏ ‏ثم‏ ‏القضاء‏ ‏ثم‏ ‏وزيرا‏ ‏ثم‏ ‏نائبا‏ ‏منتخبا‏ ‏عن‏ ‏الأمة‏ ‏في‏ ‏الجمعية‏ ‏التشريعية‏ (1913-1914) ‏ثم‏ ‏سنوات‏ ‏المخاض‏ ‏الأخير‏ ‏خلال‏ ‏سني‏ ‏الحرب‏ ‏العالمية‏ ‏الأولي‏ , ‏فقد‏ ‏اختزن‏ ‏سعد‏ ‏زغلول‏ ‏الدرس‏ ‏الأعظم‏ ‏المستفاد‏ ‏من‏ ‏مراقبة‏ ‏تلك‏ ‏التجربة‏ . ‏وعندما‏ ‏وضعته‏ ‏مؤهلاته‏ ‏الفريدة‏ ‏في‏ ‏موضع‏ ‏القائد‏ ‏الأوحد‏ ‏لثورة‏ 1919 ‏فإن‏ ‏سعدا‏ ‏وظف‏ ‏خلاصة‏ ‏تجاربه‏ ‏في‏ ‏الحياة‏ ‏ومن‏ ‏بينها‏ ‏تجربة‏ ‏تأزم‏ ‏العلاقات‏ ‏بين‏ ‏مسلمي‏ ‏مصر‏ ‏وأقباطها‏ ‏خلال‏ ‏السنوات‏ ‏ما‏ ‏بين‏ 1906 ‏و‏ 1912 ‏أكمل‏ ‏توظيف‏ . ‏فإذا‏ ‏بقيادته‏ ‏الروحية‏ ‏الفذة‏ ‏للثورة‏ ‏تجعل‏ ‏من‏ ‏فرقاء‏ ‏الأمس‏ ‏الألداء‏ ‏رفقاء‏ ‏الثورة‏ ‏المشتعلة‏ ‏الأصفياء‏ ‏وجنودها‏ ‏الأوفياء‏ . ‏ورغم‏ ‏اعتقادي‏ ‏أنه‏ ‏لا‏ ‏توجد‏ ‏أية‏ ‏حاجة‏ ‏لتقديم‏ ‏الأدلة‏ ‏علي‏ ‏ائتلاف‏ ‏مسلمي‏ ‏مصر‏ ‏وأقباطها‏ ‏ائتلافا‏ ‏بالغ‏ ‏الروعة‏ ‏منذ‏ ‏اشتعال‏ ‏ثورة‏ 1919 ‏بسبب‏ ‏القبض‏ ‏علي‏ ‏الرجل‏ ‏الذي‏ ‏اجتمعت‏ ‏ثقة‏ ‏عنصري‏ ‏الأمة‏ ‏فيه‏ , ‏حيث‏ ‏أن‏ ‏جميع‏ ‏المؤرخين‏ ‏قد‏ ‏أوفوا‏ ‏هذه‏ ‏الظاهرة‏ ‏حقها‏ , ‏فإنني‏ ‏أود‏ ‏أن‏ ‏أقتطف‏ ‏فقرات‏ ‏من‏ ‏كتاب‏ '‏موسوعة‏ ‏تاريخ‏ ‏مصر‏' (‏الجزء‏ ‏الرابع‏ _ ‏صفحة‏ 1567) ‏للأستاذ‏ / ‏أحمد‏ ‏حسين‏ ‏حيث‏ ‏يقول‏ ‏في‏ ‏وصف‏ ‏مظاهرة‏ ‏الشعب‏ ‏الكبري‏ ‏يوم‏ 17 ‏مارس‏ 1919 (‏ولعل‏ ‏أروع‏ ‏ما‏ ‏أبرزته‏ ‏هذه‏ ‏المظاهرة‏ ‏الكبري‏ ‏هو‏ ‏هذه‏ ‏الظاهرة‏ ‏التي‏ ‏سيطرت‏ ‏علي‏ ‏الأحداث‏ ‏من‏ ‏اللحظة‏ ‏الأولي‏ , ‏وهي‏ ‏ظاهرة‏ ‏التضامن‏ ‏الوثيق‏ ‏بين‏ ‏المسلمين‏ ‏والأقباط‏ ‏بعد‏ ‏أن‏ ‏تصور‏ ‏الأنجليز‏ ‏أنهم‏ ‏نجحوا‏ ‏في‏ ‏التفرقة‏ ‏بين‏ ‏عنصري‏ ‏الأمة‏ , ‏فإذا‏ ‏بالمفاجأة‏ ‏وكم‏ ‏لثورة‏ 1919 ‏من‏ ‏مفاجآت‏ , ‏تظهر‏ ‏كيف‏ ‏ساد‏ ‏التلاحم‏ ‏بين‏ ‏المصريين‏ ‏في‏ ‏لحظة‏ ‏وأصبحت‏ ‏الكلمة‏ ‏التي‏ ‏تتردد‏ ‏علي‏ ‏الشفاه‏ '‏الدين‏ ‏لله‏ ‏والوطن‏ ‏للجميع‏' ‏وظهرت‏ ‏الأعلام‏ ‏في‏ ‏هذه‏ ‏المظاهرة‏ ‏الكبري‏ ‏وقد‏ ‏رسم‏ ‏عليها‏ ‏الصليب‏ ‏مع‏ ‏الهلال‏).‏
وخلال‏ ‏سنوات‏ ‏الكفاح‏ ‏الوطني‏ ‏ما‏ ‏بين‏ 1919 ‏و‏ 1924 ‏كان‏ ‏سعد‏ ‏محاطا‏ ‏دائما‏ ‏برفاقه‏ ‏المخلصين‏ ‏وفي‏ ‏مقدمة‏ ‏الصفوف‏ ‏صفوة‏ ‏وفية‏ ‏من‏ ‏الشخصيات‏ ‏القبطية‏ ‏أمثال‏ ‏واصف‏ ‏غالي‏ ‏وويصا‏ ‏واصف‏ ‏وسينوت‏ ‏حنا‏ ‏وفخري‏ ‏عبد‏ ‏النور‏ ‏ومكرم‏ ‏عبيد‏ ‏وغيرهم‏ . ‏ولعل‏ ‏معظم‏ ‏القراء‏ ‏المهتمين‏ ‏بتاريخ‏ ‏مصر‏ ‏يذكرون‏ ‏أن‏ ‏سعدا‏ ‏عندما‏ ‏اعتقل‏ ‏يوم‏ 23 ‏ديسمبر‏ 1921 ‏من‏ ‏قبل‏ ‏قوات‏ ‏الاحتلال‏ ‏البريطاني‏ ‏في‏ ‏مصر‏ ‏ونفي‏ , ‏فقد‏ ‏كان‏ ‏اثنان‏ ‏من‏ ‏أصحابه‏ ‏الخمسة‏ ‏الذين‏ ‏قررت‏ ‏سلطات‏ ‏الاحتلال‏ ‏نفيهم‏ ‏من‏ ‏كبار‏ ‏الشخصيات‏ ‏القبطية‏ (‏مصطفي‏ ‏النحاس‏, ‏سينوت‏ ‏حنا‏ ,‏مكرم‏ ‏عبيد‏ , ‏فتح‏ ‏الله‏ ‏بركات‏, ‏عاطف‏ ‏بركات‏) . ‏وبعد‏ ‏قليل‏ ‏ألقي‏ ‏القبض‏ ‏علي‏ ‏مجموعة‏ ‏أخري‏ ‏من‏ ‏رفاق‏ ‏سعد‏ ‏زغلول‏ ‏حاكمتهم‏ ‏سلطات‏ ‏الاحتلال‏ ‏وأصدرت‏ ‏حكما‏ ‏بإعدامهم‏ ‏في‏ 11 ‏أغسطس‏ 1922 ‏وهم‏ (‏حمد‏ ‏الباسل‏ , ‏ويصا‏ ‏واصف‏, ‏مرقص‏ ‏حنا‏ , ‏واصف‏ ‏بطرس‏ ‏غالي‏ , ‏علوي‏ ‏الجزار‏, ‏جورج‏ ‏خياط‏ , ‏مراد‏ ‏الشريعي‏ ) ‏وواضح‏ ‏أن‏ ‏هناك‏ ‏أربعة‏ ‏أقباط‏ ‏من‏ ‏بين‏ ‏مجموع‏ ‏رفاق‏ ‏سعد‏ ‏زغلول‏ ‏السبعة‏ . ‏وبعد‏ ‏اعتقال‏ ‏هذه‏ ‏المجموعة‏ ‏الثانية‏ ‏من‏ ‏زعماء‏ ‏الوفد‏ ‏تكونت‏ ‏مجموعة‏ ‏جديدة‏ ‏أضحت‏ ‏هي‏ ‏الزعامة‏ ‏الثالثة‏ ‏للوفد‏ ‏وقد‏ ‏ضمت‏ ‏عبد‏ ‏الرحمن‏ ‏فهمي‏ ‏ومصطفي‏ ‏القاياتي‏ ‏ومحمود‏ ‏فهمي‏ ‏النقراشي‏ ‏ومحجوب‏ ‏ثابت‏ ‏ومحمد‏ ‏نجيب‏ ‏الغرابلي‏ ‏وفخري‏ ‏عبد‏ ‏النور‏ ‏ونجيب‏ ‏إسكندر‏ ‏وعبد‏ ‏الستار‏ ‏الباسل‏ ‏وحسن‏ ‏يس‏. ‏وبعد‏ ‏اعتقال‏ ‏هذه‏ ‏المجموعة‏ ‏الثالثة‏ ‏تشكلت‏ ‏زعامة‏ ‏جديدة‏ ‏رابعة‏ ‏للوفد‏ ‏من‏ ‏المصري‏ ‏السعدي‏ ‏وحسين‏ ‏القصبي‏ ‏ومحمود‏ ‏حلمي‏ ‏إسماعيل‏ ‏وعبد‏ ‏الحليم‏ ‏البيلي‏ ‏وراغب‏ ‏إسكندر‏ ‏وسلامة‏ ‏ميخائيل‏ . ‏وتظهر‏ ‏الأسماء‏ ‏بكل‏ ‏وضوح‏ ‏أن‏ ‏الشخصيات‏ ‏القبطية‏ ‏كانت‏ ‏متغلغلة‏ ‏في‏ ‏تكوين‏ ‏الوفد‏ ‏بكافة‏ ‏مستوياته‏ ‏تطبيقا‏ ‏لروح‏ ‏وسياسة‏ ‏ومنهج‏ ‏سعد‏ ‏زغلول‏ ‏في‏ ‏هذا‏ ‏الصدد‏ . ‏وعندما‏ ‏اكتسح‏ ‏سعد‏ ‏وحزبه‏ ‏أول‏ ‏انتخابات‏ ‏حقيقية‏ ‏في‏ ‏تاريخ‏ ‏مصر‏ , ‏وعندما‏ ‏ألف‏ ‏أول‏ ‏وزارة‏ ‏شعبية‏ ‏حقيقية‏ ‏في‏ ‏تاريخ‏ ‏مصر‏ ‏الحديث‏ ‏خلال‏ ‏شهر‏ ‏يناير‏ 1924 , ‏إذا‏ ‏به‏ ‏يخالف‏ ‏العرف‏ ‏الذي‏ ‏كان‏ ‏يقضي‏ ‏بتعيين‏ ‏وزير‏ ‏قبطي‏ ‏في‏ ‏كل‏ ‏وزارة‏ , ‏وإذا‏ ‏بسعد‏ ‏يعين‏ ‏وزيرين‏ ‏قبطيين‏ ‏في‏ ‏وزارته‏ ‏التي‏ ‏كانت‏ ‏تتكون‏ ‏يومئذ‏ ‏من‏ ‏رئيس‏ ‏وتسعة‏ ‏وزراء‏ ‏فقط‏ , ‏وكان‏ ‏هذان‏ ‏الوزيران‏ ‏هما‏ ‏مرقص‏ ‏حنا‏ ‏وواصف‏ ‏غالي‏ . ‏
وهكذا‏ ‏يتضح‏ ‏جليا‏ ‏أن‏ ‏سياسة‏ ‏سعد‏ ‏زغلول‏ ‏في‏ ‏هذا‏ ‏المضمار‏ ‏إنما‏ ‏كانت‏ ‏تقوم‏ ‏علي‏ ‏إلغاء‏ ‏التعصب‏ ‏من‏ ‏الجانبين‏ ‏وذلك‏ ‏عن‏ ‏طريق‏ ‏إشاعة‏ ‏روح‏ ‏الوطنية‏ ‏المصرية‏ ‏وبث‏ ‏روح‏ ‏الأمان‏ ‏والاطمئنان‏ ‏بين‏ ‏أفراد‏ ‏الأقلية‏ ‏القبطية‏ ‏وجعلهم‏ ‏جزءا‏ ‏لا‏ ‏يتجزأ‏ ‏من‏ ‏بنية‏ ‏حزبه‏ ‏السياسي‏ ‏الكبير‏ , ‏وتوزيع‏ ‏الأدوار‏ ‏في‏ ‏هذا‏ ‏الحزب‏ ‏علي‏ ‏أساس‏ ‏الكفاءة‏ ‏لا‏ ‏الدين‏ . ‏ومن‏ ‏جانب‏ ‏آخر‏ ‏فإن‏ ‏روح‏ ‏التآخي‏ ‏والإخلاص‏ ‏والوفاء‏ ‏والولاء‏ ‏كانت‏ ‏هي‏ ‏معالم‏ ‏اتجاه‏ ‏الأقباط‏ ‏المصريين‏ ‏ومواقفهم‏ , ‏ذلك‏ ‏الاتجاه‏ ‏الذي‏ ‏تمثل‏ ‏ذات‏ ‏يوم‏ ‏في‏ ‏أعظم‏ ‏المواقف‏ ‏عندما‏ ‏هم‏ ‏أحد‏ ‏الجنود‏ ‏بطعن‏ ‏مصطفي‏ ‏النحاس‏ ‏زعيم‏ ‏الوفد‏ ‏والأغلبية‏ ‏المصرية‏ ‏بحربة‏ ‏مسمومة‏ ‏إبان‏ ‏وزارة‏ ‏إسماعيل‏ ‏صدقي‏ ‏في‏ ‏مطلع‏ ‏الثلاثينيات‏ , ‏فإذا‏ ‏بواحد‏ ‏من‏ ‏أكبر‏ ‏الشخصيات‏ ‏القبطية‏ ‏في‏ ‏الوفد‏ ‏يلقي‏ ‏بنفسه‏ ‏علي‏ ‏النحاس‏ ‏لفدائه‏ ‏فتصيب‏ ‏الحربة‏ ‏المسمومة‏ ‏سينوت‏ ‏حنا‏ ‏بجرح‏ ‏غائر‏ ‏يموت‏ _ ‏بعد‏ ‏أيام‏ _ ‏بأثره‏ ‏وقد‏ ‏قدم‏ ‏مثالا‏ ‏لا‏ ‏تمحوه‏ ‏الأيام‏ ‏للمعادلة‏ ‏العبقرية‏ ‏في‏ ‏ربط‏ ‏عنصري‏ ‏الأمة‏ ‏برباط‏ ‏الائتلاف‏ ‏والتآخي‏ ‏والوطنية‏ ‏والمحبة‏ ‏الذي‏ ‏لا‏ ‏تنفصم‏ ‏عراه‏ ‏إلا‏ ‏عندما‏ ‏ينخر‏ ‏التعصب‏ ‏في‏ ‏بدن‏ ‏الأمة‏ _ ‏بعنصريها‏ _ ‏سواء‏ ‏في‏ ‏شكل‏ ‏فكر‏ ‏رجعي‏ ‏لا‏ ‏يصلح‏ ‏لهذه‏ ‏الأمة‏ ‏ذات‏ ‏العنصرين‏ ‏ولا‏ ‏يصلح‏ ‏لهذا‏ ‏الزمان‏ , ‏أو‏ ‏في‏ ‏شكل‏ ‏تعصب‏ ‏مقيت‏ ‏من‏ ‏جانب‏ ‏بعض‏ ‏شخصيات‏ ‏الأقلية‏ ‏التي‏ ‏تجهل‏ ‏أن‏ ‏السلام‏ ‏الوطني‏ ‏في‏ ‏مصر‏ ‏هو‏ ‏المنجي‏ ‏الوحيد‏ ‏من‏ ‏طوفان‏ ‏التخلف‏ ‏وإعصار‏ ‏العصبية‏ ‏المقيتة‏ ‏الذي‏ ‏هب‏ ‏منذ‏ ‏أكثر‏ ‏من‏ ‏ثلاثين‏ ‏سنة‏ ‏علي‏ ‏هذا‏ ‏الجزء‏ ‏من‏ ‏العالم‏ ‏الذي‏ ‏توجد‏ ‏مصر‏ ‏في‏ ‏قلبه‏ .

******************************

نظيف رئيس الوزراء يأمر بإزالة قصرين تاريخيين كان قد استقبل  سعد زغلول زعيم ثورة ١٩ فى القصر خلال حملة جمع توكيلات تفويضه كزعيم للأمة
المصرى اليوم تاريخ العدد الجمعة ٢٧ فبراير ٢٠٠٩ عدد ١٧٢٠
كتب حجاج سلامة وحسين الأمير
سار موكب الدكتور أحمد نظيف، رئيس مجلس الوزراء، أمس، عكس الاتجاه خلال زيارته مدينة الأقصر، التى تفقد خلالها توسعات فندق كوين فالى وأعمال كشف وإحياء طريق الكباش الأثرى. سار الموكب فى الاتجاه العكسى من ميدان أبوالحجاج حتى ميدان السنترال، لكن الغريب أن الأمر لم يؤثر على حركة المرور فى المدينة، ولم تضطر إدارة المرور إلى إغلاق أى شارع، وهو ما أدى إلى شعور عام بالرضا بين المواطنين.
وحرص نظيف خلال زيارته التى تستمر حتى غد السبت، على القيام بجولة فى المدينة على قدميه دون مرافقين أو حرس قبل شروق الشمس صباح أمس، وخلال الجولة أمر رئيس الوزراء، مسؤولى المجلس الأعلى للمدينة، بإزالة قصرين تاريخيين يملكهما الشقيقان توفيق ويسى باشا أندراوس ومبنى أحد السنترالات.
وقال عبدالمنعم عبدالعظيم أديب، من الأقصر، إن عمر القصرين ١٥٠ عامًا، ويقعان على الكورنيش، بجوار معبد الأقصر، وسبق لتوفيق باشا، عضو مجلس الأمة عن المدينة، وقتها، أن استقبل سعد زغلول، زعيم ثورة ١٩ فى القصر خلال حملة جمع توكيلات تفويضه كزعيم للأمة.

 

This site was last updated 02/28/09